البَكاءون

١

هجَر العرش والجاه والمرأة والولد .. عزل نفسه مقهورًا أمام ثورة قلبه، في وقتٍ تناسى فيه شعبُه آثامَه القديمةَ الماضيةَ .. اقتضت تربيته زمنًا غير قصير .. لم يُقْدِم على الخطوة الحاسمة حتى استفحل في باطنه الخوفُ وهيمنَت رغبتُه في الخلاص .. غادر قصره بليلٍ، عليه عباءةٌ خفيفة وبيده عصًا، مستسلمًا للمقادير .. أمامه سبيلٌ للسياحة كما فعل السندباد، وسبيل إلى دار البلخيِّ، وثمَّة مهلةٌ للتدبُّر .. قادته قدماه إلى الخلاء قريبًا من اللسان الأخضر فترامَى إلى أذنَيه صوتٌ غريبٌ .. أنصَت تحت هلالٍ في السماء الصافية فأيقَن من أنَّه يسمع نحيبًا جماعيًّا! .. قومٌ يبكون في هذا الخلاء؟ مضى نحو مصدر الصوت في حذَر حتى استقر وراء نخلةٍ .. رأى صخرةً كالقبَّة، ورجالًا يتربَّعون حيالها في خطٍّ مستقيم .. لا يكفُّون عن البكاء .. ثار فضوله وتناوبَتْه الأفكار .. وإذا برجلٍ منهم ينهض فيمضي إلى الصخرة وينهال عليها ضربًا بقبضته، ثم يرجع إلى مجلسه ويواصل البكاء مع الباكينَ .. أحدَّ شهريار بصَره فعرف في الرجال جملةً من رعاياه السابقين، سليمان الزيني، والفضل بن خاقان، وسامي شكري، وخليل فارس، وحسن العطار، وجليل البزَّاز .. فكَّر أن يقتحم مجلسهم ليكشِفَ سرَّهم، ولكنَّ الحذر شدَّه إلى موقفه .. وقُبيل الفجر قام أحدهم وقال: آن لنا أن نرجع إلى دار العذاب!

فكفُّوا عن البكاء وقاموا وهم يتواعَدون على اللقاء غدًا، ثم مضَوا نحو المدينة كالأشباح.

٢

ما معنى هذا؟

اقترب من الصخرة .. دار حولها دورةً كاملة .. ما هي إلا صخرةٌ في صورة قبَّةٍ غير مستوية يمر بها العابر فلا تُثير اهتمامه .. دنا منها فتحسَّس سطحها فوجده خشنًا .. هوى عليه بقبضته مراتٍ، ثم همَّ بالتحوُّل عنها عندما صدَر منها إليه صوتٌ قويٌّ متحركٌ .. تكشَّفَ أسفلُها عن مدخلٍ مقوَّسِ الهامَةِ فتراجَع مرتعدًا من الخوف، لكنَّه رأى نورًا هادئًا عذبًا، ونَسَمَتْ رائحةٌ زكيَّةٌ مخدِّرَةٌ .. زايلَه الخوف بتلقائيةٍ، وقال له صوتٌ خفيٌّ: إنَّ هذا الباب هو ما تَاقَ الرجال إلى فتحه وما أحرقوا الدموع من أجله .. اقترب منه، أدخل رأسه متطلعًا فجذبَتْه فتنةٌ طاغية .. ما كاد يدخل حتى أغلق الباب وراءه ولكن فتنة المكان استحوذَت عليه كلِّه .. منير بلا ضوء .. عذب المناخ بلا نافذة، مُتَضَوِّعٌ بشذا طيبٍ بلا حديقة .. أرضه بيضاءُ ناصعة قُدَّتْ من معدنٍ مجهول، جدرانه زمردية، سقفه مزركش بمهرجان من الألوان المتناغمة، في نهايته بوابة متلألئة كأنَّما طُعِّمتْ بالماس، مضى بلا تردُّد متناسيًا ما وراءه، ظنَّ أنَّه سيبلغ البوابة في دقيقةٍ أو دقيقتَيْن، ولكنَّه مشى طويلًا والممر باقٍ على حاله لا يقصر، والفتنة من الجوانب تتدفَّق .. أشفق من أن يكون طريقًا بلا نهاية، لكنَّه لم يفكِّر في الرجوع ولا في التوقُّف، وطاب له المشي العقيمُ إلى الأبد .. ولمَّا أوشك أن ينسى أنَّ لمشيه غايةً، وجد نفسه يقترب من بركةٍ صافيةٍ تقوم فيما وراءها مرآةٌ مصقولة، وسمِع صوتًا يقول: افعلْ ما بَدَا لكَ.

سرعان ما لبَّى رغائبه الطارئة، فخلَع ملابسه وغاص في الماء .. دلكَتْه نبضات الماء بأناملَ ملائكية وتسلَّلتْ إلى باطنه أيضًا .. خرج من الماء فوقف أمام المرآة، فرأى نفسه جديدًا في إهاب فتًى أمردَ، قويِّ الجسمِ، متناسقِه، بوجهٍ مليحٍ، ينضَح فتوةً وشبابًا، وشعرٍ أَسودَ مفروق، وقد طرَّ بالكاد شاربُه .. همَس: سبحان القادر على كل شيء!

والتفت إلى ملابسه فوجد بديلها سروالًا من الحرير الدمشقي، وعباءةً بغدادية، وعمامةً خراسانية، ونعلًا مصريًّا، فارتداها، فصار آيةً تسُرُّ الناظرين.

وواصَل السير فوجد نفسه أمام البوابة، ووجد أمامها صَبيَّةً ملائكية لم يَرَها من قبلُ، سألَته باسمةً: من أنتَ؟

فأجاب بحَيرةٍ: شهريار.

– ما صناعتُكَ؟

– هاربٌ من ماضيه.

– متى تركْتَ بلدَتَك؟

– منذ ساعةٍ على الأكثر.

فما تمالكَت أن ضحكَتْ قائلة: ما أضعفَك في الحساب!

وتبادلا نظرةً طويلةً، ثم قالت الصبيَّة: انتظرناكَ طويلًا، المدينة كلُّها تنتظركَ.

فتساءل في دهشةٍ: أنا؟!

– تنتظر العريس الموعود لملكتها المعظَّمة.

وأشارت بيدها، ففُتحَتِ البوابةُ، مرسلةً صوتًا كأنين الربابِ.

٣

وجد شهريار نفسه في مدينة ليست من صنع بشر، كأنَّها الفردوس جمالًا وبهاءً وأناقة، ونظافةً ورائحة ومناخًا، تترامى بها في جميع الجهات العمائر والحدائق، والشوارع والميادين المكلَّلة بشتَّى الأزهار، وتنتشر فوق أديمِها الزعفرانيِّ البركُ والجداولُ، سكَّانها نساء، لا رجل بينهن، ونساؤها شباب، وشبابها جمالٌ ملائكي .. وانتبهن إلى القادم، فهُرعْنَ إلى الطريق الملكي المؤدي إلى القصر، وسجدن بين يدَيه، وهنَّ ينشدن نشيد الشكر .. ومضى هو مع الصبيَّة إلى القصر.

٤

انبهر بالقصر كأنَّه أحدُ صعاليك شعبه .. آمن بأنَّ قصره القديم لم يكن سوى كوخٍ قَذِر .. قادته الصبيَّة إلى قاعة العرش .. الملكة تضيء على عرشها بين جناحَين من صبايا كاللآلئ.

سجدَت الصبية بين يدَي الملكة وقالت: عريسكِ الموعود يا صاحبة الجلالة.

ابتسمَت الملكة ابتسامةً أفقدَتْه لُبَّه .. سجد بدَوره وهو يقول: ما أنا إلا عبد مولاتي.

فقالت الملكة بصوتٍ عذبٍ كأجمل الألحان: بل أنت شريكي في الحب والعرش.

فقال بصدقٍ وأمانةٍ: يقتضي الواجب أن أصارحَكِ بأنَّني عشتُ في الماضي حياةً طويلةً حتى شارفتُ الشيخوخة.

فقالت الملكة بعذوبةٍ: لا أدري عمَّا تتحدَّث.

– إنِّي أتحدَّث عن قبضة الزمن يا مولاتي.

فقالت بسرورٍ: ما عَهِدنا الزمن إلا صديقًا وفيًّا، لا يطغى ولا يغدر.

فغَمغَم شهريار: سبحان الله القادر على كل شيء!

واحتفلَت المدينة بالزواج أربعينَ يومًا.

٥

ومضى الوقت في حبٍّ وتأمُّلٍ، وللعبادة أيضًا وقتُها، وهي تُمارس في الشراب والغناء والرقص.

وتبيَّن لشهريار أنَّه بحاجة إلى ألف عامٍ لاكتشاف خبايا الحديقة وإلى ألف عامٍ أو أكثر لمعرفة أبهاء القصر وأجنحته .. ويومًا — وكان بصحبته الملكة — مرَّ ببابٍ صغيرٍ من الذهب الخالص، في قُفْلِه مفتاحٌ من الذهب المُحَلَّى بالماس، التصقَت به بطاقةٌ كُتبَ عليها بخطٍّ أسودَ «لا تقرب هذا الباب» فسأل الملكة: لِمَ هذا التحذير يا حبيبتي؟

قالت بعذوبتها المألوفة: نحن نعيش ها هنا في حريةٍ مطلقة؛ فمجرد النصيحة يُعتَبر في عرفنا إهانةً لا تُغتفر.

– ألم يصدُر منكِ كأمرٍ ملكي؟

فقالت بهدوء: صيغة الأمر غير مستعملة عندنا إلا في الحب، وقد وُجِد كما تراه منذ ملايين السنين!

٦

وسأل زوجته مرة وهو يداعبها: متى يكون لنا وليد؟

فتساءلَت في ذهول: أتفكِّر في ذلك ولمَّا يمضِ على زواجنا إلا مائة عام؟!

– مائة عامٍ فقط؟

– بلا زيادة يا حبيبي.

فتمتَم: حسبتُها أيامًا معدودة.

قالت بأسفٍ: لم يُمْحَ الماضي من رأسكَ بعدُ.

قال كالمعتذر: إني سعيد على أي حالٍ سعادةً لم يعرفْها آدميٌّ من قبلُ .. فقبَّلتْه قائلة: ستعرف السعادة الحقيقية عندما تنسى الماضي تمامًا.

٧

وكلما مرَّ بالباب المُحَرَّم نظر نحوه باهتمامٍ، وكلما غاب عن الجناح القائم به رجع إليه .. ألحَّ على فكره ووجدانه، وجعل يقول لنفسه: كل شيء واضحٌ إلا هذا الباب!

٨

وضعفَت مقاومته ذات يومٍ فاستسلم لنداءٍ خفيٍّ .. انتهَز غفلةً من الخادمات، فأدار المفتاح .. انفتح الباب بيسرٍ عن نغمٍ ساحرٍ، وشذًا طيب، ودخل مضطرب القلب، كبير الأمل، انغلَق الباب، فتجلَّى له ماردٌ لم يرَ أقبح منه .. انقَضَّ عليه فرفَعه بين يدَيه كعصفور .. هتف شهريار نادمًا: دعني بربِّكَ!

وكأنَّما قد استجاب له فأرجعه إلى الأرض.

٩

نظر فيما حوله بجنون، وتساءل: أين أنا؟!

الصحراء والليل والهلال والصخرة والرجال والنحيب المتواصل، شهريار وعصاه وهواء المدينة الفاسد .. صرخ من قلبٍ مكلوم:

هوى بقبضته على الصخرة مراتٍ حتى بضَّ الدم منها، ثم هتف: الرحمة .. الرحمة.

ولكن دهمَته الحقيقة واجتاحه اليأس .. تقوَّس ظهره وطعنَ في السن .. ودون اختيارٍ مضى نحو الرجال بخطًى متعثرةٍ، وارتمى في آخر الصف .. وسرعان ما انخرط في البكاء مثلهم تحت الهلال.

١٠

قُبيل الفجر ذهب الرجال كالعادة، ولكنه لم يذهب ولم يكُفَّ أيضًا عن البكاء .. وإذا برجلٍ يمضي في الليل وحيدًا، فاقترب منه، وسأله: ماذا يُبكيكَ يا رجلُ؟

فقال شهريار بضيقٍ: لا شأن لكَ بذلكَ.

فقال الآخر وهو يتفرَّسُ في وجهه بإمعانٍ: إنِّي كبير الشرطة، وما جاوزتُ حدودي.

قال شهريار: لن تُعكِّر دموعي صفو الأمن!

فقال عبد الله العاقل وهو يتمادى في تفرُّس وجهه: دع هذا لتقديري وأَجبني.

صمَت شهريار مليًّا، ثم قال، وكأنما غفَل عن الموقف كله: جميع الكائنات تبكي من ألَم الفراق!

فسأله وهو يبتسم ابتسامةً غامضةً: أَليس لكَ مأوًى؟

– كلَّا.

– هل يطيبُ لكَ أن تُقيم تحت النخلة قريبًا من اللسان الأخضر؟

فقال دون مبالاةٍ: ربما.

قال الرجل برقَّة: إليك قولَ رجلٍ مجرِّبٍ، قال: «من غَيرة الحق أنْ لم يجعل لأحد إليه طريقًا، ولم يؤيسْ أحدًا من الوصول إليه، وتركَ الخلق في مفاوز التحيُّر يركضون، وفي بحار الظن يغرقون، فمن ظن أنَّه واصلٌ فاصَلَه، ومن ظن أنَّه فاصلٌ منَّاه، فلا وصولَ إليه ولا مهربَ عنه، ولا بُدَّ منه»

قال عبد الله العاقل ذلك، ثم ذهب صوب المدينةِ.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤