الفصل الحادي عشر

الطوائف اليهودية في شمال أفريقيا

إقليم طرابلس

كان وجود اليهود في ضواحي طرابلس أمرًا معروفًا منذ هيمنَت روما على هذه المناطق؛ ففي القرن الخامس الميلادي عاش اليهود في واحدة من مناطق طرابلس، أما في النصف الثاني من القرن الحادي عشر، عندما كانت طرابلس خاضعة للحكم العربي، فقد استمرَّ السكان اليهود في حفاظهم على عاداتهم الخاصة، فكانت المؤسَّسات اليهودية تمارس نشاطها بين أبناء الطائفة، وكان من بين هذه المؤسسات بيت-دين. وفي عام ١٥١٠ ميلادية تعرضت المدينة لهجوم القوات الإسبانية، واضطرت ٨٠٠ عائلة يهودية إلى الفرار إلى مدينة تاجيرا القريبة، وكذلك إلى المناطق الجبلية في البلاد.

فيما بعد استولى فرسان مالطة على المدينة، وقد علَّلوا اضطهادهم لليهود بالجمود العقائدي واعتبروه جرأة.

أصبح إقليم طرابلس منذ القرن السادس عشر رأس جسر في صراع الأتراك ضد إسبانيا من أجل السيطرة على الطرق البحرية التجارية في غرب البحر المتوسط والتحكم في القوافل التجارية العابرة للصحراء الكبرى.

كانت الأحجار الكريمة والتوابل تَرِد إلى أوروبا قادمة من أفريقيا الوسطى إلى نقاط الْتقاء الطرق البحرية وطرق القوافل القادمة من الشرق والمتَّجهة إلى أوروبا.

في عام ١٥١٠ ميلادية استولى الإسبان على مدينة طرابلس، مثلما تم الاستيلاء على عدد من مدن شمال أفريقيا الأخرى. كان بدرو نافارا، الذي أرسله الملك فرديناند الثاني هو قائد الأسطول. جزء كبير من الطائفة اليهودية، وقد كانت طائفة كبيرة العدد في طرابلس، وقع في أسر الإسبان، ليتحوَّلوا تحت تأثير محاكم التفتيش إلى عصابات من اللصوص.

وفي عام ١٥٢٠ ميلادية استطاعت الإمبراطورية العثمانية أن تتحصَّن على الساحل الجزائري للبحر المتوسط. وقد برَّر السلاطين غزواتهم الجديدة بضرورة الدفاع عن المسلمين ضد العبيد غير المسلمين وضد الحملات الصليبية، وقاموا بتحويل الجزائر إلى قلعة لينطلقوا منها لاحقًا إلى شمال أفريقيا.

وفي عام ١٥٥١ ميلادية استولى الأتراك على إقليم طرابلس. قبل ذلك كان الإسبان يُديرون المدينة، ومن بعدهم بفترة قصيرة جاء فرسان مالطة، ثم أُعلنت المدينة وضواحيها أيَّالة طرابلس التابعة للإمبراطورية العثمانية. وقد أسهمَت الصراعات المستمرَّة بين الدول الأوروبية في النجاحات التي حقَّقها الأتراك. كانت إسبانيا مشغولة بالحرب مع فرنسا، إلا أنها لم تَقبل بخسارة المدن الواقعة على ساحل شمال أفريقيا، وخاصة بخسارتها لطرابلس، وكذلك أسهم نهب السكان المحليِّين على يد فرسان مالطة في النجاحات التي أحرزها الأتراك. وقد جهز الأتراك أسطولًا أنزل هزيمة ثقيلة بالسفن الأوروبية؛ وذلك دفاعًا عن طرابلس. وقد أدَّت محاولة السلطان للاستيلاء على مالطة إلى إلحاق خسائر فادحة بكلا الجانبَين، ومع ذلك فقد استمر الهجوم على المالطيين حتى عام ١٧٨٩ ميلادية.

وبناءً على شهادة الإسباني باتيستو دي تونسيس فقد كان لمدينة طرابلس، المحاطة بالبحر من ثلاث جهات، ميناء بإمكانه استقبال ما يَقرب من ٤٠٠ سفينة وعدد من المراكب. وقد بلغ تعداد سكان المدينة في النصف الثاني من القرن السادس عشر الميلادي ما يَقرب من ١٠ آلاف نسمة غالبيتهم من العرب والبربر واليهود.١ ويعدُّ المصدر الرئيسي لوجود سكان المدينة هو انتشار خطوط التجارة بين بلدان الشرق وأوروبا؛ حيث تتدفَّق البضائع المختلفة عبر الطريقين البري والبحري، المؤديَّين إلى طرابلس، ومن هنا كان القرصان والتاجر في هذا المكان يمثلان الشخصيتين النمطيتَين، مثلهما مثل التاجر والحِرفي.

على مدى سنوات الهيمنة الإسبانية والهجوم المتكرر لفرسان مالطة فقدت طرابلس هيمنتها في عمليات الوساطة التجارية. وقد بدأ السكان في العودة إلى هذه المدينة إبان حكم الولاة العثمانيِّين. هنا بدأت نهضة العمل الزراعي، دُقَّت الآبار وأُنشئت مشروعات الري، جرى إحياء الإنتاج الحرفي وانتعشَت التجارة بما فيها نقل العبيد والدعم الحكومي للقرصنة.

وكما ذكرنا من قبل فقد شكَّل اليهود جزءًا من سكان إقليم طرابلس. كانوا يتحدَّثون العامية العربية، الشبيهة بلغة المهاجرين القادمين من المناطق الداخلية للمغرب. كان اليهود يسكنون عادة في الجزء الشرقي من المدينة بالقرب من المراكز التجارية والمقار الحكومية. أصبحت عودة الحياة اليهودية في القرن السادس عشر الميلادي، بعد استيلاء العثمانيين على المدينة من أيدي فرسان مالطة، أمرًا ممكنًا إلى حدٍّ كبير بفضل جهود الحاخام شيمون ليفي، الذي تمَّ طرده من إسبانيا. عاش ليفي لفترة من الزمن في مدينة فاس المغربية، ثم أراد بعد ذلك أن يستقرَّ في فلسطين، لكنه استقر في طرابلس.

في مُنتصف القرن السادس عشر بدأ يهود بعض الطوائف الصغيرة في إقليم طرابلس العيش في المدينة، وقد تبعَهم أحفاد السفارديم، المطرودين سابقًا من مدينة ليفورنو.

ارتبطت قوة الحكومة وصمودها في تصور الناس، سواء في إقليم طرابلس أو في شمال أفريقيا عمومًا، بقُدرة هذه الحكومة على الدفاع عن أكثر فئات السكان مُعاناة، هؤلاء الذين كانوا مُطالبين في المقابل بالطاعة وعدم الاعتراض.

كان اليهود جميعهم، الذين يعيشون خارج مدينة طرابلس، مرتبطين غالبًا بزعماء القبائل المحلية أو بأي شخصية أخرى تتميز بالقوة، أكثر من ارتباطهم بحاكم المدينة. نفس الوضع كان موجودًا في المناطق الجبلية عند جبل جارديان وجبل نفوسة الواقعين جنوب مدينة طرابلس. وقد جاء وصفه في المَرجع اليهودي الأساسي الذي وضعه موردخاي خا-كوهين عن حياة الطائفة اليهودية في طرابلس.

من أهمِّ الأفكار الإسلامية، شروط وجود الذمي في بلد إسلامي؛ أي المعاهدة، التي يسمح للأقلية الدينية غير المسلمة بموجبها بالعيش تحت الحكم الإسلامي، ولكنَّهم في مقابل الدفاع عن حياتهم وأملاكهم يعاملون معاملة أدنى ويتعرَّضون لعدد من القيود في الحقوق.

كان الزعيم في مجتمَعات القبائل البربرية يَستعرِض قدرته في الاستحواذ على أكثر الناس ضعفًا ومذلةً تحت قيادته. يقول خا-كوهين: «البربر، أصحاب الأراضي لم يكشفوا عن كراهية كبيرة تجاه اليهود التابعين، الذين طُلب منهم أن يظهروا إمارات الخضوع أيًّا كان وضعهم: حرفيِّين كانوا أم تجارًا.» وحتى قبيل غزو إقليم طرابلس على يد الأتراك، وقبل أن يوجد على كل هذه الأرض ولاة عثمانيون أو قضاة، كان اليهود يعيشون في خضوع تام؛ إذ كان كل واحد منهم يخدم زعيمًا، وهذا الزعيم يقوم بالدفاع عن مصالحه عند نشوب أيِّ نزاع. وإذا ما تعرَّض اليهودي للإهانة وصَمَتَ سيدُه عن ذلك، فإن ذلك كان يعد من علامات فقدان حظوة الخادم لدى سيده. وقد وقعت أحداث قامت فيها القبيلة بأكملها بأعمال عنف دفاعًا عن مصالح «يهودييها».

كان زعيم البربر يتعامل مع اليهود باعتبارهم خَدَمَه، ويعتبر أبناء اليهود بمثابة إرث لهم. وإذا كان للزعيم أبناء، فإن كل واحد منهم يرث جزءًا من خدم أبيهم … وإذا ما أظهر الخادم اليهودي خضوعه وحظيَ بعطف سيده فإنه يستطيع، بعد أن يجمع قدرًا من المال، أن يفتدي نفسه مقابل مبلغ يَقبله الجانبان، وبعد أن يتسلَّم الوثيقة الملائمة، فإنه يتمتَّع جزئيًّا بحقوق أعضاء المجتمع الأحرار. لقد كان لإقامة حكم مباشر للسلطات العثمانية في الثلث الأول من القرن العشرين أهمية خاصة بالنِّسبة ليهود إقليم طرابلس، الذين عاشوا وسط القبائل المحلية. وقد صرَّح رئيس المحكمة الحاخامية في طرابلس المدعو أدادي، أنه لم تكن هناك عائلة واحدة يهودية مقيمة في الجبال، إلا وكانت تدفع سنويًّا أموالًا للسيد من الطائفة الإسماعيلية. كان بإمكان الإسماعيلي أن يَبيع اليهودي إلى سيد آخر، وهذا النظام كان موجودًا إلى أن قام الأتراك بغزو هذه الأراضي.٢

يورد خا-كوهين معلومات عن «تحرير» يهوديي الجبال إبان حكم الأتراك، الذين كانوا يُطالبون بإصرار بالتغيير الكامل للوضع القائم. غير أنَّ العلاقات العشائرية للزعماء البربر مع السكان اليهود استمرَّت، كما هو واضح، لزمن طويل باعتبارها عنصرًا من عناصر البناء القبَلي العشائري الذي ظل هو المسيطر لدى البربر.

وقد صَرَّح الكاتب نفسه بقوله إنه عندما جرى غزو إقليم طرابلس على يد الأتراك، أصدر السلطان قانونًا أصبح جميع الخدم-اليهود بموجبه أحرارًا، وليس الحرفيون فحسب. لقد سُمح لليهود بأن يعتمروا العمامة الإسلامية ذات اللون الأحمر، وفي عهد الأتراك نالت العائلات، التي لم تكن تملك القدرة على دفع المال، حريتها. زد على ذلك أن الزعيم اقترح على نحو جديد على من كانوا خدمًا بالأمس القريب وتابعين له التعاون في الأعمال وحمايتهم من إيذاء البربر.

هكذا أصبح التعامل مع اليهود الأحرار يتم على نحو أكثر احترامًا.٣ على أن الحرية في بلد إسلامي لم تكن مُساوية لحرية الرعايا والمواطنين في بلدان الغرب. إن كون بعض العبيد غير المسلمين أو المسلمين تمكن من الوصول إلى مناصب رفيعة للغاية أو على نفوذ، لم يكن يعني على الإطلاق حرية الفرد ذاته؛ أي فيما يتعلَّق بحرية وصوله في القرن الثامن عشر إلى المناصب المهمَّة في الدولة، وفي سياق ذلك، إلى بلوغ حالة من الاستقرار التام. عدد قليل فقط في البلاد الإسلامية ما قبل الحديثة، سواء من الطواشي أو من رجال الدين أو العبيد، هم الذين تسنَّى لهم العمل في الإدارة البيروقراطية، مُخاطرين بوضعهم الاجتماعي، فضلًا عن حياتهم ذاتها، بينما شغل اليهود، رجال البنوك والأعمال ومن قبلهم المرابون وأشقياء الرأسمالية، المُنحدِرون من أصول هذا الشعب المهان، والذي كان يمتلك في بعض الأحيان قوة حقيقية، شغلوا آنذاك مكانة متميزة في أوروبا الرأسمالية.

لقد وفَّرت المكانة الاقتصادية الخاصة لطرابلس إمكانات إضافية لليهود، وقد ساعد ما يتميَّزون به من مرونة ومهارة في إدارة العلاقات وتنظيمها على اتِّساع نفوذهم في مختلف أوجه الحياة في المدينة.

كان للطائفة اليهودية قائد تَعترف به سلطات المدينة بشكل رسمي. وقد سمح وجود هذا المنصب للسلطات بتكليف شخص واحد بتحمل أعباء جباية الضرائب، وكان هذا الشخص منوطًا بتوزيع قيمة الضرائب المستحقَّة على كل من هم داخل الطائفة. ويتم داخل الطائفة جمع أرصدة خاصة لدفع الضرائب وتغطية الاحتياجات الداخلية لها (من أعمال خيرية وأجور العاملين وغيرهما).

والقائد، باعتباره مُمثلًا للطائفة، هو المنفذ للتواصُل مع ديوان الحاكم. وتُشير بعض المعلومات إلى أن أحد القادة غادَرَ المدينة هربًا من مرض الطاعون، ومثل هذا السلوك كان مُدانًا من جانب أبناء العقيدة. وعمومًا فإنَّ استبدال رئيس الطائفة كان أمرًا كثير الحدوث، ويعود ذلك إلى نقص الأموال؛ حيث إنَّ المنصب الرفيع، كما ذكرنا من قبل، أمر محاط بالمخاطر. كان بإمكان اليهودي الذي يحظى براعٍ من ذوي النفوذ لدى البلاط أن يُخفِّف من أعباء الضرائب المفروضة عليه شخصيًّا. ومن النادر جدًّا أن يُحاول أحد أعضاء الطائفة التأثير في أبناء عقيدته من أجل مصالحه مُلوِّحًا على سبيل المثال باعتناقه الإسلام.

في الأزمنة التي سبقت الغزو العثماني جَرَّ ذكر كلمة قيلت دون حرص تمس اسم الرسول محمد من واحد من غير المسلمين عواقب وخيمة عليه. لقد أخذ عليه الإسماعيليُّون الكلمة، كما يوقعون طائرًا في أحبولة. أصبح الرجل مسلمًا، ولم يستطع العودة إلى عقيدة آبائه، إلى أن تسنَّى له الهروب والاختفاء في مدينة أخرى؛ حيث استطاع أن يعود إلى شعبه وإلى دينه.

كان المنضمون الجدد إلى الإسلام من عقائد أخرى يُحاطون بالعناية والتكريم، وكانت مباركتهم تعدُّ أمرًا مهمًّا، وكان كل واحد من الأصدقاء الجدد يُحاول أن يهبه نقودًا قدر استطاعته.

أما الأتراك فكانوا ينظرون إلى هذا الأمر نظرة مختلفة. كانوا يعتبرون المؤمنين الجدد أناسًا غير مخلصين لا يستحقون الثقة، مفترضين أنهم لم يُبدِّلوا دينهم على الإطلاق لأنهم يحبون الإسلام، وإنما لغرض في نفوسهم، وأنهم يتحيَّنون الفرصة للارتداد إلى عقيدة آبائهم.

كانت السلطات التركية تتعامل بريبة تامة تجاه المؤمنين الجدد إلى أن يثبتوا بعد مرور زمن طويل إخلاصهم.

كان الناس في إقليم طرابلس المسلم لا يُكنُّون كراهية خاصة نحو اليهود على الرغم من أن السكان المحليِّين كانوا يتصرَّفون، بطبيعة الحال، بكل صلف باعتبارهم أصحاب الأرض، مُعتبرين أن اليهود أقل منزلة منهم. كان محظورًا على اليهود حمل السلاح، أو أن يمروا بالقرب من مسلم وقد امتطوا ظهور الدواب. كان اليهود يتعرضون للعسف والجور مرارًا وإلى السرقة؛ إذ إنَّ ممتلكات اليهودي تعتبر ممتلكات لا صاحب لها؛ لأنه لا يؤمن بالله ولا يمتلك سلاحًا للدفاع.

بالإضافة إلى كل ذلك فإن المسلمين الريفيين كانوا يحافظون بصرامة على عادات الضيافة الخاصة؛ فالضيف أيًّا كان، جنديًّا أو من سكان الجبال، أو حتَّى يهوديًّا جوَّالًا، تُعد له المائدة ويقدم له بكل سخاء كل ما يطلبه من أجل إرضاء الغريب؛ فإكرام الضيف على هذا النحو إنما يُضفي على أهل البيت شرفًا كبيرًا.

يُحافظ المجتمع القبَلي العشائري على عادة الثأر، وأحيانًا ما تَصطدم عادتا الكرم والثأر في البيت الواحد؛ فإذا ما اختبأ قاتل لسببٍ ما عن السلطات أو ظهر لظروف أخرى في بيت صاحب الثأر، فإن الأخير لا يَستطيع أن يتعرَّض له بأذًى ما دام في بيته؛ فالضيف هنا يتمتَّع بالحماية.٤

في سعيهم اليومي من أجل توفير وسائل العيش كان اليهود يضطرون للتعامل المنتظم والصعب مع السكان المسلمين؛ فكانوا يعملون في الأماكن الريفية في توريد وتجارة المنتَجات الزراعية؛ ومن ثَمَّ كانوا أحيانًا ما يَقعون في مواقف لا تخضع دائمًا للقواعد الدينية النوعية، الأمر الذي كان من المُمكن أن يتسبَّب في صدامٍ على أساس ديني. كان هذا الأمر يَنطبِق بصورة تامَّة أيضًا على يهود المدن، الذين كانوا يعملون بالحرف والتجارة، سواء في طرابلس أو في العديد من المدن الأخرى. وفي بعض الأحيان كان اليهود يُقدمون خدماتهم للقصر. هؤلاء كان انتشارهم في كلِّ مكانٍ يُساعد على حضورهم بقوة في المشهد الاجتماعي. لم يكن بمقدورهم النفاذ إلى السلطة الرسمية، لكنَّهم كانوا يُشاركون بصورة غير رسمية في الحياة السياسية للبلاد.

أصبحت التجارة زمنًا طويلًا مِهنة تُحيطها المخاطر، لكنَّها استطاعت بسرعة بالغة أن تحقق الثروة والنفوذ. في طرابلس كان الاشتغال بالتجارة يُعدُّ بالنسبة للأوروبيين والعديد من المسلمين عملًا شائنًا أكثر من القرصنة، التي كانت مُنتشِرة على نطاق واسع في شمال أفريقيا وطرابلس.

ظلَّ مستوى النمو الاقتصادي للبلاد مُتدنيًا. كان العمل الرئيسي للغالبية العُظمى من السكان هو تربية المواشي في أراضي الطائفة والزراعة في الواحات والمناطق المتاخمة للساحل.

ارتبط ازدهار طرابلس بدرجة كبيرة نتيجة للاشتغال بالتجارة والقَرصنة. كانت سفن قراصنة إقليم طرابلس تقوم أحيانًا بالتعاون مع الأسطول التركي بنَهب الشواطئ الشَّرقية لإسبانيا والمناطق الساحلية للدولة الإيطالية. كانا معًا يُهاجمان سفن الأوروبيِّين فيأسرون أطقمها ويستولون على بضائعها.

كان قادة سفن القراصنة يَتبعون أيضًا ولاة طرابلس وعدد من الشخصيات غير الرسمية، وكان هؤلاء القادة يَستأجرون للعمل لديهم أتراكًا وأفرادًا من مسيحيي المشرق العربي، الذين اعتنقوا الإسلام، وكان العرب يشكلون جزءًا صغيرًا من أطقم هذه السفن، وعادة ما كان يجري استخدام عبيد مسيحيِّين للعمل في التجديف. وقد أَثْرت صفوة المدينة من مهنة القرصنة ثراءً فاحشًا.٥

كثيرًا ما تبيَّن أن من بين أسرى قراصنة إقليم طرابلس يهودًا كانوا يعملون بالتجارة. وكان من بين المهام المُلقاة على عاتق رؤساء الطوائف جمع الأموال من أجل افتداء الأسرى اليهود أيًّا كانت أصولهم. من الضروري أن نلاحظ أن اليهود لم يكونوا يقعون في براثن القَراصنة باعتبارهم ضحايا فحسب، وإنما كانوا في بعض الأحيان يَنجذبون إلى هذه المهنة. يصف خا-كوهين قصة شبيهة تعود أحداثها إلى الثلث الأول من القرن التاسع عشر.

وُلد إسحاق جوفيتا في إقليم طرابلس، وكان تاجرًا ناجحًا. بدا أنه قد انجذب إلى التجارة المرتبطة بأعمال القرصنة. كان جوفيتا يمتلك سفينة تَنقل خمورًا، وكان مُؤمَّنًا عليها من قبل قراصنة إقليم طرابلس. مثل هذه التجارة كانت تدر عائدًا ضخمًا على خزينة باشا طرابلس. على أن جوفيتا قام ذات مرة ببيع السفينة ولم تصل الحمولة أو الأموال إلى طرابلس، واختار التاجر جوفيتا مدينة ترييست مقرًّا له؛ حيث واصل تجارته بنجاح.

كان هناك إقبال على استخدام اليهود في مجال تجارة الأسرى، الذين وقعوا ضحية القراصنة، فقد كان علية القوم أو الرحَّالة الأرستقراطيون، عندما يُسافرون بحرًا، يُحاولون أن يَرتدوا ملابس على نحو أكثر فقرًا وبساطة قدر الإمكان حتى لا يقعوا رهائن بغرض الحصول على فدية من ورائهم، وكان اليهود الذين يُجيدون اللغات الأجنبية واللهجات المحلية بطلاقة يقومون باستجواب ركاب السفن المختطفين لكي يُحدِّدوا أصولهم ووضعهم الاجتماعي. فحص أيدي المُختطفين كان يُساعد على كشف درجة قيامهم بالأعمال اليدوية.٦

يُمثل انجذاب اليهود إلى مهنة القرصنة واحدًا من أكثر صفحات التاريخ دراماتيكية فيما يتعلَّق بالمشاركة اليهودية في شئون المجتمع المحلِّي. كان اليهود على المستوى الرسمي بعيدين عن هذا المجتمع، ولكنَّهم كانوا في الوقت نفسه مُنجذبين، حتى وإن بدا ذلك أمرًا مفارقًا، إلى الحياة المدنية في كل مَظاهرها.

منذ عام ١٧١١م وحتى عام ١٨٣٥ ميلادية حكمت أسرة كارامانلي المحلية إقليم طرابلس، وكانت تَتبع الباب العالي اسميًّا فقط. كان حكام هذه الأسرة يبدءون الحرب بمُبادرة شخصية منهم ويعقدون أيضًا اتِّفاقات السلام.

كانت هذه الأسرة الحاكمة تعتمد على الإنكشارية، وكذلك على الكراجلة، وهي فئة من السكان في طرابلس من أحفاد الإنكشارية والنساء المحليات. كان سكان المدن، خلافًا للبربر الذين سيطروا على الريف، يَنحدرون بدرجة ما من المسلمين المطرودين من إسبانيا (الموريسكيِّين) ومن عرب شمال أفريقيا بمن فيهم البدو الرحل. كان البربر يمثلون جزءًا صغيرًا من المناطق الداخلية للبلاد، زنوج السودان، الذين جاءوا إلى طرابلس باعتبارهم عبيدًا، وهؤلاء اعتنقوا الإسلام بعد ذلك، وكذلك عدد من التجار المسيحيِّين من إيطاليا ومالطة، وقد قدم القناصل الأوروبيُّون لهم يد المساعدة. أما القساوسة الكاثوليك فقد عملوا على افتداء العبيد من أبناء ملَّتهم. كان هناك عدد قليل جدًّا من المُرتدِّين من بين المسيحيِّين، الذين فرُّوا إلى طرابلس هربًا من أعباء الديون أو من التهديد بالسجن، وقد اعتنقوا الإسلام وأصبحوا مُحاربين مُتميزين أو فنيِّين متخصِّصين لدى أسرة كارامانلي. أما الأقلية اليهودية فكانت قليلة العدد، وقد التحق اليهود المؤهلون أيضًا لدى الأسرة الحاكمة.٧

كان الوضع في طرابلس شبيهًا بالأوضاع الموجودة في مدن شمال أفريقيا الأخرى؛ أي تسودُه «التناقضات الأصولية» بين الحكومة المركزية للمدينة والبنَى القبلية، التي كانت تُشكل أساس الحياة الاجتماعية والسياسية داخل البلاد. كان شكل الحكم مشابهًا للحكم العثماني، على الرغم من أنَّ الحكام الكارامانليين كانوا مع ذلك بعيدين عنهم. في هذه الفترة عاش اليهود في حي منعزل في القطاع الغربي غير بعيد عن سور المدينة بجوار بعض القناصل الأوروبيِّين، وإلى الغرب من سور المدينة كانت هناك أيضًا جبانة اليهود. لعل السبب في وجود الحي اليهودي في هذا القطاع يرجع إلى المحرَّمات الإسلامية التي تقضي بعدم جواز سُكنى غير المؤمنين ما بين المؤمنين ومكة المقدَّسة.

كان هذا الحي يفنى إبان تفشِّي وباء الطاعون، الذي كان يحدث بين الحين والآخر. بطبيعة الحال كان سكان المدينة الآخرون يتعرَّضون لنفس المصير فالمرض لا يُفرق بين الناس.

كان للحي اليهودي نظامه الخاص، وقد جاء إليه من إيطاليا يهود كانت لديهم الرغبة في الاقتران بزوجة ثانية؛ حيث إنَّ القانون الحاخامي المعمول به هنا لا يمنع تعدد الزوجات، الأمر الذي لم يكن اليهود يُمارسونه. كان اليهود القادمون يتعلَّلون في كثير من الأحيان بأنَّ الزوجة الأولى عاقر.٨

تميَّزت العقود الأخيرة من حكم أسرة كارامانلي بعدم الاستقرار السياسي والكوارث الطبيعية والجفاف والطاعون. وقد بذلت الدول الأوروبية جهودًا كبيرة لكي تحدُّ من نشاط القرصنة على ساحل شمال أفريقيا، وأنزل انتصار الأوروبيِّين خسارة فادحة بخزانة إقليم طرابلس؛ ومن ثم فقد اضطر الباشاوات إلى زيادة الضرائب على السكان (وفرضوا أيضًا ضرائب باهظة على اليهود)، وهو ما أثار سخطًا عامًّا سواء في المدينة أو في المناطق الداخلية للبلاد.

وقد استغلَّ هذه المشاعر منافسو حاكم هذه الأسرة، الذين كانوا يطمحون إلى السلطة.

وكذلك اندلع إبان حياة علي باشا كارامانلي، الذي تولى الحكم عام ١٧٥٤ ميلادية، صراع طاحن بين أبنائه الثلاثة؛ ففي عام ١٧٩٠ ميلادية قتل الابن الأصغر يوسف شقيقه الأكبر، الباي، وكان قائدًا للجيش، قتله في غرفة أمهما أمام عينيها، وعندئذ اشتعلت الحرب الأهلية. أقام يوسف في ضاحية المدينة، وقد دعمه جزء من سكان الريف وبعض القبائل، أما علي باشا فقد وقف إلى جانب ابنه الأوسط، الذي لم يكن مُتمسكًا كثيرًا بفكرة الزعامة.

أدَّى التنازع على قمة السلطة إلى قيام كل مجموعة بالامتناع عن دفع ما عليها من ضرائب، ولجأ جزء كبير من كبار الشخصيات في إقليم طرابلس إلى السلطان العثماني بطلب إقامة الحكم المباشر من جانب إسطنبول. وقد أصدر السلطان فرمانًا خاصًّا يسمح لعلي الجزايرلي (المشهور بعلي بورجول)، وهو قرصان مغامر، بحكم المدينة، بشرط أن تتولى قواته الخاصة ضمان السلطة.

وصلت قوات بورجول إلى طرابلس في عام ١٧٩٣ ميلادية، واستطاع أن يعقد اتِّفاقًا مع الزعماء المحليِّين، وأصبح هو الباشا، والي السلطان. بدأ الحاكم الجديد في القضاء على كبار الشخصيات، الذين ساوره الشك في ولائهم لكارامانلي، وكانت الضرائب الجديدة باهظة أيضًا وخاصَّة بالنسبة لليهود، وبعضهم وجد نفسه متورطًا في مؤامرة ضد بورجول، وكان دافيد ابن قائد الحاخام أفرام كالفون من بين الذين عُذِّبوا وأحرقوا وهم أحياء.

يقول خا-كوهين إن اليهودي راخاميم باردا عمل وسيطًا بين الجماعات المُتحاربة واستطاع أن يُصلح ما بينهم. في يناير عام ١٧٩٥ ميلادية استطاع سكان طرابلس بمُساعدة باي تونس أن يَقضوا على بورجول.٩ عندئذ شعر اليهود بحرية أكبر، وبهذه المناسبة ألف كالفون نشيدًا واحتفلت الطائفة بعيد البوريم على الطريقة المحلية.

سرعان ما اعتلى يوسف السلطة، بعد أن نفى أخاه أحمد خارج البلاد. حاول يوسف المُفعَم بالحيوية أن ينهض بالاقتصاد المنهار باستخدام القوة، وهو الأمر الذي كان معتادًا، بمساعدة دعم الحكومة بالدرجة الأولى، فبدأ في إحياء القرصنة، على أن المقاومة القوية من جانب الدول الأوروبية، وانتصاراتهم في المعارك البحرية قضت على هذا المصدر للدخل. لقد أراد يوسف أن يُحيي حركة القوافل التجارية مع السودان ليدخل هذه التجارة المربحة، ولكن حتى هذه المحاولة فشلت نتيجة للضغوط التي مارسها قنصلا كلٍّ من بريطانيا وفرنسا، اللذان هدداه بالتدخل العسكري.

في السنوات الأخيرة من حُكمِ يوسف انتفضت ضده القبائل، التي قطعت طريق القوافل المتجهة نحو الجنوب، وهنا تطلع ابن أخيه إلى السلطة باعتباره الوريث الشرعي لها. تُوفي يوسف باشا في عام ١٨٣٣ ميلادية، وكانت أوضاع اليهود إبان حكمه غير مُستقرة؛ كانت أوضاعًا دائمة التغير بتغير الظروف.

كان حكام كارامانلي يعتبرون اليهود مصدرًا محتملًا لدخل الخزانة، لكن سياستهم كانت متباينة؛ فعلي بورجول، الذي تسلم السلطة، فرض ضرائب باهظة على الطائفة اليهودية. وبعد مرور عدة سنوات أدرك الحاكم يوسف أن اليهود يساعدون في ازدهار الحكومة، ولهذا ينبغي تشجيع حرية نشاطهم. ألغى يوسف الارتداء القسري للملابس السوداء السابقة، وترك لهم فقط ارتداء غطاء الرأس الأسود والحذاء. وعلى الرغم من معارضة السلطة المحلية فقد سُمح لليهود ببناء سيناجوج في واحدة من المدن الواقعة غرب طرابلس.

استغلَّ يوسف أيضًا خدمات اليهود في المسائل الإدارية؛ ففي أثناء الصدام الذي وقع مع الأمريكيين، أرسل الباشا أحد اليهود لإجراء مفاوضات مع قائد أسطول الولايات المتحدة الأمريكية. جرى أيضًا تفويض اليهود في سكِّ العُملة. وفي عام ١٨١٠ ميلادية كان سكرتير يوسف يهوديًّا. وقد شاع أن اليهود إبان حكمه عملوا جامعين للعشور في إقليم جاريان.

ينبغي، بطبيعة الحال، أن نضع في اعتبارنا أن ارتقاء غير المسلمين إلى المناصب العليا كان أمرًا مفيدًا للحكومة؛ إذ إنهم لم يستطيعوا التطلُّع إلى السلطة.

يذكر خا-كوهين أن يوسف في الأعوام الأخيرة من حياته كان بحاجة ماسة إلى المال، فعاد إلى ممارسة ابتزاز الطائفة اليهودية بشدة. وحتى يتجنَّب اليهود هذه الممارسات راحوا يبذلون شتى المحاولات بما فيها استغلال علاقاتهم مع حريم الباشا من خلال نساء الطائفة.

يتحدَّث بعض المؤرخين عن أثر إحدى هؤلاء النساء على حكم علي كارامانلي، وهي امرأة اشتهرت باسم «الملكة إستر»، وكانت محط ثقة الباشا، حاولت أن تعمل لصالح الطائفة. هؤلاء النِّسوة كن يَعرضن عادة الحرير والمخمل والمجوهرات للبيع داخل الحريم، ويبلغن في نفس الوقت النساء المسلمات بأخبار العالم الخارجي.١٠ من المعروف أيضًا أنه إلى جانب هؤلاء النسوة كان بإمكان المغنيات والعازفات اللائي كن يَقُمن بأعمال تسلية المقربين الوصول إلى بلاط الحاكم.

كان اليهود والأجانب يُشكِّلون طبقة الحرفيين، وهو أمر له عديد من العواقب المختلفة؛ فمن ناحية كان الحكام يُقدِّرون إمكانات هؤلاء اليهود الفريدة ولا يستطيعون العمل بدونهم. ومن ناحية أخرى، كانوا يُحذِّرونهم؛ فاليهود صُنَّاع مهرة للسلاح، والسلاح يمكن أن يقع في يد أيِّ شخص. من هنا انتابت الشكوك علي بورجول حول خيانة أحد اليهود التوانسة وتمَّ إعدامه. كان هذا اليهودي هو الذي يقوم بإمداده بقنابل المَدافع والرصاص. يذكر خا-كوهين أن موردخاي مزراحي، من رعايا الإنجليز، كان يعمل بتدريس علوم المدفعية للتشكيلات العسكرية للباشا.

من المعروف أنَّ الحكام كانوا يَدعمون النشاط التجاري لليهود، وبعد ذلك يقومون بنَهبهم وإقصائهم واضطهادهم. كانوا يَستغلُّونهم لأن ذلك كان يصبُّ في مصلحتهم في هذا العصر أو ذاك، لكنهم كانوا يضعون في اعتبارهم دائمًا الخرافات والأساطير التي كان رعاياهم يؤمنون بها. ودائمًا ما نجد في كل العصور وفي كل المجتمعات أشخاصًا باستطاعتهم إثارة الجماهير، وهؤلاء كانوا يُوجِّهون الخرافات التي تؤمن بها الجماهير لصالحهم.

يَصِف خا-كوهين مشهدًا وقع إبان حكم يوسف باشا؛ ففي عام ١٨٠٠ ميلادية وصل أحد المرابطين إلى طرابلس قادمًا من فاداي، ووفقًا للعادة فقد استُقبل بترحاب شديد؛ إذ إنهم في بلاد المغرب يَحترمون المرابطين باعتبارهم ذوي صلة بالقداسة. أدرك الرجل على الفور أن بإمكانه أن يصدر الأوامر لمن حوله. وقد أثارت المكانة التي يَحظى بها اليهود المحليُّون والملابس الجديدة الجميلة التي يرتدونها، أثارت غضبه فقال ليوسف باشا: «ألا تَخشى روحك يوم الحساب، عندما يكون عليك أن تقف بين يدي العلي القدير لتُجيب عليه في حضور النبي محمد؟ لقد أعطيت اليهود الحرية، وهم يَحتقرُون ديننا، وقد أصبح من المستحيل أن تُفرِّق بين المؤمنين واليهود غير المؤمنين.»

لم يولِ يوسف باشا محاولة فضحه اهتمامًا ورد قائلًا: «لقد خلقهم العلي القدير، فلماذا ينبغي أن يكون مصيرهم أدنى؟! طالما أنهم يعملون فإنهم مجتهدون ويكسبون ليشتروا ملابس جميلة. إن من الغباء ملاحقتهم لأنهم ينفقون أموالهم.»

لكن المرابط كان لحوحًا، وفي النهاية تراجع يوسف باشا وأمر القائد أن يعلن في السيناجوجات عن منع اليهود من ارتداء الملابس الفاخرة، فضلًا عن بيعها للمسلمين. سرعان ما مات المرابط وتم إلغاء الأمر.١١
كانت النشوة الرُّوحية لدى المسلمين المحليين تتَّخذ أشكالًا متطرفة إبان الاحتفال بالمولد النبوي، الذي كان الصوفية يحتفلون به. في هذه الأيام لم يكن المسيحيون أو اليهود يُغادرون منازلهم خوفًا على حياتهم. يصف خا-كوهين أجواء هذا العيد الإسلامي على النحو التالي: «في هذا اليوم تشتد الكراهية تجاه «غير المؤمنين» سبعة أضعاف؛ فلا يستطيع أحد منهم أن يرفع رأسه، وأن يظهر ولو بشكل عارض في أثناء الموكب. إن مجرد وجود غير المؤمن هو بالنسبة للمسلم تدنيس لقداسة المناسبة. في هذا اليوم لا يستطيع الحرفيُّون أو التجار القيام بأعمالهم، كما لا يجرؤ أي شخص على الاعتراض على تهديد حياته الخاصة في مواجهة تسلط التطرف الديني الوحشي المجنون، وإلا كان مصير هذا المجترئ هو الفتك به من قبل الجماهير، وعندها لن يستطيع كائن من كان أن يدافع عنه. بإمكان الغرباء أن يشاهدوا هذا العرض المدهش من النوافذ أو أسطح المنازل.»١٢

واحد من هؤلاء المراقبين كان شاهدًا على حادثٍ تعرَّض فيه طفل يهودي للضرب حتى الموت، عندما ألقَت به الصدفة بالقرب من الموكب.

اليهود، من ناحية المبدأ، هم بالنِّسبة للمسلمين أناس «غير مؤمنين». لم ينجح بعض ممثلي الطائفة اليهودية بكل ما لديهم من نفوذ أن يغيروا من وضع طائفتهم لصالح أصحابهم في العقيدة.

إبان حكم يوسف باشا عاش اليهود، الذين جرى افتداؤهم من القَراصنة، في اثنين من أحياء المدينة؛ «الكبير» و«الصغير». هؤلاء يجتمعون كل سبت بعد طعام الإفطار عند الحائط المُتاخم للحي اليهودي. أعضاء فريق «الحي الكبير» يَنتظمون ومعهم راية حمراء باتجاه الشمال، بينما يَنتظم فريق «الحي الصغير» ومعهم راية بيضاء باتجاه الجنوب. يَتصارع الفريقان دون أسلحة. يُؤدُّون الأمر بقبضات أيديهم ورءوسهم وأقدامهم. على أنه عندما يتبيَّن أن الخصم قد أُصيب، فإنهم يَرأفون به، مُحاولين ألا يُصيبه أذًى كبير. في أثناء القتال يمكن أخذ أسرى ثم إطلاق سراحهم بأساليب تتَّسم باللباقة. وبين المُشاهدين يصطفُّ عدد كبير من النساء والأطفال، من بينهم أيضًا مسلمون جاءوا للفرجة.

كان أعضاء كلا الفريقَين يَعقدان فيما بينهما، بطبيعة الحال، الزيجات مع مُنافسيهم. لكن سكان واحد من الحيين لم يكن باستطاعته أن يزور أصدقاءه وأقرباءه في الحي الثاني. بانتهاء الصراع يتم رفع الحظر. مثل هذه الألعاب كانت تدعم في الطائفة الإحساس باحترام الذات. يورد خا-كوهين حادثة حاول في سياقها أحد الموظَّفين لسببٍ ما أن يَأسر عددًا من أعضاء أحد الفريقَين. استطاع هؤلاء الاختباء بعد أن قفزوا بمهارة من السور الملاصق لحيِّهم. اشتكى الرجل للباشا، الذي ردَّ عليه قائلًا: «ليت جنودي كانوا بهذه المهارة مثل اليهود.»١٣ ألغى الأتراك هذه الألعاب في عام ١٨٥٠ ميلادية. كانت هناك مشاهد أخرى كان باستطاعة اليهود أن يُدافعوا فيها عن كرامتهم وشرفهم؛ فقد حدَث أن مُوظفًا كبيرًا كان يتردَّد على بيت أحد اليهود، على امرأة صاحب البيت إن شئنا الدقَّة، محاولًا في إلحاح شديد أن يقضي منها وطرًا. لم يجرؤ الزوج على الشكوى خوفًا على نفسه وأسرته. فاعل خير ظهر في هذا البيت مُنتظرًا قدوم الموظف ليعاقبه. لكن الشائعة وصلت إلى أعضاء المحكمة الحاخامية فطلبت من هذا الرجل المُناصر للعدالة أن يُغادر بيت المرأة المتزوجة على الفور وألا يعرض سمعتها للإساءة. وفي نفس الوقت اتخذت المحكمة قرارًا بعقابه إذ رأت أن خطته لم تكن لائقة. أخذ القائد على عاتقه المخاطرة بحل هذه المشكلة. دعا القائد الموظف إلى منزله حيث أعدُّوا له كمينًا، وما إن وصل حتى قبضوا عليه وقيدوه. أخبر القائد الأسير بأنهم سيقتادونه الآن إلى الباشا، وأن جريمته سوف تنشر على الملأ، وأن الباشا سيعرف لماذا وقع في أيدي اليهود. أقسم الموظف وأكد للجميع أنه سيَبتعِد عن المرأة. أُطلق سراحه وحافظ الرجل على وعده أمام الباشا وتوقَّف عن أطماعه.١٤

كان اليهود يسعون جاهدين، وكانوا قادِرين على الدفاع عن أنفسهم في أصعب الظروف في بيئة معادية لهم. وكثيرًا ما كان الباشا هو المُدافع الوحيد عن الطائفة؛ إذ كان لديه اهتمام بطبيعة الحال بهم، مع أنَّ البلاط كان دائمًا مسرحًا للمُؤامرات والدسائس والصراعات.

أشار القنصل الأمريكي لدى تونس المدعو نوح، وهو من أصول يهودية، إلى أن «اليهود في طرابلس يتمتَّعون بجميع الإمكانات، أكثر من أي أجزاء أخرى في مناطق البربر.» هذا نفسه ما رآه تقريبًا أيضًا مُراقبون آخرون ممَّن عقدوا، ربما، مقارنة بين وضع اليهود في طرابلس، مع الظروف الأكثر سوءًا بالنسبة لليهود في المناطق الأخرى من شمال أفريقيا، وعلى الرغم من أنهم كانوا سكانًا جذورهم ضاربة في القدم في بلاد المغرب؛ فقد كانوا معزولين سواء عن المسلمين أو المسيحيِّين، بالرغم من أن هاتين الجماعتين كانتا كثيرًا ما تدخلان في مشاحنات فيما بينهما.

في عام ١٨٣٥ ميلادية انتقلت طرابلس لتُصبح تحت الإشراف المباشر لسلطات إسطنبول، وانتهى حكم أسرة كارامانلي. ومنذ عام ١٥٥١ ميلادية، عندما غزا الأتراك البلاد، استمرَّت السلطة العثمانية في طرابلس لعقدين من الزمان، وبعدها تم الاستيلاء عليها من قبل اتحاد القبائل المحلية. وبداية من منتصف القرن التاسع عشر جرت عمليات التحديث وفقًا للنموذج الغربي وذلك بمبادرة من الباب العالي. وإذا كانت الإصلاحات الغربوية التي حسَّنت بالتدريج من حياة اليهود في المناطق الأخرى في شمال أفريقيا مُرتبطة بالتمدد الأوروبي وسيادة أوروبا، فإنَّ الوضع في إقليم طرابلس كان على نحو مُختلف وأكثر تعقيدًا؛ فالأتراك الذين كانوا يَدينون هم أيضًا بالإسلام، مثلهم مثل العرب والبربر، كانوا يَدعمون اليهود في أحيان كثيرة باعتبارهم شركاء لهم في تطوير الإقليم. في الوقت نفسه لم يكن أمام الأتراك إلا أن يضعوا في اعتبارهم التوتر الكبير فيما يمس علاقات السكان المحليِّين تجاه اليهود في عالم إسلامي يُحكم بالقرآن.

في منتصف القرن التاسع عشر بلغ عدد العائلات اليهودية، التي تعيش في طرابلس، حوالي ألف عائلة يمثلون ثلث سكان المدينة.١٥

تزامنت نهضة الحكم العثماني في طرابلس بدرجة ما مع إصلاحات التنظيمات، التي كانت قد بدأت لتوها. كان زمنًا تم فيه سن قوانين جديدة تستند إلى النماذج الأوروبية؛ زمنًا لإعادة التنظيم الإداري من أجل تجاوز الأزمة الاقتصادية. وقد بدأت الإصلاحات في العاصمة وفي الأقاليم المركزية للبلاد، ولكنها سرعان ما وصلت إلى طرابلس.

بعد احتلال إيطاليا لليبيا — أي إلى جانب احتلال إقليم طرابلس وغيره من المحافظات — حاول بعض المؤرخين الإيطاليين في عام ١٩١١م التقليل من شأن هذه الإصلاحات، إلا أنها كانت عنصرًا مهمًّا في المرحلة الأولى لتحديث إقليم طرابلس. وفيما بعد؛ أي في الربع الأخير من القرن التاسع عشر، انخفضت أهمية هذا العنصر. إبان حكم السلطان عبد الحميد الثاني سافر إلى طرابلس – «المنفى الشرفي»، أولئك الذين فقدوا الحظوة لدى السلطان؛ ليعودوا إلى المركز، إذا ما حالفهم الحظ مرة أخرى. بعض الحكام، الذين تم تعيينهم في المحافظات النائية، التي كان من بينها طرابلس آنذاك، كانوا يعملون بموجب القوانين الجديدة، التي كانت سارية في باقي أنحاء الإمبراطورية العثمانية. وقد انتقلت مقاليد الأمور إلى ولاة طبقوا بحماس بالغ سياسة جديدة أخذت في اعتبارها بصفة خاصة الأقليات الدينية.

شجعت الإصلاحات على التمدن وعلى إعادة تشكيل العلاقات الإدارية الخاصة بالأراضي الزراعية، وكذلك على تطوير التجارة ودعم التعليم، وانعكس العديد من هذه البرامج بشكل إيجابي على السكان اليهود.

فَتْح أبواب جديدة في السور الغربي لمدينة طرابلس عام ١٨٦٥ ميلادية كان من شأنه أن يُسهِّل انتقال سكان المدينة من المناطق الداخلية للبلاد، فضلًا عن ذلك فقد أصبح دفن اليهود لموتاهم أكثر يسرًا، حيث تم اختصار الطريق المؤدي من الحي اليهودي إلى جباناتهم، وكان هذا الطريق الطويل المؤدي إلى هذه الجبانة فيما مضى يلتف حتمًا حول الأحياء الإسلامية للمدينة، ومن ثم كان موكب الجنازة عرضة للازدراء والسخرية.١٦

تضمَّن برنامج الإصلاحات (التنظيمات) مادة تختص بتساوي جميع العقائد والملل في الحقوق داخل الإمبراطورية، وقد تعاملت السلطات المحلية، بطبيعة الحال، ولو بقدر قليل من الجدية مع هذه المادة؛ حيث تصاعد تأثير الدول الأوروبية، التي راحت «تقتطع» تدريجيًّا بعض الأقاليم من الدولة العثمانية.

ظل اليهود لمدة طويلة يُعاملون باعتبارهم جزءًا من المجتمع المحلي، وحتى الذين كانوا يحملون منهم جنسية أجنبية أو تشملهم دولة من الدول الأوروبية بالحماية فكانوا مخلصين للإمبراطورية العثمانية.

وفي العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر، وفقًا لما لاحظه عدد من المؤرخين، فقد تطورت علاقات التعاون بين عدد من الحكام العثمانيين والطائفة اليهودية في طرابلس. لم يكن باستطاعة اليهود إلا أن يحتفوا، بطبيعة الحال، بأي محاولة يبذلها الوالي لضمان القانون والنظام في هذه المحافظة. على أن هذا الموقف من جانب السلطات التركية لم يكن على هوى الموظفين، الذين كان يتم تجنيدهم من بين السكان المحليين. لم يكن الأتراك يتعاملون مع اليهود على هذا النحو من العدوانية مثل العرب. لم يكن السكان المحليون يؤيدون الإصلاحات، وكان هذا الموقف من جانبهم يمثل مصدرًا للتوتر مع الحكومة المركزية.

كذلك لم تحظ إقامة التنظيمات بتأييد من الطوائف اليهودية نفسها؛ فكثير من هذه التنظيمات كان يتعارض مع التقاليد اليهودية الغابرة.

اصطدمت السلطات العثمانية، التي عادت إلى طرابلس في عام ١٨٣٩ ميلادية، بضرورة القيام بغزو جديد لهذه المحافظة، التي لم يسبق لها أن استسلمت على الإطلاق، حيث كانت القبائل المحلية تقاوم هذه السلطة. لم يسد السلام إلا بعد اندلاع العديد من المعارك. وقد جرى أسر أحد الزعماء المحليين ويدعى جمعة وأرسل إلى أحد السجون في إسطنبول، لكنه نجح في العودة إلى وطنه في جبل نفوسة. وفي عام ١٨٥٥ ميلادية استولى جمعة على قلعة يفرين، وقد حذَّر جمعة مواطنيه قائلًا: «حافظوا على اليهود! لا تنهبوا أموالهم! لا تعرقلوا أعمالهم!» بعض البربر كانت هيئة اليهود وملابسهم تثير حنقهم؛ هؤلاء طلبوا من الزعيم وألحوا في طلبهم قائلين: «فلتمنعهم من ارتداء طواقٍ حمراء مثل المسلمين، وليرتدوا طواقيَ سودًا كما كانوا يفعلون قبل وصول الأتراك!» اعترض جمعة على ذلك قائلًا: «إذا كان مسموحًا لليهود ارتداء ما يشاءون إبان الأتراك، فليُسمح لهم بذلك بالأحرى في حكمي.»١٧

هذا الموقف الذي اتخذه الحاكم المحلي كان يتسق تمامًا وفكرة التراث الاجتماعي؛ حيث على الحاكم أن يحل بنفسه جميع المشاكل وأن يدافع عن الضعفاء. أصبح ذلك ضرورة مُلحَّة؛ حيث إن تمردات القبائل المحلية ضد السلطة العثمانية رافقتها مذابح وعمليات نهب للعائلات اليهودية. ما يزال هناك عدد كبير من الأدلة التاريخية تعود للقرن التاسع عشر تؤكد على وقوع عدد كبير من الهجمات بل وقتل يهود من سكان المناطق النائية في البلاد. كان اليهود في المدن الصغيرة، الواقعة في تلك المناطق، يُعدُّون بالمئات في أفضل الأحوال. كانوا خاضعين للسكان المحليين، الذين كانوا يحاولون أن يقيموا معهم علاقات.

في هذه الفترة التي تميزت بالاضطرابات السياسية المتكررة أصبح اليهود لعبة في يد العشائر المحلية المتصارعة، فضلًا عن الحكام الذين دخلوا في صراعات مع معارضيهم.

طالت الإصلاحات أيضًا النظام القانوني والقضائي. وفي فترة حكم محمد أمين باشا (١٨٤٢–١٨٤٧م) اجتمع رئيس الطائفة اليهودية للمدينة، الحاخام يعقوب ميمون مع القضاة المسلمين، وهو ما كان مستحيلًا من قبل، حيث إن حياة الطوائف الدينية المختلفة كانت تتم في عزلة صارمة. لم يلق هذا التجديد قبولًا لدى الكثيرين. وفي عام ١٨٤٦م أرسل المتخاصمون استفسارًا إلى إسطنبول في هذا الشأن جاء فيه: «هل من الممكن أن يشارك الحاخام «الكافر» ميمون في اجتماعات المحاكم على قدم المساواة مع القضاة المسلمين؟» في عام ١٨٤٧ ميلادية جاء الرد بالإيجاب. وهكذا ظهرت هذه السابقة.١٨

ووفقًا للقانون العثماني للإصلاحات تم إبان حكم محمد نديم باشا (١٨٦٠–١٨٦٧م) إعادة تنظيم المحكمة المحلية نظرًا لظهور القانونين الجنائي والتجاري. كان القضاة اليهود، الذين كانوا يجتمعون في المحاكم الجديدة، يتلقون رواتب من الحكومة، مثلهم مثل القضاة المسلمين. في سياق ذلك فقد الباشا، كما أشار خا-كوهين، الحق في الجلوس في المحكمة والنظر في جميع القضايا بنفسه، كما كان عليه الأمر في السابق في عهد أسرة كارامانلي. جرت محاولة الفصل بين السلطات التنفيذية والقضائية والتشريعية، نتيجة للأفكار الجديدة للتنظيمات، فضلًا عن الضغط المتزايد والملحوظ على الباب العالي من جانب الدول الأوروبية. وعلاوة على ذلك فقد مارس الاتحاد اليهودي العام، الذي تأسس في باريس عام ١٨٦٠ ميلادية، نشاطه في طرابلس على نحو حيوي للغاية. ومن المعروف أن الطائفة اليهودية في طرابلس قدمت في عام ١٨٦٠ ميلادية شكوى ضد رئيس المدينة (شيخ البلد) المدعو علي كيركيني، وطالبت الاتحاد بتقديم المساعدة. وهذا الرجل كان يظلم السكان جميعهم، سواء اليهود أو غير اليهود. وقد نجح الاتحاد في استدعاء علي كيركيني لسؤاله في مقتل اليهودي شاؤل راكاح، المستخدم لدى كيركيني، الذي فقد لسبب غير معلوم حظوة سيده. وقد تبين أن كيركيني كان على علم بنية القتل الذي تم الإعداد له، وأنه لم يتخذ أي إجراء لحماية الرجل، بل إن جيران القتيل رأوا آثار دمه أمام بيت القاتل. كانت هناك أدلة أخرى أيضًا، لكن المحكمة اعتبرتها غير كافية، ولهذا توجه أبناء ملة راكاح إلى مكتب الاتحاد في باريس وإلى فرعه في إسطنبول. وفي عام ١٨٦١ ميلادية افتتحت خلية للاتحاد في طرابلس. ونتيجة لضغوط الاتحاد تم استدعاء كيركيني إلى إسطنبول وتم منعه من العودة إلى طرابلس. ووفقًا لمعلومات خا-كوهين فقد باءت محاولات كيركيني برشوة السلطات العثمانية بالفشل. وبعد عدة سنوات مات كيركيني في المنفى. هذا التطور للأحداث كان من الممكن أن يبدو مستحيلًا منذ نصف قرن مضى.

في النصف الثاني من القرن التاسع عشر تحسن وضع اليهود في طرابلس تدريجيًّا بالتزامن مع تغير ظروف كل السكان إلى الأفضل. ومن المثير للانتباه أن المسلمين المحليين كانوا يستحسنون أعمال اليهود والتي كانت، بداهة، تثير غضب كيركيني. هنأ اليهود الاتحاد ورئيسه الإسطنبولي أبراهام كاموندو على نجاحه في تخليصهم من الرئيس غير المرغوب فيه.١٩

إجمالًا فإن الطائفة اليهودية كانت، كما ذكرنا من قبل، مخلصة للسلطات العثمانية، وقد أيدت التجديدات العديدة التي جاءت بها. في عام ١٨٦٠ ميلادية افتتحت خدمة البريد المنتظمة بين طرابلس والبلاد الأوروبية، وكانت تقوم بها شركة ملاحة وحيدة، وقد عمل بها يهود طرابلس.

في الفترة من ١٨٨١ إلى ١٨٩٦ ميلادية أرسلت إسطنبول الوالي أحمد رازام باشا ليكون حاكمًا على المدينة. كان الباشا يستغل نصائح الحاخام الأكبر إلياهو بيحور خزان. وحتى لا يتمكن المحيطون به من معرفة ما يدور بينهما من حديث، وخاصة عندما يتعلق الأمر بمسائل على درجة كبيرة من الأهمية، كان الباشا يتحدث مع الحاخام باللغة الفرنسية أو يتفاهم معه باستخدام الإشارات. وعندما يكون الباشا بحاجة إلى نصيحة الحاخام إلياهو في أمور سرية للغاية، كان يتباحث معه ليلًا.٢٠ لم يكن لدى هذا الباشا بدرجة كبيرة أي خرافات معتادة مثل التي لدى المتطرفين. كان ينتهج سياسة الباب العالي، التي كانت معارضة للرعايا الأجانب من سكان الإمبراطورية العثمانية، وضد تدخل قناصل الدول الغربية. وكثيرًا ما كان اليهود المحليون يعاملون معاملة الرعايا الأجانب، الذين كانوا بحاجة إلى الحماية. كان الباشا يتميز بطبيعة الحال بالشك في الأجانب، وخاصة ممثلي الدول، التي بدأت تتدخل بشكل نشيط في شئون الدولة العثمانية، الأمر الذي كان يثير غضب المسلمين المحليين بالطبع.

في عام ١٨٧٤ ميلادية أنشأ السلطان وظيفة كانت واسعة الشهرة في الأقاليم العثمانية الأخرى وهي حاخام باشا، وهذا الحاخام كان يقوم على تنفيذ واجبات الممثل الرسمي لجميع يهود طرابلس.

وبتأثير من الإصلاحات العثمانية التي جرت في القرن التاسع عشر، ونتيجة أيضًا للتدخل المتزايد من جانب الإيطاليين في شئون طرابلس، تغير طابع الاحتفال بالمولد النبوي الذي كان يجري كل عام في الثاني عشر من شهر ربيع الأول الهجري، والذي تحدثنا عنه آنفًا، تغيرًا كبيرًا. وكما ذكرنا فإن موكب الجماعات الصوفية التي كانت تشارك في «الذِكر» كان يصاحبه حشد كبير من الناس. لقد توقف كل عمل من شأنه إزعاج غير المسلمين إبان ممارستهم لحياتهم اليومية.

يقول خا-كوهين إن أحد المسيحيين قام في عام ١٨٨٣ ميلادية بخرق الحظر على القيود التقليدية في العمل والتنقل في المدينة، وكذلك فعل أحد اليهود في عام ١٩٠٤ ميلادية. لقد تصرف كلاهما بتأييد من القنصل الإيطالي، الذي كان يدافع علنًا عن المبدأ الأوروبي، فضلًا عن المبدأ الذي أُعلن في برنامج التنظيمات وهو مبدأ «حرية العقائد».

في عام ١٩٠٥م أَلَحَّ هذا القنصل في طلب قيام الوالي رجب باشا بمنع أكثر ظواهر هذا الاحتفال التقليدي كراهة، من وجهة نظره، الأمر الذي أثار استياء المسلمين. على أن المعركة ظلت مستمرة. ظهر أناس غير مسلمين أيدوا طلب القنصل. هؤلاء اجتمعوا وراحوا يطلقون صيحات تستحسن مبدأ الحرية. رُفعت راية ترمز لحرية ممارسة أعمالهم حتى في أوقات الاحتفال بأي عيد من الأعياد.

في عام ١٩١٢ ميلادية (٥٦٦٢ بالتقويم العبري)، عندما كانت المدينة تحت الاحتلال الإيطالي، لم يكن الاحتفال بالمولد قد تم إلغاؤه على الإطلاق، بينما كان الذِّكر مقيدة إقامته في مكان خاص في المسجد، حيث لا يُسبب إزعاجًا لباقي السكان.٢١

على أن الإسهام المؤكد للإيطاليين في قضية «حرية العقائد»، لم يكن يعني أن اليهود كانوا متفقين في كل شيء مع حكام البلاد الجدد. يصف خا-كوهين حادثة وقعت في عام ١٨٦٢م في بنغازي، عندما أهمل كل من نائب القنصل الفرنسي ونائب القنصل البريطاني طلبًا تقدم به إليهما يهودٌ زُج بهم في السجن دون وجه حق. من الواضح أن هذا الأمر كان على الأرجح استثناءً أكثر منه قاعدة؛ فالأمر المعتاد هو أن تقوم القنصليات الأجنبية على وجه السرعة بالالتفات إلى مثل هذه الشكاوى. كانت السلطات المحلية مضطرة تحت الضغط الأجنبي الشديد للقيام بالإشراف الدائم على أعمال مختلف المصالح، الأمر الذي كان يسير، بطبيعة الحال، لصالح جميع السكان، واليهود بصفة خاصة.

كان اليهود، الذين كانوا يخدمون لدى تركيا الفتاة في التشكيلات العسكرية العثمانية، يتسلمون طعام الكاشير، وكان يُسمح لهم أن يغادروا الثكنات في أوقات الأعياد اليهودية. لقد تغير كل شيء حتى اليهود أنفسهم.

عندما أُرغِم الموظفون اليهود في أحد أقسام بنك روما على العمل يوم السبت في عام ١٩٠٧م دعوا طائفتهم لمقاطعة هذا البنك.

اضطر يهود طرابلس في نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين للتواؤم مع ثلاث قوى مختلفة في وقت واحد: إيطاليا والسلطات العثمانية والمسلمين المحليين، الذين وقفوا بعد ذلك في مواجهة أنصار تركيا الفتاة.

وإلى جانب هذه الظروف الخارجية المعقدة أضيفت تناقضات أخرى داخل الطائفة اليهودية ذاتها بسبب توسع الثقافة الأوروبية وتأثيرها على نمط الحياة التقليدي، الذي ظل قائمًا على مدى ألف عام. جزء من الطائفة رأى أنه لا ينبغي على اليهود أن يتجاهلوا الأفكار المعاصرة، حتى ولو ظهرت في مجتمع غريب. وقد تبنى هذا الاتجاه موردخاي خا-كوهين، الذي ترك شهادات مهمة على عصره، والذي ذكره سابقًا إلياهو بيخور خزان، حاخام طرابلس الأكبر في الفترة من ١٨٧٤ وحتى ١٨٨٨ ميلادية، والذي أصبح بعد ذلك الحاخام الأكبر للإسكندرية، وقد ظل في هذا المنصب حتى وفاته في عام ١٩٠٦ ميلادية. وقد وجدت أفكار الحاخام خزان الإصلاحية صدًى لها في عدد من القرارات القانونية (خالاكيس). وفي طرابلس حاول هذا الحاخام إصلاح التعليم اليهودي، وقد اعتبر أن من الضروري إدراج دراسة اللغات الأوروبية في منهج المدارس اليهودية. وعلى الرغم من أنه كان هناك من اعترض على هذا التجديد من داخل الطائفة، ممن تصوروا أنه «يضع بذورًا للكفر»، ويُقوِّض أسس التربية الدينية التقليدية، إلا أن الغالبية قد أيدت جهوده. وقد حسم الوجود الإيطالي والإشراف في البلاد هذه القضية بشكل نهائي لصالح التعليم الأوروبي.

وقد وقعت هناك أحداث، وإن لم تكن كثيرة، وقف منها اليهود والمسلمون معًا ضد هذه المبادرة أو تلك من جانب السلطات، التي كانت تخالف التقاليد القديمة والمصالح الملحة للطائفة.

أصدرت السلطات التركية قانونًا، تأخذ الحكومة فيه على عاتقها أمر الوصاية على ممتلكات الأشخاص بعد وفاتهم، بمن في ذلك من لديهم أطفال دون سن العشرين. وقد رأى المسلمون المحليون في هذا القانون، ولهم الحق في ذلك، إلغاءً للتصرف التقليدي القبلي لميراث الموتى، وقد اعتبروا أن الحكومة تريد أن تنزع ملكية أرض الموتى الذين لم يتركوا ذرية، وألا تسمح بانتقالها إلى الإخوة أو إلى أي أقارب آخرين. وعلى الرغم من احتجاج السكان فقد بدأ موظفو الحكومة في إحصاء ممتلكات الموتى.

في مايو من عام ١٩١٠ ميلادية توفي يهودي ثري يدعى سعدان عطية ولم يترك أولادًا. حضر الموظفون إلى بيته لكي يحصوا ممتلكاته. حشدٌ من اليهود منعوهم من الدخول، وأغلق الحرفيون والتجار اليهود محالهم وخرجوا معربين عن احتجاجهم في الشارع. وما أن شاهد المسلمون المحليون ذلك حتى انضموا إلى مظاهرة اليهود. اقترب الحشد من قصر المحافظ. وافق إبراهيم باشا على استقبال عدد من قادة المسلمين واليهود. وعن سؤال المحافظ عن السبب وراء الاحتجاجات أجاب الزعماء أنهم غير موافقين على القانون الجديد بشأن الميراث. حاول الباشا أن يستند في قراره على القرآن قائلًا: «ألم يرد في القرآن الكريم بشكل واضح أن من الضروري تعيين من يحافظ على أملاك اليتامى؟» (سورة النساء، الآيات من ٤–٩). هنا اعترض خا-كوهين، الذي كان حاضرًا وإنما باحترام شديد قائلًا: «صحيح أن معيار القرآن مطبق على اليتامى القصَّر، لكنه لا يُطبق على البالغ الرشيد؛ فاليهودي المتوفى سعدان عطية كان رجلًا بالغًا، فما علاقة القانون الجديد به؟» اقترح الباشا على الزعماء أن ينتظروا أسبوعين يُعلن عليهم بعدها قراره النهائي. اتصل الباشا بإسطنبول، وقد اقترحوا عليه هناك أن يطرح هذه القضية لمناقشتها من قبل المجلس المحلي الذي يضم كبار الشخصيات. وقد وافق المجلس على إلغاء القانون.٢٢ أحيانًا ما كانت مصالح الطائفة اليهودية تتفق ومقاصد المسلمين المحليين.

كان لإصلاحات التنظيمات نتائج متباينة بالنسبة للسكان اليهود. كانت بعض محاولات المساواة في حقوق جميع الرعايا العثمانيين وثيقة الصلة بدمجهم في الحياة الاجتماعية العامة؛ أي بالواجبات التي تفرضها الدولة. في سياق ذلك فإن غالبية السكان استمرت في اعتبار اليهود ذميين من طبقة أدنى، وذلك وفقًا لمعايير الإسلام. في الماضي كانوا ينظرون إليهم لا باعتبارهم مواطنين، وإنما جماعة معزولة وأدنى منزلة. لم تر جماهير المسلمين في حريات العقائد التي منحها الإصلاحيون حقًّا ثابتًا للفرد. لقد اصطدمت سمات الثقافة الدينية التقليدية في مجتمعات المغرب في القرن التاسع عشر بالأفكار الجديدة وبالمراسيم التي أصدرها الباب العالي، ثم بالسلطة الأوروبية بعد ذلك، ومن ثَمَّ فإن المحاولات الفعلية لتغيير وضع المجتمع اليهودي قد سُدَّت أمامها الطرق من جانب المسلمين المحليين برغم جهود إصلاحيي إسطنبول؛ فالمسلمون كانوا يرون في إعلاء وضع اليهود إقلالًا من وضعهم الشخصي. هذا التفسير تحديدًا هو الذي ألَّفَ بين أكثر فئات المسلمين اختلافًا حول هؤلاء الذين وقفوا ضد التجديدات العثمانية إجمالًا.

أحد الاختبارات على أمانة وإخلاص الباشاوات الأتراك الذين عينتهم السلطة المركزية في طرابلس تمَثَّل في تمسكهم بالدفاع عن الحقوق الجديدة التي اكتسبتها الطائفة اليهودية. وقد حاول حافظ باشا والي طرابلس في الفترة من ١٩٠٠ إلى ١٩٠٢م أن يفرض خراجًا جديدًا على الأراضي في المناطق الزراعية. وقد وقف المزارعون ضد هذا القرار، فتمردوا وخرجوا إلى الميدان التجاري في عمروس على أطراف طرابلس، وفي الطريق نهبوا التجار اليهود بما قيمته ٣٣ ألف فرنك. تصرف الباشا على وجه السرعة. وَضَعَ المحرضين على السرقة في السجن وطلب منهم أن يعيدوا إلى اليهود أموالهم. في الماضي كان من الأمور النادرة أن يتجاسر الباشاوات على الدفاع على هذا النحو عن اليهود المنكوبين، وإنما كانوا يفعلون ذلك لا استنادًا إلى القانون، الذي لم يكن موجودًا، وإنما لدوافع أخرى. لم يكن باستطاعة اليهود في حوادث ابتزاز الأموال والسرقة وجميع أشكال الاغتصاب الأخرى أن يعوِّلوا حتى على المعاهدات والالتزامات التي كان المسلمون يأخذونها على أنفسهم أحيانًا.

كان اليهود ملتزمين دائمًا بتنفيذ التزاماتهم، الأمر الذي لا يمكن الحديث عنه بالنسبة لجيرانهم، عن مواطنيهم في جوهر الأمر.

لم يكن بإمكان الطائفة أيضًا في كثير من الأحوال عقد اتفاقات مع السلطات العثمانية. وفقًا للنظام القديم لم يكن سكان إقليم طرابلس يخدمون في الجيش، وإنما كانوا ملزمين بدفع ضريبة. الآن حلت أزمنة جديدة تساوت فيها الرعية بغض النظر عن الاختلاف في الدين. لم يكن بمقدور حافظ باشا بطبيعة الحال مهما كانت رغبته أن يُرغم المسلمين المحليين على الخدمة في الجيش، ولكن كان باستطاعته أن يفرض عليهم أن يدفعوا الضريبة مقابل إعفائهم من الخدمة العسكرية، حيث إنهم يعدون رعايا عثمانيين. على أن الباشا لم يبدأ بالمسلمين، وإنما بدأ باليهود. بعد إصدار قانون خط همايوني في عام ١٨٥٦م، تم إلزام اليهود أيضًا، مثلهم مثل كل الرعايا العثمانيين، بالخدمة في الجيش. ووفقًا للإحصاء الذي أجري بأمر من حافظ باشا بلغ عدد اليهود الصالحين للخدمة ٥٥٠٠ نسمة. وقد طلب الباشا ضريبة قدرها ٤٠٥٠٠ فرنك نظير الإعفاء من التجنيد الإجباري. وقد ازدادت الضرائب أضعافًا أكثر من السابق، عندما تم تحصيل ٦٦٠٠ فرنك من الطائفة. لقد أصر الباشا على دفع ضريبة جديدة. حاول التأثير على أكثر الناس ثراءً، دون جدوى. فقد أجاب أمين صندوق الطائفة قائلًا: «لدينا مائتا تاجر فقط، بإمكانهم دفع تسعة فرنكات مقابل الإعفاء من الخدمة، الباقون لا يستطيعون. سوف يدخلون السجن بطبيعة الحال. عندئذ لن تحصل الحكومة على شيء، أما الخزانة فستضطر إلى إطعامهم.»٢٣

في معمعة هذه الأحداث تم استدعاء حافظ باشا إلى إسطنبول، وجاء خليفته إحسان حسني باشا ليواصل ضغوطه على اليهود؛ فبعد أن وصل إلى طرابلس في نهاية شهر فبراير عام ١٩٠٣م سارع بتجديد الطلب بشأن دفع مبلغ وقدره ٤٠٥٠٠ فرنك مع بداية شهر يونيو من العام نفسه. ومن جديد يتم استدعاء كبار الطائفة، لكنهم أعلنوا أن المبلغ المطلوب باهظ وأنه ليس بمقدورهم دفعه. أمر الباشا بالزج بهم في السجن، الأمر الذي تسبب في انفجار الغضب في الطائفة.

وفي اليوم التالي اقترح موردخاي خا-كوهين، الذي قام بجمع أبناء الملة لهذا الغرض، إرسال مفوضين إلى جميع السيناجوجات يحملون الرسالة التالية: «إخواننا في العقيدة! لتعلموا أننا في مصيبة كبرى وأنه لم يبق أمامنا إلا أن نعتمد على الرب أبينا، ولهذا فإننا نطلب من الجميع أن يجتمعوا صباحًا في السيناجوج الرئيسي وأن يُصلوا إلى خالقنا.» في حقيقة الأمر فقد كان ذلك دعوة للاحتجاج العام، حيث إنه جذب أيضًا اهتمام اليهود، الذين كانوا مواطنين أو رعايا لدول أخرى. ترك اليهود الذين اجتمعوا في السيناجوج الرئيسي في هذا اليوم جميع شئونهم اليومية. أُغلقت المحال والورش وتوقفت التجارة. لم تستطع الشرطة القبض على أحد. وقد استحسن المسلمون أيضًا هذا الانقلاب للأحداث. وخلافًا لهم، لم يكن اليهود ليجرءوا، بطبيعة الحال، على الدخول في جدل مع الحاكم، على أنهم حذروه من أن المسلمين لا يريدون، وبالأحرى لن يدفعوا الضريبة. وقد فكَّر المسلمون دون أن يخفوا موقفهم: «إن عددهم (اليهود) لا يتجاوز ١٥ ألف نسمة، لكنهم، كعادتهم، قادرون على تنظيم أنفسهم وعلى الاتحاد، فإذا ما استطعنا نحن جميعًا أن نتحد أيضًا فلن يستطيع أي حاكم أن يجرؤ على إصدار قوانين جديدة ضد إرادتنا.»

استمر صراع الطائفة اليهودية ضد الضريبة الباهظة للإعفاء من التجنيد الإجباري في السنوات التالية أيضًا إبان حكم رجب باشا (١٩٠٤–١٩٠٨م)، الذي كان غريبًا، بشهادة خا-كوهين، على معاداة السامية، مثل سابقيه بالمناسبة، ولكنه كان، مثلهم أيضًا، يمارس ضغوطًا على الطائفة بسبب هذه الضريبة. بعد مرور بعض الوقت توصلت الأطراف مع ذلك إلى حل وسط. تم تخفيض مبلغ الضريبة المطلوبة على نحو ملحوظ. وبالإضافة إلى ذلك تضامن اليهود على رفض دفع أي شيء عمومًا قبل أن يدفع المسلمون نفس الضريبة. كانت الطائفة اليهودية قد عرضت أن يذهب جزء من المبلغ الذي تدفعه إلى صندوق خيري، الذي يمكن أن ترتفع حصيلته. أيَّد الوالي الحاخام الأكبر حزقيال سابتاي (١٩٠٤–١٩٠٨م)، الذي كان قد تقدم إليه بالتماس في هذا الشأن.٢٤

لم يتم التوصل بشكل نهائي لحل لقضية التجنيد الإجباري لسكان إقليم طرابلس حتى عام ١٩١١م. فقط في ظل تركيا الفتاة تم تكليف اليهود والمسلمين أيضًا على أية حال بالخدمة في القوات العثمانية. كان على الطائفة اليهودية أن ترسل ٥٩ شخصًا من بين ١٤٢ مجندًا من طرابلس وضواحيها. على أن هذا الأمر سرعان ما انتهى؛ فنتيجة للحرب الإيطالية التركية (١٩١١-١٩١٢م) انتقل إقليم طرابلس ليصبح خاضعًا للسلطة الإيطالية.

في عام ١٩٢٩ ميلادية توحدت مستعمرات إقليم طرابلس، كيرينايكا (برقة) وفزان، التي كانت تحمل اسم ليبيا، تحت سلطة جنرال – محافظ واحد.

١  الاستشهاد من: Rossi E. Storia du Tripoli e della Tripolitania Roma, 1968. p. 20.
٢  Goldberg H. Jewish life in Muslim Libya. Rivals and Relatives. Chicago and London, 1990, p. 39.
٣  The Book of Mordechai. Philadelphia, 1980. p. 74.
٤  Idem, pp. 69–73.
٥  بروشين ن. إ.، تاريخ ليبيا في العصر الحديث (مُنتصَف القرن الرابع عشر – مطلع القرن العشرين)، موسكو، ١٩٨١م، ص٢٢-٢٣.
٦  Dearden S. A Nest of Corsairs: The Fighting Karamanlis of Tripoli. L., 1976. p. 20.
٧  Idem, pp. 8–11.
٨  Goldberg H. Jewish life … p. 21.
٩  عن هذا المقطع تفصيلًا انظر: بروشين ن.، تاريخ ليبيا …، ص٨٦–٩٦.
١٠  Dearden S. Nest of Corsairs … pp. 114-115.
١١  De Felice R. Jews in an Arab Land: Libya, 1835–1970. Austin: University of Texas Press, 1985. pp. 7-8.
١٢  Goldberg H. Jewish life in Muslim Libya … p. 28.
١٣  Idem, pp. 29-30.
١٤  Idem. p. 30.
١٥  الموسوعة اليهودية الميسرة، الجزء ٨، ص١٠٥٩.
١٦  Anderson L. Nineteenth Century Reform in Ottoman Libya. International Journal of Middle East Studies, 1984. pp. 325-326.
١٧  Slouschz N. La Tripolitaine sous domination de karamanlis. Revue du Monde Musulman, 1927. pp. 192–194.
١٨  Goldberg H. Jewish life in Muslim Libya … pp. 41-42.
١٩  Hirschberg H. The Oriental Jewish Communities.-Religion in the Middle East: Three Religions in Concord and Conflict. I, Cambridge, 1969. pp. 199-200.
٢٠  Goldberg H. Jewish life in Muslim Libya … p. 44.
٢١  Idem, p. 44.
٢٢  The Book of Mordechai. p. 179.
٢٣  Idem, pp. 59-60.
٢٤  Hirschberg H. A History of the Jews in North Africa. V.2. From the Ottoman Conquests to the Present Time. Leiden: Brill, 1981. p. 180.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤