الْإِنْكِلِيزُ فِي سِيَاسَتِهِمْ الِاسْتِعْمَارِيَّةِ

Wave Image
لَــقَــدْ جَــمَــعَ الـدَّهْـرُ الْـمَـكَـايِـدَ كُـلَّـهَـا
بِـقَـدْرٍ كَـبِـيـرٍ صِـيـغَ مِـنْ مَعْدِنِ الْخُبْثِ
وَصَــبَّ عَــلَــيْــهَــا مِـنْ بِـئَـارِ صُـرُوفِـهِ
سِـجَـالًا مِـنَ الْـكِـذْبِ الْـمُـمَوَّهِ وَالْحِنْثِ
وَأَنْــقَــعَ فِــيــهَــا مَــا يُــعَـادِلُ ثُـلْـثَـهَـا
مِـنَ الْـمَـكْـرِ بَلْ مَا قَدْ يَزِيدُ عَلَى الثُّلْثِ
وَفَــتَّــتَ أَرْطَــالًا مِــنَ الْــغَـدْرِ فَـوْقَـهَـا
وَعَـالَـجَـهَـا بِـالـدَّقِّ وَالـدَّلْـكِ وَالـدَّعْـثِ
وَأَوْقَــدَ نَــارًا لِــلْــخَــدِيــعَــةِ تَـحْـتَـهَـا
تَـزِيـدُ عَـلَـى نَـارِ الْـغَضَا أَوْ عَلَى الرِّمْثِ
فَــفَــارَتْ مَــلِــيًّــا فِـيـهِ ثُـمَّ تَـصَـعَّـدَتْ
بُـخَـارًا بِأَنْـبِـيـقٍ مِـنَ الـسِّـحْـرِ وَالـنَّفْثِ
فَــصَــاغَ طِــبَـاعَ الْإِنْـكِـلِـيـزِ مِـنَ الَّـذِي
تَـقَـاطَـرَ فِـي الْأَنْـبِـيـقِ كَـالْـمَـطَـرِ الدَّثِّ
دَعِ الــلَّــوْمَ وَاسْـمَـعْ مَـا أَقُـولُ فَإِنَّـنِـي
قَـتَـلْـتُ طِـبَـاعَ الـتَّـيْـمِـسِـيِّينَ بِالْبَحْثِ
كَأَنَّـــهُـــمُ وَالـــنَّــاسَ عُــثٌّ وَصُــوفَــةٌ
وَهَـلْ يَسْتَقِيمُ الصُّوفُ فِي غَيْثَةِ الْعُثِّ
فَـكَـمْ حَـرَثُـوا فِـي أَرْضِ مُـسْتَعْمَرَاتِهِمْ
مَـظَـالِـمَ سُـودًا كُـنَّ مِـنْ أَفْظَعِ الْحَرْثِ!
وَكَـمْ أَيْـقَـظُـوا وَالـنَّـاسُ فِي اللَّيْلِ نُوَّمٌ
بِـهَـا فِـتَـنًا كَالدَّجْنِ يَهْمِي عَلَى الْوَعْثِ!
وَهُـمْ يَأْكُـلُـونَ الـزُّبْـدَ مِـنْ مُـنْـتَـجَـاتِـهَا
وَيُـلْـقُـونَ لِـلْأَهْـلِـيـنَ مِـنْـهُـنَّ بِـالْـفَـرْثِ
فَـيَـحْـظَـوْنَ مِـنْـهَـا بِـالـنَّـفَـائِسِ دُونَهُمْ
وَيُـعْـطُـونَهُمْ مِنْهَا السَّقِيطَ مِنَ الْخُرْثِي
زُرِ الْـهِـنْـدَ إِنْ رُمْـتَ الْـعِـيَـانَ فَـكَمْ تَرَى
عَلَى الْأَرْضِ مِنْ غُبْرٍ هُنَاكَ وَمِنْ شُعْثِ!
•••
يَــقُــولُــونَ: إِنَّــا عَـامِـلُـونَ لِـسَـعْـدِكُـمْ
وَلَـمْ يَـعْـمَـلُـوا غَـيْـرَ الْـكَوَارِثِ وَالْكَرْثِ
فَـكَـمْ بَـعَـثُـوا فِـي الشَّرْقِ حَرْبًا ذَمِيمَةً
تُـمَـثَّـلُ فِـي أَهْـوَالِـهَـا سَـاعَـةُ الْـبَـعْـثِ!
وَكَـمْ أَرْسَـلُـوا دَسًّـا جَـوَاسِيسَ مَكْرِهِمْ
عَـلَـى الـنَّاسِ يَشْتَدُّونَ بِالنَّبْشِ وَالنَّبْثِ
وَهُـمْ سَـلَـبُـوا أَرْضَ الْـعِـرَاقِ سَـمِـيـنَهَا
وَلَـمْ يَـتْـرُكُـوا لِـلْـقَوْمِ فِيهَا سِوَى الْغَثِّ
إِذَا مَـا رَأَيْـتَ الْـقَـوْمَ فِـي فَـخِّ مَـكْرِهِمْ
رَقَـقْـتَ لَـهُمْ تَبْكِي عَلَى الْقَوْمِ أَوْ تَرْثِي
فَـلَا تَـرْجُ فِـي الـدُّنْـيَـا وَفَـاءً لِـعَـهْـدِهِمْ
فَـلَا بُـدَّ فِـي الْأَيَّـامِ لِـلْـعَـهْـدِ مِـنْ نَـكْثِ
وَمَــا الْــحُــكْــمُ إِلَّا عِــنْــدَنَـا كَـمِـطَـثَّـةٍ
رَمَـوْهَـا إِلَـيْـنَـا كَـيْ يَـرَوْا لُـعْـبَـةَ الطَّثِّ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الطويل
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

معروف الرُّصافي: أديب وشاعر وأكاديمي عراقي له إسهامات معتبَرة في حقلَي التعليم والثقافة.

وُلِدَ معروف عبد الغني محمود الجباري في مدينة بغداد العراقية عام ١٨٧٥م وتلقَّى علومه الأوَّلِيَّة في الكتاتيب كباقي أقرانه، ثم التحق ﺑ «المدرسة العسكرية الابتدائية» لفترة، ولكنه انتقل للدراسة في المدارس الدينية حيث تتلمذَ على يد مجموعة من علماءِ بغداد الكبار، وقد لقَّبَهُ أحد شيوخه بمعروف الرُّصافي بدلًا من معروف الكرخي.

بعد تخرُّجه عمِل الرُّصافي معلمًا ﺑ «مدرسة الراشدية» ثم مدرسًا للأدب العربي ﺑ «المدرسة الإعدادية» ببغداد، وقد تنقَّل بين المدارس حتى أصبح مدرِّسًا للُّغة العربية ﺑ «الكلية الشاهانية» بإسطنبول، وكان أيضًا يمارس الصحافة؛ حيث عمل محررًا بجريدة «سبيل الرشاد».

انتُخِب الرصافي عضوًا ﺑ «مجلس المبعوثان» العثماني في عام ١٩١٢م (وهو شبيه بالمجالس النيابية الآن)، وتقديرًا لجهوده الأدبية والتعليمية انتُخِب عضوًا ﺑ «مجمع اللغة العربية» بدمشق، ثم عُيِّنَ مفتشًا بمديرية المعارف العراقية.

آمَن الرُّصافي بأهمية التعليم وعمِل على نشره بين العراقيين من خلال دعواته وجهاده المستمر لبناء المزيد من المدارس، محفِّزًا الأغنياء على دعم المشاريع التعليمية وكفالة طلبة العلم، حيث رأى أن طريق التحرُّر الوطني يمر بالمدارس. والحديث عن التحرُّر الوطني يَجرُّنا بالضرورة إلى نشاط الرُّصافي السياسي ورفضه للاحتلال البريطاني واستبداد السلطة؛ فنجده قد دبَّج المقالات وألَّف القصائد الحماسية محرِّضًا الشعب على النضال السياسي، وكذلك الثورة ضد التقاليد والجمود.

ترك الرُّصافي الكثير من الأعمال الشعرية والنثرية المميزة التي عكست أسلوبَه الرصين ولغته المتينة جزْلة الألفاظ، وقد تنوعت الموضوعات التي كتب فيها ما بين السياسي والاجتماعي والأدبي والتاريخي، وكثيرًا ما أثارت كتبه ضجَّةً كبرى في الأوساط الثقافية؛ فكتابه الشهير «الشخصية المحمدية» اعتبره البعض تهجُّمًا على الدين ومقدساته.

تُوُفِّيَ الرُّصافي بعد حياة حافلة في عام ١٩٤٥م عن سبعين عامًا.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤