مَلِكَ الْمُلُوكِ لَكَ الثَّنَاءُ الْوَاجِبُ

Wave Image
مَـلِـكَ الْـمُـلُـوكِ لَـكَ الـثَّـنَاءُ الْوَاجِبُ
وَلَـكَ الْـجَـلَالُ الْـمُـسْتَفِيضُ الْغَالِبُ
وَإِزَاءَ سَـطْـوَتِـكَ «الْـعَمِيدُ» بَعُوضَةٌ
وَالْــجُــنْــدُ نَـمْـلٌ وَالْـمُـلُـوكُ أَرَانِـبُ
وَيَــوَدُّ «جُــورْجٌ» أَنَّـهُ لَـكَ حَـاجِـبٌ
لَـكِـنَّ لَـيْـسَ لِـبَـابِ عَـدْلِـكَ حَـاجِبُ
وَبِـكَ اسْـتَـعَـنْتُ عَلَى الْعِدَا أَرْمِيهِمُ
بِــيَــرَاعَـتِـي مُـسْـتَـبْـسِـلًا وَأُوَاثِـبُ
وَأَذُودُ عَــنْ سُــودَانِـنَـا وَحِـيَـاضِـنَـا
وَبِـكَـامِـلِ اسْـتِـقْـلَالِ مِـصْـرَ أُطَالِبُ
وَعَلَامَ أَخْشَى النَّاسَ؟ أَنْتَ تُمِيتُنِي
وَتُـعِـيـدُنِـي وَعَفَوْتَ لَسْتَ تُحَاسِبُ
وَبِـكَ اسْـتَجَرْتُ فَلَا يُطَالِعُ سَاحَتِي
إِلَّا ضَـوَاحِـكُ مِـنْ رِضَـاكَ سَـوَاكِـبُ
•••
إِنَّ الــتَّــلَامِــيــذَ الْأُلَــى آثَــامُــهُــمْ
ذِكْـرَى «الْـبَـلَاءِ» لَأَذْكِـيَـاءُ كَـوَاكِـبُ
حُـبُّ الـدِّيَـارِ فَـرِيـضَـةٌ، عَـجَـبًا لِمَنْ
يُــؤْذِي مُــحِــبَّ دِيَــارِهِ وَيُــعَـاقِـبُ
غَـيْـرُ الْـمَـلِـيـكِ قَـضَـى عَلَى آمَالِهِمْ
ﻓَ «فُـؤَادُ» مِـصْـرَ أَبٌ شَـفِيقٌ حَادِبُ
غَـيْـرُ الْـوَزِيـرِ جَـنَـى عَـلَى تَهْذِيبِهِمْ
إِنَّ الْــكَـبِـيـرَ عَـنِ الْـجِـنَـايَـةِ نَـاكِـبُ
وَسِـوَى الـرَّئِيسِ يَكُونُ سَهْمًا صَائِبًا
يَــرْمِـي بِـهِ كَـبِـدَ الْـبِـلَادِ الْـغَـاصِـبُ
يَـا رَبِّ أَنْـتَ كَـسَوْتَ مِصْرَ مَحَاسِنًا
أُخِـذَ الـصَّـبِـيُّ بِـسِـحْـرِهَا وَالشَّائِبُ
فَـاغْـفِـرْ لَـهُـمْ عِـشْـقَ الْجَمَالِ فَإِنَّهُمْ
لِــبَـدِيـعِ مَـا صَـنَـعَـتْ يَـدَاكَ أَقَـارِبُ
أَمْـطِـرْ مَـوَاهِـبَـهُـمْ لَـعَـلَّ بِـخِـصْـبِهَا
يُـزْهَـى الـرَّجَـاءُ وَيُـسْـتَـعَزُّ الْجَانِبُ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الكامل
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

محمد توفيق علي: شاعِرٌ مِصريٌّ يَنْتَمِي إِلى مَدْرَسةِ الإحْياءِ والبَعْثِ فِي الشِّعرِ العَرَبِي؛ تلكَ المَدْرَسةِ التِي وُصِفتْ بأنَّها أَحْيَتِ الشِّعرَ مِن مَرْقَدِه؛ حيثُ أعادَتْ بِناءَ القَصِيدةِ الشِّعريةِ بِناءً يُجدِّدُ فِي أَغْراضِها الشِّعريةِ ولا يَتَصرَّفُ فِي صُورتِها التَّقلِيديةِ المُتمثِّلةِ فِي وَحْدةِ الوَزنِ والقَافِية.

وُلِدَ محمد توفيق فِي قَرْيةِ «زاوية المصلوب» بمُحافَظةِ بني سويف عامَ ١٨٨١م أثناءَ الثَّوْرةِ العُرَابِية، وكانَ والِدُهُ مِن أَثْرياءِ الفَلَّاحِين، فأَلْحَقَه بِكُتَّابِ القَرْيةِ بِوَصْفِهِ أَوَّلَ بابٍ يُفْضِي إِلى مَدِينةِ العِلْمِ والدِّينِ فِي هَذا الزَّمَان، ثُم أَوفَدَهُ إلَى القاهِرة؛ فانْتَظَمَ بِمَدْرَسةِ «القِرَبِيَّة» حتَّى نالَ الشَّهادةَ الِابتِدَائِية، والْتَحقَ بَعدَها بِمَدرَسةِ الفُنُونِ والصَّنائِعِ فِي بولاق، ودَرَسَ بِها فُنونًا مِنَ الأَدَبِ العَرَبِي.

وكانَ القَدَرُ يَدَّخِرُ مُنْعطفًا آخَرَ فِي حَياةِ الشاعِر؛ إذِ اغْتنَمَ فُرصَةَ الإعْلانِ عَنِ الحَاجَةِ إِلى ضُبَّاطٍ بالمَدرَسةِ الحَرْبِية، فالْتَحَقَ بِها وتَخَرَّجَ ضَابِطًا عامَ ١٨٩٨م، ثُمَّ الْتَحَقَ بالجَيشِ المِصرِيِّ فِي السُّودان، وهُناكَ الْتَقَى بِشاعِرِ النِّيلِ حافظ إبراهيم ونَهَلَ مِن فَيْضِ شِعرِهِ الزَّاخِر، وبَعْدَ انْقِضاءِ مَهَمَّتِهِ فِي السُّودان عادَ إِلى مِصرَ وقرَّرَ أنْ يَهَبَ مَا بَقِيَ مِن عُمُرِهِ لِنَظْمِ الشِّعْر.

وعَلَى الرَّغْمِ ممَّا مُنِيَ بِه شاعِرُنا مِن ضائِقةٍ مالِيةٍ عصَفَتْ بثَرْوةِ أبيهِ وأَحالَتْهُ إِلى الفَقرِ والشَّقاءِ بَعدَ رَغَدٍ مِنَ النَّعِيمِ والثَّرَاء؛ فإنَّ ذلِكَ لَمْ يَمنَعْهُ مِن أنْ يُثرِيَ السَّاحةَ الأَدَبيةَ بالعَدِيدِ مِنَ الذَّخائِرِ الشِّعْرية؛ مِنْها دِيوانُهُ الكَبيرُ الذِي أَخرَجَهُ فِي خمسةِ أَجْزاء؛ هي: «قِفَا نَبْكِ»، و«السَّكَن»، و«الرَّوْضَة الفَيْحَاء»، و«تَسْبِيح الأَطْيَار»، و«تَرْنِيم الأَوْتَار».

وقَدْ وافَتْهُ المَنِيَّةُ عامَ ١٩٣٧م عَن عُمُرٍ ناهَزَ ٥٥ عامًا، ودُفِنَ فِي مَقْبرةِ أُسرَتِهِ الواقِعةِ عَلى مَشارِفِ الصَّحْراءِ شَرْقِيَّ النِّيل.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٢