الباب الحادي عشر

‎في الكلام على مملكة هولاندة

(١) في تاريخها

اعلم أن هذه المملكة كانت مقسومة على عدة إيالات منفصلة عن بعضها، ومن سنة ثلاث وثلاثين وأربعمائة وألف أضيف جميعها إلى مملكة فرنسا، ثم رجعت إلى العائلة الملكية من النمسة، وفي سنة ثمانٍ وخمسين وخمسمائة وألف رجعت بالوراثة لمملكة إسبانيا؛ لأن ملكها كان من العائلة الملكية بمملكة النمسة، وفي سنة تسع وسبعين وخمسمائة وألف رجعت دولةً جمهورية وسُمِّيت بالسبع الدول المتحدة، وفي سنة أربع وسبعين وسبعمائة وألف استولت عليها دولة فرنسا وبقي لها اسم الدولة الجمهورية، وفي سنة ست وثمانمائة وألف رجعت دولة مستقلة وتولاها لويز بونابارت أخو نابوليون الأول وأبو نابوليون الثالث، ومن سنة عشر وثمانمائة وألف رجعت عمالة من العمالات التابعة لدولة فرنسا، ثم رجعت مع عمالة البلجيك دولة مستقلة وسميت بالبلاد الواطئة. وأول ملوكها من ذلك الوقت غليوم الأول من عائلة الناسو، ولا زالت في ذريته إلى يومنا هذا، وخرجت عنها دولة البلجيك في سنة ثلاثين وثمانمائة وألف واستقلت بنفسها.

(٢) في وصف مملكة هولاندة

موقعها بين خمسين درجة وخمس وأربعين دقيقة وثلاث وخمسين درجة وخمس وأربعين دقيقة من العرض الشمالي، وبين الدرجة الأولى وخمس دقائق والدرجة الرابعة واثنتين وخمسين دقيقة من الطول الشرقي، ويحدها قبلة مملكة البلجيك، وشرقًا مملكة بروسية وشمالًا وغربًا بحر الشمال. وقدر مساحتها أربعة وثلاثون ألفًا ومائتا كيلومتر مربعًا. ومبلغ سكانها في سنة خمس وستين وثمانمائة وألف ثلاثة ملايين وسبعمائة وخمسة وثلاثون ألفًا وستمائة واثنتان وثمانون نفسًا. ولها مستعمرات خارج أوروبا، فمنها جزر بالأوقيانوس من شرق الهند مساحتها مليون وخمسمائة وأربعة وثمانون ألفًا وتسعمائة وأحد وتسعون كيلومترًا مربعًا، وسكانها تسعة عشر مليونًا وأربعمائة واثنان وخمسون ألفًا ومائتان وسبع أنفس، ولها بأميركا ما مساحته مائة وخمسة وخمسون ألفًا وثمانية وسبعون كيلومترًا مربعًا وبه من السكان ستة وثمانون ألفًا وسبعمائة وثلاث أنفس. ولها بأفريقية شاطئ الغيني، وسطحه سبعة وعشرون ألفًا وأربعمائة كيلومتر مربعًا وسكانه مائة وعشرون ألفًا، فجملة سطح المستعمرات الخارجية مليون وسبعمائة وسبعة وستون ألفًا وأربعمائة وتسعة وستون كيلومترًا مربعًا، وجملة سكانها تسعة عشر مليونًا وستمائة وثمانية وخمسون ألفًا وتسعمائة وعشر أنفس.

ثم إن أرض هولاندة منبسطة في جميع جهاتها، وبعضها أسفل من البحر؛ ولذلك تسمى بالبلاد الواطئة، واحترزوا من فيضان البحر عليها بسدود عجيبة، ولهم كيفيات حسنة في الخلج التي تسهل بها المواصلة بين بلدان المملكة. وبها أودية معتبرة منها وادي الأسكو والموز والرين، ومروجها كثيرة جدًّا، ومن نتائجها القمح والشعير والفول والكتان والقنب والقرمز والدخان والخُضَر والأشجار المثمرة وأنواع الأزهار والأنعام. ومن معادنها الحديد وغيره، وصناعاتها في غاية الرواج منها قماش الكتان والموبر والحرير والجوخ والكاغد والفخار وصناعة الصبغ وصقل الماس والكتب وأنواع التقطير. وأما طرقها الحديدية فقد بلغت في سنة أربع وستين وثمانمائة وألف ستمائة وأربعة وأربعين كيلومترًا. ولها متجر واسع بلغت قيمة الخارج منه من المملكة سنة إحدى وستين وثمانمائة وألف بليونًا وثلاثة ملايين ومائة وتسعة وخمسين ألفًا وثمانمائة وسبعة وتسعين فرنكًا ونصفًا، وقيمة الداخل لها بليونًا ومائة واثنين وسبعين مليونًا وتسعمائة وثلاثة وعشرين ألفًا وستمائة وخمسة وتسعين فرنكًا.

والتعليم بها آخذ في التقدم، فبها من المكاتب الأولية ثلاثة آلاف وستمائة وثمانية، ومن مكاتب الفقراء ستمائة وخمسة، ومن مكاتب كبار السن مائة وواحد، ومن مكاتب يوم الأحد مائة وأربعة عشر. وبها ثلاثة مكاتب أصولية لتعليم معلمي المكاتب الصغار، وثلاثة وستون مكتبًا لتعليم الفنون المتوسطة، وبها ثلاث مدارس لتعليم العلوم الدقيقة ومكتبان يعبر عنهما بمكتبي المشيخة، واثنا عشر مكتبًا لعلوم الديانة، وبها ثلاثة مكاتب لتعليم القُبالة والطب ومتعلقاته، ومكتب لمهندسي البلدية ومتوظفي المستعمرات الخارجية، ومكتبا حرب ومكتب بحرية ومكتب بيطرة ومكتب فِلاحة، وثلاثة أماكن لتعليم الصم البكم وثلاثة للعميان وواحد للبهاليل، وهناك عدة مكاتب لتعليم الموسيقى والتطريب والتصوير والجمناستيك وهو حركات رياضة البدن.

(٣) في قوانينها السياسية

اعلم أن دولة هولاندة دولة كونستيتوسيونية، فمن حقوق ملكها تنفيذ القوانين والإمارة على العساكر البرية والبحرية، وعمل الحرب والصلح وعقد شروط المعاهدة والمتجر، ما لم يكن في ذلك تغيير في حدود المملكة ولو بالزيادة؛ فإنه لا يكون حينئذٍ إلَّا بموافقة المجلس الأعلى ومجلس وكلاء العامة. ومن حقوقه أيضًا تعيين وقت اجتماع المجلسين المذكورين في كل سنة وتعطيل خدمتهما معًا أو أحدهما إن اقتضاه الحال، على شرط أن يطلب من الأهالي إعادة الانتخاب. ومن حقوقه عرض القوانين الجديدة على موافقة المجلسين، ونصب الوزراء وغيرهم من المأمورين، وتأخير مَن لم تكن وظيفته عمرية عن المباشرة، وتعيين مرتبات جميع المتوظفين إلَّا أعضاءَ المجالس؛ فإن مرتبهم معين في القانون، والنظر في عموم إدارة العمالات التابعة للملكة خارج أوروبا، والعفو عن المحكوم عليه من أهل الجرائم بعد استشارة مجالس الحكم في ذلك، وفصل النوازل التي تقع بين إيالتين فأكثر فيما يتعلق بالمصالح العامة لا في النوازل الشخصية التي تقع بين السكان؛ فإن مرجعها لمجالس الحكم. وجميع ما ذكر وإن كان من حقوق الملك، لكن يتوقف إجراؤه على موافقة الوزراء له لمسئوليتهم عن تصرفات الدولة للمجالس.

(٤) في تركيب المجلس الأعلى ومجلس وكلاء العامة وحقوقهما

فالمجلس الأعلى مركَّب من تسعة وثلاثين عضوًا، تنتخبهم مجالس الإيالات ممن يدفع أداء معلومًا لتسعة أعوام، ويبدل ثُلث الأعضاء كل ثلاثة أعوام، ومجلس وكلاء العامة مركَّب من خمسة وسبعين عضوًا، باعتبار أن لكل خمسة وأربعين ألف نفس وكيلًا واحدًا تنتخبهم الأهالي لمدة أربعة أعوام، ويبدل نصف الأعضاء في كل عامين، وانتخابهم ممن بلغ سنه من الأهالي ثلاثًا وعشرين سنة، وكان يدفع من الأداء مبلغًا من أربعين إلى مائة وعشرين فرنكًا، ومن حقوق هذين المجلسين المفاوضة علنًا والقرعة على جميع القوانين المعروضة من الدولة أو من أعضائهما عليهما، بحيث لا يمضي قانون إلَّا بعد موافقة غالب المجلسين عليه، ومنها تعيين أصول مصاريف الدولة والأداء الواجب أخذه من الأهالي في كل سنة، والنظر في سيرة الدولة وسؤال الوزراء عما يظهر لهم خصوصًا مجلس وكلاء العامة؛ لأن من حقوقه تعيين جماعة يحققون له الحال في النوازل المهمة بسؤال مَن يلزم سؤاله والاطلاع على دفاتر الدولة، وغير ذلك مما يحصل لهم به معرفة حقيقة الحال في تصرف الدولة بحيث تكون سيرة الدولة في إدارة سياسة المملكة بمقتضى قوانينها، وتنقسم إدارتها إلى نظارة سبع وزارات مسئولة عن تصرفاتها، بحيث إن بقاء الوزراء المباشرين في الخطة لا يكون إلَّا إذا استصوب المجلس المذكور سيرتهم. وللدولة مجلس مركَّب من أعضاء ينتخبهم الملك وله تأخيرهم، ومأمورية هذا المجلس تهذيب القوانين وترتيب الإدارة، وغير ذلك من مصالح الدولة تحت رئاسة الملك أو من ينوبه كما تقدم بيانه في الكلام على فرنسا وغيرها.

(٥) في تقسيم المملكة

اعلم أن المملكة تنقسم إلى إحدى عشرة إيالة، وفي كل إيالة والٍ من طرف الدولة ومجلس مكلَّف بإمضاء الأوامر والقوانين مثل ما ذكر لفرنسا، وفي كل إيالة مجلس مركَّب من أعضاء تنتخبهم الأهالي لستة أعوام يجتمعون في وقت معلوم من كل سنة للنظر في مصالح الإيالة من تعيين ما يجب إحداثه، وتعيين المبالغ اللازمة له، والتأمل في حساب المأمورين بإدارة ذلك، وغير هذا من مصالح إيالتهم مما تقدم بيانه في بقية الممالك. وينتخب هذا المجلس من أعضائه جمعية مركبة من أربعة إلى ستة أعضاء لإجراء ما اتفق عليه مجلس الإيالة مع واليها. وفي كل بلدة من بلدان الإيالة مجلس بلدي مركَّب من أعضاء تنتخبهم الأهالي تحت رئاسة شيخ البلد المنتخَب من الملك ينظرون في مصالح البلد، مثل ما تقدم بيانه في المجالس البلدية بالممالك المتقدمة. وأما إدارة الأحكام، فلهذه المملكة مائة وخمسون مجلسًا من مجالس الحكم وأربعة وثلاثون تريبونالًا أول وأحد عشر مجلسًا للتحقيق ومجلس عالٍ، وليس لهم أمناء حكم، والحكم عندهم يكون علنًا، وحكامهم لا يعزلون. ولهم سبعة مجالس للعسكر وثلاثة للبحرية، وبمدينة أوترخت مجلس حربي عالٍ، والديانة الحاكمة بهاته المملكة هي البروتستانتية.

(٦) في قوتها المالية دخلًا وخرجًا والعسكرية برًّا وبحرًا

دخل الدولة في سنة ۱۸٦۳.
فرنكًا   
۱٤٦۹٦۷۹۷۰ الدخل السنوي من المملكة عينها تقريبًا
۲٦۲٦٦۲۳۸۷ دخل التابع لها من الهند وغيره تقريبًا أيضًا
٤۰۹٦۳۰۳٥۷ الجملة
خرج الدولة في السنة المذكورة.
فرنكًا   
۱٤٥۰٥۱۹۸۰ مصاريفها في أوروبا تقريبًا
۲٦۲٦٤۱۱۳۷ مصاريف على العمالات التابعة لها
٤۰۷٦۹۳۱۱۷ الجملة

جملة الدَّين الذي عليها: ۲٥۸۲٥٤۷٤٥٥ فرنكًا تقريبًا.

القوة العسكرية البرية.
أنفس   
٦۰۹٦۲ تريس وخيالة وطوبجية وغيرهم بأوروبا
۲۸٥۰٤ مثل الأصناف المذكورة في العمالات التابعة لها
۸۹٤٦٦ الجملة
القوة البحرية في مملكة هولاندة سنة ۱۸٦۳.
جملة المراكب ومدافعها ۱۷۸۰ مراكب قلاع فابورات جملة البحرية أمراء البحرية أصناف البحرية والسفن
۳ أميرال
۱ فيش أميرال
٥ كنتر أميرال
۹
۲۰ قبطانات أجفان
٤۰ قبطانات فراقط
۳۰۹ فسيالات
۱۷۳ فسيالات صغار
۹٦ أطباء البحر
۷۰ فسيالات الإدارة
٦۱۹۷ بحرية غير ۸۰۰ في الهند
۲۱٥٤ فسيالات وعسكر بر
۲ ۲ أجفان
۱۲ ۷ ٥ فراقط
۱۹ ۷ ۱۲ قرابط
٤۲ ۱۳ ۲۹ قواليت
۱۲ ۱۲ أبركة وأفيزو وغيرها
٥ ٥ بطرية عوامة
۸ ۸ أبركة
۳ ۳ شنور
۳٦ ۳٦ شالوب كوننيار منها ۱ حديد
٦ ٦ مراكب
١٤٥ ٨٧ ٥٨ ۹۰٦۸ ٩ الجملة

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤