الفصل الثاني عشر

بينما كانت دولةٌ من البيض تمثِّل دورَ المنتقم فتستولي على بلد السُّود كانت تسير على الدَّرْب دولةٌ أخرى منافسةٌ لها محاولةً الوصولَ قبلها، وتبدأ مسابقةٌ يَقصُر عنها الخيال.

ولم تَفْتَأْ فرنسة منذ عشرين عامًا تسعى في إقامة إمبراطورية استعمارية أفريقية بتأييدٍ من بسماركَ الذي كان يريد أن يُنْسِيَها سِيدَانَ،١ وتُصَادِم فرنسة مزاعمَ إنكلترة على الخصوص، حتى في مصر ما انفكت فرنسة منذ عهد نابليون الأول تكون ذاتَ تأثير عظيم، وتَدحَرها إنكلترة هنالك، ومما زاد الوضع توترًا ما كان من القضايا المعقَّدة حول توظيف الأموال الآتية من القروض. ولما أصبحت السودان أرضًا مباحةً — على حسب تعبير رجال السياسة — وَدَّت فرنسة لو تكونُ لها نقطة ارتكازٍ على النيل، فأرسلت من ممتلكاتها في الكونغو رُوَّادًا إلى أعالي بحر الغزال، وتصرِّح لندن في سنة ١٨٩٥ بأن ذلك عملٌ غير وديٍّ، فلم تسطع فرنسة أن تنازع في الأمر لِمَا كانت تعانيه من أزمةٍ حادَّة، وتَعرِض فرنسة أن تُسهِم في حملة كتشنر في نهاية الأمر فتردُّ منافِستُها عرضَها، ومن كان من الفرنسيين يحلم في اقتسام العالم فيُثَاب بغمٍّ مما وقع من تأخرٍ، وفي ذلك الحين تلوح لبعض الرجال خطةٌ خيالية:

ولنقم بهجومٍ نحو النيل! يسير الإنكليز من الشمال نحو النيل الأوسط، وليسر الفرنسيون من الغرب نحو النيل الأعلى، وكلما اقتربت فرنسة من منبع النيل الحافل بالأسرار زادت قوةً، وإذا ما صارت فرنسة سيدةَ النيل الأبيض في الدرجة الثانيةَ عشرةَ من العرض الشمالي أزعجت إنكلترة وحَرَمَت مصر — على ما يحتمل — ما تحتاج إليه من الماء بما يُبْنَى من الأسداد، وذلك لعدم كفاية ما يأتي به النيل الأزرق في الدرجة الخامسةَ عشرةَ من العرض الشمالي، وهكذا تنطوي القبائل المتوحشة والمناقع المنيعة والسُّهُوب والصحارى والبحيرات على معضلة عالميةٍ تحتاج إلى فصل.

وتحاول فرنسة أن تغامر، ومع ذلك خسرت فرنسة السِّباق قبل أن تسير؛ وذلك لأن الغالب لا يكون أولَ من يصل وأول من يرفع علمه، وإنما الغالب هو من يصل في أحوال ملائمة مع رجالٍ كثير ويكون من القوة ما يستطيع به أن يبقى. وهل يقدر الفرنسيون على إنشاء خطٍّ حديديٍّ من الكونغو إلى النيل؟ وإذا عَدَوْتَ رائدين أو ثلاثةَ روَّادٍ لم تجد أحدًا قد عَبَرَ حوضَ بحر الغزال، وما كانت تُعرَف حتى القبائل التي يسار من بينها.

وضابطٌ، مع شرذمةٍ من الزنوج، ومع عطلٍ من المدافع، هو كل ما أرسلته فرنسة من خلال الغابة الخضراء ومن بين أوحش البلاد لبلوغ النيل، ولبلوغ أقرب مكانٍ من منبع النيل، بما يمكن من السرعة، وفي تلك الأثناء تنطلق إنكلترة من قاعدةٍ أمينة وتنشئ خطًّا حديديًّا لنقل جيشها وجيش مصر ضد العدو، ومن المحتمل أن كان هذا العدو سيد ما حول فاشودة في الجنوب الأقصى.

ومن كان الكولونيل مَرشَان؟ كان مَرشان كما وصفه وزيره «رَخْصًا٢ كالمِغْوَل٣ وذا عيون كالنَّبْل، وهو إذا ما تكلم نَطَقَ بإحكام، ويبدو كلُّ شيء فيه، من أخمَصِ٤ قدمه إلى قمَّة رأسه، مشحونًا بالكهربا»، وكان في بدء أمره كاتبًا عند وكيلٍ للدعاوى، فلم يَثبُت، فانتسب إلى فَيْلَق المشاة الاستعماريِّ بأفريقية، وصار ضابطًا، وكان في الثالثة والثلاثين من سنيه حينما أراد أن يقضيَ على القصة القائلة: إن سوءَ الحظ يُلِمُّ بفرنسة على النيل في كلِّ وقت، ويغامِر بغزوه السريع ضد إنكلترة مع ٢٣ من البِيض و٥٠٠ من السِّنغاليين، وذلك من غير أن يكون مؤيَّدًا تأييدًا تامًّا من بلده الذي لم يُمِدَّ سوى «بعثةِ ارتيادٍ» مُدارِيًا عند الحبوط نَزَقَ تركية التي عاد لا يُشعَر بسلطانها في الدرجة العاشرة من العرض الشماليِّ، ويَظهَر مرشان مثلَ فرسان القرون الوسطى حين قيامه بمغامرته ضاربًا بصروف القَدَر عرض الحائط. ولا عجب، فقد حاول أن يأتي بمثل ما كان بِريَان ذوبوا غلبر قد قام به على ضِفاف نهر السِّين منذ ألف سنة.

ويَسِير خليفةُ أبطال قدماءِ النورمان، مَرشَان، من لوَانْغُو متوجهًا إلى الشرق ويُوغِل في الغابة البكر من وادي الكونغو، ويصير لِزَامًا عليه أن يقاتل الضواري، وأن يقاتل أَكَلَة لحوم البشر الذين كانوا يفترسون صيَّاديه وحمَّاليه، وكان يَعرِف أن الإنكليز يتسلَّحون وينشئون خطَّهم الحديديَّ ويتقدمون في النيل الأوسط. ولكن أين كانوا؟ وهل كانت الصحراء وعواصف الرمل تَتَخطف رجالَهم كما كانت الأسود والوحوش تَتَخطف رجالَه؟ وهل كان جيش الدراويش يَقِفهم في الشمال بعون الله فيَدَع الطريقَ حرةً للفرنسيين في الجنوب؟ جَهِل مرشان ذلك أسابيعَ وأشهرًا ثم أتاه نبأٌ مشوَّه، وكان يودُّ أن يصل قبل أن يَقضِيَ الإنكليز على الدراويش، وكان خوفه من المسلم الأسمر الهمجيِّ والعدوِّ للحضارة أقلَّ من خوفه من الإنكليزيِّ النصرانيِّ الأبيض المتمدن، لتمتُّع الإنكليزي بمصرَ ولِمَا عند الإنكليزيِّ من مدافعَ ونفوذٍ.

وتطول الطريقُ على الفارس الفرنسيِّ، وتطول وتطول، وتغدُو مياه بحر الغزال في هذه السنة من الانخفاض ما يتأخر معه السَّيْر ستةَ أشهر، ويَلُوح كلُّ شيءٍ إلْبًا٥ على مَرشَان المحاربِ، ومع ذلك يتقدم مَرشان غيرَ قانطٍ، ومع ذلك يَمشِي مرشان وكتيبته التي تَنْقُصُ مقدارًا فمقدارًا. وفي نهاية الأمر، وفي يوليو سنة ١٨٩٨ يبلغ مرشان غايةَ أحلامه، يَبلُغ النهرَ، ويرفع باحتفالٍ العلمَ المثلَّث الألوان فوق فاشُودة التي هي مُلتَقَى الطرق، وسار مرشان ثلاثَ سنين، فأين المنافس الذي يَخفِق علمُه فوق علمه؟ لا شيء غير شائعاتٍ تجسِّم في أفريقية كل شيءٍ وتُغِمُّ٦ عند كلِّ شيءٍ كالسراب.

وكان الفرنسيون — الذين أضحوا في الدرجة العاشرة من العرض الشماليِّ — يجهلون نَيْلَ الإنكليز أولَ نصرٍ على الدراويش ببَربَرَ في الدرجة الثامنةَ عشرةَ من العرض الشماليِّ، وما كان الإنكليزُ يَعلَمون وجودَ أبيضَ خصمٍ لهم وللسُّود على شاطئ النهر نفسه وعلى بُعدِ ألف كيلومتر من الجنوب.

وكان الدراويش من الضعف في تلك البقعة ما فَرُّوا معه أمام مَرشان الذي كان بلا عَتَادٍ تقريبًا، ويُنشِئ مَرشان حِصنًا صغيرًا على ضِفة النهر، ويَعقِد معاهدة حمايةٍ مع رئيس الشِّلُّك ويزرع بعضَ الخُضَر، غير أنه كان يُعوِزه ما يتوقف عليه كل أمرٍ من مَدَدٍ وعُدَدٍ واتصالٍ بوطنه؛ فيحاول أن يكون ذا علاقة بالكونغو والحبشة فلا يُوفَّق، ويظل وحيدًا، هو هنالك، هو على النيل مع أواخر ضباطه البِيض ومع بعض بنادقَ، وتَقِف الريحُ في أشهر الصيف فيبدو العَلَم معلَّقًا بعمودِه في حالٍ يُرْثَى لها.

ويدوم مد الخط الحديديِّ الإنكليزي في تلك الأثناء بلا هَوَادَة، ويَدحَر العدوَّ أمامه حتى فاشودة على ما يحتمل، ولم يَعرِف أحدٌ ماذا كان يَقَع في ذلك البلد الذي هو طُعمَة الفوضى، والنيلُ وحده هو القادر على وَصْل مرشان بكتشنر. وما زال المسلمون يَفصِلون بين المتنافسين، وما كان الإنكليزي يخشى شيئًا، وما كان الإنكليزي يخشى سير ٢٣ فرنسيًّا و٥٠٠ سنغالي، منذ ثلاثِ سنين، ولو ظلُّوا كلهم أحياءً، ولو حلُّوا بضفة النيل، فهؤلاء ليسوا مرهوبين.

وتمرُّ خمسة أيامٍ على ما تمَّ في أم درمان من نصرٍ حاسم، وتمرُّ أربعة أيامٍ على احتلال الخرطوم فتأتي باخرةٌ بأول نبأٍ من الجنوب، تأتي بنبأ وجودَ أبيضَ في فاشودة عَقَدَ معاهدةً مع الشِّلُّك، وكان يمكن كِتشنر أن يستريح بضعةَ أيام بعد عناء عامين، ولكنه لم يتمالك أن أدرك ما هنالك، فقام بنصف جَوْلَةٍ في الباخرة، فلما انقضت ثلاثة أيام تَوَجَّه نحو منبع النيل ليزور ذلك الفرنسيَّ التَّعِس، ويَجلِب معه كتائبَ سودانيةً ومائةَ اسكتلنديٍّ وبضعَ سفن ذاتِ مدافعَ حتى يُدرِك مُضِيفه مَغزَى زيارته.

وبعد تسعة أيامٍ تَرْسُو السفن الإنكليزية في فاشودة حيث يَتَمَوَّج علمٌ كبيرٌ مثلثُ الألوان، ومن الفصول الروائية، حقًّا، أن يلتقيَ ضابطان من البيض متماثلان هيئةً مع اختلافهما شِعارًا، منتسبان إلى أمتين جارتين مع تسالمهما على بُعدِ ألوف الأميال من هنالك، مُفَوَّضٌ إلى كلٍّ منهما خلعُ الآخر، ويستحقُّ إقدام كِتشنر كلَّ إعجاب، ويتَّجه العطفُ العامُّ في ذلك الحين إلى مرشانَ العاطلِ من الرجال ومن السَّنَد ومن توجيه باريسَ له (على خلاف كتشنر الذي يُوَجَّه برقيًّا في الخرطوم)، والذي يقدَّم إلى الغالب بالأمس غيرَ مجهَّزٍ بسوى مسدسٍ لا ينبغي له أن يستعمله وبسوى عَلمٍ لا تَخْفِق الريح فيه.

ويتحادث الفاتحان في كوخ مَرشان، وذلك بأن هَنَّأ الإنكليزي الفرنسيَّ بإيصاله مغامرتَه إلى هدفٍ حسن، وذلك بأن هَنَّأ الفرنسي الإنكليزيَّ بالنصر الكبير الذي عَلِمَ خبرَه من الزنوج، ولا أحدَ يَعرِف مقدارَ الصمت الذي عَقَب تينك التهنئتين، وإنما عُلِمَ فقط أن مرشان صرَّح قائلًا: «أقامتني حكومتي وكيلًا عنها في احتلال بحر الغزال حتى ملتقاه ببحر الجبل؛ أي باحتلال أراضي الشِّلُّك الواقعةِ على شمال النيل.»

ويجيب كتشنر عن ذلك قائلًا: «لديَّ تفويضٌ بألا أوافق على وجود سلطانٍ لدولةٍ من البيض في وادي النيل.» ويُسَلِّم إلى مَرشانَ مذكرةً رسمية، ثم يَنْهَض لما يَجِد من وجوب رَفع عَلَمه بجانب العلم الفرنسيِّ، وهنا يتجلى الرجلُ الماجد، فقد أدرك مشاعرَ زميله، ولم يُكرِهه على إنزال عَلَمه لِمَا قد يؤدي إليه ذلك من نتائجَ هائلةٍ، بل ذهب إلى بُعدِ خمسمائة متر ورَفَعَ العلم التركيَّ! ثم توجَّه مسيرةَ يومٍ نحو منبع النيل وأنشأ مركزًا على السُّوباط، وعاد، وترك في فاشودة حَرَسًا سودانيًّا وأربعةَ مدافعَ وبَلَّغَ مرشانَ بأدبٍ لا غُبَار عليه أن «البلدَ» خاضعٌ للحكم الثُّنَائِيِّ الإنكليزي المصريِّ، وأنه مَنَعَ كلَّ نقلٍ للعَتَاد الحربيِّ على النيل.

ويظلُّ الضابطان واقفيْن متواجهيْن.

مرشان : لا أَتَلَقَّى أمرًا من غير حكومتي.
كتشنر : وإذا ما اضطررتُ …

ولم يكد كتشنر يلفظ بذلك حتى قال مرشان: إذن سأموت هنا.

ويقع كل شيء وَفْقَ شعائر الشرف العسكريِّ، ويقدِّم كتشنر تقريرَه عن هذا اللقاء، وتُحَلُّ المهزأة الأفريقية في أوروبة على حسب العادة القديمة، ويصبح الرجلان أُلعوبتين بين أيدي السياسيين والمضاربين، وتنهمك باريس ولندن في هذا الأمر، ويَلُوح شَبَحُ الحرب، وضَعفُ فرنسة في ذلك الحين — لا حِكمةُ إنكلترة — هو الذي حال دون نشوبها، وفي الصُّحُف يتجلَّى الجَشَع، وفي الصحف تُطلَق الأحقادُ من عقالها في أثناء مفاوضات الوزارتيْن، ويدوم ذلك ستةَ أسابيعَ، وتُحمَل باريس على الخضوع، ويُشَادُ بذكر مَرشان رسولًا للحضارة، ويُغْمَر بأكاليل الغار سَترًا للجَلَاء عن فاشودة وصَرْفًا للأذهان عما مُنِيَت به فرنسة من حُبُوط.

ويقول كتشنر موكِّدًا بعد أمَّةٍ٧ إن انتصاره في أم درمان هو الذي أنقذ مرشان، فلولا هذا النصر لقَتَلَه الدراويش، ومهما يكن من أمرٍ فقد تمَّ للحكومة الإنكليزية نصرٌ سَلْمِيٌّ على الحكومة الفرنسية. وقد أيقنت الحكومة الفرنسية أنها لا تَقدِر على شيء من غير إنكلترة فَعَزَمَت على السير معها فيما بعد، ويتحول مَرشانُ إلى رائدٍ بعد أن تَخَلَّى عنه رؤساؤه فيرفض إطاعةَ الأمر بالذهاب، ويُعلِن احتياجه إلى العَتَاد والقُوت، ويضع كتشنر ما يحتاج إليه تحت تصرفه، ويَعرِض عليه باخرتَه، ويَرغَب مرشانُ عن السفر على باخرة خصمه البَخيت،٨ ثم عن السفر في القِطار الجديد وعن تشييعه بضروبٍ من التكريم الرِّئائي، وعن العود إلى فرنسة بحرًا بعد ذلك، وبذلك يكون مرشان رائدًا آخرَ للنيل رافضًا أن يُعَان، وذلك في مكانٍ غيرِ بعيد من المكان الذي رَفَض فيه أمين باشا — منذ عشرين عامًا — أن يُنقِذه ستانلي، ويَعزِم مرشان على شَقِّ طريقٍ له من الحَبَشَة، وهكذا يَجُوب أفريقية من جانبٍ إلى جانب، وهكذا يَبدُو مرشان مثلَ دُونِ كيشُوت على الرغم منه، وهكذا يَظهَر العالَم مهزأةً لهذا الشخص المفجوع. وهكذا رأى رجلٌ، رَفَعَ العلم المثلث الألوان على النيل فاضطرَّ إلى طَيِّه بعد انتظار خمسة أشهر على غير جَدْوَى، أن يُنْقذ الشرف كنظائره في القرون الوسطى، وهو إذا لم يُنقذ شرفَ فرنسة الذي أبصره مُعَرَّضًا لخطرٍ فاضحٍ فقد أنقذ شرف نفسه؛ أي شرفَ رجلٍ كان من أبناء الطبقة الوسطى وكان جنديًّا عاديًّا فصار قائدًا؛ أي شرفَ الفاتح الشقيِّ جان بابتست مرشان دُو تُوَاسِّه.

وتتحالف فرنسة وإنكلترة بعد ستِّ سنواتٍ من تاريخ عودته، وكنتيجةٍ غير مباشرةٍ لغزوته، ويحارِب في أثناء الحرب العظمى بجانب الإنكليز، ثم يكون شاهدًا بعدئذٍ على ما بين البلدين من فُتُورٍ، ويموت في سنة ١٩٣٤، ويرى قبل موته إمبراطورية فرنسة الاستعماريةَ الكبرى في غرب أفريقية من غير أن يكون النيل جزءًا منها.

١  سيدان: من بلاد فرنسة، وهي المكان الذي منيت فيه فرنسة — في سنة ١٨٧٠ — بهزيمة عظيمة أسفرت عن أسر نابليون الثالث على رأس جيش مؤلَّف من مائة ألف مقاتل.
٢  الرخص: اللين.
٣  المغول: نصل طويل.
٤  أخمص القدم: باطنها.
٥  الإلب: القوم يجتمعون على عداوة إنسان، ومنه «قد أصبح الناس علينا إلبًا.»
٦  أغم: صار ذا غمام.
٧  الأمة: الحين.
٨  البخيت: المحظوظ.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤