الأدب المغربي الحديث

«لقد كان الحافزُ الأول لكتابة هذه المادة إطلاعَ القارئ العربي في مَشرق العروبة على الإنتاج الأدبي للأدباء المغارِبة في مختلِف الأجناس الإبداعية، وحقل الكتابة الأدبية العامة، وربط الصلة بينهم، أدباءَ وقرَّاءً، وبين أدباء المغرب، شعراءَ وقصَّاصين وروائيين ونقَّادًا، وعطاءاتهم المختلفة، في مَضامينها وأنساق تعبيرها الكتابية.»

يضم هذا الكتاب الأدبي بين دفتَيه سلسلةً من المقالات النقدية التي نشرها «أحمد المديني» في أحد أعمدة صحيفة «الثورة» العراقية، وتناوَل فيها الأدبَ المغربي الحديث؛ هذا الأدبَ الذي ظلَّ لسنواتٍ طويلة مجهولًا، بعيدًا عن أنظار القرَّاء واهتماماتهم، ولم يُكشَف النقاب عن كثير من جوانبه إلا في وقتٍ قريب. يأتي «المديني» بهذه المقالات في محاوَلة منه للكشف عن هُوِية هذا الأدب الثري، الذي يزخر بالكثير من الأعمال الإبداعية والأسماء الأدبية البارزة، التي أثبتَت حضورًا ملحوظًا في حقل الكتابة الأدبية والنقدية، ليس في المغرب فحسب، بل في العالَم العربي أجمع. وتعطينا هذه المقالات صورة بانورامية موجَزة عن تطوُّر بِنية هذا الأدب الحديث وأبعاده، وخاصةً خلال العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين، مع التركيز على بعض المفاهيم والظواهر الأدبية والنقدية ذات العلاقة.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور أحمد المديني.

تحميل كتاب الأدب المغربي الحديث مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ١٩٨٣.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

أحمد المديني: أديب وناقد مغربي، له إسهاماتٌ أدبية غزيرة ومتنوِّعة، وله حضورٌ لافت في الحياة الثقافية المغربية، وحاز على جائزة المغرب الكبرى للكتاب مرتَين، إلى جانب جوائزَ أخرى.

وُلد عام ١٩٤٩م بمدينة برشيد. بدأ مسيرتَه الأكاديمية الأدبية بحصوله على دبلوم الدراسات العليا في اللغة العربية وآدابها من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمدينة فاس عام ١٩٨٧م، ثم حصَل على دكتوراه الدولة في الآداب من جامعة السوربون بباريس عام ١٩٩٠م، ويعمل منذ ذلك الحين أستاذًا في مجال التعليم العالي.

كرَّس حياتَه للتدريس والكتابة، وبدأ النشر عام ١٩٦٧م في جريدة العلم، وكتب في عِدة صُحف ومجلات أخرى، منها: «المحرر»، و«النهار» و«السفير» اللبنانيتان، والجمهورية العِراقية، والتحق باتِّحاد كتَّاب المغرب عام ١٩٧٢م. ويرى المديني أن الموهبة وحْدَها لا تكفي لصناعةِ نصوصٍ ثَرية أدبيًّا وإنسانيًّا ومُنسجِمة مع إيقاع العصر. وعلى الرغم من اعتنائه بالتجديد والتحديث، فإن له رأيًا حازمًا في أعمال «الروائيِّين الجُدد» وما قد يجنَح له بعض شباب الكتَّاب من استسهال.

مثَّلت المجموعة القصصية «العُنف في الدماغ»، التي نشَرها عام ١٩٧١م، باكورةَ إنتاجه الأدبي، وتَبعها الكثيرُ والكثير من القصص والروايات، ومنها: «الطريق إلى المنافي» و«حكاية وَهْم»، و«رجال الدار البيضاء»، وصدرت أعمالُه الروائية الكاملة عن وزارة الثقافة المغربية عام ٢٠١٤م في خمسة أجزاء. ولشَغَفه بالتَّرحال، كانت له مؤلَّفات في أدب الرحلات، منها: «باريس أبدًا»، و«أيام برازيلية وأخرى من يباب». وله أيضًا إنتاجٌ شعري منشور في ثلاثة دواوين، ونُشِر له العديد من الدراسات الأدبية والنقدية، ومنها: «النحلة العاملة»، و«أسئلة الإبداع في الأدب العربي المعاصر» و«تحت شمس النص».

لاقَت أعماله الاحتفاءَ والتقدير، وحصل على جائزةِ المغرب الكبرى للكتاب، فرع النقد والدراسات الأدبية عام ٢٠٠٣م، ثم الجائزةِ نفسِها فرع السرديات عام ٢٠٠٩م، وكذلك جائزة محمد زفزاف للرواية العربية عام ٢٠١٨م، ووصلت روايتُه «ممر الصفصاف» إلى القائمة القصيرة للبوكر العربية، وروايته «نصيبي من باريس» إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد، فضلًا عن نيله جائزةَ ابن بطوطة لأدب الرحلة عام ٢٠٢٠م عن كتابه «مغربي في فلسطين».

رشح كتاب "الأدب المغربي الحديث" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤