إِلَيْكَ تَنَاهَى كُلُّ فَخْرٍ وَسُودَدِ

إِلَــيْــكَ تَــنَــاهَـى كُـلُّ فَـخْـرٍ وَسُـودَدِ
فَـــأَبْـــلِ اللَّـــيَــالِــي وَالْأَنَــامَ وَجَــدِّدِ
لِــجَــدِّكَ كَــانَ الْــمَـجْـدُ ثُـمَّ حَـوَيْـتَـهُ
وَلِابْـنِـكَ يُـبْـنَـى مِـنْـهُ أَشْـرَفُ مَـقْـعَـدِ
ثَـــلَاثَـــةُ أَيَّـــامٍ هِــيَ الــدَّهْــرُ كُــلُّــهُ
وَمَـا هُـنَّ غَـيْـرُ الْأَمْـسِ وَالْـيَوْمِ وَالْغَدِ
وَمَـــا الْـــبَـــدْرُ إِلَّا وَاحِــدٌ غَــيْــرَ أَنَّــهُ
يَـغِـيـبُ وَيَـأْتِـي بِـالـضِّـيَـاءِ الْـمُـجِـدَّدِ
فَـلَا تَـحْـسَـبِ الْأَقْـمَـارَ خَـلْـقًـا كَـثِيرَةً
فَــجُــمْــلَــتُــهَــا مِــنْ نَــيِّــرٍ مُــتَــرَدِّدِ
وَلِلْـحَـسَـنِ الْـحُـسْـنَـى وَإِنْ جَادَ غَيْرُهُ
فَــذَلِــكَ جُــودٌ لَــيْــسَ بِــالْــمُـتَـعَـمَّـدِ
لَـهُ الْـجَـوْهَـرُ الـسَّـارِي يُـؤَمِّمُ شَخْصَهُ
يَـجُـوبُ إِلَـيْـهِ مَـحْـتِـدًا بَـعْـدَ مَـحْـتِـدِ
وَلَــوْ كَــتَــمُـوا أَنْـسَـابَـهُـمْ لَـعَـزَتْـهُـمُـو
وُجُــوهٌ وَفِــعْــلٌ شَـاهِـدٌ كُـلَّ مَـشْـهَـدِ
وَقَـدْ يُـجْـتَـدَى فَـضْـلُ الْـغَـمَـامِ وَإِنَّـمَا
مِـنَ الْـبَـحْرِ فِيمَا يَزْعُمُ النَّاسُ يَجْتَدِي
وَيَـهْـدِي الـدَّلِـيـلُ الْقَوْمَ وَاللَّيْلُ مُظْلِمٌ
وَلَــكِــنَّـهُ بِـالـنَّـجْـمِ يَـهْـدِي وَيَـهْـتَـدِي
فَـيَـا أَحْـلَـمَ الـسَّـادَاتِ مِـنْ غَـيْـرِ ذِلَّـةٍ
وَيَـا أَجْـوَدَ الْأَجْـوَادِ مِـنْ غَـيْـرِ مَـوْعِدِ
وَطِـئْـتَ صُـرُوفَ الـدَّهْـرِ وَطْـأَةَ ثَـائِـرٍ
فَـأَتْـلَـفْـتَ مِـنْـهَـا نَـفْـسَ مَـا لَـمْ تُصَفِّدِ
وَعَــلَّــمْـتَـهُ مِـنْـكَ الـتَّـأَنِّـيَ فَـانْـثَـنَـى
إِذَا رَامَ أَمْـــــرًا رَامَـــــهُ بِـــــتَــــأَيُّــــدِ
وَأَثْـــقَــلْــتَــهُ مِــنْ أَنْــعُــمٍ وَعَــوَارِفٍ
فَـسَـارَ بِـهَـا سَـيْـرَ الْـبَـطِـيءِ الْـمُـقَـيَّـدِ
وَدَانَـتْ لَـكَ الْأَيَّـامُ بِـالـرَّغْمِ وَانْضَوَتْ
إِلَـيْـكَ اللَّـيَـالِـي فَارْمِ مَنْ شِئْتَ تُقْصِدِ
بِــسَــبْــعِ إِمَــاءٍ مِــنْ زَغَــاوَةَ زُوِّجَــتْ
مِـنَ الـرُّومِ فِـي نُـعْـمَـاكَ سَـبْـعَـةَ أَعْبُدِ
وَلَــوْلَاكَ لَــمْ تَــسْـلَـمْ أَفَـامِـيَـةُ الـرَّدَى
وَقَـدْ أَبْـصَرَتْ مِنْ مِثْلِهَا مَصْرَعَ الرَّدِي
فَــأَنْــقَـذْتَ مِـنْـهَـا مَـعْـقِـلًا هَـضَـبَـاتُـهُ
تَـلَـفَّـعُ مِـنْ نَـسْـجِ الـسَّـحَـابِ وَتَرْتَدِي
وَحِــيــدًا بِــثَـغْـرِ الْـمُـسْـلِـمِـيـنَ كَـأَنَّـهُ
بِــفِــيــهِ مُــبَــقًّــى مِــنْ نَـوَاجِـذِ أَدْرَدِ
بِـأَخْـضَـرَ مِـثْـلِ الْبَحْرِ لَيْسَ اخْضِرَارُهُ
مِــنَ الْـمَـاءِ لَـكِـنْ مِـنْ حَـدِيـدٍ مُـسَـرَّدِ
كَــأَنَّ الْأُنُــوقَ الْـخُـرْسَ فَـوْقَ غُـبَـارِهِ
طَــوَالِــعُ شَــيْـبٍ فِـي مَـفَـارِقِ أَسْـوَدِ
وَلَـيْـسَ قَـضِـيـبُ الْـهِـنْـدِ إِلَّا كَـنَـابِـتٍ
مِـنَ الْـقَـضْـبِ فِـي كَفِّ الْهِدَانِ الْمُعَرِّدِ
مَــتَـى أَنَـا فِـي رَكْـبٍ يَـؤُمُّـونَ مَـنْـزِلًا
تَـوَحَّـدَ مِـنْ شَـخْـصِ الـشَّرِيفِ بِأَوْحَدِ
عَــلَــى شَــذْقَــمِــيَّـاتٍ كَـأَنَّ حُـدَاتَـهَـا
إِذَا عَــرَّسَ الــرُّكْــبَــانُ شُـرَّابُ مُـرْقِـدِ
تُـــلَاحِــظُ أَعْــلَامَ الْــفَــلَا بِــنَــوَاظِــرٍ
كُــحِــلْـنَ مِـنَ اللَّـيْـلِ الـتَّـمَـامِ بِـأَثْـمِـدِ
وَقَـدْ أَذْهَبَتْ أَخْفَافَهَا الْأَرْضُ وَالْوَجَى
دَمًـــا وَتَـــرَدَّى فِـــضَّـــةً كُــلُّ مُــزْبِــدِ
يُـخَـلْـنَ سَـمَـامًـا فِـي السَّمَاءِ إِذَا بَدَتْ
لَـــهُــنَّ عَــلَــى أَيْــنٍ سَــمَــاوَةُ مُــورِدِ
تَــظُــنُّ بِـهِ ذَوْبَ اللُّـجَـيْـنِ فَـإِنْ بَـدَتْ
لَهُ الشَّمْسُ أَجْرَتْ فَوْقَهُ ذَوْبَ عَسْجَدِ
تَـبِـيـتُ الـنُّـجُـومُ الـزُّهْـرُ فِي حُجُرَاتِهِ
شَــوَارِعَ مِــثْــلَ اللُّــؤْلُــؤِ الْــمُــتَــبَـدِّدِ
فَـأَطْـمَـعْـنَ فِـي أَشْـبَـاحِـهِـنَّ سَوَاقِطًا
عَـلَـى الْـمَـاءِ حَـتَّى كِدْنَ يُلْقَطْنَ بِالْيَدِ
فَــمَـدَّتْ إِلَـى مِـثْـلِ الـسَّـمَـاءِ رِقَـابَـهَـا
وَعَــبَّــتْ قَـلِـيـلًا بَـيْـنَ نَـسْـرٍ وَفَـرْقَـدِ
وَذُكِّــرْنَ مِـنْ نَـيْـلِ الـشَّـرِيـفِ مَـوَارِدًا
فَــمَـا نِـلْـنَ مِـنْـهُ غَـيْـرَ شِـرْبٍ مُـصَـرَّدِ
وَلَاحَــتْ لَــهَــا نَــارٌ يُــشَـبُّ وَقُـودُهَـا
لِأَضْــيَــافِــهِ فِــي كُــلِّ غَـوْرٍ وَفَـدْفَـدِ
بِـخَـرْقٍ يُـطِـيـلُ الْـجُـنْحُ فِيهِ سُجُودَهُ
وَلِلْأَرْضِ زِيُّ الــرَّاهِــبِ الْــمُــتَــعَــبِّــدِ
وَلَــوْ نَــشَــدَتْ نَــعْـشًـا هُـنَـاكَ بَـنَـاتُـهُ
لَـمَـاتَـتْ وَلَـمْ تَـسْـمَـعْ لَهُ صَوْتَ مُنْشِدِ
وَتَـكْـتُـمُ فِـيـهِ الْـعَـاصِـفَـاتُ نُـفُـوسَـهَا
فَــلَــوْ عَـصَـفَـتْ بِـالـنَّـبْـتِ لَـمْ يَـتَـأَوَّدِ
وَلَـمْ يَـثْـبُـتِ الْـقُـطْـبَـانِ فِـيـهِ تَـحَـيُّرًا
وَمَــا تِــلْــكَ إِلَّا وَقْــفَــةٌ عَــنْ تَــبَــلُّــدِ
فَـمَـرَّتْ إِذَا غَـنَّـى الـرَّدِيـفُ وَقَدْ وَنَتْ
بِــذِكْــرَاهُ زَفَّــتْ كَــالــنَّـعَـامِ الْـمُـطَـرَّدِ
يُـحَـاذِرْنَ وَطْءَ الْـبِـيـدِ حَـتَّـى كَـأَنَّـمَـا
يَـطَـأْنَ بِـرَأْسِ الْـحَـزْنِ هَـامَـةَ أَصْـيَـدِ
وَيَـنْـفِـرْنَ فِـي الظَّلْمَاءِ عَنْ كُلِّ جَدْوَلٍ
نِــفَــارَ جَــبَــانٍ عَــنْ حُــسَـامٍ مُـجَـرَّدِ
تَــطَــاوَلَ عَــهْــدُ الْــوَارِدِيــنَ بِــمَـائِـهِ
وَعُـطِّـلَ حَـتَّـى صَارَ كَالصَّارِمِ الصَّدِي
إِلَــى بَــرَدَى حَــتَّــى تَــظَــلَّ كَــأَنَّــهَــا
وَقَــدْ كَــرَعَــتْ فِــيــهِ لَــوَاثِـمُ مِـبْـرَدِ
أَرَى الْـمَـجْـدَ سَـيْـفًـا وَالْقَرِيضَ نِجَادَهُ
وَلَــوْلَا نِــجَــادُ الــسَّـيْـفِ لَـمْ يُـتَـقَـلَّـدِ
وَخَــيْـرُ حِـمَـالَاتِ الـسُّـيُـوفِ حِـمَـالَـةٌ
تَــحَــلَّــتْ بِــأَبْـكَـارِ الـثَّـنَـاءِ الْـمُـخَـلَّـدِ
وَأَعْــرَضَ مِــنْ دُونِ اللِّــقَــاءِ قَــبَـائِـلٌ
يَـعُـلُّـونَ خِـرْصَـانَ الْـوَشِـيـجِ الْمُقَصَّدِ
غُــوَاةٌ إِذَا الـنَّـكْـبَـاءُ حَـفَّـتْ بُـيُـوتَـهُـمْ
أَقَـامُـوا لَـهَـا الْـفُـرْسَانَ فِي كُلِّ مَرْصَدِ
يُــطِــيــعُــونَ أَمْــرًا مِــنْ غَـوِيٍّ كَـأَنَّـهُ
عَـلَـى الـدَّهْـرِ سُـلْطَانٌ يَجُورُ وَيَعْتَدِي
إِذَا نَــفَـرَتْ مِـنْ رَعْـدِ غَـيْـثٍ سَـوَامُـهُ
سَـعَـى نَـحْـوَهُ بِـالْـمَـشْـرَفِـيِّ الْـمُـهَـنَّدِ
وَقَـدْ عَـلِـمَـتْ هَـذِي الْـبَـسِـيـطَـةُ أَنَّـهَا
تُــرَاثُــكَ فَــلْــتَــشْــرُفْ بِــذَاكَ وَتَـزْدَدِ
وَإِنْ شِئْتَ فَازْعُمْ أَنَّ مَنْ فَوْقَ ظَهْرِهَا
عَــبِـيـدُكَ وَاسْـتَـشْـهِـدْ إِلَـهَـكَ يَـشْـهَـدِ
وَذِكْـرُكَ يُـذْكِـي الشَّوْقَ فِي كُلِّ خَاطِرٍ
وَلَــوْ أَنَّــهُ فِــي قَـلْـبِ صَـمَّـاءَ جَـلْـمَـدِ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الطويل
  • عصر القصيدة: العباسي الثاني

عن الشاعر

أبو العلاء المَعَرِّي: شاعرٌ وفيلسوفٌ وأديبٌ عربيٌّ مِنَ العصرِ العبَّاسي، اشتُهِرَ بآرائِه وفلسفتِه المثيرةِ للجدلِ في وقْتِه.

وُلِدَ «أحمد بن عبد الله بن سليمان القُضاعي التنُوخي المَعَرِّي» المعروفُ ﺑ «أبي العلاء المَعَرِّي» عامَ ٣٦٣ﻫ بمَعَرَّةِ النُّعمانِ بسُوريا، وفقَدَ بصَرَه وهو صغيرٌ نتيجةً لمَرضِه بالجُدَري. أخَذَ علومَ القراءاتِ القرآنيةِ بإسنادٍ عنِ الشُّيوخ، كما تعلَّمَ الحديثَ في سنٍّ مُبكِّرة، وقالَ الشِّعرَ وهو ابنُ إحدى عشرةَ سنة، ورحلَ إلى بغدادَ عامَ ٣٩٨ﻫ فأقامَ بها سنةً وسبعةَ أَشْهُر، ثُم اعتزَلَ الناسَ لبعضِ الوقت؛ فلُقِّبَ ﺑ «رَهِينِ المَحْبسَيْن»؛ العَمَى والدَّار.

أمَّا شِعْرُه، وهو ديوانُ حكمتِه وفلسفتِه، فثلاثةُ أَقْسام: «اللُّزوميَّات»، و«سِقْطُ الزَّنْد»، و«ضوْءُ السِّقْط». وقد تُرجِمَ الكثيرُ من شِعْرِه إلى غيرِ العربيَّة، وأمَّا كُتبُه فكثيرةٌ وفِهرسُها في «مُعجَمِ الأُدَباء». من تَصانيفِه كتابُ «الأَيْك والغُصُون» في الأدب، يَزيدُ على مائةِ جُزْء، و«تاج الحُرَّة» في النساءِ وأخلاقِهنَّ وعِظاتِهِن، و«عَبَث الوَلِيد» شرَحَ فيه دِيوانَ البُحْتُريِّ ونقَدَه، و«رِسالة المَلائِكة» وهي صَغِيرة، و«رِسالة الغُفْران»، و«الفُصُول والغَايات».

اعتنَقَ مذهبَ البَراهِمة، وهاجَمَ عقائدَ الدينِ صراحةً. كانَ نباتيًّا، وكانَ يَدعمُ حقوقَ الحيوانِ ويُحرِّمُ إِيلامَه، ولمْ يَأكُلِ اللحمَ خمسًا وأربعينَ سنة، وكانَ يَلبسُ خشِنَ الثِّياب، ونالَ بسببِ ذلكَ الكثيرَ مِنَ النقدِ والتَّجرِيح، حتى وصَلَ الحدُّ إلى تَكفيرِه وإخراجِه مِنَ الإسلام. دافَعَ عنه عميدُ الأدبِ العربيِّ «طه حسين» في عِدَّةِ كِتاباتٍ ومُؤلَّفات؛ أشْهرُها «معَ أبي العلاءِ المَعَرِّي».

ظلَّ حبيسًا في بيتِه حتى وفاتِه عامَ ٤٤٩ﻫ بمنزلِه بمَعَرَّةِ النُّعْمان، وقد أَوْصى أن يُكتَبَ على قبْرِه عِبارة: «هذا جَناهُ أبي عليَّ، وما جَنيْتُ على أَحَد.» ويَقصدُ أنَّ أباه بزَواجِه من أمِّه أوْقَعَه في دارِ الدُّنيا. وقد وقَفَ على قبْرِه جمْعٌ غفيرٌ من أُدباءِ عصْرِه وشُعرائِه ورَثَوْه بثمانينَ مَرْثَاة.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١