شكر وتقدير

وُلِد هذا الكتاب أثناء تناول وجبة بيتزا بوصفه فكرةً لبرنامجٍ إذاعي لم يأخذها على مَحمل الجِد إلا القليلون. فقد كان لسان حال الأغلبية يقول: «الأرقام؟ على الإذاعة؟» وعلى مر السنين، وبتشجيع أولئك القليلين وخيالهم، وجد البرنامج مكانًا له على محطة بي بي سي راديو ٤ تحت اسم «مور أور لِس». وكانت ردود أفعال المُستمعين باهرة. فقد جذب البرنامج جمهورًا مُتزايدًا، يُتابعونه بشغف، ويتفاعلون معه على نحوٍ يبعث على البهجة، وقد ناهَز عددهم المليون. وأُنشئ له موقعٌ إلكتروني، وقلَّده البعض في الصِّحافة، ودعمته الجامعة المفتوحة بحماس، وحظِي باهتمام الناشرين، وأصبح جزءًا من تدريب الصحفيين في هيئة الإذاعة البريطانية، وأخيرًا تحوَّل إلى هذا الكتاب، الذي نأمُل ألا يكون آخرَ صورة يظهر فيها مُحتواه.

هيلين بودن هي مُديرة محطة بي بي سي راديو ٤ التي خاضت المخاطرة، ونيكولا مايريك هو محرِّر البرنامج الحازم منذ بدايته. وخلف هيلين في وظيفتها مارك داميزير، وسعِدنا بأن أصبح أهمَّ مُشجِّعي برنامج «مور أور لِس». نَدِين لكلِّ هؤلاء بجزيل الشكر.

وحالَفنا الحظ بالعمل مع بعض الصحفيين الموهوبين الذين مرُّوا بالبرنامج كما لو كان بابًا دوَّارًا، فأضفَوا عليه طاقةً وبسمة، ثم مضَوا ولم تمضِ عنهم البسمة وهم يُذيعون للآخرين تجرِبتهم. بعض تقاريرهم كانت أساسًا استندَت إليه بعض الأمثلة الواردة في هذا الكتاب. جزيل الشكر لجو جلانفيل، وأنا رافايل، وبن كرايتون، وآدم روسر، وإنجريد هاسلر، وسام ماك أليستر، ومايو أوجونلابي، وجيم فرانك، وروث أليكساندر، وبول أوكيف، وريتشارد فادون، وزيلا واطسون، ومُساعدَينا الشخصيَّين بيرني جيفرز وبيشيا وودز، ونتوجَّه بشكرٍ خاص إلى إنز باون، الذي كان ذكاؤه المتَّقِد على الدوام عظيمَ القيمة. فضلًا عن آخرين كُثُر في محطَّتَي راديو كارنت أفيرز وراديو ٤، منهم مُديرو الاستوديو، وموظَّفو الإنترنت ودعم الوحدات؛ فقد أبدَوا إبداعًا واحترافيةً رزينة مكَّنانا من إمضاء وقتنا فيما كان مطلوبًا منا، باذلين أقصى طاقتنا في الوصول إلى محتوًى جيِّد. الشكر موصول إلى جوين ويليامز، وأندرو كاسباري، وهيو ليفينسون والكثير من الزملاء الآخَرين والمُراجعين الكُرماء، وكذلك للمئات من الأشخاص الذين راسَلونا، ومئات الآلاف الذين استمعوا إلينا، الذين كان لهم جميعًا دور في تحفيزنا بطريقة أو بأخرى.

أجرَيت الآن مقابلات مع مئات الأشخاص، وأسهَم آخرون إسهامًا مباشرًا في البرنامج؛ ومن ثَم في أفكارنا التي وردت في هذا الكتاب. لذا لن يكون من العدل أن نخصَّ واحدًا بعينه من صفوف هؤلاء الحكماء والمتحمِّسين. فكلُّهم يستحقُّون خالص شكرنا.

ونودُّ أن نُعرِب عن امتنانٍ خاص على المساعدة الكبيرة والتعليقات والنُّصح الذي تلقَّيناه من كيفن ماكونواي؛ فقد كان خير ناقد مُخلِص، ونشكر الآخَرين في الجامعة المفتوحة، وأيضًا هيلين جويس، ومايكل راني، وروب إيستواي، وريتشل توماس، وجوين بيفان، وريتشارد هامبلين، وكذلك كاثرين بارتون على ما قدَّمتْه من عَون.

وإلى أندرو فرانكلين من بروفايل بوكس، الحادِّ الذكاء دومًا، وكل زملائه البارعين، بمن فيهم روث وبيني وتريفور وآخرون، الذين يُضْفون المتعة والطابع الإنسانيَّ إلى صناعة النشر، حتى عندما نُجهدهم بغرابة أطوارنا. نشكُركم مرةً أخرى.

وأخيرًا نشكُر كاثرين، وكيتي، وكيت، وروزي، وجوليا على ما قدَّموه من حب وأفكار ودعم ومشاركة.

حاوَلنا تجنُّب الأخطاء قدر المُستطاع، لكنَّنا نعلم أننا لم ننجح في اكتشافها كلها. ونحن مُمتنُّون للغاية لقُرَّائنا الذين اكتشفوها في الطبعة الأولى، ونتطلع إلى تلقِّي رسائل ممن يكتشفون المزيد منها. شكرًا لكم مقدَّمًا.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤