اعْتِذَارٌ

Wave Image
يَـا حَـافِـظًـا لِـلْـوُدِّ فِـي غَـيْـبَـتِي
هَـلْ لَـكَ أَنْ تَـصْـفَحَ عَنْ هَفْوَتِي
أَنْـتَ الَّـذِي عَـلَّـمْـتَ قَـلْـبِي الْوَفَا
وَكُـنْـتَ لِـي عَـوْنًـا عَـلَـى كُرْبَتِي
ذَلَّـلْـتَ لِـي الـصَّـعْبَ فَلَمْ أَبْتَئِسْ
يَـوْمًـا، وَكُـنْـتَ النُّورَ فِي الظُّلْمَةِ
كَــمْ لَــيْــلَـةٍ قَـضَـيْـتُـهَـا سَـاهِـرًا
فَـوْقَ فِـرَاشِ الْـحُـزْنِ وَالْـحَسْرَةِ
إِخَــالُــنِــي وَالْــهَــمُّ لَا يَــنْـثَـنِـي
عَـنِّـي، غَـرِيـبَ الْأَهْـلِ وَالْـجِـيرَةِ
أَوْ جُــثَّــةً أَلْــقَـى بِـهَـا نَـحْـسُـهَـا
فِـــي لُـــجَّــةِ الْآلَامِ وَالْــوَحْــدَةِ
أَبُـــثُّ لِـــلَّــيْــلِ هَــوًى بَــاطِــنًــا
وَأَدْمُــعِـي تَـنْـهَـلُّ مِـنْ مُـقْـلَـتِـي
وَطَـيْـفُـكَ الْمَحْبُوبُ لِي صَاحِبٌ
يَـحْـجُـبُ طَيْفَ الْهَجْرِ وَالْقَسْوَةِ
يُـثِـيـرُ فِـي الـنَّـفْـسِ بَقَايَا الْقُوَى
وَيُــرْجِـعُ الْـمَـفْـقُـودَ مِـنْ عِـزَّتِـي
وَكُــنْـتَ مِـثْـلِـي ذَا هَـوًى خَـالِـدٍ
عِــشْـتَ أَسِـيـرَ الْـقَـدِّ وَالـنَّـظْـرَةِ
تَـحْـمِـلُ مِـنْ نَـارِ الْـهَـوَى جَـمْـرَةً
يَـا وَيْـحَـهَـا لِـلـنَّـفْـسِ مِنْ جَمْرَةِ
وَكَـمْ تَـشَاكَيْنَا الْهَوَى فِي الدُّجَى
وَلَـيْـسَ غَـيْـرَ الْيَأْسِ مِنْ مُنْصِتِ
نَـــسِـــيـــرُ وَالْآلَامُ فِــي إِثْــرِنَــا
وَنَــتْــبَــعُ الْــعَــبْــرَةَ بِــالْــعَـبْـرَةِ
حَـتَّـى إِذَا وَلَّـتْ جُيُوشُ الدُّجَى
وَالْـفَـجْـرُ مِـثْلُ الشَّيْبِ فِي اللِّمَّةِ
نَــعُــودُ لِــلــدَّارِ عَــلَــى بُــعْـدِهَـا
بَــعْــدَ الـلَّـتَـيَّـا يَـا أَخِـي وَالَّـتِـي
نُــغَــالِــبُ الــدَّهْــرَ عَــلَـى أَمْـرِهِ
فِــي حُــبِّــنَــا وَالــدَّهْـرُ ذُو مِـرَّةِ
يَــا صَـاحِـبِـي إِنِّـي أَخُـوكَ الَّـذِي
مَــــا زَالَ ذَا عَــــهْـــدٍ وَذَا ذِمَّـــةِ
لَــمْ أَنْــسَ أَيَّــامًــا لَــنَــا حُــلْـوَةً
لَــهْـفِـي عَـلَـى أَيَّـامِـنَـا الْـحُـلْـوَةِ
كَأَنَّــهَــا وَالــسَّــعْـدُ مِـنْ حَـوْلِـهَـا
أَنْـغَـامُ بِـيـضِ الْـحُـورِ فِي الْجَنَّةِ
أَوْ نِـعْـمَـةُ الـرَّحْـمَـنِ حَـفَّـتْ بِـهَـا
مَــلَائِــكُ الــرِّضْـوَانِ وَالـرَّحْـمَـةِ
وَهَلْ أَغُضُّ الطَّرْفَ عَنْ صَاحِبِي
وَأَنْـتَ مِـنْ قَـوْمِـي وَمِنْ أُسْرَتِي
•••
هُــنَــا إِذَا مَــا كُـنْـتُ فِـي نُـزْهَـةٍ
إِخَــالُـنِـي أَمْـرَحُ فِـي ضَـيْـعَـتِـي
أَمْـشِـي الْـهُـوَيْـنَى ضَاحِكًا لَاعِبًا
وَأَعْــبُـدُ الـرَّحْـمَـنَ فِـي عُـزْلَـتِـي
وَالْـبَـحْـرُ يُـرْغِـي مُـزْبِـدًا هَـائِجًا
كَـــضَــيْــغَــمٍ هَــمَّ إِلَــى وَثْــبَــةِ
وَالْـقَـلْـبُ فِـي أَمْـنٍ وَفِـي رَاحَـةٍ
يَـا خَـيْـرَ مَنْ يَصْفَحُ عَنْ هَفْوَتِي

عن القصيدة

  • مناسبة القصيدة: أرسل الشاعر هذه القصيدة من الإسكندرية إلى صديقٍ له في القاهرة يعتذر عن تأخير الخطابات.
  • طريقة النظم: عمودي
  • لغة القصيدة: الفصحى
  • بحر القصيدة: السريع
  • عصر القصيدة: الحديث

عن الشاعر

محمد تيمور: شاعر وأديب وكاتب من الطراز الرفيع، وهو من مؤسسي الأدب القصصي والمسرحي في مصر، كما أنه الأديب الذي كسر الجمود اللغوي في الكتابة الأدبية؛ فإليه تُعْزَى الريادة في استخدام اللهجة العامية المصرية البسيطة في الكتابة الأدبية بدلًا من اللغة الفصحى التي عُهِدَت بها الكتابة في عصره؛ وهذه الخطوة تعدُّ تمردًا على حيثياتِ عصرٍ ثقافي يعتبر اللغة الفصحى هي لغة الأدب الحقيقي.

ولد في القاهرة عام ١٨٩٢م في رحاب أسرة تجمع بين الثراء والأرستقراطية، وبين العلم والأدب على الطريقة العربية المأثورة؛ فوالده أحمد تيمور باشا الذي كرَّس حياته لخدمة اللغة العربية ومعارفها، وعمته الأديبة عائشة التيمورية، وأخوه الأديب الكبير محمود تيمور؛ وهذا المزيج الخصب أَوْجَد بيئةً خصبةً أنجبت لنا ذلك الشاعر الفذ الذي أضفى على الساحة الأدبية مزيجًا فريدًا من دماء التجديد.

سافر إلى باريس لدراسة القانون؛ ولكنه عاد إلى مصر ثانيةً عَقِبَ اندلاع الحرب العالمية الأولى عام ١٩١٤م، وانصرف منذ ذلك الحين إلى كتابة القصص والمسرحيات، ثم رحل إلى برلين لدراسة الطب؛ ولكنه في حقيقة الأمر لم يكن لديه ميل حقيقي لدراسة الطب أو القانون؛ فقد كان شغوفًا بالأدب، وقد دفعه هذا الشغف للسفر إلى فرنسا؛ ليطلع على الأدب الأوروبي عمومًا والفرنسي خصوصًا، وقد كان لهذه الدراسة أثر فاعِل في كتاباته القصصية. وقد تَقَلَّد عددًا من المناصب ومن أبرزها عمله كمترجم لمحمد علي باشا (الحفيد).

وقد تأثر بالمذهب الواقعي الذي انعكس بدوره على كتاباته القصصية والمسرحية، وقد أثرى الساحة الأدبية والمسرحية باشتراكه في جمعية أنصار التمثيل، وقدَّم لنا مسرحيات تحمل طابع الكوميديا الاجتماعية منها مسرحية «العصفور في القفص» تلك المسرحية التي كانت سببًا في مجد ريادته المسرحية، كما قدَّم لنا مجموعة قصصية حملت اسم «ما تراه العيون»، وقد امتاز أسلوبه المسرحي ببساطة الحوار الذي يتسم بقربه إلى أفهام المتلقين، وقد وافته المنية عام ١٩٢١م، وهو لم يبلغ بعد سن الثلاثين.

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤