الفصل الثالث

«المجاز والتأويل»

(١) التأويل عند المفسِّرين (ابن عباس ومجاهد)

منذ فترة باكرة جدًّا ارتبط تأويل القرآن بالخلاف حول المُحْكَم والمتشابه من جهة، وبالخلافات السياسية والعقائدية من جهة أخرى. وإذا كانت العلاقة بين التأويل والمجاز تبدو خافتة جدًّا في هذه المرحلة الباكرة، فما ذلك إلا لأنَّ مصطلح «المجاز» لم يكن قد تحدَّد بعد، فضلًا عن أن يكون قد ظهر على ألسنة المفسِّرين. وقد سبق أن أشرنا إلى أنَّ مصطلح «المثل» كان أقدم المصطلحات شيوعًا للدلالة على العبارة أو اللفظة التي لا يُراد بها ما وُضِعت له في أصل اللغة.

أمَّا ارتباط التأويل بالخلاف حول المُحْكَم والمتشابه من جهة، وبالخلافات السياسية من جهة أخرى، فيؤكِّده ما يرويه الطبري عن ابن عباس أيضًا من أنَّه قد «ذكر عنده الخوارج وما يلقون عند القرآن، قال: يؤمنون بمحكمه ويهلكون عند متشابهه.»١ بل إنَّ الطبري نفسه يستغل الآية لمهاجمة كل الفرق الإسلامية وغير الإسلامية، ويرى: «أنَّ هذه الآية وإنْ كانت نزلت فيمن ذكرنا أنَّها نزلت فيه من أهل الشرك، فإنَّه معنيٌّ بها كل مُبتدِع في دين الله بدعةً فمال قلبه إليها، تأويلات منه لبعض متشابه آي القرآن، ثمَّ حاجَّ به وجادل به أهل الحق، وعدل عن الواضح من أدلة آيه المحكَمات، إرادةً منه بذلك اللبس على أهل الحق من المؤمنين، وطلبًا لعلم تأويل ما تشابه عليه من ذلك، كائنًا مَن كان، وأي أصناف المبتدعة كان؛ من أهل النصرانية كان أو اليهودية أو المجوسية، أو كان سبئيًّا، أو حروريًّا، أو قدَريًّا، أو جهميًّا، كالذي قال : «فإذا رأيتم الذين يُجادلون به، فهم الذين عنى الله، فاحذروهم.»٢

غير أنَّ محاولة تأويل آي القرآن — أو الخلاف حول المُحْكَم والمُتشابه — ترتبط بزمن نزول القرآن نفسه. ويبدو أنَّ محاولة تأويل آي القرآن والتشكيك فيه قد ارتبطت بجدل أهل الكتاب مع الرسول في المدينة. ومن العسير على الباحث تحديد نقطة البداية في هذا الجدل. ومع ذلك فالقرآن نفسه قد سجَّل هذه المحاولات وردَّ عليها. ولو رُتِّبت آيات القرآن وسوره حسب ترتيب النزول — بحسب ما تسمح به مصادرنا الحالية عن أسباب النزول — لأمكن حسم كثير من المعضلات التي ترتبط بالدراسات القرآنية بشكل عام؛ فالقرآن — قبل كل شيء وبعد كل شيء — هو المصدر الوحيد الذي لا يتطرَّق إليه الشك كمصدر تاريخي لعصر النبوة بشقَّيه المكي والمدني. ولقد سجَّل لنا القرآن في سورة آل عمران هذه المحاولات التأويلية بقوله تعالى: هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا.

يورد الطبري في سبب نزول هذه الآية عِدَّة أقوال؛ أولها ما يرويه ابن عباس عن جابر بن رئاب أنَّ معنى «المتشابه» الحروف المقطَّعة التي في أوائل بعض سور القرآن، من نحو «الم» و«المص»، و«المر» و«الر» وما أشبه ذلك؛ لأنَّهن متشابهات في الألفاظ، وموافقات حروف حساب الجُمَّل. وكان قوم من اليهود على عهد رسول الله طمعوا أن يُدركوا من قبلها معرفة مدة الإسلام وأهله، ويعلموا نهاية أكل محمد وأمته.»٣ وهي رواية ضعيفة، وإنْ كان الطبري يتقبَّلها ويُعضِّدها ويبني تفسيره كله على أساسها.
أمَّا الرواية الثانية فيرويها الطبري عن الربيع: «قال: عمدوا — يعني الوفد الذين قدموا على رسول الله من نصاری نجران — فخاصموا النبي (في المسيح). قالوا: ألست تزعم أنَّه كلمة الله وروح منه؟ قال: بلى! قالوا: فحسبنا! فأنزل الله عز وجل: فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ، ثمَّ إنَّ الله جلَّ ثناؤه أنزل: إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللهِ كَمَثَلِ آدَمَ.٤ وتبدو هذه الرواية أقرب إلى معنى الآية وإلى سياقها؛ فالتعبير القرآني في وصف عيسى بأنَّه كَلِمَةٍ مِنْهُ (آل عمران: ٤٥)، كان كفيلًا بأن يتخذه النصارى دليلًا لهم — من وجهة نظرهم — يُحاجُّون به النبي، ومن ثمَّ نزلت هذه الآية تُقرِّعهم على تمسُّكهم بما يحتمل التأويل. ثمَّ نزلت الآية الأخرى: إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللهِ كَمَثَلِ آدَمَ (آل عمران: ٥٩)، لتُفسِّر لهم ما تشابه عليهم بلفظ واضح صريح لا يحتمل اللبس أو التأويل، ولتردَّهم بمحكم القرآن إلى جادَّة الحق والصواب. وسيتعرَّض المعتزلة فيما بعد — خصوصًا القاضي عبد الجبَّار — لتأويل هذه الآيات التي وردت في المسيح وردِّها إلى المجاز اعتمادًا على هذه الآية الأخيرة. ويؤكِّد ما نذهب إليه من اعتبار هذه الحادثة سببًا لنزول آية المحكم والمتشابه أنَّ الآيات الثلاث كلها في سورة آل عمران وهي مدنية باتفاق، وعلى هذا يتفق سبب النزول مع السياق ومع وجود الرسول بالمدينة، وبداية الحوار والجدل مع أهل الكتاب من النصارى واليهود على السواء.٥
وإذا كانت الآية قد نزلت في مناسبة الحوار والجدل الذي أثاره النصارى في وجه الرسول متأوِّلين لبعض العبارات المجازية في القرآن تأويلًا يريدون به أن يظهروا موافقة الرسول لهم في معتقدهم، فإنَّ المُفسِّرين قد رفعوها سلاحًا في وجه «كل مبتدِع في دينه بدعةً مخالِفة لِمَا ابتعث به رسوله محمدًا ، بتأويل يتأوَّله من بعض آي القرآن المحتملة التأويلات.»٦ كما يقول قتادة (ت١١٧ﻫ) الذي يروي عنه الطبري أيضًا أنَّه كان يقول حين يقرأ الآية: «إنْ لم يكونوا الحَرورية والسبئية فلا أدري مَن هم.»٧ ومعنى ذلك كله أنَّ الآية صارت تُفسَّر — على يد قتادة وابن عباس قبله كما أشرنا — لمواجهة الجدل الديني للخوارج، والسبئية، واتهامهم بأنَّهم أصحاب الزيغ الذين يَتَّبعون المتشابه.

ولعله من المفيد — ما دامت قضية المحكم والمتشابه والتأويل قد ارتبطت بالنزاع السياسي — أن نستعرض خلاف المفسِّرين حول أمرَين يتصلان بهذه القضية؛ الأمر الأول: الخلاف حول تعريف المحكم والمتشابه. الأمر الثاني: الخلاف حول إمكانية معرفة معنى المتشابه بما يترتَّب عليه من إعراب قوله تعالى: وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ. وهل تُعْطَف على ما قبلها، أم تُقْطَع عمَّا قبلها وتُعْتَبر جملةً مستأنفة؟ وذلك لِمَا لهذا الخلاف من أهمية؛ إذ ستتحوَّل هذه القضية على يد المعتزلة إلى قانون عام يحكم — من وجهة نظرهم — مشكلة التأويل.

لا حاجة بنا لرواية ابن عباس عن جابر بن رئاب التي تعرَّضنا لها منذ قليل لضعفها من جهة، ولأنَّها تُعرِّف المتشابه — بِناءً على ما اعتبرته سببًا للنزول — بأنَّه الحروف المقطَّعة في أوائل السور من جهة أخرى. ومن المنطقي أن تنفي هذه الرواية إمكانية معرفة المتشابه، لأنَّ مدة حكم محمد وأمته مِمَّا استأثر الله بعلمه، ولا طريق للعلم به، وبذلك يكون قوله وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ مقطوعًا عمَّا قبله، وكلامًا مستأنفًا.

ويروي الطبري روايةً أخرى عن ابن عباس يُعرِّف بها المُحْكَم بأنَّه: «ناسخه وحلاله وحرامه، وحدوده وفرائضه، وما يُؤمَن به ويُعمَل به.» أمَّا المتشابهات فهي: «منسوخه، ومُقدَّمه ومؤخَّره، وأمثاله وأقسامه، وما يُؤمَن به ولا يُعمل به.»٨ وتؤكِّد هذه الرواية روايةً أخرى يُشير فيها ابن عباس إلى آيات الأحكام في سورة الأنعام على أساس أنَّها هي الآيات المحكمة وهي: «الثلاث الآيات من ههنا: قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ إلى ثلاث آيات، والتي في «بني إسرائيل»: وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ إلى آخر الآيات.»٩ ومعنى ذلك أنَّ المُحْكَم عند ابن عباس هو الآيات التي يؤمَن بها ويُعمَل بها، وهي آيات الأحكام التي تُحدِّد الحلال والحرام، أو بمعنًى آخر هي آيات التشريع العملي. أمَّا المتشابهات فهي تلك الآيات التي يُؤمَن بها ولا يُعمَل بها، أو هي التي لا تتصل بالتشريع، سواء أكانت منسوخةً عن حكمها وبقيت في رسم المصحف للتلاوة فقط، أو كانت من غير آيات الأحكام أصلًا. ويُدْخِل ابن عباس في المتشابهات المقدَّم والمؤخَّر، والأمثال والقَسَم، وكلها ظواهر أسلوبية ستدخل في المجاز عند أبي عبيدة وعند الفَرَّاء وعند الجاحظ وابن قتيبة. وسيُصبح المجاز كله وسيلةً للتأويل عند القاضي عبد الجبَّار كما سنری بعد ذلك.
وإذا كان ابن عباس قد فرَّق هذه التفرقة بين المحكم والمتشابه فمن الطبيعي أن يقول عن نفسه بعد ذلك: «أنا مِمَّن يعلم تأويله.»١٠ وفي هذا الإطار يمكن أن نفهم ما قاله عن الخوارج حين سُئل عنهم: «وما يلقون عند القرآن، فقال: يؤمنون بمحكمه ويهلكون عند متشابهه.» بمعنى أنَّهم يُقيمون أحكامه وحدوده وفرائضه، ولكنَّهم لا يعرفون منسوخه ولا تأويله.
ويختلف مجاهد — تلميذ ابن عباس وراوي تفسيره١١ — عن أستاذه في تعريف المتشابه، وإن اتفق معه في تعريف المحكم؛ فالمُحْكَم عنده — كما هو عند ابن عباس — «ما فيه من الحلال والحرام، وما سوى ذلك فهو «متشابه» يُصدِّق بعضه بعضًا، وهو مثل قوله: وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ، ومثل قوله: كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ، ومثل قوله: وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ.١٢ وتحتاج هذه الآيات التي استشهد بها مجاهد وقفةً حتَّى نستطيع أن نفهم دلالة هذا الاستشهاد. واللافت للنظر أنَّ هذه الآيات الثلاث جميعًا يعدُّها المعتزلة من المتشابه، وقد تعرَّض لها القاضي عبد الجبَّار في كتابَيه «متشابه القرآن»١٣ و«تنزيه القرآن عن المطاعن».١٤ وهذه الآيات يوهم ظاهرها أنَّ الله هو الذي يُضلُّ الفاسقين ويجعل الرجس ويهدي المهتدي، ومعنى ذلك أنَّ تعريف مجاهد للمتشابهات — بهذا الاستشهاد — يُدْخِلنا إلى جو التأويل الاعتزالي للمتشابهات. وليس الأمر غريبًا على أي حال؛ فمجاهد (ت١٠٤ﻫ) كان مُعاصرًا للحسن البصري (ت١١٠ﻫ) صاحب رسالة في القدَر أشرنا إليها سالفًا. ويستشهد الحسن البصري في هذه الرسالة بآيتَين من الآيات الثلاث التي استشهد بها مجاهد، وذلك حيث يقول: «وذلك أنَّ الله تعالى جعل فيهم من القدرة ما يتقدَّمون بها ويتأخَّرون، وابتلاهم لينظر كيف يعملون، وليبلو أخبارهم، فلو كان الأمر كما يذهب إليه المخطِئون لَمَا كان إليهم أن يتقدَّموا ولا يتأخَّروا، ولَمَا كان لمُتقدِّم أجر فيما عَمِل ولا مُتأخِّر لوم فيما لم يعمل؛ لأنَّ ذلك بزعمهم ليس منهم ولا إليهم، ولكنَّه من عمل ربهم. وإذن لمَّا قال: وَيُضِلُّ اللهُ الظَّالِمِينَ، وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ * الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ.١٥
وإذا كان الحسن البصري يستشهد بهذه الآية على تعلُّق فعل الإنسان به وقدرته عليه ومسئوليته عنه، فإنَّ الآية الثانية التي اعتبرها مجاهد من المتشابهات، يعدُّها الحسن البصري أيضًا من المتشابهات وإن لم ينص على ذلك، ولكن تأويله لها يُنْبِئ عن أنَّها كانت سلاحًا في يد القائلين بالجبر يُشهرونه في وجه المعتزلة. يقول: «ومِمَّا يُجادلون فيه قول الله تعالى: فَمَنْ يُرِدِ اللهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (الأنعام: ١٢٥): فتأوَّلوا بجهلهم، على أنَّ الله تعالى، خصَّ قومًا بشرح الصدور بغير عمل صالح قدَّموه، وقومًا بضيق الصدور يعني القلوب، بغير كفر كان منهم ولا فسق ولا ضلال، ولا لهؤلاء سبيل إلى ما كلَّفهم من الطاعة، وهم مُخلَّدون في النار طول الأبد، وليس ذلك يا أمير المؤمنين، كما ذهب إليه الجاهلون والمخطئون. ربنا أرحم وأعدل وأكرم من أنْ يفعل ذلك بعباده.»١٦ ويعود الحسن ليُؤوِّل الآية من وجهة نظره قائلًا: «وإنَّما ذكر الله، يا أمير المؤمنين، الشرح والضيق في كتابه، رحمةً منه لعباده، وترغيبًا منه لهم في الأعمال التي يستوجبون بها، في حكمته، أن يشرح صدورهم، وتزهيدًا منه لهم في الأعمال التي يستوجبون بها، في حكمته، تضييق الصدور، ولم يذكر لهم ليقطع رجاءهم، ولا ليؤيِّسهم من رحمته وفضله، ولا ليقطعهم عن عفوه ومغفرته وكرمه، إذا هم صلحوا.»١٧
وإذنْ فلم يكن مجاهد بعيدًا عن جو الجدل العقائدي، والخلاف حول القدَر، وحول الحرية والجبر، وما يُحكى عن نزعته العقلية، وما نُسِب إليه «من الميل إلى تتبُّع التصوُّرات الشعبية بالدرس والفحص، والانتقال بنفسه إلى الأماكن التي يتصل بها شيء من الخوارق الخرافية، ليجد لنفسه تفسيرًا لها عن عيان وشهادة.»١٨ كل ذلك يُقرِّبه من المعتزلة أكثر مِمَّا يُباعده عنهم، على الأقل في هذا النزوع العقلي، والرغبة في التثبُّت، حتَّى ليعدَّه جولد تسيهر سابقًا على المعتزلة في تأويلاته العقلية ورائدًا لهم في مسائل متفرقة: «ولكن فضل المعتزلة ينحصر في أنَّهم جعلوا هذه الطريقة تستوعب جميع دائرة العبارات القرآنية الدالة على التشبيه.»١٩
وإذا كان مجاهد قد عرَّف المتشابهات بإيراد بعض الآيات المتشابهة، فإنَّ مُفسِّرًا آخر هو محمد بن جعفر بن الزبير يُعرِّف المحكم والمتشابه تعريفًا نظريًّا مجرَّدًا يُشير فيه — دون أن يُصرِّح — لمفهوم الغموض في المتشابه. يقول مُعرِّفًا المحكمات بأنَّ «فيهن حُجة الرب، وعصمة العباد، ودفع الخصوم والباطل، ليس لها تصريف ولا تحريف عمَّا وُضعت له.» أمَّا المتشابهات فهي متشابهات: «في الصدق، لهن تصريف وتحريف وتأويل. ابتلى الله فيهن العباد كما ابتلاهم في الحلال والحرام، لا يصرفن إلى الباطل ولا يحرفن عن الحق.»٢٠ وهذه التفرقة إلى جانب إثارتها لمشكلة الوضوح والغموض، تقترب كثيرًا من مفهوم المعتزلة من جانبَين؛ الجانب الأول: أنَّ المتشابه هو ما يحتاج لتأويل أو تصريف عمَّا وُضِع له في أصل اللغة، وهنا يرتبط التأويل بالمجاز ربطًا واضحًا؛ أمَّا الجانب الثاني: فهو أنَّ محمد بن جعفر بن الزبير يلمح الغاية وراء إيراد المتشابه، ويُحدِّدها بأنَّه الابتلاء والامتحان والاختبار. وهي فكرة سيتوسَّع فيها القاضي عبد الجبَّار بعد ذلك ويربطها بفكرة التكليف العقلي السابقة على التكليف الشرعي.
وإذا كان ابن عباس في الرواية التي قبلناها عنه قال عن نفسه: «أنا مِمَّن يعلم تأويله.» فقد ذهب مجاهد والربيع ومحمد بن جعفر بن الزبير إلى أنَّ الراسخين في العلم يعلمون المتشابه.٢١
أمَّا الرواية الأخرى عن ابن عباس، وهي الرواية التي فسَّرت المتشابه على أنَّه الحروف المقطَّعة في أوائل السور، فقد فسَّرت التأويل على أنَّه «المتأول» أو العاقبة، وقال: «وما يعلم تأويله إلا الله.» يعني تأويله يوم القيامة «إلا الله»،٢٢ ومعنى ذلك أنَّ التأويل هنا بمعنى العاقبة، وهو ما يذهب إليه السُّدِّي أيضًا، ولكن على أنَّهم «إنَّما أرادوا أن يعلموا متى يجيء ناسخ الأحكام التي كان الله جلَّ ثناؤه شرعها لأهل الإسلام قبل مجيئه، فنسخ ما قد كان شرعه قبل ذلك.»٢٣ وبناءً على هذا التعريف يذهب كل من ابن عباس — والرواية ضعيفة عنه — والسدي وهشام بن عروة، وأبو نهيك الأسدي وعمر بن عبد العزيز، والإمام مالك، ويضيف الطبري إليهم روايات عن السيدة عائشة، يذهبون جميعًا إلى أنَّ «الراسخون في العلم» مقطوع عمَّا قبله، وأنَّه كلام مُستأنف، وبذلك يكون «الراسخون في العلم» لا يعلمون معنى المتشابه. والطبري نفسه يأخذ جانب هذه الروايات في كل جوانبها، أعني في سبب النزول ومعنى المتشابه والتأويل وإعراب الآية على القطع لا العطف.٢٤

(٢) التأويل عند الحسن البصري ومقاتل بن سليمان

وتُعدُّ رسالة الحسن البصري «في القدر» أقدم ما تحت أيدينا من وثائق الخلاف العقائدي، وما ارتبط به من التأويل بهدف إثبات فكرة معينة، وهي مسئولية الإنسان عن فعله، ونفي مسئولية الله عن أفعال البشر. ومنهج الرسالة، وأسلوبها الجدلي، يُعدَّان بذورًا طبيعية لنهج الفكر الاعتزالي وأسلوبه حتَّى عصر القاضي عبد الجبَّار، باستثناء خلو رسالة الحسن من أي أثر لمنطقية التفكير، واتساع الفكرة وتشعُّبها. ولا يُخفي أسلوب الرسالة البسيط تلك النزعة الجدلية في صورتها الباكرة، والتي أصبحت فيما بعدُ سمةً غالبة على المصنَّفات الاعتزالية. أمَّا منهج الرسالة فهو تقرير الفكرة أولًا: «فإنَّ الله تبارك وتعالى يقول، وقوله الحق: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ، فأمرهم الله بعبادته التي لها خلقهم، ولم يكن ليخلقهم لأمر ثمَّ يحول بينهم وبينه؛ لأنَّه تعالى ليس بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ،٢٥ ثمَّ يسهب الحسن في إيراد آيات قرآنية كثيرة تُدلِّل على صحة مذهبه، وكلها آيات سيتعرَّض لها المعتزلة فيما بعد. ثمَّ ينتقل الحسن بعد ذلك للآية التي كان يستشهد بها الخصوم — والتي تعرَّضنا لها فيما سبق — ويُحاول تأويلها تأويلًا يردُّها إلى الآيات التي تثبت فكرته. لا يُشير الحسن بالطبع إلى «محكم» أو «متشابه» أو «مجاز»، وهذا أمر طبيعي؛ فلم تكن المصطلحات قد صار لها — كما أصبح لها عند المتأخرين — هذا الوزن والتقدير.
والذي تجدر الإشارة إليه أنَّ الحسن حين يُؤوِّل الآية التي استشهد بها الخصوم، يُفسِّر «الشرح» على أنَّه ثواب على طاعة العبد، و«التضييق» عقاب على كفره. ولعل الحسن بهذا التفسير وضع البذرة الأولى لفكرة «اللطف» الذي يمنحه الله لمن يعلم أنَّه يختار الإيمان؛ ولذلك يُجوِّز الحسن — ووراءه المعتزلة — أن ينسب الهدى والإيمان لله دون أن يُؤدِّي ذلك إلى الجبر، وذلك على أساس أنَّ الله يلطف بالعبد، أو يمنحه لطفًا، يكون عنده أقرب إلى اختيار الإيمان؛ فنسبة الإيمان — والحال هذه — لله نسبة صحيحة، بعكس نسبة الكفر أو الإضلال إليه سبحانه. يؤكِّد ذلك أنَّ الحسن يجعل الآية كلها رحمةً من الله للعباد، وترغيبًا لا إيئاس وقطع رجاء. ولا يخرج الزمخشري — في تفسيره للآية — عن هذا التفسير الذي يقوله الحسن، غير أنَّه يستخدم مصطلحات الفكر الاعتزالي الناضج. يقول: فَمَنْ يُرِدِ اللهُ أَنْ يَهْدِيَهُ، أن يلطف به، ولا يريد أن يلطف إلا بمن له لطف. يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ، يلطف به حتَّى يرغب في الإسلام وتسكن إليه نفسه ويُحبُّ الدخول فيه. وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ، أن يخذله ويخلِّيه وشأنه، وهو الذي لا لطف له. يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا، يمنعه ألطافه حتَّى يقسو قلبه وينبو عن قَبول الحق وينسَدُّ فلا يدخله الإيمان.»٢٦

وهكذا تُفسَّر الآية كلها بفكرة «اللطف» الإلهية. والرسالة — في النهاية — تؤكِّد ما سبق أن أشرنا إليه في الفصل الأول من أنَّ قضية العدل كانت هي القضية الأساسية، ولب نشأة الفكر الاعتزالي. وهي من ناحية أخرى تُفرِّق بين ما هو دليل بظاهره، وما يحتاج للتأويل من الآيات. ولكن الحسن لم يستخدم مصطلحات «المحكم والمتشابه» أو «التأويل» أو «المجاز»، ولم يكن ذلك مُتوقَّعًا في ذلك العصر على أي حال.

وإذا كان الفكر الاعتزالي لم يصلنا منه في هذه الفترة الباكرة سوى رسالة الحسن الصغيرة، فقد وصلنا من نقيض الفكر الاعتزالي — المجسِّمة أو المشبِّهة — كتاب كامل هو «الأشباه والنظائر في القرآن الكريم» لمقاتل بن سليمان. وإذا كنَّا في الفصل السابق قد تعرَّضنا لهذا الكتاب من زاوية دلالته على الإحساس بوجود وجوه من المعاني للفظ الواحد في السياقات المختلفة، وأشرنا إلى أنَّها فكرة تُعدُّ مُقدِّمةً طبيعية للمجاز، فإنَّنا في هذا الفصل نودُّ أن ننظر للكتاب من زاوية أخرى، هي زاوية علاقته بمبحث المُحْكَم والمتشابه وقضية التأويل. والزاويتان ليستا منفصلتَين على أي حال، فهما — على الأقل عند المعتزلة — وجهان لعملة واحدة هي ضرورة اتفاق الشرع والعقل ورفع التناقض بينهما. والسؤال الآن حول علاقة «المحكم والمتشابه» و«الأشباه والنظائر» هل يُشيران إلى مدلول واحد؟

يُشير المؤرِّخون لمقاتل إلى أسماء مصنفات له مثل «متشابه القرآن» و«الآيات المتشابهات»،٢٧ يرجِّح مُحقِّق «الأشباه والنظائر» أن يكون الكتاب الذي حقَّقه هو «الآيات المتشابهات»، فيكون الكتاب واحدًا واسمه مُتعدِّد.»٢٨ وأغلب الظن أنَّ هذه الكتب — إنْ صحَّت نسبتها إلى مقاتل — لم تُعنَ بالمتشابهات بالمعنى الاصطلاحي عند المعتزلة، بل هي أقرب إلى أن تكون في الرد على شك الشاكين في القرآن والطاعنين عليه، والزاعمين وجود التناقض فيه.٢٩ وبذلك يكون معنى «المتشابه» أقرب للدلالة اللغوية بمعنى المُشكل، ولا يبعد حينئذٍ أن يكون «الأشباه والنظائر» أحد هذه الكتب التي عنت بالمتشابه في هذه المرحلة. يؤكِّد ما نذهب إليه أنَّ مقاتلًا حين يتعرَّض لآية المحكم والمتشابه (آل عمران: ٧) في سياق عرضه لوجوه كلمة «تأويل» في القرآن يُردِّد رواية ابن عباس التي ترى أنَّ المُتشابه هو الحروف المُقطَّعة في أوائل السور، ويكون معنى التأويل هو «المتأول»، وتنتفي إمكانية معرفة المتشابه على هذا التفسير. ومقاتل يضع هذا التفسير في الوجه الأول لكلمة «تأويل». يقول: «تأويله: يعني منتهى كم يملك محمد وأمته، فذلك قوله في آل عمران: ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ، يعني منتهى كم يملك محمد وأمته؛ وذلك أنَّ اليهود أرادوا أن يعلموا من قِبَل حساب الجُمَّل كم يملك محمد وأمته ثمَّ ينقضي ملكه ويرجع الملك إلى اليهود. قال الله وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللهُ، يعني وما يعلم تأويل كم يملك محمد وأمته إلا الله، لا يعلم ذلك إلا الله بأنَّهم يملكون إلى يوم القيامة ولا يرجع الملك إلى اليهود.»٣٠ وهذا التفسير ينفي وعي مقاتل بالمعنى الاصطلاحي للمحكم والمتشابه، وإن كان لا ينفي وعيه بمصطلح التأويل الذي يُحدِّد وجوهه الأخرى في القرآن.
أمَّا الوجه الثاني لكتاب مقاتل — والذي يُهمنا الحديث عنه لاتصاله المباشر بموضوع الدراسة — فهو ما أُثير عنه من القول بالتجسيد والإرجاء،٣١ وهما فكرتان تصدَّى المعتزلة لإبطالهما بكافة الوسائل ابتداءً بالتدليل العقلي وانتهاءً بتأويل النصوص التي يوهم ظاهرها التجسيد أو الإرجاء. وإذا كان الأشاعرة — وهم تلاميذ المعتزلة — لم يختلفوا مع المعتزلة فيما ذهبوا إليه من التنزيه وتأويل النصوص التي توهم مشابهة الله لخلقه، وهم بذلك لا يُعدُّون خصومًا للمعتزلة في قضية التوحيد، باستثناء خلافهم حول رؤية الله عزَّ وجل؛ إذا كان الأشاعرة كذلك، فإنَّ المُجسِّدة والظاهرية يُعدُّون خصومًا للمعتزلة في هذا الجانب. ومن هنا تنبع أهمية الوقفة مع آيات الصفات لنرى كيف يُفسِّرها مقاتل.
يتعرَّض مقاتل لكلمة «يد» ووجوهها المختلفة في القرآن، ويرى أنَّها على ثلاثة وجوه؛ «فوجه منها: اليد بعينها، فذلك قوله في «ص» لإبليس: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ، يعني بيدَي الرحمن تبارك وتعالى، خلق آدم بيده التي بها قبض السموات والأرض، يعني اليد بعينها. وقال في المائدة: بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ، يعني اليد بعينها. وقال لموسى عليه السلام: وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ، يعني اليد بعينها.»٣٢ وإشارته إلى أنَّ «اليد» المقصود بها «اليد بعينها» معناه أنَّه يُفسِّر اليد تفسيرًا حرفيًّا بمعناها الأصلي، وهو الجارحة المعروفة. ثمَّ وضعه للآية التي يتحدَّث القرآن فيها عن يد موسى في وجه واحد مع الآيات التي تتحدَّث عن يد الله يؤكِّد النزعة الحسية — ولا أقول التجسيدية — للتفسير عند مقاتل.
وحين يتعرَّض مقاتل لليد في آيات أخرى مثل قوله تعالى: وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللهِ مَغْلُولَةٌ، يعتبر ذلك مثلًا، ويضع الآية في الوجه الثاني: «فهو مثل ضربه لليد في أمر النفقة، فذلك قوله في بني إسرائيل للنبي : وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ، يقول لا تُمسك يدك من النفقة بمنزلة المغلولة يده إلى عنقه فلا يستطيع بسطها. وكقوله في المائدة: وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ، قالوا أمسك الله يده عن النفقة علينا فلا يُوسِّع في الرزق، كما فعل لهم في زمان بني إسرائيل، فهذا مثل ضربه الله تبارك وتعالى.»٣٣ وهنا لا يجد مقاتل لليد معنًى سوى أنَّها مثل، وبذلك يلتقي التأويل والمصطلح البلاغي. وواضح أنَّ كلمة «مثل» لا تُشير إلى اليد وحدها، بقدر ما تُشير إلى الصورة الكلية، صورة اليد المغلولة إلى العنق تعبيرًا حسيًّا عن الإمساك في النفقة.
وفي مادة «فوق» يضع مقاتل قوله تعالى: يَدُ اللهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ، في الوجه الثاني من وجوه «فوق» يعني أفضل، فذلك قوله في الفتح: يَدُ اللهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ، يقول فعل الله بهم الخير أفضل من فعلهم في أمر البيعة يوم الحديبية.»٣٤ وهو هنا في تفسيره العام للآية يُفسِّر «اليد» بأنَّها «الفعل»، ويؤكِّد ذلك بوضع هذه الآية نفسها في الوجه الثالث من وجوه «اليد»: «والوجه الثالث: يد: يعني فعل، فذلك قوله في «يس»: أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُم مِّمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا، وقال في الفتح: يَدُ اللهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ، يعني فعل الله بهم الخير أفضل من فعلهم في أمر البيعة يوم الحديبية. وقال في «يس»: وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ، يعني لم يكن ذلك من فعلهم. وقال في الحج: ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ، يعني بفعلك.»٣٥ وإذا كان هذا المعنى ينطبق على العبارات «عملت أيدينا» و«قدَّمت يداك» و«عملته أيديهم» لوجود الفعل «عمل» في اثنتَين منهما والفعل «قدَّم» في ثالثتهما، فإنَّه لا يُمكن أن ينطبق على قوله تعالى: يَدُ اللهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ، لا بتركيبها ولا في سياقها ومناسبة نزولها. فلم يكن الله — عزَّ وجل — في معرض المنِّ على المبايعين، بل كان في معرض الثناء عليهم: إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللهَ يَدُ اللهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا. ولقد أدرك الزمخشري سياق الآية وطبيعتها التصويرية حين فسَّر الآية: «على طريق التخييل فقال: يَدُ اللهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ، يريد أنَّ يد رسول الله التي تعلو أيدي المبايعين هي يد الله، والله تعالى مُنزَّه عن الجوارح وعن صفات الأجسام، وإنَّما المعنى تقرير أنَّ عقد الميثاق مع الرسول كعقده مع الله من غير تفاوت بينهما، كقوله تعالى: مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ٣٦ واستخدام الزمخشري لكلمة «تخييل» يُثير حساسية مُفسِّر كابن المُنيِّر السني وإنْ كان لا يعترض على التأويل، ولكنَّه يُفضِّل على «التخييل» كلمةً «مَثَل»، بقوله: «كلام حسن بعد إسقاط لفظ التخييل وإبداله بالتمثيل.»٣٧ ولا يُمكن تفسير حساسية ابن المُنيِّر إزاء لفظ «التخييل» إلا بما سبق أن أسلفناه من أنَّ استخدام لفظ «مَثَل» في القرآن أعطاه شرعيةً لدى المُفسِّرين عمومًا لم يتمتع بها أي مصطلح بلاغي آخر، هذا إلى «جانب السمعة السيئة التي اكتسبتها كلمة تخييل»٣٨ في تاريخ النقد العربي عامة.
ومِمَّا يتصل بقضية التوحيد نفي المكان عن الله، ويبدو مقاتل في هذه الناحية أقرب للتأويل وأبعد عن التجسيد أو التشبيه، ففي الوجه التاسع من وجوه «فوق» يقول: «فوق يعني في السلطان والقهر، فذلك قوله في الأنعام: وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ، يعني سلطانه فوق سلطان العباد وملكه وأمره. وحكى في الأعراف قول فرعون: سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ، يعني سلطاني وأمري فوق سلطانهم، قاهرهم بذلك بالسلطان والملك.»٣٩ وهذا التأويل للفوقية لا يختلف عن تأويل الزمخشري، بل يكاد الزمخشري يُردِّد نفس ألفاظ مقاتل ويستشهد بنفس الآية: «يقول: فَوْقَ عِبَادِهِ، تصوير للقهر والعلو بالغلبة والقدرة كقوله وإنَّا فوقهم قاهرون.»٤٠ والزمخشري هنا يستخدم كلمة «تصویر» كما استخدم في الآية السابقة كلمة «تخييل»، وغني عن البيان صلة كلتا الكلمتَين بالمجاز بمعناه العام الشامل.
وإذا كان المعتزلة ينفون نفيًا قاطعًا إمكانية رؤية الله عزَّ وجل، على أساس أنَّ الرؤية لا تجوز إلا على الأجسام المتحيِّزة في المكان والقائمة في جهة، وبذلك يذهبون إلى نفي الرؤية في الدنيا والآخرة على السواء، فإنَّ مقاتل يذهب إلى جواز الرؤية والنظر إلى وجه الله. ويذهب إلى أنَّ الرؤية لا تجوز في الدنيا، وأنَّها لا تحدث إلا في الآخرة. ولا يعرض مقاتل لهذه القضية بشكل مباشر، بل يتعرَّض لها في ثنايا حديثه عن وجوه لألفاظ بعيدة بمادتها عن قضية الرؤية. ففي معنى أو وجوه كلمة «الحسنى» يرى أنَّها في الوجه الأول تعني الجنة: «فذلك قوله في يونس: لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى، يعني الذين وجدوا لهم الحسنى يعني الجنة، و«زيادة» يعني النظر إلى وجه الله.»٤١ ويعود لنفس القضية في مادة «أول». يقول: «والوجه الثالث: أول يعني أول المؤمنين بأنَّ الله لا يرى في الدنيا، فذلك قوله في الأعراف: قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ، يقول أنا أول المُصدِّقين بأنَّك لن تُرى في الدنيا.»٤٢ وجدير بالذكر أنَّ الآية الأولى «الحسنى» سيُسهِّل على المعتزلة رفض تأويلها على هذا المعنى الذي ذهب إليه مقاتل، بينما سيضطربون في الآية الثانية اضطرابًا شديدًا كما سنعرض له في مكانه.

يتعرَّض مقاتل في مادة «العلم» لعلم الله ويُؤوِّله على ثلاثة وجوه: «فوجه منها: يعلم: يعني يرى، فذلك قوله في سورة محمد — صلى الله عليه وعلى أهل بيته وسلَّم: وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ، يعني حتَّى نرى المجاهدين منكم، وقد علم الله مَن يجاهد منهم قبل أن يجاهد ولكنَّه يعني نرى، ومَن لم يُجاهد فإنَّ الله لم يرَ جهاده حتَّى يُجاهد، وقد علم أنَّه سيفعل، وقال في آل عمران: أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ، عند البلاء يرى صبرهم، وقال في براءة: أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمِ اللهُ، يعني ولم يرَ الله الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ، ونحوه كثير.

والوجه الثاني: العلم بعينه، فذلك قوله: يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ وإِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ، فهذا العلم بعينه يعلم ما كان قبل الخلق وما يكون.

والوجه الثالث: علم: إذن: فذلك قوله في هود: فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنْزِلَ بِعِلْمِ اللهِ، يعني بإذن «الله»،٤٣ وفي كل هذه الوجوه يُحاول مقاتل أن ينفي أولًا حدوث علم الله، ثانيًا أنَّ لله علمًا غير ذاته. وهو في محاولته لنفي حدوث علم الله، يُفرِّق بين العلم والرؤية، وإذا كانت رأى بمعنى علم جائزة في اللغة، فإنَّ علم بمعنى رأى تظل مُحاولةً تأويلية من مقاتل لا سند لها من اللغة. والمشكلة سيعرض لها أبو عبيدة والفَرَّاء والمعتزلة جميعًا بعد ذلك ولهم فيها تأويل يقترب إلى حد كبير من روح النص القرآني. أمَّا تأويل العلم في الوجه الثالث بأنَّه الإذن، فهو تأويل يمكن أن يكون سائغًا.
وبنفس الطريقة التي ينفي بها مقاتل حدوث علم الله، يُحاول أن ينفي عن الله صفة النسيان الواردة في القرآن الكريم، وذلك على أساس أنَّ النسيان صفة من صفات النقص التي تلحق بالبشر؛ ولذلك يجعل الوجه الأول من وجهَي «النسيان» هو الترك: «فذلك قوله في «طه»: وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ، فترك العهد، كقوله في تنزيل السجدة: فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا، يقول بما تركتم الإيمان بلقاء يومكم هذا: إِنَّا نَسِينَاكُمْ، يقول: إنَّا تركناكم في العذاب، وقال في البقرة: وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ، يقول لا تتركوا الفضل بينكم، وقال أيضًا: مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا، يعني أو نتركها فلا ننسخها.»٤٤ وواضح أنَّ مُقاتلًا يقرأ الآية الأخيرة على فتح النون لا على ضمها كما هي القراءة المشهورة، لكن الآية لا تُثير إشكالًا على أي حال ما دام معنى النسيان هو الترك. غير أنَّ تفسير مقاتل للنسيان في الآيات الأخرى بأنَّه الترك يوحي بأنَّه يعتقد أنَّ «النسيان» بمعنى «الترك» حقيقي لا مجازي، وذلك قد ينفي عن تفسيره للنسيان في حق الله صفة التأويل.
وكل ما قدَّمناه من تفسير مقاتل لآيات الصفات يكاد يقترب به من ظاهرية أهل السنة ويبتعد به عن المجسِّدة والمشبِّهة بالمعنى الحرفي لهذه الكلمة. وبذلك نكاد نتفق مع مُحقِّق الكتاب فيما قال بعد أن استعرض ما قاله مؤرِّخو الفِرق عن مقاتل: «والظاهرة الجديرة بالملاحظة أنَّ تفسير مقاتل، وكتبه الباقية للآن، قد خلت خُلوًّا تامًّا من القول باللحم والدم المنسوب إليه في كتاب النِّحَل، فإمَّا أن يكون مقاتل قال ذلك في صدر حياته ثمَّ عدل عنه، أو يكون خصومه تقوَّلوه عليه، أو يكون القائل باللحم والدم مقاتل بن سليمان آخر، غير مقاتل بن سليمان المُفسِّر، كما ذكر ذلك السكسكي في برهانه، أو يكون رواة تفسير مقاتل هذَّبوه وحذفوا منه القول باللحم والدم، أو يكون مقاتل قال ذلك في علم الكلام، أو عند جداله مع جهم في الصفات ولم يقله في مؤلفاته.»٤٥
أمَّا ما يُنسب لمقاتل من القول بالإرجاء فمُحقِّق الكتاب لا ينفيه عنه، وإنْ كان يعتبره من مرجئة السنة لا من مرجئة البدعة: «وإذا قرأنا تفسير مقاتل أدركنا أنَّه ليس من مرجئة البدعة الذين يقولون لا تضرُّ مع الإيمان معصية ولا تنفع مع الكفر طاعة، وفي تفسيره لبعض الآيات نشم رائحة الإرجاء عند مقاتل، ولكن ليس إرجاء البدعة، بل هو إرجاء السنة أو أقرب الأشياء إلى إرجاء السنة.»٤٦ وإذا كان المعتزلة لا يفصلون في الإيمان بين التصديق والعمل، ويعتبرون الإيمان محصلةً نهائية لامتزاجهما، ولا يُعدُّ التصديق إيمانًا حتَّى يُقارنه العمل، وهذه قضية خلافية بينهم وبين المرجئة بصفة خاصة، فإنَّ مقاتل يذهب إلى أنَّ الإيمان هو التصديق. ففي مادة «إيمان» يُحدِّد لها أربعة وجوه كلها تدور حول معنى التصديق: «فوجه منها: الإيمان: الإقرار باللسان من غير تصديق … الوجه الثاني: الإيمان: يعني التصديق في السر والعلانية … والوجه الثالث: الإيمان يعني التوحيد … الوجه الرابع: الإيمان: يعني إيمانًا في شرك.»٤٧ وهي كلها وجوه تفصل بين الإيمان والعمل. ويؤكِّد موقف مقاتل الإرجائي رأيه في مرتكب الكبيرة، حيث يرى أنَّه لن يُخلَّد في النار، بل لا بُدَّ من خروجه منها، ودخوله الجنة في نهاية المطاف. يقول في الوجه السابع من وجوه «ما»: «ما يعني كما … كقوله في هود: فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ * خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ، أي لأهل النار، ما داموا فيها أحياءً، فأهل النار لا يموتون فيها أبدًا والنار لا تنقطع عنهم أبدًا إلا ما شاء ربك لأهل التوحيد الذين أُدخلوا النار فلا يدومون في النار معهم ولكن يخرجون إلى الجنة.»٤٨ ويتضح خلاف المرجئة والمعتزلة في تأويل الآية من قول القاضي عبد الجبَّار: «وجوابنا أنَّ للنار سماءً وأرضًا وكذلك الجنة ولا يفنيان فهذا هو المراد. وقد قيل إنَّ المراد بذلك تبعيد خروجهم فعلَّقه تعالى بما يبعد في العقول زواله على مذهب العرب في مثل قول الشاعر:
إذا شاب الغراب أتيت أهلي
وصار القار كاللبن الحليب.»٤٩

ومع ذلك كله فلا تكفي هذه التفسيرات لكي يُعد مقاتل مُرجئًا، بالمعنى الذي يُنكره المعتزلة، فهو لم يُشِر في الآية الأخيرة إلى إنْ كان المقصود بالاستثناء مرتكب الكبائر، أم المؤمن الذي يُعذَّب على بعض المعاصي الصغيرة. والمعتزلة أنفسهم لا يقولون بتخليد المؤمن العاصي في النار ما لم تكن معصيته من الكبائر. وإذا أضفنا أنَّ المعتزلة قد اعتبروا أنَّ تحديد الكبائر مِمَّا لا علم لنا به؛ لأنَّ الله أخفاه عنَّا لطفًا منه بنا، حتَّى لا نُواقع الصغائر خشية أن تكون كبائر. إذا ذكرنا هذا عند المعتزلة — خصوصا القاضي عبد الجبَّار — تميَّعت الحدود بين الصغيرة والكبيرة، وصار إرجاء مُقاتل محل تساؤل كما كان وضعه في المشبِّهة والمجسِّدة محل تساؤل كذلك.

(٣) التأويل عند أبي عبيدة والفَرَّاء

وإذا كان أبو عبيدة — كما سبق أن أشرنا — هو أول من سلَّط الضوء على كلمة «مجاز» لتُصبح فيما بعدُ مصطلحًا بلاغيًّا يضم في إهابه كل الوسائل التصويرية في اللغة، فإنَّه — من جانب آخر — قد أسهم إسهامًا له أهميته في قضية التأويل. وتتداخل مصطلحات المجاز والتشبيه والمثل مع التأويل عند أبي عبيدة، وتصبح هذه المصطلحات — باعتبارها طرائق للتعبير — وسيلةً للتأويل لإخراج الآية عن ظاهرها الموهم بالتشبيه أو الظلم إلى معنى ينفي عنها هذا الإيهام. وليس أبو عبيدة على أي حال بعيدًا عن جو التأويل؛ فهو خارجي، والاتفاق بين الخوارج والمعتزلة في أصول كثيرة سبقت الإشارة إليه في التمهيد، لدرجة أنَّهم يتبادلون عبارات الثناء والإعجاب. يقول أبو عبيدة عن النظَّام: «ما ينبغي أن يكون كان في الدنيا مثل النظَّام.»٥٠ ويردُّ له الجاحظ — تلميذ النظَّام — هذه المجاملة بقوله: «ومِمَّن كان يرى رأي الخوارج: أبو عبيدة معمر بن المثنى مولى تيم بن مرة، ولم يكن في الأرض خارجي ولا جماعي أعلم بجميع العلم منه.»٥١
وعلى ذلك فمن الطبيعي أن يتوقَّف أبو عبيدة عند الآيات التي يُوحي ظاهرها بمشابهة الله للبشر ليؤوِّلها تأويلًا يتفق مع التنزيه والتوحيد الذي آمن به كلٌّ من الخوارج والمعتزلة. فيكون مجاز قوله تعالى: كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ، «إلا هو»،٥٢ ويكون التعبير القرآني فِي جَنْبِ اللهِ وفي «ذات الله» واحد.٥٣ ويكون تأويل: يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ، إذا اشتدَّ الحرب والأمر قيل: قد كشف الأمر عن ساق»،٥٤ وقوله إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا مجازه إلا هو في قبضته وسلطانه»،٥٥ وقُلِ اللهُ أَسْرَعُ مَكْرًا؛ أي أخذًا وعقوبةً واستدراجًا لهم»،٥٦ ويَدُ اللهِ مَغْلُولَةٌ، أي خير الله ممسك»،٥٧ ويكون قوله إِنَّنِي مَعَكُمَا «مجازه أُعينكما»،٥٨وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ «مجازه وعمدنا إلى ما عملوا»،٥٩ وهَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ معناها «هل يريد ربك»،٦٠وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللهَ رَمَى، «مجازه: ما ظفرت ولا أصبت ولكن الله أيَّدك وأظفرك وأصاب بك ونصرك»،٦١ وإِنَّا نَسِينَاكُمْ، «مجازه: إنَّا تركناكم ولم ننظر إليكم، ولكن الله عزَّ وجلَّ لا ينسى فيذهب الشيء من ذكره»،٦٢ ويُحَارِبُونَ اللهَ وَرَسُولَهُ، «والمحاربة ها هنا: الكفر.»٦٣ أمَّا قوله تعالى: فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا، «مجازها: اذهب أنت وربك فقاتل: وليقاتل ربك؛ أي ليعنك ولا يذهب الله.»٦٤ وشَاقُّوا اللهَ، «مجازه: خانوا الله وجانبوا أمره ودينه وطاعته.»٦٥
أمَّا قوله تعالى: إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ، «مجازه إلا لنُميِّز»،٦٦ وكذلك قوله: فَلَيَعْلَمَنَّ اللهُ الَّذِينَ صَدَقُوا، «مجازه: فليُميِّزن الله؛ لأنَّ الله قد علم ذلك من قبل.»٦٧
وإذا كان أبو عبيدة يستخدم كلمة «مجاز» لتأويل كل هذه الآيات أو معظمها، وهي كلها آيات تتصل بنفي الجسمية من اليد والساق والحلول كما تنفي عن الله صفات البشر كالمكر والحركة … إلخ، كل ذلك. فإنَّه يجمع بين المجاز والمثل والتشبيه في قوله تعالى: فَأَتَى اللهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ بقوله «مجاز المثل والتشبيه.»٦٨ هذا الربط بين التأويل والمصطلحات البلاغية يؤكِّد أنَّهما وجهان لعملة واحدة كما قلنا من قبل. ومن جهة أخرى فكل هذه الآيات التي تعرَّض لها أبو عبيدة سيتناولها المعتزلة بالتفصيل، والتفصيل هو الفارق بين المُتأخِّر والمُتقدِّم وإنْ كان المنحى العام في التأويل يظلُّ واحدًا.
وكما أوَّل أبو عبيدة آيات التشبيه، فإنَّه يُحاول أن يؤوِّل آيات الجبر، أو ما يوهم إرادة الله للقبيح؛ ولذلك يُحاول أن يؤوِّل قوله تعالى: وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا بقوله: «أي أكثرنا مترفيها، وهي من قولهم: قد أمر بنو فلان، أي كثروا، فخرج على تقدير قولهم علم فلان، وأعلمته.»٦٩ وهو بذلك ينفي أن يكون الله قد أمر المترفين بالفسق، كما هو ظاهر بالآية، بل ينفي أن يكون الفعل هو أمر، بل هو أمر متعدٍّ بالهمزة من أمر بنو فلان، إذا كثروا. وهذا التأويل سيستفيد منه المعتزلة بعد ذلك، وإن كانوا سيُضيفون إليه احتمالات أخرى مثل قول القاضي عبد الجبَّار: «إنَّه أمرهم بالطاعة ففسقوا بالخروج عن ذلك.»٧٠ وهو تأويل آخر أخذوه عن الفَرَّاء كما سنُوضِّح بعد قليل. فإذا انتقلنا إلى الزمخشري وجدناه يرفض هذا التأويل الثاني على أساس: «أنَّ حذف ما لا دليل عليه غير جائز، فكيف يُحذف ما الدليل قائم على نقيضه، وذلك أنَّ المأمور به إنَّما حُذِف لأنَّ فسقوا يدل عليه، وهو كلام مستفيض.» وعلى هذا يبني الزمخشري تأويله للآية على المجاز: «والأمر مجاز؛ لأنَّ حقيقة أمرهم بالفسق أن يقول لهم افسقوا وهذا لا يكون، فبقي أن يكون مجازًا، ووجه المجاز أنَّه صبَّ عليهم النعمة صبًّا فجعلوها ذريعةً إلى المعاصي واتباع الشهوات، فكأنَّهم مأمورون بذلك لتسبُّب إيلاء النعمة فيه، وإنَّما خوَّلهم إيَّاها ليشكروا ويعملوا فيها الخير ويتمكَّنوا من الإحسان والبر.»٧١
ومِمَّا يرتبط بهذه القضية — العدل — أن يدرك أبو عبيدة أنَّ مجاز «الأمر في الآية فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا مجازه: الوعيد.»٧٢

•••

تعرَّض الفَرَّاء — معاصر أبي عبيدة — لكثير من التأويلات التي تناولها المعتزلة فيما بعد، وهي تأويلات تتفق في مجملها مع تأويلاتهم وإن أُضيف لها بعض التفاصيل الكلامية والفلسفية بعد ذلك، بل إنَّ الفَرَّاء في تأويلاته يردُّ على مَن يُسمِّيهم «أهل القدَر»، ويقصد بهم خصوم المعتزلة، وكأنَّه — شأن كثير من المعتزلة — يردُّ لهم الاسم الذي أطلقوه على المعتزلة. وعلاقة الفَرَّاء بالمعتزلة وببلاط المأمون الخليفة المعتزلي واضحة يُشير إليها الدارسون. ويظن الدكتور شوقي ضيف أنَّ الفَرَّاء: «اختلف … إلى حلقات المعتزلة التي كانت مهوى قلوب الشباب والمثقفين والأدباء في البصرة، وأنَّه تلقَّى حينئذٍ مبادئ الاعتزال، وظلَّ مؤمنًا بها حفيًّا، مِمَّا جعل مترجموه يقولون إنَّه كان مُتكلِّمًا يميل إلى الاعتزال، وآثار اعتزاله واضحة في كتابه معاني القرآن؛ إذْ نراه يتوقَّف مرارًا للرد على الجبرية.»٧٣ ويؤكِّد الدكتور محمد زغلول سلام هذه الحقيقة بقوله: «وكان لميل الفَرَّاء إلى الكلام والأخذ بآراء المعتزلة أثر في معاني القرآن.»٧٤

والآيات التي يتوقَّف أمامها الفَرَّاء ليؤوِّلها من وجهة نظر اعتزالية كثيرة، وتُغطِّي كثيرًا من جوانب الفكر الاعتزالي. والكتاب يُعدُّ بهذا الشكل أول مُؤلَّف اعتزالي يصلنا. ومن الغريب أنَّ شخصية النحوي تكاد تختفي أمام هذه الآيات التي تمس الفكر الاعتزالي، أو يبدو أنَّها تتناقض مع مُسلَّماته. وعلى هذا فسأتناول هذه الآيات بشيء من التفصيل، لا تبعًا لترتيبها، بل تبعًا لقضايا الفكر الاعتزالي، هذه القضايا التي تدور حول محورَين أساسيَّين هما محور العدل، ومحور التوحيد.

فيما يتصل بقضية التوحيد تواجهنا تلك الآيات التي يوهم ظاهرها بمشابهة الله للبشر، وهي تلك الآيات التي تثبت لله وجهًا ويدًا وساقًا وجنبًا، إلى جانب تلك الآيات التي تنسب إلى الله العَجب والفرح والسرور والأسف والغضب والمكر وغيرها من الانفعالات البشرية. هذه الصفات والانفعالات مِمَّا يراها المعتزلة علامات نقص لا تليق بجلال الكمال الإلهي والتنزيه المطلق، وبالتالي لا بُدَّ من إخضاعها لسلاح التأويل وهو سلاح عقلي صارم.

وكان الشِّعر — استجابةً لصيحة ابن عباس — هو الملاذ للبحث عن سند لتأويلاتهم. ولكن الاستشهاد بالشعر لم يحل المشكلة؛ فالواقع أنَّ الإسلام جاء بتصوُّر جديد لله وللواقع. هذا التصوُّر الجديد عبَّر عن نفسه في لغة تعكس مدارك أهلها وثقافتهم؛ ولذلك كان من الضروري — لكي تتسع اللغة للتعبير عن هذا التصوُّر الجديد — أن يحدث تغيير في تراكيبها وأنسقتها التعبيرية. ولقد أدرك الفَرَّاء جانبًا من هذه المعضلة واقترب هونًا ما من لمسها وذلك في قضية نفي الجهل عن الله حين تعرَّض لقول الله تعالى: وَمَا كَانَ لَهُ عَلَيْهِم مِّنْ سُلْطَانٍ إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يُؤْمِنُ بِالْآخِرَةِ. يقول الفَرَّاء: «فإنْ قال القائل: إنَّ الله يعلم أمرهم بتسليط إبليس وبغير تسليطه. قلت: مثل هذا كثير في القرآن. قال الله: وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ، وهو يعلم المجاهد والصابر بغير ابتلاء، ففيه وجهان؛ أحدهما أنَّ العرب تشترط للجاهل إذا كلَّمته بشبه هذا شرطًا تسنده إلى نفسها وهي عالمة، ومخرج الكلام كأنَّه لمن لا يعلم. من ذلك أن يقول القائل: النار تحرق الحطب فيقول الجاهل: بل الحطب يحرق النار، ويقول العالم: سنأتي بحطب ونار لنعلم أيهما يأكل صاحبه، فهذا وجه بيِّن. والوجه الآخر أن تقول: لَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ، معناه: حتَّى نعلم عندكم فكأن الفعل لهم في الأصل، ومثله مِمَّا يدل عليه قوله: وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ، عندكم يا كفرة، ولم يقل: «عندكم»، يعني: وليس في القرآن «عندكم»، وذلك معناه. ومثله قوله: ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ، عند نفسك إذا كنت تقوله في دنياك. ومثله ما قال الله لعيسى: أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ وهو يعلم ما يقول وما يجيبه به، فردَّ عليه عيسى وهو يعلم أنَّ الله لا يحتاج إلى إجابته. فكما صلح أن يسأل عمَّا يعلم ويلتمس من عبده ونبيه الجواب، فكذلك يشرط من فعل ما يعلم، حتَّى كأنَّه عند الجاهل لا يعلم.»٧٥
والفكرة المطروحة هنا؛ أعني فكرة المخاطبة على حسب اعتقاد المخاطب وعلى قدر عقله، وعلى قدر ما تتسع له لغته بمواضعتها وأبنيتها، لو وسَّعها المعتزلة قليلًا ليُناقشوا على أساسها كل الآيات التي اعتبروها متشابهات لاقتربوا بذلك من التحليل السليم لهذه الآيات، ولأدركوا جوهر المشكلة المعقَّدة التي واجهتهم وهي «أنَّ الوحي قد اختار اللغة العربية كنظام إشاري عام بين الله والإنسان.»٧٦ وهي لغة بطبيعتها بشرية ومحدودة، لا تتسع إلا لمدارك البشر ومعارفهم. ولكن هذه الفكرة — فكرة المخاطبة على قدر عقل المخاطب واعتقاده — ظلَّت للأسف فكرة جزئية، يلجأ إليها المعتزلة في تأويل بعض الآيات. والفَرَّاء في المثال السابق يُريد أن ينفي الجهل عن الله، ومن ثمَّ يلجأ إلى هذه الفكرة التي تكشف عن هدفه، لكنَّها تظل فكرةً جزئية تدور في إطار نحوي هو تقدير محذوف هي كلمة «عندك» أو «عندكم».
ولقد كانت هذه الفكرة نفسها — حتى مع ضيقها وجزئيتها — كفيلةً بأن تحل مشكلة الآيات التي تنسب إلى الله أفعال البشر من المكر والعجب وكافة الانفعالات الإنسانية، لكن الفَرَّاء يطرحها وراء ظهره تمامًا حين يتعرَّض لمثل هذه الآيات؛ ففي قوله تعالى: وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللهُ، يقول: «نزل هذا في شأن عيسى إذْ أرادوا قتله، فدخل بيتًا فيه كوَّة وقد أيَّده الله تبارك وتعالى بجبريل ، فرفعه إلى السماء من الكوَّة٧٧ ودخل عليه رجل منهم ليقتله، فألقى الله على ذلك الرجل شَبَه عيسى ابن مريم، فلمَّا دخل البيت فلم يجد فيه عيسى خرج إليهم وهو يقول: ما في البيت أحد، فقتلوه وهم يرون أنَّه عیسی، فذلك قوله: وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللهُ، والمكر من الله استدراج، لا على مكر المخلوقين.»٧٨ وبذلك يعتمد الفَرَّاء على الموروث القصصي لينفي المكر بالمعنى الإنساني عن الله.
فإذا انتقل إلى آية أخرى هي قوله تعالى: بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ، راح يُرجِّح بين القراءات. يقول: «قرأها الناس بنصب التاء ورفعها، والرفع إليَّ أحب لأنَّها قراءة علي وابن مسعود وعبد الله بن عباس … قال شقيق: قرأت عند شريح بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ، فقال: إنَّ الله لا يعجب من شيء، إنَّما يعجب من لا يعلم. قال: فذكرت ذلك لإبراهيم النخعي فقال: إنَّ شريحًا شاعر يعجبه علمه، وعبد الله أعلم بذلك منه. قرأها «بل عجبت». قال أبو زكريا: والعجب وإنْ أُسند إلى الله فليس معناه من الله كمعناه من العباد وكذلك قوله: اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ، ليس ذلك من الله كمعناه من العباد، ففي هذا بيان بكسر قول شريح. وإن كان جائزًا؛ لأنَّ المُفسِّرين قالوا: بل عجبت يا محمد ويسخرون هم، فهذا وجه النصب.»٧٩ والفَرَّاء، وإن انتهى إلى اختيار قراءة الرفع، لا يجد مفرًّا من القول بأنَّ عجب الله ليس كعجب المخلوقين، دون أن يُبيِّن ذلك أو يُوضِّحه. ومع ذلك يجد لقراءة النصب وجهًا على قول المُفسِّرين.
وفي آية أخرى يختار الفَرَّاء القراءة التي تتفق مع التنزيه في تصوُّره، وذلك في قول تعالى: هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ، يقول: «بالتاء والياء. قرأها أهل المدينة وعاصم بن أبي النجود والأعمش بالياء «يستطيع ربك»، وقد يكون ذلك على قولك: هل يستطيع فلان القيام معنا؟ وأنت تعلم أنَّه يستطيعه، فهذا وجه. وذُكِر عن علي وعائشة رحمهما الله أنَّهما قرآ: «هل تستطيع ربك» بالتاء، وهذا وجه حسن؛ أي هل تقدر أن تسأل ربك «أن يُنزِّل علينا مائدةً من السماء».٨٠ ولم تكن الآية في حاجة للترجيح بين القراءتَين؛ فسياق الآية يحتمل قراءة الياء على أساس أنَّ القول صادر من الحواريين الذين كثيرًا ما أرهقوا الرسل بمطالبهم. والآية — بعد ذلك — في سياق قصصي ولا تحتاج لتأويل من وجهة نظر المسلم العادي، فضلًا عن المعتزلي.
وفي قوله تعالى: وَلِلهِ مِيرَاثُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ، تُثير كلمة ميراث بما تتضمَّنه من معنى الحصول على شيء، شيئًا من الخشية، وهي خشية واردة خصوصًا من أولئك الذين لا يُدْرِكون أسرار اللغة، ومن ثمَّ يُصبح الشرح والتبسيط وسيلةً لا غنى عنها، ويُصْبِح المعنى: «يميت الله أهل السموات وأهل الأرض ويبقى وحده، فذلك ميراثه تبارك وتعالى أنَّه يبقى ويفنى كل شيء.»٨١
فإذا انتقلنا لمناقشة وقفات الفَرَّاء أمام الآيات التي تُثْبِت لله جوارح، وجدنا أنَّ استشهاد الفَرَّاء بالشعر لا يحل له المشكلة؛ فالواقع أن التصوُّر التنزيهي الكامل للذات الإلهية — كما يبتغيه المعتزلة — يبدو غايةً في الصعوبة بحكم حسية اللغة من جانب، والتصوُّرات البشرية للوجود من جانب آخر؛ فاللغة مليئة بالعبارات التي تسند للموجودات أحاسيس البشر وجوارح البشر، فنحن نقول «عنق الزجاجة» و«رجل الكرسي» … إلخ، هذه العبارات التي تستعير من الجسم الإنساني لتُعبِّر عمَّا هو غير إنساني: «والحق أنَّ جسم الإنسان يُعدُّ قطاعًا من القطاعات البارزة التي تنتقل الكلمات منها وإليها، أو قلْ إنَّه مركز الانتشار والجاذبية.»٨٢ المعضلة إذن في استخدام اللغة للتعبير عن الله، أنَّك لا تستطيع أن تنجو من التشبيه مهما حاولت. ولقد أدرك الداعي أحمد حميد الدين الكرماني هذه المعضلة، وهاجم المعتزلة لأنَّهم: «قالوا بأفواههم قول الموحِّدين واعتقدوا بأفئدتهم اعتقاد المُلحدين، بنقضهم قولهم أولًا بأنَّ الله لا يُوصف بصفات المخلوقين بإطلاقهم على الله سبحانه وتعالى ما يستحقه غير الله تعالى من الصفات من القول بأنَّه حي عالم قادر فسائر الصفات.»٨٣ وبصرف النظر عن هذه الحدة في الهجوم والاتهام، فالأساس الذي يعتمد عليه الكرماني — وبصرف النظر عن نتائجه عنده — هو معضلة اللغة التي أشرنا إليها: «وإذا كانت الأسماء والصفات والألفاظ مشاكلةً لِمَا تدل عليه، وكانت الأسماء والألفاظ مؤلفةً من الحروف البسيطة التي تُبْنَى سائر اللغات منها، والحروف محدثة، كان ما تدل عليه وتوجبه في مثل حالها محدثًا، وإذا كان ما تدل عليه الحروف المركَّبة في اللغات كلها محدثًا، مثلها على ما بيَّناه وهو تعالى كبرياؤه ليست بمحدثة، فقد استبان امتناع الحروف المركبة الحادثة عنها اللغات عن أن يكون لها سلوك في الدلالة على ما يليق بكبريائه، بكونه تعالى مُباينًا للمحدثات وغير مناسب لها ولا من جوهرها، وإذا كان مُباينًا للمحدثات فقد حصل اليأس بالكلية من أن تكون للألفاظ والعبارات دلالةً على شيء يستحقه تعالى الله سبحانه، وأسفر عن صدق المُوحِّدين بأنَّه لا يُعَرب عنه بلفظ قول ولا بعقد ضمير، وكيف يكون للحروف دلالة على هُوية ظهرت عنها المبدعات والمنبعثات والمكوِّنات التي منها هي، وهو تعالى من ورائها في ذروة العزة فلا تهتدي العقول إلى تناوله بصفة، أم كيف يكون للعقل طريق إلى تصوُّرٍ فيه وهي لا تعقل إلا بما شملته سمة الجوهرية والعرضية! كلا إنَّه من العلاء في سمائه ومن الكمال في روائه فسبحانه مِن إله لا تُعرب عنه الألفاظ والعبارات بشيء إلا وكان ذلك الشيء تحت اختراعه.»٨٤ وإذا كان الكرماني ينتهي بنا إلى اليأس المطلق من إمكانية التعبير عمَّا جاوز الواقع الحسي بلغة الواقع والحس، ويعتبر أنَّ إثبات أي صفة من صفات اللغة المعروفة لله المتعالي كذب محض،٨٥ فإنَّه يُحاول حل المعضلة عن طريق استخدام النفي بدل الإثبات في وصفه عزَّ وجل،٨٦ ومع هذا كله فقد نزل القرآن للناس كافة، وكان لا بُدَّ من التعبير عن هذا الموجود اللامتناهي بلغة الحس المتناهية، ومن أجل ذلك استخدم القرآن اللغة التصويرية ليُخاطب الناس على قدر عقولهم.

من الطبيعي بعد ذلك كله ألَّا تُفْلِح دائمًا مُحاولة رد القرآن للشعر العربي، خصوصًا فيما يتصل بآيات الصفات. ومن الطبيعي كذلك أن يقع الاختلاف بين الفِرَق، ولنرَ الآن ماذا فعل الفَرَّاء.

يقول الفَرَّاء في قوله تعالى: كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ «إلا هو». وقال الشاعر:

أستغفر الله ذنبًا لست محصيه
ربَّ العباد إليه الوجه والعمل
أي إليه أُوجِّه عملي.»٨٧ والاستشهاد بالشعر هنا لا يحل المشكلة؛ فالشاعر حين يتحدَّث عن وجهه وعمله، لا يعني أنَّ كلمة الوجه هنا تعني الذات الإنسانية كلها كما هو مقصود الفَرَّاء بتأويل الآية «إلا هو»، وإذا كان قد حاول الاستشهاد بالشعر في هذه الآية، فإنَّه في آية أخرى هي قوله تعالى: يَدُ اللهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ، يمر بها مرورًا سريعًا ليقول «بالوفاء والعهد».٨٨ وقد سبق أن توقَّفنا عند هذه الآية مع مُقاتل ورأينا كيف نجح الزمخشري عن طريق إدراك البعد التصويري للآية أن يتخلَّص من الحرج. وتستحق كلمة «الساق» في قوله تعالى: يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ، وقفةً أطول من الفَرَّاء؛ وذلك لتوجيه الحركة على الياء في «يكشف»، ثمَّ الاستشهاد على الاستعمال المجازي للفظ «ساق» ثانيًا. يقول: «القُرَّاء مجتمعون على رفع الياء … عن ابن عباس أنَّه قرأ: «يوم تكشف عن ساق»، يُريد القيامة والساعة لشدتها. وأنشدني بعض العرب لجد أبي طَرَفة:
كشفَت لهم عن ساقها
وبدا الشر لا براح.»٨٩

وإذا كان التعبير باليد في قوله تعالى: يَدُ اللهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ لم يحتج إلى كبير جهد لتفسير اليد على أنَّها «بالوفاء والعهد»، فإنَّ التعبير «بيدي استكبرت» قد يلغي فكرة التجاوز، أو على الأقل يعوقها، على أساس أنَّ تثنية اليد يؤكِّد إرادة معناها الحقيقي لا المجازي؛ ولهذا فهو يحتاج إلى وقفة أطول. وهدف الفَرَّاء من هذه الوقفة أن يُساوي في الدلالة بين المفرد والمثنى، فيقول: «اجتمعت القرَّاء على التثنية، ولو قرأ قارئ «بيدِي» يريد يدًا واحدة، كان صوابًا، كقول الشاعر:

أيها المبتغي فناء قريش
بید الله عمرها والفناء
والواحد من هذا يكفي عن الاثنَين، وكذلك العينان والرجلان واليدان تكتفي إحداهما من الأخرى؛ لأنَّ معناهما واحد.»٩٠ ويكاد الفَرَّاء — لولا الخشية — يقترح قراءةً للإفراد يُفضِّلها على قراءة المثنى لأنَّها أسهل في التأويل من صيغة المثنى.
ويُواصل الفَرَّاء عملية التأويل للآيات التي توهم الحلول في المكان أو التحيُّز في الجهة. فإذا أخبر الله عن نفسه بقوله: وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ، فمعنى ذلك أنَّ: «كل شيء قهر شيئًا فهو مُسْتعلٍ عليه.»٩١ «وإذا وصف نفسه بأنَّه هو «الظاهر والباطن»، فهذا ليس ظهورًا ماديًّا متحيزًا، بل «الظاهر» على كل شيء علمًا، وكذلك «الباطن» على كل شيء علمًا.»٩٢ وكذلك لا يجوز على الله الإتيان والتحرُّك والمجيء، فإن قال: هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ، فالتفسير أنَّ «إتيان الملائكة لقبض أرواحهم (أو يأتي ربك): القيامة (أو يأتي بعض آيات ربك): طلوع الشمس من مغربها.»٩٣
ومِمَّا قد يُوهم الجهة قوله تعالى: فَفِرُّوا إِلَى اللهِ، ويكون تفسيرها «فرُّوا إليه إلى طاعته من معصيته.»٩٤ وقد يكون من الضروري الإشارة إلى أنَّ كل هذه التأويلات لا تسلم للمعتزلة من النقد، وإنْ وافقهم على بعضها خصومهم؛ فتسوية الفَرَّاء بين المفرد والمثنى في اليد في قوله تعالى: مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ، يرد عليه ابن القيم الجوزية على أساس أنَّه تأويل: «ما لم يحتمل اللفظ ببنيته الخاصة من تثنية أو جمع، وإن احتمله مفردًا.»٩٥ «ولا ريب أنَّ العرب تقول: لفلان عندي يد. وقال عروة بن مسعود للصديق رضي الله عنه: لولا يد لك عندي لم أجزِك بها لأجبتك. ولكن وقوع اليد في هذا التركيب الذي أضاف سبحانه فيه الفعل إلى نفسه ثمَّ تعدَّى الفعل إلى اليد بالباء التي هي نظير كتبت بالقلم، وجعل ذلك خاصةً خصَّ بها صفيه آدم دون البشر كما خصَّ المسيح بأنَّه نفخ فيه من روحه وخصَّ موسى بأنَّه كلَّمه بلا واسطة.»٩٦ وبذلك ينظر ابن القيم نظرةً أعمق إلى التركيب تُحيل تأويل اليد على أنَّها النعمة. ويرى أيضًا أنَّ في تأويل: هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ، بأنَّ إتيان الرب إتيان بعض آياته التي هي أمره، وهذا يأباه السياق كل الإباء، فإنَّه يمتنع حمله على ذلك مع التقسيم والتنويع والترديد،٩٧ ويستطيع الزمخشري أن يتخلَّص من كل هذه الردود بقدرته العميقة على التحليل البلاغي للنص القرآني؛ فاليدان مثلًا يُصْبِحَان عنده: «أنَّ ذا اليدَين يُباشر أكثر أعماله بيدَيه، فغلب العمل باليدين على سائر الأعمال التي تُباشَر بغيرهما، حتَّى قيل في عمل القلب: هو مِمَّا عملت يداك.»٩٨
فإذا انتقلنا بعد ذلك إلى الآيات التي ترتبط بالعدل، وهو المبدأ الثاني من مبادئ المعتزلة، والذي يتضمَّن نفي الظلم عن الله، ونفي أن يكون فعل العبد مخلوقًا فيه على غير إرادته وميله، نجد أنَّ مسلك الفَرَّاء — أيضًا — هو التأويل، ونجده قد مهَّد السبيل في كثير من الآيات لكثير من المعتزلة بعده ليسيروا على نفس الطريق الذي مهَّده، كما نجده في أمثلة كثيرة يختلف عن مُعاصره — أبي عبيدة — في تأويل الآيات وشرحها. نجد هذا الخلاف واضحًا في قوله تعالى: أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا، فأبو عبيدة قرأها «أمرنا» على وزن أفعل، وفسَّرها بأنَّها بمعنى أكثرنا، وذلك ليتفادى القول بإرادة الله للقبيح، وهو خارجي يتفق مع المعتزلة في مبدأ العدل وحرية الإنسان. ولكن الفَرَّاء يتجه اتجاهًا آخر فهو يقبل القراءة المشهورة «أمرنا» يقول: «قرأ الأعمش وعاصم ورجال من أهل المدينة «أمرنا» خفيفة. حدَّثنا محمد قال حدَّثنا الفَرَّاء قال حدَّثني سفيان ابن عيينة عن حميد الأعرج عن مجاهد: «أمرنا» خفيفة، وفسَّر بعضهم (أمرنا مترفيها) بالطاعة (ففسقوا)؛ أي إنَّ المُترف إذا أُمِر بالطاعة خالف إلى الفسوق.»٩٩ وهو التأويل الذي قبله القاضي عبد الجبَّار ورفضه الزمخشري كما أسلفنا. واعتراض الزمخشري قائم على أساس أنَّ في الآية على هذا التأويل محذوفًا لا يدل عليه السياق.
أمَّا قوله تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ، فهو يُثير إشكال العموم والخصوص، فأهل السنة يرَون أنَّها مخصَّصة بدليل قوله تعالى: وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ، ويرى المعتزلة أنَّ الآية عامة ليس فيها تخصيص، وأنَّ الله: «خلقهم ليفعلوا ففعل بعضهم وترك بعض، وليس فيه لأهل القدر حجة.» كما قال الفَرَّاء١٠٠ ويتفق القاضي عبد الجبَّار١٠١ والزمخشري١٠٢ مع الفَرَّاء في هذا التفسير مع قليل من الإضافات الكلامية الضرورية. وعلى ذلك فالآية تُعدُّ من المُحكم عند المعتزلة؛ لأنَّهم يأخذونها بظاهرها دون حاجة لتأويل. أمَّا الآية التي يستشهد بها أهل السنة فالمعتزلة يتأوَّلونها على أنَّ فيها مجازًا وحذفًا، وأنَّ اللام في «لجهنم» ليست لام تعليل، ولكنَّها لام العاقبة. وهكذا يتحوَّل المجاز إلى سلاح تأويلي لرفض التناقض بين المحكم والمتشابه، وهو في النهاية يخضع للأساس العقلي الذي يستند إليه المعتزلة في عملية التأويل كلها.
وبنفس الطريقة ينفي الفَرَّاء عن الله أنْ يُريد الكفر؛ ولذلك يقول في قوله تعالى: وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ، «يرضى لكم الشكر، وهذا مثل قوله: فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا؛ أي فزادهم قول الناس، فإنْ قال قائل: كيف قال وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وقد كفروا؟ قلت: إنَّه لا يرضى أن يكفروا، فمعنى الكفر: أن يكفروا. وليس معناه الكفر بعينه. ومثله مِمَّا بيَّنه لك أنك تقول: لست أُحب الإساءة، وإني لأحب أن يسيء فلان فيعذَّب، فهذا مِمَّا يبيِّن لك معناه.»١٠٣ والمأزق الذي يُحاول الفَرَّاء الخروج منه مأزق دقيق جدًّا، فإذا كان الله لا يرضى لعباده الكفر، ومنهم مَن كفر فعلًا. فمعنى ذلك أنَّه قد وقع في ملك الله ما لا يرضاه. ويخرج الفَرَّاء من المأزق بالتفرقة بين المصدر الصريح «الكفر» والمصدر المؤوَّل «أن يكفر»، وعلى ذلك فالله لا يرضى من الكفار أن يكفروا؛ أي لا يرضى منهم فعل الكفر. ويوضِّح المثل الذي ضربه الفَرَّاء هذه التفرقة، والفَرَّاء يحاول أن يُثبت أن الكفر من فعل العباد وواقع منهم، لا من فعل الله.

والتعبير القرآني نفسه: وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ، ينقلنا إلى جو آخر بعيد عن ذلك التأويل الجامد؛ فالتعبير بالفعل «يرضى» وإضافة العباد إلى الهاء الراجعة إلى اسم الجلالة يخلق جوًّا من الألفة والقرب بين الله وهؤلاء العباد (عباده)، ويكون عدم الرضا في هذه الحالة أقرب إلى اللوم الهادئ. قد يُمكن للمعتزلي — في هذه الحالة — أن يعتبر اللوم دليلًا على مسئولية الإنسان عن الفعل، ونفي مسئولية الله، لكن ذلك يظلُّ استنتاجًا عقليًّا بعيدًا عن روح الآية وما تُوحيه في نفس القارئ من قلق من عدم رضا سيده ومولاه.

(٤) المحكم والمتشابه كأساس للتأويل

(أ) الإمام القاسم الرسي

إذا كان كلٌّ من أبي عبيدة والفَرَّاء وقبلهما الحسن البصري والمُفسِّرون لم يربطوا تأويلاتهم بقانون عام أو قواعد ثابتة، فإنَّ المعتزلة بسبب اعتمادهم على العقل وأدلته حاولوا أن يضعوا أصولًا عامة للتأويل تسمح لهم بتأويل آيات القرآن تأويلًا يتفق مع أصولهم العقلية في العدل والتوحيد، وفي نفس الوقت تمنع خصومهم من الاستدلال والتأويل على عكس هذه الأصول أو ضدها. ولقد وجدوا في «المحكم والمتشابه» — هذه المشكلة القديمة — منفذًا لإرساء ضوابط للتأويل. وإذا كان القرآن نفسه قد سكت عن تحديد المحكم والمتشابه، وإنْ أشار إلى ضرورة رد المتشابه إلى المحكم، فإنَّ المعتزلة اعتبروا كل ما يدعم وجهة نظرهم محكمًا يدل بظاهره، وكل ما يُخالف هذا الوجهة اعتبروه مُتشابهًا يجوز، بل يحق لهم تأويله. وبذلك نقلوا الخلافات العقلية الاستدلالية إلى القرآن على أساس وجود المحكم والمتشابه فيه. وكان من الطبيعي أن يلجأ خصوم المعتزلة لنفس السلاح فيعتبروا ما يدعم وجهة نظرهم محكمًا، وما يدعم وجهة نظر المعتزلة متشابهًا. وتجدر الإشارة في هذا المجال إلى أنَّ خصوم المعتزلة كانوا دائمًا يستفيدون من نهج المعتزلة في النظر والتأويل وإنْ خالفوهم في النتائج دائمًا. وليس ذلك بغريب؛ فأبو الحسن الأشعري (ت٣٣٠ﻫ) خصم المعتزلة اللدود قد تربَّى على فكر المعتزلة، بل وفي حِجر شيخهم أبي علي الجبَّائي.

وأول محاولة تكشف عن هذا الربط بين الأصول العقلية للمعتزلة وبين قضية المحكم والمتشابه هي رسالة القاسم الرسي (ت٢٤٦ﻫ) «كتاب أصول العدل والتوحيد». وهو في هذه الرسالة يُقسِّم العبادة التي هي الغاية من خلق المكلفين: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ إلى ثلاثة أقسام: «أولها معرفة الله. والثاني: معرفة ما يُرضيه وما يُسخطه. والوجه الثالث: اتباع ما يُرضيه واجتناب ما يُسخطه.»١٠٤ ولكل عبادة من هذه العبادات حجج هي على الترتيب: «العقل والكتاب والرسول»؛ فالعقل هو الحجة التي تؤدِّي بنا إلى معرفة الله بعدله وتوحيده وكل صفاته وما يجوز عليه منها وما لا يجوز. والكتاب هو الحجة التي نعلم عن طريقها أوامر الله ونواهيه، ومعرفة ما يُرضيه وما يُسخطه. والسنة أو الرسول هي الحجة الثالثة التي تؤدِّي بنا إلى معرفة كيفية اتباع أوامر الله واجتناب نواهيه، أو بألفاظ أخرى هي الموضِّحة والمبيِّنة لحجة الكتاب. ويجعل القاسم الرسي «العقل أصل الحجتَين الأخيرتَين؛ لأنهما عُرفا به، ولم يُعْرِف بهما.»١٠٥
وتنقسم هذه الحجج الثلاث إلى أصول وفروع؛ فالعقل — كما سبق أن أشرنا — ينقسم إلى ضروري واكتسابي، والضروري هو أصل للاكتسابي: «وإنَّما وقع الاختلاف في ذلك لاختلاف النظر والتمييز فيما يوجب النظر والاستدلال بالدليل الحاضر المعلوم على المدلول عليه الغائب المجهول. فعلى قدر نظر الناظر واستدلاله يكون دركه لحقيقة المنظور فيه والمستدل عليه.»١٠٦
والحجة الثانية من حجج العبادة وهي حجة الكتاب تنقسم أيضًا إلى أصول وفروع: «وأصل الكتاب هو المُحْكَم الذي لا اختلاف فيه، الذي لا يخرج تأويله مُخالفًا لتنزيله، وفرعه المتشابه من ذلك فمردود إلى أصله الذي لا اختلاف فيه بين أهل التأويل.»١٠٧ وهكذا ترتبط قضية التأويل والمحكم والمتشابه بالنسق العام للفكر الاعتزالي، ولا تُصبح مهمة المُفسِّر — والحالة هذه — مجرَّد الشرح والتوضيح، بل لا بُدَّ من أن تتوافر فيه مجموعة من الشروط، أهمها وأخطرها في نفس الوقت تلك القدرة العقلية على معرفة ما يجوز على الله وما لا يجوز عليه. ولا يُصبح العلم بالعربية وتراكيبها كافيًا، بل يأتي في الدرجة الثانية من المعرفة العقلية: «اعلم أنَّه لا يكفي في المُفسِّر أن يكون عالمًا باللغة العربية، ما لم يعلم معها النحو والرواية، والفقه الذي هو العلم بأحكام المُشرِّع وأسبابها، ولن يكون المرء فقيهًا عالمًا بأحكام الشرع وأسبابها إلا وهو عالم بأصول الفقه، التي هي أدلة الفقه والكتاب والسنة والإجماع والقياس والأخبار وما يتصل بذلك، ولن يكون عالمًا بهذه الأحوال إلا وهو عالم بتوحيد الله تعالى وعدله، وما يجب له من الصفات وما يصح وما يستحيل وما يحسن منه فعله وما لا يحسن منه فعله بل يقبح، فمن اجتمع فيه هذه الأوصاف وكان عالِمًا بتوحيد الله وعدله وبأدلة الفقه وأحكام الشرع، وكان بحيث يُمكنه حمل المتشابه على المحكم والفصل بينهما، جاز له أن يشتغل بتفسير كتاب الله تعالى، ومَن عُدم شيئًا من هذه العلوم فلن يحل له التعرُّض لكتاب الله جلَّ وعز، اعتمادًا على اللغة المجرَّدة، أو النحو المُجرَّد، أو الرواية فقط.

يُبيِّن ما ذكرناه ويُوضِّحه، أنَّ المُفسِّر لا بُدَّ من أن يكون بحيث يُمكنه حمل قوله تعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ، على قوله: قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ، وقوله: وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ، إلى قوله: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ، وهكذا الحال في غيرها من الآيات المتشابهة والمحكمة.

فهذا هو الذي يجب أن يكون عليه المُفسِّر من الأوصاف،١٠٨ وفي رسالة أخرى للقاسم الرسي بعنوان «كتاب العدل والتوحيد ونفي التشبيه عن الله الواحد الحميد»، يتعرَّض لمناقشة الآيات القرآنية التي يستدل بها كلٌّ من المشبِّهة والمجبِّرة، ويُؤوِّلها تأويلًا يتفق مع أصول الفكر الاعتزالي، وهي كلها تأويلات تخضع لذلك القانون العام، قانون رد المتشابه إلى المحكم، وهو يعرض للآيات المتشابهة التي يستند إليها المُشبِّهة، ثمَّ يُؤوِّل هذه الآيات كلها آيةً آية حسب معتقد المعتزلة في التنزيه ونفي مشابهة الله للبشر. يقول: «وتأوَّلَت أيضًا المشبِّهة قول الله تبارك وتعالى: خَلَقْتُ بِيَدَيَّ، وقوله: وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ، وقوله: وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا، وقوله: وَكَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَكْلِيمًا، وقوله: سَمِيعٌ بَصِيرٌ، وقوله: وَيُحَذِّرُكُمُ اللهُ نَفْسَهُ، وقوله: كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ، ففسَّروا ذلك على ما توهَّموا من أنفسهم وبأنَّ الله، عزَّ وجل، عندهم في ذلك على معاني المخلوقين وصفاتهم في هيئاتهم وأفعالهم، فكفروا بالله العظيم، وعبدوا غير الله الكريم.»١٠٩
ويهمنا أن نتوقَّف عند تأويل القاسم الرسي لبعض هذه الآيات لنرى نمو الطريقة الجدلية في التأويل عمَّا وجدناه عند الحسن البصري والفَرَّاء، وهو نمو يكشف عن الارتباط الكامل بين قضايا التأويل والمحكم والمتشابه والفكر الاعتزالي عامة. ومعظم هذه الآيات سبق أن تعرَّضنا لها عند أبي عبيدة والفَرَّاء، وحتَّى لا نقع في تكرار ما سبق أن ناقشناه — والقاسم لا يكاد يُضيف في تأويلاته لها جديدًا — سنتوقَّف أمام صفة الكلام في قوله تعالى: وَكَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَكْلِيمًا. والآية تجعل القاسم يُثير قضية خلق القرآن، وهي قضية خلافية حادة بين المعتزلة وأهل السنة بكل اتجاهاتهم ومذاهبهم، وكان لها صدًى سياسي سيئ الأثر، انتهى بالقضاء على ازدهار الفكر الاعتزالي. وقوله: وَكَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَكْلِيمًا، فذهبت المُشبِّهة إلى أنَّ الله، تعالى عمَّا قالوا عُلوًّا كبيرًا، يُكلِّم بلسان وشفتَين، وخرج الكلام منه كما خرج من المخلوقين، فكفروا بالله العظيم حين ذهبوا إلى هذه الصفة. ومعنى كلامه، جلَّ ثناؤه، لموسى صلوات الله عليه، عند أهل الإيمان والعلم، أنَّه أنشأ كلامًا خلقه كما شاء فسمعه موسى، صلى الله عليه وفهمه.»١١٠
والقاسم هنا يُريد أن ينفي عن الله صفة الكلام بمعناه الحسي الحرفي، ويخرج من ذلك لمناقشة مشكلة خلق القرآن، ويستدل على حدوث القرآن — الكلام الإلهي — بآيات أخرى من القرآن. ولا يخرج هذا الاستدلال بعمومه عن الآيات التي استدلَّ بها القاضي عبد الجبَّار على حدوث القرآن وخلقه.١١١
والخلاف بين المعتزلة وخصومهم جميعًا في هذه القضية ناشئ عن تحديد صفة الكلام، هل هي من صفات الذات، أم من صفات الأفعال، وينفي المعتزلة عن الله أي صفة ذاتية سوى العلم والقدرة والحياة والقدم، وما عدا ذلك فهي صفات أفعال ومنها الكلام. وعلى ذلك فكلام الله محدث، وللمعتزلة على ذلك أدلة كثيرة نخرج عن حدود البحث لو استعرضناها أو ناقشناها،١١٢ والذي يهمنا في موضوع المجاز والتأويل أنَّ القاسم الرسي يُحاول نفي صفة الكلام الحقيقية عن الله.
ويبدو أنَّ ابن قتيبة كان يردُّ على هذا الرأي حين اشترط لوقوع المجاز في الأفعال ألَّا يؤكِّد بالمصادر أو بأي نوع من التأكيد اللفظي. وابن قتيبة في هذه المحاولة يُمثِّل الجانب الآخر للمعتزلة: «إنَّ أفعال المجاز لا تخرج منها المصادر ولا تؤكَّد بالتكرار، فتقول: أراد الحائط أن يسقط، ولا تقول: أراد الحائط أن يسقط إرادةً شديدة، وقالت الشجرة فمالت، ولا تقول: قالت الشجرة فمالت قولًا شديدًا. والله تعالى يقول: وَكَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَكْلِيمًا، فوكَّد بالمصدر معنى الكلام، ونفى عنه المجاز.»١١٣ ويتخذ ابن قتيبة هذه القاعدة سندًا ليُخالف المعتزلة فيما ذهبوا إليه من نفي كلام جهنم وتسبيح الجبال، وتكوين الله للأشياء كلها بكلمة «كن» على أساس أنَّ هذه كلها تعبيرات مجازية. يُخالفهم ابن قتيبة في ذلك كله ويذهب إلى أنَّ «كل هذه التعبيرات حقائق؛ لأنَّها مِمَّا لا يخرج عن قدرة الله أولًا، ولأنَّ كثيرًا منها قد وُكِّد بالمصدر أو غيره من أنواع التوكيد.»١١٤
غير أنَّ القاضي عبد الجبَّار يستدل بهذه الآية نفسها — كما فعل القاسم الرسي — على حدوث القرآن، اعتمادًا على أنَّ المصادر حادثة: «وقوله تعالى: تَكْلِيمًا، يقتضي أنَّ ما كلَّم به غيره حادث؛ لأنَّ المصادر لا تكون إلا حادثة.»١١٥
ويستغل القاسم ما سبق أن قرَّره من أنَّ المُحْكَم هو الأصل للكتاب والمُتشابه فرع ينبغي أن يُردَّ إلى المُحْكم بالتأويل، في الرد على المجبرة وفي تأكيد كل المبادئ والأفكار التي يتفق فيها — كشيعي — مع المعتزلة، وهي أفكار تكاد تتطابق مع الفكر الاعتزالي تطابقًا واضحًا باستثناء رأيهم في الإمامة.١١٦
وننتهي من ذلك كله إلى أنَّ التفرقة بين المُحكم والمُتشابه، وتأويل المُتشابه برده إلى المُحكم قد نضجت على أيدي المعتزلة، وصارت قانونًا يحكم تأويلاتهم بناءً على أصولهم العقلية التي يُقال إنَّ أبا الهذيل العلَّاف (ت٢٣٥ﻫ) كان أول من وضعها لهم في صورتها الكاملة: «وصنَّف لهم كتابًا وبيَّن مذهبهم وجمع علومهم وسمَّى ذلك الكتاب الأصول الخمسة.»١١٧

(ب) ابن قتيبة

وإذا كان خصوم المعتزلة قد نهجوا نهج المعتزلة في تقسيم القرآن إلى مُحكم ومتشابه، فإنَّهم قد اختلفوا معهم في تحديد الآيات المُحكمة، كما اختلفوا معهم في تحديد الآيات المتشابهة. وراح كل فريق منهم يُعطي نفسه الحق في التأويل، ويعتبر نفسه المقصود بالراسخين في العلم في الآية الكريمة، وانتهى القرآن بين المتنازعين إلى أنْ صار مجالًا للجدل واللجاج والخصومة حتَّى صدق على القرآن: «ما قاله في الإنجيل العالِم اللاهوتي التابع للكنيسة الحديثة، بيتر فيرفير نفلس: «كل امرئ يطلب عقائده في هذا الكتاب المقدس، وكل امرئ يجد فيه على وجه الخصوص ما يطلبه.»١١٨ ولم يسترِح كثير من الفقهاء وأهل الظاهر إلى هذا المسلك من كِلا الفريقَين، فذهبوا إلى أنَّ كل ما جاء به القرآن حق، وأنَّه «يدل على الاختلاف، فالقول بالقدَر صحيح وله أصل في الكتاب، والقول بالإجبار صحيح وله أصل في الكتاب، ومَن قال بهذا فهو مُصيب، ومَن قال بهذا فهو مُصيب؛ لأنَّ الآية الواحدة ربما دلَّت على وجهَين مختلفَين واحتملت معنيَين متضادَّين. وسُئِل يومًا (يعني عُبيد الله بن الحسن قاضي البصرة) عن أهل القدَر وأهل الإجبار، فقال كُلٌّ مُصيب، هؤلاء قوم عظَّموا الله وهؤلاء قوم نزَّهوا الله.

قال وكذلك القول في الأسماء، فكل مَن سمَّى الزاني مؤمنًا فقد أصاب، ومَن سمَّاه كافرًا فقد أصاب، ومَن قال هو فاسق وليس بمؤمن ولا كافر فقد أصاب، ومَن قال هو منافق ليس بمؤمن ولا كافر فقد أصاب، ومَن قال هو كافر وليس بمشرك فقد أصاب، ومَن قال هو كافر مشرك فقد أصاب؛ لأنَّ القرآن قد دلَّ على كل هذه المعاني.

قال وكذلك السنن المختلفة كالقول بالقرعة وخلافه والقول بالسعاية وخلافه وقتل المؤمن بالكافر ولا يقتل مؤمن بكافر، وبأي ذلك أخذ الفقيه فهو مُصيب. قال ولو قال إنَّ القاتل في النار كان مُصيبًا، ولو قال هو في الجنة كان مُصيبًا، ولو وقف فيه وأرجأ أمره كان مُصيبًا؛ إذ كان إنَّما يريد بقوله إنَّ الله تعالى تعبَّده بذلك، وليس عليه علم الغيب. وكان يقول في قتال علي لطلحة والزبير وقتالهما له إنَّ ذلك كله طاعة لله تعالى.»١١٩
وكان من الطبيعي أن يكون هذا الرأي عرضةً لهجوم الطرفَين — المعتزلة وأهل السنة — وغرضًا لسخريتهما؛ فالقاسم الرسي يقول: «وقد أنكرت الحشوية من أهل القبلة رد المتشابه إلى المحكم، وزعموا أنَّ الكتاب لا يحكم بعضه على بعض، وأنَّ كل آية منه ثابتة واجب حكمها بوجوه تنزيلها وتأويلها؛ ولذلك ما وقعوا في التشبيه وجادلوا عليه لمَّا سمعوا عن متشابه الكتاب فلم يحكموا عليه بالآيات التي جاءت بنفي التشبيه.»١٢٠
ويُمثِّل ابن قتيبة الطرف المقابل للمعتزلة في الهجوم على صاحب هذا الرأي، ويعتبره أشد تناقضًا من المعتزلة ومن أهل التأويل جميعًا. يقول: «فتهجَّم من قبيح مذاهبه وشدة تناقض قوله على ما هو أولى بأن يكون تناقضًا مِمَّا أنكروه.»١٢١
وإذا كان الجاحظ — كما سبق أن أشرنا — قد استغلَّ المجاز — بأنواعه المختلفة — لتأويل بعض الآيات القرآنية للرد على الطاعنين في القرآن والذين يتهمونه بالتناقض، ويُحاولون التشكيك في عربيته وبلاغته، فإنَّه لم يُشر من قريب أو بعيد إلى «المحكم والمتشابه»، ربما لأنَّ الآيات التي تعرَّض لها بالتفسير والتأويل كانت من ذلك النوع الذي استدعاه سياق الموضوع الذي كان يكتب فيه. ومن جهة أخرى فقد كان الجاحظ يتعرَّض أحيانا — وبشكل عارض — للرد على بعض التأويلات، خصوصًا على الشيعة في قولهم بإمامة علي بالنص،١٢٢ وهو في هذه الردود والتأويلات كلها لا يُخْضِعها لذلك القانون العام عند المعتزلة، قانون المحكم والمتشابه. ومن الصعب على أي حال القول بأنَّ الجاحظ لم يكن يعرف هذا القانون، وقد كان معروفًا قبله، كما أنَّ له كتابًا — لم يصل إلينا — في الرد على المُشبِّهة سبقت الإشارة إليه.
ولكن معاصرًا للجاحظ هو ابن قتيبة (ت٢٧٦ﻫ) ربط ربطًا مُحكمًا بين مجالات التأويل والمجاز والمحكم والمتشابه. وواضح من كتابه، كما في «تأويل مختلِف الحديث»، عنايته بالرد على كثير من آراء الجاحظ وتسفيهها،١٢٣ الأمر الذي يجعلنا نفترض أنَّ الجاحظ كانت له في المحكم والمتشابه آراء لم تصل إلينا. وتسمية كتابه عن القرآن باسم «تأويل مشكل القرآن» له دلالته الواضحة فيما نحن بصدده. ولكن مفهوم «المتشابه» عند ابن قتيبة يتسع ليشمل كل الآيات التي كانت محلًّا للطعن في القرآن أو التشكيك في عربيته وبلاغته. جدير بالذكر أنَّه — على عكس المعتزلة — لا يضع المحكَم مقابلًا للمتشابه، ولا يَردُّ المتشابه إلى طريقة العرب في التعبير، وبذلك يُعدُّ المجاز وحده هو مدخله للتأويل. ونتيجةً لذلك فقد كان من الطبيعي أن يتسع مفهوم المجاز عنده كما سبقت الإشارة.
ومِمَّا يؤكِّد الغاية الدفاعية لابن قتيبة في الكتاب الرد على مُنكري السحر والجن خصوصًا رأي النظَّام الذي يُورده الجاحظ في «الحيوان»،١٢٤ ويتسع سلاح التأويل المجازي ليتجاوز القرآن إلى الكُتب المقدسة الأخرى ردًّا على النصارى في قولهم إنَّ المسيح ابن الله، «أمَّا المجاز» فمن جهته غلط كثير من الناس في التأويل، وتشعَّبت بهم الطرق، واختلفت النِّحَل؛ فالنصارى تذهب في قول المسيح عليه السلام في «الإنجيل»: «أدعو أبي وأذهب إلى أبي.» وأشباه هذا، إلى أُبوة الولادة.
ولو كان المسيح قال هذا في نفسه خاصةً دون غيره، ما جاز لهم أن يتأوَّلوه هذا التأويل في الله — تبارك وتعالى عمَّا يقولون علوًّا كبيرًا — مع سعة المجاز، فكيف وهو يقوله في كثير من المواضع لغيره؟ كقوله حين فتح فاه بالوحي: «وإذا تصدَّقت فلا تعلم شمالك بما فعلت يمينك، فإنَّ أباك الذي يرى الخفيات يجزيك به علانية، وإذا صلَّيتم فقولوا: يا أبانا الذي في السماء ليتقدَّس اسمك، وإذا صمتَّ فاغسل وجهك وادهن رأسك لئلا يعلم بذلك غير أبيك.»١٢٥ وبذلك لا يختصُّ المسيح وحده بأن يكون ابنًا لله، إنْ صحَّ أخذ هذه العبارات على ظاهرها. ولذلك فلا بُدَّ من اعتبارها عبارات مجازية. ويستشهد ابن قتيبة على ذلك بأبيات من الشعر العربي سُمِّيت فيه الأرض أُمًّا، ويستشهد كذلك بآيات من القرآن مثل «فأمه هاوية»، للدلالة على أنَّ التعبير بالأم لا يُقصد به أصل المعنى، ولكن «لمَّا كانت كافلة الولد وغاذيته ومأواه ومُربيته، وكانت النار للكافر كذلك جعلها أمه.»١٢٦

ومِمَّا يؤكِّد أهمية «المجاز» عند ابن قتيبة كأداة للتأويل وإزالة التناقض الذي اتُّهم به القرآن، أنَّه يكاد يرفع المجاز إلى مستوى الضرورة اللغوية التي لا محيص عنها للمُتكلِّم. وقد كان من الممكن لهذا الرأي أن يُميِّز ابن قتيبة عن مُعاصريه جميعًا، ولولا أنَّه يعود — بعد ذلك — ليربط المجاز بالمواطأة بين المُتكلِّمين، وهو بذلك يُعيد المجاز لمستوى العرف اللغوي، لا مستوى الضرورة التعبيرية. ومن ناحية أخرى فإنَّه في ردوده على المعتزلة يبدو محافظًا في رغبته في إبعاد المجاز عن الآيات التي استشهد بها المعتزلة، ورغبته في أخذها على مستواها الحقيقي الحرفي كما رأينا في اشتراطه للمجاز ألَّا يؤكَّد بأي صيغة من صيغ التأكيد، وكما رأينا في إيمانه بكلام حقيقي لجهنم وللسماء وللأرض، وبأنَّ كلام الله كلام حقيقي … إلخ، كل ذلك. ولذلك يبدو ابن قتيبة في ردوده على الطاعنين في القرآن مُتحمِّسًا حماسًا شديدًا للتأويل المجازي، بينما يبدو في رده على المعتزلة مُتحمِّسًا لأخذ الآيات على ظاهرها دون تأويل.

«وأمَّا الطاعنون على القرآن» «بالمجاز» فإنَّهم زعموا أنَّه كذب؛ لأنَّ الجدار لا يُريد والقرية لا تُسْأَل. وهذا من أشنع جهالاتهم، وأدلها على سوء نظرهم وقلة أفهامهم. ولو كان المجاز كذبًا، وكل فعل يُنْسَب إلى غير الحيوان باطلًا، كان أكثر كلامنا فاسدًا؛ لأنَّا نقول: نبت البقل، وطالت الشجرة، وأينعت الثمرة، وأقام الجبل، ورخص السعر. ونقول: كان هذا الفعل منك في وقت كذا وكذا، والفعل لم يكن وإنَّما كون. ونقول: كان الله. وكان بمعنى حدث، والله عزَّ وجل، قبل كل شيء بلا غاية، لم يحدث: فيكون بعد أن لم يكن.

والله تعالى يقول: فَإِذَا عَزَمَ الْأَمْرُ، وإنَّما يعزم عليه. ويقول تعالى: فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ، وإنَّما يربح فيها. ويقول: وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ، وإنَّما كذب به.

ولو قُلنا للمُنْكِر لقوله «جدارًا يُريد أن ينقض»: كيف كنت أنت قائلًا في جدار رأيته على شفا انهيار: رأيت جدار ماذا؟ لم يجد بُدًّا من أن يقول: جدارًا يهم أن ينقض، أو يكاد أن ينقض، أو يُقارب أن ينقض. وأيًّا ما قال فقد جعله فاعلًا، ولا أحسبه يصل إلى هذا المعنى في شيء من لغات العجم، إلا بمثل هذه الألفاظ.»١٢٧

غير أنَّ ابن قتيبة يتراجع عن هذا الحماس في الرد على الطاعنين ومنكري المجاز في القرآن، ذلك الحماس الذي يصل إلى القول بأنَّ المجاز ضرورة تعبيرية لا يستطيع المُتكلِّم منها فكاكًا، حتَّى فيما يتصل بالحديث عن الله عزَّ وجل، وذلك أنَّ المتكلم يقول: كان الله، وكان بمعنى حدث، وهذا مِمَّا لا يجوز على الله. ولكن هذا ما تُتيحه مواضعات اللغة التي هي جزء من عالمنا المتناهي وتصوُّراتنا البشرية القاصرة. فإذا كانت اللغة — بحكم بشريتها — تعجز عن التعبير عن الحيوان والجماد دون أن تسند له الفعل والحواس، فما بالك حين تُعبِّر هذه اللغة عن المطلق اللامتناهي السرمدي، إنَّها ولا شك لا بُدَّ أن تقع في التشبيه والتجسيد رغمًا عنها. هذه النظرة لضرورة المجاز، وإثبات عجز المُتكلِّم عن الكلام دون اللجوء للمجاز يتراجع عنها ابن قتيبة؛ ولذلك يستنكر تأويل المعتزلة لكلام السماء والأرض وجهنم بأنَّه مجاز: «وأما تأويلهم في قوله جلَّ وعزَّ للسماء والأرض: ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ: إنَّه عبارة عن تكوينه لهما، وقوله لجهنم: هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ، إنَّه إخبار عن سعتها؛ فمِمَّا يحوج إلى التعسُّف والتماس المخارج بالحيل الضعيفة؟ وما ينفع من وجود ذلك في الآية والآيتَين والمعنى والمعنيَين — وسائر ما جاء في كتاب الله عزَّ وجلَّ من هذا الجنس، وفي حديث رسول الله — ممتنع عن مثل هذه التأويلات؟

وما في نطق جهنم ونطق السماء والأرض من العجب؟ والله تبارك وتعالى يُنطق الجلود، والأيدي، والأرجل، ويُسخِّر الجبال والطير بالتسبيح، فقال: إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ * وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ، وقال: يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ؛ أي سبحن معه، وقال: وَإِن مِّنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا.

وقال في جهنم: تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ؛ أي تتقطَّع غيظًا عليهم كما تقول: فلان يكاد ينقَد غيظًا عليك؛ أي ينشق. وقال: إِذَا رَأَتْهُمْ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا. ورُوِي في «الحديث» إنَّها تقول: «قط قط.» أي حسبي. وهذا سليمان عليه السلام يفهم منطق الطير وقول النمل … وهذا «رسول الله» ، تُخْبِره الذراع المسمومة ويُخْبِره البعير أنَّ أهله يُجيعونه ويدئبونه.»١٢٨ وعلى الرغم من أنَّ محافظة ابن قتيبة على المعنى الحرفي لأمثال هذه الآيات «أجدت على الحاسة الدينية أكثر مِمَّا أغنى التأول المجازي الحاد»،١٢٩ فإنَّها من جانب آخر لم تلمح ما سبق أن قرَّره ابن قتيبة نفسه من ضرورة التعبير المجازي. على أنَّ ابن قتيبة — وهو من رجال الحديث — يعتمد على كثير من المرويات المأثورة ليدعم بها وجهة نظره، وبذلك يكون أقرب إلى وجدان المسلم العادي من تأويلات المعتزلة.
وإذا كان ابن قتيبة لا يَردُّ على المعتزلة وحدهم، وإنَّما يَردُّ على كل المتأوِّلين والطاعنين في القرآن، فمن الطبيعي أن يتسع مفهوم «المتشابه» عنده. وتعريفه لأصل المتشابه بأنه: «أنْ يُشبه اللفظ اللفظ في الظاهر، والمعنيان مختلفان.»١٣٠ يعود بنا إلى المفهوم «المتشابه» عند المُفسِّرين، وعند مقاتل في «الأشباه والنظائر». ولكن ابن قتيبة يتجاوز هذا المعنى الحرفي — الأصلي — للتشابه ليدل به على كل ما غمض عمومًا، وبذلك يكون معنى «المتشابه» «الغامض»، ومنه يقال: اشتبه عليَّ الأمر، إذا أشبه غيره، لم تكد تُفرِّق بينهما، وشبَّهت عليَّ إذا ألبست الحق بالباطل، ومنه قيل لأصحاب المخاريق: أصحاب الشبه؛ لأنَّهم يشبِّهون الباطل بالحق.

ثمَّ قد يُقال لكل ما غمض ودق: متشابه، وإن لم تقع الحيرة فيه من جهة الشبه بغيره، ألَا ترى أنَّه قد قيل للحروف المقطَّعة في أوائل السور: متشابه، وليس الشك فيها، والوقوف عندها لمشاكلتها غيرها، والتباسها بها (تأويل مُشكِل القرآن، ١٠١–١٠٢). وهكذا إذا كان معنى «المتشابه» يعود في الأصل إلى التشابه، فإنَّ الكلمة قد تعني الغموض عامة. ولكن السؤال الذي يُحاول أن يُجيب عليه ابن قتيبة، وواضح أنَّ الطاعنين في القرآن كانوا قد طرحوه هو: إذا كان القرآن قد نزل على لغة العرب، وعلى أسلوبها وطرائقها كما يقول ابن قتيبة نفسه، فكيف أشكل أو غمض على العرب معرفة معاني بعض آياته، حتَّى احتاجوا لمن يقدح لهم زناد فكره، ويستخرج لهم معانيه بردها إلى الأسلوب العربي؟ والسؤال نفسه لا ينطوي على البراءة التي يُوحي بها ظاهره، فالقرآن قد وصف نفسه بأنَّه «هدًی» وبأنَّه «بيان»، فكيف يأتي فيه «المتشابه» الذي أثار الخلاف وأوقع الفتن؟ ويرد ابن قتيبة هذا الطعن رابطًا وجود «المتشابه» بفكرة الاختبار والابتلاء والتكليف ليتبيَّن المجتهد من المُقلِّد، وليتمايز الناس بمعارفهم. وذلك لا يتناقض — من وجهة نظره — مع نزول القرآن على لغة العرب وأسلوبها في التعبير، فاللغة نفسها فيها «الإيجاز والاختصار، والإطالة والتوكيد والإشارة إلى الشيء وإغماض بعض المعاني حتَّى لا يظهر عليه إلا اللقن، وإظهار بعضها، وضرب الأمثال لِمَا خفي.

ولو كان القرآن كله ظاهرًا مكشوفًا حتَّى يستوي في معرفته العالم والجاهل لبَطل التفاضل بين الناس، وسقطت المحنة، وماتت الخواطر. ومع الحاجة تقع الفكرة والحيلة، ومع الكفاية يقع العجز والبلادة.»١٣١
وإذا كان معنى «المتشابه» عند ابن قتيبة قد أخذ هذا المعنى الواسع، حتَّى أدخل فيه الحروف المُقطَّعة في أوائل السور، وإذا كان ابن قتيبة، شأنه شأن أبي عبيدة والفَرَّاء والجاحظ، كان مشغولًا بالرد على الطاعنين والمتأوِّلين، فمن الطبيعي أن يُسلِّم بإمكانية معرفة «المتشابه» ما دام قد سلَّم بأهميته لتمييز المجتهد من المُقلِّد: «ولسنا مِمَّن يزعم أنَّ المتشابه في القرآن لا يعلمه الراسخون في العلم. وهذا غلط من متأوِّليه على اللغة، والمعنى ولم يُنْزِل الله شيئًا من القرآن إلا لينفع به عباده، ويدل به على معنًى أراده. فلو كان المتشابه لا يعلمه غيره للزمنا للطاعن مقال، وتعلَّق علينا بعلة.»١٣٢ ويحتاج ابن قتيبة — بعد ذلك — للتأويل النحوي للآية، خصوصا قوله تعالى: وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا، وهل هي معطوفة مع ما قبلها: وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللهُ، أم هي جملة مستأنفة مقطوعة عنها؟ والمشكلة الإعرابية في الآية تتركَّز في جملة «يقولون آمنا به» لأنَّها ليست مسبوقةً بواو الحال أو واو العطف، وهذا يجعلها أقرب للجملة الخبرية للراسخين في العلم، ومن جهة أخرى فإنَّ أسلوب القصر بما وإلا في الجملة السابقة يجعل عطف الجملتَين صعبًا. ولكن ابن قتيبة يخرج من ذلك كله بتوجيه الآية على أنَّ «يقولون» ها هنا في معنى الحال، كأنَّه قال: الراسخون في العلم قائلين: آمنا به. ومثله في الكلام: لا يأتينك إلا عبد الله وزيد يقول: أنا مسرور بزيارتك. يريد: لا يأتينك إلا عبد الله وزيد قائلًا: أنا مسرور بزيارتك. ومثله لابن مفرغ الحميري يرثي رجلًا في قصيدة أولها:
أصرمت حبلك من أمامه
من بعد أيام برامه
والريح تبكي شجوها
والبرق يلمع في غمامه
أراد: والبرق لامعًا في غمامة تبكي شجوه أيضًا، ولو لم يكن البرق يشرك الريح في البكاء لم يكن لذكر البرق ولمعه معنًى.١٣٣ وأيًّا كان هذا التوجيه، فقد كان هو التوجيه الذي ساد بين كل الفِرَق باستثناء أولئك الذين ظلُّوا على اعتقادهم بأنَّ المتشابه مِمَّا استأثر الله بعلمه، ولا يعلمه أحد.

وإذا انتقلنا بعد ذلك إلى مسلك ابن قتيبة في تأويل آيات القرآن، نجده يتفق مع المعتزلة في كثير من تأويلاتهم في قضية التوحيد ونفي مشابهة الله للبشر، وذلك باستثناء إسناد الكلام إلى الله فقد اعتبره ابن قتيبة إسنادًا حقيقيًّا، بينما اعتبره المعتزلة إسنادًا مجازيًّا كما سبق أن وضَّحنا؛ فالوجه في قوله تعالى: كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ، وفي جميع الآيات التي تُضيف لله وجهًا، معناه هو. ويضع في الاستعارة قوله تعالى: يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ، ويكون معناه: «أي عن شدة الأمر»، وكذلك قوله: وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا، وتكون أهون في قوله تعالى: وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ، بمعنى «هين عليه؛ أي سهل عليه». وأمَّا قوله تعالى: سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ، فإنَّ معناه: «ومجازه: سنقصد لكم بعد طول الترك والإهمال.» وقوله تعالى: مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا؛ أي يقهرها ويُذلها بالملك والسلطان. أمَّا خشينا في قوله تعالى: فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا، فتكون معناها «علمنا»؛ «لأنَّ في الخشية والخوف طرفان من العلم.» ومن الواضح في هذا التأويل الأخير عجز التحليل اللغوي عن إدراك المعنى، فسياق الآية في سورة الكهف، في حوار بين موسى عليه السلام والعبد المؤمن الذي أوتي العلم اللدني، ومن الطبيعي أن يُعبِّر العبد المؤمن عن علمه بالخشية، وحتَّى لو كان الفعل مسندًا لله، فتظل معضلة اللغة التي أشرنا إليها هي العائق عن التعبير عمَّا هو خارج عن حدودها.

ولا يخرج تأويل الآيات التي توهم حدوث علم الله عند ابن قتيبة عمَّا سبق أن وجدناه عند أبي عبيدة والفَرَّاء، أمَّا الآيات التي تُسند المكر والاستهزاء إلى الله فيضعها ابن قتيبة فيما جاء مخالفًا معناه لظاهر لفظه: «ومن ذلك الجزاء عن الفعل بمثل لفظه والمعنيان مختلفان: نحو قوله تعالى: إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (١٤) اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ؛ أي يُجازيهم جزاء الاستهزاء.» ومن هذا النوع من المجاز أيضًا — مخالفة ظاهر اللفظ للمعنى — «أن يأتي الكلام على لفظ أمر وهو تهديد: كقوله: اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ١٣٤

ومن استعراض هذه الأمثلة كلها نُحسُّ أنَّ ابن قتيبة لا يكاد يُضيف جديدًا إلى ما قدَّمه السابقون عليه، ونُلاحظ أيضًا أنَّ الحس التوضيحي التبسيطي الذي يُعنى بالشرح أكثر من التحليل ما يزال طاغيًا. وفي هذه القضية ليس ثمَّة خلاف أساسي بين المعتزلة وابن قتيبة، ومن ثمَّ فهو يكاد ينقُل عنهم شروحهم وتأويلاتهم، خصوصًا عن الفَرَّاء.

وإذا انتقلنا إلى قضية العدل، فإنَّنا نجد الخلاف واضحًا، وهنا تبرز الشخصية السنية لابن قتيبة. وإذا كان في «تأويل مُشكِل القرآن» لم يتعرَّض أو يُشر من قريب إلى «محكم» مقابل «للمتشابه»، فإنَّه في «تأويل مختلِف الحديث»، وحين يرد على النظَّام هجومه على ابن مسعود يُلمِّح بشكل غير مباشر إلى معنى الإحكام في بعض الآيات التي يُفسِّرها على ظاهرها مخالفًا بذلك المعتزلة الذين يتأوَّلون هذه الآيات على أساس أنَّها «متشابهات»، وهي كلها آيات توهم بأنَّ الله هو الذي يُضلُّ وهو الذي يهدي. يقول: «وكيف يكذب ابن مسعود في أمر يوافقه عليه الكتاب، يقول الله تعالى: أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِّنْهُ؛ أي جعل في قلوبهم الإيمان، كما قال في الرحمة: فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ … الآية؛ أي سأجعلها، ومن جعل الله تعالى في قلبه الإيمان فقد قضى له بالسعادة، وقال عزَّ وجلَّ لرسوله : إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ، ولا يجوز أن يكون إنَّك لا تُسمِّي من أحببت هاديًا، ولكن الله يُسمِّي مَن يشاء هاديًا، وقال: يُضِلُّ اللهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ، كما قال: وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَى، ولا يجوز أن يكون سمَّى فرعون قومه ضالين وما سمَّاهم مهتدين، وقال: فَمَنْ يُرِدِ اللهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ، وقال: وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ، وأشباه هذا في القرآن والحديث يكثر ويطول.»١٣٥ وهذه الاستشهادات الكثيرة على مسألة واحدة، تعني أنَّ هذه الآيات — من وجهة نظر ابن قتيبة — مُحكمات لا تحتاج لتأويل، وإن احتاجت لمزيد من الشرح والتوضيح ردًّا على تأويلات المعتزلة لها.

ويتوقَّف ابن قتيبة طويلًا أمام قوله: يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ، لينفي عنه تأويلات المعتزلة السابقين عليه، وهو يعتمد في ذلك على التفرقة بين صيغتَي أفعل بزيادة الهمزة، وفعَّل بالتضعيف، ومعنى كلٍّ منهما؛ فصيغة أفعل تعني وجدت الشيء على صفة، بينما فعَّل تعني وصف الشيء بصفة. وذهب «أهل القدَر» في قوله عزَّ وجل: يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ، إلى أنَّه على جهة التسمية والحكم عليهم بالضلالة ولهم بالهداية، وقال «فريق منهم»: يضلهم، ينسبهم إلى الضلالة، ويهديهم: يُبيِّن لهم ويرشدهم. فخالفوا بين الحكمين. ونحن لا نعرف في اللغة أفعلت الرجل نسبته، وإنَّما يُقال إذا أردت هذا المعنى فعلت. تقول: شجَّعت الرجل وجبَّنته وسرَّقته وخطَّأته وكفَّرته وفسَّقته وفجَّرته ولحَّنته. وقُرِئ: «إنَّ ابنك سُرِّق»؛ أي نسب إلى السرقة. ولا يُقال في شيء من هذا كله، أفعلته، وأنت تريد نسبته إلى ذلك.

وقد احتجَّ «رجل من النحويين» كان يذهب إلى «القدَر» لقول العرب: كذبت الرجل وأكذبته، بقول الله تعالى: فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ، ولا يكذِّبونك، وذكر أنَّ أكذبت وكذَّبت جميعًا بمعنى: نسبت إلى الكذب، وليس ذاك كما تأوَّل، وإنَّما معنى أكذبت الرجل: ألفيته كاذبًا. وقول الله تبارك وتعالى: فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ بالتخفيف؛ أي: لا يجدونك كاذبًا فيما جئت به، كما تقول: أبخلت الرجل وأجبنته وأحمقته؛ أي وجدته جبانًا بخيلًا أحمق.١٣٦ وواضح أنَّ الجدل والنقاش كان يجعل كلا الفريقَين يعدِّل من موقفه وتأويلاته تفاديًا لهجوم خصمه؛ فالزمخشري يتخلَّص من هذا المأزق اللغوي في الآية عن طريق إخضاعها لمقولة اللطف والخذلان، فالضلال معناه: «أن يخذل مَن علم أنَّه يختار الكفر ويُصمِّم عليه: وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ، هو أن يلطف بمَن علم أنَّه يختار الإيمان: يعني أنَّه بنى الأمر على الاختيار وعلى ما يستحق به اللطف والخذلان والثواب والعقاب، ولم يبْنه على الإجبار الذي لا يستحق به شيء من ذلك وحقَّقه بقوله: وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ، ولو كان هو المضطر إلى الضلال والاهتداء لَمَا أثبت لهم عملًا يُسْأَلون عنه.»١٣٧ والزمخشري إلى جانب ربطه بين أول الآية وآخرها، يستغلُّ مقولة اللطف استغلالًا ذكيًّا، ربما لم يكن مُعاصرو ابن قتيبة أو السابقون عليه قادرين عليه.
وفي مجيء اللفظ عامًّا يُراد به الخصوص، يتعرَّض ابن قتيبة لآية سبق أن تعرَّض لها الفَرَّاء، وأخذها على عمومها وهي قوله تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ. أمَّا ابن قتيبة فهو يُخصِّص عموم الآية. يقول: «يريد المؤمنين منهم. يدلك على ذلك قوله في موضع آخر: وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ١٣٨ وفي استشهاد ابن قتيبة بالآية الأخيرة على أنَّها مُحكمة، وهي عند المعتزلة متشابهة، ما يؤكِّد ما سبق أنْ قلناه من أنَّ كلا الفريقَين — المعتزلة وأهل السنة — قد حاولوا تقسيم القرآن طبقًا لمعتقداتهم وأفكارهم، فكل ما أيَّد هذه الأفكار اعتبروه مُحكمًا، وكل ما خالفها اعتبروه مُتشابهًا، وبذلك أصبح «المجاز» سلاحًا للتأويل؛ ولذلك كله ليس غريبًا أن يضع ابن قتيبة «العموم والخصوص»، وهي مقولة فقهية في الأساس الأول، ضمن أنواع المجاز.
فإذا تركنا هذه الجوانب، وجدنا ابن قتيبة يميل إلى الإرجاء بالمعنى السُّني الذي وجدناه عند مُقاتل بن سليمان، فمعنى الإيمان عنده هو التصديق. ولا تكاد تخرج معاني الإيمان في القرآن عنده عن وجوه المعاني التي عرض لها مقاتل في كلمة إيمان.١٣٩ ولتأكيد اتفاقه مع مُقاتل فيما ذهب إليه نُلاحظ أنَّه عند تفسير قوله تعالى: خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ، يتوقَّف وقفةً طويلة، ويقترح ثلاثة تأويلات للآية. أمَّا التأويل الأول فهو يتفق مع المعتزلة على أنَّ ارتباط الخلود بدوام السموات والأرض لا يعني انقطاعه: «وللسماء والأرض وقت يتغيَّران فيه عن هيئتهما.»١٤٠ لكنَّهما خالدتان وليستا زائلتَين. أمَّا الاستثناء فتأويله أنَّ: «إلا في هذا الموضع بمعنى «سوى»، ومثله في الكلام: لأسكنن في هذه الدار حولًا إلا ما شئت. تريد سوى ما شئت أن أزيد على الحول.»١٤١ ومعنى ذلك أنَّ الاستثناء لا يعني انقطاع الخلود في الجنة أو النار، وإنَّما يعني أنه دائم: «سوى ما شاء الله أن يزيدهم من الخلود على مدة العالم. أمَّا الوجه الثاني فهو: «أن يجعل دوام السماء والأرض بمعنى الأبد، على ما تعرف العرب وتستعمل، وإنْ كانتا تتغيَّران. وتُستثنى المشيئة من دوامهما؛ لأنَّ أهل الجنة وأهل النار قد كانوا في وقت من أوقات دوام السماء والأرض في الدنيا لا في الجنة، فإنَّه قال: خالدين في الجنة وخالدين في النار دوام السماء والأرض، إلا ما شاء ربك من تعميرهم في الدنيا قبل ذلك.»١٤٢ وهذا الوجه أيضًا لا يختلف عمَّا قاله المعتزلة، والمتأخِّرون منهم خصوصًا القاضي عبد الجبَّار والزمخشري. أمَّا الوجه الثالث من وجوه التأويل — وهو الذي يُهمنا فيما يتصل بإرجاء ابن قتيبة — هو أن يكون الاستثناء من الخلود مكث أهل الذنوب من المسلمين في النار حتَّى تلحقهم رحمة الله، وشفاعة رسوله، فيخرجوا منها إلى الجنة.»١٤٣

وننتهي من ذلك كله إلى أنَّ معنى «المتشابه» عند ابن قتيبة لم يقتصر على الآيات الخلافية، بل اتسع ليشمل كل ما هو غامض أو محل للطعن أو التشكيك، سواء من الوجهة الكلامية، أو اللغوية، أو النحوية، أو البلاغية، وكانت نتيجة ذلك كله أنَّ «المتشابه» لا يخضع عنده للمُحْكم، وإنْ خضع للتأويل المجازي بمعنًى عام. وإذا كُنَّا قد لاحظنا أنَّه ردَّ قوله تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ، إلى قوله: وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ، فإنَّ ذلك لم يصدر — في الغالب — عن تصوُّر كامل لضرورة رد المُتشابه إلى المُحكم. ومعنى ذلك أنَّ قانون «المُحْكَم والمُتشابه» كأساس لعملية التأويل، واستخدام المجاز كأداة من أدوات التأويل، هو مسلك اعتزالي صرف، نقله غير المعتزلة عنهم وحاولوا بذلك الرد عليهم بنفس أدواتهم وأسلحتهم.

(ﺟ) الإمام يحيى بن الحسين

ومن ناحية أخرى يبدو أنَّ المسألة حتَّى أواخر القرن الثالث وأوائل القرن الرابع لم تكن قد حُسِمت بهذا الوضوح الكامل، فالإمام يحيى بن الحسين (ت٢٩٨ﻫ) الشيعي المعتزلي يُوسِّع من المفهوم كثيرًا حين يقول: «اعلم أنَّ القرآن مُحْكَم ومُتشابه وتنزيل وتأويل، وناسخ ومنسوخ، وخاص وعام، وحلال وحرام، وأمثال وعبر، وأخبار وقصص، وظاهر وباطن، وكل ما ذكرنا يُصدِّق بعضه بعضًا، فأوله كآخره، وظاهره كباطنه، ليس فيه تناقض، وذلك أنَّه كتاب عزيز جاء من رب عزيز على يدَي رسول كريم.»١٤٤ ولكنَّه حين يتعرَّض للرد على القدَرية أو المُشبِّهة يبدأ بإيراد الآيات التي يحتَجُّون بها ثمَّ يُؤوِّلها تأويلًا يتفق مع حرية الإرادة الإنسانية. ويبدو من تأويلات الإمام يحيى التنبُّه الدائم لفكرة السياق كأساس يردُّ به على المحتجين. يقول: «ثمَّ احتجوا بقوله سبحانه: وَأَضَلَّهُ اللهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ، وجهلوا ما قبل ذلك من قوله: أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ، وعبده من دون الله، وعلم ذلك منه ومن فعله، فأضلَّه الله بعد ما فعل وبعد ما كان منه، ولعلمه أنَّه لا يؤمن ولا يدع ما هو عليه من الكفر. فهذا معنى علم الله به، لم يدخله العلم في شيء ولم يَحُل بينه وبين شيء، وإنَّما أخبر بإضلاله، والإضلال من الله إنَّما هو في إهماله وترك تسديده وتوفيقه للخير.»١٤٥
وإذا لم تُسعِفه فكرة السياق في الآية نفسها، فإنَّه يلجأ — والحالة هذه — إلى الاستشهاد بآية مُحكمة تُردُّ إليها هذه الآية التي يستشهد بها الخصوم وتُؤوَّل على أساسها. والقاعدة العامة للمُفسر عند الإمام يحيى أنَّه: «إذا مرَّ عليه شيء من القرآن يقع عنده أنَّه مُخالف لهذه الآيات (يعني قوله تعالى: إِنَّ اللهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ، وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ)، فليعلم أنَّ تفسيره مثل تفسير المُحْكَم، إلا أنَّه جهل تفسيره.»١٤٦
وكل هذه المحاولات التأويلية تقود الإمام يحيى إلى أبحاث دلالية حول معاني بعض الكلمات التي كانت مثار خلاف بين المعتزلة وخصومهم في القرآن، مثل معنى الهدى، والضلال، والعبادة، والإرادة، والإذن،١٤٧ والكفر والشرك والزكاة.١٤٨ وتُعدُّ هذه الأبحاث الدلالية حول معنى الكلمات في القرآن امتدادًا «للأشباه والنظائر» عند مُقاتل، ومثيلتها عند ابن قتيبة في «تأويل مشكل القرآن». والفارق بين أبحاث الإمام يحيى وأبحاث مَن سبقه أنَّه يُدْخِل فيها فكره الاعتزالي ويُخْضِعُها له مُخلصًا لمبدأ إخضاع المُحْكَم والمُتشابه معًا للعقل، ثمَّ تأويل المُتشابه برده إلى المُحْكَم الذي يؤكِّد ثمار العقل والنظر السليم. ويكاد الإمام يحيى أن يستوعب في مادتَي «الهُدى» و«الضلال» تأويل كل الآيات المتشابهة في موضوع «العدل». يقول: «الهُدى من الله عزَّ وجل، هديان: هُدًى مبتدأ، وهُدًى مكافأة، فأمَّا الهُدى المبتدأ: فقد هدى الله به البَر والفاجر، وهو العقل والرسول والكتاب، فمَن أنصف عقله وصدَّق رسوله وآمن بكتابه، وحلَّل حلاله وحرَّم حرامه، استوجب من الله الزيادة.

والهُدى الثاني: جزاء على عمله ومكافأة على فعله، كما قال، عزَّ وجل: وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ، وقال: وَيَزِيدُ اللهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى.

ومَن كابر عقله وكذَّب رسوله وردَّ كتابه، استوجب من الله الخذلان، وتركه من التوفيق والتسديد، وأضلَّه وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة، وذلك قوله تبارك وتعالى: فَمَنْ يُرِدِ اللهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ، عنى الهُدى الثاني، وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ، يقول: ومن يرد أن يوقع اسم الضلالة عليه، بعد أن استوجب بفعله القبيح: يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ، فقد بيَّن، عزَّ وجل، في آخر الآية أنَّه لم يُضلَّه ولم يُضيِّق صدره إلا بعد عصيانه وكفره وضلاله؛ لأنَّه يقول: كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ، ولم يقل إنَّه يجعل الرجس على الذين آمنوا، ثم قال: أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً، كما اتخذ إلهه هواه أوقع عليه اسم الضلال وسمَّاه به ودعاه بعد أن اتخذ إلهه هواه وختم على سمعه، وتركه من التوفيق والتسديد وخذله ولم يُؤيِّده ولم يُسدِّده كما أيَّد وسدَّد الذي عبده، عزَّ وجل، ثمَّ قال: يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ، ثم قال: وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ، وقال: كَذَلِكَ يُضِلُّ اللهُ الْكَافِرِينَ، كَذَلِكَ يُضِلُّ اللهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ، كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ١٤٩ ومعنى ذلك أنَّ الله قد هدى الناس جميعًا بما منحهم من العقل القادر على النظر، ثمَّ أرسل لهم الرسل والكُتب للهداية أيضًا، فمَن اهتدى بهذه الأدلَّة زاده الله هدًى ووفَّقه وسدَّده جزاءً على اهتدائه، ومَن لم يهتدِ فإنَّه بذلك يكون قد أُتِي من قِبَل نفسه، لا من قِبَل الله. وبذلك يكون ما ورد في القرآن من أنَّ الله أضل، ليس المقصود به منعه من الاهتداء الذي هو مُخيَّر وحرٌّ فيه، ولكن يكون المقصود به أنَّ الله سمَّاه بالضلال ودعاه به، ويكون معنى الختم على القلب والبصر هو الخذلان، ولكن الإنسان أساسًا هو المسئول عن اهتدائه أو ضلاله.
ولا يختلف هذا التأويل عمَّا ذكره الإمام يحيى في مادة «الضلال»، بل يلتقي التأويلان لتأكيد حرية الإنسان ونفي الجبر والإلجاء والقسر عنه، وبذلك تتحدَّد مسئوليته عن فعله، وينتفي الظلم عن الله عزَّ وجل: «قوله سبحانه: وَأَضَلَّهُ اللهُ عَلَى عِلْمٍ، وقوله: يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ، ويُضِلُّ اللهُ الظَّالِمِينَ، وكَذَلِكَ يُضِلُّ اللهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ، ونحو هذا في القرآن كثير. يعني في جميع ذلك، أنَّه يُوقع عليه اسم الضلال ويدعوه به بعد العصيان والطغيان، لا أنَّه يُغويهم عن الصراط المستقيم كما أغوى فرعون قومه، وإن أشبه اللفظ فمعناه مُتباين مفترق عند أهل العلم؛ إذ الله عزَّ وجل، رحيم بعباده، ناظر لخلقه، وفرعون كافر لعين ملعون مُضِل غوي، وهو، عزَّ وجل، قد عذَّب فرعون على فعله وضلاله وقبَّح سوء فعله بنفسه وقومه، وكيف يُغوي خلقه ويُضلهم ولا يُرشدهم ثمَّ يُعذِّبهم على فعله، إذن لكان لهم ظالمًا وعليهم مُتعديًا، وهو مع ذلك يعيب على مَن فعل مثل هذا الفعل.»١٥٠

وهكذا يُصبح التأويل والمُحْكم والمُتشابه عند الإمام يحيى كما كانا عند الإمام القاسم الرسي وجهَين لقضية واحدة، وإذا كان كلاهما لم يستخدم مصطلح «المجاز»؛ فذلك لأنَّ «التأويل» مصطلح يشمل «المجاز» عند الشيعة، خصوصًا عند المتأخرين منهم. ومع ذلك كله «فالتأويل» و«المجاز» عند المعتزلة أنفسهم يُشيران إلى معنًى واحد في التحليل النهائي، وإذا كان كلٌّ من أبي عبيدة والفَرَّاء والجاحظ وابن قتيبة قد أسهبوا في بيان كثير من التفاصيل والأنواع التي تدخل كلها تحت مصطلح «المجاز» بمعناه العام، فإنَّهم في نفس الوقت قد ربطوه بغاية محدَّدة هي «التأويل» بمعناه اللغوي الذي يعني الشرح والتفسير، ولكن بشيء من النظر والتأمُّل وإعمال الفكر. وسنجد أنَّ القاضي عبد الجبَّار قد استفاد من كل هذه الجهود وإنْ كان له فضل الصياغة النهائية والربط الكامل بين وجوه «التأويل» و«المجاز» و«المُحْكَم والمُتشابه» من جهة، وبين الأُسس الفكرية والعقلية للمدرسة الاعتزالية في شكلها الناضج والنهائي من جهة أخرى.

(٥) المجاز والتأويل عند القاضي عبد الجبَّار

(أ) المُحْكَم والمُتشابه كأساس للتأويل

أفرد القاضي عبد الجبَّار ضمن مؤلفاته العديدة كتابًا كبيرًا من قسمَين لتأويل مُتشابهات القرآن وردها إلى المُحكمات. وقدَّم بين يدي هذا الكتاب مقدمةً إضافية وضع فيها الأُسس والقواعد التي ينبغي أن تحكم عملية التأويل وتضبطها. هذا علاوةً على المواضع الكثيرة التي تناول فيها هذه القضية في موسوعته الضخمة «المُغني في أبواب التوحيد والعدل» وفي شرحه للأصول الخمسة كذلك. والأساس عنده أنَّ القرآن كلام الله، والكلام ليس صفةً من صفات الذات، وإنَّما هو صفة من صفات الأفعال (لأنَّه محدث على وجه مخصوص).١٥١ وهو كلام قصد به منفعة البشر وهدايتهم؛ ولذلك فلا بُدَّ من أن يكون دلالة، وإلا انتفت عنه صفة المنفعة، وانتفت الحكمة — بالتالي — عن فعل من أفعال الله: «والقول إذا كان بلغة مخصوصة فقد وُضِع ليدل على المراد، فمتى خاطب به الحكيم الذي لا تصح عليه الحاجة إلا ليُفيد به المخاطب، فقد خاطب به على وجه يقبح.»١٥٢
وإذا كان القول — وكلام الله قول — بلغة مخصوصة فإنَّه يدل بشرطَين؛ الشرط الأول هو وجود مواضعة سابقة، والشرط الثاني هو معرفة قصد المُتكلِّم أو المخاطب بهذا القول؛ «لأنَّ الخبر لا يُعلَم بصيغته أنَّه صِدق أو كذب حتَّى إذا عُلِم حال المُخْبِر صحَّ أن نعلم ذلك، وقد علمنا أنَّ ما أخبر جلَّ وعزَّ عنه في القرآن لم يتقدَّم لنا العلم بحال مخبره، فيجب ألَّا يعلم أنَّه صدق إلا بعد العلم بحال المُخبِر وأنَّه حكيم.»١٥٣
ومعنى هذا أنَّ الاستدلال بالقرآن، أو اعتباره دلالةً لا يصحُّ إلا بعد معرفة المُتكلِّم بكل صفاته من التوحيد والعدل، بما يتضمَّنه مبدأ العدل من أنَّ الله حكيم لا يختار القبيح ولا يأمر به ولا يكذب في أخباره. وإذا كانت كل هذه الأشياء من صميم النظر العقلي، لا من الاستدلال السمعي، فإنَّ القرآن نفسه لا بُدَّ أن يخضع في الاستدلال به للنظر العقلي. والواقع أنَّ المعتزلة لم يتصوَّروا للحظة واحدة إمكانية أن يدلَّ العقل على خلاف ما يدلُّ عليه القرآن، غاية الأمر أنَّهم كانوا في جدلهم المستمر مع غير المسلمين أو مع مخالفيهم من المسلمين يُريدون أن يحتكموا إلى مبدأ ظنُّوا أنَّه لا يُخطئ إذا استُخْدِم استخدامًا سليمًا؛ ولذلك هاجموا خصومهم هجومًا عنيفًا على أساس أنَّ نظرهم في القرآن كان ناقصًا وخاطئًا: «لأنهم إنَّما أُتوا في ذلك من جهة الجهل بما يجوز على الله تعالى، و«ما» لا يجوز، وبطريقة اللغة، فأمَّا مع المعرفة بذلك وتأمُّل الآيات فلا بُدَّ من أن ينكشف أنَّه لا اختلاف في دلالته، وهذا كما نقول من أنَّ قول الله تعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ، موافق لقوله: وَجَاءَ رَبُّكَ، متى حُمل ذلك على أنَّ تأويله وجاء مُتحمِّلو أمر ربك … ونحو قوله تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ، أنَّه مُوافق لقوله: وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ، إذا حُمِل على أنَّ المراد به العاقبة … إنَّ المُتعلِّق بمثل ذلك لا يخلو من أن يزعم أنَّ القرآن دلالة على التوحيد والعدل، أو يقول: لا نعلم صحة دلالته إلا بعد العلم بالتوحيد والعدل، وبيَّنا فساد القول الأول، بأن قُلنا: إنَّ مَن لا يعرف المُتكلِّم، ولا يعلم أنَّه مِمَّن لا يتكلَّم إلا بحق، لا يصحُّ أن يستدل بكلامه؛ لأنَّه لا يُمكن أن يعلم صحة كلامه إلا بما قدَّمناه؛ لأنَّه لا يصح أن يعلمه بقوله: إنَّ كلامه حق؛ لأنَّه إذا جوَّز في كلامه أن يكون باطلًا يُجوِّز في هذا القول أيضًا أن يكون باطلًا، وإذا وجب تقدُّم ما ذكرناه من المعرفة ليصح أن يعرف أنَّ كلامه تعالى حق ودلالة.»١٥٤

وإذا كان القرآن لا تُعرَف دلالته إلا بعد تقدُّم المعرفة العقلية بتوحيد الله وعدله وسائر صفاته، فإنَّ الحاجة للقرآن وللسمع عمومًا تُصبح تابعةً للعقل. ويبدو أنَّ المعتزلة في هذه الحالة يُعطون للعقل الأولوية على النص.

ولكنَّنا لا ينبغي أن ننسى أنَّ العقل الضروري — العلوم الضرورية — هبة من الله للبشر جميعًا منحها لهم، وعلى أساسه كلَّفهم بعد أن نصب لهم الأدلة. في هذه الحالة لا يُحسُّ المعتزلة أي تناقض بين العقل والقرآن؛ لأنَّ كلَيهما من عند الله، وكلاهما يتفقان بالضرورة. وإنَّما يأتي خطأ مَن يستدل بالقرآن من خطئه في الاستدلال العقلي، أو من إهماله لقضية الاستدلال العقلي إهمالًا تامًّا. وعلى ذلك فالمعتزلة حين يردُّون الخصم إلى أدلة العقل، لا يردُّونه إلى شيء خارج إطار القدرة الإلهية أو النعمة الإلهية. الفارق الوحيد بين أدلة العقل وأدلة القرآن، أنَّ أدلة العقل لا يدخلها الاشتراك والمجاز والاستعارة، كما يدخل ذلك في أدلة القرآن، التي هي لغة من طبيعتها الاشتراك والمجاز والاستعارة. أمَّا الفارق الثاني فهو أنَّ اللغة لا تدلُّ إلا بعد معرفة قصد القائل، على العكس من الفعل الذي يدلُّ بمجرَّده على الفاعل، وبوقوعه مُحكمًا على أنَّ فاعله عالم. والفعل في هذه الحالة يدلُّ دون أن نضع الفاعل في اعتبارنا، والأمر على عكس ذلك في اللغة التي لا بُدَّ من اعتبار حال الفاعل وقصده حتَّى تقع دلالة، فإنَّ: «كل فعل لا تُعلم صحته ولا وجه دلالته إلا بعد أن يُعْرف حال فاعله لا يُمكن أن يُستدَلَّ به على إثبات فاعله ولا على صفاته، وإنَّما يُمكن أن يُستدل به على سوى ذلك من الأحكام؛ لأنَّه إن دلَّ على حال فاعله، ولا يعلم صحته إلا وقد علم فاعله، أدَّى ذلك إلى ألَّا يدل عليه إلا بالمعرفة به، ومتى عُلم الشيء اسْتُغْني عن الدلالة عليه.»١٥٥ وهكذا يعود بنا القاضي عبد الجبَّار إلى الأساس الذي سبق أن ناقشناه، وهو الأساس الذي يضع اللغة نوعًا ثالثًا من أنواع الدلالة العقلية.
وإذا كانت اللغة نوعًا من الاستدلال المؤدِّي إلى المعرفة، فمن الطبيعي والحالة هذه، أن يكون فيها — كأنواع الأدلة عمومًا — ما هو واضح، ومنها ما هو غامض. وعلى مستوى القرآن سيكون المُحْكَم هو الدليل الواضح، وسيكون المُتشابه هو الدليل الغامض الذي يحتاج لمزيد من النظر حتَّى يدل. أمَّا على مستوى اللغة العادية — كلام البشر — فسيُصبح الكلام الخالي من القرينة والذي يدل بظاهره هو الدليل الواضح، والغامض هو الذي لا يدل بظاهره وإنَّما يحتاج لمضامَّة القرينة حتَّى يدل، وكل ذلك يتساوى في النهاية؛ أي يتساوى مفهوم المُحْكَم والمُتشابه مع مفهوم اللغة الحقيقية واللغة المجازية، وبالتالي يُصبح التأويل في المتشابهات هو الوسيلة لرفع غموضها بردِّها إلى المُحْكَم، ويُصبح المجاز هو الأداة الرئيسية لعملية التأويل هذه. وهذه المقابلة بين الاستدلال اللغوي والاستدلال العقلي يعقدها القاضي عبد الجبَّار بشكل يؤكِّد ما نذهب إليه. يقول: «اعلم أنَّ الغرض بكتاب الله جلَّ وعز التوصُّل به إلى العلم بما كلَّفناه، وبما يتصل بذلك من الثواب والعقاب، والقصص وغيره. والعلوم قد يجوز أن يكون الصلاح فيها أن تكون ضرورية، وأن تكون مكتسبة. ومتى كانت ضروريةً فقد يكون الصلاح أن يُتوصَّل إليها بمعاناة، وقد يكون الصلاح في خلافه، وكذلك المكتسب قد يكون الصلاح في أن ينجلي طريقه، وقد تكون المصلحة في أن يغمض ذلك. وصارت العلوم في هذا الوجه بمنزلة سائر الأفعال التي يفعلها الله والتي يكلِّفناها. فإذا ثبت ذلك، فكما ليس لأحد من أصحاب المعارف أن يقول: ما الفائدة في أن نُكلَّف اكتساب المعرفة بالله عزَّ وجل وبتوحيده وعدله، وهلَّا جعل ذلك أجمع في العلوم الضرورية، ليكون أجلى ولتزول الشُّبه والشكوك، فكذلك لا يجوز لهذا السائل مثله في طرق الأدلة فيقول: هلَّا جعلها عزَّ وجل متفقةً في الوضوح! وبمثل ذلك أبطلنا قول مَن قال بنفي القياس والاجتهاد إذا عوَّل على أنَّ النصوص تزول عنها الريب فيجب أن تكون الأحكام مستدركةً بها، فقلنا: إنَّ المصلحة قد تختلف في طرق الأحكام كما تختلف في نفس الأحكام، فكما لا يجوز أن يُقال فيها: إنَّه يجب أن يجري على وجه واحد، فكذلك القول في طريقها وأدلتها.»١٥٦ وهذا الاختلاف بين الأدلة في وضوح بعضها وغموض بعضها الآخر يُردُّ إلى مصلحة خاصة بالمكلَّف، وهي مصلحة ترتَد إلى إثارة العقل؛ «لأنَّه لا يمتنع أن يكون الصلاح في بعض الأدلة أن يستقلَّ بنفسه فيعرف المراد به بانفراده، وفي بعضها ألَّا يعرف المراد به إلا مع غيره، ألَا ترى أنَّ العادة قد جرت أنَّا نعلم المُدرَكات الواضحة بالإدراك، ولا نعلم بالإخبار ما تتناوله إلا إذا تكرَّرت، وكذلك المدركات إذا غمضت. فإذا جاز اختلاف المصالح فيما يفعله تعالى من العلوم، ففيها ما يفعله تعالى ابتداءً، وفيها ما يفعله عن سبب واحد، وفيها ما يفعله عن أسباب، بحسب ما من الصلاح».١٥٧ وبفكرة الصلاح يعود القاضي للرد على التساؤل الذي يُمكن أن يُثار حول أهمية القرآن إذا كان العقل وحده يستطيع أن يعرف الله بكل صفاته من التوحيد والعدل.
ولكي يُبيِّن القاضي وجه المصلحة في خطاب الله تعالى يُفرِّق بين وجهَين من الكلام: «أحدهما يتصل بنفس الخطاب وموضوعه، والآخر بما يدل الخطاب عليه من الأحكام العقلية والسمعية.»١٥٨ أولهما الكلام نفسه، والثاني ما يدل عليه هذا الكلام من أحكام العقل والسمع.
فأمَّا الجانب الأول — جانب الخطاب نفسه — فهو ينقسم إلى ضربَين؛ «أحدهما يستقل بنفسه في الإنباء عن المراد، فهذا لا يحتاج إلى غيره في كونه حجةً ودلالة. والثاني: لا يستقل بنفسه فيما يقتضيه، بل يحتاج إلى غيره، ثمَّ ينقسم ذلك إلى قسمَين؛ أحدهما يعرف المراد به وبذلك الغير بمجموعهما، والثاني يعرف المراد به بذلك الغير بانفراده، ويكون هذا الخطاب لطفًا وتأكيدًا.»١٥٩ في هذا الوجه الأول، وهو ما يختص بالخطاب نفسه؛ أي بالعبارة من حيث هي عبارة لغوية، ينقسم الخطاب إلى ثلاثة أنواع؛ نوع يدل بنفسه — أي بظاهره — دون حاجة لأي معرفة خارجية مستقلة عنه. أمَّا النوع الثاني وهو ما يحتاج في معرفته إلى غيره فينقسم بدوره إلى قسمَين؛ الأول أن يدل الخطاب بنفسه وبذلك الغير معًا؛ أي أن يدل الخطاب على ما يدل عليه بتركيبه الذاتي وبالقرينة الملازمة له — عقليةً كانت أو لفظية — معًا. أمَّا النوع الثاني فهو النوع الذي لا يدلُّ فيه الخطاب على شيء، بل القرينة، العقلية أساسًا هي التي تدل، وهي قرينة منفصلة عن الخطاب. وتكون وظيفة الخطاب والحالة هذه تأكيد هذه الدلالة العقلية السابقة، ويعتبر القاضي عبد الجبَّار هذا النوع الأخير لطفًا.
ويربط القاضي عبد الجبَّار بين القرينة اللفظية والعقلية في هذه الأنواع من وجهَي الخطاب ربطًا مُحكمًا حيث يقول: «ولا يخرج خطاب الله أجمع عن هذه الأقسام الثلاثة. والقرائن قد تكون متصلةً سمعًا، وقد تكون منفصلةً سمعًا وعقلًا، وقد بيَّنَا أنَّ الدليل العقلي وإن انفصل فهو كالمتصل في أنَّ الخطاب يترتَّب عليه؛ لأنَّ قوله جلَّ وعز: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ، مع الدليل العقلي الدال على أنَّه لا يُكلِّف مَن لا عقل له، أكَّد في بابه من أن يقول: يا أيها العقلاء اعبدوا ربكم.»١٦٠

كانت هذه الأنواع هي الأنواع التي ينقسم إليها الخطاب بنفسه؛ أي ببنائه اللغوي. أمَّا الوجه الآخر من وجهَي الخطاب وهو ما يدل عليه الخطاب من الأحكام العقلية والسمعية فينقسم أيضًا إلى أنواع ثلاثة، وهذه الأنواع الثلاثة الأخرى تتطابق مع الأنواع الثلاثة السابقة، غاية الأمر أنَّ الأنواع الثلاثة الأولى تتعلَّق ببنية الخطاب، أمَّا هذه الأنواع فترتبط بمضمونه: «واعلم أنَّ الخطاب على ضربَين؛ أحدهما يدل على ما لولا الخطاب لمَا صحَّ أن يُعلم بالعقل، والآخر يدل على ما لولاه لأمكن أن يُعرف بأدلة العقول. ثمَّ ينقسم ذلك، ففيه ما لولا الخطاب لأمكن أن يُعْلَم بأدلة العقول، ويصح أن يُعْلَم مع ذلك بالخطاب، فيكون كل واحد كصاحبه في أنَّه يصح أن يُعْلَم به الغرض. وفيه ما لولا الخطاب لأمكن أن يُعْلَم بالعقل ولا يُمكن أن يُعْلَم إلا به.

فالأول هو الأحكام الشرعية، فإنَّها إنَّما تُعْلَم بالخطاب وما يتصل به، ولولاه لمَا صحَّ أن يُعْلَم بالعقل الصلوات الواجبة ولا شروطها ولا أوقاتها، وكذلك سائر العبادات الشرعية.

والثاني هو القول في أنَّه عزَّ وجلَّ لا يُرَى؛ لأنَّه يصح أن يُعْلَم سمعًا وعقلًا، وكذلك كثير من مسائل الوعيد.

والثالث بمنزلة التوحيد والعدل؛ لأنَّ قوله تعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ، ولَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا، وقُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ، لا يُعْلَم به التوحيد ونفي التشبيه والقول بالعدل؛ لأنَّه متى لم يتقدَّم للإنسان المعرفة بهذه الأمور، لم يعلم أنَّ خطابه تعالى حق، فكيف يُمكنه أن يحتجَّ فيما إنْ لم تتقدَّم معرفته به لم يعلم صحته.»١٦١

وهكذا يُوضِّح القاضي عبد الجبَّار — بالأمثلة — أنواع وجهَي الخطاب؛ فالنوع الذي يدل ببنيته ولا يحتاج لقرينة عقلية أو لفظية هو الذي يدل على الأحكام الشرعية، فهذه الأحكام كالصلاة ومقاديرها وشروطها لا يُمكن أن تُعْلَم إلا بخطاب الله، ولا يُمكن الوصول إليها بالعقل وحده. أمَّا النوع الثاني فهو ما يدل بنفسه وبأدلة العقل معًا، ويُمكن للخطاب وحده أن يدل عليه، وكذلك يُمكن للعقل وحده أن يدل عليه، وذلك مثل الآيات التي وردت في نفي الرؤية عن الله وفي كثير من مسائل الوعيد. أمَّا النوع الثالث من أنواع الخطاب الإلهي فهو لا يدل إطلاقًا بصيغته على المراد به، بل العقل هو الذي يدل منفردًا، وذلك كل الآيات التي وردت في التوحيد والعدل.

ويظلُّ التساؤل حول النوعَين الثاني والثالث وسبب ورودهما ما دامت أدلة العقل وحدها تفيد عنهما واردًا. ولكن علينا ألَّا ننسى أنَّ القاضي لا يُفرِّق بين القرينة اللفظية والعقلية، بل يعتبر القرينة العقلية «أكد في بابه» على حد تعبيره. ومع ذلك يظلُّ السؤال واردًا؛ إذ ما دام العقل وحده يُمكن أن يدلنا على مضمون النوعَين الثاني والثالث فما الحاجة للخطاب إذن، وما وجه دلالته وأهميته؟ هنا يربط القاضي عبد الجبَّار ورود هذا النوع من الخطاب بالتكليف العقلي وضرورة النظر والاستدلال، ويُعدُّ ورود المُحْكَم من قبيل اللطف الباعث على النظر. ومن شأن النظر أن يؤدِّي إلى المعرفة، وبذلك يكون ورود المُحْكَم غايته إثارة العقل ودفعه للنظر والبحث والاستدلال: «إنَّه عزَّ وجلَّ إنَّما خاطب بذلك ليبعث السائل على النظر والاستدلال، بما ركَّب في العقول من الأدلة، أو لأنَّه علم أنَّ المُكلَّف عند سماعه والفكر فيه يكون أقرب إلى الاستدلال عليه، منه لو لم يسمع بذلك، فهذه الفائدة تُخْرِج الخطاب من حد العبث.»١٦٢
بعد هذا التفسير الثلاثي للخطاب الإلهي بوجهَيه، الصيغة والمضمون، يستبعد القاضي عبد الجبَّار النوع الأول من دائرة المُحْكَم والمُتشابه، على أساس أنَّه يدل بنفسه دون حاجة أو معرفة خارجية، وهو ذلك النوع الذي يدلُّ على الأحكام الشرعية كالصلاة وشروطها ومواقيتها … إلخ. أمَّا النوعان الثاني والثالث وهو الخطاب الذي لا يستقلُّ بنفسه، فإنَّ الناس قد اختلفوا في العبارة عنه: «وليس المعتبر بالعبارات؛ لأنَّ وصف بعضه بأنَّه مُحْكَم، وبعضه بأنَّه مُتشابه وبعضه بأنَّه مجاز، وبعضه بأنَّه محذوف، إلى ما شاكَلَه، لا يُؤثِّر في أنَّه متفق في الوجه الذي ذكرناه، وفي أنَّه يحتاج فيه إلى طلب قرينة يُعْرَف بها المراد، لكنَّه قد يختلف، ففيه ما يحتاج إلى قرائن وفيه ما يحتاج إلى قرينة واحدة ويتفاوت في ذلك، وربما ظهر الحال في تلك القرينة وربما غمض؛ ولذلك يكثر اختلاف الفقهاء وأهل العلم فيما هذا حاله.»١٦٣ ويؤكِّد القاضي خروج آيات الأحكام من نطاق المُحْكَم والمتشابه في موضع آخر، وذلك على أساس أنَّ هذه الآيات ترتبط ببعضها في القرآن كله: «إنَّ آيات الكتاب التي هي دالَّة في الحقيقة على الحلال والحرام لا يُمكن ادِّعاء التناقض فيها؛ لأنَّها إذا اختلفت فلا بُدَّ من أن تُقدَّر التقدير الذي قدَّمناه، فيخص بعضها بعضًا، وتجعل وهي مفترقة كأنَّها متصلة، وكأنَّ بعضها مُقيَّد ببعض، على ما يجب في طريقة اللغة.»١٦٤
ولكي يتأكَّد للقاضي عبد الجبَّار هذا الربط بين آيات القرآن وأدلة العقل وضرورة رد الأولى إلى الثانية، خصوصًا تلك الآيات التي لا تدلُّ بظاهر صيغتها، كان عليه أن ينفي كل تعريفات المُحْكَم والمُتشابه التي كانت مطروحةً قبله أو في عصره،١٦٥ ومنها الآراء التي سبق أن أشرنا إليها في صدر هذا الفصل، فهو يرفض الرأي القائل بأنَّ المُحْكَم والمُتشابه هو الناسخ والمنسوخ؛ وذلك «لأنَّ اللغة لا تقتضي ذلك، وقد يكون المنسوخ مِمَّا يدل ظاهره على المراد فيكون مُحْكَمًا فيما أُريد به وإنْ نُسِخ، وقد يكون الناسخ غير مستقل بنفسه فيكون مُتشابهًا وإنْ كان المراد به ثابتًا، وكذلك القول في القصص إنَّه إذا كان المراد به جليًّا وجب أن يكون مُحكمًا.»١٦٦
ومن الطبيعي أن يرفض القاضي أيضًا ذلك الرأي الذي يقول إنَّ المُتشابه هو الحروف المقطَّعة في أوائل السور؛ لأنَّ ذلك يؤدِّي بالضرورة إلى قَبول الرأي القائل بعدم إمكانية معرفة المُتشابه. ولا يكتفي القاضي برفض هذا الرأي فحسب، بل يُحاول أن يطرح تفسيرًا لهذه الظاهرة، أو بمعنًى أصح أن يقبل تفسير الحسن البصري لهذه الظاهرة، وهي أنَّ هذه الحروف ليست إلا أسماءً للسور.١٦٧ يقول: «فأمَّا قوله عزَّ وجلَّ في فواتح السور، وذلك مثل: «المص» و«الم» إلى ما شاكله، فليس من المُتشابه. وقد أراد عزَّ وجلَّ به ما إذا علمه المُكلَّف كان صلاحًا له. وأحسن ما قيل فيه ما رُوِي عن الحسن وغيره من أنَّه عزَّ وجلَّ أراد أن يجعله اسمًا للسور، وإثبات الكلمة اسمًا للسورة، والقصد بها إلى ذلك مِمَّا يحسن في الحكمة، كما يحسن من سائر مَن عرف شيئًا وفصل بينه وبين غيره أن يجعل له اسمًا ليُميِّزه به من غيره.»١٦٨
وبعد كل هذه المناقشة والجدل يعود القاضي ليؤكِّد الربط بين المُحْكَم والمُتشابه من جهة، وبين أنواع الخطاب ودلالته من جهة أخرى: «إنَّ المُحْكَم إنَّما وُصَِ بذلك لأنَّ مُحكِمًا أحكمه، كما أنَّ المُكْرَم إنَّما وُصِف بذلك لأنَّ مُكرِمًا أكرمه، وهذا بيِّن في اللغة. وقد عَلِمنا أنَّه تعالى لا يُوصف بأنَّه أحكم هذه الآيات المحكمات من حيث تكلَّم بها فقط؛ لأنَّ المُتشابه كالمُحْكَم في ذلك، وفي سائر ما يرجع إلى جنسه وصفته، فيجب أن يكون المُراد بذلك أنَّه أحكم المُراد به على صفة مخصوصة — لكونه عليها (له) تأثير في المُراد — وقد علمنا أنَّ الصفة التي تؤثِّر في المراد هي أن توقعه على وجه لا يُحتمل إلا ذلك المراد في أصل اللغة، أو بالتعارف، أو بشواهد العقل. فيجب فيما اختصَّ بهذه الصفة أن يكون مُحْكمًا، وذلك نحو قوله تعالى: قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ * اللهُ الصَّمَدُ، ونحو قوله: إِنَّ اللهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا، إلى ما شاكله. فأمَّا المُتشابه فهو الذي جعله عزَّ وجلَّ على صفة تشتبه على السامع — لكونه عليها «غمض» المراد به — من حيث خرج ظاهره عن أن يدل على المراد به لشيء يرجع إلى اللغة أو التعارف، وهذا نحو قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللهَ، إلى ما شاكله؛ لأنَّ ظاهره يقتضي ما علمناه مُحالًا، فالمراد به مشتبه ويحتاج في معرفته إلى الرجوع إلى غيره من المحكمات.»١٦٩
ويُورد القاضي عبد الجبَّار على نفسه اعتراضًا مؤدَّاه أنَّ الله وصف القرآن كله بأنَّه مُحْكَم، وذلك في قوله تعالى: الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ، ثمَّ وصفه كله بأنَّه مُتشابه، وذلك في قوله: اللهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا، ولكنَّه — ببساطة يُساعده عليها سياق الآيات كلها — يردُّ الأحكام هنا إلى الإعجاز، ويردُّ التشابه إلى التساوي في المصلحة والدلالة: «فأمَّا وصف جميعه بأنَّه مُحْكَم فليس المراد به ما قدَّمناه، وإنَّما أُريد به أنَّه تعالى أحكمه في باب الإعجاز والدلالة على وجه لا يلحقه خلل، ووصف جميعه بأنَّه مُتشابه، المراد به أنَّه سوَّى بين الكل في أنَّه أُنْزِل على وجه المصلحة ودلَّ به على النبوة؛ لأنَّ الأشياء المتساوية في الصفات المقصود إليها يُقال فيها متشابهة.»١٧٠
وإذا كان القاضي قد أخضع دلالة القرآن كله لدلالة العقل، بناءً على أنَّ اللغة لا تدلُّ إلا بعد معرفة القائل، فإنَّ المُحْكَم والمُتشابه كلَيهما في حاجة إلى هذه المعرفة العقلية لوقوعهما دلالة. ويرى القاضي: «أنَّ المُحْكَم كالمُتشابه من وجه، وهو يُخالفه من وجه آخر. فأمَّا الوجه الذي يتفقان فيه فما قدَّمناه من أنَّ الاستدلال بهما أجمع لا يُمكن إلا بعد معرفة حِكْمَة الفاعل، وأنَّه لا يجوز أن يختار القبيح؛ لأنَّ الوجه الذي له قلنا ذلك لا يُميِّز المُحْكَم من المُتشابه … وأمَّا الوجه الذي يختلفان فيه، فهو أنَّ المُحْكَم إذا كان في موضوع اللغة أو لمضامة القرينة، لا يحتمل إلا الوجه الواحد، فمتى سمعه مَن عرف طريقة الخطاب وعلم القرائن أمكنه أن يستدل في الحال على ما يدلُّ عليه. وليس كذلك المُتشابه؛ لأنَّه وإنْ كان من العلماء باللغة ويحمل القرائن، فإنَّه يحتاج عند سماعه إلى فكر مبتدأ ونظر مجدَّد ليحمله على الوجه الذي يُطابق المُحكَم أو دليل العقل. ويُبيِّن صحة ذلك أنَّه عزَّ وجلَّ بيَّن في المُحْكَم أنَّه أصل للمُتشابه، فلا بُدَّ أن يكون العلم بالمُحكَم أسبق ليصحَّ جعله أصلًا له.»١٧١

وهكذا يظلُّ القاضي عبد الجبَّار يُلحُّ على فكرة النظر التي هي والاستدلال شيء واحد، وذلك ليظلَّ مخلصًا لتصوُّره العام للغة على أنَّها نوع من أنواع الدلالة. وإذا كان الكلام مُحتَمِلًا لوقوع المجاز فيه، على عكس الأنواع الأخرى من الدلالة، فمن الطبيعي أن ينفي القاضي عن المجاز تهمة الكذب التي سعى خصومهم لإلزامهم بها، وذلك لنفي الكذب عن القرآن، وجعل تأويلاتهم قائمةً على أساس مكين.

ونفي الكذب عن المُتشابه، ليس إلا دفاعًا عن المجاز في اللغة عمومًا مِمَّا يؤكِّد العلاقة بين القضيتَين عند القاضي: «اعلم أنَّ المُتكلِّم قد يكون صادقًا بالكلام المُحتمل، إذا أراد به الوجه الصحيح، ويحل جميع ذلك محل كونه صادقًا، بالكلام المخصوص، الذي لا يحتمل؛ لأنَّ الصدق ليس بمقصور على الحقيقة، دون المجاز، وإنَّما يكون المُتكلِّم صادقًا بالكلام الذي يجوز أن يتناول المراد باللغة، على وجه إذا قصد به وجه الصدق، فإذا صحَّ ذلك في المُتشابه، كصحته في المُحكَم، ولم يمتنع أن يكون له معنًى، فيجب ألَّا يكون قبيحًا؛ لأنَّ من حق الصدق، إذا خرج من أن يكون عبثًا، بحصول غرض صحيح فيه، أن يكون حسنًا، فإذا كان هذا حال المُتشابه، فكيف ينفي وقوعه من الحكيم؟»١٧٢
وإذا كان المُحكَم يدل بظاهره على ما يدل عليه العقل، فالحاجة إليه تُصبح ضروريةً وهامة لمجادلة الخصوم الذين يتمسَّكون بظاهر المُتشابه، وذلك إلى جانب ضرورته لإثارة التأمُّل والحث على النظر والاستدلال: «إنَّ المخالفين في التوحيد والعدل يُمكن أن نُحاجَّهم بذكر المُحكَم ونُبيِّن مخالفتهم لِمَا أقرُّوا بصحته في الجملة، ويبعد ذلك في المُتشابه؛ فلذلك تجد كتب شيوخنا رحمهم الله مشحونةً بذكر هذا الباب ليُبيِّنُوا أنَّ القوم كما خرجوا عن طريقة العقول فكذلك عن الكتاب.»١٧٣
وهكذا يتحوَّل القرآن بمُحكَمه ومُتشابهه، وكذلك المجاز، إلى قرائن وأدلة عقلية غايتها الحث على التأمُّل والنظر ومجادلة الخصوم وكشف تهافت حججه وأقاويله. ومن الطبيعي بعد ذلك أن يكون المُتشابه مِمَّا يُمكن معرفته؛ لأنَّه لا بُدَّ أن يقع دلالةً وإلا كان الله عابثًا بمخاطبتنا به. ومن الطبيعي أيضًا أن يكون التوجيه النحوي للآية عند القاضي على العطف لا على الاستئناف، ويكون الراسخون في العلم يعلمون المُتشابه وهم: «مع العلم بذلك يقولون آمنا به في أحوال علمهم به ليكمل مدحهم؛ لأنَّ العالِم بالشيء إذا أظهر التصديق فقد بالغ بما يلزمه، ولو علم وجحد لكان مذمومًا.»١٧٤

وبذلك كله يكون القاضي عبد الجبَّار قد ربط بين المجاز والتأويل والمُحكَم والمُتشابه، وربط كل هذه القضايا بالأساس العقلي للمعرفة عند المعتزلة، ويُصبح هناك نوع من الموازاة بين المُحكَم والمُتشابه من جهة، والمعرفة الضرورية والمعرفة النظرية من جهة أخرى. يتشابه المُحكَم مع المعرفة الضرورية بوضوحه وانكشافه دون حاجة للاستدلال. وعلى العكس من ذلك المُتشابه الذي لا يُعْرَف المراد به إلا بالتأمُّل والتأويل، تمامًا كما لا يُمكن التوصُّل إلى العلوم النظرية إلا بالاستدلال والنظر. وكما أنَّ العلوم الضرورية تُعدُّ أساسًا للعلوم النظرية، فكذلك المُحكَم يُعدُّ أساسًا لفهم المُتشابه. ونتيجةً لذلك كله يُصبح التأويل قرينًا للاستدلال ومرادفًا له بنفس القدر الذي أصبحت فيه اللغة نوعًا ثالثًا من الدلالة العقلية لها شروطها الخاصة لوقوعها دلالة.

ومن الضروري — لاكتمال جوانب دراستنا — أن نعرض لبعض جهود القاضي عبد الجبَّار في التأويل. ولمَّا كانت جهود المعتزلة في التأويل تنصبُّ أساسًا على آيات التوحيد والعدل بكل تفاصيلهما، ولمَّا كُنَّا قد عرضنا لكثير من هذه الآيات في الفصول السابقة، فقد رأينا أن نقتصر في عرض جهود القاضي على قضيتَين أساسيتَين هما: قضية رؤية الله عزَّ وجل، وقضية خلق الأفعال. ومُبرِّر اختيار هاتَين القضيتَين، أنَّ أُولاهما تُعدُّ — إلى جانب قضية الكلام — من أهم القضايا الخلافية بين المعتزلة وخصومهم، وتظهر فيها بوضوح كامل مشكلة التأويل لورود بعض آيات القرآن بإثباتها، وذلك على عكس قضية الكلام التي تُعدُّ قضيةً جدلية أكثر منها قضيةً مُتصلة بتأويل النص القرآني، أمَّا قضية خلق الأفعال فترجع أهميتها إلى أنَّها أساس نشأة الفكر الاعتزالي برمته كما سبقت الإشارة في التمهيد. وهي — أيضًا — قضية خلافية ظلَّ الخلاف فيها مُستمرًّا، هي وقضية الرؤية، حتَّى عصور متأخرة. لذلك كله نكتفي بهاتَين القضيتَين كنموذجَين لقضايا التوحيد والعدل، يكشفان لنا عن نهج القاضي في التأويل وعلاقته بباقي جوانب الفكر الاعتزالي التي أسهبنا في شرحها.

(ب) التوحيد وقضية رؤية الله

قضية الرؤية، وجوازها على الله وعدم جوازها عليه، من القضايا الهامة التي ثارت بين المعتزلة وخصومهم، وأثارت كثيرًا من الجدل والنقاش. وترتبط هذه القضية — في مفاهيم المعتزلة — بقضية التوحيد ونفي الجسمية عن الله، ذلك أنَّ إثبات الله مرئيًّا يقتضي كونه في جهة ومُتحيِّزًا في المكان. ولذلك سعى المعتزلة إلى نفي أن يكون الله مرئيًّا بأي صورة من الصور، وإلى نفي ذلك عنه في الدنيا وفي الآخرة على السواء. ولم يكن سبيل ذلك سهلًا أمامهم؛ فالاعتراضات كثيرة. وإذا كانوا قد وجدوا في بعض آيات القرآن سندًا لوجهة نظرهم، فقد اعترضتهم آيات أخرى استشهد بها خصومهم في رد هذه الدعوى. ومن ثمَّ لم يكن أمام المعتزلة سبيل إلا تأويل هذه الآيات التي يستشهد بها الخصوم تأويلًا يتَّفق مع وجهة نظرهم في التوحيد، وفيما يجوز على الله وما لا يجوز عليه. ونظروا إلى الآيات التي استشهد بها الخصوم على أنَّها من المُتشابه الذي لا يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم، ونظروا إلى الآيات التي تسند وجهة نظرهم على أنَّها من المُحْكَم الذي تُردُّ إليه آيات الخصوم المتشابهة. وكان من الطبيعي أن يلجأ الخصوم إلى نفس الحيلة، فيعتبروا ما يدعم وجهة نظرهم مُحكَمًا، وما يدعم وجهة نظر المعتزلة مُتشابهًا. وكان من الطبيعي أيضًا أن يدَّعي كل طرف لنفسه صفة «الراسخين في العلم» القادر على التأويل الصحيح.

ويستلفت نظر الباحث في هذه القضية أنَّ المعتزلة — على غير عادتهم — لا يُلزمون خصومهم الكفر على القول بجواز رؤية الله جلَّ وعز، ومن ثمَّ فهم أقل تشدُّدًا في الهجوم على خصومهم، وذلك على عكس ما نرى من تشدُّد في مواقفهم من قضية خلق الأفعال أو خلق القرآن، وهما قضيتان ترتبط أولاهما بالأصل الثاني من أصول المعتزلة وهو العدل، أمَّا الثانية فترتبط بأصل التوحيد الأول.

والمعتزلة — في قضية الرؤية — لا يتساهلون مع خصومهم فحسب، بل يلتمسون لهم العذر إذا هم جوَّزوا الرؤية على الله من غير كيفية؛ أي من غير تشبيه لله بالأجساد. وهم — أي المعتزلة — في ذلك يُفرِّقون بين أنواع المدركات، ومدى وضوحها والعلم بها، فأجناس المسموعات والمشمومات والمذوقات لا جدال في وضوحها والعلم بها، وليس كذلك أجناس المرئيات التي منها ما هو جوهر، ومنها ما هو عَرَض، وهي لذلك ليست على نفس الدرجة من الوضوح والعلم، ومن ثمَّ كثرت فيها الشُّبه والاعتراضات. ومن أجل هذه الشُّبه التي تتعلَّق بالمرئيات دون ما عداها من أنواع المدركات لا يلزم مَن جوَّز على الله الرؤية الكفر، إذا جوَّزها من غير تشبُّه لله بالأجساد؛ إذ إنَّه بذلك لا يُكون مُخالفًا للمعتزلة في الأصل الذي يُدافعون عنه، وهو التوحيد والتنزيه، وإنَّما يكون خلافه لهم ناتجًا عن سوء التفرقة بين أنواع المُدرَكات. يقول أبو هاشم الجبَّائي: «إنَّ العلم بأنَّ ما خالف في جنسه الأصوات والكلام لا يصح أن يكون مسموعًا أظهر من العلم بأنَّ ما خالف هذه الأجناس المرئية لا يصحُّ أن يكون مرئيًّا … إنَّه يقرِّب عندي أن يكون العلم بأنَّ الجسم لا يُسمع، والحركة لا تُسمع، ولا يصح ذلك فيهما، ضروريًّا … إنَّ المسموعات نوع واحد، فلا يصح إثبات مسموع ليس منها، وكذلك المدركات من جهة الشم، والذوق. فأمَّا المرئيات فمخالفة لها في ذلك؛ لأنَّها تشتمل على نوعَين مختلفَين؛ جوهر وعَرَض، فلم ينحصر المرئي على الوجه الذي انحصر عليه المسموع، فلذلك لزم مَن قال إنَّ الله تعالى يسمع الكفر، ولم يلزم ذلك مَن قال إنَّه يُرى إذا نفى التشبيه؛ ولذلك ظهر القول في أنَّه تعالى لا يسمع، والتبس ذلك في الرؤية وكثُرت الشُّبه.»١٧٥

غير أنَّ قضية نفي الرؤية عن الله، إلى جانب اتصالها بأصل التوحيد، وهو الأصل الأول للمذهب الاعتزالي، تتصل من جانب آخر بصفات المدح التي لا يجب نفيها عن الله. بمعنى أنَّ الله تعالى إذا كان قد تمدَّح نفسه بأنَّه لا يُرى، فإنَّ الزعم بأنَّه يُرى هو نفي للمدح الذي مدح به ذاته. وفي هذا السبيل يُقسِّم المعتزلة ما يمتدح به الله سبحانه نفسه إلى قسمَين؛ القسم الأول: ما يرجع إلى صفات الفعل، أمَّا القسم الثاني: فهو ما يرجع إلى صفات الذات.

وينقسم القسم الأول من صفات المدح إلى: ما يُتمدَّح بإثباته، وما يُتمدَّح بنفيه. وما يُتمدَّح بإثباته من الصفات الراجعة إلى الفعل ينقسم بدوره إلى قسمَين؛ أحدهما يقتضي نفيُه نقصًا، مثل التمدُّح بفعل الواجب والتمكين وإزاحة العلل وإثابة المُطيع، وثانيهما ما لا يقتضي نفيه نقصًا مثل فعل الإحسان والتفضُّل. وأمَّا ما يُتمدَّح بنفيه من صفات الفعل فعلى قسمَين أيضًا؛ أحدهما يُوجب إثباته النقص كنفي الظلم، وثانيهما ما لا يقتضي إثباته نقصًا مثل أن يُمتدح بألَّا يُعاقب الكافر ولو عاقبه لم يقتضِ ذلك نقصًا فيه.

أمَّا القسم الثاني، وهو التمدُّح بالأمر الذي يرجع إلى صفات الذات، فينقسم إلى ثلاثة أقسام؛ أولهما: التمدُّح بما هو إثبات في الحقيقة، ونفي ذلك يُوجب النقص، وذلك كمدحه بأنَّه قديم. وثانيهما: التمدُّح بما يجري مجرى الإثبات مثل وصفنا له بأنَّه عالم وقادر وحي، ونفي ذلك يوجب النقص. وثالثهما: التمدُّح بما يجري مجرى النفي مثل نفي الرؤية والنوم، وإثبات ذلك يُوجب النقص.١٧٦
وإلى هذا النوع الثالث من القسم الثاني ينتمي ما تمدَّح الله به نفسه من نفي الرؤية عن ذاته، ومن ثمَّ فإنَّ إثبات الرؤية له تقتضي نقصًا ينبغي نفيه عن الله جلَّ وعز. والدليل السمعي الذي يُورده المعتزلة على خصومهم في هذا الصدد هو قوله تعالى: لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (الأنعام: ١٠٣). ولكي يؤكِّد المعتزلة أنَّ هذه الآية وردت مورد التمدُّح يلجئون إلى السياق الذي وردت فيه الآية: «لأنَّ سياق الآية يقتضي ذلك، وكذلك ما قبلها وما بعدها؛ لأنَّ جميعه في مدائح الله تعالى، وغير جائز من الحكيم أن يأتي بجملة مشتملة على المدح ثمَّ يخلطها بما ليس بمدح البتة، ألَا ترى أنَّه لا يحسن أن يقول أحدنا: فلان ورع تقي نقي الجيب مرضي الطريقة أسود يأكل الخبز يصلي بالليل ويصوم بالنهار، لما لم يكن لكونه أسود يأكل الخبز تأثير في المدح. يُبيِّن ذلك، أنَّه تعالى لمَّا بيَّن تميُّزه عمَّا عداه من الأجناس بنفي الصاحبة والولد بيَّن أنَّه يتميَّز عن غيره من الذوات بأنه لا يُرى ويَرَى.»١٧٧
وفكرة المدح لا تنفصل عند المعتزلة عن فكرة التوحيد والتنزيه ونفي مشابهة الله للبشر والأجساد، بل هما فكرتان مرتبطتان غير منفصلتَين: «فإن قيل: وأي مدح في أنَّه لا يُرَى القديم تعالى وقد شاركه فيه المعدومات وكثير من الموجودات؟ قلنا: لم يقع التمدُّح بمجرَّد أن لا يُرَى، وإنَّما يقع التمدُّح بكونه رائيًا ولا يُرَى، ولا يمتنع في الشيء أن لا يكون مدحًا ثمَّ بانضمام شيء آخر إليه يصير مدحًا، وهكذا فلا مدح في نفي الصاحبة والولد مجرَّدًا، ثمَّ إذا انضمَّ إليه كونه حيًّا لا آفة به صار مدحًا. وهكذا فلا مدح في أنَّه لا أوَّل له، فإنَّ المعدومات تشاركه في ذلك، ثمَّ يصير مدحًا بانضمام شيء آخر إليه، وهو كونه قادرًا عالمًا حيًّا سميعًا بصيرًا موجودًا، كذلك في مسألتنا. وحاصل هذه الجملة، أنَّ التمدُّح إنَّما يقع لِمَا تقع به البينونة بينه وبين غيره من الذوات، والبينونة لا تقع إلا بما نقوله؛ لأنَّ الذوات على أقسام، منها ما يَرَى ويُرَى كالواحد منَّا، ومنها ما لا يُرَى ولا يَرَى كالمعدومات، ومنها ما يُرَى ولا يَرَى كالجماد، ومنها ما لا يُرَى ويَرَى كالقديم سبحانه وتعالى. وعلى هذا الوجه صحَّ التمدُّح بقوله: وهو يُطعِم ولا يُطعَم.»١٧٨ وهكذا ترتبط فكرة المدح بتباين الذات الإلهية عن الذوات البشرية. وفكرة التباين ليست سوى التنزيه عن صفات النقص البشرية، وتأكيد صفات الكمال، بمعنى أنَّ الذات الإلهية وإن حملت بعض الصفات البشرية كالحياة والعلم والإرادة والسمع والبصر، فإنَّ هذه الصفات قد بلغت أوج كمالها في الله وتفاوتت في البشر، أمَّا صفات النقص والضعف في البشر فهي منفية نفيًا كاملًا عن الله. وهكذا تقع البينونة التي هي أساس المدح. وهكذا تلتقي فكرتا التوحيد والمدح في قضية نفي الرؤية عن الله.
وإذا كان المعتزلة — على غير عادتهم — لا يلزمون مَن جوَّز رؤية الله من غير كيفية الكفر على أساس أنَّ التفرقة بين أنواع المرئيات مِمَّا يصعب ويلتبس، فإنَّهم أيضًا — على غير عادتهم — يُجيزون الاستدلال على مسألة نفي الرؤية بالعقل والسمع جميعًا: «لأنَّ صحة السمع لا تقف عليها، وكل مسألة لا تقف عليها صحة السمع فالاستدلال عليها بالسمع ممكن. ولهذا جوَّزنا الاستدلال بالسمع على كونه حيًّا، لمَّا لم نقف صحة السمع عليها، يُبيِّن ذلك أنَّ أحدنا يُمكنه أن يعلم أنَّ للعالم صانعًا حكيمًا، وإن لم يخطر بباله أنَّه هل يُرَى أم لا، ولهذا لم نُكفِّر مَن خالفنا في هذه المسألة، لمَّا كان الجهل بأنَّه تعالى لا يُرَى لا يقتضي جهلًا بذاته ولا بشيء من صفاته.»١٧٩ والمسألة ترتبط في النهاية بعدم المساس بأصل التوحيد الذي يُدافع عنه المعتزلة، لكنَّهم حين يجدون خصومهم يبدءون استدلالهم بالسمع؛ أي من القرآن الشريف، والسنة النبوية، على اعتبار أنَّ قضية التوحيد، ومنها الرؤية، لا تؤخذ إلا من السمع ولا مجال فيها للعقل، وهو منطلَق يُخالف تمام المخالفة ما ينطلق منه المعتزلة، حيث يعتبرون أنَّ قضايا التوحيد والعدل هي قضايا عقلية في الأساس الأول، وأنَّ السمع قد جاء لتأكيدها؛ ولذلك قال أبو علي الجبَّائي: «إنَّ سائر ما ورد به القرآن في التوحيد والعدل ورد مُؤكِّدًا لِمَا في العقول، فأمَّا أن يكون دليلًا بنفسه يُمكن الاستدلال به ابتداءً فمُحال.»١٨٠ حين يجد المعتزلة أنَّ خصومهم يبدءون استدلالهم بالسمع، يلجئون إلى نزع هذا السلاح من يدهم بادئ ذي بدء، على أساس أنَّهم لا يصح لهم العلم بالسمعيات: «لأنَّهم قد أفسدوا على أنفسهم طريق العلم بأنَّه سبحانه لا يفعل القبيح لإضافتهم القبائح كلها إلى الله.»١٨١

وإذا كانت قضايا التوحيد والعدل هي قضايا عقلية في المحل الأول، فإنَّ صحة السمع تنبني على أدلة العقل، وما ورد في السمع مخالفًا لأدلة العقل يجب تأويله بما يتفق مع هذه الأدلة العقلية. ولا تناقض بين هذا المبدأ وبين قول المعتزلة إنَّ قضية الرؤية مِمَّا يصحُّ أن يُستدلَّ عليها بالعقل والسمع معًا إذا كانت هذه القضية، حتَّى مع الجهل بها، لا تقدح في أساس التوحيد. على أنَّهم في هذه القضية يربطون بين العقل والسمع ولا يُقدِّمون السمع على العقل، بل يجعلونهما متساويَين في الدلالة.

(١)

وإذن يقوم مسلك المعتزلة في تأكيد أفكارهم العقلية عن الله تعالى على ثلاث وسائل؛ الوسيلة الأولى هي التفرقة بين المُحْكَم والمُتشابه، واعتبار ما يدعم وجهة نظرهم مُحكَمًا يدل بظاهره، وفي نفس الوقت اعتبار ما يدعم وجهة نظر الخصوم مُتشابهًا في حاجة إلى التأويل. أمَّا الوسيلة الثانية فهي التأويل، وغايته رفع التناقض الذي يُمكن أن يوجد بين أفكارهم العقلية عن الله وبين ظاهر بعض الآيات التي يستشهد بها الخصوم، والتي يُعدُّها المعتزلة مُتشابهًا. أمَّا الوسيلة الثالثة فهي إنكار حق الخصوم، أو قدرتهم على معرفة السمعيات وفهمها؛ لأنَّ صحة السمع موقوفة على العدل والتوحيد، وهي قضايا عقلية؛ ولأنَّ الخصوم «قد أفسدوا على أنفسهم طريق العلم بأنَّه سبحانه لا يفعل القبيح لإضافتهم القبائح كلها إلى الله.» وهذه الوسيلة الأخيرة لا يسلكها المعتزلة في الرد على خصومهم في قضية الرؤية؛ وذلك لأنَّها لا تقدح في أصل التوحيد أولًا، وثانيًا لأنَّها من المسائل الشائكة التي كثرت فيها الشُّبه والاعتراضات، بسبب صعوبة التفرقة بين أنواع المدركات كما سبقت الإشارة. وعلى ذلك يبدأ المعتزلة نقاشهم قضية الرؤية على أساس إيراد أدلتهم السمعية، وهي المُحْكَمة من وجهة نظرهم على نفي الرؤية، ثمَّ يلجئون إلى أدلة الخصوم — وهي المُتشابه — مستخدمين سلاح التأويل والمجاز.

يورد المعتزلة على خصومهم قوله تعالى: لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (الأنعام: ١٠٣)، فيأخذونه دليلًا على صحة ما أثبتوه عقلًا من أنَّ الله تعالى لا يصحُّ أن يُرَى. غير أنَّ هذا الدليل السمعي لا يسلم للمعتزلة من النقض؛ إذْ يلجأ خصومهم إلى التفرقة بين لفظ «أدرك» ولفظ «رأی» على أساس أنَّ الإدراك غير الرؤية، وأنَّ الله إذا كان قد نفى أن يُدْرَك بالبصر فإنَّه لم ينفِ أن يُرَى، إذ: «إنَّ الإدراك عبارة عن الإحاطة، ومنه: فلمَّا أدركه الغرق، أحاط، وإنَّا لمدركون: أي مُحاط بنا؛ فالمنفي إذن عن الأبصار إحاطتها به عزَّ وعلا لا مجرَّد الرؤية … يدل لنا أنَّ تخصيص الإحاطة بالنفي يُشعر بطريق المفهوم بثبوت ما هو أدنى من ذلك، وأقله مجرَّد الرؤية، كما أنَّا نقول لا تُحيط به الأفهام، وإن كانت المعرفة بمجرَّدها حاصلة لكل مؤمن، فالإحاطة للعقل منفية كنفي الإحاطة للحس، وما دون الإحاطة من المعرفة للعقل والرؤية للحس ثابت غير منفي.»١٨٢ ويُضطر المعتزلة إلى الدخول في مناقشات لغوية حول لفظ «أدرك» والفرق بينه وبين لفظ «رأی». وينفي المعتزلة أن يكون الإدراك هو الإحاطة: و«الإحاطة ليس هو بمعنى الإدراك، لا في حقيقة اللغة ولا في مجازها، ألَا ترى أنَّهم يقولون السور أحاط بالمدينة، ولا يقولون أدركها أو أدرك بها … على أنَّه كما لا تُحيط به الأبصار، فكذلك لا يُحيط هو بالأبصار؛ لأنَّ المانع في الموضعَين واحد، فلا يجوز حمل الإدراك المذكور في الآية على الإحاطة.»١٨٣ ثمَّ يُفرقون بين الإدراك مطلقًا، وبين الإدراك إذا قُيِّد بالنظر كما هو منطوق الآية الكريمة؛ فالإدراك: «إذا قُرِن بالبصر أفاد ما تُفيده رؤية البصر، وإن كان إذا أطلق فقد يُسْتَعمل بمعنى اللحوق، فيُقال: أدرك الغلام إذا بلغ، وأدركت الثمرة إذا نضجت، وأدرك فلان فلانًا إذا لحقه، وقال سبحانه: حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ، يعني لحقه الغرق، وقَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ، يعني لملحوقون. وقد يُقال عند الإطلاق أدركت الحرارة والبرودة وأدركت الصوت، وكل ذلك إنَّما يصح إذا لم يُقرن بالبصر، ومتى قُرِن به زال الاحتمال عنه، فاختص بفائدة واحدة وهي الرؤية بالبصر. فإذا صحَّ ذلك فيجب أن يكون قوله تعالى: لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ، في باب الدلالة على أنَّه لا يرى بمنزلة قوله تعالى: «لا تراه الأبصار»١٨٤ وبصرف النظر عن خلافهم حول «الإدراك» هل هو الإحاطة أو البلوغ أو اللحوق، فإنَّ الفكرة التي يطرحها القاضي عبد الجبَّار للتفرقة بين لفظ «أدرك» عند الإطلاق، وبين نفس اللفظ إذا قُيِّد بالنظر، تبدو فكرةً أصيلة من ناحية الدلالة على أساس أنَّ اللفظ يكتسب معنًى مُحدَّدًا من خلال التركيب والسياق، وأنَّ هذا اللفظ حين لا يكون موضوعًا في سياق مُحدَّد، لا يكون له حينئذٍ سوى معنًى هُلامي مهوَّش. غير أنَّ الآية تُثير إشكالًا آخر حول مفهوم كلمة «الأبصار»؛ إذْ يبدو مفهومًا ومنطقيًّا نفي أن تُدْرِك الأبصار الله، ولكن كيف يُدْرِكُ هو الأبصار؟ وهنا يلجأ المعتزلة إلى القول ﺑ «أنَّ المراد بالأبصار المبصرون، إلا أنَّه تعالى علَّق الإدراك بما هو آلة فيه وعنى به الجملة، ألَا ترى أنَّهم يقولون: مشت رجلي، وكتبت يدي، وسمعت أذني، ويريدون الجملة.»١٨٥ وعلى ذلك يكون معنى الآية أنَّ المبصرين لا يُدرِكُون الله ولكنَّه يُدرِكُ المبصرين. وهنا يثور إشكال جديد فحواه أنَّ الآية تقتضى على هذا التأويل — أي تأويل الأبصار بالمبصرين — «أن يرى الله نفسه لأنَّه من المبصرين.»١٨٦ غير أنَّ المعتزلة يردون على هذا الإشكال بدليل عقلي فحواه: «أنَّه تعالى وإن كان مبصرًا، فإنَّما يرى ما تصحُّ رؤيته، ونفسه يستحيل أن تُرَى؛ لِما قد بينَّا أنَّه يُمدح بنفي الرؤية عن نفسه مدحًا يرجع إلى ذاته، وما كان نفيه راجعًا إلى ذاته فإن إثباته نقص، والنقص لا يجوز على الله تعالى.»١٨٧ ولا يكون هذا الإشكال واردًا على مُفسِّر معتزلي كالزمخشري لأنَّه لم يتأوَّل الأبصار على أنَّها المبصرون كما فعل القاضي عبد الجبَّار، وإنَّما البصر عنده: «هو الجوهر اللطيف الذي ركَّبه الله في حاسة النظر وبه تُدرك المبصرات، فالمعنى أنَّ الأبصار لا تتعلَّق به ولا تُدْرِكه؛ لأنَّه متعالٍ أن يكون مُبصرًا في ذاته؛ لأنَّ الأبصار إنَّما تتعلَّق بما كان في جهة أصلًا أو تابعًا كالأجسام والهيئات، «وهو يدرك الأبصار»: وهو للطف إدراكه للمدركات يُدرك تلك الجواهر اللطيفة التي لا يُدركها مدرك، «وهو اللطيف»: يلطف عن أن تُدركه الأبصار، «الخبير»: بكل لطيف يدرك الأبصار لا تلطف عن إدراكه، وهذا من باب اللف.»١٨٨ وفي هذا التفسير تُسعف الزمخشري معرفته البلاغية فيبتعد عن الإشكال الذي يُثيره تأويل «الأبصار» بالمبصرين، ويُساعده على ذلك ربط آخر الآية بأولها على طريقة «اللف»، بمعنى أنَّ نفي إدراك الأبصار لله يؤكِّده كونه — سبحانه — لطيفًا، وإثبات إدراكه لها يؤكِّده كونه خبيرًا. ثمَّ إنَّ تعريف الزمخشري للأبصار بأنَّها جواهر لطيفة وأنَّ الله يُدرِكُها يستند إلى أساس كلامي للمعتزلة، وللنظَّام خصوصًا في أنَّ الجواهر يجوز أن تُرى. وبذلك يرى الله ما تجوز عليه رؤيته، ويرتفع الاعتراض الذي يُمكن أن يثور من الخصوم على ذلك.

إلى هنا ينتهي المعتزلة من إيراد دليلهم المُحكَم من السمع، ويدفعون الاعتراض الذي يُثيره الخصوم على هذا الدليل. وهذا يؤدِّي بهم إلى الخوض في مسائل لغوية ودلالية حول معنى اللفظ منفردًا ومعناه في تركيب معين. وفي هذه النقطة أفلح القاضي عبد الجبَّار في تفسير الآية بما يتفق مع وجهة النظر الاعتزالية. غير أنَّ تأويله للأبصار بأنَّ المقصود بها المُبصِرون أوقعه في إشكالات راح يدفعها، وهي إشكالات تخلَّص منها الزمخشري تخلُّصًا بلاغيًّا استخرجه من السياق العام للآية الذي لا يفصل بين أولها وآخرها. غير أنَّنا يجب أن نُثبت أنَّ القاضي عبد الجبَّار له كتابان؛ المغني في أبواب التوحيد والعدل، وشرح الأصول الخمسة، وأنَّه في الكتاب الأول لم يورد هذا التأويل الذي أوقعه في الإشكالات، بل ورد هذا التأويل في كتابه الثاني «شرح الأصول الخمسة»، وهو كتاب يختلف في أسلوبه وطريقة عرضه الكتاب الأول، الأمر الذي يجعلنا نظن أنَّ هذه التأويلات من صنع شارح الكتاب والمُعلِّق عليه، وهو أحد تلاميذ القاضي عبد الجبَّار.

يُثير خصوم المعتزلة — على الدليل السابق — اعتراضًا آخر، فحواه أنَّ الله وإنْ كان يستحيل أن يُرَى في الدنيا، فما المانع من رؤيته في الآخرة والحال غير الحال؟ ويبنون هذا الاعتراض على أساس أنَّ نفي الرؤية في الآية المقصود به الرؤية في الدنيا لا في الآخرة،١٨٩ ويبني المعتزلة ردهم على هذا الاعتراض على أساسَين؛ الأساس الأول أنَّ الآية وردت مورد التمدُّح، وإثبات ما تمدَّح الله بنفيه عن نفسه يوجب النقص. والأساس الثاني أنَّ الآية عامة ولم تُخصَّص بوقتٍ دون وقت، فلا دليل للخصوم على تخصيص عموم الآية، والأصل في ذلك «أنَّه تعالى قد نفى أن يُدْرَك بالأبصار نفيًا عامًّا من غير توقيت، فيجب القطع على أنَّ المراد به في كل حال، ولا فرق بين مَن قال إنَّه أراد به في الدنيا دون الآخرة، وبين مَن قال إنَّه أراد بذلك في بعض أوقات الدنيا دون بعض على ما يذهب إليه بعض مَن يقول بالحلول. ولا فرق بين مَن قال ذلك في هذه الآية وبين مَن قال بمثله في سائر ما تمدَّح بنفيه عن نفسه، نحو تمدُّحه بنفي السِّنة والنوم، ونفي الصاحبة والولد، ونفي المثل. فإذا وجب حمل ذلك أجمع على أنَّ المراد به النفي، وما كان نفيه مدحًا مِمَّا يرجع إلى ذاته، فإثباته له لا يكون إلا نقصًا. وصفات النقص لا تجوز على القديم سبحانه في الدنيا ولا في الآخرة، فيجب ألَّا يُرَى في الدنيا ولا في الآخرة، وألَّا يصح أن يكون المراد بالآية النفي في وقتٍ دون وقت، كما لا يصح أن يكون المراد بقوله: لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ، نفي ذلك في حال دون حال.»١٩٠
وهناك دليل آخر يتشبَّث به المعتزلة على عدم جواز رؤية الله تعالى، وهو دليل سمعي من قصة عليه السلام، والمقصود بذلك قوله تعالى لموسى حين طلب رؤيته: لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي (الأعراف: ١٤٤): «فنفى أن يراه وأكَّد ذلك بأن علَّقه باستقرار الجبل، ثمَّ جعله دكًّا، ونبَّه بذلك على أنَّ رؤيته له لا تقع لتعليقه إيَّاها بأمر وجد ضده على طريق التبعيد المشهور في مذاهب العرب؛ لأنَّهم يؤكِّدون الشيء بما يُعْلَم أنَّه لا يقع «لا» على جهة الشرط لكن على جهة التبعيد.»١٩١

ويبدو أنَّ طلب موسى الرؤية من الله عزَّ وجل بقوله: رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ (الأعراف: ١٤٣)، كان قد أثار لدى المعتزلة السابقين على القاضي عبد الجبَّار مشكلةً تصدَّوا لحلها. هذه المشكلة تتمثَّل في حل التعارض القائم بين قولهم بأنَّ معرفة توحيد الله وعدله هي معرفة عقلية لا تستند إلى السمع، وبين طلب موسى عليه السلام الرؤية، مِمَّا يوهم بجهله — وهو النبي المعصوم — بصفات الله وما يليق به. وكان أن تصدَّى علماء المعتزلة كأبي الهذيل العلَّاف، وأبي على الجبَّائي إلى تأويل «النظر» في قوله: رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ، بأنَّ المقصود به المعرفة الضرورية التي تزول معها الشُّبه، وتصل إلى درجة أشبه بالمعرفة اليقينية، كأنَّ موسى عليه السلام طلب من الله أن يُعرِّفه نفسه معرفةً ينجلي عنها الشك كأنَّها المعرفة الناتجة عن الرؤية والنظر المباشر. ومعنى هذا أنَّ الآيات الواردة في قصة موسی كانت تُمثِّل لدى المعتزلة السابقين مُتشابهًا في حاجة إلى التأويل. ويبدو أنَّها كانت سلاحًا في يد خصوم المعتزلة يستدلُّون بها على جواز رؤية الباري جلَّ وعزَّ بدليل أنَّ موسى عليه السلام طلب رؤيته. وكان خصوم المعتزلة — فيما يبدو — يحملون دك الجبل من الله وعدم تحقُّق الرؤية على أنَّ موسى طلب رؤية الله في الدنيا، وهي غير جائزة — في رأيهم — إلا في الآخرة.

ويتشبَّث المعتزلة بفكرة التبعيد الموجودة في قوله تعالى: لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي. ومعنى ذلك أنَّ الله علَّق رؤية موسى باستقرار الجبل، لا على جهة الشرط، ولكن على جهة التبعيد بأنَّ ذلك لن يحدث. ويستشهدون على فكرة التبعيد هذه بآيات أخرى من القرآن، وبأبيات من الشعر: «كما يقول قائلهم: «لا كلمتك ما لاح كوكب أو أضاء فجر»، وكما قال الشاعر:

إذا شاب الغراب أتيت أهلي
وصار القار كاللبن الحليب
وكما قال جلَّ وعز: وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ، وكما قال تعالى: وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ، فكذلك قوله: فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي، ثمَّ جَعْلِه الجبل دكًّا بيَّن به انتفاء الاستقرار، دليل على أنَّ الرؤية لا تقع على وجه.»١٩٢
وهناك فكرة أخرى تؤكِّد فكرة التبعيد السابقة وهي أنَّ الله قال لموسى: لَنْ تَرَانِي، و«لن موضوعة للتأبيد، فقد نفى أن يكون مرئيًّا البتة، وهذا يدل على استحالة الرؤية عليه.»١٩٣ وفكرة أنَّ «لن» موضوعة للتأبيد قد يجد الخصوم فيها مطعنًا يستدلون عليه من القرآن الكريم؛ ذلك أنَّ «الله قال حاكيًا عن اليهود وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ؛ أي لا يتمنَّون الموت، ثمَّ قال حاكيًا عنهم: يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ فكيف يُقال: إنَّ لن موضوعة للتأبيد؟ قلنا: إنَّ لن موضوعة للتأبيد ثمَّ ليس يجب ألَّا يصحَّ استعماله إلا حقيقة، بل لا يمتنع أن يُسْتَعمل مجازًا، وصار الحال فيه كالحال في قولهم أسد وخنزير وحمار، فكما أنَّ موضعها وحقيقتها الحيوانات المخصوصة ثمَّ تُستعمل في غيرها على سبيل المجاز والتوسُّع، واستعمالهم في غيرها لا يقدح في حقيقتها، كذلك ههنا.»١٩٤ ومعنى ذلك أنَّ «لن» موضوعة في حقيقتها للتأبيد، ثمَّ قد تُستعمل مجازًا كما في الآيات التي يستدل بها الخصوم. وتلتقي فكرة أنَّ «لن» موضوعة للتأبيد، مع فكرة التبعيد المتضمَّنة في الشرط في الآية، ليستدل بهما المعتزلة على أنَّ رؤية الله مستحيلة. ولكن خصوم المعتزلة يرَون في هذه الآيات رأيًا آخر؛ فهم يُسلِّمون بجواز الرؤية على الله، لكنَّهم لا يرَونها جائزةً في هذه الحياة الدنيا، ويكون الأمر أنَّها لم تحدث؛ لأنَّ موسى طلبها في غير أوانها؛ ولهذا تاب موسى من ربه على ذلك وتبرَّأ من سفاهة قومه. وتوبته وتبرُّؤه من طلب الرؤية: «ليس لأنَّها غير جائزة على الله ولكنَّ الله تعالى أخبره أنَّها لا تقع في دار الدنيا والخبر صدق.»١٩٥
وإذا كان المعتزلة قد اعتمدوا على فكرتَي أنَّ «لن» موضوعة للتأبيد، وأنَّ الشرط في الآية هو على طريقة التبعيد المعروفة في مذاهب العرب، وذلك لكي يؤكِّدوا استحالة الرؤية على الله استحالة مطلقة، فما زال أمامهم سؤال موسى نفسه الله بقوله: رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ، وهو سؤال يتناقض مع معرفة موسى العقلية بعدل الله وتوحيده مِمَّا يقدح في عصمته كنبي. وهذا التناقض حلَّه أبو الهذيل وأبو علي الجبَّائي بتأويل النظر في الآية على أنَّه المعرفة كما سبقت الإشارة. وهذا التأويل معناه أنَّ الآية من المُتشابه، ولكن القاضي عبد الجبَّار شاء أن يُحوِّل الآية إلى دليل للمعتزلة، ومن ثمَّ وجد نفسه مضطرًّا إلى رفض تأويل مشايخه، وأخذ الآية على ظاهرها بأنَّ موسى طلب الرؤية. والأساس الذي يستند إليه عبد الجبَّار أنَّ «النظر» إذا عُدي بحرف الجر «إلى» لم يحتمل إلا النظر، ولا يحتمل المعرفة. يقول: «إنَّ الرؤية إذا قُرن إليها النظر وعدَّاه بإلى، فالمراد به الرؤية بالبصر. وقد قال سبحانه: رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ، فلمَّا قرنه بالنظر وعدَّاه بإلى، وجب حمل ظاهره على الرؤية بالبصر؛ لأنَّه لا يصح أن يكون المراد بهذا النظر والفكر؛ لأنَّه لا يُقال في نظر الفكر ينظر إليه على الحقيقة، وإنَّما يُقال ينظر فيه. وقد ورد الكتاب بما يدل على ذلك، فقال سبحانه: يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِّنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِنْ ذَلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ، وقال تعالى: وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ، ومتى قُرن بالرؤية ذكر الجَهرة، فالمراد به رؤية البصر. وذلك يدل على أنَّ موسى صلى الله عليه إنَّما سأل الرؤية، ومتى حمل سؤاله على هذا الوجه أمكن حمل قوله (أنظر إليك) على ظاهره، ومتى حمل على أنَّ المراد به العلم احتيج إلى حذف الآيات في الكلام، فيصير في التقدير كأنَّه قال: رب أرني أنظر إلى الآيات التي عندها أعرفك ضرورةً من غير أن يدل الظاهر عليه.»١٩٦ وإذا أُخذت الآية على ظاهرها بأنَّ موسى طلب رؤية الله حقًّا، فكيف يتأتَّى منه هذا الطلب وهو النبي المعصوم الذي يجب أن يعرف بعقله ما يجوز على الله وما لا يجوز عليه؟ هنا يُنكر القاضي عبد الجبَّار أن يكون موسى طلب الرؤية لنفسه، بل دفعه قومه بعنادهم إلى ذلك؛ إذ هو أعلم بالله وصفاته وتوحيده من أن يسأل هذا السؤال الذي ينمُّ عن جهل لا يليق بنبوته: «وقد حُكِي في القصة أنَّ قومه سألوه أن يُريهم ربهم جهرة، فأجابهم بأنَّ ذلك يستحيل على الله تعالى، فلم يقنعوا بجوابه، وأحبوا أن يَرِد الجواب من قِبَل الله تعالى، فوعدهم بذلك ظنًّا منه أنَّ الجواب إذا وقع من قِبَله كان أحسم للشُّبهة وآكَّد في الحجة، فاختار السبعين لحضور الميقات، وهو الذي أراده تعالى بقوله: وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا، ووعد قومه بأنَّه سأله سبحانه الرؤية بحضور السبعين في الميقات، وسأله عزَّ وجلَّ كما وعد، فأجابه بما دلَّ به على أنَّ ما سألوه لا يجوز عليه. وقوله تعالى: فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا، يدل على صحة ما قدَّمناه؛ لأنَّه بيَّن أنَّ للسفهاء فيما سأل من الاختصاص ما ليس له وللسبعين. وظاهر ذلك يدل على أنَّه إنَّما سأل على لسانهم، وأنَّهم لم يؤمنوا بأنَّه جلَّ وعزَّ لا يجوز أن يُرَى عند جوابه.»١٩٧ ويكاد خصوم المعتزلة يتفقون معهم في ذلك، إلا أنَّهم لا يستنتجون من هذا الموقف عدم جواز الرؤية على الله، بل يرَون أنَّ قوم موسى أخطئوا حين طلبوا رؤية الله في الدنيا، وهي غير جائزة إلا في الآخرة. أمَّا الخطأ الثاني الذي وقع فيه قوم موسى فهو «توقيفهم الإيمان عليها حيث قالوا لن نؤمن لك حتَّى نرى الله جهرة، ألَا ترى أنَّ قولهم لن نؤمن لك حتَّى تَفْجُر لنا من الأرض ينبوعًا، إنَّما سألوا فيه جائزًا، ومع ذلك قُرِّعُوا به لاقتراحهم على الله ما لا يتوقَّف وجوب الإيمان عليه.»١٩٨
وهنا يثور تساؤل يطرح نفسه على المعتزلة ويُحاولون الإجابة عليه. إذا كان موسى طلب الرؤية لقومه لا لنفسه؛ لأنَّه «أعرق في معرفة الله تعالى من واصل بن عطاء وعمرو بن عبيد والنظَّام وأبي الهذيل والشيخَين وجميع المتكلِّمين.»١٩٩ فلماذا نسب السؤال إلى نفسه بقوله: رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ، ولم يقل مثلًا: «رب أرهم ينظرون إليك»؟ ولماذا جاء جواب الله له «لن تراني» ولم يجئ مثلًا «لن يرَوني»؟ يورد المعتزلة هذه الأسئلة على أنفسهم ويُجيبون عن ذلك ﺑ «أنَّه لا يمتنع أن يورد السائل عن غيره المسألة على سبيل الإضافة إليه، فيكون الحال في ذلك معقولًا لِمَا تقدَّم من المُقدِّمات، وعلى ذلك يشفع أحدنا إلى غيره لغيره، فيقول: أُحب أن تفعل بي كَيت وكَيت، وأن تقضي حقي فيه، ويُجيب المشفوع إليه: بأنِّي قد فعلت ذلك لك وبك، ويكون ذلك صحيحًا، وإن كان السؤال عن غيره. وإنَّما كان كذلك لأنَّ السائل لغيره عن غيره لغرض فيه تكفَّل بالمشقة لأجل غيره كتكفُّله بها لأجل نفسه، فتحقَّق بإضافة السؤال إلى نفسه اهتمامًا بذلك، وإن كان سائلًا عن غیره كاهتمامه إذا كان سائلًا لنفسه.»٢٠٠
ويورد المعتزلة على أنفسهم سؤالًا آخر، أو ربما أورد هذا السؤال خصومهم، فحواه: إذا كان موسى لم يسأل الرؤية لنفسه، بل سألها لقومه على طريقة التشفُّع، فلماذا تاب عن هذا السؤال، والتوبة لا تصح إلا من فعل نفسه؟ وتكون الإجابة أنَّ موسى تاب عن ذلك؛ لأنَّه سأل الله بحضرة القوم من غير إذن، ولا يجوز من الأنبياء أن يسألوا الله تعالى بحضرة الأمة من غير إذن سمعي؛ لأنَّه لا يمتنع أن يكون الصلاح أن يُجابوا، فيكون ذلك تنفيرًا عن قَبول الأمة.»٢٠١

ولعل في كل ما أوردناه في قصة موسى من حوارٍ بين المعتزلة وخصومهم ما يُبيِّن تنازعهم في الاستدلال بهذه القصة كلٌّ لصالح وجهة نظره. فالمعتزلة في بادئ الأمر أنكروا أن يكون موسى عليه السلام طلب الرؤية، حتَّى اضطُر أبو الهذيل العلَّاف وأبو علي الجبَّائي إلى تأويل النظر في قوله: رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ بأنَّه المعرفة. ولم يُسلِّم القاضي عبد الجبَّار بهذا التأويل من مشايخه؛ ربما لأنَّ قول الله: لَنْ تَرَانِي، إجابة لهذا الطلب، يؤكِّد أنَّ موسی طلب الرؤية، ومن ثمَّ أخذ الآية على ظاهرها بناءً على أنَّ «النظر» إذا عُدِّي بحرف الجر «إلى» لم يحتمل إلا الرؤية. ومعنى ذلك — كما أسلفنا — أنَّ الآية كانت تُمثِّل لدى المعتزلة مُتشابهًا يحتاج للتأويل. ولكن القاضي عبد الجبَّار حوَّلها إلى مُحْكَم يستدل به المعتزلة على عدم جواز الرؤية على الله عزَّ وجل. واضطرهم ذلك إلى الرد على الاعتراضات الأخرى حول نسبة سؤال موسى إلى نفسه لا إلى قومه، وحول تبرير توبة موسى من هذا السؤال … إلخ كل ذلك.

وإذا كان القاضي عبد الجبَّار قد رفض تأويل مشايخه للآية على أساس أنَّ موسی قد طلب رؤية الله حقًّا، ونفى في نفس الوقت أن يكون قد طلب الرؤية لنفسه، بل دفعه قومه إلى هذا الطلب، فطلبه لقومه ونسبه لنفسه على طريقة التشفُّع، وبذلك نقل الآية من أن تكون دليلًا للخصوم وجعلها دليلًا للمعتزلة عليهم. إذا كان القاضي عبد الجبَّار قد فعل ذلك، فإنَّ جار الله الزمخشري لم يسلك هذا المسلك، بل قبل التأويلَين معًا دون أن ينصر أحدهما على الآخر. ولعل هذا المسلك من الزمخشري يُفسِّره أنَّه ليس مُتكلِّمًا بقدر ما هو مُفسِّر يجمع آراء المعتزلة في تفسير الرؤية دون أن يُناقش هذه الآراء، وذلك على عكس القاضي عبد الجبَّار الذي هو مُتكلِّم في المقام الأول يعنيه رفع التناقض فيما يراه من آراء مشايخه وذلك في وجه الاعتراضات التي وردت — أو يمكن أن ترد — على آراء هؤلاء المشايخ.٢٠٢

(٢)

ينتقل المعتزلة بعد تقرير وجهة نظرهم، ودفع الاعتراضات على الآيات التي يعتبرونها مُحْكَمةً تُردُّ إليها المُتشابهات التي هي أدلة الخصوم، ينتقلون بعد ذلك إلى أدلة الخصوم السمعية، سواء من جهة الحديث النبوي الشريف أو القرآن الكريم، فيستخدمون سلاح التأويل لتخلص لهم وجهة نظرهم في نفي مشابهة الله للبشر وتقرير أصل التوحيد تقريرًا كاملًا.

وفيما يتصل بالأحاديث النبوية التي يُوهم ظاهرها جواز رؤية الباري عزَّ وجل، لا يجد المعتزلة كبير عناء في ردها. والأساس الذي يستندون إليه في رد هذه الأحاديث أنَّها أحاديث آحاد لا يُؤخذ بها في أصول الدين وإنْ أُخِذ بها في فروعه. غير أنَّهم من جانب آخر قد يلجئون إلى تأويل ما ورد فيها تأويلًا يتفق مع أصول مذهبهم، أو إلى معارضة هذه الأحاديث بأحاديث أخرى تتفق مع ما يذهبون إليه. ومعنى ذلك أنَّ هناك ثلاث وسائل في مواجهة الحديث النبوي الذي يستند إليه الخصوم فيما يذهبون إليه من جواز الرؤية على الله.

الوسيلة الأولى هي رفض هذه الأحاديث باعتبارها آحادًا: «ولا يجوز قَبول ذلك فيما طريقه العلم؛ لأنَّ كل واحد من المخبرين يجوز عليه الغلط فيما يخبر به، ويصح كونه كاذبًا فيه، ولا يجوز أن ندين ونقطع على الشيء من وجه يجوز الغلط فيه؛ لأنَّا لا نأمن بالإقدام على اعتقاده من أن يكون جهلًا، ولا نأمن أن تكون أخبارنا كذبًا. وإنَّما يُعْمَل بأخبار الآحاد في فروع الدين، وما يصح أن يتبع العمل فيه غالب الظن، فأمَّا ما عداه فإنَّ قَبوله فيه لا يصح؛ ولذلك لا يُرجَع إليه في معرفة التوحيد والعدل وسائر أصول الدين، وذلك يُبطل تعلُّقهم بهذه الأخبار لو كانت صحيحة السند سليمةً من الطعن في الرواة، فكيف وقد طعن أهل العلم في رواتها، وذكروا من حالهم ما يمنع من الرجوع إلى خبرهم.»٢٠٣
أمَّا السلاح الثاني في مواجهة الخصوم حين يستشهدون بالأحاديث النبوية — وذلك بعد دفع هذه الأحاديث على اعتبار أنَّها أحاديث آحاد لا يؤخذ بها في أصول العلم — فهو أنْ تُعارَض بأحاديث أخرى تؤكِّد وجهة النظر الاعتزالية في نفي الرؤية عن الله جلَّ وعز: «وهو ما رُوِي عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله : «لن يرى اللهَ أحدٌ في الدنيا ولا في الآخرة.» وما رُوِي عن أبي ذر، عن رسول الله أنَّه قال لرسول الله: «هل رأيت ربك؟ قال: نور أنَّى أراه.» يعني لا أراه، كقوله تعالى: بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ، وما رُوِي عن الشعبي عن عبد الله بن الحارث، عن كعب، أنَّه كان يقول: إنَّ الله قسم كلامه ورؤيته بين موسى ومحمد، فكلَّم موسى مرتَين، ورآه محمد مرتَين، فأتى مسروق عائشة، فقال: يا أم المؤمنين، هل رأى محمد ربه؟ فقالت: سبحان الله! لقد قَفَّ شعري مِمَّا قلته ثلاثًا، مَن حدَّثك بهذا فقد كذب، مَن حدَّثك أنَّ محمدًا رأى ربه فقد كذب. قال الله تعالى: لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ، وقال: مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللهُ إِلَّا وَحْيًا، وَمْن حدَّثك أنَّ محمدًا كتم شيئًا من الوحي فقد كذب. وقد رَوَى مسروق عن عائشة أنَّه قال لها: أليس الله يقول في كتابه: وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى، فقالت: أنا أول هذه الأمة، سألت رسول الله فقال: «ذلك جبريل رأيته في صورته التي خلقه الله عليها مرتَين».»٢٠٤ … إلخ كل هذه الأحاديث التي يُعارض بها المعتزلة أحاديث خصومهم في هذه القضية. وليس يعنينا الكشف هنا عن مدى صدق هذه الأحاديث من ناحية السند أو المتن، بقدر ما يعنينا أن نرصد طريقة المعتزلة في الرد ومنازعة الخصوم. والمعتزلة أنفسهم لا يُعوِّلون كثيرًا على الحديث فيما يتصل بأصول العقائد، فيكفي أن تكون هذه الأحاديث: «معارضةً لِمَا نقلوه، وإن لم تزد في الظهور على تلك لم تنقص منه، فلِمَ صار التعلُّق بتلك أولى من هذه؟ ويجب عند تعارضهما الرجوع إلى ما دلَّ عليه العقل والكتاب لو ثبت أنَّ أخبار الآحاد تُقبل.»٢٠٥
أمَّا السلاح الثالث في مواجهة الأحاديث التي يستشهد بها الخصوم فهو سلاح التأويل، وهو نفس السلاح الحاد الذي يُواجه به المعتزلة الآيات التي يستشهد بها الخصوم على صحة قولهم من القرآن الكريم. غير أنَّ التأويل — في مواجهة النصوص القرآنية — هو السلاح الوحيد، وإن كان — في مواجهة الأحاديث النبوية — سلاحًا من أسلحة عديدة، بل هو آخر هذه الأسلحة، خصوصًا إذا اتصل الأمر بأصولهم العقلية. وليس ببعيد تأويلهم لقول الرسول حين سُئِل: «هل رأيت ربك فقال: نور أنَّى أراه.» حيث أُوِّلت «أنَّى» بمعنى «لا»، واستشهدوا على ذلك بقوله تعالى: بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ، وهذه القراءة لا تُسلَّم للمعتزلة تمامًا؛ فأهل السنة يوردون الحديث على أنَّ «أنَّى» ظرف لا نفي،٢٠٦ وعلى أي حال فتأويل منطوق الحديث بما يتفق مع الأصول مسلك اعتزالي مشروع. وبنفس الطريقة يُؤوِّل المعتزلة الأحاديث التي وردت ويُفيد ظاهرها الرؤية، على أنَّ الرؤية فيها بمعنى العلم لا رؤية العين: «على أنَّ شيوخنا قد بيَّنوا أنَّ خبر جرير لو صحَّ لكان له تأويل سليم على قولنا وهو أنَّه أراد بقوله: «ترون ربكم»، تعلمون ربكم؛ لأنَّ الرؤية قد تكون بمعنى العلم في اللغة. يُبيِّن ذلك قوله جلَّ وعز: أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ، وأَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ، وقوله: إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا * وَنَرَاهُ قَرِيبًا، وهو تعالى يعني البعث، وقول المسلمين: اللهم أرنا الحق حقًّا فنتبعه، والباطل باطلًا فنجتنبه. وقد ذكر أهل اللغة في كُتبهم أنَّ الرؤية إذا كانت بمعنى العلم تعدَّت إلى مفعولَين، وإذا كانت بمعنى الإدراك لم تتعدَّ إلا إلى مفعول واحد. فإذا صحَّ ذلك، وأنَّ الرؤية قد تكون بمعنى العلم، لم يمتنع أن يكون المراد بقوله «ترَون ربكم» «تعلمون ربكم»، كما تعلمون القمر ليلة البدر، ويكون هذا أصح؛ لأنَّه إن حُمِل على أنَّه أراد يُدركونه كما يُدركون القمر، فيجب أن يُدرَك في جهة مخصوصة كالقمر، فثبت أنَّ وجه التشبيه فيه، إذا حُمِل على العلم من حيث شاركه في أنَّه ضروري، أصح.»٢٠٧
غير أنَّ تأويل الرؤية بمعنى العلم في الحديث السابق يحتاج إلى تأويل آخر؛ ذلك أنَّ الرؤية إذا كانت بمعنى العلم تتعدَّى إلى مفعولَين، وإذا كانت بمعنى الإدراك لم تتعدَّ إلا إلى مفعول واحد كما ذكر أهل اللغة الذين يروي عنهم القاضي عبد الجبَّار في النص السابق. وإذا كان القاضي عبد الجبَّار لم يحلَّ هذا الإشكال الذي أورده على نفسه، واكتفي بالدليل العقلي على أساس أنَّ حمل «ترَون» في الحديث على الإدراك يقتضي الإدراك في جهة مخصوصة كما يُدْرَك القمر في جهة مخصوصة، إذا كان القاضي عبد الجبَّار لم يحلَّ الإشكال اللغوي واكتفى بإقامة تأويله على أساس عقلي، فإنَّه في مكان آخر يتنبَّه إلى هذا الإشكال ويُحاول حلَّه، أو لعل شارح كتابه والمُعلِّق عليه هو الذي أحسَّ بالإشكال وردَّ عليه: «فإن قالوا: الرؤية إذا كانت بمعنى العلم تتعدَّى إلى مفعولَين، نحو رأيت فلانًا فاضلًا، ولا يجوز الاقتصار على أحد مفعولَيه إلا إذا كان بمعنى المشاهدة، قلت: لا يمتنع أن يكون الأصل ما ذكرتموه، ثمَّ يقتصر على أحد مفعولَيه توسُّعًا ومجازًا، كما أنَّ همزة التعدية إذا دخلت في الفعل الذي يتعدَّى إلى مفعولين، تقتضي تعدِّيه إلى ثلاثة مفاعيل، ثمَّ قد تدخل على الفعل الذي هذا حاله ويقتصر على مفعولَين؛ ولهذا قال تعالى: أَرِنَا مَنَاسِكَنَا، فأدخل الهمزة على الرؤية، واقتصر على مفعولَين. على أنَّ حال الرؤية إذا كانت بمعنى العلم ليس بأكثر من حال العلم، ومعلوم أنَّهم يقتصرون في العلم على أحد مفعولَين، فيقولون أعلم ما في نفسك، ولهذا قال تعالى: تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ. فإنْ قال: إنَّ العلم ها هنا بمعنى المعرفة، فلهذا جاز أن يقتصر على أحد المفعولَين، قلنا: فارضَ منَّا بمثل هذا الجواب.»٢٠٨

وهذا الرد يتضمَّن ثلاث وسائل لغوية؛ الوسيلة الأولى: أنَّ اقتصار «الرؤية» بمعنى العلم على مفعول واحد توسُّع ومجاز. والشاهد على ذلك أنَّ همزة التعدية إذا دخلت على الفعل الذي يتعدَّى إلى مفعولَين تُعدِّيه إلى ثلاثة مفاعيل، لكنَّها قد تدخل عليه ويُعدَّى إلى مفعولَين فقط كما هو الأصل، كما في قوله تعالى: أَرِنَا مَنَاسِكَنَا (البقرة: ١٢٨). الوسيلة الثانية: أنَّ حال الرؤية كحال العلم، وأنَّ الفعل «عَلِم» قد يُعدَّى إلى مفعول واحد؛ فلذلك جاز أن يُعدَّى الفعل «يرى» بمعنى «عَلِم» إلى مفعول واحد حسب معناه. فإن قيل إنَّ الفعل «علم» في قوله تعالى: تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ، بمعنى «عرف»، ولهذا عُدِّي إلى مفعول واحد. يلجأ المعتزلة إلى وسيلة ثالثة: وهي أنَّ «ترَون» في الحديث بمعنى «تعرفون»؛ ولذلك فإنَّ تعديته إلى مفعول واحد صحيحة.

وتأويل «الرؤية» في الحديث بمعنى «العلم» أو «المعرفة» يتلقَّفه الزمخشري وهو بصدد تفسير قوله تعالى: رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ، مُستشهدًا به على أنَّ النظر في الآية بمعنى المعرفة، كأنَّ الحديث قد سلم للمعتزلة تمامًا على هذا التأويل. يقول الزمخشري في تفسير الآية «أنظر إليك»، أعرفك معرفة اضطرار كأنِّي أنظر إليك، كما جاء في الحديث سترَون ربكم كما ترَون القمر ليلة البدر، بمعنى ستعرفونه معرفةً جلية هي في الجلاء كإبصاركم القمر إذا امتلأ واستوى.»٢٠٩

(٣)

يتصدَّى المعتزلة بعد ذلك للآيات التي استشهد بها الخصوم على صحة ما ذهبوا إليه من جواز الرؤية على الله جلَّ وعز، وأول هذه الآيات قوله تعالى في سورة القيامة: ٢٢–٢٣: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ٢١٠ حيث قالوا: «إنَّه جلَّ وعزَّ دلَّ بذلك على أنَّه يصحُّ أن يُرَى؛ لأنَّ النظر إذا عُلِّق بالوجه لم يحتمل إلا الرؤية … والنظر إذا عُدي بإلى لم يحتمل إلا الرؤية ولم يحتمل الانتظار؛ لأنَّه لا يُقال في زيد أنَّه ناظر إلى فلان ويُراد به الانتظار، وإنَّما يُقال هو منتظر فلانًا … على أنَّا إذا قسمنا النظر خرج من القسمة أنَّ المراد بالآية الرؤية على ما نقوله، وذلك أنَّ النظر يحتمل وجوهًا؛ منها الفكر، ومنها التعطُّف والرحمة، ومنها الانتظار، ومنها الرؤية. وقد علمنا أنَّه لا يجوز أن يكون الفكر والاعتبار مرادًا بالآية؛ لأنَّه تعالى ليس هو مِمَّن يُفكَّر فيه، ويُعتبر به، وإنَّما يُفكَّر في الحوادث، ويُعتبر بها، ليتوصَّل بالفكر فيها إلى معرفة غيرها، ولأنَّ النظر بمعنى الفكر لا يُعدَّى بإلى، ألَا ترى أنَّ القائل إنَّما يقول نظرت في الشيء، بمعنى الفكر، ولا يقول نظرت إليه. ولا يجوز أن يُراد الانتظار لوجوه، منها أنَّه عُلِّق بالوجه، والنظر إذا عُلِّق بالوجه لم يحتمل الانتظار كما أنَّ الكتابة إذا عُلِّقت باليد لم تحتمل إلا الكتابة المخصوصة، وكذلك كل شيء وصل إليه بالآلة متى عُلِّق بالآلة لم يحتمل سواه؛ ومنها أنَّ النظر بمعنى الانتظار لا يُعدَّى بإلى على ما بيَّناه؛ ومنها أنَّ الرؤية واردة في أهل الجنة ولا يجوز عليهم الانتظار؛ لأنَّ الانتظار يوجب الحسرة والغم، وقد ضرب أهل اللغة المثل به حتَّى قالوا: «إنَّ الانتظار يورث الصغار.» وذكروه في الأمثال والأشعار، وذلك لا يجوز على أهل الجنة. فإذا بطل أن يكون المراد بالنظر المذكور في الآية هذه الوجوه، ثبت أنَّ المراد به الرؤية على ما قلناه.»٢١١ في هذا النص يُلخِّص القاضي عبد الجبَّار أدلة خصومه على أنَّ المراد بالآية النظر الذي هو الرؤية بالحاسة. والأساس الأول الذي تقوم عليه هذه الأدلة أنَّ النظر قد عُلِّق بالوجه، والوجه آلة في النظر، ومن ثمَّ لا تحتمل الآية معنى الانتظار. أمَّا الأساس الثاني فهو أنَّ النظر قد عُدِّي بحرف الجر «إلى»، ومن ثمَّ لا يحتمل معنى الفكر؛ لأنَّ النظر بمعنى الفكر لا يُعدَّى بحرف الجر «إلى»، وإنَّما يُعدَّى بحرف الجر «في». الأساس الثالث أنَّ الآية وردت في شأن أهل الجنة الذين لا يجوز عليهم الانتظار لِمَا يُسبِّبه لهم من غم وقلق لا يليق بحال أهل الجنة وتكريمهم. ويتصدَّى القاضي عبد الجبَّار لمناقشة هذه الأُسس التي يُقيم عليها الخصوم دليلهم. وسبيله في هذه المناقشة، وتأويل الآية بما يتفق مع أصوله، ليس سهلًا ولا بسيطًا، وإنَّما شأنه في ذلك تفتيت الآية وإعمال سلاح المجاز في معظم ألفاظها، بل وفي حرف الجر أيضًا.
يبدأ القاضي عبد الجبَّار — أولًا — بالتفرقة بين «النظر» و«الرؤية»؛ «لأنَّ النظر في الحقيقة هو تقليب الحدقة الصحيحة نحو الشيء التماسًا لرؤيته، والرؤية إدراك المرئي عند النظر … فالنظر هو طريق للرؤية فينا، فأمَّا أن يكون هو الرؤية في الحقيقة فمحال. يدل على ذلك أنَّا نعلم بالمشاهدة كون الناظر ناظرًا، ولا نعلمه رائيًا إذا كان المرئي مِمَّا يدق ويخفى. يُبيِّن ذلك أنَّا نعلم أنَّ الجماعة ناظرة إلى الهلال ولا نعلمها رائيةً له؛ ولذلك يحتاج أن يرجع إلى قولها في أنَّها رأت الهلال أم لم ترَه، ولا يحتاج في كونها ناظرةً إلى ذلك، بل نعلمه باضطرار. فثبت أنَّ النظر الذي نعلمه من حالها غير الرؤية التي نجهلها ولا نعلمها، وأنَّ النظر الذي نعلمه لا من قبلها غير الرؤية التي نعلمها من قبلها.»٢١٢
وبعد هذه التفرقة بين «النظر» و«الرؤية» وأنَّ النظر هو تقليب الحدقة الصحيحة في الشيء التماسًا لرؤيته، والرؤية هي إدراك الشيء، وعلى ذلك فليس كل من نظر فقد رأى؛ لأنَّ الرؤية نتيجة للنظر، وتتوقَّف على حال المرئي من الدقة والخفاء أو الوضوح والانكشاف. بعد هذه التفرقة ينتقل القاضي عبد الجبَّار إلى أدلة الخصوم دليلًا دليلًا لمناقشتها وتأويل الآية. والدليل الأول الذي يُناقشه القاضي هو قول الخصوم إنَّ النظر إذا عُلِّق بالوجه لا يحتمل إلا الرؤية؛ لأنَّ الوجه آلة في النظر. يرى القاضي أنَّ تعلُّق النظر بالوجوه مجاز وليس حقيقة؛ لأنَّ الوجوه لا تُرى في الحقيقة: «ولا يصح أن يُنْظَر بها أيضًا لأنَّ النظر يقع بالعين التي في الوجه دون الوجه. وإذا لم يَجُز أن يُراد بالوجوه العضو على الحقيقة؛ لأنَّ العضو لا ينظر في الحقيقة، ولا يُنْظَر به في الحقيقة، فيجب متى حُمل الكلام عليه أن يكون مجازًا يحتاج الحامل له عليه إلى دليل.»٢١٣ وإذن فالوجه لا ينظر في الحقيقة ولا يُنْظَر به؛ لأنَّه ليس بآلة للنظر، ومن ثمَّ فالوجه هنا مجاز يدل على الجملة التي هي الإنسان: «ومِمَّا يُبيِّن ذلك أيضًا أنَّه تعالى قال: إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ، وقد علمنا أنَّه لم يُرد بقولها «ربها» المالك؛ لأنَّه لا يكون لأهل الجنة في ذلك اختصاص، بل لا يكون للحي فيه اختصاص؛ لكونه تعالى مالكًا لجميع الأشياء، ومقتدرًا على تصريفه، فعلم أنَّ المراد بقوله إلى ربها ما يخصُّ الإنسان الذي هو مستحق لعبادته الثواب والتعظيم والتبجيل، وذلك يوجب منع حمله على أنَّ المراد بالوجوه العضو، ويوجب أنَّ المراد به جملة الإنسان.»٢١٤ ويقوم تأويل أنَّ المراد بالوجوه جملة الإنسان على أنَّ الضمير «الهاء» في «ربها» لا يجوز أن يعود للوجوه؛ لأنَّ الله تعالى لا يملك الوجوه وحدها. وإذا كانت الآية واردةً في شأن أهل الجنة، فإضافة الضمير إلى «الرب» يقتضي تكريمًا لأهل الجنة واختصاصًا يحول دون عودة الضمير إلى الوجوه ويؤكِّد عودتها إلى الجملة. وعلى ذلك يكون تأويل الوجوه على أنَّ المراد بها الجملة مشروعًا، وبذلك يكون هذا القول من الله تعالى قد جرى «على منهاج ما ذكره في قوله: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ * تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ، فذكر الوجوه وأراد جملة الإنسان، وقوله: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ * لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ، فكما أنَّ تعليق الظن بالوجوه يقتضي أنَّ المراد به جملة الإنسان؛ لأنَّه الظان دون الوجه، فكذلك وصف الوجوه بأنَّها ناظرة يدل على ذلك؛ لأنَّ الناظر هو صاحب الوجه دونه. وقد صحَّ استعمال الوجه في اللغة على هذه الطريقة؛ فلذلك يقول القائل: هذا وجه الرأي، ووجه الطريق، ويريد به: نفس الرأي، ونفس الطريق. وعلى هذا حمل جماعة المسلمين قوله سبحانه: وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ، وكُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ. ولا يبعد أن تكون الجملة وُصفت بذلك؛ لأنَّ بالوجه تتميَّز الجملة عن غيرها، فلمَّا كان التمييز والمعرفة تقع به، وُصفت الجملة بهذه الصفة.»٢١٥
وإذا كانت الرؤية غير النظر، وإذا كان تعلُّق النظر بالوجوه مجازًا؛ لأنَّ المقصود بالوجه جملة الإنسان، فإذا وُصِف الإنسان بأنَّه ناظر دون أن يُقيِّد ذلك بالعين أو القلب، جاز للنظر في هذه الحالة أن يحتمل الانتظار. ولكن خصوم المعتزلة قد يُوردون هنا اعتراضًا فحواه أنَّ حمل الوجوه على أنَّ المراد بها جملة الإنسان مجاز، وحمل النظر على أنَّ المراد به الانتظار مجاز أيضًا، وبذلك يكون في الآية مجازان وتأويلان: «ولأن يُحْمَل الكلام على الوجه الذي هو حقيقة في بعض الوجوه فهو أَولى من حمله على ما هو مجاز من كل وجه.»٢١٦ وهذا الاعتراض يجعل المعتزلة يُنْكِرون أنَّ النظر بمعنى الانتظار مجاز؛ وذلك حتَّى لا يُتَّهموا بحمل الآية على تأويلَين ومجازَين، ولكن هذا الإنكار لمجازية «النظر» ينساه المعتزلة — أعني القاضي عبد الجبَّار — ليعودوا من جديد معترفين بأنَّ النظر بمعنى الانتظار مجاز.
يقول القاضي عبد الجبَّار في إنكاره لمجازية «النظر» في الآية: «إنَّ ما ادعيته من أنَّ النظر بمعنى الانتظار مجاز ليس بِمُسلَّم؛ لأنَّهم قد استعملوه فيه على وجه قد اطرد، كاستعمالهم ذلك في النظر بالعين، فلا يمتنع أن يكون ما له سمَّى الجميع ذلك نظرًا يرجع إلى معنًى واحد وهو الطلب، فكأنَّ المُفكِّر المُعتَبر يطلب المعرفة بحال ما يُفكِّر فيه، والناظر يطلب الرؤية، والمنتظر يطلب ما يتوقَّعه من جهة غيره، فمعنى الطلب في الجميع يتساوى على ما ذكرناه. ومتى صحَّ حَمْل الجميع على أنَّه مأخوذ من وجه واحد، وموضوع في اللغة بطريقة واحدة، فما أوجب كونه حقيقةً في البعض يوجب كونه حقيقةً في الكل.»٢١٧ ويبني القاضي عبد الجبَّار إنكاره لمجازية «النظر» بمعنى الانتظار على أساسَين؛ الأساس الأول أنَّ الرؤية والانتظار والفكر كلها ترجع لمعنى الطلب. وبذلك يكون استعمال «النظر» بمعنى الطلب، ليستوعب كل هذه المعاني، حقيقةً وليس مجازًا. الأساس الثاني أنَّ العرب قد استعملت النظر بمعنى الانتظار على وجه قد اطَّرد، كاستعمالهم ذلك في النظر بالعين. ويُورد القاضي شواهد من استعمالهم «نظر» بمعنى «انتظر»: «والنظر بمعنى الانتظار قد ورد، قال تعالى: فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ (البقرة: ٢٨)؛ أي فانتظار، وقال جلَّ وعزَّ فيما حكى عن بِلقيس: فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ (النمل: ٣٥) أي منتظرة. وقال الشاعر:
فإن يكُ صدر هذا اليوم ولَّى
فإنَّ غدًا لناظره قريب

أي لمنتظر. وقال آخر:

وإن امرأً يرجو السبيل إلى الغنى
بغيرك عن حد الغني جد جائر
تراه على قرب وإنْ بعد المدى
بأعين آمال إليك نواظر

وقال آخر:

وجوه يوم بدر ناظرات
إلى الرحمن يأتي بالخلاص
وقال الخليل: إنَّما يُقال أنظر إلى الله وإلى فلان من بين الخلائق؛ أي أنتظر خيره، ثمَّ خير فلان.»٢١٨
ولكن القاضي عبد الجبَّار حين يتعرَّض لمناقشة الأساس الثاني للخصوم، وهو قولهم إنَّ «النظر» إذا عُدِّي بحرف الجر «إلى» لم يحتمل إلا الرؤية ولم يحتمل الانتظار أو الفكر، حين يتعرَّض لمناقشة هذا الأساس يعود للاعتراف بأنَّ «النظر» بمعنى «الانتظار» مجاز، ومن ثمَّ يقع في التناقض. غير أنَّ مناقشة هذا الأساس تُوقعه في تناقض آخر مع قضية سبق أن قرَّرها حين تعرَّض لقوله في قصة موسى: رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ، فهناك قرَّر أنَّ النظر إذا عُدِّي بحرف الجر «إلى» لم يحتمل إلا الرؤية، وذلك حين كان يتصدَّى لتأويل مشايخه بأنَّ «النظر» بمعنى العلم، أمَّا هنا فهو لا يجد مانعًا من أن يُعدَّى «النظر» بإلى ويكون معناه الانتظار، وذلك على أساس «أنَّ اللفظة إذا قُصِد بها في اللغة معنًى، وظاهرها موضوع في اللغة لغيره، فقد تُسْتَعمل على ما يقتضيها اللفظ تارة، وعلى ما يقتضي معناها أخرى، وهذا كقوله عزَّ وجل: وَكَأَيِّن مِّنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ، فأعمل اللفظ وأنَّثَ، ثمَّ قال في آخره: أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا، فأعمل المعنى المراد. فكذلك لا يمتنع أن يكون سبحانه أجرى في الخطاب على ما يقتضيه لفظ «ناظر»، فعدَّاه بإلى دون ما يقتضي المعنى. على أنَّ اللفظة إذا أفادت في اللغة أمرًا وتُجوِّز بها في غيره، فيجب أن تُسْتَعمل في المجاز على الوجه الذي وُضِعَت له في الحقيقة، فتكون مستعارةً فيه على الحد الذي هو حقيقة في غيره، ومتى غُيِّرت عمَّا تُستعمل عليه في حقيقتها لم تكن هي المستعارة. فلمَّا كان قولنا «ناظر» يُستعمل في الحقيقة في نظر العين مُعدًّى بإلى، صحَّ أن يُتجوَّز به في الانتظار على هذا الحد، وإن كان لو صرَّح بلفظ «الانتظار» بدلًا منه لم يُعدَّ بإلى، وهذا كقولنا «إنَّ زيدًا يُحِب عَمرًا»، بمعنى الإرادة، ولو صُرِّح بلفظ الإرادة لم يسغ دون أن يذكر نفس المراد الذي هو منافعه، فيُقال: «إنَّ زيدا يُريد منافع عمرو.»٢١٩ وإذن يعود القاضي عبد الجبَّار إلى الاعتراف بأنَّ استعمال «نظر» بمعنى الانتظار مجاز وليس حقيقة، غاية الأمر أنَّها استُعْمِلت — من حيث التعدية — كما استُعملت في الحقيقة وعُدِّيت بحرف الجر «إلى». وهذا الاستعمال — في رأي القاضي — هو الذي يجعل المجاز في اللفظ ويؤكِّده. ولو استُعملت اللفظة في المجاز على غير ما تُسْتَعمل في الحقيقة لم تكن هي المستعارة؛ أي لم يكن المجاز في اللفظ المُسْتَعمل. ويستشعر عبد الجبَّار أنَّ المسألة لم تُحلَّ تمامًا، ومن ثمَّ يدعم هذا الرأي بسند لغوي ينسبه إلى أستاذه أبي علي الجبَّائي، وهو رأي لغوي شائع يقول إنَّ حروف الجر تنوب عن بعضها: «وقد قال شيخنا أبو علي رحمه الله: إذا ثبت أنَّ لفظة الانتظار قد تُعدَّى ببعض حروف الجر فيُقال: أنا منتظر لفلان فغير ممتنع أن تُعدَّى بإلى؛ لأنَّ حروف الجر يقوم بعضها مقام البعض، وذلك نحو قوله تعالى: يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ، ويَهْدِي لِلْحَقِّ، فأقام أحدهما مقام الآخر، وكقوله: وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ، يعني على جذوع النخل، وقد يُقال في التعارف: «زيد قوي على عمله» و«قوي في عمله» و«هو مستعلٍ على عمرو ولعمرو»، فلا يمتنع أن يُعدَّى ناظر بمعنى الانتظار بإلى، ويقوم مقام اللام في هذا الباب. وليس لأحد أن يقول: فجوَّزوا أن يُقال في زيد إنَّه ضارب إلى عمرو، كما يُقال ضارب لعمرو على قياس ما ذكرتم، وإلا فيجب بطلان ما ذكرتموه. وذلك أنَّ ما ذكرناه مجاز، فلا يجب اطراده واستعمال القياس فيه.»٢٢٠ وإذا كانت نيابة الحروف عن بعضها مجازًا، واستعمال «نظر» بمعنی «انتظر» مجازًا ثانيًا، وتعلُّق النظر بالوجوه مجازًا ثالثًا، فقد وُجدت في الآية ثلاثة مجازات رُكِّب بعضها فوق بعض، وهذا مِمَّا يأباه المعتزلة عمومًا، والقاضي عبد الجبَّار خصوصًا، حتَّى إنَّه منذ قليل أنكر أن تكون «نظر» بمعنى «انتظر» مجازًا، ولكنَّه عاد فاعترف بها، ووقع — بالتالي — في أكثر مِمَّا حاول الهرب منه. وقع في ثلاثة مجازات حمل عليها الآية، وكان قد حاول الهرب من مجازَين فقط. غير أنَّ هناك تأويلًا يُورده القاضي قد يُعفيه من هذه المجازات التي يأخذ بعضها بخناق بعض، هو أنَّ «إلى في الآية على ما قيل، هو «لا» حرف الجر ولا حرف التعدية، وإنَّما هو واحد الآلاء التي هي النعم، فكأنَّه تعالى قال: وجوه يومئذ ناضرة آلاء ربها منتظرة، ونِعَمَه مترقبة.»٢٢١ غير أنَّ هذا التأويل لا يستهوي القاضي عبد الجبَّار فيما يبدو. وأغلب الظن أنَّه من اجتهادات شارح الأصول؛ لأنَّه — أي هذا التأويل — لم يرد في «المُغني».
وحَمل النظر في الآية على الانتظار — بهذه التأويلات المتعدِّدة — لا يُريح القاضي فيما يبدو، ويدفعه — على غير عادته — إلى أن يستشهد بآراء المُفسِّرين السابقين عليه أمثال مجاهد والحسن البصري فيما ذهبا إليه أنَّ معنى «النظر» في الآية هو «الانتظار»،٢٢٢ غير أنَّه من جانب آخر — وما دام قد قبل من تفسيراتهم ما يؤكِّد وجهة نظره — لا يستطيع أن يرفض التفسيرات التي وردت عنهم من طرق أخرى، والتي قد لا تلتقي تمامًا مع وجهة نظره؛ فقد ورد عن مجاهد والحسن البصري وعن غيرهما أمثال ابن عباس وعكرمة والسُّدي أنَّ النظر في الآية بمعنى النظر الحسي لا الانتظار، ولكن الآية — في تفسير هؤلاء جميعًا — تعني أنَّ الوجوه ناظرة إلى ثواب الله لا إلى الله نفسه، وهو تأويل ابن عباس ومجاهد. أمَّا عكرمة فيرى أنَّ الوجوه ناظرة إلى أمر الله، بينما يرى السُّدي أنَّها ناظرة إلى ما يأتي من عند الله.٢٢٣ وبصرف النظر عن الخلاف بينهم في تحديد المحذوف في الآية، هل هو الثواب أو الأمر أو ما يأتي، فإنَّهم جميعًا يتفقون على أنَّ في الآية حذفًا، وذلك حتَّى لا يقع نظر الوجوه على الله عزَّ وجل. ومعنى ذلك أنَّ هناك في التراث التفسيري السابق على القاضي تأويلَين للآية؛ تأويل يتفق مع ما ذهب إليه، وهو ما ورد عن الحسن البصري ومجاهد من أنَّ «النظر» في الآية بمعنى «الانتظار»، وهو يقبل هذا التفسير ويستشهد به على صحة ما ذهب إليه. والتأويل الثاني لا يلتقي تمامًا مع تأويل القاضي وإنْ كان لا يتناقض معه، ومن ثمَّ فهو يقبله أيضًا. غير أنَّه يُحاول التوفيق بين التأويلَين، وهو يبدأ بمحاولة إعطاء شرعية لغوية لتأويل الحذف: «وليس يمتنع في اللغة أن يُذْكَر الشيء ويُراد غيره، ويُحذف ذكر المراد، وذلك طريقة ظاهرة في المجاز، نحو قوله: وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ، وهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللهُ، وجَاءَ رَبُّكَ، وأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ، أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ، وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ؛ لأنَّه في ذلك أجمع ذكر نفسه وأراد غيره.»٢٢٤ وربما أحسَّ القاضي عبد الجبَّار أنَّ استشهاده بهذه الآيات، على أنَّ فيها حذفًا، لا يستقيم إلا على تأويل اعتزالي قد يُنازعه فيه الخصوم،٢٢٥ ومن ثمَّ يلجأ إلى الشعر العربي، فيرى أنَّ قول عنترة:
هلَّا سألت الخيل يا ابنة مالك
إن كنت جاهلةً بما لم تعلمي

المقصود به «أرباب الخيل»، وكذلك يرى في قول الشاعر:

سل الربع أني يمَّمت أم مالك
وهل عادة للربع أن يتكلَّما٢٢٦
بعد أن يؤكِّد القاضي شرعية الحذف كطريقة في التعبير، يُحاول التوفيق بين التأويلَين اللذَين قَبِلَهما عن المُفسِّرين قبله؛ وذلك لأنَّ أحدهما يعضد تأويله المعقَّد «للنظر» بأنَّه الانتظار، والآخر لا يتناقض مع تأويله هذا. وليست مُحاولة عبد الجبَّار التوفيق فحسب، بل هي التأليف والمزج، فليس لديه مانع: «أن يُراد المعنيان المختلفان بالعبارة الواحدة، فلا مانع يمنع من ذلك، وما قدَّمنا ذكره من أنَّ معنى الانتظار ومعنى النظر بالعين معنًى واحد، ويرجعان في الموضوع إلى أصل واحد، يقتضي صحة إرادة الله تعالى لهم جميعًا بعبارة واحدة على مذهب مَن يقول إنَّ العبارة الواحدة لا يجوز أن يُراد بها المعنيان المختلفان؛ لأنَّه قد بان بذلك أنَّ معناهما غير مختلف، ولو ثبت أنَّه لا يصح بعبارة واحدة، لكان ما قدَّمناه على أنَّهما قد أُريدا، ولوجب أن نحكم أنَّ الله تعالى قد تكلَّم بالآية مرتَين وأراد كلا المعنيَين، فالطعن بما قلنا بهذا الوجه لا يصح، ولا يمتنع عندنا، فيما ليس طريقة الاجتهاد من الآي، أن يُراد به أمران مختلفان، وعلى هذه الطريقة قال شيخنا أبو علي رحمه الله في قوله: «وما هو على الغيب بظنين» … وبضنين، أنَّه قد أريد كلا الأمرَين به، وإن كان طريق ذلك الخبر دون الاجتهاد. ومتى صحَّ ذلك في القراءتَين لم يمتنع مثله في العبارة الواحدة إذا احتمل الأمرَين.»٢٢٧ وإذن فإنَّ عبد الجبَّار في محاولته جمع التأويلَين في إهاب واحد لا يجد ما يمنع أن تُعبِّر عبارة واحدة عن معنيَين. وهو في هذا المبدأ ينسى فكرة السياق ودلالة التركيب وتأثير ذلك في المعنى الكلي للعبارة. غير أنَّه إن عورِض بمثل هذا الاعتراض وجد في محاولته لرد الانتظار والنظر والفكر إلى معنًى واحد هو الطلب تبريرًا لهذا الادعاء، على أساس أنَّها ليست معاني مختلفة، وبالتالي فالعبارة لم تُعبِّر عن معانٍ مختلفة. ومن الواضح — في هذه الآية — أنَّ القاضي عبد الجبَّار وقع في اضطرابات كثيرة، وتناقَضَ مع نفسه أكثر من مرة وهو بصدد تأويل هذه الآية، لكن عذر عبد الجبَّار في هذه التأويلات أنَّ الآية ترتبط بقضية التوحيد، وأنَّ القرينة العقلية أو الدليل العقلي الذي يرى أنَّ الله لا يُرَى لصفة تتعلَّق بذاته، أقوى عند المعتزلة من القرينة اللفظية.
ويتبقَّى أمام القاضي عبد الجبَّار الأساس الأخير الذي يرتكز عليه خصوم المعتزلة، وهو أنَّ حَمْل الآية على الانتظار — لا النظر — لا يجوز؛ لأنَّ الانتظار يورث الغم والحسرة، وهذا لا يليق بوصف أهل الجنة الذين وردت فيهم الآية. ويردُّ القاضي هذا الاعتراض بقوله: «إنَّ الانتظار هو توقُّع الشيء الذي يعلم حصوله في المستقبل أو يظنه، وقد ينقسم؛ فإن كان ما ينتظره يحتاج إليه في الحال، ويلحقه بفقده مضرة، كانتظار الجائع المأكول، والمحبوس الخلاص، فذلك يوجب الحسرة. وكذلك فلو انتظر ما لا يحتاج إليه في الحال، لكنَّه يخشى فوته، ولا يثق بحصوله، فإنَّه قد تلحقه الحسرة. فأمَّا القسم الثاني، وهو أن يكون ما ينتظره غير محتاج إليه في الحال، ويثق بحصوله في الوقت الذي ينتظره، وجميع ما يشتهيه في الحال حاصل، فإنَّ ذلك لا يُوجب الحسرة؛ ولذلك يختلف حال المنتظر بحسب ثقته بمن ينتظر الشيء من جهته، فكل مَن كانت نفسه إليه أسكن كانت حسرته في الانتظار أقل … وإنَّما يُقال إنَّ الانتظار يورث الحسرة ويُراد به الوجه الأول، وكل مَن ذكره في مَثَل أو شعر فمراده الأول؛ لأنَّه المألوف في الشاهد، وإلا فما ذكرناه من القسم الثاني في الانتظار لا يُحيل حصوله على عاقل أنَّه لا يورث حسرةً ولا غمًّا.»٢٢٨ وعلى هذا فإنَّ المنتظر لثواب الله لا يلحقه غم ولا حسرة، بل هو إلى السرور أقرب لسكونه إلى ربه وثقته بما وعده من النعيم.

وحين يردُّ القاضي عبد الجبَّار على هذا الاعتراض الأخير، فإنَّه — ربما دون أن يحس — يكون قد حلَّ التعارض بين التأويلَين اللذَين نقلهما عن المُفسِّرين قبله؛ إذْ يتناغم تأويله للنظر بأنَّه الانتظار مع تأويل الحذف؛ إذ إنَّ المنتظر لا بد أن يكون في انتظار شيء ما من جهة الله، وهذا الشيء قد يكون الثواب، وقد يكون الأمر، وقد يكون ما يأتي من عند الله، وبذلك لا يكون القاضي في حاجة إلى الزعم بأنَّ العبارة الواحدة يُراد بها معنيان. وفي نفس الوقت لا يكون في حاجة لمحاولته التوفيقية بين التأويلَين؛ لأنَّهما — في الواقع — ليسا متناقضَين.

(٤)

يستدل خصوم المعتزلة على جواز رؤية الله عزَّ وجلَّ بآية أخرى لا يجد المعتزلة كبير عناء في ردها وتأويلها، هذه الآية هي قوله تعالى: كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ. والخلاف بين المعتزلة وخصومهم حول معنى الحجاب أولًا، ثمَّ حول معنى مدلول الآية ومنطوقها ثانيًا؛ فخصوم المعتزلة يرَون أنَّه: «لا معنى لرفع الحجاب إلا الإدراك بالعين، وإلا فالحجاب على الله تعالى بغير هذا التفسير مُحال.»٢٢٩ أي إنَّ الحجاب في رأيهم هو الحجب عن الرؤية، ولا ينبغي أن يكون حجابًا ماديًّا؛ لأنَّ ذلك مُحال في حق الله. ويستنتج خصوم المعتزلة من هذا المنطوق المباشر للآية مدلولًا غير مباشر يوردونه على النحو التالي: «إنَّ الله تعالى لمَّا خصَّ الفجار بالحجاب دلَّ على أنَّ المؤمنين الأبرار مرفوع عنهم الحجاب.»٢٣٠ أي إنَّ الآية، وإن كانت قد وردت في شأن الكفار، فإنَّها تدل على أنَّ حال الأبرار عكس ذلك. فإذا كان الكفار سيُحْجَبون عن رؤية الله، فإنَّ الأبرار سيرَونه. غير أنَّ المعتزلة يرَون أنَّ هذه الآية تختص بوصف أهل النار: «وليس فيه دليل على أنَّ غيرهم بخلافهم، فمن أين أنَّ أولياء الله يجب أن يرَوا الله؟ على أنَّا قد بيَّنا من قبلُ أنَّ قوله «لمحجوبون» معناه ممنوعون من رحمة الله وثوابه، وبيَّنا أنَّ الحجاب قد يكون بمعنى المنع على ما يُقال إنَّ الإخوة يحجبون الأم عن السدس، فإذا صحَّ ذلك، وكان المراد به لممنوعون من رحمة الله، فيجب أن يكون مَن خالفهم من أولياء الله غير ممنوعين من رحمة الله وثوابه، وكذلك نقول. على أنَّ ظاهر هذا القول يُوجب أنَّه تعالى مِمَّن يصح أن يحتجب ويُحجب، فيراه واحد دون آخر، وهذا يُوجب كونه جسمًا في مكان مخصوص، وقد بيَّنا فساد ذلك.»٢٣١

ومعنى ذلك أنَّ المعتزلة يُقيمون تأويلهم للآية على أساسَين؛ الأساس الأول أنَّ الحجب بمعنى المنع لا الحجاب المادي الذي لا يجوز إلا على الأجسام. والأساس الثاني أنَّهم ممنوعون عن ثواب الله، فيكون قوله تعالى: عَنْ رَبِّهِمْ، المقصود به «عن ثواب ربهم»، على أساس أنَّ في الآية محذوفًا على ما يقتضيه الدليل العقلي. وجدير بالملاحظة أنَّ المعتزلة، وإن كانوا منعوا خصومهم من الانتقال من منطوق الآية إلى مدلولها، وأخذوا عليهم ذلك، قد سمحوا لأنفسهم بهذا الانتقال، ومن ثمَّ استنتجوا من الآية أنَّ «أولياء الله غير ممنوعين من رحمة الله وثوابه.» ولكن انتقال المعتزلة يظل مشروعًا ومستنِدًا لأدلة عقلية وسمعية كثيرة يوردونها في مواطن أخرى. أمَّا انتقال الخصوم فيظل — على الأقل من وجهة نظر المعتزلة — انتقالًا غير مشروع، وليس مستندًا إلى أدلة العقل أو السمع.

غير أنَّ الزمخشري يرى أنَّ في الآية تمثيلًا: «للاستخفاف بهم وإهانتهم؛ لأنَّه لا يؤذن على الملوك إلا للوجهاء المكرَمين لديهم، ولا يُحجب عنهم إلا الأدنياء المهانون عندهم.»٢٣٢ وفكرة التمثيل فكرة بلاغية أرحب من فكرة الحذف النحوية، إلى جانب أنَّها تُخفِّف من جفاف التأويل العقلي وتعود بالآية إلى رحابة التصوير الفني الذي يُثير مشاعر المؤمن ويُغذِّي وجدانه.
ويستخدم القاضي عبد الجبَّار نفس السلاح النحوي؛ أعني سلاح الحذف، حين يتعرَّض للرد على الخصوم في تمسُّكِهم بقوله تعالى: تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ (الأحزاب: ٤٤)، وكذلك قوله: فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا (الكهف: ١١٠)، إلى غير ذلك من الآيات التي ذُكر فيها اللقاء مضافًا إلى الله عزَّ وجل. وإلى جانب استخدامه سلاح الحذف، يلزم الخصوم على قولهم بأنَّ لقاء الله هو رؤيته، يلزمهم على هذا القول أنَّ المنافقين أيضًا سيرَونه؛ لأنَّه تعالى قال: فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ (التوبة: ٧٧)، على أساس أنَّ هذه الآيات لو كانت: «دالةً على أنَّ المؤمنين يرَون الله تعالى» لوجب في قوله: فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ، أن يدل على أنَّ المنافقين أيضًا يرَونه، وهم لا يقولون بذلك، فليس إلا أنَّ الرؤية مستحيلة على الله تعالى في كل حال، وأنَّ لقاءه في هذه الآية محمول على عقابه، كما في تلك الآية محمول على ثواب الله أو لقاء ملائكته.»٢٣٣ وتحديد المحذوف في الآية لا يتم عشوائيًّا، وإنَّما يستند المعتزلة على القرآن نفسه في تحديد هذا المحذوف، فيكون: «المراد بقوله تعالى: تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ؛ أي يوم يلقون ملائكته، كما قال في موضع آخر: وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّنْ كُلِّ بَابٍ (٢٣) سَلَامٌ عَلَيْكُمْ (الرعد: ٢٣). وأمَّا قوله عزَّ وجل: فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا؛ أي ثواب ربه، ذكر نفسه وأراد غيره. كما قال في موضع آخر: وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ؛ أي إلى طاعة العزيز الغفار، وقال: إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي؛ أي إلى حيث أمرني ربي، وكقوله: وَجَاءَ رَبُّكَ؛ أي وجاء أمر ربك، وقوله: وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ، يعني أهل القرية، ونظائر هذا أكثر من أن تُحْصَى.»٢٣٤
والأساس الذي يُقيم المعتزلة عليه تأويلهم للِّقاء وأنَّه غير الرؤية، أساس لغوي يستند إلى: «أنَّ اللقاء ليس هو بمعنى الرؤية؛ ولهذا اسْتُعْمِل أحدهما حيث لا يُسْتَعْمل الآخر، ولهذا فإنَّ الأعمى يقول: لقيت فلانًا وجلست بين يدَيه وقرأت عليه، ولا يقول رأيته. وكذلك فقد يسأل أحدهم غيره هل لقيت الملك؟ فيقول: لا، ولكن رأيته على القصر. فلو كان أحدهما بمعنى الآخر لم يجز ذلك، فثبت أنَّ اللقاء ليس هو بمعنى الرؤية، وأنَّهم إنَّما يستعملونه فيها مجازًا، وإذا ثبت ذلك، فيجب أن نحمل هذه الآية على وجه يُوافق دلالة العقل.»٢٣٥ وإذن فإنَّ المعتزلة يُفرِّقون بين «اللقاء» و«الرؤية» أولًا، وهي تفرقة دلالية دقيقة، ثمَّ يلجئون بعد ذلك إلى تأويل اللقاء بأنَّه لقاء الله أو الملائكة على أساس أنَّ الله ذكر نفسه وأراد غيره، على طريقة حذف المضاف وإقامة المضاف إليه مكانه، وهي طريقة تعبيرية مشروعة لها سند من القرآن وكلام العرب. وفي مقابلة هذا المسلك اللغوي والنحوي من جانب القاضي عبد الجبَّار في تأويله الآية، يُقابلنا المسلك البلاغي عند الزمخشري الذي يرى أنَّ في الآيات تمثيلًا. يرى أنَّ التحية في قوله: تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ، مثل وكذلك اللقاء.٢٣٦

لا يتبقَّى أمام المعتزلة من آيات يُسْتَشْهد بها على جواز الرؤية سوى قوله تعالى: لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ، ويتأوَّل الخصوم كلمة الزيادة على أساس أنَّها رؤية الله، وهو تأويل هزيل لا سند له من اللغة؛ ولذلك لا يجد المعتزلة أدنى عناء في ردِّه، بل والسخرية منه.

أمَّا الرد فهو معارضة ما رواه الخصوم في تفسير «الزيادة» عن الصحابة بتأكيد تعارضها، فإذا كان الخصوم قد روَوا عن أبي بكر، وعن صهيب، أنَّ تأويل قوله «وزيادة» النظر إلى وجه الله، فإنَّ المعتزلة يروون ما ورد عن علي وغيره في تفسير الزيادة على أنَّها تضعيف الحسنات: «وهو الذي أراده عزَّ وجلَّ بقوله: مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا، وقال بعضهم هو التفضُّل الذي وعد الله المؤمنين به بقوله: فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدُهُم مِّنْ فَضْلِهِ».٢٣٧
وأمَّا السخرية فتتمثَّل في أنَّ المعتزلة يُلزمون خصومهم على هذا القول أن يكون الثواب هو التمكين من النظر إلى الله، وأن يكون العقاب هو الحرمان من النظر إليه، وأن يقتصر في الثواب والعقاب على ذلك: «لأنَّ ذلك إذا كان معظم الثواب، وكان ما عداه يسيرًا بالإضافة إليه، فغير ممتنع أن يقتصر في إثابتهم عليه، ويزاد في لذتهم القدر الذي يُكافئ سائر ملاذِّهم. ويجب أيضًا ألَّا يؤمن أن يقتصر الله في تعذيب أهل النار على تعذيبهم بأن ينفِّر طباعهم من رؤيته ويزيد في ذلك بحسب اختلاف أحوالهم، وفي ذلك إبطال الجنة والنار والثواب والعقاب بسائر الوجوه المعقولة.»٢٣٨

(ﺟ) مبدأ العدل وقضية خلق الأفعال

تُعدُّ هذه القضية أساس قضية العدل — الأصل الثاني من الأصول الخمسة — عند المعتزلة؛ ذلك أنَّ كون الله عادلًا يقتضي منه أن يُعاقب المُسيء، وأن يُثيب المحسن؛ أي أن يُحقِّق وعده للمؤمن، ووعيده للكافر. ولكي تتحقَّق هذه العدالة لا بُدَّ أن يكون الإنسان حرًّا مختارًا في فعله ومسئولًا عنه، ومن ثمَّ يستحق من الثواب أو العقاب. وعلى العكس من ذلك فإنَّ نفي قدرة الإنسان على الفعل يستلزم بالضرورة عدم استحقاقه للثواب أو العقاب. وهذا بدَوره يؤدِّي إلى أنَّ تعذيب الله للمخطئ ظلم ما دام الإنسان غير مختار للخطأ الذي وقع فيه. ومعنى ذلك أنَّ الحرية الإنسانية والعدالة الإلهية وجهان لعملة واحدة، ونفي أولاهما يستلزم بالضرورة نفي الأخرى ويؤدِّي إلى عبثية الوجود الإنساني والفعل الإلهي معًا.

غير أنَّ قضية خلق الأفعال تتصل من جانب آخر بأصل المعتزلة الأول وهو التوحيد؛ ذلك أنَّ إثبات فاعل قادر في الشاهد يُعدُّ مقدمةً ضرورية ينبني عليها إثبات فاعل قادر في الغائب؛ لأنَّه «لو كان تعالى هو الخالق والمُحْدِث لأفعال العباد، لأدَّى هذا الاعتقاد إلى أن لا يعرف القديم أصلًا؛ لأنَّ طريق معرفته هو الاستدلال بفعله عليه. فإذا لم يثبت هذا القائل، في الشاهد، حاجة المُحْدَث إلى مُحْدِث، لم يمكنه حمل الغائب عليه فلا يُمكنه أن يستدل على حاجة المحدَثات التي يتعذَّر وقوعها من جهتنا على أنَّ لها مُحْدِثًا، فقد صحَّ أنَّ ذلك يمنع من معرفة القديم أصلًا، فكيف يُقال إنَّه الخالق لأفعالهم؟ وكيف يصح اعتقاد فرع يؤدِّي إلى هدم أصله؟٢٣٩
وإذا كانت هذه القضية أساسيةً لكلٍّ من أصلَي العدل والتوحيد، فهي على نفس الدرجة من الأهمية بالنسبة لباقي أصول الفكر الاعتزالي، وهي «المنزلة بين المنزلتَين» و«الوعد والوعيد» و«الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر». فالقول بالمنزلة بين المنزلتَين — حكمًا على مرتكب الكبيرة — يفترض — سلفًا — مسئولية الإنسان عن فعله وحريته في اختياره، ومبدأ «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» يهدف إلى التأثير في تغيير السلوك الإنساني عن طريق الإقناع، وهو مبدأ يستند بالضرورة إلى إمكانية التعديل في سلوك الإنسان، وهي إمكانية تتم بناءً على رغبة الإنسان؛ أي إنَّها تتم بِناءً على اختياره وحريته. ولو لم يكن الأمر كذلك لكان «المُقْدِم على المنكر لا يتهيَّأ له مفارقته؛ لأنَّه مخلوق فيه، ولا التارك للمعروف يُمكنه إيجاده؛ لأنَّه قد خُلِق فيه تركه، فيجب ألَّا يكون للتعبُّد بهما (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) معنًى، وألَّا يكون بين أمر المُقْدِم على المنكر بالمنكر وبين نهيه عنه فصل.»٢٤٠

وإذا كان مبدأ «الوعد والوعيد» ينصبُّ أساسًا على الفعل الإلهي، فإنَّه — طبقًا لمبدأ العدالة الإلهية — لا ينفصل عن السلوك الإنساني في تطبيقه؛ فالوعيد لا بُدَّ أن يتحقَّق للمخطئ، والوعد لا بُدَّ أن يتحقَّق للمحسن. أمَّا الخطأ والإحسان فهما من اختيار الإنسان ومن فعله.

ولقد سبقت الإشارة إلى البُعد الاجتماعي والسياسي لهذه القضية في الفكر الإسلامي عامة، وهذا أمر يعود القاضي عبد الجبَّار ليؤكِّده في القرن الرابع: «إنَّ أول من قال بالجبر وأظهره معاوية، وأنَّه أظهر أنَّ ما يأتيه بقضاء الله ومن خلقه، ليجعله عذرًا فيما يأتيه، ويوهم أنَّه مصيب فيه، وأنَّ الله جعله إمامًا وولَّاه الأمر، وفشا ذلك في ملوك بني أمية.»٢٤١ ويذهب القاضي إلى إلزام القائلين بالجبر والمدافعين عنه إلزامات شنيعة، أهمها أنَّ القول بالجبر يؤدِّي إلى انهيار النظام الاجتماعي أولًا، وإلى هدم قانون السببية ثانيًا، وإلى هدم الشرع والدين ثالثًا.
فمسئولية الإنسان في المجتمع تُحتِّم كونه مختارًا حرًّا. أمَّا القول بأنَّه ليس حرًّا ولا مختارًا ولا فاعلًا فهو قول يناقض العُرف والعادة: «ويجب، على قولهم، ألَّا يحسن نصب الأئمة والأمراء لأنَّهم إنَّما يُنصبون لمنع الظالم عن ظلمه، والانتصاف منه للمظلوم، وإلزام الأحكام، والقيام بالحدود، وكل ذلك إنَّما يصحُّ متى كان للعبد فعل واختيار. فأمَّا إنْ كان تعالى هو الخالق لأفعالهم فيهم، فكيف يُعاقَبون عليها؟ وكيف يؤدَّب الفاعل، ويُعزَّر ويُقوَّم ويُؤخذ لمظلومه منه، ويكف عن الظلم بالتخويف.»٢٤٢
وإذا كان القول بأنَّ فعل الإنسان لا يتعلَّق به سيؤدِّي إلى انهيار النظام الاجتماعي، فإنَّه من جانب آخر سيؤدِّي إلى انهيار قانون السببية الذي يقوم عليه العالم؛ ذلك أنَّ نسبة أفعال العباد إلى الله القادر على كل شيء تحيل تعلُّق المُسبَّبات بأسبابها؛ إذ «يصح أن يقع ما يحتاج فيه إلى الآلة بلا آلة؛ لأنَّه تعالى لا يحتاج في خلق الصعود في زيد إلى السلم، والطيران في الطير إلى الجناح، والكتابة في الورق إلى القلم واليد. فكان يجب أن تكون الآلات، وجودها كعدمها، في أنَّه لا يُحْتَاج إليها البتة. وكان يجب ألَّا يخل فقدها بتعذُّر ما هي آلة فيه، حتَّى يكون الزمن بمنزلة الصحيح في الأفعال، والضرير كالبصير فيها، بل لا يمتنع أن يكون تعالى قد أجرى العادة، في بعض البلاد وبعض الأوقات، أنَّ المفقود من الآلة يصح منه ما يتعذَّر على كامل الآلة، من حيث يخلق تعالى الفعل فيه دون وافر الآلة.»٢٤٣
ولا يكتفي القاضي بذلك، بل يذهب إلى القول بأنَّ نسبة أفعال العباد لله تعالى تؤدِّي إلى فساد الشرع والدين؛ لأنَّه «لو كان تعالى هو المخترع لفعل العباد، لم يخلُ ما يقبح من العبد أن يقبح من الله تعالى أو يحسن منه؛ لأنَّه لا يصح أن يُقال، مع علمه به، إنَّه لا يحسن منه ولا يقبح؛ لأنَّ ذلك يؤدِّي إلى تجويز مثل ذلك في فعل العالم منَّا، وهذا يستحيل؛ لأنَّه متى كان عالمًا بفعله، فلا بُدَّ من أن يعلمه على وجه، لكونه عليه له فعله، ولا يستحق به الذم، أو على وجه لكونه عليه ليس له فعله، ويصح أن يستحق به الذم. فإذا صحَّ أنَّه لا يخلو مِمَّا ذكرناه، فلو قبح منه ما يقبح من العبد، وصحَّ مع ذلك أن يخلقه، لم نأمن أن يخلق سائر القبائح منفردًا بها فيكذب في أخباره، ويأمر بالقبيح، وينهى عن الحسن، ولا يفي بشيء من وعده ووعيده، ويعذِّب الأنبياء، ويثيب الفراعنة، ويتفرَّد بكل ظلم؛ لأنَّه إذا جاز أن يفعل القبائح مع قبحها منه، لم يؤمن من كل ما ذكرناه.»٢٤٤
وإذا كان إثبات الإنسان فاعلًا لفعله مقدمةً لا بُدَّ منها لإثبات فاعل في الغائب قادر على ما لا نقدر عليه من الأجسام والأعراض، وإذا كانت نسبة أفعال الإنسان لله تؤدِّي إلى كل ما سبق من تقويض للنظام الاجتماعي، إلى إهدار لقانون السببية، إلى فساد للشرع والدين، إذا كان هذا القول يؤدِّي إلى كل ذلك، فمن الطبيعي أن تكون معرفته ضروريةً لا تنبني على السمع. بل يذهب المعتزلة إلى القول بأنَّ صحة السمع تنبني على معرفة تعلُّق فعل الإنسان به … ومن ثمَّ «لا يسأل إلى إثبات القديم سبحانه، وإثبات أحواله، إلا بعد العلم بأنَّ تصرُّف زيد هو فعله، وأنَّه يدل على كونه قادرًا عالمًا، ومتى لم يحصل للمستدل هذا الاعتبار من حال الشاهد، لم يُمكنه معرفة القديم تعالى.»٢٤٥
وإذا كان إثبات الله بصفاته نتيجةً تنبني على أنَّ الإنسان فاعل، وصحة السمع تنبني على معرفة الله بتوحيده وعدله، فإنَّ إثبات الإنسان فاعلًا حرًّا مختارًا هو المقدمة الأولى لإثبات السمع والاستدلال به؛ «لأنَّ مَن لا يُعلم صدقه في قوله إلا بوصفه نفسه بأنَّه صادق، لم يُعلم صادقًا؛ لأنَّه يجوز عليه الكذب في قوله: إنِّي صادق. ولا وجه يؤمن كذبه في هذا الخبر المخصوص إلا ما يقوله مِمَّا يوجب القبائح عنه. ولا يُمكنهم التعلُّق في ذلك بقول الرسول؛ لأنَّا قد ألزمناهم أن يظهر تعالى المعجز على كذاب أو صادق بعينه ليضل العباد، فكيف يوثَق بقول مَن هذا حاله؟ ولا يُمكنهم التعلُّق في ذلك بالإجماع؛ لأنَّ صحة الإجماع تتبع صحة الكتاب والسنة، فكيف يصح تصحيحهما به وهو فرع عليهما، أو على أحدهما؟ ولا يصح لهم أن يقولوا: إنَّ الكذب لا يقع إلا من محتاج أو جاهل أو منقوص أو محدث؛ لأنَّ ذلك إنَّما يصح بمثل الطريق الذي يوجب أنَّ الظلم لا يقع إلا مِمَّن هذا وصفه. فإذا جوَّزوا فعل القبائح منه تعالى، وإن كان عالمًا غنيًّا، فكذلك يلزمهم في الكذب.»٢٤٦

(١)

انتهى المعتزلة كما رأينا إلى أنَّ تعلُّق الفعل بفاعله قضية ضرورية ينبني عليها إثبات الله بصفاته من التوحيد والعدل، وينبني عليها — بالتالي — صحة الشرع والدين. والخلاف بين المعتزلة وخصومهم في قضية خلق الأفعال يرتدُّ بدَوره إلى قضية العلاقة بين الشرع والعقل. ولقد ذهب الأشاعرة كما سبقت الإشارة إلى الإعلاء من شأن السمع واعتباره الأساس في معرفة صفات الله وأسمائه. وإذا كان القول بالجبر — بمعناه الغليظ — قد أثار استياء أتقياء المؤمنين، خصوصًا مع انكشاف بُعده السياسي والاجتماعي، فإنَّ القول بحرية الإنسان المطلقة ظلَّ يُثير مسألة التعارض بين إرادة الله وإرادة الإنسان. بمعنى أنَّ الإيمان بإرادة الإنسان الحرة قد يؤدِّي إلى التقليل من حرية الإرادة الإلهية. وقد سبقت الإشارة إلى أنَّ الحسن البصري — تفاديًا لهذا الموقف — ذهب إلى أنَّ «كل شيء بقضاء وقدر إلا المعاصي»، فنفى قبائح الفعل الإنساني عن الله، واكتفى بهذا النفي دون أن يُثبت إرادةً مستقلة للإنسان مُتحرِّرة من إرادة الله الشاملة.

غير أنَّ هذه المعادلة ظلَّت سلاحًا في يد خصوم المعتزلة يُشْهِرونه في وجوههم، ويكفِّرونهم به، على أساس أنَّ القول بحرية الإرادة الإنسانية يؤدِّي إلى أن يقع في مُلْك الله ما لا يُريده الله. فإذا كان الله لا يُريد الكفر لأنَّه قبيح، والكفر يقع من الإنسان بإرادته الحرة المختارة، فمعنى ذلك أنَّ الكافر قد اختار الكفر خلافًا لإرادة الله ومشيئته. ويرى الأشاعرة أنَّ هذا القول يؤدِّي إلى نسبة الضعف والغفلة إلى الله تعالى عن ذلك عُلوًّا كبيرًا؛ «لأنَّه لو كان في سلطان الله تعالى ما لا يُريده لوجب أحد أمرَين؛ إمَّا إثبات سهو وغفلة، أو إثبات ضعف وعجز ووهن وتقصير عن بلوغ ما يُريده، فلمَّا لم يجز ذلك على الله تعالى استحال أن يكون في سلطانه ما لا يريده.»٢٤٧ ولا يرى الأشاعرة في إرادة الله لكفر الكافر أو خلقه له فيه أي نقص أو شك في عدالته. والأساس الذي يستندون إليه أنَّ إرادة الله يجب أن تشمل كل شيء يقع في ملكه؛ لأنَّ الإرادة صفة ذاتية من صفات الله تعالى: «إنَّ الإرادة إذا كانت من صفات الذات … وجب أن تكون عامةً في كل ما يجوز أن يُراد على حقيقته، كما إذا كان العلم من صفات الذات وجب عمومه بكل ما يجوز أن يُعْلَم على حقيقته. وأيضًا فقد دلَّت الدلالة على أنَّ الله خالق كل شيء حادث، ولا يجوز أن يخلق ما لا يُريده.»٢٤٨ أمَّا أنَّ إرادة الله للقبائح لا تستلزم وصفه بالقبح أو الانتقاص من عدالته، فالأساس في إثبات هذه القضية عند الأشاعرة هي التفرقة بين الله وبين الإنسان، فالله هو «المالك القاهر الذي ليس بمملوك ولا فوقه مُبيح ولا آمر ولا زاجر ولا حاظر ولا مَن رُسم له الرسوم وحُدَّ له الحدود. فإذا كان هذا هكذا لم يقبح منه شيء. إذا كان الشيء إنَّما يقبح منَّا لأنَّا تجاوزنا ما حُد ورُسِم لنا وأتينا ما لم نملك إتيانه. فلمَّا لم يكن الباري مملكًا ولا تحت آمر لم يقبح منه شيء.»٢٤٩

ولا يُسلِّم المعتزلة للأشاعرة بهذا القول؛ وذلك تأسيسًا على أنَّ الفعل إنَّما يقبح لصفة خاصة به لا صلة لها بالفاعل. بمعنى أنَّ الفعل لا يقبح أو يحسن بفاعله، بل يقبح أو يحسن لصفة ذاتية في الفعل نفسه. وبِناءً على ذلك يقع الفعل قبيحًا أو حسنًا من أي فاعل كان، فما يقبح من العبد يقبح من الله إن وقع بنفس الطريقة. وما دام الله عالمًا، فإنَّه يعلم قُبح القبيح، ويعلم استغناءه عن فعله، ومن ثمَّ يخضع فعله خضوعًا ذاتيًّا لهذا العلم، بمعنى أنَّ علمه يمنعه من اختيار القبيح وفعله. ومن جهة أخرى فإنَّ القبيح إنَّما يقع من الواحد منَّا لجلب نفع أو دفع ضرر، والله تعالى يجوز عليه اجتلاب المنافع أو دفع المضار؛ لأنَّه ليس جسمًا، ولا يجوز عليه الزيادة والنقصان؛ وعلى ذلك يستحيل وقوع القبيح منه.

وفي سبيل رفع التناقض بين إرادة الله وإرادة البشر، أنكر المعتزلة أن تكون الإرادة الإلهية صفةً ذاتية قديمة كما ذهب الأشاعرة وذهبوا إلى أنَّها صفة من صفات الأفعال، وصفات الأفعال لا تتعلَّق بكل شيء، على عكس العلم الذي يتعلَّق بكل معلوم. بل ألزموا الأشاعرة على قولهم بالإرادة القديمة القول بقِدَم العالم: «لاعتقادكم أنَّه تعالى مُريد لذاته أو بإرادة قديمة.»٢٥٠ ومن جهة أخرى ذهبوا إلى أنَّ إرادة الله تنقسم إلى ضربَين؛ «أحدهما من مقدوره، والآخر من مقدور عباده. فما يُريده من مقدوره فلا بُدَّ من وقوعه، وانتفاؤه يقتضي فيه ما لا يجوز عليه. وما يريده من مقدور غيره على ضربَين؛ أحدهما يريده على جهة الإلجاء والإكراه، فيجب وقوعه عند ما يفعله من الإلجاء، ولو لم يقع لاقتضى منه ما لا يجوز عليه. والثاني ما يُريده من غيره على جهة الاختيار والطوع، نحو ما أراده من المُكلَّفين، وذلك لا يُوجب فيه الضعف ولا النقص إذا لم يقع. وكذلك وقوع ما كرهه منهم على هذا الوجه، لا يوجب فيه الضعف، وإنْ كان وقوع ما كرهه في الوجهَين الأولَين يوجب مثل ما يوجبه انتفاء ما أراد.»٢٥١ وهكذا ينتهي المعتزلة إلى أنَّ إرادة الله لأفعال عباده إنَّما هي إرادة لها على سبيل الاختيار لا الإلجاء، ومن ثمَّ لا يُعدُّ وقوع القبيح منهم على غير إرادته نقصًا فيه أو غفلةً منه أو سهوًا. ولا يجب أن ننسى أنَّ قدرة الإنسان على الاختيار هي نفسها قدرة مَن خلق الله، بمعنى أنَّ الله خلق الإنسان مُختارًا، لا يقع الفعل منه إلا على هذه الصفة؛ «وذلك لأنَّ العبد وإنْ أحدث الفعل وأوجده، فإنَّما صحَّ منه ذلك من حيث جعله تعالى على الصفات التي لولا كونه عليها لَمَا صحَّ منه أن يحدث ويفعل.»٢٥٢

ولكن الخلاف حول هذه القضايا بين المعتزلة وخصومهم خصوصًا الأشاعرة لم يكن خلافًا فكريًّا معزولًا عن محاولة الاستدلال بالنص القرآني لتأكيد وجهة نظر كل فريق. ومن الطبيعي أن يجد كل فريق في القرآن ما يُؤيِّد وجهة نظره، وأن يُحاول مِن ثمَّ أن يتأوَّل الآيات التي يستشهد بها خصمه على صحة ما يذهب إليه. وفي هذه القضية، كما في غيرها من القضايا، سارع المعتزلة إلى اعتبار ما يدعم وجهة نظرهم مُحكمًا يدل بظاهره، وما يدعم وجهة نظر الخصوم مُتشابهًا لا يدل بظاهره، بل هو في حاجة للتأويل الذي يرده إلى المُحْكَم. وتتساوى القرائن التي يقوم على أساسها التأويل، لفظيةً كانت أم عقلية، ما دامت تنتهي إلى رفع التناقض الظاهري بين آيات القرآن أولًا، وإلى تأكيد قضية العدل الإلهي ومسئولية الإنسان ثانيًا.

(٢)

يستدل المعتزلة بمجموعة من الآيات على نفي إرادة الله للقبيح والكفر؛ وذلك سعيًا لتأكيد خيريته أولًا، وإلى تحميل الإنسان مسئولية فعله ثانيًا. وما دام هدفنا هو الكشف عن العلاقة بين الوظيفة التأويلية للمجاز وبين الفكر الاعتزالي، فسنكتفي بالأمثلة الخلافية الحادة دون الاستقصاء الدقيق لكل الآيات التي ترتبط بهذه القضية.

والدليل الأول الذي يستدل به المعتزلة في هذا الصدد قوله تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (الذاريات: ٥٦): «وهذا يدل على أنَّ الله تعالى لا يُريد من العباد إلا العبادة والطاعة؛ لأنَّ هذه اللام لام الغرَض، الذي يُسمِّيها أهل اللغة: لام كي، بدليل أنَّهم لا يفصلون بين قول القائل: دخلت بغداد لطلب العلم، وبين قوله دخلت وغرضي طلب العلم. ويدلُّ أيضا على أنَّ هذه الأفعال محدثة من جهتنا ومتعلِّقة بنا، وإلا كان لا معنى لهذا الكلام.»٢٥٣ أي إنَّ الله خلق العباد لكي يعبدوه، وأراد منهم ذلك فقط دون الكفر به، أو بعبارة الزمخشري: «إنَّما أراد منهم أن يعبدوه مختارين للعبادة لا مضطرين إليها؛ لأنَّه خلقهم ممكَّنين، فاختار بعضهم ترك العبادة مع كونه مريدًا لها، ولو أرادها على القسر والإلجاء لوُجدت من جميعهم.»٢٥٤
ومن الطبيعي أن يحتاج هذا الدليل لتأويل الأشاعرة حتَّى يتسق مع أصولهم. ويطرح الباقلاني ثلاثة تأويلات لهذه الآية: «أحدها: أنَّه أراد بعض الجن والإنس. والذي يدلُّ على صحة ذلك أنَّ كثيرًا من الجن والإنس يموت قبل أن يبلغ حدَّ التكليف والعبادة، وصار هذا كقوله: لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللهُ، وأراد البعضَ لا الكل؛ لأنَّ منهم مَن مات قبل الدخول وقُتِل قبل الدخول.»٢٥٥ بمعنى أنَّ الآية لا تعمُّ بمنطوقها جميع المكلَّفين، بل بعضهم فحسب. وبعبارة أخرى لا تدل الآية عند الباقلاني، على أنَّ الله قد أراد العبادة من جميع الخلق، بل أرادها من بعضهم فقط: «ويدل عليه أيضًا قوله تعالى: وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ، وهم الذين لم يُرد أن يطيعوه، فاعلم ذلك.»٢٥٦ والباقلاني — إلى جانب تأويله السابق لدليل المعتزلة — يطرح دليلًا للأشاعرة من القرآن يدلُّ بظاهره على ما يذهبون إليه من جانب ويخصِّص عموم الآية التي يستدل بها المعتزلة من جانب آخر.
وفي الرد على تأويل الأشاعرة، يُسلِّم القاضي عبد الجبَّار بأنَّ الآية لا تعمُّ جميع الخلق؛ لأنَّ «المجنون ومَن لم يبلغ هذا الحد، فلا يجوز دخوله في الكلام؛ لأنَّه يتضمَّن أنَّه أراد العبادة مِمَّن تصح منه.»٢٥٧ ولكنَّه من جهة أخرى لا يُسلِّم بأنَّ الله يريد معصية مَن عصى، ومن ثمَّ يتصدَّى لتأويل الآية التي استشهد بها الباقلاني، وكذلك غيرها من الآيات التي تسند إلى الله الإضلال أو إرادة الكفر: «وذلك لأنَّ الآية التي اعتمدنا عليها، المراد بها حقيقتها، وسائر ما أوردته مجاز؛ لأنَّ قوله تعالى: وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ، دخلت اللام على ما لا يصح أن يكون مرادًا منه؛ لأنَّه إنَّما يُراد منه الكفر أو الإيمان، دون نفس جهنم. فعُلم بذلك أنَّ المراد بهذه اللام العاقبة، وأنَّه أراد بذلك: أنِّي قد ذرأتهم، وعلمت أنَّ مصيرهم جهنم، كقوله تعالى: فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا، ومعلوم من حالهم أنَّهم التقطوه لتقر أعينهم به، لكن مصيره لمَّا كان إلى معاداتهم جاز أن يُقال ذلك.»٢٥٨ ويعتمد هذا التأويل على التفرقة بين معنى اللامَين في الآيتَين؛ فاللام في الآية التي يستدل بها المعتزلة هي لام الغرض التي هي بمعنى لكي، أمَّا اللام في دليل الأشاعرة فهي لام العاقبة. ومعنى ذلك أنَّ الله لم يشأ دخولهم جهنم، وإنَّما هم دخلوها بعملهم. واستشهاد القاضي بمثال من القرآن على لام العاقبة يُعدُّ دليلًا آخر يقوِّي تأويله للآية التي يستشهد بها الخصوم. واعتبار القاضي أنَّ الآيات التي يستشهد بها الخصوم مجاز يؤكِّد ما ذهبنا إليه من أنَّ المجاز تحوَّل إلى وسيلة تأويلية لرفع التناقض الظاهري بين آيات القرآن الكريم.
وبنفس الطريقة يتأوَّل القاضي كل الآيات التي يستدل بها الأشاعرة: «وقوله تعالى: إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا، ويُبَيِّنُ اللهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا، يقارب تأويله ما قدَّمناه. وإنَّما أراد أنَّه سيزدادون عند الإملاء، ويضلون عمَّا بيَّن لهم عند إتيان الذي فعله لكي لا يضلوا. وكذلك قوله: يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا، أراد أنَّه يفعل ما يقع الضلال منهم عنده، فأضاف ضلالتهم إليه توسُّعًا لمَّا ضلوا عند فعله، كقوله: وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ، من حيث دعاهم إلى الضلال، أو أراد بذلك أنَّه تعالى يُضلُّهم عن الثواب في الآخرة بالكفر به كثيرًا، ويهديهم إلى الثواب في الآخرة بالإيمان به كثيرًا. وإنَّما حملنا هذه الآية على هذا الوجه ليكون موافقًا للحكم الذي قدَّمنا الكلام فيه؛ لأنَّ تلك الآية لا احتمال فيها، ويُقوِّي ما قدَّمناه قوله سبحانه: وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ * إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ، فبيَّن تعالى أنَّه للرحمة خلقهم.»٢٥٩

•••

ومن أدلة المعتزلة على عدم إرادة الله للقبيح قوله تعالى: وَاللهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ (البقرة: ٢٠٥). وحتَّى تدل الآية على مراد المعتزلة، كان عليهم أن يوحِّدوا بين الحب والإرادة، وبين البغض والكراهة: «وأنَّه تعالى إذا صحَّ كونه مريدًا، فيجب كونه مُحبًّا، وكل ما صحَّ أن يريده صحَّ أن يحبه، وكل ما أوجب قبح محبته، أوجب قبح إرادته.»٢٦٠ ومن الطبيعي أن يُفرِّق الأشاعرة بين الحب والإرادة، حتَّى يتسنَّى لهم تأويل الآية تأويلًا يتفق مع أفكارهم؛ فالمراد بالآية عند الباقلاني: «أنَّه لا يثيب على الفساد ولا يمدحه ولا يأمر به، فإنَّ اسم المحبة إنَّما يقع على ما يُثاب عليه ويُمْدَح فاعله عليه، وليس كل ما يريده المريد يُقال فيه إنَّه أَحَبَّه، ألَا ترى أنَّ المريد يريد بذل ما له للسلطان الجائر من هدية ورشوة ليتقي بذلك شره، ثمَّ لا يُقال إنَّه أحب ذلك، وكذلك الرجل اللبيب يُريد ضرب ولده وقرة عينه ليُؤدِّبه ثمَّ لا يُقال إنَّه أحبَّ ذلك، وكذلك يُريد ربط جروحه … وشُرب المر من الدواء ولا يُقال إنَّه أحب ذلك. وكذلك الحميم يريد ويبادر في الحفر لميته وتجهيزه وتغييبه تحت التراب ولا يُقال إنَّه مُحب لذلك ولا يؤثره. فعُلم أنَّه ليس كل ما أراده المريد أحبه، وإنَّما يُقال أحبَّ الشيء إذا مدحه وأثنى عليه وأثاب عليه، والله تعالى لم يمدح الفساد ولم يُثنِ على المفسد ولم يُثِبه.»٢٦١ وهذه التفرقة بين الحب والإرادة إن صدقت في مجال العواطف البشرية — وأمثلة الباقلاني تشهد على ذلك — من الصعب أن تصدق في مجال الإرادة الإلهية النافذة. وقد كانت فكرة الثواب — دلالةً على الحب — والعقاب — دلالةً على البغض — تكفي الباقلاني لتأويل الآية، غير أنَّه كان يُناقش أساس التأويل الاعتزالي، وهو أساس وقع بدَوره في التسوية بين المجالَين؛ ذلك أنَّ المعتزلة اعتبروا أنَّ إرادة الله لأفعال عباده هي الأمر بها، وبغضه لها هو النهي عنها، وبالتالي حاولوا تأويل كل الآيات التي تسند لله الحب على أنَّ الحب هو الإرادة. ولم يكتفِ المعتزلة بذلك في مجال تأويل آيات القرآن، بل نقلوا هذه التسوية بين الحب والإرادة إلى مجال التعبير البشري، واعتبروا أنَّ العبارة «أُحِب زيدًا» عبارة مجازية معناها «أُريد منافع زيد»، «لكنَّهم استجازوا حذف ذكر المحبوب من الكلام بالتعارف، ولم يستجيزوا مثله في الإرادة، وإلا فالمحبة إنَّما تعلَّقت بمنافعه دونه كالإرادة؛ ولذلك يستحيل كونه محبًّا له من غير أن يريد منافعه.»٢٦٢ ومعنى ذلك أنَّ التعبير عن الإرادة بالحب تعبير مجازي حُذِف منه ذكر المحبوب.
ويختلف أبو هاشم الجبَّائي مع والده أبي علي في عبارات مثل «أُحِب اللحم» و«أُحِب جاريتي»، فيذهب أبو هاشم إلى أنَّه «قد يُقال ذلك بمعنى الشهوة مجازًا»، ويقول أبو علي «إنَّه حقيقة والمراد به أنَّه يُريد أكل اللحم، والاستمتاع بالجارية.»٢٦٣ وكلا القولَين ينتهي إلى نفس النتيجة بصرف النظر عن الخلاف حول مجازية العبارات أو حقيقتها؛ ولذلك ينتهي القاضي من استعراض هذَين القولَين إلى تأكيد ما ذهب إليه من التسوية بين الإرادة والمحبة على المستوى الإلهي والبشري معًا. كانت هذه التسوية عند المعتزلة — إذن — هي التي دفعت الباقلاني لتلك الأمثلة البشرية التي يُفرِّق فيها بين المحبة والإرادة، رغبةً منه في هدم الأساس الذي يتكئ عليه المعتزلة في الاستشهاد بالآية.

•••

وإذا كانت الآية السابقة قد احتاجت لهذا الجهد اللغوي حتَّى تستقيم دليلًا للمعتزلة، فثمَّ آية أخرى واضحة الدلالة لورود لفظ الإرادة فيها بدلًا من لفظ الحب، تلك هي قوله تعالى: وَمَا اللهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعِبَادِ (غافر: ٢١)، ومن السهل على الأشاعرة رد هذا الدليل على أساس أنَّ الظلم إنَّما يقع منَّا لأنَّنا نتصرَّف فيما لا نملك، أمَّا الله المالك القاهر الذي ليس فوقه آمر أو ناهٍ فله مطلق الحرية في أن يُريد ما يشاء ويفعل ما يريد. ومن جهة أخرى ففكرة الكسب الأشعرية تنفي أن يكون الله ظالمًا بظلم الظالم وإنْ كان هو الذي خلقه، كما أنَّه لا يُمكن أن يكون مُتحرِّكًا بحركة المُتحرِّك وإن كان هو الذي خلقها فيه. ويذهب الباقلاني إلى «أنَّ الله تعالى خلق الظلم ظلمًا للظالم به، وخلق الجور جورًا للجائر به، وخلق الكذب كذبًا للكاذب به، كما أنَّه خلق الظلمة ظلمةً للمظلم بها، وخلق الضوء ضوءًا للمستضيء به، وخلق الحُمرة حُمرةً للأحمر بها، وخلق السواد سوادًا للأسود به، وخلق السم سمًّا للمسموم به؛ فكما أنَّ الله تعالى خلق الظلمة لليل، والضياء للنهار، والحمرة للأحمر، والسواد للأسود، والسم للحية، ولا يُوجب ذلك كونه ظلمةً ولا ضياءً ولا سوادًا ولا حمرةً ولا سمًّا، فكذلك خلق الطاعة طاعةً للطائع بها، والكذب كذبًا للكاذب به، والجور جورًا للجائر به، ولا يُوجب ذلك كونه جائرًا ولا ظالمًا ولا كاذبًا.»٢٦٤ ولقد سبقت الإشارة إلى رفض المعتزلة لهذه الفكرة بناءً على ما ذهبوا إليه من أنَّ القبيح والحسن صفتان ذاتيتان للفعل.

وبنفس الطريقة يستطيع الأشاعرة رد استدلال المعتزلة بقوله تعالى: وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ، أو وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا، دون أدنى حساسية من إلزامات المعتزلة لهم أو هجومهم عليهم.

ولكي يؤكِّد الأشاعرة ما يذهبون إليه من إرادة الله المطلقة، تلك الإرادة التي تشمل عندهم كفر الكافر وإيمان المؤمن، وطاعة المطيع، وعصيان العاصي، يذهبون إلى الاستدلال بآيات كثيرة من القرآن، وهي آيات تدل بظاهرها على ما يذهبون إليه. ويكون مسلك المعتزلة إزاء هذه الآيات هو التأويل، تمامًا كما فعل الأشاعرة مع الآيات التي استدل بها المعتزلة على وجهة نظرهم. والآيات التي يستدل بها الأشاعرة تشتمل على كل النصوص التي تربط مشيئة العباد بمشيئة الله المطلقة، وذلك كقوله تعالى: وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللهُ: «فأخبر أنَّا لا نشاء إلا ما شاء الله أن نشاءه.» وقال تعالى: وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا، وقال تعالى: وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا، وقال: وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ، وقال: وَلَوْ شَاءَ اللهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ، فأخبر أنَّه لو لم يُرد القتال لم يكن، وأنَّ ما أراد من ذلك قد فعله.»٢٦٥
ويؤوِّل المعتزلة هذه الآيات كلها استنادًا إلى ما سبق أن أشرنا إليه من تفرقتهم بين إرادة الله لفعل نفسه، وبين إرادته لفعل غيره، والتفرقة في هذا الوجه الأخير بين ما يُريده على سبيل القسر والإلجاء، وما يُريده على سبيل الطوع والاختيار. ويكون معنى المشيئة في هذه الآيات كلها مشيئة الإلجاء والاضطرار: «فإنَّ قوله تعالى: وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى، في ظاهره ما يُبيِّن ما قلناه؛ لأنَّه نسب اجتماعهم إليه تعالى، فلا بُدَّ من أن يكون ما اجتمعوا عليه — أو ما أوجبه — من قِبَله، ولا يكون إلا بالإلجاء.»٢٦٦
ويستعين المعتزلة على تأكيد تأويل المشيئة بالإلجاء بفكرة السياق التي تُسعفهم عليها بعض الآيات: «وأمَّا قوله: وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ، ففي آخره ما يدل على ما قلناه وهو قوله: أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ، فلولا أنَّ المراد بالكلام طريقة الإكراه لم يكن لهذا الكلام معنى.»٢٦٧

(٣)

انتهى المعتزلة إلى تثبيت مسئولية الإنسان عن فعله، وانتهَوا — من ثمَّ — إلى تأكيد مبدأ العدالة الإلهية. وكان عليهم أن يستدلُّوا على صدق قضيتهم بآيات من القرآن لم يُسلِّم لهم خصومهم بدلالتها على ما يريدون. ولقد أثارت مسألة خلق الإنسان لأفعاله حساسية أهل السنة والأشاعرة، على أساس أنَّ هذا الزعم يؤدِّي إلى الشرك: «إنْ قلتم إنَّ الواحد منَّا يخلق أفعاله من طاعة، أو معصية، أو إيمان، أو كفر، فقد شركتم بيننا وبين الله تعالى في الخلق، وأنَّه لا يتم خلقه إلا بخلقنا. وذلك أنَّ الجسم لا يخلو من حركة، أو سكون، أو كفر، أو إيمان، أو طاعة، أو معصية، فصحَّ أنَّ جميع الذوات مشتركة الخلق بين العبد وبين الرب، وأنَّه لا يتم خلق أحدهما إلا بمخلوق آخر. وهذا شرك ظاهر نعوذ بالله منه.»٢٦٨ وبالرغم من تهافت هذا الإلزام الذي يستند إلى التسوية بين الفعل الاختياري والفعل الاضطراري الذي لا ينفَك عنه الجسم، فقد سعى المعتزلة لمحاولة نفي هذا الاتهام. وكان الخلاف الأساسي بينهم وبين خصومهم حول إمكانية أن يُسمَّى الإنسان «خالقًا» لأفعاله. ويبدو أنَّ كلمة «خالق» هي التي أثارت كل هذا الخلاف لِمَا يُمكن أن تؤدِّي إليه من التسوية — على الأقل في الوصف — بين الله والإنسان. ورغم أنَّ المعتزلة قد رفعوا التناقض بين أفعال العباد وأفعال الله، وأعطَوا لهذه الأخيرة الأولوية في الوجود،٢٦٩ إلا أنَّ وصف الإنسان بأنَّه خالق ما تزال تحتاج منهم لبعض الجهد حتى لا يُصبح للخصوم أي شُبْهة عليهم.
والجهد هنا جهد لغوي حول تحديد معنى «الخلق»، وقد اختلف هذا التحديد بين أبي علي الجبَّائي وأبي هاشم أساتذة القاضي عبد الجبَّار، الذي يعرض الرأيَين ويُرجِّح بينهما: «وقد قال شيخنا أبو هاشم، رحمه الله، إنَّما سُمِّي الخالق خالقًا من حيث قصد بالفعل إلى بعض الأغراض. وقال: إنَّ تسمية المخلوق توجد من معنًى هو الخلق، والخلق والتقدير هما إرادتان، ولا يُوصف الخلق بأنَّه خلق إلا والمخلوق موجود. ومتى كان معدومًا لم يُسمَّ خلقًا، والتقدير لا يُسمَّى خلقًا إلا بشرط وجود المقدور، ولا مخلوق إلا محدَث، وقد يكون مُحْدَثًا ليس بمخلوق؛ لأنَّه يُفيد صفةً زائدة على حدوثه.»٢٧٠
ويلفتنا هذا النص إلى ثلاثة أمور؛ الأول: أنَّ الخلق فعل مقصود لتأدية غرض ما، والخالق يُسمَّى كذلك لأنَّه يقصد بفعله إلى بعض الأغراض، ولا يفعله عبثًا أو خبط عشواء، أو على سبيل السهو والنسيان. الأمر الثاني: أنَّ المخلوق مشتق من معنًى هو الخلق. والفرق بين الإرادة — وهي معنًى أيضًا — والخلق، أنَّ الخلق لا يُسمَّى كذلك إلا والمخلوق موجود؛ أي إنَّ الخلق، وإن كان معنًى، يرتبط بالتحقُّق الفعلي. الأمر الثالث: أنَّ الخلق غير الإحداث، وأنَّ كل مخلوق مُحْدَث، وليس كل مُحْدَث مخلوق؛ أي إنَّ المُحْدَث قد يوجد لا لغرض، وليس كذلك المخلوق.٢٧١ ويُنْكِر أبو علي أن يكون المخلوق مشتقًّا من معنًى هو الخلق، بمعنى أنَّه يرفض تسوية أبي هاشم بين الخلق والإرادة، ويُسوِّي بين الخلق والتقدير. ويتفق القاضي مع أبي علي: «وقد بيَّنا أنَّ القول بأنَّ هذه الصفة مشتقة من معنًى يبعد، وأنَّ الذي قاله أبو علي، رحمه الله، في هذا الباب أولى وأقرب إلى التعارف والاستعمال. وبيَّنا أنَّ ما يحتَج به، رحمه الله (يعني أبا هاشم)، في أنَّه اشتقاق من قول الشاعر:
وبعض القوم يخلق ثم لا يفري
إنَّما يريد به أنه يخلق ما يفعله في الأديم من التقدير، لا أنَّه أراد به أنَّه يُريد ولا يقطع.»٢٧٢ فالخلق — عند أبي علي وعبد الجبَّار — فعل وليس معنًى، بعكس الإرادة التي هي معنًى. وإذا كان أبو هاشم قد فهم البيت على أساس أنَّه يُريد ولا يقطع، ويكون معنى الخلق عنده هو الإرادة، فإنَّ أبا علي والقاضي قد فهما البيت على أساس أنَّ الخلق هو فعل ما سبق تقديره. وبناءً على ذلك لا بأس لدى المعتزلة، من حيث قضية اللغة لا الاصطلاح، أن يُسمَّى الإنسان خالقًا؛ «ذلك أنَّا لو خلينا وقضية اللغة، لأجرينا هذا اللفظ على الواحد منَّا كما نجريه على الله تعالى؛ لأنَّ الخلق ليس بأكثر من التقدير، ولهذا يُقال، خلقت الأديم … وقال زهير:
ولأنت تفري ما خلقت
وبعض القوم يخلق ثم لا يفري
وقيل للحجاج: إنَّك إذا وعدت وفيت، وإذا خلقت فريت؛ أي قدرت وقطعت. وأظهر من ذلك كله قوله تعالى: وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي، وقوله تعالى: فَتَبَارَكَ اللهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ، فلولا أنَّ الاسم مِمَّا يجوز إجراؤه على غيره وإلا لتنزَّل ذلك منزلة قوله: فتبارك الله أحسن الآلهة. ومعلوم خلافه. وأمَّا في الاصطلاح فإنَّما لم يجُز أن نُجري هذا اللفظ على الواحد منَّا؛ لأنَّه عبارة عمَّن يكون فعله مطابقًا للمصلحة، وليس كذلك أفعالنا، فإنَّ فيها ما يُوافق المصلحة، وفيها ما يُخالفها، فلهذا لم يجُز إجراء هذه اللفظة على الواحد منَّا لا لشيء آخر.»٢٧٣ وهكذا يتحرَّج المعتزلة بدورهم من إطلاق هذا اللفظ على غير الله، وإنْ كانت اللغة تسمح بذلك.
لا يختلف الأشاعرة مع المعتزلة في أنَّ معنى الخلق هو التقدير، وإن اختلفوا معهم في الاستدلال بهذه الآيات على جواز تسمية الإنسان بأنَّه خالق: «فعيسى عليه السلام يقدِّر الطين صورة، والخلق يقدِّرون الصورة صورة، لا أنَّهم يُخرجون الصورة من العدم إلى الوجود.»٢٧٤ وعلينا أن نُلاحظ أنَّ سعي الباقلاني لنفي الإيجاد من العدم في تأويل هذه الآية، يتسق مع ما سبق أن أشرنا إليه من أنَّ الأشاعرة عمومًا ينسبون خلق الفعل الإنساني إلى الله، وينسبون اكتسابه إلى العبد. ولقد سبق أن أشرنا — أيضًا — إلى ما ذهب إليه الباقلاني خاصةً من أنَّ الإنسان هو الذي يُحوِّل فعل الله — كالحركة مثلًا — إلى طاعة أو إلى معصية. ومعنى ذلك كله أنَّ الإنسان لا يخلق فعله من عدم، وإنَّما هو يكتسب فحسب؛ ولذلك كله يُحاول الباقلاني تأويل الآية التي استشهد بها القاضي عبد الجبَّار، والتي نُسبت إلى عيسى عليه السلام خلق صورة من الطين. ويذهب الباقلاني إلى أنَّ عيسى لم يخلق الصورة؛ أي لم يُوجدها من عدم، وإنَّما هو فقط قدَّرها على مثال سابق معروف هو هيئة الطير التي هي من خلق الله. والذي لم يُلاحظه الباقلاني أنَّ المعتزلة يستدلون بهذه الآيات على جواز التسمية فحسب، دون أن يذهبوا إلى أنَّ الإنسان خالق، بمعنى الإيجاد من العدم.

وإذا كانت الآية السابقة لم تحتَج من الباقلاني إلى جهد كبير، فإنَّ قوله تعالى: فَتَبَارَكَ اللهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ، يحتاج إلى أكثر من وجه للتأويل، أحدهما: «أنَّ الله تعالى هو الخالق لا خالق سواه، لكن لمَّا ذكر معه غيره قال: أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ، وإن كان هو الخالق على الحقيقة دون غيره، كما يُقال: عدل العمرَين، وإنَّما هما أبو بكر وعمر، لكن لمَّا جمع بينهما سماهما باسم واحد. وكذلك قول الفرزدق:

أخذنا بأكناف السماء عليكم
لنا قَمَرَاها والنجوم الطوالع

والقمر واحد لكن لمَّا جمعه مع الشمس سمَّاهما قمرَين، وكأنَّه تعالى لمَّا علم من الكفار ومنكم أن تجعلوا معه غيره خالقا قال: فَتَبَارَكَ اللهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ، على زعمهم أنَّ معه خالقًا غيره. وهذا كقوله تعالى: وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ، على زعمكم؛ لأنَّ عنده أنَّ النشأة أهون من الإعادة، فذكر ذلك على سبيل الرد عليهم والإنكار لقولهم إنَّ معه خالقًا غيره، لا أنَّه أثبت معه خالقًا غيره.

جواب آخر: وذلك أنَّ لفظة أفعل في كلام العرب قد يُراد بها إثبات الحكم لأحد المذكورين وسلبه عن الآخر من كل وجه، وذلك في قوله تعالى: أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُّسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلًا، فأثبت حسن المقيل لأهل الجنة مع حسن المستقر، وسلب ذلك عن أهل النار أصلًا ورأسًا؛ لأنَّ أهل النار ليس لهم حُسن مستقر ولا حسن مقيل، فكذلك قوله تعالى: أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ، أثبت الخلق له، وأنَّه المنفرد به دون غيره. وكذلك يقول القائل: العسل أحلى من الخل، لا يُريد أنَّ للخل حلاوةً بوجه، بل يُريد إثبات الحلاوة للعسل وسلبها عن الخل أصلًا ورأسًا، فكذلك قوله أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ أثبت الخلق له دون غيره.»٢٧٥

ولا شك أنَّ كُلًّا من المعتزلة والأشاعرة في انشغالهم بقضاياهم الكلامية قد أخرجا الآية عن سياقها الذي وردت فيه. فلم يرد في الآية ذكر لغير الله، خلافًا لِمَا ذهب إليه الباقلاني في جوابه الأول؛ فالآية سيقت لبيان عظمة الله والكشف عن قدرته الباهرة في خلق الإنسان خطوةً خطوة: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (المؤمنون: ١٢–١٤). ورغم أنَّ الباقلاني — في جوابه الثاني — نجح في الاستدلال اللغوي على أنَّ صيغة «أفعل» قد تُثبت الحكم لأحد المذكورَين وتسلبه عن الآخر، فإنَّه لم يدرك أنَّ بيان العظمة والسمو ينكشف عن طريق المقارنة التي عبَّر عنها بهذه الصيغة في كلمة «أحسن» مع إضافتها إلى «الخالقين»، فالمفاضلة في الآية ليست بين خالق وخالق، بل بين خالق وبين كافة الخالقين.

•••

إذا كان المعتزلة قد وجدوا في القرآن آيات يستدلون بها على جواز إطلاق لفظ «خالق» على الإنسان، فإنَّ خصومهم، الأشاعرة، يجدون بدَورهم آيات أخرى يستدلون بها على أنَّ صفة «الخالق» لا يجوز أن يُوصف بها غير الله. وكما حاول الأشاعرة تأويل الآيات التي استدلَّ بها المعتزلة، كذلك يُحاول المعتزلة تأويل الآيات التي استدلَّ بها الأشاعرة. ويتم كل ذلك في إطار ما أشرنا إليه سالفًا من تقسيم كلٍّ منهم للقرآن إلى مُحْكَم ومُتَشَابه، مع خلافهم فيما يندرج تحت المُحْكَم، وما يندرج تحت المتشابه من آيات.

والدليل الأول عند الأشاعرة قوله تعالى في آيات كثيرة: خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ:٢٧٦ «ومعلوم أنَّ أفعالنا مخلوقة إجماعًا وإن اختلفنا في خالقها، وهو تعالى قد أدخل في خلقه كل شيء مخلوق، فدلَّ على أنَّه لا خالق لشيء مخلوق غيره سبحانه وتعالى. فإنْ قيل فكلامه شيء فيجب أن يكون مخلوقًا، قلنا: قد احترزنا بحمد الله عن هذا السؤال بقولنا إنَّه أخبر أنَّه خلق كل شيء مخلوق، وكلامه وصفات ذاته تعالى قد أثبتنا أنَّها غير مخلوقة ولا خالقة، بل هي صفة الخالق تعالى قديمة بقدمه وموجودة بوجوده قبل جميع المخلوقات. فبطل هذا السؤال.»٢٧٧ واستثناء الباقلاني كلام الله من الأشياء المخلوقة التي يقع عليها عموم لفظ «كل» في الآية، يتسق مع ما ذهب إليه الأشاعرة من قِدم الكلام الإلهي.
والمعتزلة — من جانب آخر — يستثنون أفعال العباد من عموم الآية، ويُدخلون فيها القرآن: «ولولا قيام الأدلة على إخراج أفعال العباد منه لوجب دخوله في العموم، ولا دلالة تُوجب إخراج القرآن منه، فيجب دخوله فيه.»٢٧٨ وفي مسلك كلا الفريقَين إزاء هذه الآية ما يكشف لنا كيف تحوَّل القرآن — عند المتكلِّمين — إلى وسيلة استدلالية للجدل والنزاع. وما دام الفريقان قد تنازعا الآية، فمن حق كل منهم أن يتأوَّلها وفقًا لرأيه. ويتم إخراج الآية عن عمومها وظاهرها — عند المعتزلة — على أساس أنَّها «وردت مورد التمدُّح، ولا مدح بأن يكون الله تعالى خالقًا لأفعال العباد وفيها الكفر والإلحاد والظلم، فلا يحسن التعلُّق بظاهره. فإذا عدلتم عن الظاهر فأخذتم بالتأويل، فلستم بالتأويل أولى منَّا، فنتأوَّله على وجه يُوافق الدليل العقلي، فنقول إنَّ المراد به: اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ؛ أي معظم الأشياء، والكل يُذْكَر ويُراد ما ذكرنا، قال الله تعالى في قصة بِلقيس: وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ، مع أنَّها لم تؤتَ كثيرًا من الأشياء.»٢٧٩
ويستخدم أبو هاشم الجبَّائي، عند تأويله للآية، لفظ «المبالغة»، وهو نفس اللفظ الذي وضع الرماني الآية تحته في رسالته «النكت في إعجاز القرآن» كما أسلفنا الإشارة. يقول: «إنَّ التعارف في استعمال هذه اللفظة قد جرى بمعنى التكثير والمبالغة كقوله تعالى: وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ (النمل: ٢٣)، وقوله: تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ (الأحقاف: ٤٥)، يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ (القصص: ٥٧)، مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ (الأنعام: ٣٨) … وكقول الرجل أكلنا كل شيء، وعندنا كل خير، وعلى هذا خاطب عزَّ وجلَّ العرب.»٢٨٠ واستخدام مصطلح «المبالغة» — بالمعنى الذي أشار إليه الرماني — له دلالته في الارتباط الوثيق بين المجاز والتأويل، واستخدام المجاز أداةً للتأويل وإخراج النص عن ظاهره ليُلائم الدليل العقلي، غير أنَّ هذا التأويل يستند إلى شواهد كثيرة من القرآن وكلام العرب.
والدليل الثاني الذي يستدل به الأشاعرة هو قوله تعالى: وَاللهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ (الصافات: ٩٦): «فأخبر تعالى أنَّه خالق لأعمالنا على العموم، كما أخبر أنَّه خالق لصورنا وذواتنا على العموم، وهذا من أوضح أدلة الكتاب.»٢٨١
ويستند المعتزلة في تأويلهم لهذه الآية إلى فكرة السياق من ناحية، وإلى تقدير محذوف في الكلام من ناحية أخرى. أمَّا فكرة السياق فلأنَّ الله «إنَّما ذكر ذلك ليقرِّع عُبَّاد الأصنام ويُوبِّخهم، ومعلوم أنَّ التوبيخ والتقريع لا تعلُّق له بعملهم، وله تعلُّق بما عملوا فيه من الأصنام، فأراد تعالى أن يُبيِّن أنَّه الخالق لِمَا يُحاولون عبادته، كما أنَّه الخالق لهم، وأنَّه أَولى بالعبادة من الأمرَين، وأنَّه لا معنى في عبادة الصنم إلا ومثله قائم في عبادة الإنسان.»٢٨٢ أي إنَّ التقريع في الآية لا ينصبُّ على الفعل الإنساني، وإنَّما ينصبُّ على الأصنام التي يقوم الإنسان بصنعها ثمَّ يعبدها. ومعنى ذلك أنَّ «ما تعملون» ليس المقصود بها العمل، وإنَّما المقصود بها المعمول فيه. وعلى ذلك يكون تأويل الآية: «ما تعملون فيه على نحو قول أهل اللغة: فلان يعمل الأثواب والحُصر، وفلان يعمل الطين، وإنَّما أراد الأصنام التي عملوا فيها النحت.»٢٨٣ ومعنى ذلك أنَّ في الكلام محذوفًا تقديره «فيه». ويكون معنى الآية أنَّ الله خلق الإنسان وما يعمل فيه من المواد، كالخشب والحجارة وغيرها. أمَّا عمله نفسه في هذه المواد، فهو من خلقه، ولا يدخل تحت منطوق الآية. وهكذا يُصبح تقدير المحذوف — والحذف مجاز — وسيلةً للتأويل، والعدول عن الظاهر.
ولا يَسْلَم هذا التأويل تمامًا للمعتزلة؛ إذْ يذهب أبو الحسن الأشعري إلى التفرقة بين «ما تنحتون» و«ما تعملون»، ويرى أن: «ما تنحتون هي التي ترجع إلى الأصنام دون «ما تعملون»؛ وذلك لأنَّ الأصنام منحوتة لهم في الحقيقة، وليست معمولة لهم، فرجع الله تعالى بقوله: تَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ إليها. وليست الخشب معمولةً لهم في الحقيقة، فيرجع بقوله: خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ إليها.»٢٨٤
ويَردُّ الزمخشري على هذه التفرقة على أساس أنَّ «ما» في «ما تنحتون» موصولة وليست مصدرية. ويرى أنَّ ما يُعْطَف عليها ينبغي أن يكون كذلك حتَّى لا يختلَّ النَّظْم القرآني، بمعنى أنَّ «ما» في «ما تعملون» ينبغي كذلك أن تكون موصولةً حتَّى يستقيم العطف، وذلك أنَّ «ما تعملون ترجمة عن قوله ما تنحتون، وما في تنحتون موصولة لا مقال فيها، فلا يعدل بها عن أختها إلا مُتعسِّف مُتعصِّب لمذهبه من غير نظر في علم البيان ولا تبصُّر لنَظْم القرآن.»٢٨٥
أمَّا الدليل الثالث الذي يستند إليه الأشاعرة فهو قوله تعالى: هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللهِ (فاطر: ٣)، ويسهل على المعتزلة تأويل هذه الآية بالرجوع إلى فكرة السياق: «فليس فيه ما ظنُّوه؛ لأنَّ فائدة الكلام معقودة بآخره، وقد قال تعالى: هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللهِ يَرْزُقُكُمْ، ونحن لا نثبت خالقًا غير الله يرزق.»٢٨٦
وبنفس الطريقة لا يجدون صعوبةً في تأويل قوله تعالى: أَمْ جَعَلُوا لِلهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ؛ وذلك على أساس «أنَّ المراد أنَّ خلق أحدنا لا يُشبه خلق الله تعالى؛ فإنَّ خلقه جلَّ وعزَّ يشتمل على الأجسام والأعراض، وليس كذلك خلقنا فإنَّا لا نقدر إلا على هذه التصرُّفات التي هي القيام والقعود وما جرى مجراهما.»٢٨٧

وهكذا ينتهي المعتزلة إلى نفي صفة الشرك التي حاول الأشاعرة إلصاقها بهم، كما ينتهون إلى تأكيد أنَّ الإنسان هو خالق أفعاله حسب قصده وإرادته الحرة. والفارق بين ما يخلقه الله وبين ما يخلقه الإنسان هو الفارق بين قدرة الله اللامتناهية وقدرة الإنسان المحدودة، تلك القدرة التي لا تتعلَّق إلا بتصرُّفاته دون غيرها من الأجسام والأعراض التي لا يقدر عليها إلا الله جلَّ وعز.

وآخِر ما يستدل به الأشاعرة قولهم إنَّ من شروط مَن يقدر على الخلق أن يكون عالمًا بما يخلقه. ولمَّا كان علم الله يشمل كل ما يمكن أن يعلم، فمن الطبيعي أن يشتمل خلقه على كل ما يمكن أن يخلق؛ «لأنَّ الخالق الصانع أقل ما يوصف به علمه بخلقه، كما قال: أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ (الملك: ١٤).»٢٨٨ يُوضِّح ابن المُنيِّر السني هذا الدليل قائلًا: «إنَّ أهل السنة يستدلون على أنَّ العبد لا يخلق أفعاله بأنَّه لا يعلمها، وهو استدلال بنفي اللازم الذي هو العلم على نفي الملزوم الذي هو الخلق. وبهذه الملازمة دلَّت الآية، فإنَّ الله تعالى أرشد إلى الاستدلال على ثبوت العلم له عزَّ وجلَّ بثبوت الخلق، وهو استدلال بوجود الملزوم على وجود اللازم.»٢٨٩
ويتركَّز الخلاف حول تأويل الآية بين المعتزلة وخصومهم في تحديد مفعول الفعل «خلق». يذهب الأشاعرة إلى أنَّ المفعول ضمير يعود إلى القول: وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ، أو إلى ضميره المحذوف في «يعلم»، وعلى ذلك يكون: «من فاعلًا مرادًا به الخالق، ومفعول العلم محذوف تقديره ذلك إشارةً إلى السر والجهر، ومفعول خلق محذوف ضميره عائد إلى ذلك. والتقدير في الجميع ألَّا يعلم السر والجهر من خلقهما.»٢٩٠ ويتركَّز تأويل القاضي عبد الجبَّار على أنَّ «من» مفعول للفعل «يعلم» وليس فاعلًا. كما يذهب إلى أنَّ المفعول المحذوف في «خلق» ليس القول، بل أمر العباد عمومًا: «واعلم أنَّ المراد بذلك ألَّا يعلم من خلق أمر العباد الذين يُسرون بالقول ويجهرون، مُنبِّهًا بذلك على أنَّه لا تخفى عليه أحوالهم كتموها أو جهروا بها، ولو كان المراد به ما قالوه، لقال ألَّا يعلم ما خلق؛ لأنَّ القول لا يُعبِّر عنه بمن؛ لأنَّ ذلك عبارة عن العقلاء.»٢٩١ ولا تستقيم الآية — من حيث المعنى — على تأويل الأشاعرة: «يُبيِّن ذلك أنَّ هذا الكلام إذا لم يُحْمَل على ما قلناه يجري مجرى أن يقول: وأسِرُّوا قولكم أو اجهروا به فإنِّي عليم بما أنا فاعله. وهذا لا يستقيم.»٢٩٢
ومن المؤكَّد أنَّ الآية في سياقها لا تُساعد الأشاعرة على ما ذهبوا إليه؛ فقد وردت مَورد الذم والتوبيخ لأولئك الذين يظنون أنَّ الله غير مُطَّلع على خبايا صدورهم. ويدرك الزمخشري معنى الآية ويربط أوَّلها بآخرها ربطًا مُحكَمًا، فيكون مفعول «من خلق» «الأشياء، وحاله أنَّه اللطيف الخبير المتوصِّل علمه إلى ما ظهر من خلقه. ويجوز أن يكون من خلق منصوبًا بمعنى ألَا يعلم مخلوقه وهذه حاله.»٢٩٣ ويمنع الزمخشري أهل السنة من الاستدلال بهذه الآية على ما ذهبوا إليه من أنَّ الخلق لا يصح إلا مع العلم. ويستند في ذلك إلى أنَّ تركيب الآية، ووصف الله — في آخرها — بأنَّه لطيف خبير يمنع من هذا الاستدلال؛ «لأنَّك لو قلت ألَّا يكون عالمًا من هو خالق وهو اللطيف الخبير، لم يكن المعنى صحيحًا لأنَّ ألَا يعلم معتمد على الحال، والشيء لا يوقَّت بنفسه، فلا يُقال ألَا يعلم وهو عالم، ولكن يُقال ألَا يعلم كذا وهو عالم بكل شيء.»٢٩٤

(٤)

يلجأ المعتزلة بعد ذلك كله إلى إيراد أدلتهم التي تُثبت مسئولية الإنسان عن فعله. وهي تنقسم في القرآن إلى قسمَين؛ أدلة إثبات، وأدلة نفي. أمَّا أدلة الإثبات فهي كل تلك الآيات التي تُثبت تعلُّق فعل الإنسان به وهي أنواع ثلاثة؛ النوع الأول: منها يشمل كل الآيات التي يُضاف فيها الفعل إلى العبد بصيغة الفاعل إضافةً واضحة: «ويدل على ذلك من كتاب الله، سبحانه، كل إضافة للفعل إلى العبد بلفظ الفاعل نحو قوله: هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (البقرة: ٢)، وسائر ما وُصِف به؛ مِمَّا يوجب إضافة الفعل إليه.»٢٩٥ أمَّا النوع الثاني من أدلة الإثبات فيشمل كل الآيات التي تُعلِّق الجزاء بأفعالهم نحو قوله تعالى: جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ:٢٩٦ «فلولا أنَّا نعمل ونصنع، وإلا كان هذا الكلام كذبًا، وكان الجزاء على ما يخلقه فينا قبيحًا.»٢٩٧ ويشمل النوع الثالث كل «ما في كتاب الله من الذم والتوبيخ نحو قوله: كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ (البقرة: ٢٨)، وقوله: فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (الانشقاق: ٢٠)، وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا (الإسراء: ٤٩)،٢٩٨ ومن جملة ذلك قوله تعالى وتقدَّس: هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنْكُمْ كَافِرٌ وَمِنْكُم مُّؤْمِنٌ (التغابن: ٢)، أورد الآية على وجه التوبيخ، وذلك لا يحسن إلا بعد احتياج الكفر والإيمان إلينا وتعلُّقهما بنا، وإلا كان ذلك بمنزلة أن يُوبَّخ أحدنا على طول قامته وقصرها، فيُقال قد أنعمنا عليك وصنعنا بك وفعلنا، فقصرت قامتك أو طالت.»٢٩٩
ويصعب على الأشاعرة رد هذه الأدلة، وإن كانوا يُحاولون ردها إلى مقولة «الكسب» الأشعرية، تلك المقولة التي تجعل وجه تعلُّق الفعل بالإنسان هو الكسب دون الخلق والإيجاد. يُساوي الباقلاني بين الفعل والكسب حين يردُّ على المعتزلة: «فإن احتجُّوا بقوله تعالى: جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ، قالوا: فأثبت لنا العمل، والعمل هو الفعل، والفعل هو الخلق. فالجواب أنَّه تعالى أراد هنا بالعمل الكسب، والعبد مكتسب على ما بيَّنا. يدل على ذلك أنَّه قال في موضع آخر: جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (التوبة: ٨٢)، ونحن لا نمنع أن يكون سمَّى الكسب عملًا، إنَّما نمنع أن يكون العبد خالقًا مخترعًا مخرجًا له من العدم إلى الوجود. وقد بيَّنا أنَّ الخلق والاختراع والخروج من العدم إلى الوجود لا يقدر عليه إلا الله تعالى، فلم يكن لهم في الآية حجة.»٣٠٠ ولا يُنكر الأشاعرة — بالطبع — أنَّ الإنسان مُجازًی مُحاسَب، ولكنَّهم يجعلون الجزاء عقابًا على الكسب والإرادة دون إيجاد الفعل وخلقه.

وثمَّ آيات يمكن أن يستدل بها الأشاعرة على أنَّ الإنسان لم يوجد ضلاله ولم يخلق كفره، بل الله خلقه فيه، كما خلق فيه الإيمان والهدى. وقد سبق أن تعرَّضنا بالتفصيل لكثير من هذه الآيات وكشفنا عن تأويل المعتزلة لها في ثنايا القسم السابق من هذا الفصل، الأمر الذي يجعلنا نتجاوزها هنا حتَّى لا نقع في التكرار والإطالة. غير أنَّ المعتزلة لا يمنعون نسبة إيمان العبد إلى الله على أساس فكرة اللطف التي سبقت الإشارة إليها. ولا يتناقض ذلك على أي حال مع إصرارهم على نسبة أفعال العبد إليه، ما داموا قد نفَوا عن الله إرادة الكفر والقبائح كلها أو خلقه إيَّاها في العبد، وهذا هو الهدف النهائي من قضية العدل كلها.

•••

ويُطيل المعتزلة في شرح وتوضيح أدلة النفي التي تنفي عن الله خلق أفعال البشر؛ وذلك لأنَّها أدلة ينازعهم فيها خصومهم ولا يُسلِّمون لهم بها. وأول هذه الأدلة قوله تعالى في سورة الملك: ٣: مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ، ذلك أنَّ نفي التفاوت عن خلق الله يعني — بدليل الخطاب — أنَّ ما هو متفاوت ليس من خلقه. وأفعال العباد تتفاوت بين الحسن والقبيح؛ ولهذا لا يصح إسنادها إلى الله إذا كان قد نفى التفاوت عن خلقه. ويتركَّز الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة في تأويل هذه الآية حول نوع الفعل الإلهي المقصود نفي التفاوت عنه. ويذهب المعتزلة إلى أنَّ المقصود بها نفي التفاوت في باب الحكمة، دون أن يكون المقصود بها نفي التفاوت في المخلوقات أو في صفاته عزَّ وجل: «إنَّما أراد بذلك في باب الحكمة؛ لأنَّه لو أراد في صفاته، لكان قد نفى ما ثبوته معلوم باضطرار؛ لأنَّه تعالى يُمدح بذلك، ولا يليق التمدُّح بنفي التفاوت عنها في سائر أوصافها، وإنْ كان ظاهر التفاوت يقتضي التناقض في الحكمة؛ ولذلك لا يقولون: إنَّ خلق زيد متفاوت إلا على هذا الوجه، ولا يقولون ذلك من حين يتغيَّر خلقه على وجه يُحمد. فيجب أن ينفي أن يكون في فعله التفاوت في الحكمة من قبيح وحسن، بل يجب كون جميعه حسنًا؛ وذلك يمنع من كون أفعال العباد فعلًا له. وليس لأحد أن يقول: إنَّ الغرض بذلك نفي التناقض عن خلقه، وأنَّه ليس فيه متضاد؛ وذلك لأنَّ هذا علم استحالة وجوده من فعل أي فاعل كان لأمر يرجع إلى نفسه، فمعنى التمدُّح فيه لا يصح. وإنَّما قال سبحانه ذلك عقيب ذكره ما خلقه من الموت والحياة والتكليف، وأنَّه: الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا، ثمَّ نبَّه على عظيم نعمه بذلك، من حيث أنَّه خلقه على وجهٍ يتسق في الحكمة، وإلا خرج جميعه من أن يكون نعمة؛ لأنَّه لو كان في أفعاله شيء قبيح لفسد التدبير، ولم يثق المُكلَّف بوعد ولا وعيد، وذلك يُخرج كل أفعاله من أن تكون نعمة.»٣٠١
وهكذا يُحدِّد المعتزلة معنى التفاوت بأنَّه التناقض أو الاضطراب،٣٠٢ ثمَّ يُنكرون أن يكون نفي التفاوت واقعًا على أفعال الله؛ لأنَّه تمدَّح نفسه بذلك، فوصف نفسه بالرحمة وبالجبروت وهما صفتان متناقضتان ظاهريًّا، وإنْ كانتا غير متناقضتَين في باب الحكمة. وهم من ناحية أخرى يُنكرون أن يقع نفي التفاوت على مخلوقات الله؛ لأنَّ فيها الصغير والكبير والطويل والقصير … إلخ. وعلى ذلك لا يبقى لهم إلا أنَّ نفي التفاوت عن خلق الله واقع في باب الحكمة. ومعنى ذلك أنَّ كل أفعال الله تجري على نسق من الحكمة لا تفاوت فيها، وليست كذلك أفعال الإنسان، وعلى ذلك فإنَّ أفعال الإنسان لا يُمكن أن تكون مخلوقةً لله.٣٠٣
غير أنَّ الأشاعرة لا يُسلِّمون للمعتزلة بهذا التفسير، على أساس أنَّ قوله تعالى في آخر الآية: هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ، يدل أنَّ المقصود بالآية نفي التفاوت عن المخلوقات؛ لأنَّه تعالى قال ذلك بعد قوله: الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَوَاتٍ طِبَاقًا، ولم يذكر الله تعالى الكفر ولا أفعال العباد في هذه الآية فيكون للقدرية في ذلك حجة٣٠٤ وفي الرد على هذا الاعتراض يستند المعتزلة إلى مبدأ من مبادئ أصول الفقه في التعميم والتخصيص. ومن رأي المعتزلة: «أنَّ تخصيص آخر الآية لا يقدح في عموم أولها، ألَا ترى أنَّ قوله تعالى: وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ (البقرة: ٢٢٨)، عام في المطلقات، البوائن منها والرجعيات، ثمَّ تخصيص قوله: وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ، لا يقدح في عموم الأول. كذلك في مسألتنا.»٣٠٥ وهو مبدأ غريب لا يصح في تفسير سياق هذه الآية، وإنْ صحَّ في أحكام الفقه. والخلط في التفسير بين آيات الأحكام وآيات الصفات يتناقض مع ما سبق أن قاله القاضي نفسه عند إخراج آيات الأحكام من المُحكَم والمُتشابه. وبالإضافة إلى ذلك كله فإنَّ الآية — كما قال الأشعري — لا تُشير من قريب أو من بعيد إلى خلق الأفعال. وهي واردة في بيان الحكمة الإلهية في خلق السموات، وعلى ذلك يُعدُّ استدلال المعتزلة بهذه الآية استدلالًا بدليل الخطاب لا بمنطوقه المباشر. وهذا أمر ينكره المعتزلة على خصومهم في مواضع كثيرة، بل وفي هذه الآية نفسها. ويبدو هذا التناقض واضحًا في موقف القاضي حين يورد على نفسه اعتراضًا فحواه: «لو أمكن الاستدلال بهذه الآية على أنَّه تعالى لا يجوز أن يكون خالقًا لأفعال العباد لأنَّ فيها التفاوت، وقد نفى التفاوت عن خلقه، أمكن أيضًا أن يستدل بها على أنَّ طاعات العباد كلها من جهة الله تعالى فلا تفاوت فيها.»٣٠٦ يُنكر القاضي على خصومه هذا الاستدلال لأنَّه — في رأيه — «استدلال بدليل الخطاب، وذلك مِمَّا لا يُعْتَبر في فروع الفقه، فكيف يُعْتَبر في أصول الدين؟ يُبيِّن ذلك أنَّ تخصيص الشيء بالذكر لا يدل على أنَّ ما عداه خلافه، ألَا ترى أنَّ قائلًا لو قال: فلان لا يظلم ولا يكذب، فإنَّما يقتضي هذا الكلام أنَّه لا يختار ما هو الظلم والكذب، وليس فيه أنَّ ما هو خارج من هذَين النوعَين فإنَّه هو الفاعل له، كذلك في مسألتنا، ليس يجب إذا نفى الله تعالى التفاوت عن خلقه أن يُضاف إليه كل ما لا تفاوت فيه، بل الواجب أن يُنفى عنه جميع ما يتفاوت، ويكون ما لا تفاوت فيه موقوفًا على الدلالة، فإن دلَّ على أنَّه هو الفاعل له قيل به، وإنْ لم يدل، بل دلَّ على خلافه لم يقل به. وفي مسألتنا قامت الدلالة على أنَّ هذه التصرفات من الطاعات وغيرها متعلِّقة بنا لوقوعها بحسب قصدنا وداعينا، فيجب أن تكون فعلًا لنا واقعًا من جهتنا على ما قلناه.»٣٠٧ غير أنَّ هذا التناقض في موقف القاضي يُمكن أن يُفسَّر في ضوء ما أشرنا إليه من أنَّ القرآن تحوَّل إلى وسيلة للاستدلال سواء بمنطوق الآيات المباشر، أو بمدلولها غير المباشر، وذلك عن طريق التأويل الذي يستند — أولًا — إلى الدليل العقلي.

•••

والدليل الثاني الذي يستدل به المعتزلة هو قوله تعالى: الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (السجدة: ٧)، ويختلف المعتزلة مع الأشاعرة في توجيه الفعل «أحسن»؛ ذلك أنَّه قد يكون مشتقًّا من الإحسان، أو من الحسن، بمعنى أنَّه قد يكون مشتقًّا من الفعل «أحسن» أو من الفعل «حسن». ويذهب المعتزلة إلى أنَّه مشتق من «الحسن» لا من «الإحسان»؛ وذلك «لأنَّ في أفعاله تعالى ما لا يكون إحسانًا كالعقاب.»٣٠٨ وعلى العكس من ذلك يذهب الأشاعرة، فالمعنى عندهم «أنَّه يُحْسِن أن يخلق كما يُقال فلان يُحْسِن الصياغة؛ أي يعلم كيف يصوغ فأخبر الله تعالى أنَّه يعلم كيف يخلق الأشياء.»٣٠٩ ومعنى ذلك أنَّ الأشاعرة يذهبون بالآية إلى معنى الخبر دون المدح الذي يؤكِّده السياق: ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ * الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ (السجدة: ٦–٧)، والذي يتنبَّه إليه تفسير المعتزلة. ويُحاول المعتزلة مناقشة هذا الاعتراض من جانب الأشاعرة؛ ولذلك يُفرِّق القاضي عبد الجبَّار بين صيغة الماضي وصيغة المضارع في هذا الفعل؛ «لأنَّ أحسن بمعنى علم لم يجئ وإنْ جاء مضارعه، وليس يمتنع أن يستعمل مضارع ما لم يستعمل ماضيه. وعلى هذا استعملوا مضارع نحو: وذر، وودع، فقالوا: يذر ويدع، ولم يستعملوا ماضيه، فلم يقولوا: أوذر، ولا أودع. وصار هذا في بابه كاستعمالهم الماضي من دون استعمال المضارع، نحو قولهم: عسى وليس، فحسب»٣١٠ ومن الواضح أنَّ المعتزلة يريدون بهذا التوجيه للفعل أن يذهبوا إلى أنَّ أفعال الله كلها حسنة، وليست كذلك أفعال الإنسان، ومن ثمَّ لا يصح الزعم بأنَّ الله هو خالق أفعال الإنسان. وغني عن البيان أنَّ القاضي هنا يستدل — كما فعل في الآية السابقة — بدليل الخطاب، دون منطوقه المباشر.
ويذهب القاضي إلى نفس الاستدلال من قوله تعالى: صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ (النمل: ٨٨)، فنسبه الإتقان إلى صنع الله، وفعله ينفي إمكانية أن يكون هو خالق أفعال البشر التي تتضمَّن «التهوُّد والتنصُّر والتمجُّس، وليس شيء من ذلك متقنًا، فلا يجوز أن يكون الله تعالى خالقًا لها.»٣١١
ومن الأدلة التي يستدل بها المعتزلة أيضًا قول الله تعالى: وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا (ص: ٢٧)، وكذلك قوله: مَا خَلَقْنَا السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ. ووجه الاستدلال أنَّ الله: «نفى، عمَّا خلقه منهما، الباطل، ولو كان قد خلق أفعال العباد، لوجب كون الباطل الذي بينهما من خلقه، فكان يجب أن يكون نفيه كذبًا، تعالى الله عن ذلك.»٣١٢ والواقع أنَّ هذا الاستدلال من جانب المعتزلة يُخْرِج الآية عن سياقها إخراجًا تامًّا، ويُصبح تأويل الأشاعرة أقرب إلى روح السياق. يقول الأشعري: «قال الله تعالى: ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا، فدل ذلك على أنَّ المعنى فيهما خلقهما وما بينهما ولا أنا لا أُثيب من أطاعني ولا أُعاقب من عصاني وكفر بي؛ لأنَّ الكافرين ظنُّوا أنَّهم لا يعادون ولا لهم رجعة فيُعاقبون. فبيَّن الله تعالى أنَّه ما خلق الخلق إلا ومصير بعضهم إلى ثواب ورجوع بعضهم إلى العقاب، وأنَّ الكافرين ظنُّوا ذلك لأنَّه بيَّن أنَّ ذلك باب الثواب والعقاب؛ لأنَّه تعالى قال: أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ، فأخبر تعالى أنَّ ظن المشركين الذين أنكر عليهم أنَّهم ظنُّوا أنَّه لا عاقبة تقع فيها تفرقة بين المؤمنين والكافرين.»٣١٣ والفكرة التي يُحاول الأشعري التعبير عنها في هذا النص أنَّ الآية وردت مورد الرد على المشركين والكفار الذين ظنُّوا أنَّهم لن يُحاسبوا على ما قدَّمت أيديهم، فأخبرهم الله تعالى أنَّه لم يخلق هذا العالم بسمواته وأرضه عابثًا ولا لاهيًا، وإنَّما هو سبحانه قد خلق العالم للتكليف والثواب والعقاب. ورغم أنَّ هذا المعنى الواضح يتسق مع سياق الآية في السورة، فإنَّ القاضي عبد الجبَّار يذهب إلى القول بأنَّ هذا المعنى الواضح الظاهر مجاز: «فإنْ قال: أراد بذلك: لم أخلقهما على جهة العبث، بل خلقتهما للأمر والنهي والتعريض. قيل له: هذا هو مجاز، وحمل الكلام على الحقيقة هو الواجب.»٣١٤ ومن الصعب الاتفاق مع القاضي على مجازية هذا المعنى، لكن للقاضي عذره في هذا التأويل المجازي البعيد. ويبدو أنَّ الذي ألجأ القاضي إلى الاستدلال بهذه الآيات لفظ «وما بينهما»؛ حيث توهَّم أنَّ أعمال العباد تقع في هذا الحيِّز بين السماء والأرض. فإذا نفى الله الباطل عن خلقه للسموات والأرض وما بينهما، فإنَّه بذلك يكون قد نفى أفعال العباد، ومنها الحق والباطل، أن تكون من خلقه: «وقد يُقال في أفعال العباد أنَّها بينها بالتعارف، فليس لأحد أن يمنع دخول ذلك فيه من جهة الظاهر، وباطل في هذا الموضع المراد به القبيح، ولهذا تمدَّح تعالى بذلك، وتمدُّحه به، يدل على أنَّ إثبات ما تمدَّح بنفيه ذم، فلا يجوز أن يثبت في فعله شيء باطل.»٣١٥
وآخر ما يستدل به المعتزلة قوله تعالى: وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (آل عمران: ٧٨): «فنفى أن يكون ليُّ ألسنتهم بالكتاب من عند الله، ولو كان من فعله لم يصح، على هذا القول.»٣١٦ ويظل القاضي يدور في دائرة الاستدلال بدليل الخطاب لا بظاهره، ويظل الأشعري أقرب إلى إدراك المعنى المباشر للآية، وهو «أنَّهم حرَّفوا وصف رسول الله وأوهموا السفيه منهم أنَّه من كتابهم. قال الله تعالى: وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ، يعني أنَّ الله تعالى أنزله. قال الله: وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ؛ أي لم أُنزل عليهم ذلك كما يدَّعون.»٣١٧
ويُحاول القاضي عبد الجبَّار — جاهدًا — أن يؤوِّل الآية لتسلم له بدلالتها على نفي أن يكون الفعل الإنساني مخلوقًا لله. ولكي يفعل القاضي ذلك يستند إلى أنَّ النفي في الآية كما يؤكِّد أن الله لم يُنْزل ما قاله أهل الكتاب، يؤكِّد كذلك أنَّ الله لم يفعله، وبذلك يثبت أنَّهم هم الفاعلون له بمعنى أنَّ تكرار النفي يؤكِّد نسبة التحريف إليهم دون الله: «إنَّ ما لم ينزله ويفعله، لا يجوز أن ينفي أن يكون من عنده، فنفي كونه من عنده، على كل حال، يدل على ما قلناه. وبعد، فإنَّ ما قالوه قد دلَّ عليه قوله: وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ، فيجب أن يكون المراد بالنفي الثاني غيره وسواه.»٣١٨ وأيًّا كان الأمر، فالذي لا شك فيه أنَّ القاضي يظلُّ بعيدًا عن جو الآية رغم محاولاته المستميتة للاستدلال بها على ما يريد.
وتبرُّؤ الله من المشركين في قوله تعالى: أَنَّ اللهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ (التوبة: ٣) يدل — عند المعتزلة — على تعلُّق الشرك بفاعله ومسئوليته عنه: «لأنَّه لا يجوز أن يتبرَّأ منهم لأجل شركهم إلا وهم فاعلون له.»٣١٩ ولا يُسلِّم الأشاعرة بهذا الدليل، ويقيمون اعتراضهم على هذا الاستدلال — من جانب المعتزلة — على أنَّ سبب نزول الآية لا يتفق مع هذا التخريج؛ فالآية: «إنَّما نزلت في العهود التي كانت بين المشركين وبين رسول الله ؛ لأنَّ الله تعالى قال: بَرَاءَةٌ مِّنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ * فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللهِ وَأَنَّ اللهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ (التوبة: ١–٢)، فأحلَّهم الله أربعة أشهر ثمَّ قال: وَأَذَانٌ مِّنَ اللهِ وَرَسُولِهِ، يقول وإعلام من الله ورسوله: إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ، يعني من العهود التي كانت بين رسول الله وبينهم إذا انقضت الأربعة الأشهر. ثمَّ استثنى قومًا من المشركين يُقال إنَّهم من بني كنانة فقال: إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ، إلى انقضاء مدتهم. على أنَّ الله تعالى ذكر المشركين ولم يقل «من شركهم»، ولو كان قوله «بريء من المشركين» يدل على أنَّه لم يخلق شركهم لدلَّ على أنَّه لم يخلقهم؛ لأنَّه تعالى بريء من المشركين ومن شركهم. ولو كان قوله «بريء من المشركين» يُوجب أنَّه ما خلق شركهم للزم القدرية إذ قال إنَّه وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ، فقد خلق إيمانهم. فلمَّا لم يكن هذا عندهم هكذا بطل ما قالوه.»٣٢٠

وننتهي من هذا كله إلى ما سبق أن قرَّرناه من أنَّ المجاز صار سلاحًا للتأويل لرفع التناقض بين نصوص القرآن من جهة، وبينها وبين أدلة العقل من جهة أخرى. ولم يُفلح المعتزلة دائمًا في رفع هذا التناقض؛ وذلك لمحاولتهم — في أغلب الأحيان — لي عنق النص القرآني وإخراجه عن سياقه؛ وذلك ليتحوَّل إلى دلالة عقلية نظرية.

١  الطبري، ٦: ١٩٨.
٢  السابق، نفس الجزء والصفحة.
٣  الطبري، ٦: ١٩٧–١٨٠، وانظر الرواية كاملة، ١: ٢١٦–٢١٨، ونقد المرحوم أحمد شاكر للرواية بالهامش ٢١٨ وما بعدها.
٤  الطبري، ٦: ١٨٦–١٨٧.
٥  انظر في تعضيد هذا الرأي: النيسابوري: أسباب النزول، ٥٣؛ والطبري نفسه يورد هذا السبب في رواية أخرى عن محمد بن جعفر بن الزبير، ٦: ١٥١–١٥٤.
٦  الطبري، ٦: ١٨٧؛ وطبقات المفسرين، ٢: ٤٤.
٧  الطبري، ٦: ١٨٩.
٨  الطبري، ٦: ١٧٥.
٩  السابق، ٦: ١٧٤.
١٠  الطبري، ٦: ٢٠٣.
١١  الداودي: طبقات المفسرين، ٢: ٣٠٨.
١٢  الطبري، ٦: ١٧٧.
١٣  انظر، ١: ٥٩، ٢٦٢–٢٦٥، ٢: ٦١٦.
١٤  انظر، ١٩–٢٠، ١٣٧.
١٥  الحسن البصري: رسالة في القدر: ضمن «رسائل العدل والتوحيد»، ١: ٨٤.
١٦  السابق، ٨٦–٨٧.
١٧  السابق، ٨٧.
١٨  جولد تسيهر: مذاهب التفسير الإسلامي، ١٣٢؛ ولمزيد من التفاصيل انظر طبقات المفسرين، ٢: ٣٠٧–٣٠٨.
١٩  جولد تسيهر: مذاهب التفسير الإسلامي، ١٣٣.
٢٠  الطبري، ٦: ١٧٧.
٢١  الطبري، ٦: ١٧٧.
٢٢  الطبري، ٦: ١٩٩.
٢٣  السابق، ٦: ٢٠٠.
٢٤  السابق، ٦: ٢٠١–٢٠٣.
٢٥  رسالة في القدر (ضمن رسائل العدل والتوحيد)، ١: ٨٣.
٢٦  الزمخشري: الكشاف، ٢: ٤٩.
٢٧  الداودي: طبقات المفسرين، ٢: ٣٣١.
٢٨  الأشباه والنظائر: المقدمة، ٨١.
٢٩  انظر محمد يوسف موسى: القرآن والفلسفة: ٣٥، نقلًا عن الملطي.
٣٠  الأشباه والنظائر، ١٣١.
٣١  السابق، ٢٥–٢٦.
٣٢  الأشباه والنظائر، ٣٢١.
٣٣  السابق، ٣٢١–٣٢٢.
٣٤  السابق، ٢٣٢.
٣٥  الأشباه والنظائر، ٣٢٢.
٣٦  الكشاف، ٣: ٥٤٣.
٣٧  الانتصاف (على هامش الكشاف)، ٣: ٥٤٣.
٣٨  جابر عصفور: الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، ٩٤.
٣٩  الأشباه والنظائر، ٢٣٤.
٤٠  الكشَّاف، ٢: ٩.
٤١  الأشباه والنظائر، ١١١.
٤٢  الأشباه، ٢٩٢.
٤٣  السابق، ٢٣٥–٢٣٦؛ وانظر أيضًا مادة «نرى»، ٢٣٦–٢٣٧.
٤٤  الأشباه والنظائر، ٢٣٩.
٤٥  مقدمة الأشباه والنظائر، ٥٢.
٤٦  مقدمة الأشباه والنظائر، ٥٧.
٤٧  الأشباه والنظائر، ١٣٧–١٣٨.
٤٨  السابق، ٢٤٤.
٤٩  تنزيه القرآن عن المطاعن، ١٨٤؛ وانظر أيضًا متشابه القرآن، ٣٨٤–٣٨٦.
٥٠  الجاحظ: الحيوان، ٣: ٤٧.
٥١  البيان والتبيين، ١: ٢٧٣–٢٧٤؛ وانظر أيضًا الكشَّاف، ٢: ٢٩٣–٢٩٤؛ وانظر مقالات الإسلاميين، ١: ١٩٨.
٥٢  مجاز القرآن، ٢: ١١٢.
٥٣  السابق، ٢: ١٩٠.
٥٤  السابق، ١: ٢٦٦.
٥٥  السابق، ١: ٢٩٠.
٥٦  السابق، ١: ٢٧٦.
٥٧  السابق، ١: ١٧٠.
٥٨  السابق، ٢: ٢٠.
٥٩  السابق، ٢: ٧٣.
٦٠  السابق، ١: ٨٢.
٦١  السابق، ١: ٢٤٤.
٦٢  السابق، ٢: ١٣٢، ١: ٢١٥.
٦٣  السابق، ١: ١٦٤.
٦٤  السابق، ١: ١٦٠.
٦٥  السابق، ١: ٢٤٣.
٦٦  السابق، ٢: ١٤٧.
٦٧  السابق، ٢: ١١٣.
٦٨  مجاز القرآن، ١: ٣٥٩.
٦٩  السابق، ١: ٣٧٢.
٧٠  متشابه القرآن، ٢: ٤٦٢؛ وتنزيه القرآن عن المطاعن، ٢٢٧.
٧١  الكشَّاف، ٢: ٤٤٢.
٧٢  مجاز القرآن، ٧: ٢٧٠.
٧٣  المدارس النحوية ١٩٢، ١٩٣، ١٩٥.
٧٤  أثر القرآن في تطوُّر النقد العربي، ٥٨.
٧٥  معاني القرآن، ٢: ٣٦٠–٣٦١.
٧٦  Toshihko Izutsu; Revelation as Alinguistic Concept in Islam. p. 129.
٧٧  وكأنَّما لم يكن جبريل يستطيع أن يرفعه للسماء دون كوَّة.
٧٨  معاني القرآن، ١: ٢١٨.
٧٩  معاني القرآن، ٢: ٣٨٤؛ وانظر أيضًا جولد تسيهر: مذاهب التفسير في الإسلام، ٣٣–٣٥.
٨٠  معاني القرآن، ١: ٣٢٥؛ وانظر أيضًا جولد تسيهر، ٣٦–٣٧.
٨١  معاني القرآن، ١: ٢٤٩، ولمزيد من الأمثلة انظر، ٢: ٢٠٤، ٣: ٣٤، ٨٩، ١٠١، ١١٦، ١٥٨، ٢٦١.
٨٢  س. أولمان: دور الكلمة في اللغة، ١٦٩.
٨٣  راحة العقل، ٥٣.
٨٤  راحة العقل، ٥٠.
٨٥  السابق، ٤٢–٤٣.
٨٦  السابق، ٥١–٥٢.
٨٧  معاني القرآن، ٢: ٣١٤.
٨٨  السابق، ٣: ٦٥.
٨٩  السابق، ٣: ١٧٧.
٩٠  معاني القرآن، ٢: ٤١٢.
٩١  السابق، ١: ٣٢٩.
٩٢  السابق، ٢: ١٣٢.
٩٣  السابق، ١: ٣٦٦، وانظر أيضًا، ١: ١٢٤.
٩٤  السابق، ٣: ٨٩.
٩٥  الصواعق المرسلة، ١: ١١.
٩٦  الصواعق المرسلة، ١: ١٢–١٣.
٩٧  السابق، ١: ١١–١٢.
٩٨  الكشَّاف، ٣: ٣٨٢.
٩٩  معاني القرآن ٢ / ١١٩.
١٠٠  معاني القرآن، ٣: ٨٩.
١٠١  انظر متشابه القرآن، ٦٢٨–٦٢٩؛ وتنزيه القرآن عن المطاعن، ٤٠٢.
١٠٢  الكشَّاف، ٤: ٢١.
١٠٣  معاني القرآن، ٢: ٤١٥، ولمزيد من الأمثلة في قضية العدل انظر، ٢: ٢٥٧–٢٥٨، ٣: ١٨٧، ٢٧١.
١٠٤  رسائل العدل والتوحيد، ١: ٩٦.
١٠٥  السابق، نفس الجزء والصفحة.
١٠٦  رسائل العدل والتوحيد، ١: ٩٧.
١٠٧  السابق، نفس الجزء والصفحة.
١٠٨  القاضي عبد الجبَّار: شرح الأصول الخمسة، ٦٠٦–٦٠٧.
١٠٩  رسائل العدل والتوحيد، ١: ١٠٦.
١١٠  السابق، ١: ١٠٩.
١١١  انظر هذه الأدلة القرآنية ومناقشة القاضي لها: المغني، ٧: ٨٧–٩١.
١١٢  للقاضي عبد الجبَّار جزء كامل من كتابه المغني هو الجزء السابع أفرده لقضية خلق القرآن؛ وانظر أيضًا أحمد أمين: ضحى الإسلام، ٣: ١٦١ وما بعدها.
١١٣  تأويل مشكل القرآن، ١١١.
١١٤  السابق، ١١٢–١١٥.
١١٥  المغني، ٧: ٩٠.
١١٦  انظر الشهرستاني: الملل والنحل، ١: ١٦٢؛ محمد عمارة: رسائل العدل والتوحيد، المقدمة،  ٥٠.
١١٧  أبو المعين النسفي: بحر الكلام في علوم التوحيد، ٦٨.
١١٨  جولد تسيهر: مذاهب التفسير الإسلامي، ٣.
١١٩  ابن قتيبة: تأويل مختلِف الحديث، ٥٥–٥٧.
١٢٠  رسائل العدل والتوحيد، ١: ٩٧–٩٨.
١٢١  تأويل مختلِف الحديث، ٥٥.
١٢٢  انظر العثمانية، ١٠٠، ١١٥–١١٩.
١٢٣  انظر تأويل مختلف الحديث، ٧١–٧٣.
١٢٤  انظر تأويل مشكل القرآن، ١١٥–١٢١.
١٢٥  السابق، ١٠٣.
١٢٦  السابق، ١٠٤؛ وانظر أيضًا القاضي عبد الجبَّار في تأويل هذه الصفة في الكتاب المقدس، المغني، ٥: ١١٠–١١١.
١٢٧  تأويل مشكل القرآن، ١٣٢–١٣٣.
١٢٨  تأويل مشكل القرآن، ١١٢–١١٥.
١٢٩  مصطفى ناصف: الصورة الأدبية، ٧٩؛ وانظر أيضًا جابر عصفور الصورة الفنية، ١٦٤.
١٣٠  تأويل مشكل القرآن، ١٠١.
١٣١  تأويل مشكل القرآن، ٨٦.
١٣٢  السابق، ٩٨–٩٩.
١٣٣  تأويل مشكل القرآن، ١٠٠–١٠١.
١٣٤  تأويل مشكل القرآن: انظر على الترتيب، ٢٥٤، ١٣٧، ١٣٨، ٣٨٢، ١٠٥، ١٨١، ١٩١، ٣١١–٣١٢، ٤٣٤، ٢٧٧ وما بعدها، ٢٨٠.
١٣٥  تأويل مختلِف الحديث، ٣٤–٣٥.
١٣٦  تأويل مشكل القرآن، ١٢٣–١٢٥.
١٣٧  الزمخشري: الكشاف، ٢: ٤٢٦–٤٢٧.
١٣٨  تأويل مشكل القرآن، ٢٨٢.
١٣٩  تأويل مشكل القرآن، ٤٨١–٤٨٢.
١٤٠  السابق، ٧٦.
١٤١  السابق، ٧٦–٧٨.
١٤٢  السابق، ٧٦–٧٨.
١٤٣  السابق، ٧٦–٧٨.
١٤٤  المحكم والمتشابه (ضمن رسائل العدل والتوحيد)، ٢: ١٠٧.
١٤٥  المحكم والمتشابه، ٢: ٣٧.
١٤٦  السابق، ٢: ١٠٨.
١٤٧  المحكم والمتشابه انظر على الترتيب: ٢: ٨٥–٨٦، ٨٩–٩١، ٩٢–٩٣، ٩٤–٩٧، ٩٨.
١٤٨  رسائل العدل والتوحيد انظر على الترتيب: ٢: ٩٩، ١٠٠–١٠٢، ١٠٣–١٠٦.
١٤٩  رسائل العدل والتوحيد، ٢: ٨٧–٨٨.
١٥٠  رسائل العدل والتوحيد، ٢: ٩٠.
١٥١  متشابه القرآن، ١٠.
١٥٢  المغني، ١٢: ١٧٦.
١٥٣  متشابه القرآن، ١؛ انظر أيضًا المغني، ١٦: ٣٩٥.
١٥٤  المغني، ١٦: ٣٩٤–٣٩٥.
١٥٥  متشابه القرآن، ١.
١٥٦  متشابه القرآن، ٢٣–٢٤.
١٥٧  متشابه القرآن، ١٨.
١٥٨  السابق، ٣٣.
١٥٩  السابق، ٣٤.
١٦٠  متشابه القرآن، ٣٤.
١٦١  متشابه القرآن، ٣٥–٣٦.
١٦٢  متشابه القرآن، ٤ ولمزيد من التفاصيل حول هذه الفكرة انظر نفس المصدر، ٢٤ وما بعدها؛ المغني، ١٦: ٣٧٣–٣٧٦، شرح الأصول الخمسة، ٥٩٩–٦٠٠.
١٦٣  متشابه القرآن، ٣٤.
١٦٤  المغني، ١٦: ٣٩٥.
١٦٥  كان الخلاف حول تعريف المحكم والمتشابه ما يزال مستمرًّا، وكذلك الخلاف حول إمكانية معرفة المتشابه، وبالتالي التوجيه النحوي للآية على العطف والاستثناء. انظر مقالات الإسلاميين، ١: ٢٩٣–٢٩٥.
١٦٦  متشابه القرآن، ٢٠.
١٦٧  انظر الخلاف حول تفسير هذه الظاهرة الطبري، ١: ٢٠٥ وما بعدها.
١٦٨  متشابه القرآن، ١٦–١٧.
١٦٩  متشابه القرآن، ١٩؛ وانظر أيضًا شرح الأصول الخمسة، ٦٠٠–٦٠١.
١٧٠  متشابه القرآن، ٢٠–٢١.
١٧١  السابق، ٦–٧.
١٧٢  المغني، ١٦: ٣٧٢.
١٧٣  متشابه القرآن، ٧.
١٧٤  متشابه القرآن، ١٥؛ وانظر أيضًا المغني، ١٢: ١٧٣–١٧٧، ١٦: ٣٧٨–٣٨٠؛ وشرح الأصول، ٦٠٣.
١٧٥  المغني، ٤: ١٣٤–١٣٥.
١٧٦  راجع المغني، ٤: ١٥٤–١٥٦؛ شرح الأصول الخمسة، ٢٣٨.
١٧٧  شرح الأصول الخمسة، ٢٣٥–٢٣٦، وسياق الآية يؤكِّد الفكرة؛ وانظر إنكار الباقلاني لفكرة المدح في الآية: الإنصاف، ١٦١.
١٧٨  شرح الأصول الخمسة ٢٣٦-٢٣٧.
١٧٩  شرح الأصول الخمسة، ٢٣٣. وبذلك تكون الآية واقعةً في الصنف الثاني من أصناف دلالة الخطاب على ما يدل عليه؛ فآيات الرؤية تدل على ما يدل عليه العقل من نفيها. والآيات وحدها، وكذلك العقل وحدة — دلالة — ولا يتعلَّق أحدهما بالآخر. انظر الفصل السابق.
١٨٠  المغني، ٤: ١٧٤–١٧٥.
١٨١  المغني، ٤: ١٧٣.
١٨٢  ابن المُنيِّر: الانتصاف، ١: ٣٠٧؛ وانظر الباقلاني: الإنصاف، ١٦٢.
١٨٣  شرح الأصول، ٢٣٩–٢٤٠.
١٨٤  المغني: ٤: ١٤٤–١٤٥.
١٨٥  شرح الأصول، ٢٤٠.
١٨٦  شرح الأصول، ٢٤١.
١٨٧  شرح الأصول، ٢٤١.
١٨٨  الكشاف، ٢: ٤١–٤٢.
١٨٩  انظر الأشعري: اللمع، ٣٥.
١٩٠  المغني، ٤: ١٥٠–١٥١؛ راجع أيضًا: متشابه القرآن، ٢٥٥.
١٩١  المغني، ٤: ١٦١–١٦٢؛ شرح الأصول، ٢٦٤–٢٦٥.
١٩٢  المغني، ٤: ١٦٢.
١٩٣  شرح الأصول، ٢٦٤–٢٦٥.
١٩٤  شرح الأصول، ٢٦٤–٢٦٥.
١٩٥  ابن المُنيِّر: الانتصاف، ٢: ١١٢.
١٩٦  المغني، ٤: ١٦٣–١٦٤.
١٩٧  المغني، ٤: ١٦٤.
١٩٨  ابن المُنيِّر: الانتصاف، ٢: ١١٣.
١٩٩  الزمخشري: الكشَّاف، ٢: ١١٣.
٢٠٠  المغني: ٤: ١٦٧؛ راجع شرح الأصول، ٢٦٣–٢٦٤.
٢٠١  شرح الأصول، ٢٦٣–٢٦٤؛ راجع كل هذا الحوار حول الآية في متشابه القرآن، ٢٩١–٢٩٨.
٢٠٢  راجع تفسير الزمخشري للآية: الكشَّاف، ٢: ١١٢–١١٦؛ ورد ابن المُنيِّر: الانتصاف، ٢: ١١٢–١١٣.
٢٠٣  المغني، ٤: ٢٢٥؛ الشريف الرضي: المجازات النبوية، ٤٥–٤٦.
٢٠٤  المغني، ٤: ٢٣٠؛ انظر تفسير الآية: وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (النجم: ١٣–١٤) في متشابه القرآن، ٦٣٢.
٢٠٥  المغني، ٤: ٢٢٨–٢٢٩ وما بعدها أحاديث كثيرة.
٢٠٦  في شرح الأصول، ٢٦٩–٢٧١. يرد الحديث على قراءة أخرى وتأويل آخر: «فقال: نور هو؟ أي نور هو؟ كيف أراه؟ فحذف همزة الاستفهام وجوبًا على عادتهم في الاختصار، وعلى هذا قال الشاعر:
فوالله ما أدري وإن كنت داريًا
بسبع رميت الجمر أم بثمان
٢٠٧  المغني، ٤: ٢٣١؛ شرح الأصول، ٢٧٠–٢٧١؛ الشريف الرضي: المجازات النبوية ٤٧–٤٨.
٢٠٨  شرح الأصول، ٢٧١–٢٧٢.
٢٠٩  الكشَّاف، ٢: ١١٦.
٢١٠  ، تعرَّض عبد الجبَّار للآية في إيجاز في متشابه القرآن، ٦٧٣–٦٧٤.
٢١١  المغني، ٤: ١٩٧–١٩٨.
٢١٢  المغني، ٤: ١٩٨؛ راجع شرح الأصول، ٢٤٢–٢٤٤.
٢١٣  المغني، ٤: ٢٠٣.
٢١٤  المغني، ٤: ٢٠٣.
٢١٥  المغني، ٤: ٢٠٣–٢٠٤. يعوق تأويل القاضي عبد الجبَّار بأنَّ المقصود بالوجوه جملة الإنسان وصف الوجوه بأنَّها ناضرة، غير أنَّ التأويل يتسق إذا قلنا إنَّ وصف الوجوه بالنضارة روعي فيها اللفظ، ووصفها بأنَّها ناظرة روعي فيها المعنى، وذلك قياسًا على تأويل القاضي لقوله تعالى: وَكَأَيِّن مِّنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ … أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا، وهي في الصحيفة التالية.
٢١٦  المغني، ٤: ٢٠٦.
٢١٧  المغني، ٤: ٢٠٦–٢٠٧.
٢١٨  شرح الأصول، ٢٤٥.
٢١٩  المغني، ٤: ٢٠٨–٢٠٩.
٢٢٠  المغني، ٤: ٢٠٩–٢١٠.
٢٢١  شرح الأصول، ٢٤٥.
٢٢٢  راجع المغني، ٤: ٢١٢–٢١٣.
٢٢٣  راجع المغني، ٤: ٢١٣–٢١٤.
٢٢٤  المغني، ٤: ٢١٥.
٢٢٥  راجع المغني، ٤: ٢١٦–٢١٧ ورد المعتزلة على خصومهم بأنَّ المجاز لا يُقاس عليه.
٢٢٦  شرح الأصول، ٢٤٧.
٢٢٧  المغني، ٤: ٢١٦.
٢٢٨  المغني، ٤: ٢١٠؛ وراجع شرح الأصول، ٢٤٧–٢٤٨.
٢٢٩  ابن المُنيِّر: الانتصاف، ٤: ٢٣٢.
٢٣٠  ابن المُنيِّر: الانتصاف، ٤: ٢٣٢.
٢٣١  المغني، ٤: ١٢١؛ وراجع شرح الأصول، ٢٦٧؛ متشابه القرآن، ٦٨٣.
٢٣٢  الكشَّاف، ٤: ٢٣٢.
٢٣٣  شرح الأصول، ٢٦٦.
٢٣٤  نفس المصدر السابق.
٢٣٥  شرح الأصول، ٢٦٥–٢٦٦؛ انظر أيضًا في معنى اللقاء: متشابه القرآن، ٣٤١–٣٤٢، ٣٥٤–٣٥٥، وأيضًا ٥٢٩، ٥٥٣.
٢٣٦  راجع الكشَّاف، ٣: ٢٢٦.
٢٣٧  المغني، ٤: ٢٢٢.
٢٣٨  المغني، ٤: ٢٣٧؛ انظر أيضًا متشابه القرآن، ٣٦١–٣٦٢.
٢٣٩  القاضي عبد الجبَّار: المغني في أبواب التوحيد والعدل، ٨: ٢٢٣.
٢٤٠  المغني، ٨: ٢١٧.
٢٤١  المغني، ٨: ٤.
٢٤٢  المغني، ٨: ٢١٨.
٢٤٣  المغني، ٨: ٢٠٢–٢٠٣.
٢٤٤  المغني، ٨: ١٧٧–١٧٨.
٢٤٥  السابق، ٨: ١٦.
٢٤٦  السابق، ٨: ٢٠٥؛ وانظر شرح الأصول الخمسة، ٣٥٤–٣٥٥، ٣٨١–٣٨٢.
٢٤٧  أبو الحسن الأشعري: اللمع، ٢٤؛ وانظر الباقلاني: الإنصاف، ١٤٣.
٢٤٨  الأشعري: اللمع، ٢٤.
٢٤٩  السابق، ٧١.
٢٥٠  القاضي عبد الجبَّار: شرح الأصول الخمسة، ٣٨٤.
٢٥١  القاضي عبد الجبَّار: المغني، ٦: القسم الثاني، ٢٥٧.
٢٥٢  المغني، ٨: ١٤٣.
٢٥٣  القاضي عبد الجبَّار: شرح الأصول الخمسة، ٣٦٢–٣٦٣؛ وانظر أيضًا المغني: ٨، ٢٦٢.
٢٥٤  الكشَّاف، ٤: ٢١.
٢٥٥  الإنصاف، ١٤٤.
٢٥٦  الإنصاف، ١٤٥.
٢٥٧  متشابه القرآن، ٦٢٩.
٢٥٨  المغني، ٦: القسم الثاني، ٢٣٤؛ وانظر متشابه القرآن، ٣٠٥.
٢٥٩  المغني، ٦: القسم الثاني، ٢٣٥.
٢٦٠  المغني، ٦: القسم الأول، ٥٤.
٢٦١  الإنصاف، ١٤٣.
٢٦٢  القاضي عبد الجبَّار: المغني، ٦ القسم الثاني، ٥٣.
٢٦٣  السابق، نفس الجزء، ٥٤.
٢٦٤  الإنصاف، ١٣٨.
٢٦٥  الأشعري: اللمع، ٣١.
٢٦٦  القاضي عبد الجبَّار: المغني في أبواب التوحيد والعدل، ١٣: ٢١٨.
٢٦٧  السابق، نفس الجزء والصفحة.
٢٦٨  الباقلاني: الإنصاف، ١٣٠.
٢٦٩  انظر القاضي عبد الجبَّار: المغني، ٨: ٢٨٨–٢٨٩.
٢٧٠  المغني، ٨: ١٦٢.
٢٧١  انظر شرح الأصول الخمسة، ٢٨٣.
٢٧٢  المغني، ٨: ١٦٢.
٢٧٣  القاضي عبد الجبَّار: شرح الأصول الخمسة، ٣٧٩–٣٨٠؛ وانظر أيضًا متشابه القرآن، ٨٣، ٤٣٥–٤٣٦، ٥١٥.
٢٧٤  الباقلاني: الإنصاف، ١٣٢.
٢٧٥  الباقلاني: الإنصاف، ١٣٢–١٣٣.
٢٧٦  الأنعام: ٢٠٢، الرعد: ١٦، الزمر: ١٣، غافر: ٦٢.
٢٧٧  الباقلاني: الإنصاف، ١٢٨؛ وانظر استشهاد الأشعري بالآية على شمول خلق الله لكل شيء، وقياس صفة الخلق على صفتَي العلم والقدرة: اللمع، ٥٠–٥١؛ وانظر رد القاضي على ذلك: المغني، ٨: ٣١٠–٣١١.
٢٧٨  القاضي عبد الجبَّار: المغني في أبواب التوحيد والعدل، ٧: ٩٤.
٢٧٩  القاضي عبد الجبَّار: شرح الأصول الخمسة، ٣٨٣.
٢٨٠  المغني، ٨: ٣١٠.
٢٨١  الباقلاني: الإنصاف، ١٢٧–١٢٨.
٢٨٢  المغني، ٨: ٣٠٩.
٢٨٣  القاضي عبد الجبَّار: المغني في أبواب التوحيد والعدل، ٨: ٣٠٨؛ وانظر شرح الأصول الخمسة، ٣٨٢.
٢٨٤  اللمع، ٣٧.
٢٨٥  الكشَّاف، ٣: ٣٤٦.
٢٨٦  شرح الأصول، ٣٨٠؛ وانظر متشابه القرآن، ٥٧١.
٢٨٧  شرح الأصول، ٣٨٠–٣٨١؛ وانظر الزمخشري: الكشَّاف، ٣: ٢٩٩.
٢٨٨  الباقلاني: الإنصاف، ١٣٠.
٢٨٩  الانتصاف (على هامش الكشَّاف)، ٤: ١٣٧.
٢٩٠  السابق، نفس الجزء والصفحة.
٢٩١  المغني، ٨: ٣١٩.
٢٩٢  شرح الأصول، ٣٨٦.
٢٩٣  الكشَّاف، ٤: ١٣٧.
٢٩٤  السابق، ٤: ١٣٨.
٢٩٥  القاضي عبد الجبَّار: المغني، ٨: ٢٦١.
٢٩٦  السجدة: ١٧، الأحقاف: ١٤، الواقعة: ٢٤.
٢٩٧  القاضي عبد الجبَّار شرح الأصول الخمسة، ٣٦١؛ وانظر المغني، ٨: ٢٦١.
٢٩٨  القاضي عبد الجبَّار: المغني، ٨: ٢٦١.
٢٩٩  القاضي عبد الجبَّار: شرح الأصول الخمسة، ٣٦٢.
٣٠٠  الإنصاف، ١٣١.
٣٠١  القاضي عبد الجبَّار: المغني، ٨: ٢٥٧–٢٥٨؛ وانظر شرح الأصول الخمسة، ٣٥٥.
٣٠٢  انظر الزمخشري: الكشَّاف، ٤: ١٣٤؛ وأساس البلاغة، مادة «فوت».
٣٠٣  انظر متشابه القرآن، ٦٦١.
٣٠٤  الأشعري: اللمع، ٤٨؛ وانظر أيضًا الباقلاني: الإنصاف، ١٣٣.
٣٠٥  القاضي عبد الجبَّار: شرح الأصول الخمسة، ٣٥٥–٣٥٦.
٣٠٦  السابق، ٣٥٦.
٣٠٧  الأصول الخمسة، ٣٥٦.
٣٠٨  القاضي عبد الجبَّار: شرح الأصول الخمسة، ٣٥٧.
٣٠٩  الأشعري: اللمع، ٤٨.
٣١٠  شرح الأصول، ٣٥٧؛ وانظر المغني، ٨: ٢٥٨–٢٥٩.
٣١١  شرح الأصول، ٣٥٨.
٣١٢  المغني في أبواب التوحيد والعدل، ٨: ٢٦٢–٢٦٣.
٣١٣  اللمع، ٤٩.
٣١٤  المغني، ٨: ٢٦٣.
٣١٥  السابق: نفس الجزء والصفحة.
٣١٦  المغني، ٨: ٣٦٠.
٣١٧  اللمع، ٤٨.
٣١٨  المغني، ٨: ٢٦١.
٣١٩  المغني، ٨: ٢٦٣.
٣٢٠  اللمع، ٥١–٥٢.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤