ما بعد النفس، أو الميتابسيشيك

هذا علم جديد لم يكتب عنه أحدٌ فيما أعرف باللغة العربية.

اقترح هذا الاسم Métapsychique شارل ريشيه الأستاذ بجامعة باريس وعضو المجمع عام ١٩٠٥، فأجمع المشتغلون بهذه المسائل على أن يقبلوا هذا الاصطلاح. وكما أن هناك علم الطبيعة، ثم علم ما بعد الطبيعة، الذي قال به شُرَّاح أرسطو للبحث في القوانين العامة الفائقة على علم الطبيعة، فهناك كذلك علم النفس الذي يبحث في الظواهر النفسية المشاهدة بالحواس، ثم علم ما بعد النفس الذي يبحث في القوى العقلية، وفي العقل الحاكم لهذه الظواهر الخفية التي تبدو غير مألوفة.

موضوع هذا العلم ظواهر ثلاث:

  • (١)
    الكشف Cryptesthésie، وهو أداة للمعرفة تختلف عن أدوات المعرفة الحسية العادية.
  • (٢)
    التأثيرات النفسانية Télekinésie، وهي التأثير النفساني في الأشياء والأشخاص بقوًى غير القوى المعروفة، أو كما جاء في تعريف ابن خلدون للسحر والطلسمات: «إنها علوم بكيفيةٍ واستعدادات تقتدر النفوس البشرية بها على التأثيرات في عالم العناصر، إمَّا بغير معين، أو معين، أو بمعين من الأمور السماوية. والأول هو السحر، والثاني هو الطلسمات.»
  • (٣)
    التجسُّد Ectoplasmie، وهو تجسُّد أشياء يبدو أنها تخرج من جسم الإنسان وتتخذ مظهر الحقيقة.

وممَّا لا شك فيه أن هذه الظواهر جميعًا تحدث وتقع، ولكنها غير شائعة وغير عامة بين سائر الناس. غير أن ندرة وقوعها ليست دليلًا على فسادها، ووجودها عند بعض الأفراد القلائل ممَّن وهبوا هذه القوى والتأثيرات النفسانية برهانٌ على ذلك؛ أي على صحتها.

وقد حاول كثير من العلماء المشهورين مثل ميرز Myres ولودج وغيرهما تفسير هذه الظواهر المشاهدة بإحدى طريقتَين؛ الأولى: قراءة الفكر أو انتقال الفكر Télépathie، والثانية: وجود الروح وحياتها بعد موت البدن وتأثيرها في الأحياء Spiritism.

غير أن الأستاذ ريشيه يقف من هذَين الفرضَين موقفًا آخر؛ فهو لا ينكر قراءة الفِكر، ولكنه يرى أنها لا تُفسِّر كثيرًا من الظواهر التي لا يكون فيها انتقال فكر من شخص إلى آخر. ويرى كذلك أن التفسير الروحاني لا يمكن إثباته علميًّا، على حين أن افتراض وجود حاسة من الحواس، خلاف الحواس المعروفة، بها نستطيع إدراك الأشياء عن بُعد، والتأثير في الأشياء عن بُعد، هو الفرض الذي يمكن إقامة الدليل عليه علميًّا.

ونسوق مثالًا من كتابه لتوضيح ما يذهب إليه:

في أوائل أغسطس عام ١٨٧٨ كان جدي شارل رنوارد البالغ الرابعة والثمانين من عمره يشكو مرضًا بسيطًا لم يمنعه من الحركة، وكان مقيمًا في قصر استورز عند مدام شفريه. وفي ١١ أغسطس ذهبت إلى استورز فوجدت صحة جدي حسنة، وكنتُ قد اتفقت مع زوجتي على تمضية بضعة أيام في الأسبوع التالي باستورز. وكنا وقتئذٍ في ميدون إحدى ضواحي باريس. وفي صباح يوم السبت ١٧ أغسطس الساعة السابعة، استيقظتْ زوجتي وهي تقول: إنه شيء مخيف، لقد رأيت جدك مريضًا جدًّا راقدًا في سريره، وأمك منحنية إلى جانبه.

لم أحفل بهذه الرؤيا؛ لأنني في ذلك العهد لم أكن أُعير الرؤيا الصادقة التفاتًا، فطمأنت زوجتي، ثم ركبنا عربةً إلى باريس، فلمَّا وصلنا في الساعة العاشرة، وجدت برقيةً تُنبئ بوفاة جدي، وأن الوفاة وقعت في الساعة الرابعة، فكأن زوجتي شاهدت في الرؤيا الوفاة بعد وقوعها بثلاث ساعات.

تفسير هذه الرؤيا بواسطة قراءة الفكر لا يستقيم؛ لأن الرؤيا حدثت بعد الوفاة بساعات، وتفسيرها بواسطة الاتصال الروحاني فرض يحتاج إلى كثير من الإثبات. والأليق أن تُفسَّر بوجود حاسة بها نُدرك ونُؤثِّر في الأشخاص والأجسام عن بُعد.

وقد نقول إن هذه الحادثة مزورة على العلم، ولم يُنكر ريشيه وجود الأدعياء والدجَّالين، غير أنه يُقرِّر وجودهم في ميدان العلم الروحاني أكثر من هذا الميدان، ثم هو يتحرَّى الدقة في قَبول الروايات والمشاهدات بحيث تكون موثوقًا بها، لا يُتهم صاحبها بالطعن والتزوير.

قد نقول إن هذه الظاهرة من قبيل المصادفة والاتفاق، غير أن الاتفاق إن صح في حادثة واحدة، فلا يصح في حوادث أخرى كثيرة، ليس هنا مجال ذكرها، ومناقشة احتمال وقوعها بالمصادفة.

لم يبقَ إذن إلَّا القول بالاتصال بالأجسام عن بعد بواسطة تموُّجات غير منظورة. مثال ذلك الجاذبية، والقوى المغناطيسية، والتيارات الكهربائية، والأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء، وأشعرة الراديوم، والأصوات التي تزيد على أربعين ألف ذبذبة.

ويتبيَّن من هذا أن النافذة التي نُطل منها على هذا الكون، ونعني بها النافذة الحسية ضيقة جدًّا.

ولا ريب في وجود قوًى كثيرة تموج من حولنا في هذا الكون الهائل، ولا تزال خفيةً عن حواسِّنا، وعن الآلات التي ابتدعها العلم لكشفها. فلا ضير من القول بوجود حاسة أو حواس نُدرك بها الأشياء الخارجية، ممَّا لا تُوصلنا إليه الحواس المعروفة لنا حتى الآن.

•••

ولقد مرَّ هذا العلم في أربعة أطوار؛ الطور الأسطوري، والطور المغناطيسي، والطور الروحاني، والطور العلمي.

الطور الأسطوري Période Mythique: يمتدُّ من القديم حتى ظهور مسمر Mesmer عام ١٧٧٨. ولقد لعب السحر والمعجزات والنبوءات في جميع الأديان القديمة دورًا هامًّا، ولا نستطيع القول بأن جميع هذه الظواهر كانت باطلة، غير أن التمييز فيها بين الصحيح والفاسد من أشق الأمور.

ونُحب أن نقف قليلًا عند ذلك الصوت الباطني الذي كان يسمعه سقراط فيما يروي أفلاطون وزينوفون؛ كان سقراط يعتقد أن هذا الشيطان أو الإله شيء آخر يختلف عنه، ويوحي إليه بالأمور المجهولة، ويهديه سواء السبيل.

ويُشبِّه الأستاذ ميرز هذا الصوت الذي كان سقراط يسمعه بما كانت تسمعه جان درك منذ صباها، وكانت وحدها هي التي تسمع هذه الأصوات وترى هذه الرؤى.

الطور المغناطيسي Magnetique: يبدأ من مسمر إلى الشقيقتَين فوكس عام ١٨٤٧. ومسمر صاحب نظرية التنويم المغناطيسي والتأثير في الحيوان والإنسان.

لمَّا أعلن مسمر نظريته في باريس؛ أسرع كثير من الأطباء والعلماء والمحامين والقضاة إلى اعتناقها. كان مسمر يقصد بالمغناطيسي التأثير عن بُعد، وهذه ظاهرة علمية صحيحة، واقتصر البحث في هذا العلم الجديد على شفاء المرضى، غير أنه لم ينجح نجاحًا كافيًا في العلاج؛ فانصرف عنه العلماء.

الطور الروحاني Spiritique: يبدأ من عام ١٨٤٧، حيث ظهرت حادثة غريبة في هايد سفيل بالقرب من نيويورك؛ ذلك أن ميشيل وكمان أخذ يسمع أصواتًا غريبةً خارج الدار، وخرج ليراها فلم يجد شيئًا، واستمرَّ يسمع الأصوات فأخلى الدار التي سكنها جون فوكس وابنتَيه كاترين ومارجريت، وكانتا تسمعان نقرًا مُنظَّمًا، فقرَّرتا أن هذه النقرات ذات معنًى، ثم وضعتا ألف باء لهذه النقرات الصادرة عن الأرواح كما يزعمون. واجتمع العلماء لتحقيق هذه الظاهرة، واتسعت دائرة الجمعيات الروحانية في أوروبا وأمريكا، وأعلن الدكتور كاردك Kardec نظريته الروحانية وخلاصتها: أن النفس لا تفنى بفناء البدن، بل تستحيل بعد الموت روحًا، ثم تتقمَّص جسمَ وسيطٍ يتلقَّى عنها مختلِف الأوامر والتأثيرات.

ويبدأ الطور العلمي، أو الميتابسيشيك، بظهور السير وليام كروكس في إنجلترا؛ إذ شرع يدرس حالة الوسطاء، ويُجري عليهم تجارِبه؛ فوجد أن ما يصدر عنهم لا شبهة فيه، وأنه حق، ولكنه لا يُفسَّر بالروحانيات، بل بقوًى فسيولوجية ونفسانية مجهولة، سوف يكشف العلم الستار عنها. فكان كروكس بذلك أول من وضع أُسس علم ما بعد النفس أو الميتابسيشيك.

•••

الوسطاء هم أصحاب الكشف أو التأثير في الأشخاص والأجسام عن بعد، أو هم عند الروحانيين المتوسِّطون بين عالم الأحياء وعالم الأموات. والذين يُظهرون التأثيرات النفسانية والتجسُّد، أندر من الذين يُظهرون الكشف، أولئك قوم نعدهم شواذ لفراط قِلَّتهم.

ونُدرتهم لا تقدح في صحة وجودهم، ويجب التسليم بأن الناس غير متشابهين من حيث القوى والمواهب؛ فنحن نجد بعض الأطفال ذوي ذاكرة فريدة في بابها، أو لهم القدرة على إجراء عمليات حسابية عقلية، ممَّا يُثير العجب حقًّا.

وظاهرة الكشف أكثر شيوعًا من غيرها، ونروي هنا حادثةً ذكرها الأستاذ ريشيه في كتاب «حاستنا السادسة»: «برتا فتاة صغيرة اختفت في يوم ٣١ أكتوبر ١٨٩٨ بجهة أنفلد من أعمال نيو همشير. بحثوا عنها في كل مكان؛ في الغابة، وعلى شاطئ البحيرة؛ فلم يعثروا عليها. وفي ليلة ٣ نوفمبر رأت مدام تيتوس في النوم — وهي بمدينة ليبان نفيل التي تبعد ثمانية كيلومترات عن أنفلد — جثة برتا في مكان مُعيَّن. وفي صباح اليوم التالي ذهبت إلى قنطرة شيكر على البحيرة، وأرشدت البَحَّار الغطَّاس بالضبط إلى المكان الذي توجد فيه الجثة، وقالت: إن رأسها إلى أسفل بحيث لا يُرى إلَّا كعب حذائها. واتبع الغطَّاس تعليمات مدام تيتوس، فعثر فعلًا على الجثة على بُعد سبعة أقدام تحت سطح الماء. قال الغطَّاس: «كانت دهشتي عظيمة؛ فالجثث في الماء لا تُخيفني بمقدار ما أخافتني المرأة الواقفة عند القنطرة.»»

وروى الأستاذ الإمام محمد عبده في سيرته أنه ذهب إلى الجامع الأحمدي بطنطا، «وفي يوم من شهر رجب من تلك السنة كنتُ أطالع بين الطلبة وأُقرِّر لهم معاني شرح الزرقاني، فرأيت أمامي شخصًا يُشبه أن يكون من أولئك الذين يُسمُّونهم بالمجاذيب، فلمَّا رفعتُ رأسي إليه قال ما معناه: ما أحلى حلوى مصر البيضاء! فقلت له: وأين الحلوى التي معك؟ فقال سبحان الله! من جَدَّ وجد. ثم انصرف، فعددت ذلك القول منه إلهامًا ساقه الله إليَّ ليحملني على طلب العلم في مصر دون طنطا.»

والظاهرة المشتركة بين جميع الوسطاء من أصحاب التأثيرات والتجسُّد هي النقر، وهي عبارة عن ذبذبة صوتية تُسمع على خشب المنضدة دون اتصال بها.

وهؤلاء الوسطاء معروفون لدى العلماء المشتغلين بهذه المسائل، ويعدُّون منهم بضعة عشر نفرًا.

غير أنه مع الأسف كثيرًا ما يُسيء الوسطاء إلى موهبتهم بانصرافهم إلى كسب المال وجمع الثروة، فهم يستغلُّون هذه القوة العجيبة في عقد جلسات لا يُباح الدخول فيها إلَّا بالمال، وعندئذٍ لا يكون بينهم وبين الغش والتدليس إلَّا خطوة يسيرة، وكثيرًا ما يخطونها.

ولا ينبغي أن ننسى أن أغلب الوسطاء يُصبحون محترفين، فلا يعنيهم العلم، ويتخذون شتَّى الوسائل للخداع، ويجب على العلماء اتخاذ جميع الاحتياطات لكشف القناع عن أساليبهم.

الوسطاء درجات، ويُقسِّمونهم عادةً إلى أربع:

  • (١)

    الدرجة الأولى التي تفترق عن الحالات العادية: صدور حركات لا شعورية خفيفة، كأنها ومضات أو لمحات يستبين منها البصير المتدرِّب الإحساسات الصادرة عن اللاشعور. ومن الثابت أن خمسين في المائة من البشر يُفصحون بأنواعٍ من الحركات عن أفكارهم الباطنة. هذه الحركات غير الإرادية تُدرَّس في علم النفس العادي، أو في علم وظائف الأعضاء.

  • (٢)

    الدرجة الثانية: هي إحداث شخصية جديدة بواسطة التنويم المغناطيسي، وهذه الشخصية الجديدة الوهمية تحدث بتأثير المنوِّم في الوسيط، وهي ظاهرة مألوفة تُدرس أيضًا في علم النفس العادي.

  • (٣)

    الدرجة الثالثة: أن يوحي الوسيط إلى نفسه بتقمُّص شخصية جديدة؛ مثال ذلك أن الوسيطة هيلين سميث كانت تتقمَّص شخصية الملكة ماري أنطوانيت. وتتصل الكتابة الأوتوماتيكية بهذا النوع من الوسطاء، ولا شأن للأرواح أو علم ما بعد النفس بهذه الظاهرة؛ لأنه حيث أمكن تنويم الوسيط والإيحاء له بتقمُّص شخصية جديدة، فشبيه بذلك أن يوحي الوسيط إلى نفسه فيُصبح شخصًا آخر. ولا محل إذن لافتراض أن روح الملكة ماري أنطوانيت حلَّت في هيلين سميث.

  • (٤)

    الدرجة الرابعة: أن تُصبح الشخصية الجديدة قادرةً على الكشف ممَّا لا يقدر عليه الوسيط نفسه. ويبدو أن البديل، أو الشخص الغريب الذي يحل في جسد الوسيط يملك قدرةً عجيبةً حقًّا. وهذه الدرجة الأخيرة هي التي تدخل في باب الميتابسيشيك؛ لأن التفسيرات النفسية العادية لا تكفي لتعليها.

ومن العلماء من يرى أن الوسيط هو ذلك الذي تصدر عنه حركات بغير اتصال مباشر، وتحدث عنه ظاهرة التجسُّد، وهذه هي أعلى درجة في الوساطة والوسطاء. ومن هذا الباب ما شوهد من الوسيطة إيزابيلا من تحريك أشياء بغير لمسها.

ويعزو هؤلاء الوسطاء ما يصدر عنهم إلى شخص آخر يحل فيهم، يُسمُّونه المرشد Le guide، وهو شبيه بذلك الهاتف الذي كان يسمعه سقراط.

•••

هل يمتاز هؤلاء الوسطاء بصفات خاصة، أم هم كغيرهم من بني جنسهم؟

يختلف العلماء في ذلك، ويرى بعضهم أنهم موهوبون بالحساسية Sensitifs، ويرى بعضهم الآخر مثل الأستاذ بيير جانيه أنهم آليون Automates. ويعارضهم الأستاذ ريشيه في ذلك، ويعتقد أنهم لا يختلفون في شيء عن سائر البشر، وأن السن أو الجنس أو التعليم أو القومية لا تُؤثِّر في شيء.

والعجيب في أمر الوسطاء أن مواهبهم تظهر فجأةً وتختفي فجأة، دون ضابط، ولا يمكن تعليم الوسيط. يروي الدكتور سيجرد أن ابنته وهي في سن الثانية عشرة أظهرت خلال ثلاثة أيام متوالية حالات بارزةً للتأثير عن بُعد في الأشياء «تليكنزي»، ثم اختفت هذه الأحوال إلى غير عودة.

ولا يُثمر التعليم في الوسيط أي ثمرة، بل الواجب أن يترك لحريته؛ حيث إن تأثيرنا عليه مضر به، وكثيرًا ما نُفسده بالتوجيه والإرشاد.

وإننا لنُسيء إلى الوسطاء بسوء موقفنا منهم، فنحن نُعاملهم كأنهم أصحاب الأرواح الشريرة، ونسخر منهم، ونعزو إليهم الغش والخداع، ثم يهبط عليهم أصحاب الصحف فيتخذون منهم أداةً للنشر والدعاية الصحفية لما فيهم من أطوار غريبة. ويتجه إليهم الناس يستشيرونهم في أمورهم الخاصة؛ فهذه امرأة تُريد التأثير في حبيبها الذي هجرها، وهذا رجل يرغب في كسب قضية، وهذا شخص فقد أوراقه ويُهمُّه معرفة مكانها.

الواجب الاحتفاظ بالوسطاء لمصلحة العلم وتجارِب العلماء الدقيقة، بدلًا من استثمارهم في كسب المال.

وبعدُ فلا يزال هذا العلم في أول خطواته، ولسنا ندري ما سوف يتمخَّض عنه في المستقبل.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤