الشورى ينعى ثروت أباظة

  • الحكومة: كان مثالًا للالتزام الوطني وقدوة للأجيال القادمة.
  • الأعضاء: دافع عن حقوق البسطاء كسياسي وأديب.

نعى مجلس الشورى في جلسته التي عقدها صباح أمس ثروت أباظة وكيل المجلس، وقد ألقى الدكتور مصطفى كمال حلمي كلمة في بداية الجلسة قال فيها إنه يعزُّ عليه أن ينعى زميلًا عزيزًا وبرلمانيًّا لامعًا ووطنيًّا صادقًا، سعد به مجلس الشورى منذ إنشائه وحتى رحيله. وقال إن أباظة أثرى المكتبة العربية بأكثر من أربعين مؤلفًا حلقت شهرتها في الآفاق، عززت قيم المجتمع السامية.

وتحدث ممثل الحكومة السيد كمال الشاذلي وزير مجلسَي الشعب والشورى فقال: إن مصر فقدت بوفاته أحد علمائها الكبار فكرًا وأدبًا وسياسة، أثَّر في الثقافة المصرية.

أضاف الشاذلي قائلًا: إن الدولة كرمته، وقد تم اختياره عضوًا بمجلس الشورى، حيث تم انتخابه وكيلًا له، ولم يكن هذا تكريمًا له فقط ولكنه مثال للأجيال القادمة لتتعلم منه الكثير. وتحدث ممثل الأغلبية محمد رجب فقال: إن الحزب الوطني فقد رجلًا كبيرًا وقيادةً شريفة حرص منذ زمنٍ طويل أن يكون النائب والكاتب، القادر على أن يضرب المثل في العمل والإخلاص للوطن. وقال الدكتور رفعت السعيد ممثل الهيئة البرلمانية لحزب التجمع: إن مصر فقدت شخصيةً كبيرة، كان مقاتلًا عن الحق، لم يعرف الخوف يومًا، دافع عن الحق في المجلس وفي رواياته.

وقال: مهما قلنا فلن نقدم له مثل ما قدم، ويكفيه أن يرحل شجاعًا.

كما نعى الدكتور شوقي السيد الراحل ثروت أباظة فقال: إنه برحيل ثروت أباظة فقدت مصر الكثير والكثير، فقد رحل رجلٌ قوي وشريف ساهم في إثراء المكتبة العربية.

وتحدَّث السيد صفوت الشريف وزير الإعلام فقال: إن مصر فقدت رجلًا وأديبًا ومُفكِّرًا كبيرًا عبَّر بصدق عن مصر وعن شعبها ورئيسها، وقال: إنه كان عضوًا فاعلًا في مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وكان في مقدمة من كرمهم الرئيس مبارك، وسوف يظل ثروت أباظة بفكره وشجاعته حيًّا بيننا.

وقال النائب محمد فريد زكريا: إن مصر فقدت منبرًا ثقافيًّا كبيرًا منذ كان رجلًا قويًّا في الحق، حريصًا على مجلسه الذي شرف بعضويته.

وقدم الدكتور أسامة شلتوت رئيس حزب التكافل العزاء لمجلس الشورى ولأسرة الفقيد.

كذلك تقدَّم عبد المنعم الأعصر رئيس حزب الخضر بالعزاء للمجلس في الفقيد.

وتحدث الدكتور إسماعيل الدفتار فقدم العزاء بدوره في رحيل ثروت أباظة، مثلما قدَّم المستشار عبد الرحيم نافع العزاء أيضًا في الفقيد. وقال فهمي ناشد ممثل حزب الوفد: إننا ننعى فيه القامة القيمة وننعى ذلك الفارس الذي يضرب بسيفه كل الزيف؛ فقد كان مدافعًا عن القيم وعن الحق، وكان رمزًا شريفًا لأعضاء مجلس الشورى. وأشاد بدوره في حصول مجلس الشورى على حقوقه الدستورية والتشريعية.

وقال وكيل المجلس عن العمال السيد محمد مرسي: إن مصر فقدت أديبًا كبيرًا أثر في الوجدان المصري والحركة السياسية المصرية بشكل غير مسبوق.

أما المستشار فرج محسن رئيس اللجنة الدستورية بالمجلس فقد قال: إن الراحل كان من أوائل المدافعين عن الوطن وأمنه، فقد هاجم الإرهاب في عنفوانه. وأضاف: إن ثروت أباظة قدَّم للثقافة المصرية الكثير.

وتحدَّثت دكتورة فرخندة حسن رئيس لجنة التنمية البشرية، فأشادت بمواقفه السياسية والبرلمانية.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤