ولاية سعيد باشا ومساعدته في هذه الحرب

figure
سعيد باشا والي مصر

وفي ١٨ شوال سنة ١٢٧٠هـ (١٤ يوليو سنة ١٨٥٤م) توفي إلى رحمة مولاه عباس باشا والي مصر، وتولى بعده سعيد باشا، وسافر إلى الآستانة؛ ليقدم واجب الخضوع والطاعة للسلطان عبد المجيد، وليتناول منه بيده فرمان التولية، فحضر في غضون إقامته في عاصمة تركيا محمد شنن بك القائد الثاني للعمارة المصرية آتيًا من قبل العمارة والجيش المصري؛ ليقدم له واجبات التهاني بارتقائه الأريكة المصرية.

وأراد سعيد باشا أن يبرهن على تفانيه في الإخلاص للسلطان فكتب من الآستانة إلى مدير ديوان عموم الجهادية أمرًا في ٣٠ ذي القعدة سنة ١٢٧٠هـ (٢٤ أغسطس سنة ١٨٥٤م) بتجهيز ١٠٠٠٠ جندي و٦ بطاريات مدافع؛ أي: ٣٦ مدفعًا لترسل مددًا إلى تركيا، وأمر كتخداه أيضًا أن يرسل إلى محافظ الإسكندرية إفادة بهذا الأمر؛ وإليك هذه الإفادة:

إفادة من الكتخدا بناء على أمر الخديو أثناء وجوده بدار السعادة صادرة إلى محافظ الإسكندرية بتاريخ غاية القعدة سنة ١٢٧٠، ومقيدة بالصفحة رقم ٣٥٨ بالدفتر التركي رقم ٤٨٤

قد اقتضى الحال إرسال وسوق ١٠٠٠٠ عسكري مصري و٦ بطاريات، وذلك بخلاف السابق إرسالهم فيما تقدم بخصوص المسألة المعلومة، وقد حرر عن ذلك بالتفصيل لناظر الجهادية هذه المرة، فبمجرد وصول المدافع والقذائف مع سائر المهمات إلى الإسكندرية يقتضي شحنها بالوابور الذي يوجد في ذلك الحين وترحيلها بدون إضاعة الوقت، وقد حرر هذا للمعلومية. ا.هـ.

وعند عودة سعيد باشا إلى مصر قبيل آخر سبتمبر سنة ١٨٥٤م أمر الفريق أحمد باشا المنكلي بالرجوع إلى الآستانة في مهمة، وأن يلبث فيها إلى أن يأتيه أمر آخر، فأدى هذه المأمورية، وكان أن توفي سليم باشا فتحي قائد الجيوش المصرية في القرم فحل هو محله.

وفي هذا التاريخ صدرت إرادة سنية شفوية إلى رئيس ديوان الجهادية بحشد ألاي من السواري؛ ليسافر مع الفريق أحمد باشا المنكلي إلى الآستانة ليكون مددًا في هذه الحرب، فأصدر الديوان المذكور إفادة إلى ألايات الجيش المصري بحشد هذا الألاي وإعداده للسفر؛ وإليك هذه الإفادة:

إفادة من ديوان عموم الجهادية إلى آلايات الجيش المصري مقيدة بالدفتر التركي رقم ٢٦٨٩ المؤرخ من ٦ صفر سنة ١٢٦٩ (١٩ نوفمبر سنة ١٨٥٢م) إلى ٢٨ شوال سنة ١٢٧٠هـ (٢٤ يوليه سنة ١٨٥٤م)

صدرت إرادة شفوية من ولي النعم لرئيس رجال الجهادية بتشكيل ألاي سواري تفرز أفراده وصف ضباطه والضباط من الثمانية الألايات السواري الموجودة، وإلحاق حسين واصف أفندي بكباشي ٧ جي ألاي سواري وخورشد أفندي رضوان الصاغقول أغاسي بألايات وجه قبلي بهذا الألاي. ا.هـ.

وفي ٢٥ ذي الحجة سنة ١٢٧١ هـ (١٨ سبتمبر سمة ١٨٥٤م) أصدر سمو الوالي إرادة سنية إلى ديوان عموم الجهادية بتعيين محمد أفندي القبرصلي بيكباشي دمياط قائمقام الألاي السواري المسافر مع أحمد باشا المنكلي إذا لم يتعين لهذا الألاي قائمقام بدله، وتعيين الدكتور محمد علي أفندي حكيمباشي له، وهذا الطبيب نرجح أنه محمد علي باشا البقلي الجراح المشهور من تلاميذ بعثة سنة ١٨٣٢ الطبية إلى فرنسا في عهد محمد علي باشا الكبير، وحكيمباشي الآلايات السعيدية في عهد سعيد باشا، ورئيس مستشفى قصر العيني ومدرسة الطب في عهد الخديو إسماعيل؛ وإليك نص الإرادة الصادرة بذلك:

إرادة سنية من ديوان الخديو إلى ديوان عموم الجهادية رقم ٩ بتاريخ ٢٥ ذي الحجة سنة ١٢٧١هـ، مقيدة بالدفتر التركي رقم ٢٧٠٣

إن لم يترتب قائمقام للألاي السواري المسافر بمعية أحمد باشا المنكلي للآن فيعين محمد أفندي القبرصلي بيكباشي دمياط سابقًا للألاي المذكور، وكذا يعين الطبيب محمد علي أفندي حكيمباشي له. ا.هـ.

وفي ١٩ أكتوبر سنة ١٨٥٤م سافر أحمد باشا المنكلي من الإسكندرية ومعه ألاي السواري المذكور الذي كان رقمه ١٠ جي وعدد جنوده ١٢٠٠ جندي، وقد ورد ذكر سفر هذا الألاي في جريدة (ذا اللستريد لندن نيوز) بعددها الصادر بتاريخ ٤ نوفمبر سنة ١٨٥٤؛ وإليك ترجمة ما ورد بهذا الصدد:

قام قسم من النجدة البرية المصرية التي وعد بها سعيد باشا السلطان من الإسكندرية في ثلاث وابورات يوم ١٩ أكتوبر (١٨٥٤م) تحت قيادة المنكلي باشا. ا.هـ.

figure
الفريق أحمد باشا المنكلي

وأحمد باشا المنكلي هذا من أشهر القواد المصريين، اشترك في حرب سورية مع إبراهيم باشا الكبير، وتولى مرارًا عديدة وظيفة ناظر الجهادية، وعندما أخلت الجيوش المصرية سورية انقسم الجيش إلى ثلاث فرق؛ تولى قيادة إحداها إبراهيم باشا الكبير، والثانية سليمان باشا الفرنساوي، والثالثة أحمد باشا المنكلي. وسلكت كل واحدة من هذه الفرق الثلاث طريقًا غير الذي سلكته الأخرى، وابنه جلال باشا كان زوج الأميرة زبيدة كريمة محمد علي باشا الصغير ابن محمد علي باشا الكبير، ورزق منها بالمرحومين علي باشا جلال ومحيي الدين جلال بك.

وفي محرم سنة ١٢٧١هـ (أكتوبر سنة ١٨٥٤م) أصدر سعيد باشا أمرًا بزيادة رواتب الضباط وصف الضباط والجنود الذين سيسافرون في هذه النجدة إلى ميدان الحرب؛ وإليك الإرادة السنية التي صدرت بهذا الشأن:

إرادة سنية من ديوان الخديو إلى ديوان عموم الجهادية بتاريخ شهر محرم سنة ١٢٧١، مقيدة بالدفتر التركي رقم ٢٧٠٣

اقتضت مراحمنا العلمية إصدار أمرنا هذا بالعلاوات الآتية لأفراد وصف ضباط وضباط الألايات المسافرة لدار السعادة وهي كالآتي:
  • (١)

    يعلى على مرتبات الأفراد والصف ضباط ما يوازي نصف مرتباتهم الشهرية.

  • (٢)

    يعلى على مرتبات الصولات والملازمين واليوزباشية ثلثا مرتباتهم الشهرية.

  • (٣)

    يعلى على مرتبات الصاغقول أغاسيه والبكباشية ربع مرتباتهم الشهرية.

  • (٤)

    يعلى على مرتبات القائمقامية وما فوق خمس مرتباتهم الشهرية.

(١) اشتراك الجيشين الإنكليزي والفرنسي في هذه الحرب وحصار سباستبول

بعد أن أعلنت فرنسا وإنجلترا الحرب على روسيا في ٢٧ مارس سنة ١٨٥٤م، وانضمتا إلى جانب تركيا وجهزت كلتاهما جيشًا كما سبق القول، ووصل الجيشان في شهر مايو سنة ١٨٥٤، ونزلا في غاليبولي Gallipoli والآستانة، وبعد أن مكثا زهاء شهر ركبا السفن وسافرا إلى وارنه Varna، فبلغاها قبيل نصف يونيو، وأقاما فيها إلى أوائل سبتمبر حيث تجشما الشدائد العظام بسبب الكوليرا.
وقد نشرت جريدة (ذا اللستريد لندن نيوز) بعددها الصادر بتاريخ ١٦ سبتمبر سنة ١٨٥٤م خبرًا جاءها من مكاتبها بالآستانة في ٧ سبتمبر المذكور بصدد جيش الحلفاء وعدده، فقالت:

أرسل إلينا مكاتبنا بالآستانة رسالة مؤرخة في ٧ سبتمبر يقول فيها: إن الجيش المزمع إرساله إلى القرم سيكون مؤلفًا من ٩٠٠٠٠ جندي، من بينهم ٤٠٠٠٠ جندي فرنسي، و٢٠٠٠٠ جندي إنكليزي، و١٠٠٠٠ جندي تركي، و١٠٠٠٠ جندي مصري، و٥٠٠٠ تونسي، و٥٠٠٠ من أجناس مختلفة. ا.هـ.

ولما كان قد تقرر انتقال ميدان الحرب إلى القوم لإقامة الحصار حول سباستبول؛ فقد أقلع الجيشان المذكوران مرة أخرى من وازنه ونزلا في القرم في ١٤ سبتمبر سنة ١٨٥٤م، وبدأ حصار سباستبول في ٢٠ سبتمبر سنة ١٨٥٤م واستمر عامًا؛ لأن الاستيلاء عليها تم في ٨ سبتمبر سنة ١٨٥٥م.

وفي ٢٠ سبتمبر سنة ١٨٥٤م حدثت واقعة نهير (ألما) Alma بالقرم، وقد اشتركت فيها الجنود الفرنسية والإنكليزية بقيادة القائد الفرنسي سارن أرنو Saint-Arnaud والقائد الانكليزي لورد رجلان Lord Raglan، وساهم في هذه المعركة ١٣ جي و١٤ جي ألاي بيادة من اللواء الثالث المصري بقيادة سليمان باشا الأرنئوطي، وقد انهزم الروس فيها بقيادة جنرالهم منتشيكوف Mentchikof.
وإليك ما ورد في جريدة (ذا اللستريد لندن نيوز) بعددها الصادر بتاريخ ١٤ أكتوبر سنة ١٨٥٤م بصدد اشتراك الجنود المصرية في تلك المعركة:

في واقعة ألما كان ٧٠٠٠ جندي من البيادة المصريين سائرين على شاطئ البحر المالح تحت قيادة سليمان باشا (الأرنئوطي). ا.هـ.

وفي ١٣ محرم سنة ١٢٧١هـ/٦ أكتوبر سنة ١٨٥٤م كتب ناظر الجهادية المصرية إلى محافظ الإسكندرية يخبره بأنه طبقًا للأوامر العالية التي صدرت صار إرسال الـ ٣٦ مدفعًا والـ ١٠٨٠٠ مقذوفة اللازمة للآستانة إلى مستودع الذخائر بالإسكندرية مع البكباشي حسن أفندي، وأنه من الواجب عليه تسلمها منه، وأن يجتهد في إرسالها إلى الجهة المرسلة إليها؛ وإليك الخطاب المذكور:

إفادة من ديوان عموم الجهادية إلى محافظ الإسكندرية رقم ١٤، بتاريخ ١٣ محرم سنة ١٢٧١، مقيدة بالدفتر التركي رقم ٢٦٩٨

سبق أن صدرت إرادة سنية رقم ١٩٠ بإرسال ٣٦ مدفعًا و١٠٨٠٠ قذيفة للآستانة العلية بصفة إمداد، وعلى ذلك حرر لناظر الجبخانات بتدارك تلك المقادير وإرسالها إلى الإسكندرية، فوردت إفادة من ناظر الجبخانات تفيد أن تلك المقادير قد جهزت وشحنت بالمراكب تحت نظارة البكباشي حسن أفندي وأرسلت إلى جبخانة الإسكندرية، فبوصوله تسلموا المقادير المذكورة من البكباشي المشار إليه وأعطوه السند اللازم بتسلمها وأشحنوها، وحرر هذا للإحاطة بذلك. ا.هـ.

وفي ٢٠ محرم سنة ١٢٧١هـ/١٣ أكتوبر سنة ١٨٥٤م أرسل كتخدا الوالي إلى ديوان عموم الجهادية (الحربية) خطابًا بطلب فيه بيان الجنود الذين صار جمعهم من المديريات لألايات النجدة المسافرة إلى الآستانة، فرد الديوان المذكور عليه بالإفادة الآتية في ٢٤ محرم سنة ١٢٧١هـ (١٧ أكتوبر سنة ١٨٥٤م) وها هي:

إفادة من ديوان عموم الجهادية إلى ديوان الكتخدا رقم ٤٣ بتاريخ ٢٧ محرم سنة ١٢٧١هـ، مقيدة بالدفتر التركي رقم ٣٦٧٨

ردًّا على خطاب سعادتكم المؤرخ ٢٠ محرم سنة ١٢٧١هـ (١٣ أكتوبر سنة ١٨٥٤م) رقم ٦٥ بخصوص طلب كشف تفصيلي عن مقادر العساكر التي صار جمعها ووردت من المديريات، مع بيان مقدار ما سيرسل منها للآستانة، ومقدار ما توزع منه للألايات وخلافه ومقدار الباقي، وهل الباقي يوجد من بينهم من يليق لإلحاقه بألاي غرديا الذي سينشأ بناء على الإرادة السنية الصادرة في هذا الخصوص، لذلك نحيط سعادتكم علمًا بأن الأفراد التي وردت من المديريات للآن بلغت ١٠٢١٢ نفرًا، وجد عند فرزها ٣٠٣١ نفرًا جميعهم جورك لا يصلحون للجهادية، وقد أُعيدوا لبلادهم بالثاني، والباقي وقدره ٧١٨١ نفرًا أُعطي منهم للألايات المسافرة للآستانة ٤١٥ نفرًا، وأُرسل منهم لديوان البحرية ٢٥٠ نفرًا لاستخدامهم في الأشغال الصحية، وأُلحق بتفتيش صحة مصر ٩١ نفرًا، وكذا أُلحق بالطوبخانة بالقلعة ٢٢٩ نفرًا لاستخدامهم في مسح وتنظيف (مرامي المدافع، والباقي بعد ذلك وقدره ٤٢٥ نفرًا لم يوجد من بينهم من يليق لإلحاقه بألاي غرديا؛ لذلك قد صار توزيعهم على برنجي و٨ جي ألايا بيادة بصفة مؤقتة تحت الطلب لحين إتمام تنظيم الألايات المسافرة لدار السعادة، ومرسل طيه كشف بهذا البيان لعرضه على الأعتاب الخديوية، وحرر هذا للمعلومية. ا.هـ.

(٢) نكبة العمارة المصرية

في ٣١ أكتوبر سنة ١٨٥٤م لدى عودة حسن باشا الإسكندراني قائد الأسطول المصري بقسم من عمارته إلى الآستانة ليرممه هبت عليه عاصفة في البحر الأسود فألقت بالغليون (مفتاح جهاد) الذي كان فيه، وبالفرقاطة (بحيرة) التي كانت تحت قياد وكيله محمد شنن بك على شاطئ الروم ايلي فغرقا وغرق معهما هذان القائدان و١٩٢٠ بحريًّا، ولم ينج من الغرق إلا ١٣٠ نفسًا. ومحمد شنن بك هذا كان من تلاميذ البعثات العلمية التي أرسلها محمد علي باشا إلى فرنسا في سنة ١٨٢٦م لتعلم الفنون البحرية.

وقد ورد نبأ هذه الفاجعة الأليمة في جريدة (ذا اللستريد لندن نيوز) بعددها الصادر بتاريخ ٢ ديسمبر سنة ١٨٥٤؛ وإليك ترجمته:

فجع السكان القاطنون بالقرب من البحر الأسود بفاجعة تروع القلوب؛ وهي غرق بارجتين على مسافة غير بعيدة من الآستانة، ففي ليلة ٣٠ أكتوبر سنة ١٨٥٤م عصفت بشواطئ هذا البحر الغربية عاصفة من أروع ما يذكره الناس، ولا بد أن تكون قد وقعت حوادث أخرى مريعة غرق فيها كثير من السفن، ولكن ليس بينها ما هو أفظع من حادثة البارجتين المصريتين العائدتين من القرم، فالفرقاطة (بحيرة) حملها الأعصار في الساعة الثامنة مساء على بعد ميلين فقط من مصب البسفور إلى منطقة الأمواج الخطرة التي ترتطم بصخور (قرة برنو)، وفي ظرف ساعة كانت قد تحطمت، ولم ينج من بحارتها الذين يبلغ عددهم ٤٠٠ سوى ١٣٠ كان التوفيق حليفهم فأمكنهم أن يبلغوا الشاطئ أحياء.

أما البارجة الأخرى وهي ذات ثلاث طبقات واسمها (مفتاح جهاد) وكان فوق ظهرها الأميرال المصري، وهو على ما يقال أمهر قائد بحري عند المصريين فقد شاركت زميلتها في نهايتها المحزنة؛ إذ دفعتها العاصفة إلى المياه الرقيقة الخطرة في منتصف المسافة بين الآستانة ووارنه، ومن المؤلم أن نذكر أنه قد غرق من بحارتها البالغ عددهم ٩٠٠، ٧٩٥ بحارًا بينهم الأميرال، ولم يبق أي أثر من هذه البارجة المنحوسة الطالع يبين المكان الذي غرقت فيه، وقد أنزل الذين نجوا من بحارة البارجتين في الآستانة حيث كانوا موضع كثير من الالتفات والعناية والإكرام. ا.هـ.

(٣) احتلال أوباتوريا والحرب حولها

وفي خلال حصار (سباستبول) تقرر احتلال (أوباتوريا) بجيش مؤلف من الأتراك والمصريين، وتم ذلك بالفعل في ٩ فبراير سنة ١٨٥٥م، و(أوباتوريا) هذه مدينة من شبه جزيرة القرم، وكانت قبلًا للمسلمين التتر يتولى الحكم فيها (خان) وذلك قبل ضمها إلى روسيا، وقد نوهنا بها في اللمحة التاريخية التي ذكرناها آنفًا عن شبه جزيرة القرم، وهذه المدينة واقعة شمال (سباستبول) على بعد ٤٠ كيلو مترًا، ولاحتلالها أهمية كبرى لمنعة موقعها.

وكانت (أوباتوريا) تسمى قبل ضمها إلى روسيا (كوزلوه) Keuzolwa ولكن الروس غيروا اسمها بقصد محو كل أثر إسلامي.

وألف المصريون الذين نقلوا إليها من ٩ جي و١٠ جي ألاي بيادة المؤلف منهما اللواء الأول بقيادة إسماعيل باشا أبي جبل، ومن ١٣ جي و١٤ جي ألاي بيادة المؤلف منهما اللواء الثالث بقيادة سليمان باشا الأرنئوطي، أما اللواء الثاني من الجنود المصرية المؤلف من ١١ جي و١٢ جي ألاي بيادة بقيادة علي باشا شكري فقد ظل في الروم ايلي على نهر الدانوب، وبطبيعة الحال انتقل رئيس هؤلاء القواد اللواء سليم باشا فتحي إلى أوباتوريا (كوزلوه) مع القسم الأكبر.

وعندما وصلت الجيوش التركية والمصرية اشتعلت نيران الحرب، وفي ١١ فبراير بدأ الجيش الروسي الذي كان مرابطًا أمام (أوباتوريا) بحركة هجومية فاستولى بادئ بدء على مدفن للتتر واقع شرقي المدينة، ولكنه طرد منه على أثر هجوم شديد قام به الأتراك والمصريون.

وفي ليلتي ١٦ و١٧ فبراير حفر الجنرال خرولف Khroulef قائد الجيش الروسي خندقًا أمام (أوباتوريا)، وضع فيه جنودًا يحملون بنادق ذات طلقات متعددة و١٦٠ مدفعًا، ووضع خلف ذلك ٦ ألايات من السواري، ثم ٣٦ أورطة من عساكر البيادة، وابتدأ إطلاق المدافع من الساعة الخامسة صباحًا واستمر زمنًا طويلًا، ثم هدأ إطلاق النار من جانب الروس واقتربت صفوفهم للقيام بهجوم، وهَدَّأت كذلك الجيوش التركية المصرية طلقاتها، ولما صار الروس على قيد مسافة قصيرة أصلتهم الطوبجية والبيادة نارًا حامية زعزعت أركانهم، فاضطروا إلى الإنسحاب بلا انتظام، غير أنه بعد تردد يسير عاد بهم قوادهم إلى الهجوم ليجتازوا الخندق، ولكنهم أكرهوا على أن يرتدوا على أعقابهم مرة أخرى، فانقض عليهم عندئذ الترك والمصريون وهزموهم.

ولكن القضاء أبى إلا أن يكدر صفو هذا الانتصار؛ فخسر المصريون في هذه المعمعة قائدهم العام سليم باشا فتحي وأمير الألاي رستم بك وأمير الألاي علي بك قائدي ٩ جي و١٤ جي ألاي بيادة.

وإليك ما جاء عن واقعة (كوزلوه) المذكورة في تقويم الوقائع العثماني سنة ١٢٧١هـ (١٨٥٥م):

في الساعة الحادية عشرة ونصف من صباح يوم السبت ٢٩ جمادى الأولى سنة ١٢٧١هـ (١٧ فبراير سنة ١٨٥٥م) هجم الروس بستة وثلاثين طابورًا من البيادة وثمانية آلايات من السواري وثمانين مدفعًا هجومًا شديدًا على العساكر الشاهانية الموجودة في (كوزلوه)، فشرعت العساكر الشاهانية أيضًا معتمدة على عون الله ونصرته في مقابلتهم ومحاربتهم، واستمرت الحرب نحو أربع ساعات ونصف، ومع أن حصون هذا الطرف لم تكن قد أكملت على الوجه اللائق، ولم تكن المدافع أيضًا قد وضعت في مواضعها؛ فإن الجيش الروسي لم يمكنه بأي وجه مقاومة شجاعة وبسالة جنود الحضرة الشاهانية المنصورة وثباتهم ومتانتهم فتقهقر منهزمًا يائسًا، وقد ظهر أن خسارة العساكر الشاهانية وعساكر دولة فرنسا الفخيمة والأهالي في هذه الواقعة ١٠٣ أنفار قتلى، و٢٩٦ نفرًا من الجرحى، وقد أصيب أيضًا في هذه الأثناء كل من سعادة إسماعيل باشا فريق العساكر النظامية الشاهانية، وسليمان باشا أمير لواء العساكر المصرية بجرح بسيط، وكذلك نال سليم باشا فريق الفرقة المصرية وورستم بك أحد الأمراء ألاياتها المشهود لهما بالشجاعة والبسالة شرف الشهادة، وقد ترك الروس في ميدان القتال نحو ٥٠٠ نفر من القتلى عدا خسائره الجسيمة أثناء الموقعة، وعدا ما تركه من الأشياء الكثيرة مثل أسلحة وشنط، كما يستفاد ذلك من مآل التحريرات الواردة.

وكان غرض الروس من الهجوم بغتة على هذا الوجه على العساكر الشاهانية التي أُفرزت من فيلق الروم ايلي الهمايوني وأُرسلت إلى القرم؛ هو انتهاز الفرصة لإيقاع العساكر الشاهانية في الدهشة ونيل شيء بهذه الوسيلة، ومع ذلك فإن العساكر الشاهانية نصرها الله قد صمدت لهجوم الروس هذا بالرجولة والبسالة، واضطرته في النهاية إلى التقهقر منهزمًا، وفي الحق أن هذا العمل من الأعمال الجديرة بالتقدير، وبما أن هذا من آثار توفيق الحضرة السنية الملكية الجليلة المشهود بها لدى العالم؛ فقد رفعت آيات الدعوات الخيرية إلى ذاته الشاهانية مرارًا وتكرارًا بلسان الإخلاص والعبودية، وقد نشر جناب القومندان (كانروبير) قائد الفرقة العسكرية لدولة فرنسا الفخيمة بالقرم على الضباط والأنفار الذين تحت قيادته إعلانًا يتضمن مدح العساكر الشاهانية والثناء عليهم؛ لما أظهرته من ضروب الشجاعة وأنواع التضحية، وبما أن هذا الإعلان مؤيد لتمام الاتحاد والصفاء، ويبين صولة العساكر الشاهانية فقد أُدرج حرفيًّا في هذا المحل وطُبع. ا.هـ.
figure
ضريح المرحوم أمير الألاي علي رستم بك
وورد في كتاب ( تاريخ الحرب في روسيا وتركيا ص٥٢٣ History of the War in Russia & Turkey P, 523) أن اللورد رجلان القائد العام للجيش البريطاني قال في تقريره: إنه عند هجوم الروس في حرب أوباتوريا (كوزلوه) قابل المصريون ذلك الهجوم بثبات عجيب، وإن هذا يدل على أن الشهرة التي نالتها الجيوش المصرية على نهر الدانوب لم تنلها إلا عن جدارة واستحقاق، وقد ظلت هذه الشهرة ثابتة لهم بدون أن يعتريها أدنى تغيير.
وفي غرة جمادى الآخرة سنة ١٢٧١ (١٩ فبراير سنة ١٨٥٥) أرسل سعادة سليمان باشا أمير لواء ٩ جي و١٠ جي ألاي بيادة الجنود المصرية١ في هذه الحرب إفادة إلى ديوان الجهادية المصرية يخبرها باستشهاد هؤلاء الضباط الأبطال الثلاثة في غاية شهر جمادى الأولى سنة ١٢٧١هـ (١٨ فبراير سنة ١٨٥٥م)، فأرسل الديوان المذكور إفادة بتاريخ ٢٦ جمادى الثانية من السنة المذكورة (١٦ مارس سنة ١٨٥٥) إلى ديوان المالية يطلب فيها قطع مرتباتهم ابتداء من تاريخ استشهادهم؛ وها هي الإفادة المذكورة:

إفادة من ديوان عموم الجهادية إلى ديوان المالية رقم ٢٢ بتاريخ ٢٦ جمادى الثانية سنة ١٢٧١هـ، مقيدة بالدفتر التركي رقم ٢٧٠٥

ورد إلينا خطاب من صاحب السعادة سليمان باشا أمير لواء ٩ جي و١٠ جي من ألايات البيادة التي في السفر مؤرخة غرة جمادى الآخرة سنة ١٢٧١هـ (١٩ فبراير سنة ١٨٥٥م)، تحت رقم ١٨ يخبرنا بأن سليم باشا فتحي باشبوغ العساكر المصرية ورستم بك أمير ألاي ٩ جي ألاي بيادة استشهدا في المحاربة التي حصلت بمدينة (كوزلوه) في يوم السبت الموافق غاية شهر جمادى الأولى سنة ١٢٧١هـ (١٨ فبراير سنة ١٨٥٥م)، ويطلب قطع مرتباتهما من ذلك التاريخ، وأنه سيجري إرسال القوائم المتضمنة حصر تركتهما، وقد حررنا هذا لإحاطة علم سعادتكم بذلك، كما أننا حررنا لديوان المحافظة بذلك، وعند ورود قوائم حصر التركة سترسل للديوان المذكور، وحرر هذا للإحاطة. ا.هـ.

ولما أتى نعي سليم فتحي باشا إلى مصر عين سعيد باشا في محله الفريق أحمد باشا المنكلي قائدًا عامًّا للجيوش المصرية التي في تركيا، وأصحبه بأمير الألاي علي بك مبارك على أن يكون أحد أركان حربه وسافر الاثنان إلى ميدان القتال.

وفي ٢٩ جمادى الآخرة سنة ١٢٧١هـ (١٩ مارس سنة ١٨٥٥م) أرسل إسماعيل باشا أبو جبل أمير لواء ٩ جي و١٠ جي بيادة الجيوش المصرية التي في هذه الحرب إفادة إلى ديوان الجهادية المصرية، ومعها رسم التركيبة التي أمرت الدولة بصنعها من المرمر، ووضعها على قبر المرحوم سليم باشا فتحي، فأرسل الديوان المذكور إفادة بذلك إلى ديوان المعية السنية بمصر في ١٨ شعبان من السنة المذكورة (٦ مايو سنة ١٨٥٥م)؛ وإليك هذه الإفادة:

إفادة من ديوان عموم الجهادية إلى ديوان المعية رقم ٥٩ بتاريخ ١٨ شعبان سنة ١٢٧١هـ، مقيدة بالدفتر التركي رقم ٢٧٠٦

وردت إفادة تاريخها ٢٩ جمادى الآخرة سنة ١٢٧١هـ (١٩ مارس سنة ١٨٥٥م) من إسماعيل باشا أبي جبل أمير لواء ٩ جي و١٠ جي من ألايات البيادة التي بدار السعادة بميدان الحرب الروسية التركية معها رسم يبين التركيبة المزمع عملها من المرمر بدار السعادة؛ لوضعها على مقبرة المرحوم سليم باشا فتحي باشبوغ العساكر المصرية الذي استشهد في واقعة ناحية (كوزلوه) ودفن بجوار (خان جامعي) الذي بالناحية المذكورة، وذلك بناء على رغبة الباشا السردار، والرسم المذكور مرفق طيه للاطلاع عليه، وحرر هذا للمعلومية. ا.هـ.

وقد دُفن سليم باشا فتحي بأمر سردار الجيوش العثمانية إكرام عمر باشا في كوزلوه (أوباتوريا) بالقرب من خان جامعي “Khan-Gamii” ووضعت على قبره التركيبة المذكورة التي صنعتها له الدولة من المرمر.
figure
ضريح المرحوم الفريق سليم فتحي باشا
وفي ٢٩ جمادى الآخرة سنة ١٢٧١هـ (١٩ مارس سنة ١٨٥٥م) أصدر الوالي سعيد باشا إرادة سنية إلى ديوان الجهادية بترقية أباظة إسماعيل أفندي أحد أقرباء المرحوم سليم باشا فتحي إلى علمدار ١٠ جي ألاي بيادة الجنود المصرية في هذه الحرب؛ جزاء ما أبداه فيها من الشجاعة والإقدام؛ وها هي:

إرادة سنية من ديوان الخديو إلى ناظر الجهادية رقم ١٦٠ بتاريخ ٢٩ جمادى الآخرة سنة ١٢٧١هـ بدفتر المعية رقم ٤٢٩

اقتضت مراحمنا العلية بإصعاد أباظة إسماعيل أفندي أحد أقرباء المرحوم سليم باشا فتحي باشبوغ العساكر المصرية بدار السعادة بتعينه علمدار ١٠ جي ألاي بيادة بناء على شهادة أمير لواء ٩ جي و١٠ جي ألايات بيادة المؤرخة ٢٧ جمادى الآخرة سنة ١٢٧١ (١٧ مارس سنة ١٨٥٥م) التي عرضت علينا، وبعد الاطلاع عليها أصدرنا أمرنا هذا بإصعاد المذكور إلى الوظيفة المذكورة تلطيفًا له على حسن خدماته، فبوصوله بادروا بمخابرة محل الاقتضاء بقيده بهذه الوظيفة من تاريخ إرادتنا. ا.هـ.

(٤) سفر النجدة البرية المصرية الثالثة

وفي أوائل سنة ١٨٥٥م تم حشد جنود النجدة البرية المصرية التي أمر الوالي سعيد باشا بإرسالها مساعدة للدولة في هذه الحرب، وقد أبحرت من الإسكندرية ميممة الآستانة، ومن ثم سافرت في ٤ إبريل من السنة المذكورة إلى ميادين القتال.

وقد نشرت جريدة (ذا اللستريد لندن نيوز) بعددها الصادر بتاريخ ١٤ إبريل سنة ١٨٥٥م خبر وصول ٨٠٠٠ جندي مصري إلى أوباتوريا؛ لتعزيز جيش السردار إكرام عمر باشا بها، وهاك ما قالته الجريدة المذكورة في هذا الصدد:

جيش عمر باشا في أوباتوريا تقوى بوصول ٨٠٠٠ جندي مصري. ا.هـ.

واتفق عند وصول هذه النجدة أن كانت جيوش الحلفاء تشعر بمضايقة شديدة لقلة جنودها المحاربين، فاقترح المارشال كانروبير Canrobert قائد الجيوش الفرنسية طلب إمداد من الجنود المصرية؛ ليشدوا أزر جيوش الحلفاء في هذه الحرب، وهذا بلا نزاع أمر يشرف مصر أعظم تشريف، وقد ذكر هذه المصادفة العجيبة السيد فورتسكيو في مؤلفه (تاريخ الجيش البريطاني) ج١٣ ص١٨٠ History of British Army Vol, 13, p, 180 by the Honourable Fortisque.

(٥) بيان قوة النجدة البرية المصرية التي أرسلها سعيد باشا في حرب القرم

قوة النجدة البرية الرتب عدد ضباط وصف ضباط وعسكر
فرق لواءات ألايات أورط
جملة البيادة ١٢٥٧٦
٢ جي فرقة الفريق أحمد باشا المنكلي: قائد ١
أركان حرب وتوابع الفرقة ٥٠
البيادة:
٥ جي لواء (١٨ جي و١٩ جي و٢٠ جي بيادة) اللواء (غير معروف اسمه) ١
أركان حرب وتوابع اللواء ٣٠
١٨ جي بيادة إسماعيل صادق بك: أمير ألاي ١
شاهين كنج بك: قائمقام ١
أركان حرب وأقسام الألاي ٧٩
١ جي أورطة داود أفندي: بكباشي ١٢٤٠
٢ جي أورطة عمر أغا: بكباشي ١١٨١
٣ جي أورطة محمد أفندي: بكباشي ٣٦١٨ ١١٩٧
١٩ جي بيادة سليم بك: أمير ألاي ١
محمد راغب بك: قائمقام ١
أركان حرب وأقسام الألاي ١٠٢
١ جي أورطة محمد أفندي: بكباشي ١٤٨٣
٢ جي أورطة علي أفندي: بكباشي ١٣٧٧
٣ جي أورطة مصطفى أفندي: بكباشي ٤٣٢٨ ١٤٦٨
٢٠ جي بيادة سليمان بك: أمير ألاي ١
بكري بك: قائمقام ١
أركان حرب وأقسام الألاي ١١٦
١ جي أورطة حسين عاصم أفندي: بكباشي ١٤٣٥
٢ جي أورطة مصطفى أفندي: بكباشي ١٤٢٦
٣ جي أورطة محمد أفندي: بكباشي ١٢٥٢٥ ١٢٤٩٤ ٤٢٤٥ ١٣٨٤

وجميع أورط هذه الأيات مكونة من ٨ بلوكات على خلاف التي أُرسلت في حكم عباس باشا فإنها مكونة من ٤ بلوكات فقط.

قوة النجدة البرية عدد ضباط وصف ضباط وعسكر
فرق لواءات ألايات أورط
السواري ١٠ جي ألاي ١٢٠٠ ١٢٠٠ ١٢٠٠ ١٠
جملة السواري ١٢٠٠
الطوبجية أورطتان من الطوبجية البرية غير معروفة تبعيتهما لأي ألاي كل أورطة مكونة من ٣ بطاريات، وكل بطارية من ٦ مدافع فيكون عدد مدافع الأورطة ١٨ مدفعًا، وعدد مدافع الأورطتين ٣٦ ١٢٠٠ ١٢٠٠ ١٢٠٠
جملة الطوبجية ١٢٠٠
مجموع قوات النجدة
قوات النجدة عدد الجنود
المجموع ١٤٩٧٦
البيادة ١٢٥٧٦
السواري ١٢٠٠
الطوبجية ١٢٠٠

ومجموع المدافع ٣٦ مدفعًا.

وفي ١٨ شوال سنة ١٢٧١هـ (٤ يوليو ١٨٥٥) أصدر الوالي سعيد باشا الإرادة الآتية إلى ناظر ديوان الجهادية بترقية الطبيبين يوسف منصور أفندي وأحمد الفقي أفندي، والصيدلي يوسف نسيم أفندي الملحقين ﺑ ١٠ جي ألاي بيادة الجيوش المصرية في هذه الحرب من رتبة الملازم الثاني إلى رتبة الملازم الأول؛ مكافأة لهم على ما قاموا به من الخدم في الحرب المذكورة:

إرادة سنية من ديوان الخديو إلى ديوان الجهادية رقم ١٨٩ بتاريخ ١٨ شوال سنة ١٢٧١ هـ، مقيدة بدفتر المعية رقم ٤٢٩

اقتضت عواطفنا السنية ترقية الأفندية يوسف منصور وأحمد الفقي الأطباء، ويوسف نسيم الأجزجي، الحائزين لرتبة ملازم ثان والملحقين ﺑ ١٠ جي ألاي البيادة المصرية بدار السعادة إلى رتبة ملازم أول؛ مكافأة لهم على الخدمات التي يجرون الآن تأديتها في الجيش، كما دل على ذلك حسن شهادة رؤسائهم، فبوصوله خابروا جهات الاختصاص بقيدهم في هذه الرتبة من تاريخ إرادتنا. ا.هـ.

وأصدر الوالي أيضًا بتاريخ ٢٣ ذي القعدة سنة ١٢٧١هـ (١٧ أغسطس سنة ١٨٥٥م) إلى رئيس ديوان الجهادية الإرادة السنية الآتية بترقية اليوزباشي قاسم أفندي رئيس أطباء ١٠ جي ألاي بيادة المذكور إلى رتبة صاغقول أغاسي:

إرادة سنية من ديوان الخديو إلى رئيس ديوان الجهادية رقم ١٠٢ بتاريخ ٢٣ ذي القعدة سنة ١٢٧١هـ، مقيدة بدفتر المعية رقم ٤٢٩

اقتضت مراحمنا العلية إسناد رتبة صاغقول أغاسي إلى اليوزباشي قاسم أفندي رئيس أطباء ١٠ جي ألاي البيادة المصرية بدار السعادة بناء على إنهاء سعادتكم المعروض علينا بتاريخ ٥ شوال سنة ١٢٧١ (٢١ يونيو سنة ١٨٥٥م)، فبوصول أمرنا هذا إليكم أجروا تنفيذه، وخابروا جهة الاقتضاء بقيده بالرتبة المذكورة من تاريخ إرادتنا. ا.هـ.

وصدرت في هذا التاريخ أيضًا ترقيات أخرى لبعض باشجاويشية ألايات البيادة المصرية في هذه الحرب وملازميها؛ وها هي كما عثرنا عليها بدار المحفوظات المصرية بالدفتر التركي رقم ٢٧٠٥ جزء أول:
  • سليمان محمد المنوفي باشجاويش فرقة ٣ ط ٣ ألاي ٩ جي الذي بدار السعادة ترقى إلى رتبة ملازم ثان بالفرقة والطابور بالألاي المذكور.

  • محمد خطاب الجيزاوي باشجاويش فرقة ٦ ط ٣ بالألاي المذكور قبله ترقى الى رتبة ملازم ثان بفرقته وطابوره.

  • صالح أغا القبرصلي ملازم ثان فرقة ٤ ط ٣ ألاي ٩ جي ترقى إلى رتبة ملازم أول بفرقة ٢ ط ١ ألاي ٩ جي.

  • عثمان أغا العنتابلي ملازم أول فرقة ١ ط ١ ألاي ٩ جي ترقى إلى رتبة يوزباشي بالفرقة والطابور المذكور.

(٦) سقوط سباستبول وانهزام الروس حول أوباتوريا

وفي أواسط شهر يونيو سنة ١٨٥٥م حضر من أوباتوريا السردار التركي إكرام عمر باشا إلى مدينة (سباستبول) بجيش من المصريين والأتراك يبلغ عدده ١٥٠٠٠ جندي، ورابط في المنطقة التي كان يرابط فيها لواء الغارديا الإنكليزي والفرقة الإنكليزية الثانية بجوار مرتفعات (إنكيرمان) Inkerman وذلك استعدادًا لمهاجمة هذه المدينة الحصينة.
وقد نشرت جريدة (ذا اللستريد لندن نيوز) نبأ وصول السردار إكرام عمر باشا بهذا الجيش إلى سباستبول في عددها الصادر بتاريخ ٢٣ يونيه سنة ١٨٥٥م فقالت:

في الدور النهائي لحصار سباستبول حضر عمر باشا بجيش قوته ١٥٠٠٠ جندي من الأتراك والمصريين استعدادًا للهجوم عليها، وقد رابط في المنطقة التي كانت تشغلها الفرقة الإنكليزية الثانية وألاي الغارديا الإنكليزي بجوار مرتفعات إنكيرمان. ا.هـ

وفي ٨ سبتمبر من هذه السنة سقطت قلعة سباستبول بعد حصار طويل دام عامًا، فقرر المارشال الفرنسي بيليسييه Pélissier رئيس قواد الجيوش المتحالفة القيام باستكشاف مواقع الروس بقصد مهاجمتهم، فبعث بالجنرال دالونفيل d’Allonville إلى (أوباتوريا) ومعه ثلاث آلايات من سواري الفرنسيين، وكان معها المشير التركي أحمد باشا وبصحبته ثلاثون مدفعًا، وثلاث فرق إحداها من البيادة والثانية من السواري الأتراك والثالثة من البيادة المصريين.

وخرج الجنرال دالونفيل من (أوباتوريا) في ١٩ سبتمبر سنة ١٨٥٥م ومعه ٣٠٠٠ جندي من البيادة الترك والمصريين، و١٥٠٠ من السواري الأتراك و١٠٠٠ من السواري الفرنسيين، وانقسم هذا الجيش إلى قسمين، اتجه أحدهما صوب الشمال بقيادة أحمد باشا، والآخر نحو الجنوب الشرقي بقيادة الجنرال دالونفيل، وقام هذا القسم الأخير عندما انتصف الليل فوصل في الساعة الرابعة صباحًا إلى نقط الجيش الروسي الأمامية، وفي الحال تراجعت الجيوش المحتشدة بها، وأطلقت دخانًا في الفضاء لتنذر باقتراب العدو.

وبينما الجنرال دالونفيل يتأهب للاستفادة من الاضطراب الذي حدث في صفوف الروس من هذه المباغتة بالانقضاض عليهم إذا بضباب يرتفع وينتشر حتى صار يحول دون أن يرى المرء شيئًا على قيد ٢٠ خطوة.

وفي الساعة الثامنة تبدد هذا الضباب، وأخذت الجنود في السير وزحفت في المقدمة أورطتان من المصريين تعاضدهما أخريان من الأتراك تساعدهما بطارية تركية وأخرى فرنسية، وكان يوجد أمام هذه القوة ٣ آلاف من السواري الروس وبطاريتان، ولكنهم لم ينتظروا حتى يصطدموا بها، بل تراجعوا تاركين علفهم وحبوبهم، وقد أكره المشير التركي أحمد باشا أيضًا الروس على الانسحاب.

وبسبب وقوع أحمد باشا المنكلي في مخالب المرض طلب من سعيد باشا أن يأذن له بالرجوع إلى مصر، وفي ١٥ محرم سنة ١٢٧٢هـ (٢٧ سبتمبر سنة ١٨٥٥م) أجاب طلبه وعين محله في القيادة العامة اللواء إسماعيل باشا أبا جبل قائد الجيوش المصرية النازلة في القرم، وعين اللواء علي باشا شكري بنفس هذه الوظيفة في الروم ايلي، وصدرت الأوامر الثلاثة هذه في يوم واحد؛ وإليك الإرادات السنية التي صدرت بذلك:

١

إرادة إلى أحمد باشا المنكلي بتاريخ ١٥ محرم سنة ١٢٧١ رقم ٢٤، مقيدة بالدفتر رقم ٤٩٢

قد اطلعنا على إفادة دولتكم الرقيمة غاية الحجة سنة ١٢٧١ وعلم منها أنكم عندما كنتم في العام الماضي بالآستانة حصل لكم اضطراب شديد بسبب الرياح التي اعترضت ظهركم وركبكم من مدة مديدة، ولمناسبة أن برد الجهات التي توجدون بها الآن أشد من برد الآستانة، وبسبب قرب حلول فصل الشتاء وشدة اضطرابكم الآن لدرجة تمنعكم عن أداء مأموريتكم وقد ترون أنه في حالة الترخيص لكم بالحضور لهذا الطرف إحالة إدارة العساكر المصرية وكالة لعهدة اللواء إسماعيل باشا، ومن حيث إن الأمر كما ذكرتموه فقد اقتضت إرادتنا المساعدة لكم بالعودة لهذا الطرف، وإحالة إدارة العساكر المصرية التي بجهة القرم إلى المومى إليه إسماعيل باشا، وأيضًا إحالة إدارة العساكر المصرية التي بالروم ايلي إلى عهدة علي باشا، ثم إن الأوامر التي صدرت بهذا الخصوص قد أرسلت للمشار إليهما، فلدى وصول علمكم بذلك تجرون إجراء التنبيهات والوصايا اللازمة من قبلكم أيضًا وتبادرون بالحضور، وقد حرر هذا للمعلومية. ا.هـ.

٢

إرادة إلى إسماعيل باشا الباشبوغ الذي بالقرم تاريخها ١٥ محرم سنة ١٢٧٢، ومقيدة بالدفتر رقم ٤٩٢

بناء على ما هو معلوم لنا فقد اقتضت إرادتنا الكريمة إحالة إدارة شئون العساكر المصرية الموجودة بكوزلوه بالوكالة عن سعادة أحمد باشا المنكلي لمناسبة؛ اشتداد ألم الرياح المصاب بها في ظهره وركبتيه في أيام الشتاء لدرجة تمنعه عن أداء وظيفته التي يحتاج أداؤها للجسم السليم، وعلى الخصوص قرب حلول فصل الشتاء، كما أن إرادة شئون العساكر المصرية التي بجبهة الروم ايلي قد أحيلت إلى عهدة علي باشا، وقد صار إخطار الباشا المشار إليه بذلك وبالعودة إلى هذا الطرف، وأملنا أن التنبيهات والوصايا التي ستلقى عليك من الباشا المشار إليه وانضمام درايتك واجتهادك ستوصلانك إلى حسن أداء إدارة العساكر المذكورة، ومثابرتك ليلًا ونهارًا للمحافظة على عدم وقوع ما يخالف الشرف العسكري، وقد حرر هذا للمعلومية. ا.هـ.

٣

إرادة إلى علي باشا الذي بجهة الروم ايلي تاريخها ١٥ محرم سنة ١٢٧٢، مقيدة بالدفتر رقم ٤٩٢

بناء على ما هو معلوم لدينا قد اقتضت إرادتنا الكريمة إحالة إدارة شئون العساكر المصرية التي بجهة الروم ايلي إلى عهدتكم بالوكالة عن سعادة أحمد باشا المنكلي بمناسبة الأسباب التي سردها بإفادته المؤرخة غاية ذي الحجة سنة ١٢٧١، كما أن إدارة العساكر التي بجهة القرم بكوزلوه قد أحيلت إلى عهدة إسماعيل باشا، والأمل أصغاؤكم إلى تنبيهاته التي ستلقى عليكم قبل قيامه لهذا الطرف حيث حرر له بالعودة وبذل جهدكم في أداء إدارة العساكر المذكورة، ومثابرتكم ليلًا ونهارًا على عدم وقوع ما يخالف الشرف العسكري، وبذا تكونون قد أديتم واجبًا تُشكرون عليه عند الجميع، وقد حرر هذا للمعلومية. ا.هـ.

•••

وقد بعث نجاح الجيوش المتحدة في هذه الحرب الجرأة في قلب قائدها، وشدد عزائمه على القيام بمحاولة أخرى فأرسل ثلاث فرق من أوباتوريا في ٢٩ سبتمبر سنة ١٨٥٥م لمطاردة طلائع الروس.

فاتجهت الأولى يمينًا وكانت مؤلفة من ٥ آلاف جندي من المصريين البيادة و١٠ مدافع مصرية و٥٠٠ من سواري الأتراك بقيادة اللواء إسماعيل باشا أبي جبل، ولبثت الفرقة الثانية في الوسط، وكانت مؤلفة من ٤٠٠٠ جندي من البيادة المصريين و٥ مدافع مصرية و١٥٠٠ من السواري الفرنسيين بقيادة الجنرال دالونفيل، وسارت الفرقة الثالثة إلى الجهة اليسرى، وكانت مكونة من ٧٠٠٠ جندي من البيادة و٢٠٠٠ من السواري و١٧ مدفعًا، وكانت جنود هذه الفرقة كلها من الأتراك تحت أمرة المشير أحمد باشا، والتقت الفرقة الأولى المصرية بشراذم من القوازق فدحرتهم وأسرت البعض منهم، واستولت على مقدار من الأسلحة والحبوب.

ثم بعد ذلك تلاقت الفرق الثلاث وانضمت إلى بعضها وألقت عصا التسيار.

وفي أثناء ذلك لحظ الجنرال دالونفيل ١٨ كتيبة من القوازق معها مدفعية تحاول الالتفاف حول ميمنته، فأصدر في الحال الأمر إلى السواري الفرنسيين والأتراك بالزحف لقتالها بمعاضدة الجيوش المصرية، فاشتعلت نار الحرب، ودارت الدائرة على القوازق فدحروا وولوا مدبرين تاركين في حومة الميدان ١٧٠ أسيرًا و٢٥٠ حصانًا و٦ مدافع بعجلاتها وصناديقها استولت عليها جيوش الحلفاء.

وجاء في كتاب (تاريخ الحرب في ورسيا وتركيا ص٥٥٧)  History of the War in Russia and Turkey p, 577 أن المارشال الفرنسي بيليسييه القائد العام لجيوش الحلفاء وصف هذه الموقعة فقال: إنها من الأعمال المجيدة المشرفة للذين اشتركوا في القيام بها من جنود وقواد، وأصدر بذلك بيانًا للجيش المتحالف جاء فيه فوق ما ذكر أن الجنرال دالونفيل أثنى ثناءً جمًّا على الجيوش التركية والمصرية، وأطنب كذلك فيما لاقاه منهم من المساعدة.

وفي ٢٣ أكتوبر سنة ١٨٥٥م زحف الجنرال دالونفيل مرة أخرى، وكان معه عدا من ذكروا لواء من السواري الإنكليز، وكان في مقدمته الجيوش المصرية الذين امتازوا بقهر صفوف الروس.

وفي ديسمبر من هذه السنة (١٨٥٥م) سافر قسم من الجنود المصرية من أوباتوريا إلى طرابزون؛ إمدادًا للجيش المرابط في هذه الجهة كما ذكر ذلك توماس بزارد في كتابه (مع الجيش التركي في القرم وآسيا الصغرى ص٢٥٥) With the Turkish Army in the Crimea & Asia Minor, P, 255, by Thomas Buzzard, London, 1915.
ونشرت جريدة (ذا اللستريد لندن نيوز) في هذا الصدد بعددها الصادر بتاريخ ٢٢ ديسمبر سنة ١٨٥٥م ما معربه:

في أواخر هذه السنة (١٨٥٥م) تغلب الروس على الترك في آسيا فأرسل ٣٠٠٠ جندي مصري إلى طرابزون؛ إمدادًا للجيش الذي في تلك الجهة. ا.هـ.

هذا هو نهاية ما استطعنا الوصول إلى جمعه من المعلومات عن حركات الجيوش البرية والبحرية المصرية في هذه الحرب التي بلغت منتهى الشدة؛ لأن الشتاء في عامي ١٨٥٤ و١٨٥٥م لم تر أوروبا أشد ولا أصعب منه، فعانى الجنود المصريون البريون والبحريون منه الأمرين؛ خصوصًا أنهم لم يعتادوا مثل هذا المناخ، غير أن سلوكهم كان كما سجلته الشهادات التي ذكرت قبلًا، والتي ستذكر فيما بعد فوق كل مدح وثناء فنالوا بسبب ذلك أعلى مراتب الشرف.

ويحسن بنا أن نورد هنا القصيدة البليغة التي نظمها المرحوم عبد الله باشا فكري يصف فيها واقعة (سباستبول)، وانتصار الأتراك والمصريين فيها على الروس سنة ١٢٧٢هـ (سنة ١٨٥٥م)، ويدل مجموع حروف كلا شطري مطلعها على تاريخ هذه الحرب بالسنين الهجرية بحساب الجمل، وها هي نقلًا عن كتاب (الآثار الفكرية) لابنه المغفور له أمين فكري باشا ص٨٣:

(سنة ١٢٧٢) لقد جاء نصر الله وانشرح القلب
لأن بفتح القرم هان لنا الصعب (سنة ١٢٧٢)
وقد ذلت الأعداء في كل جانب
وضاق عليهم من فسيح الفضا رحب
بحرب تشيب الطفل من فرط هولها
يكاد يذوب الصخر والصارم العضب٢
إذا رعدت فيها المدافع أمطرت
كئوس منون قصرت دونها السحب
تجرع آل الأصفر الموت حمرًا
وللبيض في مسود هاماتهم نهب
تراهم سكارى للظبي في رءوسهم
غناء ومن صرف المنايا لهم شرب
إذا وقعت ذات البروج وأبصروا
بها السور يتلو السجدة انفطر القلب
وإن هز لدن الرمح غصن قوامه
فكل دم فيهم إلى قده صب
وما احمر خد السيف إلا وأصبحت
رقابهم شوقًا لتقبيله تصبو
وقد غرهم من قبل كثرة جيشهم
فلم يغن عنهم ذلك الجيش والركب
وولوا يجدّون الفرار بعسكر
تحكم فيه القتل والأسر والسلب
وأين يسومون النجاة وخلفهم
تسابقت الخيل المسومة الشهب
ولو سلموا مرهف السيف أو خلوا
بأنفسهم يومًا لأفناهم الرعب
فقد راعهم من آل عثمان دولة
مجيدية دانت لها الترك والعرب
وجاء بشير النصر يشدو مؤرخًا
لقد جاء نصر الله وانشرح القلب

(٧) وقف الحرب وعقد الصلح

وبعد ذلك بوقت وجيز وضعت الحرب أوزارها بسبب عقد الصلح بين الدولة وروسيا في أواسط سنة ١٨٥٦م، وقد أرسل السلطان عبد المجيد إلى والي مصر باشا فرمانًا بالتركية في أوائل مايو من هذه السنة يشكره على ما قدمه للدولة من المساعدة في هذه الحرب، ويثني على بسالة الجنود المصرية فيها، ويعلنه بعقد الصلح بينه وبين روسيا.

وإليك ترجمة الفرمان المذكور بالعربية:

فرمان همايوني
وزيري سمير المعالي سعيد باشا والي مصر

إن ما أظهرتموه أنتم أيضًا من الحمية من جانبكم في المسألة التي انتهت بهذا الصلح الخيري بتوفيق الله تعالى على الوجه المبين في أمري عالي الشأن هذا قد وقع لدينا موقع التحسين والتقدير، وما قمتم به من الخدمات وما بذله عساكرنا القادمون من مصر من الجهد قد استلزما رضاءنا وسرورنا فوق العادة، فالله تعالى وتقدس يوفقكم في كل حال بتوفيقاته الصمدانية، آمين.٣
figure
الفرمان الهمايوني الذي جاء لمصر من الدولة العلية بعقدها الصلح مع الروسيا والسطور الصغيرة التي في أعلى الفرمان كتبها السلطان عبد المجيد بيده الشريفة.

الدستور الأكرم المعظم المشير الأفخم المحترم، ناظم مناظم الأمم، مدبر أمور الجمهور بالفكر الثاقب، متمم مهام الأنام بالرأي الصائب، ممهد بنيان الدولة والإقبال، مشيد أركان السعادة والإجلال، مرتب مراتب خلافته الكبرى، مكمل ناموس سلطانته العظمى، المحفوف بصفوف عواطف الملك الأعلى، وزيري سمير المعالي سعيد باشا والي أيالة مصر، الحائز لرتبة الصدارة الجليلة وللنشان المجيدي الهمايوني الأول، أدام الله تعالى إجلاله، وضاعف بالتأييد اقتداره واقباله، فليكن معلومًا لدى وصول توقيعي الهمايوني الرفيع، أنه بتوفيق الله تعالى قد تكالمت المساعي التي بذلتها الدولة والأمة بالنجاح، وانتهت الحرب الحاضرة بصلح خيري موافق لحقوق سلطتنا السنية ومصالحها، وصدق من طرفنا الشاهاني على المعاهدة العمومية التي عقدت في هذا الخصوص، وأعلن وأذيع ذلك بمقتضى إرادتنا السنية ليكون معلومًا للجميع.

إن جميع عساكرنا الشاهانية التي دُعيت للخدمة في الدفاع عن الوطن في هذا الحرب التي انتهت بالنصر التام، وعلى الخصوص العساكر التي قدمت من مصر قد قامت بوظائفها خير قيام بالطاعة والخضوع، وبالصبر على متاعب ومشاق السفر، وبالبسالة والشجاعة التي هي من أجل الصفات العسكرية، وبذلك رفعوا شأن العسكرية العثمانية، ودونوا في أجمل صحائف توارخنا آثار بطولتهم العديدة، وخلدوا أسماءهم في العالم، وأني راضٍ عنهم ومسرور منهم جميعًا، وأذكرهم دائمًا بالدعاء لهم بالخير.

إن عموم تبعتنا الشاهانية بدون أي فارق بينهم، قد قامت بخدمات دولتنا العلية في هذه المسألة على أكمل وجه، وأظهرت علائم الصداقة والمحبة من كل الوجوه لذاتنا الشاهانية ولدولتهم ولوطنهم، وكذلك جميع موظفي الدولة وعموم رؤساء الملة قد أظهروا آثار الحمية والصداقة في تنفيذ الأوامر، ونالوا تقديرنا وتحسيننا الملكي، وبالأخص ما أظهرته أنت أيضًا من جانبك في هذه المسألة من مآثر الغيرة والحمية قد كان له أكبر تقدير لدى ذاتنا الشاهانية، والخدمات التي أديتها أوجبت سرورنا فوق العادة، كما أن الخدمات التي قام بها جميع رعايانا باتحاد القلوب لدولتنا العلية وقت الحرب أنتجت مثل هذه النتيجة الحسنة، ولأجل أن تستفيد كافة مملكتنا الشاهانية من الصلح الذي تم، فمأمولي من غيرة جميع رعايانا أن يكونوا يدًا واحدة، وأن يتحدوا على حب الوطن، وأن يبذل جميع موظفي دولتنا العلية جهدهم التام في شئون وظائفهم كما هو مأمول منهم؛ حتى تظهر فعلًا آثار النظامات الخيرية التي وفقت لتأسيسها بعون الله تعالى ظهورًا تامًّا حسب رغبتي الشاهانية القاطعة، ويكتسب ملكنا وشعبنا شرفًا وشأنًا آخر في العالم مع تزايد ثروتهما وسعادة حالهما، وأدعو الله أن يتم ذلك.

وإن ما أظهرته الدولة الفخيمة المحالفة لسلطانتنا السنية والمتفقة معها من العطف والكرم هذه المرة نحو دولتنا العلية ليس مما ينسى ذكره في أي وقت من الأوقات، والشكر عليه باقٍ في قلوب العثمانيين إلى الأبد، وإن ذكرى عساكر دول الاتفاق الشجعان الذين أبرزوا مآثر حميدة في ميدان الحرب بإراقة دمائهم لأجلنا، ستخلد في تاريخ العثمانيين أيضًا كما تخلد في تورايخ دولهم، وبما أنه رؤي من المناسب إعلان معاهدة الصلح التي عقدت تيمنًا بذلك مع إبلاغ سرورنا الشاهاني للجميع، فقد أصدرت أمري هذا الجليل القدر من ديواني الهمايوني، فأنت أيها الوالي المشار إليه، عليك لدى وصول فرماني الملكي الجليل العنوان إليك، أن تعلن ذلك وتذيعه للجميع، وتبلغهم أن ما أظهروه من الحمية، وما قدموه من الخدمات الحسنة إلى الآن، قد أوجبا سرورنا الشاهاني، وأن تبذل ما في وسعك بعد الآن أيضًا في اتخاذ الوسائل ليقوموا بواجباتهم الوطنية، ويراعوا الصداقة، فاعلم ذلك واعتمد على علامتنا الشريفة.

تحريرًا في أواخر شهر شعبان المعظم سنة اثنتين وسبعين ومئتين وألف. ا.هـ.

ولدى رجوع الجنود المصرية إلى الآستانة منح السلطان ذوي الكفاءة منهم، والذين امتازوا بأعمال مجيدة أوسمة قبل رجوعهم إلى وطنهم، وقد عثرنا على فرماني وسامين من هذه الأوسمة بالعربية منحهما في هذا التاريخ جلالة السلطان عبد المجيد إلى كل من علي حسن من الجنود المصرية التي خاضت غمار هذه الحرب ﺑ ١١ جي ألاي بيادة ١ جي طابور ٤ جي فرقة ومن ناحية بشبيش غربية، وحسن علي من ١٩ جي بيادة ٢ جي أورطة ٨ جي بلوك ومن ناحية أخميم٤ بمديرية أسيوط، وتجد صورتي الفرمانين المذكورين منشورتين هنا.
figure
فرمان وسام الجندي علي حسن
figure
فرمان وسام الجندي حسن علي
١  هكذا ورد في الإفادات التي نقلناها من دفاتر دار المحفوظات، وسيمر بك فيما بعد نقلًا عن هذه الدفاتر أيضًا أن إسماعيل باشا أبا جبل كان أمير لواء الألايين ٩ جي و١٠ جي بيادة فيجوز أن يكون قد عُين لهما أولًا سليمان باشا المذكور هنا ثم إسماعيل باشا أبي جبل فيما بعد. هذا إن لم يكن ذلك خطأ من كتبة الدفاتر المذكورة.
٢  الصارم والعضب من أسماء السيف.
٣  هذه ترجمة الأسطر الصغيرة التي كتبها السلطان عبد المجيد بيده الشريفة في أعلى الفرمان المنشور نصه التركي قبل هذه الصفحة.
٤  الآن من مديرية جرجا.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤