التفكير النقدي

في هذا الكتاب يستعرض المؤلِّف «جوناثان هابر» أصولَ مفهومِ التفكير النقدي، وأصولَ المصطلح في تخصُّصاتٍ مثل الفلسفة وعلم النفس والعلوم، ويعرض عناصرَ التفكير النقدي، ومنها التفكيرُ المنظَّم، والمهارات اللُّغوية، والخلفية المعرفية، بالإضافة إلى السِّمات الفكرية التي ينبغي توفُّرها في المفكِّر النقدي؛ مثل التواضُعِ الفكري، والتقمُّص الفكري، والانفتاح الذهني. ويناقش «هابر» تعريفاتِ التفكير النقدي، وطريقةَ تطوُّر عملية تدريس مهاراته وتقييمها على مَدار قرون، مع طرحِ بعض الأساليب التي يُمكِن للمعلِّمين في العصر الحالي الاستفادةُ منها، ما يجعل هذا الكتاب دليلًا للمعلِّمين والقادة التربويِّين وصُنَّاع السياسات بشأنِ كيفية جعل تدريسِ التفكير النقدي وتعلُّمِه أولويةً تعليميةً وواقعًا عمَليًّا.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي). حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب التفكير النقدي مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠٢٠.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

جوناثان هابر باحث تربوي وكاتب ورائد أعمال يعمل في مجالات تدريس التفكير النقدي والتقييم والتعلم القائم على التكنولوجيا. له أعمال منشورة في مجلة «نيويورك تايمز» ومجلة «بوسطن جلوب». من مؤلفاته الأخرى كتاب «الناخب النقدي».

رشح كتاب "التفكير النقدي" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤