الفصل العاشر

نفذ شعبان الاتفاق واتصل بفاطمة عصر الخميس كما أرادت، قالت له إنها ستكون في انتظاره في ذلك المنزل بالمعادي حوالي الثامنة بمفردها، لأن الخادمة تكون قد انصرفت في إجازتها الأسبوعية. كانت تكلمه بالتليفون وعينها تراقب المكان خشية من مفاجئ، كأنها مراهقة تخاطب أول حبيب، وما إن وضعت السماعة حتى أسرعت إلى الحمام ومعها ملابس داخلية شفافة اشترتها أخيرًا وتأنقت في اختيار ألوانها، كان مجرد اهتمامها بنفسها الآن يمنحها فرحة الحياة الجديدة … ومهما يكن تفكيرها في صواب ما تفعل فإنه لم يكن من السهل عليها الآن رفض هذه الفرصة، وانتهت من زينتها وارتداء ثيابها وخرجت توًّا إلى منزل المعادي.

كانت الخادم في انتظار قدومها فصرفتها، وصعدت إلى الطابق الأعلى، وما إن اقتربت الساعة من الثامنة حتى هبطت إلى الصالة، وفتحت الباب ووقفت تترقب، وأقبل شعبان في الموعد، وكان لقاء مما يحدث بين عاشقَين، وقادته إلى نفس الحجرة، وتخفف كل منهما من بعض ثيابه، وكاد يقع بينهما ما وقع في المرة السابقة، لولا صوت صرخة انتفضت لها فاطمة، وقفزت من مضجعها، وخرجت في الحال وصعدت إلى الطابق الأعلى. ومن لهفتها نسيت أن تستأذن من شعبان أو حتى أن تضع شيئًا فوق كتفها العارية، وذهل شعبان لحظة، ثم تمالك وارتدى سُترته وانطلق في أثرها يستطلع الخبر، صعِد إلى الطابق الأعلى فوجد أمامه بابًا مفتوحًا فأطل منه، فإذا هو يجد امرأة بيضاء الشعر، تلك التي لمح خيالها في الشباك من الحديقة وقال إنها شبح، كانت تَنشِج وتبكي وتضحك في حركات عصبية، وفاطمة آخذة برأسها في رفق تهدئها، ثم أحضرت لها دواء في كوب وجرَّعتها ثم أسندتها إلى ظهر مقعد كبير، وجعلت تمسح جبينها بحنان إلى أن استرخت وأغمضت عينيها وراحت في سبات، فتركتها وسارت على أطراف القدمين إلى الباب، فوجدت في وجهها شعبان واقفًا ينظر إلى ما حدث، فبُهِتَت قليلًا ثم سحبته من يده ونزلت به إلى حيث كانا من الحجرة.

وقرأت في عينيه تساؤلًا، فترددت، أتقول له الحقيقة؟ أم تخترع له حكاية؟ ولحظ ترددها فعاجلها قائلًا: «إذا لم أكن جديرًا بثقتك فلا تقولي شيئًا.» فأجابته: «سأقول، على أن يكون هذا سرًّا بيننا، هذه أختي.» وانطلقت تخبره أن هذه هي أختها الكبرى خديجة، لم تمت، أصيبت بالجنون، ولم يكن من الصواب ترك مرفت تعتقد أن أمها حية، فتعيش صباها وشبابها وهي تعلم أن أمها مجنونة، أمامها حياة … أمامها المدرسة وزميلاتها، ثم بعد ذلك فرص الزواج … كيف يمكن مواجهتها لكل هذا والناس تعلم بحالة أمها؟! أُخْفِيَت عنها الحقيقة بإحكام، ونُقِلَت الأم منذ أعوام إلى هذا المنزل المنعزل، وأُقِيمَت على خدمتها هذه المربية القديمة لمرفت، تظل معها طول الأسبوع لا تتركها إلا ليلة الجمعة، في إجازة تُمضيها مع ذويها، وتحل محلها فاطمة منتحلةً لمرفت العذر بأنها في زيارة إحدى القريبات. وجنون أختها هذا هو كل الحقيقة، التي لا يعرفها غيرها هي والمربية القديمة ومنير عاطف بالطبع، لأنه هو المتولي الإنفاق على احتياجات هذا المنزل، من حساب التركة التي خلَّفها أخوه عادل ويديرها هو، لكن … أكانت هذه حقًّا هي كل الحقيقة؟

هنالك سؤال لم يخطر على بال شعبان أن يسأله، أو خطر له وأحجم: ما سبب هذا الجنون؟ هنا يكمن سر المأساة، لكنه على كل حال ما كان سيتلقى عنه جوابًا صريحًا، فما من أحد يعرف غير فاطمة وحدها، وهي لا يمكن أن تُفضي به، حتى منير عاطف يجهله، ولو أنه عرَفه لأذلَّها وصيَّر حياتها جحيمًا، بل إنها هي نفسها طالما حاولت خنقه في صدرها وكتمان همسه، واقتضاها ذلك سنوات، استحال فيها الهمس الخانق إلى صدًى بارد … ومع ذلك فقد مس شعبان حافة سرها يوم اكتشف أنها ليست بكرًا، أمَّا مَن هو صاحب تلك الفعلة، وما ترتب عليها، فإن الصمت الدائم قد ختم على شفتيها … إلا من رعشة عين ورجفة صوت لم يلاحظهما شعبان، وهي تنطق باسم عادل عاطف زوج أختها، الذي وصفت نظراته بأنها لا تُقاوَم!

إنها فعلًا لم تقاومها طويلًا يوم كانت فتاة في التاسعة عشرة تدرس في الجامعة، وتعيش بينهما بقوامها الرشيق ونهديها البارزين. لا تريد أن تتذكر غوايتها وسقطتها، فإنَّ مرَّ الزمن لم يمحُ تمامًا آثار ذلك الخزي وآلامه. لكن كيف استطاع ذلك الرجل أن يسيطر عليها ويجعلها عشيقته، أكثر من عام، في غفلة من زوجته! إن أختها لم تكن تشك لحظة فيما نشأ بين زوجها وأختها الصغرى من علاقة آثمة، فقد كان زوجها مثلها الأعلى في الرجولة والشهامة، بعد أن وقف وقفته المتحدية أمام أسرته من أجلها، كانت تعبده، وربما كانت هذه العبادة هي التي أعمت بصرها، إن العبادة رفض للنظر. وظلَّ الحجاب مسدولًا وكثيفًا بينها وبين ما يجري حولها، حتى وقعت الواقعة ذات ليلة، فطِنت إلى زوجها وهو ينسَل من جانبها في الفراش ويخرج من الحجرة، ظنته ذهب يقضي حاجة، لكن غيبته طالت، وخافت عليه ونهضت تتحرى الخبر، وعند اقترابها من حجرة أختها فاطمة سمعت أصواتًا غريبة، فوضعت عينها على ثقب الباب فأبصرت الكارثة! … زوجها وأختها متعانقان في فراش واحد، تماسكت حتى لا تقع على الأرض، وكتمت فمها بيدها حتى لا تنطلق منها صيحة، وارتمت في فراشها ودست وجهها في الوسادة وغابت عن الوعي.

مضت ساعات وأفاقت فوجدت زوجها إلى جوارها نائمًا يغط، كان قد عاد ولم يفطن إلى ما بها، إلى الصدمة التي زلزلتها، نظرت إليه وهو راقد في نوم عميق لذيذ، وأيقنت أن حياتها معه قد غدت مستحيلة، بل مجرد حياتها لم تعد في الإمكان، انهار مثلها الأعلى، وانهار هيكل عبادتها، وأصبح الممدِّد بجوارها جثةَ أملٍ وجِيفةَ حُلم، وما قيمة حياة لن يخرج منها بعد الليلة إلا رائحة العفن … ولم تشعر بنفسها وهي تخرج من الحجرة إلى المطبخ، وتحضر كوزًا مملوءًا بالبترول، تصبه على زوجها النائم وتشعل فيه النار، ثم تطرح جسمها بجواره معانقة إياه ليشتعلا معًا، مِيتة بالنار قد يكون فيها أيضًا معنى التطهير.

وهب زوجها واللهب يلفه ويلفها، فدفعها عنه بعيدًا وألقى عليها أغطية الفراش فأنقذها من الموت، أما هو فظل يجري هنا وهناك بلهبه وهو يصيح طالبًا النجدة، ودخل الحمام محاولًا إطفاء النار بإلقاء جسمه في الحوض، لكن امتلاء الحوض احتاج إلى وقت، كانت النار قد تمكنت منه، وعندما خف الجميع لإسعافه كان إنقاذه قد فات أوانه، وتم إسعاف زوجته، لكن الهزة العصبية التي أصابتها من الحروق الخطيرة ومن مأساة الليلة ومما فعلته بزوجها … كل ذلك أدى إلى جنونها، ولم يعلم أحد شيئًا من تفصيلات ما حدث، ولم يكن هناك بالطبع، بالنسبة إلى مثل هذه الأسرة المحترمة، أي تحقيق جِدي، وما كان يُسمَح لأي خاطر أن يتجه إلى سبب يؤذي سمعة الأسرة.

ومُسِحَ كل شيء كالعادة في القضاء والقدر، وفي سيجارة افتُرِضَ أنها تركت مشتعلة في الفراش، وأُسدِلَ الستار على المأساة.

شخص واحد فقط شم رائحة الحقيقة، هي فاطمة، أدركت أن أختها اكتشفت كل شيء وأقدمت على هذا الذي حدث، لكن من المنبع الحقيقي للمأساة؟ إنها هي فاطمة … الشعلة الأولى لهذه النار التي شبت في هذا البيت … لا يمكن أن تنسى وجه الصغيرة مرفت — الطفلة بنت السادسة وقتئذٍ — وقد تجمد من الرعب لمنظر أبيها المتدثر باللهب، وهو يصيح وكل من في البيت قد هب لصياحه. لبثت مرفت فترات طويلة من حياتها تفزع لمرأى النيران. وبموت الأب وجنون الأم أصبحت مرفت وحيدة لا عائل لها إلا خالتها فاطمة … وطوت فاطمة كتاب حياتها الخاصة وكرست نفسها لبنت شقيقتها البريئة، ربما كان في هذا بعض التكفير.

توالت هذه الصور سريعًا في ذهن فاطمة وهي جالسة بجوار شعبان على الكنبة، ربما خطرت في بال شعبان أسئلة، وأهمها ما يتعلق بمرفت، ربما آن الأوان ليقترب من مدارها، وربما لم يكن الوقت قد حان، لا بد أن يبدو طبيعيًّا، وليترك الظروف تقرر، وليكتفِ الآن بمواصلة ما هو فيه من توثيق علاقته بفاطمة، إنه كلما التصق بها اقترب من بنت أختها. ومد ذراعه وطوقها برقة … وإذا صوت كأنه صوت سقوط شيء على الأرض في الطابق الأعلى … فنهضت فاطمة مرة أخرى لتصعد مسرعة، وشعبان في أثرها، لكنها استوقفته، ورجته أن يبقى في مكانه وينتظرها. إن أختها لا شك صدمت شيئًا أوقعته على الأرض، وهي غير معتادة رؤية أحد غيرها وغير المربية، وربما أفزعها وجود شعبان.

وامتثل شعبان ووقف ينتظر في الصالة، وأشعل سيجارة وأخذ يتمشى، ثم أدار عينيه يتفحص ما حوله شغلًا للوقت، فوقع بصره على باب الحجرة المقابلة، فاتجه إليه بدافع الفضول وفتحه ونظر … إنها حجرة مكتب مهملة، فدخلها، وجعل يعبث بأدراج المكتب، وإذا هو يعثر في أحدها على علب تسجيل فارغة مما يستعمل في جهاز «الركوردر». وفي قاع الدرج عثر على ورقة كُتِبَ فيها بقلم جاف عبارة: «العلب من رقم ١ إلى رقم خمسة سُلمت إلى م. ي. ع وتم قبض أول دفعة، والدفعة الثانية مع تسليم الأرقام التالية.» ثم عبارة أخرى أو تأشيرة بخط آخر ولون قلم آخر: «يلاحظ توضيح عناوين المهتم بأمرهم من الفئة أ.»

وسمع شعبان صوت فاطمة تنزل السلم فأغلق الدرج، وخرج من حجرة المكتب … واستقبلها وقد آثر ألَّا يخفي عنها ما اكتشف … بادرها بالسؤال عن هذه الحجرة، فقالت إنها حجرة مكتب قديمة لمنير عاطف، أتى بأثاثها هنا ضمن أثاثٍ قديم آخر لم يعد في حاجة إليه، بعد أن ترك منزله الكبير عقب وفاة زوجته، وانتقل إلى شقة الزمالك … سألها: أهو يأتي إلى هنا؟ … أجابت: بالطبع من حين إلى حين ليعطي المربية مرتبها ولوازم المنزل، فقادها من يدها إلى الحجرة وفتح الدرج وأطلعها على العلب الفارغة والورقة والرموز، وأفهمها ما استنتجه، فارتاعت، وقالت إنها لا تستبعد على منير عاطف أي شيء.

ولم يستطع شعبان أن يمكث لحظة، كان من الضروري أن يقابل صديقه وزميله أدهم في أسرع وقت، فاستأذن من فاطمة وقبَّلها وانطلق خارجًا.

المنظر العاشر

(شعبان يدخل على أدهم في مكتبه وهو يلهث.)

شعبان : اسمع الخبر المزعج! … رحنا في داهية!
أدهم : يا ساتر!
شعبان : قل لي أولًا … منير بك هنا؟
أدهم : كان هنا وخرج.
شعبان : الحمد لله … أقدر أتكلم براحتي … لكن انتظر حتى ألقي نظرة في حجرته … ربما يكون ترك جهاز التسجيل عنده يدور ويسجل في غيبته … لحظة واحدة! …

(يخرج بسرعة.)

أدهم : اللهم اجعله خيرا.
شعبان (يعود) : لا … الجهاز مقفول … نتكلم إذن باطمئنان … انتظر نقفل الباب علينا أحسن …

(يغلق الباب.)

أدهم : كركبت بطني يا أخي … تكلم!
شعبان : قل لي يا أدهم … تذكر أننا تكلمنا في مسألة المرتبات التي يجريها علينا، وتحمله مصروفات لا تدر عليه أي مكسب؟
أدهم : طبعًا تكلمنا في ذلك.
شعبان : وماذا قلنا عنه؟
أدهم : قلنا إنه مغفل.
شعبان : لا يا حضرة … المغفل هو أنت … ولا مؤاخذة … أنا وأنت … نحن الاثنين أكبر مغفلين!
أدهم : ما هذا الكلام؟!
شعبان : الحاصل … إنه يجري في الخفاء عمليات مربحة من هذا البنك، بالنسبة إليه هو بنك حقيقي!
أدهم : أهو يقبض من الزباين؟
شعبان : لا … ليس من الزباين.
أدهم : ممن إذن؟!
شعبان : من جهات أخرى.
أدهم : جهات أخرى؟!
شعبان : نعم، وهنا المسألة … هنا الخطورة.
أدهم : الخطورة على من؟
شعبان : علينا طبعًا، لأننا لا نعرف حقيقة هذه الجهات التي يتعامل معها!
أدهم : من أعطاك هذه المعلومات؟
شعبان : أنا نفسي، اكتشفتها بنفسي بمحض المصادفة … ألم أقل لك إني أقابل فاطمة؟ … أتعرف أين تتم المقابلة؟ … في منزل بالمعادي، منزل منفرد يضع فيه منير بك بعض أثاثاتٍ قديمة له … اليوم دخلت حجرة مكتب مُقفَلة وعثرت في أحد أدراجه … تعرف على أي شيء عثرت؟
أدهم : تكلم … انطق!
شعبان : عثرت على علب فارغة لأشرطة تسجيل … هي بالطبع تسجيلات الركوردر الموضوع هنا في حجرته … وإذا بهذه التسجيلات تباع ويَقبض ثمنها على دفعات … تُسلَّم لشخص حروف اسمه م. ي. ع، كما هو مدون في ورقة وجدتها بجوار العلب، في هذه الورقة أيضًا مطالبة بإثبات عناوين الأشخاص المهتم بأمرهم.
أدهم : المهتم بأمرهم؟!
شعبان : هذا هو نص المكتوب في الورقة … ولا بد أن نعرف ما هو المقصود من عبارة «المهتم بأمرهم» … المهتم بأمرهم من أي جهة؟!
أدهم : أنا متذكر الآن … هناك نوع من الزباين يهتم منير بك بأمرهم بشكل خاص … ويطلب من هذا التليفون إرسالهم إليه.
شعبان : أي نوع؟!
أدهم : تذكر جيدًا وأنت تعرف … أنا أذكر أنه النوع الذي يبدو عليه التذمر.
شعبان : آه التذمر!
أدهم : هذه الكلمة بالذات قالها لي اليوم ولم ألتفت إلى مدلولها.
شعبان : بأي مناسبة قالها لك؟
أدهم : دخل عليَّ هنا قبل أن يخرج وأخبرني بمشروع يقترح علينا تنفيذه، هو أن نمد نشاطنا إلى الأقاليم، قال إن من مهام البنوك أن يكون لها فروع في كل مكان، وبنك القلق؛ هذا يجب أن يكون مثل غيره من البنوك … لكن إنشاء فروع ثابتة فكرة سابقة لأوانها … ويحسن البدء بفرع متنقل؛ أي إن واحدًا منا يحمل معه جهاز تسجيل ويتنقل به في الريف يسجل قلق الناس، خصوصًا تذمرهم.
شعبان : قال لك ذلك؟!
أدهم : وعرض عليَّ أنا القيام بالمهمة، ووعد بإحضار جهاز تسجيل صغير أحمله وأتجول به، على أن تبقى أنت هنا في المركز الرئيسي.
شعبان : المسألة في غاية الخطورة يا أدهم!
أدهم : يظهر.
شعبان : نعم، يظهر أننا اشتركنا في نشاط مريب.
أدهم : وموقفي أنا أخطر! … لأن لي سابقة اعتقال … ولن يصدق أحد حسن نيتي!
شعبان : لكن … من هو صاحب المصلحة في هذا النشاط؟ من الذي يهمه الحصول على أشرطة التسجيل هذه؟ ويهمه معرفة المتذمرين وعناوينهم؟!
أدهم : الجهات كثيرة!
شعبان : حقًّا، ومختلفة! … منها المشروع وغير المشروع! لكن مهما اختلفَتْ فإن منير عاطف قدير على التعامل معها في نفس الوقت!
أدهم : في هذه الحالة … ماذا يجب علينا أنا وأنت أن نفعل؟
شعبان : من الصعب علينا طبعًا أن نستمر … ونحن نجهل على أي أرض نقف وفي أي طريق نسير! فلنأخذها من قصيرها ونهرب بجلدنا!
أدهم : هكذا بكل بساطة؟! غير ممكن، هربنا لا يخلينا من المسئولية، بالعكس … نسيت أن عقد هذه الشقة باسمنا؟!
شعبان : آه صحيح!
أدهم : حبكها حبكة جهنمية! منير عاطف هو الذي يستطيع أن يهرب وقت اللزوم، ويتركنا هنا في الشقة غارقين في شر أعماله!
شعبان : يا مغيث!
أدهم : ما الذي أوقعنا هذه الوقعة!
شعبان : أنت … من غيرك؟ … أفكارك؟! … أهذه فكرة تخطر في بال عاقل؟! بنك … وإنشاء بنك … وأي بنك؟ … بنك القلق! … كلمة القلق وحدها كافية الآن أن تودي بالإنسان في داهية!
أدهم : الآن تقول ذلك؟! ألم تعجبك الفكرة وتوافق عليها؟! أتنكر أنها كانت في ذاتها فكرة طيبة، وكنا نريد من ورائها الخير؟
شعبان : لكن ها هي قد انقلبت بغم!
أدهم : ليس بفعلنا! … من ساعة أن دخل فيها منير عاطف هذا … ومع ذلك كيف كان يمكننا أن نكتشف.
شعبان : اكتشفت حضرتك أنه عبيط ومجنون ومغفل … وأنه هبط علينا من السما لينفق علينا لوجه الله!
أدهم : هذا أيضًا كان رأيك!
شعبان : كنت أجاريك … عيبي أني أجاري الناس … لا أحب أكسر نفس أحد.
أدهم : دعنا من هذا الجدل العقيم ولنفكر في المخرج!
شعبان : فكِّر يا سيدي أنت … أنت الذي أدخلتنا … وكما أدخلتنا أخرجنا!
أدهم : ليس هناك غير حل واحد.
شعبان : ما هو؟
أدهم : نبلغ البوليس.
شعبان : البوليس؟!
أدهم : جهات الأمن.
شعبان : ماذا نقول لهم؟
أدهم : نقول لهم عن الموضوع.
شعبان : لا بد من تقديم دليل … وإلا اتهمونا بالبلاغ الكاذب.
أدهم : الدليل عندك يا أخي؟
شعبان : أين هو؟
أدهم : عجيبة! … ألم تقل الآن إنك عثرت على ورقة في مكتبه القديم بمنزل المعادي؟!
شعبان : آه منزل المعادي! … أتريد أن ندخل البوليس في منزل المعادي؟!
أدهم : ولمَ لا؟
شعبان : مستحيل.
أدهم : لماذا مستحيل؟!
شعبان : لا يصح هتك أسرار العائلات، فاطمة هانم استأمنتني وأدخلتني هذا المنزل … أتريد مني أن أُدخل لها فيه البوليس يحقق ويفتش وينبش؟!
أدهم : يعني نسكت؟!
شعبان : كيف نسكت على شيء كهذا؟!
أدهم : حيرتني!
شعبان : دعك من حكاية البوليس والأمن! … أنت ضامن ماذا قلت حضرتك في الشريط؟!
أدهم : ماذا تقصد؟
شعبان : ألا يُحتمَل أنك تكون لبَّخت؟! هل أنت متذكر تمامًا كل كلمة قلتها مع الزباين وسُجلت عليك في الأشرطة؟!
أدهم : اسمع! … لا تجعل الفار يلعب في عبي!
شعبان : أليس هذا من ضمن المحسوب حسابه عند منير بك؟! أن يمسك علينا عبارات معينة مسجلة بصوتنا عنده؟!
أدهم : أنا متذكر تمامًا أني كنت في منتهى الحرص والاحتياط … راجع نفسك أنت! أنت لسانك مفلوت!
شعبان : لا يا سيدي … أنا أعرف كل كلمة قلتها … أولًا … أنا اشتراكي مائة في المائة! … وإن كنت بيني وبينك لا أعرف ما هي الاشتراكية؟!
أدهم : وأنا اشتراكي من ساسي إلى راسي … أكثر منك، وأعرف جميع المذاهب.
شعبان : أنا كل ما أعرفه أني لا يمكن بالسليقة والفطرة أن أكون رأسماليًّا، وأنت كذلك مثلي … لأن اليوم الذي أردنا فيه تأسيس بنك … ما شعرنا إلا وقد وجدنا أنفسنا انقلبنا إلى مجرد …
أدهم : اسمع يا شعبان … أنا عندي حل.
شعبان : قل … ما هو؟
أدهم : نروح للبوليس.
شعبان : البوليس؟! تاني؟!
أدهم : لا … اطمئن … لن نُبلغ عن شيء بالذات … فقط سنقول لهم أن يضعوا منير عاطف تحت المراقبة ونطلب من جهات الأمن إخلاء طرفنا من أي مسئولية جنائية عما يمكن أن يحدث أو يكون قد حدث بدون علمنا، بذلك نحفظ لأنفسنا خط الرجعة، فلا نُتَّهَم بأننا كنا في يوم ما شركاء في عمل غير مشروع.
شعبان : معقول.
أدهم : إذا اتضح لجهات الأمن أن نشاط منير عاطف موافَق عليه أو متفَق عليه كان بها، وإذا كان يقوم بنشاط مريب فنحن غير مسئولين!
شعبان : كلام طيب.

(نقر على الباب، فيذهب شعبان ويفتح، ويظهر منير عاطف يحمل جهاز تسجيل صغيرًا.)

منير (لأدهم) : أحضرت لك جهاز التسجيل … حسب الاتفاق.
أدهم : آه … جميل جدًّا!
منير (يلتفت إلى شعبان) : أنت يا أستاذ شعبان تركت مكتبك وتغيبت أكثر من ساعتين!
شعبان : كنت في زيارة … قريب مريض.
منير : من الغد أرجوك ملازمة مكتبك باستمرار، لأنك ستكون أنت الوحيد هنا.
شعبان : في المركز الرئيسي؟ … مفهوم! … زميلي أدهم بلَّغني بالنشاط الجديد!
منير (لأدهم) : بلَّغته التفصيلات؟
شعبان : بلغني، لكن … أنا لي ملحوظة يا منير بك … هذا النشاط هو عمل جديد غير متفق عليه بيننا في الأصل!
منير : وهل ضروري اتفاق جديد؟
شعبان : ضروري، لأنه من حقنا نرفض أي تغيير في الوضع.
منير : ولكنه لم يحصل أي تغيير، كل ما في الأمر أننا ضاعفنا النشاط، وكل شيء بثمنه.
شعبان : بثمنه؟! بالنسبة لمن؟!
منير (يحملق فيه) : ماذا تقصد؟!
شعبان : أقصد … طبعًا أنت فاهم.
منير : آه … تقصد أجركم؟! طبعًا الأستاذ أدهم سيحصل على مصاريف انتقال، أما أنت فعملك هنا هو نفس عملك.
شعبان : ولكني سأقوم هنا بعمل اثنين.
منير : سأعطيك يا سيدي … حق الدخان!
شعبان : وما هي ضرورة توسيع النشاط الآن؟!
منير : الأقاليم … لا نعرف عنها شيئًا.
شعبان : ومن الذي يريد أن يعرف ما في الأقاليم؟!
منير : ماذا تقول؟ … ماذا تقصد؟!
أدهم : زميلي شعبان مفلوت العيار، لا تؤاخذه! … دائمًا يسأل أسئلة بديهية، اسكت يا شعبان … دعنا نشتغل بهدوء، اترك لي أنا يا منير بك هذا الجهاز … وعليَّ الباقي.
منير : وهو كذلك … من باكر السفر … سأعد لك خط سيرك … جهز نفسك!

(يخرج.)

أدهم (لشعبان) : ماذا جرى لعقلك! … إياك أن تجعل الرجل يفهم أننا كشفناه! … كل شيء يجب أن يتم في السر.
شعبان : اللهم أخرجنا من هذا البنك على خير!

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤