يَا أَبَا الْأُمَّةِ

Wave Image
يَــا أَبَــا الْأُمَّــةِ يَــا مَــنْ ذِكْـرُهُ
مَــلَأَ الــدُّنْــيَـا حَـدِيـثًـا عَـطِـرَا
هَــزَّ مِــصْــرًا نَــبَأٌ فَـاضَـتْ لَـهُ
عَـبَـرَاتُ الْـقَـوْمِ تَـجْـرِي مَـطَرَا
هُــرِعُـوا نَـحْـوَكَ كَـالْـبَـحْـرِ إِذَا
سُــجِّــرَتْ أَمْــوَاجُــهُ أَوْ زَخَـرَا
بَــيْــنَ شَــكٍّ وَيَــقِــيــنٍ قَـاتِـلٍ
يَـنْشُرُ الْخَوْفَ وَيَطْوِي الْحَذَرَا
بِـــــوُجُــــوهٍ مَــــرَّةً آمِــــلَــــةٍ
وَهْــيَ حِــيـنًـا بَـاسِـرَاتٌ كَـدَرَا
تَـرْتَـجِـي الـرَّحْمَنَ فِي مِحْنَتِهَا
ثُمَّ تَخْشَى فِي الْمُصَابِ الْقَدَرَا
كُـلُّـهُـمْ يَـسْأَلُ عَـنْ سَـعْدٍ وَمِنْ
عَـيْـنِـهِ مَـاءُ الـشُّـئُـونِ انْـهَـمَرَا
إِنَّ سَـعْـدًا غَـرَسَ الـنَّـبْـتَ وَقَدْ
شَــاءَ رَبِّــي أَنْ يَـذُوقَ الـثَّـمَـرَا
كُــلَّــمَــا رَامُــوا بِـسَـعْـدٍ ضَـرَرًا
صَــانَــهُ الــلــهُ وَكَـفَّ الـضَّـرَرَا
إِنَّ سَـيْـفًـا فِـي يَـمِـينِ اللهِ قَدْ
هَـــزَّهُ بَـــارِئُــهُ لَــنْ يُــكْــسَــرَا
عِــشْ لِــمِـصْـرٍ وَزَرًا يَـكْـلَـؤُهَـا
لَــمْ نَــجِـدْ غَـيْـرَكَ فِـيـهَـا وَزَرَا
أَنْـتَ مِـصْـرٌ، عِـشْ لِـمِـصْرٍ إِنَّهَا
بِــكَ تَــحْــيَــا وَتَـنَـالُ الْـوَطَـرَا
بَــطَـلٌ أَيْـقَـظَ مِـصْـرًا بَـعْـدَمَـا
كَـادَ يُـرْدِي أَهْـلَـهَا طُولُ الْكَرَى
بَــعَــثَ الــلــهُ بِـهِ فَـانْـبَـعَـثَـتْ
رُسُـــلُ الْآمَــالِ تَــتْــرَى زُمَــرَا
وَطَـوَى الـلـهُ بِـهِ عَـهْـدًا مَضَى
تَــهْــلَــعُ الــنَّـفْـسُ لَـهُ إِنْ ذُكِـرَا
قَـادَ جَـيْـشًـا مِـنْ قُـلُوبٍ حَوْلَهُ
خَــاضِــعَـاتٍ إِنْ نَـهَـى أَوْ أَمَـرَا
تَـرْكَـبُ الـصَّـعْـبَ إِلَى مَرْضَاتِهِ
وَتُـلَاقِـي فِـي هَـوَاهُ الْـخَـطَـرَا
شَـلَّ زَنْـدٌ قَـدْ رَمَـى زَنْـدَ الْـعُلَا
وَحَـمَـى الـلـهُ الـرَّئِـيسَ الْأَكْبَرَا
مَـــحَـــقَ الـــلـــهُ أَبَــا لُــؤْلُــؤَةٍ
وَوَقَــى مِـصْـرًا فَأَبْـقَـى عُـمَـرَا
إِنَّ مَـــنْ يَـــحْـــرُسُــهُ بَــارِئُــهُ
لَا يُــبَـالِـي بِـالـرَّدَى إِنْ خَـطَـرَا
فَــهَــنَــاءً بِــنَــجَــاةٍ كَــشَـفَـتْ
غُــمَّــةَ الْــقُـطْـرِ وَطَـابَـتْ أَثَـرَا
عَـاشَ سَعْدٌ وَالْمَلِيكُ الْمُرْتَجَى
مَـوْئِـلُ الْأُمَّـةِ فِـي أَسْمَى الذُّرَا

عن القصيدة

  • مناسبة القصيدة: تهنئة سعد زغلول باشا من خطر العدوان عليه، وقد أُلقيت هذه القصيدة في حفل حاشد في ٢١ من يوليو سنة ١٩٢٤م.
  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: الرمل
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

علي الجارم: أديب، وشاعر مصري، ورائد من رواد مدرسة الإحياء والبعث إلى جانب كل من أحمد شوقي وحافظ إبراهيم. أَثْرَت مؤلفاته المكتبة الأدبية العربية؛ حيث تعددت وتنوعت بين الدواوين الشعرية، والروايات الأدبية والتاريخية، إضافة إلى الكتب المدرسية، وكانت له مساهمات فعالة في حقل اللغة العربية. وقد اشتهر بغيرته على الدين واللغة والأدب، وتمكن من أن يحوز مكانة شعرية رائدة.

ولد علي صالح عبد الفتاح الجارم، بمدينة رشيد عام ١٨٨١م، تلك المدينة التي شهدت الكثير من أحداث مصر التاريخية. كان والده الشيخ محمد صالح الجارم عالمًا من علماء الأزهر، وقاضيًا شرعيًّا بمدينة دمنهور. تلقى علي دروسه الأولى بمدينة رشيد، فأتم بها التعليم الابتدائي، وواصل تعليمه الثانوي بالقاهرة حيث التحق بالأزهر الشريف، واختار بعد ذلك أن يلتحق بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة. سافر عام ١٩٠٨م إلى إنجلترا وتحديدًا نوتينجهام لإكمال دراسته، فدرس هناك أصول التربية، ثم عاد إلى مصر عام ١٩١٢م بعد أربع سنوات قضاها في الغربة.

عُيِّن الجارم عقب عودته مدرسًا بمدرسة التجارة المتوسطة، ثم تدرج في مناصب التربية والتعليم حتى عُيِّن كبير مفتشي اللغة العربية بمصر، كما عمل الجارم وكيلًا لدار العلوم، وكان عضوًا مؤسِّسًا لمجمع اللغة العربية، وقد مَثَّل مصر في عدد من المؤتمرات العلمية والثقافية.

سَخَّر الجارم طاقاته الإبداعية وإمكانياته الثقافية في إنجاز العديد من الروايات الأدبية التاريخية التي تتخذ من التاريخ العربي موضوعًا لها، مثل: «فارس بني حمدان» و«هاتف من الأندلس» و«مرح الوليد» و«خاتمة المطاف» و«نهاية المتنبي». توفي علي الجارم عام ١٩٤٩م عن ثمانية وستين عامًا، وقد رثاه كبار أدباء ومفكري عصره.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤