الفصل الخامس

التعدد الدلالي وازدواج بنية النص

«إن المتتبِّع لتعريفات البنية ولمفاهيمها في الكتب الكثيرة التي تختص بالبنية والبنيوية أو في الكتب التي تتناول البنية بشكلٍ جزئيٍّ، يكتشف أن كل التعريفات والمفاهيم أو معظمها تكاد تجمع على أربع وحدات لتعريف البنية وتحديدها. وهذه الوحدات هي: القانون أو النسق أو النظام، والعلاقات، والعناصر، والتماسك.»١
غير أن السؤال الذي يفرض نفسه — عند تحليل نص من قبيل صخور السماء — يتمثَّل في الآتي: هل للنص بنيةٌ واحدة، أم من الممكن أن ينطوي على بنيات متعددة؟
من الناحية النظرية، لا بد أن يتضمن كل نصٍّ بنية تتسم بنوعٍ من الكلية والشمول، وتتشكَّل هذه البنية من خلال العلاقات بين العناصر التي يتكوَّن منها النص، بحيث تستطيع هذه البنية تذويب علاقات الاختلاف بين عناصر النص، حتى تحقق له نوعًا من الاتساق والانتظام. وقد يكون للنص بنية كلية كبرى وحيدة، وقد يكون له بنية كلية كبرى خارجية وبنية داخلية تتضافر فيها مجموعة من البنى الصغرى، على نحو ما نجد في كتاب ألف ليلة وليلة، حيث تمثِّل حكاية شهر زاد مع شهريار البنية الكلية الخارجية التي تتولَّد عنها مجموعة من البنى الصغرى الداخلية تمثِّلها الحكايات التي تحكيها شهرزاد لشهريار.٢
إن وجود البنية الكبرى مسألةٌ مهمة للنص؛ لأن النص الذي يفتقد وجود بنية هو نص رخو ومتكسر؛ إذ تكمن وظيفة البنية — بالدرجة الأولى — فيما يُشير صبحي الطعان — في التغلُّب على رخاوة النص والحدِّ من ترهله؛ فالبنية هي التي تؤسس هيكل النص، وتشدُّ مفاصله، وتصل بين وحداته وعناصره التي يتكوَّن منها. ولا تقتصر وظيفة البنية الكبرى على تأسيس هيكل النص فقط، وإنما لها القدرة على إعطاء موضوع النص طاقة تفسيرية، كما تتيح — من جانبٍ آخر — فَهْم شمولية الظاهرة الإبداعية التي يُعبِّر عنها الكاتب؛ لأنها تلعب دورًا رئيسيًّا في المعالجة الإدراكية للنص، فضلًا عن أنها تقوم بدورٍ قويٍّ في إحداث حالة التوازن فيه. والأكثر من هذا أن البنية الكبرى للنص هي التي تَتركز في ذاكرة القارئ التي تهمِل التفاصيل وتنسى الجزئيات، على حين تقاوم البنيةُ الكبرى النسيانَ.٣
وأرى — انطلاقًا من الفصل النظري الوارد في أول هذا الدرس — أن البنية — أي بنية — ليست شيئًا معطى في النص؛ فالنص بمفرده لا ينطق ولا يشير إلى بنيته، وإنما القارئ هو الذي يُشكِّل بنية النص، اعتمادًا على معطيات يقدِّمها له النص. ومِن ثَمَّ، يمكن القول إن البنية، في أي نصٍّ، لا تتمتع بوجودٍ مستقلٍّ وجوهري، وإنما هي نتاج التفاعل بين النص والقارئ. ويعتمد هذا التفاعل — بالدرجة الأولى — على المعطيات التي يُقدمها النص والخلفية الثقافية والمعرفية الموجودة عند القارئ، وهذا ما يُسميه جادامير «انصهار الآفاق»، كما أشرت سابقًا. وعلى هذا الأساس، يمكن إثارة السؤال الآتي: هل توجد في نص صخور السماء بنية كلية كبرى واحدة ووحيدة؟

استنادًا إلى التحليلات السابقة التي كشفت عن الازدواج الدلالي، سواء على المستوى الرمزي أو على المستوى الأسطوري، يمكن القول إن النص لا ينطوي على بنية كلية كبرى واحدة.

وإذا كان الأمر كذلك، فمن الممكن إثارة السؤال الآتي: هل توجد في نص صخور السماء بنيتان؛ إحداهما بنية كبرى خارجية، والأخرى بنية صغرى داخلية تهيمن عليها البنية الكبرى الخارجية وتتحكم في تفاصيلها؛ بحيث تبدو البنية الصغرى الداخلية متولدة عنها ومشدودة إليها؟ ومِن ثَمَّ، يمكننا القول — بناءً على ذلك — إن نص صخور السماء يشبه من حيث التكوين البنيوي كتاب ألف ليلة وليلة؟!
في حقيقة الأمر، ليس هذا هو الحاصل في رواية صخور السماء؛ لأننا لا يمكننا — مثلًا — القول إنه توجد في صخور السماء حكاية خارجية إطارية تمثِّل بنية النص الخارجية الكبرى الأساسية التي تتولد عنها مجموعة من الحكايات تمثِّل، من ثَمَّ، البنية الداخلية الصغرى الفرعية.
على العكس من ذلك، واستنادًا إلى نتائج التحليلات الدلالية التي توصل إليها الدرس — بفصوله الثلاثة السابقة — يمكن القول إن نص صخور السماء يُعاني من ازدواجٍ بنيوي كامن وراسخ فيه (وبطبيعة الحال، واستنادًا إلى آليات التأويل التي أعتمدها، يمكن القول إن هذا مجرد تأويلٍ من بين تأويلاتٍ عديدة يسمح بها نص إدوار الخراط). وسوف ينشغل هذا الفصل بإيضاح هذه الفكرة إيضاحًا تفصيليًّا.

(١) تكوين النص وازدواج المركز البنيوي

يُشير المؤلف، قبل بداية نصِّه الروائي، أو متنه الحكائي، إلى أنه يُهدي هذا الكتاب — صخور السماء — إلى والده قُلْتَه فَلْتَس الخرَّاط، الحكَّاء العظيم، المكافح العظيم، تكريمًا له. ويدور الكتاب، أو النص، أو المتن الحكائي، حول استدعاء ذكريات خاصة بالعائلة، دارت أحداثها الأساسية تقريبًا في صيف عام ١٩٤١م، في صعيد مصر، بين بلدتي أخميم «الحقيقية» و«أباهور» الخيالية. وفي ثنايا هذا الاستدعاء، نجد مجموعة من المتون الحكائية الصغرى، بحيث يمكن القول إن نص صخور السماء جامع لها.

ويمكن تقسيم هذه المتون إلى متنين كبيرين، وفق مصدر الرواية أو الحكي. المتن الأول يحكيه لنا والد الراوي، ويحرص الراوي حرصًا كبيرًا على تسجيله، مثل: حكاية سلوانس ورؤيته للمسيح الذي بشَّره بمولد لعازر/أغابيوس، وحكاية العم منقريوس الذي قابل المسيح مرةً، والملاك ميخائيل مرةً أخرى، وأخيرًا حكاية تاسوني إيريني التي أماتت جسدها وشهواته الدنيوية وملذاته العاجلة، من أجل الفوز باللذة الكبرى إلى جوار المسيح، في العالم الآخر، بعد الموت.

أما المتن الثاني فهو مجموعة من الحكايات يحكيها الراوي نفسه الذي عاصر بعضها بنفسه، مثل: حكاية سالومة ومرقص، وحكاية لعازر/أغابيوس، فضلًا عن مجموعة من حوادث الموت مثل: موت الأنبا باخوميوس وبعض الآباء الآخرين في الكنيسة، بالإضافة إلى حكاية أحمد ناجي، والد معشوقته الأخيرة، رامة، التي خصَّص لها المؤلف ثلاثيته الذائعة: رامة والتنين، الزمن الآخر، يقين العطش.
غير أنه لا بد من ملاحظة أن هذين المتنين الكبيرين ليسا منفصلين في النص، وإنما يتصل أحدهما بالآخر، بفضل علاقات النص السياقية. كما يُلاحظ، أيضًا، أن المتن الحكائي الذي يحكيه والد الراوي جدُّ صغيرٌ بالنسبة إلى ما يرويه الراوي نفسه، ومع ذلك فهو على صغره جد مؤثر في تكوين النص. يقول الراوي:

«هل هذه الخطابات المتبادَلة مجرد سرد لمشكلات وربما مآسٍ عائلية عادية وصغيرة، فقط؟ هل هي مجرد وثائق اجتماعية لحقبة من تاريخ بلدنا، تاريخ حقبة حرب لا شأن لنا بها إلا أننا من بعض ضحاياها؟ هل هي أيضًا تاريخ هذه العائلة من مصر، فقط أم هي — فيما أرجو — صورة لحياة نفوس تجتاز مضض محنٍ روحية وجسمانية، مادية ومعنوية، كما يقال؟

أم أنني أواصل ما فعله أبي، فأسجل — كما أستطيع — تواريخ الاقتران والافتراق والانقضاء، في كتابٍ آخر، كما لو كنت أريد استنقاذها من قبضة نسيان لا مهرب منه؟» (ص١٢٨)

ويتمثَّل وجه أثره، في تكوين النص، في أن المركز البنيوي الذي تدور حوله حكايات والد الراوي هو الروح المتمثِّل في عودة المسيح الدائمة من ناحية، والمتمثِّل في تحويل الحياة الدنيا إلى عملية متواصلة من أجل إفناء الجسد وكبح شهواته وملذاته، حتى يظفر الإنسان بخلودٍ روحي، مع المسيح، في العالم الآخر، بعد الموت، على نحو ما قد اتضح من حكاية تاسوني إيريني. وذلك في مقابل حكايات الراوي التي يدور مركزها البنيوي حول الجسد، كما هو واضحٌ من التحليلات التي قمتُ بها لقصة سالومة أسطفانوس، على سبيل المثال.
وتتجاوب حكايات الوالد — التي يمكن عَدُّها وجهًا من وجوه العقيدة المسيحية على المستوى الفولكلوري — مع تعاليم الدين المسيحي الرسمية التي تتبناها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية، ويمثِّل «قانون الإيمان» هذه التعاليم بشكلٍ واضحٍ. ويدور مركز «قانون الإيمان» حول الروح، وسنرى معالمه الأساسية وخطوطه العريضة من خلال عرض المناقشة اللاهوتية الدائرة حوله في الفصل السادس عشر الذي يحمل عنوان «التجسد». وذلك في مقابل تعليقات الراوي — الصريحة أحيانًا والضمنية أحيانًا أخرى — على هذه التعاليم، وتتمركز هذه التعليقات حول الجسد.
وقد قمت بتحليل الوجه الفولكلوري/الأسطوري المتمثِّل في حكايات والد الراوي في الفصل الرابع، أما الآن فسأحاول تحليل جانبٍ آخر من جوانب البنية المتمركزة حول الروح، ويمثِّل هذا الجانبُ الوجهَ الرسمي الذي تدور حوله تعاليم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، كما يسجلها نص صخور السماء في فصله السادس عشر: «التجسد». وفي ثنايا هذا التحليل، نُلقي ضوءًا على التعليقات التي كان يتفوَّه بها أغابيوس بين حين وآخر — وكذلك يفعل الراوي ميخائيل على طول النص تقريبًا — وهي تعليقات تتمركز، بوجه عام، حول الجسد.

(٢) ثنائية الروح والجسد: أبادير، الشكَّاك المتسائل

تُعد شخصية أبادير من الشخصيات التي يُحيط بها غموض ٌكبيرٌ في النص؛ فهو — من ناحية — تدور حوله شبهات التورط في مقتل أخته الكبرى سالومة، كما تروي ذلك أخته الصغرى مارينا. ومن ناحية أخرى، ينطوي أبادير، في دخيلته، على قدرٍ كبيرٍ من الشك والتساؤل حول العقيدة المسيحية وتعاليمها التي تحرص عليها الكنيسة حرصًا مقدسًا يتأسس — بالدرجة الأولى — على الإيمان القلبي والروحي دون أدنى شكٍّ أو تساؤل.

ومن ثَمَّ، أرى أن شخصية أبادير تجمع بين جوانحها جدلًا عنيفًا بين الإيمان القلبي والإيمان العقلي، ولذا، تمثِّل شخصية أبادير — من هذه الزاوية — وجهًا من وجوه شخصية الراوي ميخائيل قلدس. ولعلَّ ما يؤكد هذه النتيجة الأخيرة التدخُّل الطويل الذي يبدأ به المؤلف أحداث المناقشة اللاهوتية القوية بين أبادير والأنبا تاوفيليس وأخيه الكبير الأنبا تاوضروس رئيس الدير، في الفصل السادس عشر الذي يحمل عنوان «التجسد»، ويأتي هذا التدخُّل على النحو الآتي:

«قد يبدو أنه لم يكن من الضروري — أبدًا — أن يأتي هذا الفصل هنا، ولا — حتى — أن تضمه هذه الرواية أصلًا.

هل هذه رواية؟ نعم بالمعنى المألوف، وربما لا.

وعلى أي حالٍ، فما الضروري في الفن وما غير الضروري؟ ألسنا نحن الذين نوجِد الضرورةَ إيجادًا في قلب الحرية؟ عندما نقول أو نعتبر أو نجد أن شيئًا ما ضروري؟ قال: لم أستطع أن أقاوم إيماني بتجسد الإلهي في داخل الإنساني، ولماذا أقاومه؟

لك أن تقرأ هذا كله أو أن تطويه طيًّا، بطبيعة الحال. وليس ذلك من قبيل اللامبالاة أو الاستهانة، بل، على العكس تمامًا، فكم أحب أن تقرأ وأن تفكر وأن تختلف أو تتفق معي، لكني لا أعرف إنْ كان ذلك كله يهمك في شيء، ولا أريد بالتأكيد أن أثقل عليك.

وعلى أي حالٍ مرةً أخرى، مَن يضمن لك — أو يضمن لي أنا نفسي — أن ما يُقال هنا، سواءً كان ذلك في حكاية الأحداث أو ابتعاث الشخوص أو طرح الأقوال والأفكار والمشاعر هو شيء كانت له أو ما زالت له ضرورة؟ أو أنه هو ما حدث، أو لم يحدث، أو هو ما نسميه الواقع أو حتى نسميه الفن؟ ليس ثمَّ ضمان لشيء، كما هو بديهي.

كل شيء هنا — وفي كل مكان وزمان — مراوغٌ، مخايلٌ.

مثلًا هل ما حدث بين مادلين منَّة ولعازر أغابيوس قد حدث فعلًا أو هل حدث فنًّا؟ شأنه في ذلك ما بين مارينا رامة وهذا الراوي الذي لا يفصح عن اسمه مباشرةً قط، أم أن ذلك كله ثرثرة بلا غَنَاء؟

كل شيء له أكثر من مستوى للدلالة طبعًا، يعني كل شيء مراوغ لا محالة، مهما أسرفنا على أنفسنا — حتى — في صرامة التدقيق والتحديد.» (ص٣٩٣-٣٩٤)

وبطبيعة الحال، ليس ما يأتي في هذا النص، أو في هذا الفصل، ثرثرة بلا معنى أو هدف؛ فكل شيء له أكثر من مستوى دلالي. غير أن اللافت في هذا التدخل، الذي يقوم به المؤلف، الإشارة التي تتضمن عدم إفصاح الراوي عن اسمه مباشرةً، ونحن نعرف من النص أن الراوي اسمه ميخائيل قلدس، وهو نفسه بطل ثلاثية ميخائيل ورامة، فهل يقصد المؤلف بالإفصاح عن اسم الراوي اسم المؤلف شخصيًّا: إدوار الخراط؟ هذا مستوى من مستويات الدلالة.
وأرى أن أهمية فصل «التجسد» — الذي يبدأ بهذا التدخل — تنبع من كونه مؤشرًا قويًّا على طبيعة التوتر البنيوي الذي يُعانيه النص، وهو التوتر بين: الإلهي والبشري، الروحي والجسدي، المقدس والمدنس، الخير والشر، العدالة الشاملة والظلم الشامل. بل يمكن القول إن رواية صخور السماء، من أولها إلى آخرها، تنطلق مركزيًّا من المناقشة النظرية اللاهوتية — التي يضمُّها هذا الفصل — بين أبادير المتسائل الشكَّاك وآباء الدير الكبير.

وباستثناء ما رُوي عن دور أبادير المشبوه في مقتل أخته سالومة، وكذلك دوره أثناء التحقيق في رحيل الأنبا باخوميوس، لا نعرف عنه شيئًا على مدار النص، إلى أن يفاجئنا النص به في هذا الفصل الذي يحمل عنوان «التجسد»؛ ففي هذا الفصل تأخذ شخصية أبادير دور البطولة المطلقة، ويُسلَّط الضوء عليه من جهة العقل الشكَّاك المتسائل. وفي حقيقة الأمر، يمكن القول إن شخصية أبادير مجرد وسيلة فنية لعرض آراء الراوي ميخائيل قلدس، ومن ناحية أخرى يمكن عَدُّه قناعًا من أقنعة المؤلف إدوار الخراط، المتسائل الشكَّاك أيضًا.

يدور الفصل حول مناقشة مسألة تجسُّد يسوع المسيح، وهي المسألة التي تؤرق أبادير وتُثير في دخيلته الهواجس والشكوك والأسئلة الصعبة. كيف يتجسَّد الله إنسانًا يُدعى يسوع؟ هذا هو سؤال أبادير الذي يطرحه على الأنبا تاوفيليس:
«ما معنى أن يسوع المسيح هو ابن الله؟
قال تاوفيليس: هو ابن الله بمعنى أنه قوة الله، وحكمته، عقل الله المدبِّر، كلمة الله، هذا ما جاء في رسالة بولس إلى أهل كورنثوس. معنى ذلك يا وليدي أن الله وعقله وقوته وحكمته وكلمته واحد. لأن المسيح قال: أنا في الأب، والأبُّ فيَّ، وقال أيضًا: أنا والأب واحد.» (ص٣٩٥-٣٩٦)
لكن واحدية الأب والابن التي يرد بها الأب تاوفيليس على أبادير لا تمثِّل من وجهة نظره إجابة شافية؛ فعقل أبادير لا يقبل أن يكون شيئان، أو أمران، شيئًا واحدًا. ولذا يُثير أبادير السؤال الآتي:

«قال أبادير: … كيف يكون الأب والابن واحدًا … هل هذا معقول؟ هذا أمرٌ لا يصدقه العقل: كيف مات ابن الله، إذا كان هو والله واحدًا؟ هل مات الله على الصليب؟» (ص٣٩٦)

وأمام هذا السؤال المنطقي العقلاني، لا يجد الأب تاوفيليس ردًّا على أبادير سوى استبعاد العقل من دائرة المناقشة:

«هو شيءٌ معقول يا بني، لا لشيء إلا لأنه مما لا يقبله العقل، إنه أمرٌ محقق، لأنه مستحيلٌ، لكنه حدث، حدث بالفعل، أما العقل فلا شأن له هنا.» (ص٣٩٦)

وبهذه الإجابة التي يجيب بها الأب تاوفيليس نكون أمام تعارض صريح بين الإيمان الديني والعقل، أو ما يُسميه الراوي، ميخائيل قلدس، التعارض بين الغنوصية والأغنوصية، وهو التعارض المؤثر في بنية النص تأثيرًا واضحًا. فالعقل، أو العقلانية، تتأسس دائمًا على ما هو مادي محسوس، وتجريبي. أما الإيمان الديني فلا يحتاج إلى تجربة، لا يحتاج إلى شيءٍ ماديٍّ، ذلك أن محوره يدور حول إما أن تؤمن أو لا تؤمن. ومن هنا، ينشأ التعارض بين الجسد والروح، بين التصديق العقلي المشروط والإيمان الروحي دون قيدٍ أو شرطٍ.

ولكن إجابة تاوفيليس لا تعجب أبادير الذي يصرُّ على عدم إلغاء العقل، فيضطر الأب تاوفيليس إلى أن يأتي له بشواهد من سفر التكوين وسفر الرؤيا وسفر يوشع بن نون، وأبادير لا يقتنع أو يفهم، ويظل يطرح عليه الأسئلة الصعبة:

«قاطعه أبونا تاوفيليس باندفاع مَن تراءت له الرؤى: اسمعني يا بني … إن المسيحية تنادي بأن الأقانيم الثلاثة الأب والابن والروح القدس إلهٌ واحد. الثالوث يمثِّل الله الواحد، بعقله وروحه، كما نقول إن الإنسان بذاته وبعقله وروحه كائنٌ واحد، وإن النار بنورها وحرارتها وشعلتها كيان واحد.» (ص٣٩٨)

وسرعان ما يلتقط أبادير فكرة الثالوث، فيرد على الأب تاوفيليس بأنه سمع وقرأ في التاريخ أن أوزيريس وإيزيس وحوريس هم أيضًا ثالوث إلهي عند قدماء المصريين، فيرد عليه الأب قائلًا:

«نعم ولكنهم ليسوا إلهًا واحدًا، بل تزوج أوزيريس بإيزيس وأنجبا حوريس عن طريق التناسل. وليس في الثالوث المسيحي امرأة ولا زواج حاشا، الابن في المسيحية هو عقل الله الناطق أو نطق الله العاقل، وبنوَّة الابن من الأب هنا مثلما نقول «العقل يلد فكرًا» ومع ذلك فالعقل وفكره كيان واحد لا علاقة لهما بالتناسل الجسداني. الفكر يخرج من العقل ويظل فيه غير منفصلٍ عنه.» (ص٣٩٨-٣٩٩)

وبهذا الردِّ، يستبعد تاوفيليس «الجسدانية» استبعادًا صريحًا من فكرة الثالوث، الأمر الذي يثير أبادير إثارة عقلية إلى أبعد حدٍّ؛ فيطرح عليه تساؤلًا حول الاختلاف في الزمن:

«أنت يا أبي تقول … إن الأقانيم المسيحية لا انفصال فيها لأقنوم عن الآخر … فهل الأقانيم المسيحية متساوية في الأزلية كذلك، لا تختلف في الزمن؟ ألم يأتِ المسيح لاحقًا في الزمن؟

– حاشا يا بني، الله بعقله وروحه موجود منذ الأزل، عقله فيه منذ الأزل وروحه فيه منذ الأزل، لم يمرَّ وقت كان فيه أحد هذه الأقانيم غير موجود.

– سؤالي إذن يا بونا هل أن التجسد يعني التحيز، يعني الوجود في حيزٍ محدود؟ يعني قصدي أن أسأل هل تجسُّد الرب يعني أن الرب صار يحدُّه حيِّز محدد، فيتحيز، لكننا نعرف ونقول دائمًا إن الله غير محدود؟

– يا أبادير يا بني أسئلتك كلها هامة ومحفزة، كلنا سألنا نفس الأسئلة، والجواب أن التجسد ليس معناه التحيز فالله لا يحدُّه حيز من المكان، وإنما عندما كان الجسد في مكان — مثل الناصرة أو أورشليم أو عندنا في مصر في رحلة العائلة المقدسة — فقد كان بلاهوته في كل مكان.» (ص٣٩٩)

وفي النهاية، تنهَّد الأب تاوفيليس، وخَفَتَ صوته فجأة، بعد هذه الاندفاعة في إيضاح رؤاه، وطلب بصوتٍ واهنٍ من أبادير أن ينصرف عنه، بعد أن تيقن أن أبادير، المتسائل الشكاك، لم يفهم ولم يؤمن إيمانًا كاملًا. ولذلك، اضطرَّت الكنيسة أن تعقد اجتماعًا طارئًا برئاسة أخ أبادير الأكبر الأنبا تاوضروس رئيس الدير، للرد على تساؤلات أبادير حول «قانون الإيمان المسيحي». وفي هذا الاجتماع، تولَّى الأنبا تاوضروس الإجابة عن شكوك أبادير؛ غير أن اللافت في طريقة الأنبا تاوضروس استناده في الرد، الذي يقدمه، إلى المعاني اللغوية والتحريفات الطارئة على قانون الإيمان المسيحي بسبب عدم دقة الترجمة من اليونانية إلى العربية.

يعتمد الأنبا تاوضروس، في ردِّه على أبادير، على تفسير وترجيح تأويلي بين عبارتين تثيران نوعًا من اللبس، إذ يُثار السؤال الآتي عن المسيح: هل الأصح هو التعبير أنه «واحد مع الآب في الجوهر» أم الأصح هو أنه «مساوٍ للآب في الجوهر»؟ يقول الأنبا تاوضروس:
«والجواب أن التعبيرين معناهما واحد، كل منهما ترجمة للعبارة اليونانية homooysios هومويسيوس، لكن التعبير الصحيح الذي يعبِّر بأمانةٍ ودقةٍ عن الكلمة اليونانية هو «واحد مع الآب في الجوهر» «هومويسيوس» ولْتعلم يا أبادير أن قانون الإيمان الذي قرَّره مجمع نيقيه المسكوني في عام ٣٢٥ ميلادية وُضِع أصلًا باللغة اليونانية، لأنها كانت اللغة العالمية المستخدمة في المجامع المسكونية، وبها كانت تجري المساجلات اللاهوتية، وبعدها تُرجم إلى اللغات الأخرى. وفي النص القبطي يرد النص هكذا هومويسيوس بي نيم إفيوت لكن الكلمة اليونانية تعبِّر عن الوحدة الجوهرية القائمة بين الأب والابن والروح القدس في الذات الإلهية الواحدة. إذا تأملت الكلمة اليونانية يا أبادير تجد أنها تتألف من مقطعين أولهما «هومو» والثاني «أويسيوس» ومقطع osysios هو الصفة الفاعلية من كلمة oysis ومعناها «جوهر». أما المقطع الأول homo فيفيد حرفيًّا «مع» أو «معًا» أي أن الأب والابن والروح القدس «معًا» جوهر واحد، ذات إلهية واحدة. وهو مأخوذٌ من النطق الإلهي: «أنا وأبي نحن معًا واحد» ليس في النص اليوناني ولا في ترجمته القبطية ما يبرر ترجمته بلفظ «مساوٍ» للأب في الجوهر. ثم أن تعبير «مساوٍ» قد ينقل إلى الأذن العربية ما يُفيد الإثنينية في داخل الذات الإلهية الواحدة، وهو ما يجب أن نتحاشاه، والكلمة اللاتينية المقابلة للتعبير اليوناني هي Con-Substantialis التي نُقلت إلى اللغات المنبثقة عن اللاتينية، وخذ بالك يا أبادير أن البادئة Con ليس فيها ما يقابل الكلمة العربية «مساوٍ» بل بالأحرى أن معناها «مع» والخلاصة أن ربنا يسوع المسيح واحد مع الآب في الجوهر أي أنه من نفس جوهر الآب ومن ذات طبيعته.» (ص٤٠١-٤٠٢)
أما العبارات التي توهم بالإثنينية في الأناجيل فيحلُّ الأنبا تاوضروس مشكلتها حلًّا تأويليًّا على النحو الآتي:

«الخلاصة يا أبنائي وإخوتي أن مثل هذه التعبيرات على نظير قوله «أقامه الله» … «رفعه الله وأجلسه …» قيلت وتُقال عن المسيح له المجد من حيث هو إنسان اتخذ له جسدًا مطابقًا لجسدنا، وفيه قَبِلَ الصَّلْب والموت كإنسان، على أن الله الذي أقامه ليس له آخر وإنما هو بعينه اللاهوت المُتحد بإنسانيته، لأن عقيدتنا أنَّ لاهوتَه لم يفارق ناسُوتَه لحظة ولا طَرفة عين. لا فرق بين الله وبين يسوع المسيح إلا من حيث إن يسوع المسيح هو الله ظاهرًا في الجسد، فلا ننسى أن المسيح له المجد تجلَّى لبولس الرسول لابسًا الجسد الذي اتخذه بتجسده، وإنْ كان «في نورٍ أبهى من شعاع الشمس» لأن جسده بعد أن صعد به إلى السماء لم يَعد يحجب بهاء اللاهوت. غنيٌّ عن الكلام أن الله مخلصنا هو يسوع المسيح، ويسوع المسيح هو الله مخلصنا وربنا له المجد إلى أبد الدهور.» (ص٤٠٣)

وبعد نقاشات معقدة حول الهرطقة الآريوسية التي أساسها هذا المبدأ اللاهوتي الآريوسي: «كان الآب حيث لم يكن الابن» (ص٤٠٥)، قال الأنبا تاوضروس:

«عقيدتنا الصحيحة أن اللاهوت لم يفترق عن الناسوت لحظة واحدة، وأنهما جوهر واحد وطبيعة واحدة بلا انفصال.» (ص٤٠٨)

غير أن أبادير، المتسائل الشكَّاك، يصرُّ على موقفه، ويرى أن الردود لم تطرد عنه الهواجس والظنون، فعاد يتساءل من جديدٍ:

«لكن فكرة موت الابن على الصليب تعذبني. كيف يموت بناسوته ونحن نقول إن لاهوته لم يفارق ناسوته لحظة واحدة؟ هل مات اللاهوت، أستغفر الرب، سامحني يا رب، لكن لا أستطيع أن أطرد الفكرة من رأسي.

قال أبادير وهو يكابد عناءً مُمِضًّا: هو الله، كيف يكون جسده من لحم ودم، هذا ظهور، لا يمكن أن يكون قد تألم، لم يصلب، لم يقم من الأموات، هو فوق ذلك كله، ما معنى أنه قام من بين الأموات بجسد مُمَجَّد، هل هذا الجسد الممجد يختلف عن جسده الذي قَبِلَ آلام الصليب؟ أنقذوني يا آبائي من عذاب السؤال.» (ص٤١٠)

وتدخَّلَ في المناقشة — هذه المرة — الأب سيداروس قائلًا:

«… الجسد الذي قام به هو ذات الجسد المصلوب، جسد المَجْدِ في صورة البهاء التي ظهر بها للتلاميذ، لكن قدرة لاهوته هي التي بها دخل من الأبواب المغلقة كما كان قد خرج من القبر، بل كما خرج من بطن العذراء بينما ختوم البكارة غير مفضوضة، فالجسد لا يتعارض مع قداسة الله كما يتصور البعض، فالله يمكن أن يسكن جسدًا كما يسكن في كل مكان وفي كل شيء مهما كان بسيطًا أو حتى ملوثًا، إنه كالشمس المطهَّرة التي تتسلل إلى أكوام النفايات فتطهِّرها دون أن تتدنس هي.» (ص٤١١)

وعلى هذا الأساس، يُرتِّب أغابيوس، الذي كان حاضرًا هذه المناقشة، وتدور بداخله مناقشة أخرى موازية لها، قولَه الآتي:

«قال أغابيوس، كأنه ما زال يهمس إلى نفسه: ما دام قد سكن في أحشاء مريم العذراء — وهي حواء الجديدة — فقد ارتضى بذلك أن يسكن في داخل كل منا.

قال تاوفيليس: وليس في توحد الإلهي بالإنساني أدنى مدعاة للصلف أو الاستعلاء من جانبنا نحن البشر الفانين، بل فيه ما يدعو إلى حسٍّ بالمسئولية لا يكاد يُحتمل، وليس فيه أن العالم مِلْكنا ولا أنه من صنعتنا بقدر ما أن العالم فينا كما أننا في العالم.

الفرق الوحيد بين إنسانيتنا وناسوته المتحد بلاهوته، أننا في الإثم ولدنا وبالخطيئة حبلت بنا أمهاتنا، أما هو فبلا إثم ولا خطيئة.

همس أغابيوس لنفسه: هل الخطيئة هي نفسها معنى الحياة على هذه الأرض؟» (ص٤١٢)

ويمثِّل تعليقُ أغابيوس، الذي همس به لنفسه، أساسَ الإحساس بأن الحياة خاطئة، وهو الإحساس الذي يَترتب جوهريًّا على قانون الإيمان المسيحي الأرثوذكسي، كما عرضه الأنبا تاوفيليس والأنبا سيداروس والأنبا تاوضروس رئيس الدير، في مناقشاتهم وردودهم على أبادير المتسائل الشكاك.

ويرجع الإحساس بأن الحياة خاطئة إلى الطبيعة الجسدية البشرية، المحكوم عليها منذ البدء بأنها وُلدت في الإثم، وجاءت من الخطأ، كما يقول صراحةً الأنبا تاوفيليس.

ويَترتب على هذا الاعتقاد انفصال أساسي بين الطبيعة الإنسانية الجسدية، المحكوم عليها بالخطأ منذ مولدها، والطبيعة الناسوتية التي تَجَسَّد فيها المسيح بلا إثمٍ أو خطأ، وهي طبيعة روحانية خالصة، حتى وإنْ كانت ناسوتية؛ لأن ناسوتها بعيد عن الإثم والخطأ، ولا يجوز عليها الإثم أو الخطأ؛ فهي منزَّهةٌ عنهما بحكم ناسوتها الروحاني. إنها روحانيةٌ لجأت إلى التجسد من أجل إنقاذ العالم وتحمُّل الخطيئة عن البشر حتى يتطهروا، ويتمكنوا من العودة إلى الطريق الحقيقي الذي هو طريق الروح.

(٣) لعنة التحول: لعازر/أغابيوس/لعازر (وجه البنية النصية المزدوج)

«صدر حكم المجلس الإكليريكي بتجريد الراهب أغابيوس من رتبة الرهبنة إذ إنه بدأ بالروح وثَابَ إلى الجسد، ويُقضى بحَرْمِه، فليكن أناثيما، وفَرْزه من جماعة المؤمنين، ويُخلع عنه الإسكيم واسم الرهبنة ويعود إلى اسمه الأول ويُحرم من حقِّ الموعظة ويُطرد من الدير، ولا يحق له دخول أية كنيسة ولا يحق له التناول حتى يثبت انسحاق قلبه في توبةٍ صادقةٍ نصوح ورجوعه علانيةً عن هرطقاته، وخضوعه وإعلانه اعتناق العقيدة الأرثوذكسية الصحيحة، ويُنظر في أمره، بعد ثبوت هذه الشروط، وبعد مرور سبع سنوات، فإذا مات قبل انقضاء هذه السنوات وإذا رأت السلطة الكنسية أنه لم يقدم قبل موته ما يبرر رفع الحكم بالفرْز والحرم عنه، فإن السلطة الإلهية وحدها هي القادرة على تبرئته أو دينونته، أما السلطة الكنسية فتمنع الصلاة عليه، بعد موته، علانيةً في الكنيسة، لأن الصلاة على الراقدين هي عن الذين ماتوا في الإيمان الأرثوذكسي، أما الذين ماتوا في غير الإيمان أو خارج الإيمان فلا يُصلى عليهم لأنهم ماتوا متلبِّسين بخطيئة مميتة.» (ص٤٣٦-٤٣٧)
كلمة أناثيما يوناينة وتعني: اللعنة. فقد استحق أغابيوس — إثر محاكمة كنسية — اللعنة والطرد من سلك الرهبنة والحرمان من دخول أي كنيسةٍ. وإذا لم يستوفِ شروط التوبة فإنه يموت مارقًا لا يستحق الصلاة عليه؛ لأنه مات متلبسًا بخطيئة مميتة. فمَن هو أغابيوس؟

مَرَّت شخصية لعازر/أغابيوس بتحول فاجع يكشف — بشكلٍ صريح — عن طبيعة البنية النصية المزدوجة وما تُعانيه من انقسامٍ حادٍّ بين مركزين فيها هما: الروح والجسد. كما يمكن القول إنه يمثِّل — من ناحية أخرى — صورة تفصيلية لتحول آخر — فاجع أيضًا — مَرَّت به شخصية الراوي ميخائيل قلدس الذي نشأ، في طفولته، نشأةً دينية قاسية، ثم تحوَّل عنها مع مطالع الشباب. ومن هنا، تأتي أهمية تحليل هذه الشخصية في سياق الفصل الحالي.

يذكر الفصل العاشر، وعنوانه «الدير الكبير»، أنه على أيام الأنبا باخوميوس كبير القلب — منذ سبع سنين أو أكثر — ترهبن باسم أغابيوس الفتى لعازر الذي أنجبه سلوانس قلادة من أدرناه بنت عبد الملاك. وكان الأب متياس كاهن كنيسة أبي سيفين أول مَن اتجه إليه الفتى لعازر يسأله الهداية والمعونة، فهو أب اعترافه وابن عمِّه في الوقت نفسه، غير أنه كان — على عكس الفتى لعازر — رجلًا عاقلًا متزنًا ضابطًا أهواءه.

ومن الواضح أن الفتى لعازر كان من نوع الفتيان الذين تتلاعب بهم الأهواء، ويسكن في قلوبهم حب الدنيا بمباهجها المختلفة. وكان الأب متياس يعرف ذلك عنه، فثبَّطه، وحاول أن يُثنيه عن تحقيق رغبته في أن يصبح راهبًا. لكن لعازر لم يتراجع عن رغبته؛ فبكى بالدموع الحارة، وهو واقفٌ خاشع في طقس الاعتراف، ولثم يد ابن عمه الأب متياس، وأغرقها بالدموع كي يساعده في تحقيق رغبت، فلجأ الأب متياس إلى الأنبا باخوميوس حتى يحقق رغبة لعازر، ووافق الأنبا باخوميوس (انظر: ص٢٤٦-٢٤٧).

وما إن وافق الأنبا باخوميوس حتى بدأ التحول الأول، الفاجع، في حياة لعازر. إذ كان عليه — منذ هذه اللحظة — أن يندرج في «نظام الاختبار القاسي» ومدته ثلاث سنوات؛ تمهيدًا لقبوله في سلك الرهبنة، بشروطها الأساسية الثلاثة: الطاعة والفقر والبتولية.

وكان ما ينبغي عليه فعله، حتى يندرج في نظام الاختبار القاسي، أن يخلع عنه زينة الحياة الدنيا:

«عندما طُلب إليه بصرامة فخلع جلابيته الحرير الأخميمي وفكَّ حزامه الرفيع القصب، وأسقط عنه الشال والعمامة الأنيقة، أحسَّ أنه يخلع عنه زينة الحياة الدنيا، وأعطاه أبونا طانيوس مسوح الاختبار: جلابية زرقاء من الصوف الخشن على لباس طويل من العَبك، في عزِّ الحرِّ.» (ص٢٥٣)

وعند هذه اللحظة الحاسمة هَجَسَ في نفسه، أيضًا، السؤال الآتي:

«ها أنا ذا آتي إلى الدير، أدخل اختبار الرهبنة، وأنا في خوفٍ عظيمٍ، كيف أخْلِص نفسى لمحبة الله وحده، وأنا أحب الناس؟ وأحب بنت عمي منَّة وأموت فيها عشقًا؟ وأحب سماع الموسيقى، المزمار والناي، والتحطيب وصخب الموالد وفرح الأعراس ورقص الغوازي؟ كيف أنقطع إلى الله وحده وأعزل نفسي عن العالم وأنا أستمتع بحكايات الأصحاب وأستمتع أيضًا بصحبة النساء من قريباتي وجيراني ومعارفي؟ كيف سأحتمل قسوة العزلة عن مباهج العالم؟ هل سيملأ الله قلبي، وبهجة محبته تعوضني؟» (ص٢٥٣)

وفي حقيقة الأمر، يلخص هذا السؤال مشكلة لعازر/أغابيوس من ناحية، ومشكلة الراوي ميخائيل قلدس من ناحية ثانية، كما يلخص من ناحية ثالثة — وهذا هو الأهم حاليًّا — مشكلة البنية النصية المزدوجة المتوترة باستمرارٍ بين الروح والجسد.

وقبل أن يندرج لعازر في نظام الاختبار القاسي، الذي يُعني قضاء ثلاث سنوات في عزلة بعيدًا عن الحياة والناس، قابل الأب تاوفيليس الذي سأله عن الاسم الذي يريد أن يتسمَّى به، بعد أن يجتاز الاختبار، حتى يدخل في نعمة الرهبنة:
«ألمَّ به راهب شيخ جليل المظهر، أعاد إليه هدوء الروع المفقود، وقال له: أنا يا بني أبونا ثاوفيليس — يعني كما لعلَّك تعرف «مُحِبُّ الله»، أنت عندما تجتاز الاختبار وتدخل معنا نعمة الرهبنة — بمشيئة الرب — بماذا تريد أن تتسمَّى؟
قال لعازر دون تردد، فقد كان ذلك مما حلم به طويلًا: أغابيوس.» (ص٢٥٣-٢٥٤)
ويعني الاسم أغابيوس: الحبيب، وهو مشتقٌّ من المصدر «أغابي» الذي يعني المحبة، أما اسمه القديم لعازر فيعني: الله عوْن.٤

وأثناء الاختبار القاسي، الذي مَرَّ به لعازر، كان عليه أن يتعلم درس القديس باسيليوس الكبير، ويمكن تلخيص هذا الدرس في مجموعة من المبادئ الدالة والكاشفة هي: احرص على علاقة الأخوة بين الرهبان في الدير «كنفسٍ واحدة، أجسادهم وإنْ كانت كثيرة فقد صارت جُملتها آلة واحدة مجتمعة لتلك النفس الواحدة المجتمعة برباط المحبة، عليهم أن يتحلَّوا بزينة الرب وحدها، ألا يجاوروا ولا يفكروا في النساء، ألا يأكلوا اللحم، أن يشدوا أوساطهم بمناطق من جلدٍ غليظٍ، أن تكون كسوتهم من الصوف الخشن، أن يقرُّوا في أنفسهم أنهم أموات» (ص٢٦٢).

ويتضح من هذه المبادئ والوصايا أن طريق الروح يبدأ بالتخلي عن الجسد وشهواته ومتعه الدنيوية. وقد كان هذا الطريق صعبًا بالنسبة إلى لعازر؛ ففي هذه الفترة هاجمته كوابيس كثيرة وأحلام يقظة مرعبة، تُجسِّد نزاعَه مع شهوات الجسد وملذات الدنيا:

«دارت عجلة الحياة بلعازر — أغابيوس في الدير الكبير، بلا هوادة، وعرف عناء الاختبار والإنهاك الروحي والجسدي بأن يكون تحت أنظار الآباء ليل نهار ترصد حركاته وسكناته ولا تغفل شيئًا، مهما هان أمره، من سلوك هذا المتقدم لنَوَال نعمة الرهبانية، بل توشك أن تنفذ إلى دخيلة فكره وهواجسه وصميم وجدانه ونزعات نفسه. وكان يخفف من هذا العناء — للغرابة — أن ثمَّ حيوانًا شاردًا عجيبًا كان يأتيه، كلما جاءت لحظات وحدة نادرة، هل هو كلبة سوداء وديعة العينين تذكِّره — وقلبه يتوجَّع بالذكرى والندم والحرقة معًا — بعينين نجلاوين تحدقان إليه بسؤال لا إجابة عنه، ولكن بحنان لا مبرر له أيضًا؟ أم لعلها ذئبة صغيرة يراها أحيانًا عفراء رمداء اللون وأحيانًا حالكة السواد، مشتعلة العينين بنار شهويِّة سيالة؟ تقرقر بأسنانها الدقيقة الحادة توشك أن تغرسها في جسمه، يحس أنفاسها الساخنة على ساقيه ثم ترجع برأسها وتزوم بأنين كأنه أنين ألم المتعة أو ألم الحرمان، تتمسَّح برجليه، وتترك الرهبان الآخرين لابسي الإسكيم الأسود، لتجيئه هو بجلابيته الزرقاء، وتركع تحته، تمدُّ ساقيها الأماميتين قدامه، وتموء بصوتٍ متضرعٍ خفيضٍ.

كلبة أو ذئبة أو مزيج منهما أو لعلها شيطان صغير يقوده إلى الهلاك، أنثوية مغوية، لا يجد حرجًا أو إثمًا في أن يداعبها ويتحسس شعرها الناعم وجسدها اللدن المتلوي تحت يديه.» (ص٢٦١-٢٦٢)

يمكن القول إن الكلبة أو الذئبة ترمز — في هذا السياق — إلى شهوات الجسد التي كان يحاول لعازر مقاومتها في فترة الاختبار؛ وذلك تمهيدًا لأن تنقاد نفس لعازر «دون حوْد لسلطة الدير وسلطة النص معًا» (ص٢٦٣).

وتأتي لحظة تكريسه راهبًا في اليوم الأول التالي لانقضاء السنوات الثلاث، حيث ينطق لعازر/أغابيوس ﺑ «العهد» أمام هيكل الكنيسة، وفي حضور الآباء والرهبان:

«أتعهد أمام الله في هذا المكان المقدس وتشهد عليَّ الكلمات التي تخرج من فمي، لن أُدنس جسدي بأي وسيلة، لن أسرق، لن أشهد زورًا، لن أكذب، لن ألوِّث ماء، لن أكون سببًا في حرمان رضيع من لبن أمه، لن أطفئ نارًا موقدة في الخير، لن أعمل بأي طريقة، أعمال الغش في العلن أو في الخفاء، فإذا نقضت هذا العهد فلا أشاهد ملكوت السموات ولن أدخلها.» (ص٢٧٠)

إن أول شيء في هذا العهد هو عدم تدنيس الجسد، وذلك من أجل الظفر بملكوت السماء: ملكوت الروح. ويصل هذا العهد إلى درجة تصديق كبيرة حين يرقد أغابيوس داخل نعشٍ فارغ، ثم تُتلى عليه صلاة الموتى، قبل أن يلبس إسكيم الرهبنة:
«هذه النفس التي اجتمعنا بسببها، نيِّحها بسلامٍ في ملكوت السموات، اقبل أيها السيد هذه الوديعة التي هي نفس عبدك لعازر واحفظها في النياح حتى تبلغ الموضع الذي هرب منه وجع القلب والكآبة والتنهيد لأنك لم تخلق الإنسان للهلاك بل للحياة … ونحن الذين هنا أيضًا ارحمنا.
مضت صلاة التجنيز حتى نهايتها.
مات لعازر قام أغابيوس» (ص٢٧١)

ومن الممكن صياغة هذه العبارة «مات لعازر قام أغابيوس» على النحو الآتي: مات الجسد في لعازر قامت الروح في أغابيوس. غير أن الحاصل على أرض الواقع العملي أن شهوانية الجسد لم تمت، وظلَّت تطارد أغابيوس حتى وقع في الحب الجسدي الخاطئ. ويُعد ذلك تمردًا عمليًّا صريحًا من الراهب أغابيوس على سلطة الدير من ناحية، وسلطة النص الديني من ناحية أخرى، وهي السلطة المتمثِّلة في قانون الإيمان كما تمارسه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

وتزداد فداحة هذه الخطيئة وهذا التمرد؛ لأنه أحبَّ، وعشق، امرأةً متزوجة هي بنت عمِّه منَّة. ويحكي الفصل السادس، وعنوانه «المجدلية»، قصة هذه الخطيئة المميتة التي ارتكبها أغابيوس، واستحق بسببها محاكمة كنسية قضت عليه بالطرد واللعنة والحرمان الروحي.

حين كان الراهب أغابيوس ينزل من الدير الكبير، القائم في بطن جبل أخميم، إلى البلدة، يذهب على الفور إلى زيارة بنت عمِّه ومعشوقته منَّة. ويصف النص إحدى هذه الزيارات وصفًا دالًّا يوحي بالصراع القائم في داخل الراهب؛ حيث تفوح الشهوانية الجسدانية من كل شيء، بما في ذلك شجرة النبق القائمة في وسط صحن الدار:

«عيناه ما زالتا مبهورتين من عشوة شمس الخارج، بينما تُحيط بهما عتمة رطبة منعشة بعد هجير الحارة الضيقة، وَاجَهَتْه في وسط صحن الدار شجرة النبق الوارفة منتشرة الأغصان، هي التي تعطي الحوش هذا الضوء الغريب المخايل، جذعها الخشبي مفتول العضل متلوِّي التراكيب، وورقها مترب ولكنه مليء بالغضارة وقد تناثرت عليها ثمار النبق الناضجة حمراء صفراء مدوَّرة ومليئة بجسدانية محبوسة وموزعة وكأن الشجرة كلها جسد غضٌّ متفتق بالشهوانية.» (ص١٣٩)

ويُعد الحسُّ بالشهوانية التي تنضح من شجرة النبق تمهيدًا للحسِّ بالشهوانية التي سوف تهاجمه، من داخل نفسه، ما إن تقع عينه على جسد معشوقته، منَّة، التي كانت تجلس إلى طشت الغسيل تدعك وتشطف، ولا ترتدي إلا قميص نوم داخلي يكشف عن جسمها كله تقريبًا، ولم يكن في الدار أحد سواها. ويصف النص هذا المشهد وصفًا دالًّا، على النحو الآتي:
«كانت جالسة على الأرض الترابية الصلبة، أمام طشت الغسيل …
انفرج فخذاها حول الطشت، محبوكتين مدملجتين، تُشعَّان في نور فسحة البيت، بضوء لحمها اللدن المتماسك حتى عتمة التقائهما غير المضنون به، بلا حجاب.
ترامت إليه رائحة مميزة للنساء.
لم يكن عليها إلا قميص داخلي … يُحيط بخصرها ويحبكه، ضيقًا وثيقًا … له حمالات عريضة تنزل من على كتفيها العاريتين الخمريتين إلى النهدين الممتلئين أحسَّهما تثيران ذكورته، ملفوفين بإحكامٍ في دوران القميص الذي يبرز استدارتهما المهتزة مع حركة يديها في الغسيل.
ابتسمت له عن أسنان صغيرة … من غير أدنى حسٍّ بالخجل، بل بما يكاد يشبه الزهْو والاعتزاز بجسدها الفوَّار في نصف النور نصف العتمة …
عيناها الخصيبتان بسوادهما الحالك اللامع، من تحت حاجبين محفوفين بدهاء صنعة الإغواء …
لم تقم إليه ولم تتوقف عمَّا كانت تفعل،
لم يستغرق ذلك إلا لحظة خاطفة.» (ص١٤٠–١٤٢)

غير أن هذه اللحظة الخاطفة كانت حاسمة بالنسبة إلى الراهب أغابيوس؛ فقد جعلته عاريًا أمام نفسه، إذ أثارت في نفسه شعورًا بالانكسار.

ويكشف هذا الشعور — في حقيقة الأمر — عن شخصية أغابيوس المنقسمة على نفسها، والمشدودة، والمتوترة، بين طريقين: طريق الروح وطريق الجسد. يقول النص:

«وحتى في هذه اللمحة التي أثارت نفسه من الداخل، كبرقٍ شرسٍ متوعِّد، أحس مع نشوة اقتحام ولو بالعينين فقط، كأنه ينتهك حَرَمًا، ويُدنِّسه، يقترف إثمًا محظورًا لا يجرؤ حتى أن يعرف ما هو.

كان في دخيلته انكسار، كأنما يريد، دون أن يعي ذلك تمامًا، أن ينتقم لنفسه، وأن يلمَّ الصدْع بين جانبين منه، وفي الوقت نفسه يريد أن يبقي عليهما غير ملمومين، غير ملتحمين.

ومع افتتانه وامتثاله تدفَّق في قلبه دم المقت، ورفْض هذه الغواية الساخرة، بل أوشك أن يقول في نفسه، دون اقتناع نهائي: الفاجرة.» (ص١٤٢)

لكن أغابيوس سقط بنفسه في مسيرة الفجور التي يدينها ويتهمها، وإنْ كانت هذه الإدانة وهذا الاتهام دون اقتناعٍ كاملٍ. ويصف النص لحظة هذا السقوط وصفًا بارعًا، حيث يزاوج فيه بين مشهدين، الأول هو مشهد بقرة كان يشعر لعازر بنوعٍ من الحنوِّ الغريب عليها وهو في سنِّ الثانية عشرة، أما المشهد الآخر فهو مشهد علاقته الجسدية بمعشوقته منَّة:

«قال: هل كان عندي اثنتا عشرة سنة؟ يمكن، بالكاد عادْ … كنت أذهب إلى الزريبة، أقوم من عزِّ نومتي بالليل، لأذهب أطمئن عليها، وأملِّس على جلدها البنِّي الغامق الناعم. وكانت تنفث في يدي المداعِبة نفثات صغيرة حارَّة. كان الهواء قارس البرد في كيهك يصفِّر خارج بوابة الزريبة، كأنه يدق عليها بأيدٍ غير منظورة، ولكن قوية، أقوى بكثيرٍ مما يظن أحد.

عندما تنظر إليَّ بعينيها الواسعتين الخاويتين من أي معنى كنت أعرف مع ذلك أنها تحبني، وتحب أن أملِّس على جلدها.» (ص١٤٢-١٤٣)

لا بد من الانتباه إلى أن شهر كيهك هو «شهر اجتماع الأرواح»، ولا يفرق لعازر بين الحيوانات والناس؛ نظرًا إلى أنه يمتلئ ﺑ «الأغابي الشاملة»: أي المحبة الشاملة لكل مخلوق. ثم يبدأ النص في سرد جزء من واقعة ذبح البقرة التي أحبَّها لعازر، وينتقل بعدها إلى مشهد علاقته الجسدية مع منَّة انتقالًا بارعًا لا نعرف معه، على وجه الدقة، أيتكلم عن البقرة أم عن منَّة؟! وكأنه يحاول التوحيد بينهما:

«انقلبت على ظهرها، كان تراب الحوش الرطب قد طبع جنبها اليمين بما يشبه نقوشًا مشعَّثة غير واضحة، أعواد الذرة القديمة الهشَّة المتناثرة على الأرض تركت على جسمها علامات خفيفة ولكن محددة، عيناها الواسعتان تنطقان بتساؤل غير محددٍ، بينما أنين اللذة مكتوم، وخشن. كان التساؤل وحده هو ما بيننا، أما لذتها ومتعة اقتحامي فهي أشياء خاصة بنا، وحدنا، لا علاقة بينها. هل أنسى طول حياتي على هذه الأرض — وما بعدها أيضًا، وليسامحني الرب — كيف انحنت عليَّ، سكبت عليَّ من زجاجة «مية القسيس» المدورة عطرها النفاذ، ومسحته بشعرها القويِّ وقد انفكت ضفيرتاها: من أين أتى الدم على فخذيها الممتلئتين؟ هل هذه علامات أصابع خمسة؟ بقايا التراب الرطب من أرض الحوش؟ في العتمة وضعت فمي على البشرة الداكنة الملساء، وأحسست يدها على رأسي تمسُّه برفقٍ، دون ضغط، وهي صامتة.» (ص١٤٣-١٤٤)

وبعد هذا المشهد، يستكمل النص سرد واقعة الذبح — ذبح البقرة — بالتفصيل، ويأتي هذا السرد بطريقة تشبه، إلى حدٍّ كبير، الطريقة التي سوف تُقتَل بها منَّة — فيما بعد — عند الطاحونة، في يوم جمعة (انظر: ص٤٢٦–٤٢٩). ثم يواصل النص وصف مشهد الحب الجسدي بين لعازر/أغابيوس ومنَّة على النحو الآتي:
«لعازر يا لعازر هل أقامتك حتحِيرْت من بين الأموات، أم أنك — يا أغابيوس — دفنت نفسك في تُربة المحبة؟
ما زالت تراودني حتى الآن فتنتها وغوايتها.
منَّة في قميصها الساتان المحبوك على خصرها وردفيها وفخذيها الذهبيتين.
هل كانت المجدلية التي طيَّبتْ بشعرها الأثيث قدمي يسوع محبوكة الثياب على جسدها العفي، وفخذيها الكبيرتين؟
ابعد عني يا شيطان … يا ملاك الكبْر والحب الساقط.
عيناها القمر والشمس معًا.
وهي على ظهرها، مسترخية على الأرض، أحسَّ أنه يموت حبًّا وبغضًا معًا، يمقت ويهوى ثدييها المتباعدين، كل إلى جنب، وقد تكوَّرا، صغيرين فيما يلوح له الآن، متماسكين، يدرَّان قطرات من اللبن على صدرها الأملس الفسيح، أراد أن يأخذهما بين أصابعه القوية المتشبثة يدعكهما يسحقهما يسويهما بأرض عظامها.
كان أنينها الخفيض مستمتعًا ومتألمًا في الوقت نفسه، يمتد على صفحة روحه ظلًّا طويلًا لقطة سوداء تموء تحت نور شهوتها وتمنُّعها وتعلُّلها وبذْلها ذات نفسها.» (ص١٤٦)
من المُلاحَظ — في هذا المقتبس الأخير — أن أغابيوس يطلق على منَّة اسم «حتحِيرْت». كما أن الراوي ميخائيل قلدس الذي يتوحَّد صراحةً، مع مرقص مرةً، ومع أغابيوس مرةً أخرى — حيث يقول: «أغابيوس معي، في دخيلتي، الراهب القبطيِّ الذي اسمه على اسم المحبة، الذي يعرف سرَّ محبة الجسد» (ص١٦١) — هذا الراوي يقول:

«حتحور التي لا تموت مهما ذُبحت مرةً بعد مرةٍ بلا انتهاء ترتطم عظامها بعضها ببعض في حلمي ويندُّ عنها من الفجوة السفلية في بيت المجدلية أنين اللذة والاحتضار معًا تقوم من قبرها وتقيمني من بين الأموات.» (ص٢٤٠)

و«حتحور» هي «حتحِيرْت»، ويعني اسمها فيما يُشير معجم آلهة مصر القديمة:
«منزل حورس، أو مقرِّ حورس. ابتدع الكهنة هذا الاسم للإشارة إلى أم الإله الصقر حورس … هي إذن إلهة مجهولة الاسم وقديمة جدًّا تُدعى «البقرة السماوية» التي اشتهرت في الأساطير المصرية القديمة … إنها إلهة كونية … عبادتها تعني السعادة … اعتبرت حتحور إلهة الموسيقى وإلهة الرقص وإلهة السعادة والسرور. هذا الطابع المرح والبشوش الذي ارتبط بمشاعر حقيقية لا يمكن أن ينسينا أنها كانت تحمل أيضًا سمات جنازية، وأنها كانت تُعبَد على الشاطئ الغربي للنيل حيث المقابر.»٥

وإذن، حتحِيرْت إلهة تجمع بين نقيضين: المرح والسرور والسعادة، أيْ مباهج الحياة الدنيا من ناحية، والموت من ناحية أخرى.

هكذا يمثِّل مشهدُ الحب الجسدي المتقطع، والممتزج بمشهد حب البقرة، وذبحها، تقلبَ أغابيوس الراهب في شهوات الحب الجسدي؛ وذلك في مقابل مشهدٍ آخر، كان عليه أن يلتزم به، ويمثِّله إخوته الرهبان في الدير الكبير الذين يتقلبون في نعمة الروح:

«الآباء المتوحدون القلائل في هذه القلايات الصغيرة لا تنقطع صلواتهم وترانيمهم بكلمات الله وتسابيحهم للآباء والقديسين … يعيشون هذه الأيام في عزلة النُّساك الأقدمين …

… هؤلاء يقضون أيامهم ولياليهم — بعد أن يفرغوا من قراءة الكتاب وأداء الصلوات والترانيم بالمزامير والتسابيح — في نسخ الكتب المقدسة والمزامير في سير الشهداء والأشعار التي قيلت في تمجيد الحَمَل الوديع وتقديس أمِّ النور …

على هذا النحو كان الرهبان المتوحدون القلائل يتأسون — بقدر ما يستطيع الخُطاة الفانون — سيرة الأنبا أنطونيوس القديس كوكب البرية أب جميع الرهبان الذي لم يكن ينطق إلا باللغة المصرية القُحِّ … كما يتأسون سيرة سائر الآباء الذين كانوا وما زالوا هم رسالة المسيح الحيَّة المتجسدة ورائحته الزكية المتضوِّعة أبدًا، يعبرون أيامهم ولياليهم حالمين في غيبوبة من الكلمات المقدسة يرددونها بصوتٍ خفيضٍ، أو عالٍ وهم ينسخون في غيامة من جمال يسوع وطهر العذراء ونعيم الملكوت في أورشليم السماوية الآتية.» (ص٢٤٤-٢٤٥)

ومِن ثَمَّ، يمكن القول إن لعازر/أغابيوس يمثِّل الخروج على تعاليم «سلطة الدير والنص معًا»، وعلى الأعراف، التي يجب على الرهبان في الدير الكبير أن يتبعوها ويلتزموا بها التزامًا صارمًا.

بعد أن قُتلت منَّة عند الطاحونة، وعرف أغابيوس بخبر موتها ودفنها، تَجسَّد في عيني أغابيوس مصيره النهائي المتمثِّل في عدم قدرته على اتِّباع طريق الروح، كما ترسمه له سلطة الدير وسلطة النص الديني وأعراف الرهبنة معًا:

«لعازر الذي قام من بين الموتى في عالم الشهوات والاضطراب يعود بعد تسع سنوات إلى الأرض المحرمة، وينسلخ عن القطيع الذي يرعاه الأنبا تاوضروس في الدير، قد ارتفع الآن في أذنيه صوت الموت بعد أن ضاع منه جسد المحبة، لم يُقَدَّرْ له قط أن يتبع مسيرة سميِّه وسلفه العظيم لعازر الذي أقامه حبيبه من بين الأموات لكي ينتهي أسقفًا على قبرص يرعى المؤمنين الأوائل في فجر المسيحية.

قيل إنه هرطق بكلام عن المحبة والعدالة والحرية في أحاديثه مع الرعية وفي العظة التي ألقاها يوم الأحد التالي في كنيسة أباهور.

وقيل إن الإشاعات والروايات ذاعت بأن التنين الذي كان يصعد من القبور يحول دون نزول منَّة بسلامٍ إلى راحتها الأخيرة كانت فيه ملامح من وجه أغابيوس.» (ص٤٣٦)

وأخيرًا، يمكن القول — استنادًا إلى كل التحليلات السابقة — إن معظم الشخصيات في رواية صخور السماء تتقلَّب بين هذين القطبين: الرُّوح والجسد؛ غير أن المثال الواضح على ذلك كان لعازر/أغابيوس في المرتبة الأولى، ثم يأتي الراوي ميخائيل قلدس في المرتبة الثانية.
ومن ناحية أخرى، تكشف شخصية لعازر/أغابيوس، أيضًا، عن طبيعة البنية النصية المزدوجة والمتوترة باستمرارٍ بين الروح والجسد؛ الأمر الذي يسمح بالوصول إلى النتيجة الآتية: يمثِّل نص صخور السماء نوعًا من الخروج الصريح على تعاليم السلطة الكنسية وسلطة النص الديني كما تمارسهما الكنيسة القبطية. أو يمكن القول بعبارة أخرى: يمثِّل نص صخور السماء نوعًا من الجدل الأدبي مع هاتين السلطتين، من أجل غاية كبرى هي: الأغابي الشاملة، أو المحبة الكونية الشاملة، التي تضفي صبغة جسدية بشرية على الطريق إلى الروح، عبر الخطأ، وبذلك، نكون وجهًا لوجه أمام جدلية المقدَّس والمدنَّس.

(٤) الصراع الدائم بين الجسد والروح: وجه البنية النصية المزدوج (ميخائيل قلدس)

بعد أن قَدَّمَ الراوي فاصلًا من الجدل اللاهوتي حول العلاقة بين الله والإنسان عبر مناقشة مسألة تجسُّد المسيح، كما يراها قانون الإيمان في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في الفصل المعنون ﺑ «التجسد» — يختم الراوي هذا الفصل بفقرة تكشف عن مسار النص المزدوج، وتوتُّره المستمر، بين أشواق الجسد من ناحية، والطموح إلى طريق الروح الإنساني الشامل من ناحية أخرى؛ وهو التوتر نفسه الذي يعانيه الراوي ميخائيل قلدس:

«فأنا كما لعلك تعرف أميلُ — كما قلت أكثر من مرة — إلى أن أكون علمانيًّا وأغنوصيًّا حتى النخاع، لست ديِّنًا بالمعنى المألوف على الأقل، لكني مفتون بالمسيح، بأسطوريته الفائقة، برمزيته العميقة، بسرِّ الألوهية في جسدانيته، لكن حسًّا دينيًّا — بمعنى واسع وشامل — يظل محرقًا ومؤرقًا يُعنِّيني ويُضنيني دون هوادة، هو همٌّ مخامر لا يريم بمسألة الكينونة والوجود والمصير، مسائل الحق والعدالة والحرية — أي الخير والشر — هذا الحس الذي لعل مِسْ كاترين، مدرِّستي ومحبوبتي الأولى، قد غرسته فيَّ، بوداعتها وجمالها الهادئ المنير، ببطاقات مدارس الأحد الملونة وفيها كلمات بالقبطية والعربية ولوحات متقنة ودقيقة وبارعة عن أحداث العهد القديم والجديد، سقوط آدم وذبيحة قابيل، سلَّم يعقوب، وتيه بني إسرائيل، والعليقة المشتعلة، معجزات المسيح من تحويل الماء إلى خمر في قانا الجليل إلى إقامة لعازر من الأموات، وحديث السامرية عند البئر، وكل دراما دخول يسوع إلى أورشليم وصلبه وقيامته.

عشت صباي الباكر آلام المسيح وعذابه وقدرته اللانهائية على الفداء، لم أكن في سنتي العاشرة «أقرأ» الإنجيل، بل كنت «أحيا الإنجيل». وكم غمرني حضور المسيح في طوايا النفس العميقة، ولعله ما زال يغمرني — على نحو ما، غير طقوسي وغير عقيدي — بهذا النور الذي ليس من العالم.

ثم جاءت صبغتي بالمعمودية في دير الملاك ميخائيل بختمٍ لا يُمحى ثم اعتناقي، عقيدةً وممارسةً، العمل الثوري من أجل حرية الوطن والعدالة بين الناس، واستعداد كامن للاستشهاد.

ها أنا ذا لا أبرأ من صبغتي القبطية ولا من صبغة أشواقٍ للعدالة والحب، صبغة لا تهدأ ولا تستكين.

أسائلهما — مع ذلك — باستمرارٍ ودون سلامٍ.» (ص٤١٥-٤١٦)

وينبع هذا التوتر من المساءلة المستمرة المتواصلة التي لا يتنازل عنها النص متأرجحًا، باستمرارٍ، بين الغنوصية التي تعني الإيمان العرفاني القلبي والتسليم المطلق بقانون الإيمان المسيحي كما تلقَّاه الراوي ميخائيل قلدس منذ طفولته الباكرة وعاش معه بين جوانحه من ناحية، وبين الأغنوصية التي تعني مساءلة هذا الإيمان المطلق ووضعه موضع الفحص والتمحيص، كما فعل أبادير المتسائل الشكَّاك، الذي هو وجه من وجوه الراوي ميخائيل قلدس نفسه، من ناحية أخرى.

إنه توتر نابع من الازدواج بين نقيضين: الإيمان العلماني، الأغنوصي، المتسائل الشكَّاك من ناحية، والحس الديني العميق الشامل الذي يسيطر على الراوي والنص من ناحية أخرى.

وإذا كان أغابيوس قد استشعر داخل نفسه — أثناء المناقشة اللاهوتية حول قانون الإيمان في فصل «التجسد» — أن الخطيئة هي معنى الحياة، فإن الراوي ميخائيل قلدس يستشعر ظلمًا كونيًّا وعَتْهُ نفسُه، يتمثَّل في الموت الذي عايش أحداثه في سنٍّ مبكرة، حين حكت له أمه أن أخاه منير مات بعد مولده هو — ميخائيل — بأربعة عشر يومًا (انظر: ص١٨٩)، ثم مات أيضًا أبانوب ابن منَّة، ثم أخته عايدة، وبعدها بعام أخوه غنن الصغير، وإيفون الصغيرة التي كانت تبتسم له وهي تموت، وأمين أخوه الأكبر غير الشقيق، وألبير، إلخ. (انظر: ص٣٧٣–٣٧٦).

لقد عايش الراوي أحداث موت الأطفال الصغار، وقد ترك ذلك في نفسه أثرًا عميقًا، لم تستطع الأيام أن تمحوه، إلى درجة أنه الآن — بعد كل هذه السنوات — يستشعر أن موتاه ينظرون إليه:
«كانوا — مَوْتاي كلهم — ينظرون إليَّ، كأنما ينتظرون مني ما لا أستطيع أن أقدمه، ما لا أملك أن أستصفيهم منه، لويزة، بعد ذلك بسنوات، محترقة الظهْر، تحتضر، لا تستطيع أو لا تريد أن تكلمني، كأنما تتهمني بموتها، تنظر إليَّ فقط، عيونهم الآن أقوى حضورًا تحمِّلني بدينونة لا أطيقها، لماذا أنا أحيا، لماذا عشت، بينما كانوا يعرفون بأنهم على حافة الموت، وماتوا؟ في هذا إثم أوليٌّ يقع على عاتقي، أو إثم أنا اقترفته، ما من إجابة — ربما — إلا أنه ظلم كوني، فقدان جوهري للعدالة في هذا العالم، بل هو أكثر، كأنه خطيئة أصلية لم أتطهر منها قط، ولم يخلصني منها أحد، وليس لها فداء.
البراري الموحشة أقطعها دون دليل.
هل أنا أبكي؟
أقاوم — ما استطعت — اهتزاز قلبي.» (ص٣٧٦)

يمثِّل هذا المونولوج إحساسًا عارمًا بالشعور بالخطيئة، بل يُشير — في الوقت نفسه — إشارة قوية إلى أن الراوي يحمل على كتفيه خطيئة أصلية تحتاج إلى تطهير وفداء، لكن أمام الموت مَن يستطيع تقديم تطهير أو فداء؟

ولا يمكن القول إن هذا الشعور بالخطيئة الأصلية، أو الإحساس بالذنب، نابع من أن الراوي ميخائيل عاش على حين مات هؤلاء الآخرون، أو أن هذا الإحساس متولد عن حسٍّ مرهف يعاني منه الراوي؛ بل الأحرى القول إن هذا الشعور، أو الإحساس، له أصول عقيدية يمثِّلها اللاهوت المسيحي وقانون الإيمان كما ناقشنا معالمه في فقرة سابقة، تلك الأصول التي عاشها الراوي في طفولته بكل إخلاصٍ، ولم يستطع أن يتخلص من آثارها طوال عمره، حتى بعد أن تحول إلى نوعٍ آخر من الإيمان المادي العقلاني، المتمثِّل في الماركسية التروتسكية.

إن الموت يلحق الجسد الفاني، الجسد الخاطئ، أما الروح فلا يلحقها نقص أو موت أو فساد. لكن الراوي — ومِن ثَمَّ النص — لم يلتزما طريق الروح، واشتقَّا طريقًا آخر يستند — بشكلٍ صريحٍ — إلى الجسد. ومن هنا، يأتي هذا الحسُّ العميق الشامل بالظلم الكوني؛ ذلك أن أشواق الجسد لا يمكن إشباعها حتى النهاية، فالموت يقف — هناك — عند آخر الطريق، في انتظار فريسته القادمة إليه، دون أن تدري.

(٥) بنية المكان/الزمان في النص

سبقت الإشارة إلى أن البنية النصية تُعاني من ازدواجٍ تكويني بسبب انقسام المحكي وتوزُّعه بين نمطين من الحكي: الأول هو المحكي الذي يرويه الأب قلدس، والد ميخائيل، وهو محكي — وإنْ كان يجري من منظور الراوي ميخائيل الابن — يؤكد الجانب الروحي الأسطوري المتمثِّل في عودة المسيح الدائمة، أما الثاني فهو المحكي من وجهة نظر ميخائيل، وهو المحكي الذي يتوتر بين جانبين هما الروح والجسد، حيث تعطي وجهة نظر ميخائيل أهمية كبرى للجسد لكونه مشتملًا في داخله على الروحي الإلهي غير منفصلٍ عنه، الأمر الذي يجعل البنية النصية تعاني توترًا قويًّا يصل بها إلى حدِّ الازدواج. ويتجلَّى هذا التوتر، أو الازدواج التكويني، في بنية الزمان والمكان أيضًا.

تتراوح الأحداث في النص، بشكلٍ أساسي، بين مكانين هما بلدتا أخميم وأباهور. ويعيش ميخائيل قلدس في أخميم، غير أنه — من وقتٍ لآخر — ينتقل إلى أباهور حيث تسكن حبيبته مارينا، وحيث تعيش سالومة زوجة الدكتور ميساك، ومنَّة زوجة صموئيل أفندي.

وتكمن المفاجأة — كما سبقت الإشارة — في أن بلدة أباهور ليست بلدة واقعية مثل أخميم؛ أي لا وجود لمكان اسمه أباهور في صعيد مصر. ومِن ثَمَّ، يمكن القول إن المكان يتأرجح ويتوتر بين المكان الواقعي أخميم، والمكان الخيالي أباهور. ويمثِّل انتقال الراوي ميخائيل من أخميم إلى أباهور تأرجحًا بين الواقعي والخيالي، بين الجسدي والروحي، بين الكائن والاحتمالي. ويتجاوب هذا التأرجح بين المكانين مع التأرجح والتوتر في بنية النص بشكلٍ عام.

وعلى أطراف هذه العلاقة المتوترة بين المكانين نلمح، أيضًا، الإسكندرية التي يقيم فيها الأب من أجل العمل وتحصيل الرزق، كما نلمح القاهرة حين يحكي الراوي طرفًا من أحداث حياة أحمد ناجي، والد معشوقته الأخيرة رامة، في الفصل الحادي عشر الذي يحمل عنوان «أهل الهوى». ورغم أن الإسكندرية تمثِّل مكانًا هامشيًّا فهي تحتل موقعًا متميزًا في الرواية؛ نظرًا إلى أنها المكان الذي يُطل برأسه علينا من خلال الرسائل المتبادلة على طول النص، في إشارة إلى الدور المهم الذي لعبته، بوصفها مكانًا، في نصوص إدوار الخراط الأخرى، لعل من أهمها يابنات إسكندرية.٦

ومن الممكن رؤية أن هذه الأماكن، سواء الرئيسية في النص مثل أخميم الواقعية وأباهور الخيالية، أو الأماكن الفرعية مثل الإسكندرية أو القاهرة، تتجمع معًا، وتشتد العلاقةُ بينها بفضل تقنية التذكُّر التي تمثل التقنية الأساسية في النص؛ فالرابط بين الأماكن والأحداث في النص هو سيل الذاكرة المتدفق لدى الراوي ميخائيل قلدس. ولعل هذا الرابط كفيل أن يدفع التحليل إلى تناول مسألة الزمن.

يمثِّل الزمن، في النص، عنصرًا من العناصر الأساسية المكونة له؛ إذ ليس من الممكن تخيُّل الأحداث والمكان والشخصيات دون زمن، كما لا بد من الإشارة إلى أنه لا يمكن تخيُّل وجود مكان دون زمن، أو العكس؛ فالعلاقة بينهما علاقة تكوينية أساسية.

ومن الملاحظ أن الزمن في نص صخور السماء يمضي بشكلٍ معاكس للزمن الواقعي؛ فالزمن الواقعي يمضي — كما هو معروف — من الماضي إلى الحاضر إلى المستقبل. أما الزمن في صخور السماء فهو يمضي بطريقةٍ عكسيةٍ تقريبًا؛ نظرًا إلى أنه ناتج عن آلية التذكُّر، وهي الآلية التي من خلالها يقوم راوي النص، ميخائيل قلدس، بممارسة مهمته في النص. وفي حقيقة الأمر، يتأثر الزمن في النص ببناء النص المزدوج والمنقسم على نفسه؛ حيث يتصف بالتقطع والانتقالات المفاجئة بين الماضي والحاضر والمستقبل، والمتحكم في هذه العملية هو الراوي ميخائيل.

غير أن جبل أخميم يمثل حالة زمكانية مهمة شديدة التأثير في الراوي وفي النص؛ ففيه دير الملاك ميخائيل الذي شهد معمودية الراوي في الطفولة، وما كان لها من أثرٍ عميقٍ في نفسه، لازَمَه طوال حياته. وفي جبل أخميم يقع الدير الكبير الذي يُمثل العين الحارسة التي صانت العقيدة المسيحية، وقانون الإيمان المسيحي، على مَرِّ العصور، سواء كانت عصور سلام أم عصور اضطهاد. ويبدو أن جبل أخميم هو الجبل الذي انتقل على يد سمعان الخرَّاز، وتبركًا به كان اسم عائلة ميخائيل قلدس الخرَّاز (انظر: ص٤٥).

وفي الوقت نفسه، يلعب جبل أخميم الشرقي دورًا مهمًّا في الصورة الأدبية الختامية في النص، كما سلفت الإشارة أثناء التحليل. ومن الواضح أن الراوي ميخائيل يوحِّد بين جبل أخميم الشرقي ووالده:

«أبي

جبل أخميم الشرقي، وطيدًا وراسخًا لم تنلْ منه العواصف.
أراه، في تلك الأيام، قويًّا، صامدًا، قد كسره من الداخل موت ابنه الأصغر ألبير.» (ص٤٤٣)

وتضفي محاولة التوحيد بين الأب والجبل، على المكان قداسة الجذور والعودة إليها، وهي العودة التي تتم من خلال الزمن وعبره، بواسطة التذكُّر.

ولعله من المهم، في هذا السياق، الإشارة إلى أن أخميم — وهي المكان الواقعي المقابل لأباهور الخيالية — يكتسب أبعادًا أسطورية من خلال غوص الراوي في تاريخ المكان، إلى درجة أنه يعود إلى الحقبة المصرية القديمة بكل ما تشتمل عليه من أساطير ورموز. ففي الفصل الثامن الذي يحمل عنوان «المعمودية»، يتغنَّى الراوي ميخائيل قلدس بأخميم، فهو لا يتكلم فقط عن ذكرى المعمودية في أخميم، بل يعود بذاكرته غائصًا في تاريخ المدينة القديم أيضًا، على النحو الذي يمكن معه القول إن أخميم تمثِّل زمكانية فريدة في النص:
«ها أنا ذا في أخميم:
البلد العريق الذي ينتمي إليه عُمْقي وأصلي وأهلي، وهي منبتي وإليها أُنيب، بلد الشموخ والسموق ورفعة الجبل وخصب الوادي ورحابة النيل الإله حابي العظيم. مدينة عسلها مشهور بصفاء اللون وصدق الحلاوة. مشهورة بناسها الأجاويد. «خِنْتْ مين» إله الخصوبة، بانوبوليس، شمِّين كمِّين القبطية، مدينة بان الذي هو أصلًا آمون خالق الموجودات ومجددها باستمرار، مدينة البرابي الفاخرة الباقية بمصر من أيام جاهلية الزمن وعصور قدامى المصريين، بها من التصاوير الجميلة والمنحوتات والتماثيل والمدوَّنات بالقلم الهيروغليفي، قلم «الكتابة المقدسة» ما لا يحصيه حصر ولا يحيط به علم.
مدينة مين التي يستبيحها ويتجلى لها …
أخميم مدينة أبي وأسلاف أبي يوسف عبد الملك صموئيل منقريوس هرمينا … عاصمة الإقليم التاسع في مصر الخالدة أبدًا، مدينة العظيم أخميم بن مصراييم، خصَّه أبوه بقسم مصر الجنوبية، مدينة سقوط طفولتي من على سلم يعقوب وصعود دماء صباي بين ذراعي البطة الصغيرة التي اسمها مارينا والتي هي إرهاص باكر بعشيقتي وكل معاشقي، مدينة معموديتي تنصيري بملكوت النور البهي …
مدينة ميريت ابنة الملك ومغنية الإله آتوم ولابسة تاج الإله مين …
أراك يا أخميم، حتى القرن الخامس الميلادي، ما زالت الصروح سامقة مرفوعة البنيان للآلهة القدامى، أوزير وزيوس، إيزيس وأفروديت معًا …
أخميم المدينة التي سالت فيها دماء ثمانمائة وأربعة عشر شهيدًا دفاعًا عن عقيدتهم الأرثوذكسية، قتلهم أريانوس في ثلاثة أيام …
مدينة الأنوال التي تنسج خيوطها الحريرية من صميم الروح.
مدينة تي أم الفرعون العظيم الشاعر العظيم إخناتون، بنت يويا ذي المقام المرموق. أخميم التي من أحجارها بُنيت مزارات أبيدوس وكعبة مكة المكرمة.
مدينة كنيسة سوتير المخلص من العذاب، وكنيسة أبي سيفين، ومارميخائيل …
أخميم مدينة أعجب الهياكل المُتَحَدَّث بغرائبها في الدنيا …
… أخميم مدينة الاثني عشر ألف عريف من السحرة …
أخميم التي في غربيِّها جبلٌ مَن أصغى إليه بأذنه سمع خرير الماء ولغطًا شبيهًا بكلام الآدميين لا يُدري ما هو.
ها أنا ذا في أخميم.» (ص١٩٢–١٩٧)

ولا يكتفي الراوي ميخائيل قلدس باستدعاء المكان أخميم فقط، وإنما يستدعيه محمَّلًا بكل تاريخه البعيد، منذ المصريين القدماء حتى لحظته الراهنة، وفي حقيقة الأمر، تنشر زمكانيةُ أخميم نفسَها على النص من أوله إلى آخره.

١  صبحي الطعان، «بنية النص الكبرى» (الكويت، مجلة عالم الفكر، المجلد ٢٣، ١٩٩٤م)، ص٤٣١.
٢  انظر: المرجع السابق، ص٤٣٦.
٣  انظر: المرجع السابق، ص٤٣٩.
٤  انظر: معجم المصطلحات الملحق برواية صخور السماء، ص٤٦٧.
٥  ماريو توسي وكارلو ريو ردا، معجم آلهة مصر القديمة، ترجمة ابتسام محمد عبد المجيد، مراجعة وتقديم محمود ماهر طه (القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، سلسلة مصريات، ٢٠٠٨م)، ص٥٧-٥٨.
٦  إدوار الخراط، يا بنات إسكندرية (بيروت، دار الآداب، ١٩٩٠م).

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤