تَمُوزُ الْحُرِّيَّة

Wave Image
إِذَا انْـقَـضَى مَارْتُ فَاكْسِرْ خَلْفَهُ الْكُوزَا
وَاحْــفِــلْ بَــتَــمُّـوزَ إِنْ أَدْرَكْـتَ تَـمُّـوزَا
أَكْــرِمْ بَــتَــمُّــوزَ شَــهْــرًا إِنَّ عَــاشِــرَهُ
قَـدْ كَـانَ لِـلـشَّـرْقِ تَـكْـرِيـمًـا وَتَـعْـزِيـزَا
شَـهْـرٌ بِـهِ الـنَّـاسُ قَـدْ أَضْـحَتْ مُحَرَّرَةً
مِـنْ رِقِّ مَـنْ كَـانَ يَـقْـفُـو إِثْـرَ جِـنْـكِيزَا
سَـلْ أَهْـلَ بَـارِيـزَ عَـنْ تَـمُّـوزَ تَـلْـقَ لَهُمْ
يَــوْمًــا بِــهِ كَــانَ مَــشْــهُـودًا لِـبَـارِيـزَا
كَــانَــتْ لَــهُـمْ فِـيـهِ لَـمَّـا ثَـارَ ثَـائِـرُهُـمْ
بَــسَــالَــةٌ هَــدَّتِ الْـبَـسْـتِـيـلَ مَـبْـزُوزَا
وَإِنَّ تَـــمُّــوزَ شَــهْــرٌ قَــامَ فِــيــهِ لَــنَــا
عَــلَــى الْــيَــفَــاعِ لِـوَاءُ الْـعِـزِّ مَـرْكُـوزَا
فِـي شَـهْـرِ تَـمُّـوزَ صَـادَفْـنَـا لِمَا وَعَدَتْ
بِـيـضُ الـصَّـوَارِمِ بِـالـدُّسْـتُـورِ تَـنْجِيزَا
هِـيَ الْـمُـسَـاوَاةُ عَـمَّـتْـنَـا فَـمَـا تَـرَكَـتْ
فَـضْـلًا لِـبَـعْـضٍ عَـلَـى بَـعْـضٍ وَتَمْيِيزَا
أَمْـسَـتْ لَـنَـا قِـسْـمَـةٌ بِـالْـمُـلْـكِ عَـادِلَـةٌ
حُـكْـمًـا وَكَـانَـتْ عَـلَـى عِـلَّاتِـهَا ضِيزَى
كُـنَّـا مِـنَ الْـجَـوْرِ عُـمْـيَـانًـا وَلَـيْـسَ لَـنَا
مِــنْ قَـائِـدِيـنَ وَلَـمْ نَـمْـلِـكْ عَـكَـاكِـيـزَا
حَـتَّـى نَـهَـضْـنَـا إِلَـى الْـعَـلْـيَـاءِ تَـقْدُمُنَا
عِـصَـابَـةٌ بَـرَّزَتْ فِـي الْـمَـجْـدِ تَـبْـرِيـزَا
إِنْ تَـلْـقَـهُـمْ تَلْقَ مِنْهُمْ فِي الْوَغَى جَبَلًا
أَوْ هِـجْـتَـهُـمْ لِـلْـمَـنَـايَـا هِـجْـتَ رَامُوزَا
قَـوْمٌ إِذَا طَـعِـمُـوا فِـي حَـوْمَـةٍ تَـخِذُوا
قِـصَاعَهُمْ مِنْ قُحُوفِ الْقَوْمِ لَا الشِّيزَى
قُـمْـنَـا عَـلَـى الْـمَـلِـكِ الْـجَـبَّـارِ نَـقْـرَعُهُ
بِـالـسَّـيْـفِ مُـنْـصَـلِـتًـا وَالـرُّمْحِ مَهْزُوزَا
حَـتَّـى تَـرَكْـنَـاهُ فِـي هَـيْـجَـاءَ مُـعْضِلَةٍ
أَلْـقَـتْ ضِـرَامًـا عَـلَـى الـطَّاغِينَ مَأْزُوزَا
إِنَّـا لَـنَأْبَـى عَـلَـى الـطَّـاغِـي تَـهَـضُّـمَـنَـا
حَـتَّـى نُـهَـوِّزَ فِـي الْـهَـيْـجَـاءِ تَـهْـوِيـزَا
وَنَأْكُــلُ الْــمَـوْتَ دُونَ الْـعِـزِّ نَـمْـضَـغُـهُ
كَــمَـضْـغِـنَـا الـتَّـمْـرَ بَـرْنِـيًّـا وَسُـهْـرِيـزَا
لَا عَاشَ مَنْ لَا يَخُوضُ الْمَوْتَ مُرْتَضِيًا
بَـــقَـــاءَهُ بِـــعِــصِــيِّ الــذُّلِّ مَــوْكُــوزَا
رَاعَـتْ سَـلَانِـيـكَ دَارَ الْـمُـلْكِ فَانْتَبَهَتْ
مِـنْ ذَاكَ طِـهْـرَانُ تَـخْـشَـى أَمْـرَ تِبْرِيزَا
حَـتَّـى غَـدَتْ وَهْـيَ فِـي تَـمُّـوزَ نَاكِسَةً
رَايَــاتِ شَــاهٍ رَمَـاهُ الْـخَـلْـعُ مَـجْـنُـوزَا
فَـالـشَّـاهُ فِـي شَـهْـرِ تَـمُّـوزٍ هَـوَى وَكَذَا
عَـبْـدُ الْـحَـمِـيـدِ هَـوَى فِـي شَهْرِ تَمُّوزَا
يَــا شَــهْــرَ تَــمُّــوزَ لَا رَاعَــتْــكَ رَائِـعَـةٌ
وَلَا لَـــقِـــيــتَ مِــنَ الْأَحْــدَاثِ إِرْزِيــزَا
يَــا شَــهْــرَ تَــمُّـوزَ قَـدْ زَيَّـنْـتَ رَايَـتَـنَـا
بِــالْــعَــدْلِ تَـوْشِـيَـةً فِـيـهَـا وَتَـطْـرِيـزَا
مَـنْ لِـي بِأَنْـجُـمِ هَـذَا الْأُفْـقِ أَنْـظِـمُـهَـا
قَــصَــائِــدًا فِـيـكَ مَـدْحًـا أَوْ أَرَاجِـيـزَا
أَوْ أَنْــحِــتُ الْـمَـاسَ أَقْـلَامًـا مُـعَـرَّضَـةً
أُمِــدُّهَــا ذَهَــبًــا فِـي الـطِّـرْسِ إِبْـرِيـزَا
وَأَجْــعَــلُ الْــجَــوَّ فِـي تَـمُّـوزَ أَمْـدَحُـهُ
طِــرْسًــا أَجَــادَتْـهُ كَـفُّ الـنُّـورِ تَـرْزِيـزَا

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: البسيط
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

معروف الرُّصافي: أديب وشاعر وأكاديمي عراقي له إسهامات معتبَرة في حقلَي التعليم والثقافة.

وُلِدَ معروف عبد الغني محمود الجباري في مدينة بغداد العراقية عام ١٨٧٥م وتلقَّى علومه الأوَّلِيَّة في الكتاتيب كباقي أقرانه، ثم التحق ﺑ «المدرسة العسكرية الابتدائية» لفترة، ولكنه انتقل للدراسة في المدارس الدينية حيث تتلمذَ على يد مجموعة من علماءِ بغداد الكبار، وقد لقَّبَهُ أحد شيوخه بمعروف الرُّصافي بدلًا من معروف الكرخي.

بعد تخرُّجه عمِل الرُّصافي معلمًا ﺑ «مدرسة الراشدية» ثم مدرسًا للأدب العربي ﺑ «المدرسة الإعدادية» ببغداد، وقد تنقَّل بين المدارس حتى أصبح مدرِّسًا للُّغة العربية ﺑ «الكلية الشاهانية» بإسطنبول، وكان أيضًا يمارس الصحافة؛ حيث عمل محررًا بجريدة «سبيل الرشاد».

انتُخِب الرصافي عضوًا ﺑ «مجلس المبعوثان» العثماني في عام ١٩١٢م (وهو شبيه بالمجالس النيابية الآن)، وتقديرًا لجهوده الأدبية والتعليمية انتُخِب عضوًا ﺑ «مجمع اللغة العربية» بدمشق، ثم عُيِّنَ مفتشًا بمديرية المعارف العراقية.

آمَن الرُّصافي بأهمية التعليم وعمِل على نشره بين العراقيين من خلال دعواته وجهاده المستمر لبناء المزيد من المدارس، محفِّزًا الأغنياء على دعم المشاريع التعليمية وكفالة طلبة العلم، حيث رأى أن طريق التحرُّر الوطني يمر بالمدارس. والحديث عن التحرُّر الوطني يَجرُّنا بالضرورة إلى نشاط الرُّصافي السياسي ورفضه للاحتلال البريطاني واستبداد السلطة؛ فنجده قد دبَّج المقالات وألَّف القصائد الحماسية محرِّضًا الشعب على النضال السياسي، وكذلك الثورة ضد التقاليد والجمود.

ترك الرُّصافي الكثير من الأعمال الشعرية والنثرية المميزة التي عكست أسلوبَه الرصين ولغته المتينة جزْلة الألفاظ، وقد تنوعت الموضوعات التي كتب فيها ما بين السياسي والاجتماعي والأدبي والتاريخي، وكثيرًا ما أثارت كتبه ضجَّةً كبرى في الأوساط الثقافية؛ فكتابه الشهير «الشخصية المحمدية» اعتبره البعض تهجُّمًا على الدين ومقدساته.

تُوُفِّيَ الرُّصافي بعد حياة حافلة في عام ١٩٤٥م عن سبعين عامًا.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤