أورفيوس والنِّحلة الأورفية

الغالب أن أورفيوس Orpheus عاش في تراقيا، قبل العصر الهوميري.

ويعتقد أرسطو أن أورفيوس لم يكن له وجود.

غير أن سائر المؤرِّخين كانوا يعتقدون أنه شخصيةٌ حقيقية، إلَّا أنه كان يعيش في أزمنة بعيدة.

وأغلبهم يعتقد أنه كان يعيش قبل هوميروس بعدَّة قرون، خصَّصها بعضهم بأنها أحد عشر جيلًا قبل حرب طروادة. وقال البعض الآخر: إن أورفيوس نفسه عاش من تسعة أجيال إلى أحد عشر.

ويقول هيرودوت: إن أورفيوس جاء بعد هوميروس، وبعد هزيود. ومصدر هذا الرأي في الغالب الاعتقاد بأن الأشعار الأورفية متأخِّرة عن إلياذة هوميروس. وهو عند هيرودوت يخلُف هوميروس مباشرة.

والرأي السائد في العصر الحديث هو أن أورفيوس أسبق من هوميروس. أمَّا الشِّعر الأورفي فلاحقٌ لهوميروس وهزيود، وأنه يرجع إلى القرن السادس قبل الميلاد.

وأول إشارة إلى أورفيوس في الأدب القديم هي مقطوعة بعنوان «أورفيوس الشهير» للشاعر إبيقوس Ibycus في القرن السادس. وقد نجد في مقطوعةٍ بقيت لألكايوس Alcaius في القرن السابع إشارةً إلى أورفيوس، غير أن المقطوعة لا يُفيد ما بقي منها في إثبات اسم أورفيوس على التحقيق.
ويقال إن أورفيوس وُلِد في ليبثرا في أعمال بيريا Pieria، الجهة المحيطة بجبل أوليمبوس. وكانت هذه الجهة في سالف الزمان جزءًا من مقدونيا، إلَّا أن أصلها من تراقيا. ولم يكن أهل تراقيا في العصور المتأخِّرة يُعَدُّون من صميم الإغريق؛ ولهذا السبب لم يُعَد أورفيوس إغريقيًّا. ويقال إنه هاجر إلى تراقيا إمَّا من الشمال، وإمَّا من الجنوب. وممَّا يُؤيِّد هذا الرأي النقوش التي تُمثِّل أورفيوس، والتي وصفها بوزانياس Pausanias،١ وفيها نجد ملابس أورفيوس إغريقيةً لا تراقية. ونجد كذلك في النقوش الموجودة على الآنية الخزَفية التي عثَر عليها المؤرِّخون أن هيئة أورفيوس إغريقية، والمستمعين له من أهل تراقيا.

ونسبه إلهي؛ فأُمُّه إلهة الشِّعر كاليوب، وهي المتربِّعة على عرش الشِّعر الغنائي.

ويجعلون أباه تارةً أبولون، وتارةً أخرى وهو الأغلب أوجرس Oeagrus، وهو إله في تراقيا للخمر، خرج من صلب الإله أطلس، وهو الذي تروي الأساطير أنه حمل العالم على كتفَيه.
ويقال إن أورفيوس كان تلميذًا للينوس Linus، وهو الذي أسف الناس لوفاته، فكانوا يذكرون اسمه في أغاني الحصاد.

ولسنا نعرف عن حياته إلَّا ما تذكره الأساطير.

ويزعمون أنه رحل إلى مصر يطلب العلم. يقال إنه ركب البحر مع بحَّارة السفينة أرجو Argo حسب طلبهم، وكانت وِجهتهم البحث عن الثياب الذهبية، فاشتغل فيها رُبَّانًا، وساحرًا موسيقيًّا، وواعظًا دينيًّا. ونحن نجد أول ذِكْر لهذه القصة في أشعار بِندار Pindar. وصوَّره أوريبدس في روايته هيبسيبيل Hypsipyle التي تدور حول قصة رحلة بحَّارة أرجو. ويقوم أورفيوس في هذه الرواية بدور الرُّبَّان، ثم يتخذه هيبسيبيل مؤدِّبًا لأبناء جاسون في تراقيا.

ويُصوِّره أبولونيوس روديوس (٢٤٠ قبل الميلاد) في قصيدته الغنائية مغنيًا دينيًّا. ونجده في القرن الرابع بعد الميلاد مغنيًا في قصيدة لشاعر مجهول، وكذلك في كتابات أورفية أخرى.

ونجد أورفيوس كذلك مصورًا في نقوش قديمة تمثله في السفينة أرجو، وقد وُجدت هذه النقوش في دلفي، ويقال إنها ترجع إلى القرن السادس. وتروي لنا أسطورة أخرى قصة نزوله إلى الأرض أو العالم السفلي. وأقدم إشارة إلى ذلك ما نجده في نقوش بوليجنوتس Polygnotus (القرن الخامس قبل الميلاد)، والتي وصفها بوزانياس.
ولا نجد في هذه القصة أي ذكر لإيريدس Eurydice زوجته. ويُشير أوربيدس وأفلاطون إلى قصة نزوله لاسترجاع زوجته، ولكنهما لا يذكران اسمها.
ونرى في أحد النقوش (٤٠٠ق.م.) أورفيوس وزوجته مع هرمس. ويُسمِّيها الشاعر الإليجياكي هرمز ياناكس أجريوب Agriope.

وصاغ الرومان هذه القصة على نسق ما وجده في الإسكندرية. وفحوى القصة نزول أورفيوس، حيث يُشجي الآلهة في العالم السفلي بموسيقاه، ثم إطلاق سراح زوجته، وعدم الوفاء بالعهد الذي قطعه على نفسه ألَّا ينظر إليها حتى يصعدا إلى السماء. وأكبر الظن أن هذه الخرافة التي تُحدِّثنا عن النظر إلى الخلف خُرافة قديمة، ممَّا يدل على قِدَم القصة نفسها.

وبهذه الطريقة تيسَّر لأورفيوس أن يطَّلع اطِّلاعًا مباشرًا على ما يجري في العالم السفلي، وأن ينقُل هذه المعرفة إلى أتباعه.

وبعد أن فقد زوجته أوريديس عاش أعزب. وتروي الأقاصيص المتأخِّرة أنه أصبح يُفضِّل بعد ذلك صُحْبة الرجال.

ويختلفون في قصة وفاته.

يقول بعضهم إنه انتحر، كما ذكر بوزانياس ولو أنه لا يُصدِّق الرواية.

ويقول البعض الآخر إنه مات ضحية الرعد.

والشائع أن الميناديات Maenads مزَّقته إرْبًا إرْبًا، وهُنَّ أتباع وعُبَّاد ديونيسوس؛ إمَّا لأن أورفيوس عبد أبولون، وإمَّا لأنه احتقرهن بشكل من الأشكال.

ويذهب البعض إلى أن انتشار حملة الفلاسفة على المشبِّهة كان سببًا في عقاب أورفيوس؛ إذ تناول الآلهة بحديث سوء.

ودُفن في ديون من أعمال مقدونيا. ورأى بوزانياس قبره المزعوم.

ويذهب المتأخِّرون من المؤرِّخين إلى أن رأسه انتقل في نهر إيبروس إلى لِسبوس، حيث دُفن هناك.

•••

يُنسب أورفيوس إلى آلهة الشِّعر؛ فأُمُّه كاليوب إلهة الشِّعر الغنائي وأبوه أبولون. وكان مبشِّرًا بدين ديونيسوس.

وكانوا يَعُدُّونه في الزمن القديم مغنيًا صاحبَ صوت جميل، تنقاد إلى أنغامه وموسيقاه جميع الكائنات، كأنها واقعةٌ تحت تأثير السحر، ويستطيعُ أن يستأنسَ الوحوش الضارية في هذا العالم، والقوى المخيفة في العالم الآخر. وهو كذلك المعلِّم والنبي الذي يكشف الأسرار ويُفسِّرها؛ مثل أصل الآلهة وطبيعتها، والطريق الصحيح الموصل إليها، والسلوك الذي يجب على الناس اتِّباعه في الدنيا والآخرة، والقواعد التي تجري عليها النفس لتبلغ مقرَّها الصحيح.

كانت تعاليمه مزيجًا من التعاليم الآسيوية والإغريقية.

موسيقاه سحرية في تأثيرها، وكان كغيره من سَحَرة الشرق يُعلِّم تلاميذه تعاويذَ ورقًى تقيهم الشر والسوء.

وإذا كان قد اعتنق ديونيسوس، وهو دين جاء إلى تراقيا من آسيا عن طريق فرجيا Phyrgia، فقد بدَّله ليُلائم الروح الإغريقي؛ فهذَّب مبادئه الشديدة، وجعل منه أداةً لتأديب النفس وهدايتها.

ويظن بعض المؤرِّخين أن قصة مقتله على أيدي الميناديات تُبيِّن مقدار ما كان يُقاسيه من معارضة المظاهر المتطرِّفة في ديانة الخمر.

وقَبِل الإغريقُ التأليف الذي أحدثه، فوفَّق بين أبولون وديونيسوس، بين الشِّعر والخمر، كما نجد في دلفي.

غير أن تعاليمه المعقَّدة من الوجهة النظرية، والتي كانت تحتاج إلى مجهود عظيم في تأديتها من الوجهة العملية، لم تظفر إلَّا بعدد قليل من الأتباع، سمَّوا أنفسهم الأورفيين، وهم شِيعةٌ اتخذوا ديونيسوس إلهًا عبدوه على طريقتهم الخاصة، واتخذوا نقباءَ يقومون برسوم الطهارة لمن يُريد ذلك.

وبقي نفوذ هؤلاء النقباء موجودًا حتى القرن الرابع قبل الميلاد؛ فنحن نجد ثاوفراسطس، زعيم مدرسة المشَّائين بعد أرسطو، يُرسل إليهم «الرجل المتطيِّر» هو وزوجته وأبناءه مرةً كل شهر.

وكان اعتماد هؤلاء النقباء على كتب مقدَّسة تُعَد إنجيل النِّحلة الأورفية.

•••

وتختلف الأساطير الدينية والأغاني الشعبية في تصوير هذا المذهب، ولا نُحب أن نقف عند كل أسطورة، وإنما نستخلص من هذه الروايات ما ذكرته هذه النِّحلة خاصًّا بأصل العالم، وخلق الكون، وحقيقة الإنسان.

في المبدأ كان الزمان، وهو المبدأ الأول.

ويروي إيديموس Eudemus٢ أن الليل هو المبدأ الأول.
ويذهب هيرونيموس٣ وهيلانيكوس٤ إلى أن المبدأ الأول هو الماء، تكوَّن منه التراب أو الطين، وهو الذي تجمَّد فيما بعدُ فأصبح الأرض. ومن الطين خرج الزمان.

وكان الزمان وحشًا مخيفًا في صورة ثعبان له رءوس ثلاثة:

رأس ثور، ورأس أسد، ووجه إله بينهما.

وكان يُسمَّى أيضًا هرقل.

ونشأت مع الزمان الضرورة Ardastcia، وهي قانون القضاء والقدر الذي يُسيطر على الكون بأسره ويضم أطرافه.
ثم أنجب الزمان: الأثير (الهواء)، والعماء Chaos، والظلام Erebus، أو كما تُحدِّثنا الأسطورة: الأثير، ثم خليج هائل من الماء، يُحيط بهما الظلام.
ثم يُشكِّل الزمان بيضةً في الأثير، وتتفتح البيضة فيخرج منها فانس أو النور Phanês.

وفي رواية أُخرى أن البيضة انفلقت نصفَين فصار أحدهما السماء، والآخر الأرض.

وفي رواية ثالثة أن القشرة ذهبت فأصبحت قبة السماء، واتحد الأثير مكان الغرقى. أمَّا المُحُّ الذي يُمثِّل الخصب فهو السحاب.

ونحن نجد بين هذه الأسطورة التي تُصوِّر بدء الخلق، وأساطير قدماء المصريين شبَهًا عظيمًا.

فقد فكَّر المصريون في خلق الكون وأسراره، فقدَّروا أن تكون الحياة قد قامت من عناصر أربعة؛ أولها «نون»: الماء الأزلي الذي ينطوي على حياة نائمة تُريد أن تنبعث، ولكنها لا تستطيع. وثانيها «كاك»: الظلام المطبق Erebus، تُحاول الحياة النائمة أن تتلمَّس فيه سبيل النهوض فلا تستطيع. وثالثها «رحح»: الفضاء اللانهائي الذي عمره الظلام وغشاه فما تكاد عَين الحياة أن تتفتَّح فيه على شيء، فإذا الله يُرسل فوق هذا كلِّه روحه مرفرفةً ممثَّلةً في «آمون» الهواء، فلا تكاد تلمس ما ذكرنا من عناصر، حتى تأخذ الحياة تتثاءب لتستيقظ، ثم تُفيق.

وتطفو جزيرة على وجه الماء وعلى قِمَّتها بيضة.

وإذا بيضة الكون تنفتح، وبانفتاحها يُشرق النور، ثم يخرج منها صوت الحياة الأول مدوِّيًا في هذا الفضاء العريض الذي يملأ الدنيا ما بين السماء والأرض.٥

ونرجع إلى أسطورة النِّحلة الأورفية.

فانس أو النور هو أول ما أنجبت الآلهة. والنور هو خالق هذا الكون وجميع ما يحويه. وهو يحمل أجنحةً ذهبيةً فوق كتفَيه، وهو كائن يتركَّب من الجنسَين، وله جسمان.

أمَّا رواية هيرونيموس وهلانيكوس فتجعل له رءوس ثور في جنبَيه، وفوق رأسه ثعبان يتصوَّر ويتحوَّل إلى جميع أنواع الحيوان، ومن هنا كانت له القدرة على خلق جميع الحيوانات ذكورًا وإناثًا. ومن أسمائه أو صفاته زيوس، وديونيسوس (الخمر)، وإيروس (الحب)، وبان (التناسل)، وميتيس (العقل)، وإيريكيبايوس. والأسماء الخمسة الأولى كانت من صفاته باعتبار أنه خلَقها كما خلق الآلهة، فجميع الأساطير تُحدِّثنا أنها انحدرت منه، وخرجت من صلبه.

أمَّا الصفة الأخيرة «إيريكبايوس» فليست إغريقية، والأغلب أنها اسم شرقي، ومدلوله غير معروف تمامًا. ويُؤوِّلونه بأنه القوة، ويذهب بعضهم إلى أنه «واهب الحياة».

ثم أنجبت النور ابنةً هي «الليل»، نقيضه وشريكه. ثم اتخذ هذان المبدآن مرةً ثانية فكوَّنا جايا وأورانوس؛ الأرض والسماء. واتَّحدت الأرض والسماء فأنجبا ثلاث بنات وستة بنين منهم الرعد والبرق.

وعلمت السماء أن بنيها سوف يقضون عليها، فألقت بهم في نهر تارتاروس Tartarus. وغضبت الأرض فأنجبت التيتان وكرونوس Cronos وريا Rhea وأوسيانوس Oceanos وتيث Tyths.

وتغلَّب كرونوس فصرع أورانوس أباه، وتزوَّج أخته ريا، فلمَّا أنجبا ابتلع أبناءهما حتى لا يخلفاه في القوة.

غير أن زيوس نجا بفضل مساعدة ريا، وأرسلته إلى كريت، وألقمت أورانوس حجرًا بدل الطفل المولود. وكفل زيوس «أهل كريت» Kouretes، حتى إذا بلغ أشُدَّه ابتلع فانس (النور)، فأخذ عنه القوة، «وأصبح البدء والوسط والنهاية» لكل شيء.

ثم شرع زيوس يُرتِّب أمور العالم أو الكون، ولم يكن ذلك بغير معارضة.

تزوَّج أولًا ريا التي أصبحت ديمتر Demeter، فأنجبت ابنةً هي برسيفوني Persephone، واغتصب زيوس ابنته فحملت منه ديونيسوس.

واستطاع التيتان (مرَدة وشياطين) أن ينزعوا الطفل من حِراسة الكوريتين، بأن اجتذبوا أبصاره باللُّعَب ثم مزَّقوه إرْبًا إرْبًا، وأكلوا لحمه. ولمَّا علم زيوس بهذه الجريمة، أنزل عقابه على التيتان فأبادهم؛ إذ سلط عليهم الرعد والبرق. ثم أعاد ديونيسوس الطفل إلى الحياة، وأصبح ديونيسوس الجديد إله الأورفية. وُلد ثلاث مرات؛ فقد كان موجودًا في شخص فانس، ثم ابن برسيفوني، ثم الإله الذي عاد إلى الحياة.

وجمع زيوس رماد التيتان، وخلق منه الإنسان، فكان بذلك صاحب طبيعتين؛ طبيعة الإثم ورثها عن التيتان، وطبيعة إلهية أخذها عن ديونيوس الذي أكل التيتان لحمه.

وهكذا تتم الأجيال الستة للآلهة؛ الزمان والأثير والعماء، ثم النور ومعه نقيضه الليل، ثم السماء والأرض، ثم كرونوس وريا، ثم زيوس وبرسيفوني، ثم ديونيسوس.

فإذا وازنَّا بين هذه الأسطورة الأورفية، وأساطير اليونان الأخرى؛ وجدنا أن الأورفية عدَّلت في الأساطير الشائعة، أو أخذت منها ما يُلائم مذهبها. ونظرة يسيرة إلى أساطير هزيود تُبيِّن لنا ذلك. ونحن لا نجد في أسطورة هزيود الزمان، أو البيضة الخصبة، أو النور، أو ديونسيوس، أو التيتان، ولكنها ضرورية في مذهب أورفيوس لبيان أصل الأشياء، وطبيعة الآلهة والإنسان، وطبيعة الحياة الأورفية.

•••

وتُرَتِّب الأورفية على هذا التصوُّر الإلهي والكوني نظريةً تخص طبيعة الإنسان ومصيره؛ فالنفس في المذهب الأورفي تتميَّز تمامًا عن الجسد. فالبدن، وهو العنصر التيتاني، سجن أو قبر للنفس. وتذهب بعض الاستعارات الأخرى إلى أنه جلباب، أو شبكة، أو حصن. وتدخل أو تنفذ النفس، وهي العنصر الديونيسي، إلى البدن باستنشاق «الكل» الذي تحمله الرياح. وغاية الحياة في النِّحلة الأورفية أن نجنح نحو العنصر الإلهي، وأن نحفظ البدن في حالةٍ من الطهارة ما أمكن إلى ذلك سبيلًا، حتى يحين الوقت الذي تنطلق فيه تمامًا من عِقالها وتكتسب حريتها.

فالنِّحلة الأورفية تُعلِّم أتباعها الطبيعة الحقيقية للأشياء، ويدخل في ذلك مصير النفس، ومن جهة أخرى القواعد التي تسير عليها النفس لتبلغ مستقرَّها الصحيح.

وكانوا يعتقدون أن اتصال النفس بالبدن هو عقاب إثم قديم في حياة أخرى، أو عقوبة للخطيئة الأولى التي ارتكبها الجنس البشري، ونعني بها: تذوُّق التيتان لحم ديونيسوس، ومن التيتان نشأ الإنسان.

ولمَّا كان البدن بما فيه من شهوات هو منبع الشر، فينبغي للأورفيِّ أن يكون زاهدًا. لا يجب عليه أن يأكل لحم الحيوان، أو يُشارك في الذبح، وإراقة الدماء، ولكن له أن يُضحي.

وهناك بعض المجرَّمات عند النِّحلة الأورفية يُجهل مصدرها. مثال ذلك النهي عن لبس الصوف في المعابد أو الهياكل، وكذلك اتخاذ الأكفان من الصوف، وهي عادات موجودة عند قُدَماء المصريين.

ومع أن البدن شر، فلم تُجِز الأورفية الانتحار؛ إذ في ذلك هروب من الواجب. وهذا شبيه بما يُحدِّثنا عنه سقراط في محاورة فيدون، إذ لم يُجِز الانتحار.

يجب على النفس أن تبقى مع البدن حتى تستكمل مدة العقوبة المفروضة عليها من الذنب الأول.

وأكبر الظن أن الأورفية كالفيثاغورية، كانت تذهب إلى التناسخ. ذلك أن تناسخ الأرواح، وانتقالها من بدن إلى آخر مطلوب للطهارة. ونحن لا نجد نصًّا صريحًا لأورفيوس في هذا المعنى، إلَّا أن اللغة التي يستعملها أفلاطون في فيدر وفيدون وجورجياس ومينون والجمهورية، توحي إلينا أنها لغة أورفيوس وأسلوبه وتعبيراته.

وفي أثناء حياة النفس داخل البدن على وجه الأرض، يجب عليها أن تتبع قواعد الطعام والراحة، وأن تخضع لعباداتٍ منظَّمة تجري على يد الكاهن. أمَّا هذه العبادات أو الرسوم ما هي فنحن نجهلها. قيل في بعض الأحيان إنها شكلية بحتة، وإنه من الممكن شراء «كتب النجاة».

وأكبر الظن أن الأورفية كغيرها من الديانات الغامضة السرية، كانت تُقيم نوعًا من العبادة الجمعية، تجري فيها الأدعية والترتيل والأغاني والتضحية بغير الحيوان، ثم ذكر الأسطورة الأورفية، وما جرى لديونيسوس، وغير ذلك.

فإذا اتبع المُريد هذه العبادات كما ينبغي، وآمن بها؛ فقد يصل إلى السعادة الدائمة الأبدية في العالم الآخر، وذلك عندما يتخلَّص من البدن ويلحق بالصالحين. أمَّا أولئك الذين يعيشون حياة الفسق والفجور، فإن عقابهم لشديد أبدي؛ إذ يُلقَون في الوحل والطين، أو يُكلَّفون أعمالًا لا نهاية لها، كأن يملئوا الغرابيل.

ويبدو أن صورة هذه الحياة السعيدة تتخذ في بعض الأحيان صِبغةً مادية، على العكس من حياة الزهد المطلوبة في هذه الحياة الدنيا. فنحن نجد أوديمونتس في الجمهورية يتهم موزايوس وأورفيوس بأنهما يجعلان الحياة الطيِّبة ليست شيئًا آخر إلَّا الطعام والشراب الخالدَين. أمَّا مقر الروح الأخير، فالأغلب أنه وصف بأنه جزر السعادة، حيث يعيش القِدِّيسون في نعيم مُقيم كالآلهة، وهو وصف يُفسح المجال إلى المادية، كما يُفسح المجال للتأويل الشِّعري.

وعندما تُفارق الروح البدن عند الموت، فإنها لا تبلغ مقرَّها في الحال؛ إنها تسبح في العالم السفلي، وتصف الأورفية عباداتٍ خاصةً يقوم بها المُريدون. ونحن نعلم عن هذه العبادات ممَّا وصلنا منقوشًا على الألواح الذهبية التي كُشف عنها في مقابر إيطاليا وكريت. وآنية إيطاليا أقدم في التاريخ، وترجع إلى القرن الرابع قبل الميلاد. أمَّا آثار كريت فإنها ترجع إلى القرن الثاني قبل الميلاد. هذه الألواح كان الغرضُ منها أن يحملها الميت، وفيها أبياتٌ من الشِّعر تُبيِّن الطريق الصحيح لمن يُريد الوصول.

ويروى أن النفس سوف تذهب إلى ينبوعَين بجانب أبهاء زيوس؛ أحدهما إلى اليسار، وهذا الينبوع يجب تجنُّبه؛ لأنه ماء النسيان، تشربه الأنفس التي سوف تعود إلى هذه الدنيا.

أمَّا الينبوع الذي إلى اليمين فهو الذي تشرب منه النفس، هو الذاكرة، وإلى جانبه حُرَّاس تتوجَّه إليهم النفوس لتصل بينهما وبين الآلهة قائلة: إني ابنة الأرض والسماء، وأَمُت إلى الجنس السماوي، إنني أموت عطشًا. هبني ماءً زُلالًا من بُحيرة الذاكرة. وعندئذٍ يهب الحُرَّاس النفس ماء الينبوع الإلهي؛ فترقى إلى مرتبة الأبطال.

وقبل بلوغ النفس مقرَّها الأخير تقف بين يدَي برسيفوني ملكة العالم السفلي، وبين يدَي آلهةٍ أُخرى فيهم حادس Hades وزيوس وديونيسوس، ثم تطلب النفس وتلتمس العودة إلى جنسها السعيد، الذي كانت تنتسب إليه، والذي طُردت منه ﺑ «القضاء» عندما صعقهم (أي البشر) الرعد والبرق بعد أن ارتكبت التيتان الخطيئة، وعاقبهم زيوس.

فالنفس تلتمس الآن وقد حضرت طاهرة، من برسيفوني أن ترقَّ لها وتُرسلها إلى مقرِّ الأبرار الأطهار. لقد خرجت النفس من الدائرة؛ أي خرجت من دائرة التناسخ، وخطت نحو التاج بخطًا سريعة، والتاج رمز النصر، وفرَّت من أحضان حادس أي الجحيم.

والجواب إذا كان ملائمًا أن ترفع النفس إلى درجة الآلهة لا البشر.

•••

وكانت تعاليم الأورفية الباطنة سرًّا محجوبًا إلَّا عن المريدين، كسائر الأديان السرية. وكان أصحاب الأورفية يعملون على حفظ أسرارهم، باستعمال لغة من الاستعارات، لغة رمزية لا يفهمها إلَّا المُريدون، وتحتاج إلى تفسير. ثم ظهرت معاجم في عصور متأخِّرة تُفسِّر وتكشف أسرارهم، كما نجد عند كليمان الإسكندري وهو يُفسِّر قصيدةً أورفية.

ولا نستطيع أن نُبيِّن أثر الأورفية في الفلسفة اليونانية على وجه التحقيق، نظرًا إلى غموض تاريخ الكتابات الأورفية. ومع ذلك فلا شك في وجود تفاعل كبير بينهما؛ فطاليس يُرجِع كلَّ شيء إلى الماء، والأساطير السابقة تجعل أصل الأشياء المحيط. وأنكسماندر يُرجِع كل شيء إلى الطين. وكان أنكسماس يعتقد في أن الهواء هو الروح؛ أي روح الحياة.

أمَّا فيثاغورس وأنبادوقليس فكانا يُؤمنان بالتناسخ، وينصحان بالابتعاد عن أكل اللحم وإراقة الدماء. وأغلب الفلاسفة على أن أصل العالم العماء Chaos، اختلطت فيه جميع الأشياء. وجعل أنبادوقليس المحبة والكراهية القوَّتَين الخالقتَين في الوجود. وهاجم زينوفان وهرقليطس جميع الأديان بما فيها الأورفية؛ فزينوفان ينقد مذاهبها في الآلهة، وهرقليطس في رأيها في العالم الآخر. واستفاد السفسطائيون من أقاويل الأورفية، ووفَّقوا بينها وبين غيرها.

ولم يكن أفلاطون غريبًا عن آرائهم، وكذلك أرسطو؛ أمَّا أفلاطون فكان يميل إلى مذهبهم أكثر من أرسطو، وكثيرًا ما يقتبس الأبيات من قصائدهم، ولو أنه لا يذكرهم صراحةً فيقول عنهم: المؤلهة الأقدمين؛ ذلك أن مذهب التناسخ كان يُلائم مذهبه في التذكُّر والنسيان. ويُقال إن احتقاره للبدن، ولعالم الحواس، لا يخلو من التأثُّر بالنظرة الأورفية للحياة، ومن أنها طرد من النعيم، ومن أن البدن مصدر الشر وعدم الطهر. أمَّا أرسطو فكان يُعنى بالأورفية كذلك ويوازن بينهم وبين الفلاسفة الطبيعيين. ومن المؤرِّخين المحدثين مثل برتراند رَسل من يذهب إلى أن فلسفة أفلاطون تلبس أثواب الأورفية.

وقد تسرَّبت النِّحلة الأورفية كذلك إلى الفلسفة الإسلامية عن طريق الفلسفة اليونانية.

ويذهب أحد الكُتَّاب المحدثين إلى أن آراء الأورفية الأساسية ورسومها، لا تزال حيةً زاهرةً بيننا حتى اليوم.٦
١  يُرَجَّح أنه من ليديا. عاش في القرن الثاني بعد الميلاد في حُكْم الإمبراطور ماركوس أوريليوس. وهو صاحب كتاب «وصف الإغريق»، ذكر فيه كثيرًا من الأخبار القديمة والأساطير اليونانية. ويُعَد كتابه مصدرًا من مصادر التاريخ اليوناني.
٢  تلميذ أرسطو. عاش في القرن الرابع قبل الميلاد، ونشر كثيرًا من كتب أرسطو، وكتب في الطبيعة وما بعد الطبيعة وغير ذلك من الموضوعات متأثِّرًا خُطا أرسطو.
٣  هيرونيموس Hieronymus من رودس، عاش في القرن الرابع والثالث قبل الميلاد، وهو تلميذ أرسطو، كتب بعض التآليف الفلسفية والتاريخية.
٤  هيلانيكوس Hellanicus من مدينة ميتلين من أعمال لِسبوس، عاش في القرن الخامس قبل الميلاد، وهو مؤرِّخ يوناني.
٥  عن الدكتور أحمد بدوي أستاذ الآثار المصرية القديمة. وهذه الفقرة من كلامه.
٦  Will’l Durant: The Life of Greece N. Y. 1939, p. 192.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤