أَنَا وَهِيَ

Wave Image
سَـــلَامٌ عَـــلَـــيْـــهَــا لَا لِــقَــاءٌ وَلَا وُدُّ
وَلَا دَمْـعَـةٌ فِـي الْـعَـيْنِ يَدْفَعُهَا الْوَجْدُ
يَــعِــزُّ عَــلَــى نَــفْــسِـي الْأَبِـيَّـةِ أَنَّـهَـا
تَـرِقُّ لِـمَـنْ أَضْـحَـتْ وَلَـيْـسَ لَـهَا عَهْدُ
أَظَــلُّ أَسِــيـرَ الْـحُـبِّ أَرْعَـى عُـهُـودَهُ
كَأَنَّ الْـهَـوَى سَـيْـفٌ وَقَـلْـبِـي لَـهُ غِـمْدُ
إِلَـى أَنْ أَرَى طَـيْـفَ الْـخِـيَـانَـةِ جَـاثِمًا
وَرَاءَ الْـــهَـــوَى يَـــرْنُـــو إِلَــيَّ فَأَرْتَــدُّ
وَأَرْجِـعُ مَـكْـلُـومَ الْـحَـشَـا يَـسْـتَفِزُّنِي
إِلَـى الْـهَـجْـرِ مَـجْـدٌ لَا يُـعَـادِلُـهُ مَـجْدُ
أُكَـــتِّـــمُ آلَامًـــا إِذَا مَـــا تَـــدَفَّـــقَــتْ
عَـلَـى الـنَّـاسِ تَغْدُو وَالْقَضَاءُ لَهَا وَفْدُ
وَيَـسْـمَـعُ مِـنِّـي الـلَّيْلُ صَوْتًا إِذَا دَوَى
تَـفَـزَّعَـتِ الْـمَـوْتَـى وَجَـاوَبَـهَـا الـرَّعْدُ
وَأَغْـدُو وَلِـي نَـفْـسٌ إِذَا رَامَـهَـا الْهَوَى
تَـثُـورُ وَلِـي قَـلْـبٌ هُـوَ الْـحَجَرُ الصَّلْدُ
وَلَـيْـسَ الْـهَـوَى إِلَّا الْـمَـحَـامِـدَ وَالْـعُلَا
فَأَوَّلُـــــــهُ جِــــــدٌّ وَآخِــــــرُهُ جِــــــدُّ
فَإِنْ عَـبَـثَـتْ بِـالْـحُـبِّ هَـيْـفَـاءُ كَاعِبٌ
فَــلَــيْـسَ لَـنَـا عَـنْ كَـتْـمِ نِـيـرَانِـهِ بُـدُّ
نَـعِـيـشُ فَلَا يَهْتَاجُنَا الشَّوْقُ وَالْجَوَى
سَـوَاءٌ لَـدَيْنَا الْقُرْبُ فِي الْحُبِّ وَالْبُعْدُ
تُــعَــيِّــرُنِــي أَنِّــي نَـكَـثْـتُ عُـهُـودَهَـا
وَمَـا الـنَّـكْـثُ إِلَّا شِـيـمَةُ الْغِيدِ يَا هِنْدُ
تُــرِيــدِيـنَ أَنْ أَقْـضِـي بِـدَارِكِ سَـاعَـةً
تُــحَــارِبُـنِـي فِـيـهَـا لِـحَـاظُـكِ وَالْـقَـدُّ
وَلَـــكِـــنَّـــنِـــي آلَـــيْـــتُ أَلَّا أَزُورَهَـــا
وَإِنْ كَـانَ فِـيـهَـا السَّعْدُ يَعْقُبُهَا السَّعْدُ
أَمَــا وَيَــمِــيــنِ الْــحُـرِّ وَالـلـهُ شَـاهِـدٌ
لَـقَـدْ لَـذَّ لِـي الـشَّـوْقُ الْـمُـبَرِّحُ وَالصَّدُّ
فَـلَا تَـحْـسَـبِـي أَنِّـي أَمِـيـلُ مَعَ الْهَوَى
وَأُرْخِـي عِـنَـانِـي لِـلـدُّمُوعِ الَّتِي تَبْدُو
تَــوَلَّـى زَمَـانٌ كُـنْـتُ فِـيـهِ أَخَـا هَـوًى
أُنَـاجِـي نُـجُـومَ الـلَّـيْـلِ وَاللَّيْلُ مُسْوَدُّ
أُكَـفْـكِـفُ مِـنْ دَمْـعِـي سَـوَابِـقَـهُ الَّتِي
تَرُوحُ أَسًى فِي صَفْحَةِ الْخَدِّ أَوْ تَغْدُو
أُحَــمِّــلُ أَشْــوَاقِــي الــرِّيَـاحَ تَـلَـهُّـفًـا
إِلَـيْـكِ فَـتُـذْرِيـهَـا الـرِّيَـاحُ الَّـتِي تَعْدُو
كَأَنِّـــي غَـــرِيـــقٌ وَالـــظَّـــلَامُ كَأَنَّـــهُ
خِـضَـمٌّ وَأَنْـفَـاسِـي هِـيَ الْـجَزْرُ وَالْمَدُّ
وَكُــنْــتُ إِذَا لَاقَــيْــتُــهَـا بَـعْـدَ فُـرْقَـةٍ
تَـجَـرَّعْـتُ فِـيـهَـا الْـيَأْسَ لَيْسَ لَهُ حَدُّ
أَلُـفُّ عَـلَـى خَـصْـرِ الْـحَـبِـيبَةِ سَاعِدِي
وَأَلْــثِــمُــهَــا وَالْـخَـدُّ يَـلْـمَـسُـهُ الْـخَـدُّ
مَـضَى ذَلِكَ الْعَهْدُ الْقَدِيمُ وَمَا انْقَضَتْ
مَـطَـالِـبُ حُـبٍّ لَـيْـسَ يَـحْـصُـرُهَا عَدُّ
وَيَـا قَـلْـبُ لَا تَـجْـزَعْ فَـلِـلـدَّهْرِ صَوْلَةٌ
وَمَـا أَنْـتَ يَـا قَـلْـبِـي جَـبَـانٌ وَلَا وَغْـدُ
وَيَـا لَـبَـنِـي قَـوْمِـي وَقَـدْ جَـدَّ جِـدُّكُمْ
إِلَـيْـكُـمْ فَـتًـى إِنْ خَـانَـهُ الـدَّهْرُ يَشْتَدُّ
تَأَلَّــى عَـلَـى فِـعْـلِ الْـمَـكَـارِمِ بَـعْـدَمَـا
تَـقَـاعَـسَ عَـنْـهَـا يَـوْمَ قَـامَـتْ بِهِ هِنْدُ
ذَرُوهُ إِلَـى الْـعَـلْـيَـاءِ يَـرْقَـى سَـمَـاءَهَا
فَـقَـدْ رَدَّتِ الْأَقْـدَارُ مَـنْ غَـيَّبَ الْوَجْدُ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الطويل
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

محمد تيمور: شاعر وأديب وكاتب من الطراز الرفيع، وهو من مؤسسي الأدب القصصي والمسرحي في مصر، كما أنه الأديب الذي كسر الجمود اللغوي في الكتابة الأدبية؛ فإليه تُعْزَى الريادة في استخدام اللهجة العامية المصرية البسيطة في الكتابة الأدبية بدلًا من اللغة الفصحى التي عُهِدَت بها الكتابة في عصره؛ وهذه الخطوة تعدُّ تمردًا على حيثياتِ عصرٍ ثقافي يعتبر اللغة الفصحى هي لغة الأدب الحقيقي.

ولد في القاهرة عام ١٨٩٢م في رحاب أسرة تجمع بين الثراء والأرستقراطية، وبين العلم والأدب على الطريقة العربية المأثورة؛ فوالده أحمد تيمور باشا الذي كرَّس حياته لخدمة اللغة العربية ومعارفها، وعمته الأديبة عائشة التيمورية، وأخوه الأديب الكبير محمود تيمور؛ وهذا المزيج الخصب أَوْجَد بيئةً خصبةً أنجبت لنا ذلك الشاعر الفذ الذي أضفى على الساحة الأدبية مزيجًا فريدًا من دماء التجديد.

سافر إلى باريس لدراسة القانون؛ ولكنه عاد إلى مصر ثانيةً عَقِبَ اندلاع الحرب العالمية الأولى عام ١٩١٤م، وانصرف منذ ذلك الحين إلى كتابة القصص والمسرحيات، ثم رحل إلى برلين لدراسة الطب؛ ولكنه في حقيقة الأمر لم يكن لديه ميل حقيقي لدراسة الطب أو القانون؛ فقد كان شغوفًا بالأدب، وقد دفعه هذا الشغف للسفر إلى فرنسا؛ ليطلع على الأدب الأوروبي عمومًا والفرنسي خصوصًا، وقد كان لهذه الدراسة أثر فاعِل في كتاباته القصصية. وقد تَقَلَّد عددًا من المناصب ومن أبرزها عمله كمترجم لمحمد علي باشا (الحفيد).

وقد تأثر بالمذهب الواقعي الذي انعكس بدوره على كتاباته القصصية والمسرحية، وقد أثرى الساحة الأدبية والمسرحية باشتراكه في جمعية أنصار التمثيل، وقدَّم لنا مسرحيات تحمل طابع الكوميديا الاجتماعية منها مسرحية «العصفور في القفص» تلك المسرحية التي كانت سببًا في مجد ريادته المسرحية، كما قدَّم لنا مجموعة قصصية حملت اسم «ما تراه العيون»، وقد امتاز أسلوبه المسرحي ببساطة الحوار الذي يتسم بقربه إلى أفهام المتلقين، وقد وافته المنية عام ١٩٢١م، وهو لم يبلغ بعد سن الثلاثين.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤