إِنَّ الْفَنَاءَ مِنَ الْبَقَاءِ قَرِيبُ

Wave Image
إِنَّ الْــفَــنَــاءَ مِــنَ الْــبَــقَــاءِ قَـرِيـبُ
إِنَّ الــزَّمَــانَ إِذَا رَمَــى لَــمُــصِــيــبُ
إِنَّ الــــزَّمَــــانَ لِأَهْـــلِـــهِ لَـــمُـــؤَدِّبٌ
لَــوْ كَــانَ يَـنْـجَـعُ فِـيـهِـمُ الـتَّـأْدِيـبُ
صِــفَـةُ الـزَّمَـانِ حَـكِـيـمَـةٌ وَبَـلِـيـغَـةٌ
إِنَّ الــزَّمَــانَ لَــشَــاعِــرٌ وَخَــطِــيـبُ
وَأَرَاكَ تَــلْــتَــمِــسُ الْـبَـقَـاءَ وَطُـولُـهُ
لَـــكَ مُـــهْــرِمٌ وَمُــعَــذِّبٌ وَمُــذِيــبُ
وَلَــقَــدْ رَأَيْــتُــكَ لِلــزَّمَــانِ مُــجَـرِّبًـا
لَــوْ كَـانَ يُـحْـكِـمُ رَأْيَـكَ الـتَّـجْـرِيـبُ
وَلَــقَــدْ يُــكَــلِّـمُـكَ الـزَّمَـانُ بِـأَلْـسُـنٍ
عَــرَبِــيَّــةٍ وَأَرَاكَ لَــسْــتَ تُــجِــيــبُ
لَـوْ كُـنْـتَ تَـفْـهَـمُ عَـنْ زَمَـانِـكَ قَـوْلَهُ
لَــعَــرَاكَ مِــنْــهُ تَــفَــجُّــعٌ وَنَــحِـيـبُ
أَلْـحَـحْـتَ فِـي طَـلَبِ الصِّبَا وَضَلَالِهِ
وَالْـمَـوْتُ مِـنْـكَ وَإِنْ كَـرِهْـتَ قَـرِيبُ
وَلَــقَــدْ عَــقَــلْـتَ وَمَـا أَرَاكَ بِـعَـاقِـلٍ
وَلَــقَــدْ طَــلَـبْـتَ وَمَـا أَرَاكَ تُـصِـيـبُ
وَلَـقَـدْ سَـكَـنْـتَ صُـحُـونَ دَارِ تَـقَـلُّبٍ
أَبْــلَــى وَأَفْــنَــى دَارَكَ الــتَّــقْــلِـيـبُ
أَمَـعَ الْـمَـمَاتِ يَطِيبُ عَيْشُكَ يَا أَخِي
هَـيْـهَـاتَ لَـيْـسَ مَـعَ الْـمَـمَاتِ يَطِيبُ
زُغْ كَـيْـفَ شِـئْـتَ عَنِ الْبِلَى فَلَهُ عَلَى
كُــلِّ ابْــنِ أُنْــثَــى حَــافِـظٌ وَرَقِـيـبُ
كَيْفَ اغْتَرَرْتَ بِصَرْفِ دَهْرِكَ يَا أَخِي
كَــيْـفَ اغْـتَـرَرْتَ بِـهِ وَأَنْـتَ لَـبِـيـبُ؟
وَلَــقَــدْ حَـلَـبْـتَ الـدَّهْـرَ أَشْـطُـرَ دَرِّهِ
حِـــقَــبًــا وَأَنْــتَ مُــجَــرِّبٌ وَأَرِيــبُ
وَالْـمَـوْتُ يَـرْتَـصِـدُ الـنُّـفُـوسَ وَكُـلُّنَا
لِلْــمَــوْتِ فِــيــهِ وَلِلـتُّـرَابِ نَـصِـيـبُ
إِنْ كُـنْـتَ لَسْتَ تُنِيبُ إِنْ وَثَبَ الْبِلَى
بَــلْ يَــا أُخَــيَّ مَــتَــى أَرَاكَ تُــنِـيـبُ
للـــهِ دَرُّكَ عَـــائِـــبًـــا مُـــتَـــسَــرِّعًــا
أَيَـعِـيـبُ مَـنْ هُـوَ بِـالْـعُـيُـوبِ مَعِيبُ
وَلَـقَـدْ عَـجِـبْـتُ لِـغَـفْـلَـتِـي وَلِـغِـرَّتِي
وَالْــمَـوْتُ يَـدْعُـونِـي غَـدًا فَـأُجِـيـبُ
وَلَـقَـدْ عَـجِـبْـتُ لِـطُولِ وَقْتِ مَنِيَّتِي
وَلَـــهَـــا إِلَـــيَّ تَـــوَثُّـــبٌ وَدَبِـــيـــبُ
للــهِ عَــقْــلِــيَ مَــا يَـزَالُ يَـخُـونُـنِـي
وَلَـــقَـــدْ أَرَاهُ وَإِنَّـــهُ لَـــصَـــلِـــيـــبُ
للـــهِ أَيَّـــامٌ نَـــعِـــمْــتُ بِــلِــيــنِــهَــا
أَيَّــامَ لِـي غُـصْـنُ الـشَّـبَـابِ رَطِـيـبُ
إِنَّ الــشَّــبَــابَ لَـنَـافِـقٌ عِـنْـدَ الْـوَرَى
مَــا لِلْــمَــشِـيـبِ مُـخَـادِنٌ وَحَـبِـيـبُ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الكامل
  • عصر القصيدة: العباسي الأول

عن الشاعر

أبو العتاهية: شاعر عربي، يُعدُّ واحدًا من أهم شعراء العصر العباسي في بغداد، ولُقب بأشعر الإنس والجن لقدرته العالية على نظم الشعر في أي وقت وبشكلٍ ارتجالي. هو «إسماعيل بن القاسم بن سويد»، وكنيته الأصلية «أبو إسحاق» ولكن الكُنية الأشهر له هي «أبو العتاهية»، وُلد في «عين التمر» وهي قرية بالمدينة المنورة في الحجاز عام ٧٤٨م لأب نبطيٍّ اشتغل بالحجامة، ولما ضاق الحال بأبيه انتقل بأسرته إلى الكوفة. كان «أبو العتاهية» يميل في تلك الفترة إلى حياة اللهو والبطالة حتى بدأ بالعمل مع أخيه زيد في صناعة الفخار والإتجار به. برع في نظم الشعر في تلك الحقبة من حياته واشتهر به لدى جمهور شباب المحبين للشعر حتى وصل إلى قصور بغداد، وبالأخص قصر الخليفة المهدي الذي أعجب بشعره ، وقد عُرف عن «أبو العتاهية» التناقض في أسلوب حياته حيث ذكر المؤرخون أنه كان يعيش بين حياة المجون والفساد الذي وصل به حدَّ أن يُطلق عليه «مخنث أهل بغداد»، وبين حياة والورع والزهد والتقوى حتى أن له العديد من القصائد التي تُحقر من ملذات الدنيا الفانية وتُرغب في التقرب إلى الله، وعُرف عنه دمامة الوجه، وانتشرت قصة رفض جارية زوجة الخليفة المهدي له، رغم إفراده قصائد الغزل فيها. وكان «أبو العتاهية» عظيم الموهبة غزير الانتاج الشعري، حتى أنه كان ينظم في اليوم مئة وخمسين بيتًا من الشعر، كما عُرف بأسلوبه السهل الممتنع الذي جعل أشعاره تنتقل عبر الأجيال دون صعوبة في فهم مفرداتها ومعانيها. واستمر «أبو العتاهية» في ملازمة الخلفاء المولعين بشعره فلزم الخليفة «هارون الرشيد»، وحاول في عهده أن ينقطع عن الشعر ولكن الرشيد أمره بالعودة إليه وحبسه حتى عاد، ولزم من بعده ابنه «الأمين» ثم «المأمون» إلى أن توفي عام ٨٢٥م في بغداد.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١