قَدِمْتَ قُدُومَ الْغَيْثِ وَالْحَيُّ مُجْدِبٌ

Wave Image
قَـدِمْـتَ قُـدُومَ الْغَيْثِ وَالْحَيُّ مُجْدِبُ
وَعُـدْتَ كَـعَـوْدِ الْـبَـدْرِ وَالْأُفْـقُ غَـيْهَبُ
وَسُـرَّتْ بِـكَ الْأَوْطَـانُ فَالْغُصْنُ شَامِخٌ
دَلَالًا عَـلَـى الْأَنْـهَـارِ وَالـرَّوْضُ مُـعْجَبُ
وَطَـابَـتْ بِـكَ الْأَرْضُ الَّـتِـي أَنْـتَ حَلُّهَا
وَكُــلُّ مَــكَــانٍ يُــنْــبِــتُ الْـعِـزَّ طَـيِّـبُ
حَـلَـفْـتُ بِـأَيَّـامِ الْـمَـشَـاعِـرِ مِـنَ مِـنًـى
وَمَـا ضَـمَّ فِـيـهِـنَّ الـصَّـفَـا وَالْمُحَصَّبُ
لَــقَـدْ طَـافَ بِـالْأَرْكَـانِ رُكْـنُ سَـمَـاحَـةٍ
يُــقَــامُ بِـهِ شَـرْعُ الـسَّـمَـاحِ وَيُـنْـصَـبُ
فَــلِلــهِ عَــيْــنٌ مِــنْ ثَــرَاكَ تَــكَـحَّـلَـتْ
بِـمُـجْـتَـمَـعِ الْـمِـيـلَـيْـنِ وَالـرِّفْـدُ يَدْأَبُ
وَلَـمَّـا قَـضَـيْـتَ الـنُّسْكَ عَاوَدْتَ طَيْبَةً
وَسَـعْـيُـكَ مَـبْـرُورٌ وَقَـصْـدُكَ مُـنْـجِـبُ
فَــأُقْــسِــمُ مَـا سُـرَّ الْـحَـطِـيـمُ وَمَـكَّـةٌ
بِــأَكْــثَــرَ مَــا سُــرَّ الْــبَـقِـيـعُ وَيَـثْـرِبُ
تَــيَــمَّــمْــتَ مِــنْــهَــا رَوْضَــةً نَـبَـوِيَّـةً
جَـنَـيْـتَ بِـهَا زَهْرَ الرِّضَا وَهْوَ مُخْصِبُ
وَطَابَتْ نَوَاحِي الْعُرْبِ مِنْ بَيْتِ حَمْزَةٍ
وَبَـاتَ الـنَّـدَى مِـنْ كَـفِّ حَـمْزَةَ يُسْكَبُ
وَعُــجْـتَ لِأَوْطَـانِ الـشَّـآمِ فَـأَشْـرَقَـتْ
كَــأَنَّــكَ مَــا بَــيْــنَ الْــمَـنَـازِلِ كَـوْكَـبُ
إِذَا زُرْتَ أَرْضًــا زَالَ مَــحْــلُ دِيَــارِهَــا
وَأُخْــرِجَ مِــنْــهَــا خَــائِــفًــا يَــتَـرَقَّـبُ
فَــرُؤْيَـاكَ رُؤْيَـا لِلـسَّـمَـاحِ صَـحِـيـحَـةٌ
وَبَـــابُـــكَ بَــابٌ لِلــنَّــجَــاحِ مُــجَــرَّبُ
لَـئِـنْ حَـذِرَ الْـعَـافُـونَ فِي الدَّهْرِ مَهْلِكًا
لَـقَـدْ طَـابَ مِـنْ نُـعْـمَـاكَ لِلْقَوْمِ مَطْلَبُ
فَــكُــلُّ بَــنَــانٍ مِــنْ نَــدَاكَ مُـفَـضَّـضٌ
وَكُــلُّ زَمَــانٍ مِــنْ صَــفَــاكَ مُــذَهَّــبُ
وَكُــلُّ غَــمَــامٍ غَــيْــرَ جُــودِكَ مُــقْـلِـعٌ
وَكُــلُّ وَمِــيــضٍ غَــيْـرَ بَـرْقِـكَ خُـلَّـبُ
وَقَـدْ يَـتَـجَـافَـى الْـغَـيْـثُ عَنْ مُتَطَلِّبٍ
وَغَــيْــثُـكَ قَـيْـدُ الْـكَـفِّ أَوْ هُـوَ أَقْـرَبُ
وَمَـا سُـمِّـيَ الْـغَـيْـثُ الْـهَـتُـونُ سَحَابَةً
سِــوَى أَنَّــهُ مِــنْ خَـجْـلَـةٍ يَـتَـسَـحَّـبُ
نَـهَـضْـتَ بِـمَـا لَا تُحْسِنُ السُّحْبُ حَمْلَهُ
وَسُـدْتَ عَـلَـى مَـا أَسَّـسَ الْـجَدُّ وَالْأَبُ
وَسُـدْتَ إِلَـى أَنْ سُـرَّ أَسْـعَدُ فِي الثَّرَى
بِــسُــؤْدَدِكَ الْـوَضَّـاحِ بَـلْ سُـرَّ يَـعْـرُبُ
لَــكَ اللــهُ مَــا أَزْكَــى وَأَشْــرَفَ هِــمَّـةً
وَأَوْفَــقَ مَــا تَــأْتِــي وَمَــا تَــتَــجَـنَّـبُ
صَـرَفْـتُ إِلَـيْـكَ الْـقَـصْـدَ عَنْ كُلِّ بَاذِلٍ
وَقُـلْـتُ امْـرُؤٌ بِـالْـفَـضْـلِ أَدْرَى وَأَدْرَبُ
فَـرَقَّـيْـتَ نَـظْـمِـي فَوْقَ مَا كَانَ يَنْبَغِي
وَبَـلَّـغْـتَ ظَـنِّـي فَـوْقَ مَا كَانَ يَحْسَبُ
وَصَـحَّـحْـتَ أَخْـبَـارَ الـنَّـدَى فَـرَوَيْـتُـهَا
عَــوَالِــيَ تُــرْوَى كُــلَّ وَقْـتٍ وَتُـكْـتَـبُ
فَــإِنْ عَــلِـقَـتْ كَـفِّـي بِـنُـعْـمَـاكَ عُـرْوَةً
فَـقَـدْ هَـانَ مِـنْ عَيْشِي بِيُمْنِكَ مُصْعَبُ
بَـقِـيـتَ لِـهَـذَا الـدَّهْـرِ تَـحْـمِـلُ صُـنْـعَهُ
وَتَــغْــفِــرُ مِــنْ زَلَّاتِــهِ حِــيــنَ يُـذْنِـبُ
فَــلَــوْلَاكَ مَــا فَــازَتْ مَــدَائِـحُ شَـاعِـرٍ
وَلَا أَصْــبَــحَــتْ أَوْزَانُــهَــا تَــتَـسَـبَّـبُ

عن القصيدة

  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الطويل
  • عصر القصيدة: المملوكي

عن الشاعر

ابن نباتة المصري: شاعر من شعراء العصر المملوكي في مصر، ذاع صِيته في القرن الثامن الهجري (الرابع عشر الميلادي).

وُلد «محمد بن محمد بن محمد بن الحسن الجذامي الفارقي المصري» جمال الدين المُكَنَّى بأبي بكر والشهير ﺑ «ابن نباتة المصري» سنة ٦٨٦ﻫ/١٢٨٧م في «زقاق القناديل» في الفسطاط بالقاهرة، وكان أبوه وجده من شيوخ الحديث، وأصلهم يرجع إلى «ميافارقين» من ذرية الخطيب عبد الرحيم بن محمد بن نباتة.

نشأ ابن نباتة في بيت ثري وبين أسرة ظاهرة‌ الجاه والنفوذ، في ظل أبٍ عطوف ذاع صيتُه في العلم والفضل والأدب وكثيرًا ما نرى أصداءً لفخر الشاعر بأبيه وآله في شعره. وقد تبدَّت أُولى براعم موهبته الشعرية في الثالثة عشرة‌ من عمره، مترافقة مع إقباله الشديد على توسيع مداركه وتغذية ثقافته الدينية والأدبية. وفي سنة ٧١٥ﻫ‍ انتقل ابن نباتة لسُكنى الشام ووَلِيَ نظارة القمامة بالقدس أيام زيارة المسيحيين لها، واتصل في تلك الفترة بالملك المؤيد وقال فيه شعرًا كثيرًا، وحين رجع إلى القاهرة سنة ٧٦١ﻫ كان صاحب سر السلطان «الناصر حسن».

له ديوان شعر جُمع بعد وفاته وطُبع لأول مرة سنة ١٩٠١م بالقاهرة، وقد ضمَّ مجموع دواوينه وأوراقه الشعرية، ومنها: «القطر النباتي»، و«جلاسة القطر»، و«سوق الرقيق»، و«ظرائف الزيادة». كتب فيها في مختلف الأغراض الشعرية التي ميَّزت عصره، شاملة المدح والغزل والخمريات والرثاء والهجاء والوصف والشكوی والحنين إلی الوطن. وله كذلك مؤلَّفات أخرى نثرية، من بينها: «سرح العيون في شرح رسالة ابن زيدون»، و«سجع المطوق»، و«مطلع الفوائد»، و«المفاخرة بين السيف والقلم»، و«سلوك دول الملوك» وغيرها، وأورد الصلاح الصفدي في «ألحان السواجع» مراسلاته معه.

تُوُفِّيَ ابن نباتة المصري في منزله بزقاق القناديل في القاهرة سنة ٧٦٨ﻫ/١٣٦٦م إثر معاناة مع المرض.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤