الفصل الثالث عشر

الطوائف اليهودية في سوريا وفلسطين في فترة الحكم العثماني

لقرون طويلة ظلت سوريا وفلسطين واقعتين تحت حكم المماليك قبل أن يقوم الأتراك بغزو مناطق الشرق الأوسط. كانت علاقة المماليك بيهود فلسطين متعددة الدلالة وكانت دائمًا ما تتغير تبعًا لأحوال السوق الخارجية والداخلية. وعلى الرغم من الظروف السيئة إجمالًا فإن تدفق اليهود من أوروبا شكَّل أهمية كبرى في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين. كانت زيادة اليهود بدرجة ما، وإن كانت محدودة، سببًا في زيادة المزاج العدواني تجاه اليهود بين المسلمين المتطرفين. كان بناء سيناجوجات جديدة أمرًا محظورًا، كما لم يكن باستطاعة اليهودي، دون تصريح خاص؛ أي دون دفع رشوة، أن يبني أو يرمم بيتًا. وكانت الاتهامات توجه إلى اليهود، من حين لآخر، لإهانتهم الإسلام، وكانوا يُرغَمون على دفع فدية تجنبهم التهديد بالتنكيل والاضطهاد.

كان الجزء الأكبر من اليهود يعاني من الظلم والفقر المدقع، ويُعد انتقال يهود إسبانيا والبرتغال إلى الشرق الأوسط، وفلسطين على وجه الخصوص، حدثًا مهمًّا بالنسبة لسكان هذه البلاد، الذين كانوا يعيشون آنذاك تحت حكم المماليك. استقر هؤلاء اليهود بصفة أساسية في شمال فلسطين، فضلًا عن حلب أيضًا ودمشق. وبعد إنزاله الهزيمة بالجيوش المصرية، ومن بعدها هزيمة مماليك شمال سوريا في أغسطس عام ١٥١٦م، قام السلطان العثماني سليم الأول باحتلال جميع مدن المنطقة ومن بينها دمشق، أما أمراء جنوب لبنان، الذين انتقلوا إلى جانب المنتصر، فقد تُركوا ليظلوا حكامًا على أراضيهم.

حكام شمال لبنان، الذين ظلوا على ولائهم لحكام مصر، كانوا مضطرين للفرار. سوريا وفلسطين سقطتا تحت حكم الباشاوات الأتراك، الذين كانت لهم السلطة أساسًا على بعض المدن. لكن الجزء الأكبر من سوريا، وخاصة في المناطق الجبلية، ظل خاضعًا لورثة الأمراء والمشايخ، الذين كانوا يمتلكون فرقهم العسكرية الخاصة. هؤلاء، مثلما كان الأمر من قبل، كانوا يعقدون فيما بينهم تحالفات، أو يدخلون في صراعات ضد بعضهم البعض، دون أن يطلبوا إذنًا من الباشاوات، بل كانوا يعلنون التمرد عليهم من وقت إلى آخر.

لم تكن فلسطين من حيث المساحة أو تعداد السكان أو الموارد الطبيعية من الأقاليم المتميزة بالنسبة للسلاطين العثمانيين ولم يكن من الممكن أن تصبح مصدرًا لأية إيرادات ضخمة أو قوة عسكرية لدولة في حالة قتال مستمر، على النحو الذي كانت عليه الإمبراطورية العثمانية آنذاك. ومع ذلك فإن العدد الكبير نسبيًّا للفرمانات الخاصة بفلسطين يشير إلى أن هذه المحافظة (الولاية) كانت تمثل أهمية خاصة للحكومة، وكانت أهميتها تتمثل في كونها مكانًا للمقدسات التي يحترمها المشايعون للأديان الثلاثة: اليهودية والمسيحية والإسلام.

وفضلًا عن ذلك، فإن فلسطين تقع بالقرب من الطرق التي يقطعها الحجيج في رحلتهم إلى مكة، وكانت حماية هذه الطرق تدخل ضمن الواجبات المقدسة للسلطان. كان الحجاج المتوجهون إلى مكة يدفعون دائمًا مقابل زيارة أورشليم والخليل والنبي موسى وغيرها من الأماكن المقدسة في فلسطين. ملأ اليهود والمسيحيون الذين كانوا يزورون الأماكن المقدسة في فلسطين خزانة السلطان، وقد ازدادت إيرادات الخزانة نظرًا لتطور علاقات الباب العالي مع الدول الأوروبية.

فضلًا عن كل ذلك، كانت هناك أيضًا أسباب أسهمت في زيادة أهمية فلسطين، والتي كانت تعد في فترة الحكم العثماني جزءًا من محافظة دمشق، في عيون حاكم إسطنبول. تشير وثائق القرن السادس عشر إلى أن محافظة دمشق تقع على حدود الأراضي الصحراوية التي يقطنها البدو المتمردون، الذين يهاجمون سكان الحضر شرقي البحر المتوسط.١ وردًّا على ذلك اضطرت الحكومة لإرسال حملات تأديبية عثمانية استكشافية. كانت تلك المنطقة العبورية (ترانزيت) الواقعة على الطريق من دمشق إلى مصر واحدة من أكثر مناطق الشرق الأوسط ازدهارًا. وفي القرن السادس عشر أقيمت على هذا الطريق قلعة ونُزُلٌ للقوافل ومحطات للبريد.

وفي هذه الفترة دخل جزء كبير من فلسطين ضمن أيَّالة دمشق (الشام)، التي خضعت لإدارة البايلرباي بدءًا من عام ١٥٤٨م. ضمت أيَّالة دمشق خمسة سناجق: غزة وأورشليم ونابلس، وشخيم وصفد. فيما بعد تغير تشكيل الولاية عدة مرات.

كان دعم النظام هو الوظيفة الأهم للإدارة العثمانية: جمع الضرائب، تعبئة المسلمين وقت الحرب. كان تنوع سكان فلسطين من الناحية الإثنودينية والاجتماعية والثقافية سببًا في خلق صعوبات كبيرة أمام الإدارة العثمانية. السكان المحليون من وقت لآخر كانوا يعلنون تمردهم ضد الأتراك، القبائل البدوية ضد الفلاحين، المسلمون ضد غير المسلمين (المسيحيون من جميع الطوائف، اليهود، الحامديون) السُّنَّة السلفيون ضد الدروز، أصحاب المذهب الحنفي ضد الشافعيين، وأنصار المذاهب الإسلامية الأخرى. وأخيرًا كانت هناك النزاعات القبلية والامتناع على نحو دوري عن دفع الضرائب.

كان تقدير تعداد سكان مدن الشرق الأوسط إبان الحكم العثماني أمرًا بالغ الصعوبة بسبب غياب إحصاءات موثوقة. جرى أول تعداد للسكان بالمعنى الحديث في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. كانت المدونات التاريخية العثمانية في الفترة من القرن السادس عشر حتى القرن الثامن عشر، وصفية بالأساس، وكانت تتضمن قليلًا جدًّا من التوصيف الكمي، كما كانت الوثائق العثمانية تفتقر تمامًا أيضًا إلى المعلومات الديموجرافية الدقيقة، ونادرًا ما كان ممثلو الدول الأوروبية يتوصلون إلى الوثائق العثمانية. وبالنسبة لتعدادات السكان العثمانية، فإنها لم تكن تجري بانتظام أو على نحو تام. في القرنين الخامس عشر والسادس عشر أجرت السلطات العثمانية تعدادًا (تحرير) بهدف تحصيل الضرائب، لكنها لم تأخذ بعين الاعتبار عدد السكان جميعهم، ولو فئات محددة، وإنما اكتفت بتعداد البيوت (هان)، التي يتم تحصيل الضرائب منها. كان التعداد يتم عدة مرات على مدى القرن.

ترك الرحَّالة والعملاء الأوروبيون وصفًا للأقاليم العثمانية، ويتضمن هذا الوصف بعض المعلومات عن تعداد السكان في تلك الأماكن التي زاروها. على أن هؤلاء أيضًا لم تكن لديهم معلومات وثيقة، وإنما كانوا ينقلونها أحيانًا من مصادر أقدم. لم يكن مؤرخو المصادر الإسلامية يولون اهتمامهم لهذه المعلومات الأجنبية أو تلك. كانت المعلومات عن فلسطين في المصادر اليهودية غير مكتملة أيضًا، وهي موجودة في خطابات اليهود المحليين ومذكرات الحجاج اليهود القادمين من أوروبا.

ظهر أول سجل عقاري بعد الغزوات التركية لفلسطين في عام ١٥٢٥م، ووفقًا لما ورد فيه من معلومات فقد بلغ إجمالي السكان في فلسطين حوالي ٣٠٠٠٠٠ نسمة. كانت هناك طوائف يهودية في جميع مدن أيَّالة دمشق، وفي صفد ونابلس وأورشليم وغزة وفي الخليل أيضًا. وفي غزة ونابلس عاش السامريون أيضًا. كان غالبية اليهود يعيشون في صفد، حيث كان لهم أربعة أحياء. في العامين ١٥٢٥ و١٥٢٦م (٩٣٢ هجرية)، وفقًا لتعداد السكان، بلغ عدد عائلات اليهود المستعربين المحليين الناطقين باللغة العربية ١٣٠ بيتًا، ٤٨ بيتًا تنتمي إلى اليهود الإفرنج الأشكيناز، ٢١ من اليهود البرتغاليين السفارديم و٣٣ من يهود شمال أفريقيا المغاربة، وبذلك بلغ إجمالي البيوت اليهودية ٢٣٢ بيتًا، فضلًا عن العُزَّاب الذين لم يشر إليهم في التعداد.٢

على امتداد القرن السادس عشر ازداد عدد غير المسلمين، وإنما على نحو أكثر بطئًا من المسلمين، الذين تضاعف عددهم في هذا القرن. أما اليهود فقد ازداد عددهم بفضل تدفق اليهود الأوروبيين. بلغ عدد اليهود في أورشليم حوالي ١٢٪ من إجمالي السكان. في البداية وبعد الغزوات التركية تراجع عددهم، كما تراجع عدد سكان هذه المدينة، نتيجة للإفلاس والتدهور. على أن الجماعات الأخرى تعرضت لمعاناة أخف وطأة. شكَّل نقصان المسلمين ٢٪ والمسيحيين ٧٪، أما اليهود فوصل إلى ٢٥٪. ولهذا فقد أصبحت أورشليم مدينة إسلامية أكثر من ناحية تعدادها. وفقًا لتعداد ١٥٦٢/١٥٦٣م (٩٧٠ هجرية) كان هناك ٢٣٧ عائلة يهودية و١٢ عازبًا.

وفقًا للمصادر العثمانية كان سكان أورشليم في القرن السادس عشر على النحو التالي:

تواريخ التعداد اليهود المسيحيون المسلمون إجمالي السكان
١ ٢ ٣ ١ ٢ ٣ ١ ٢ ٣
١٥٢٥/١٥٢٦م (٩٣٢ ﻫ) ١٩٩ ١١٩٤ ١١٩ ٧١٤ ٦١٦ ٣٦٩٦ ٣ ٥٦٠٧
١٥٣٨/١٥٣٩م (٩٤٥ ﻫ) ٢٢٤ ١٣٤٤ ١٩ ١٣٦ ٨١٦ ٦٨ ١١٦٨ ٧٠٠٨ ١٠٩ ٩٣٦٤
١٥٥٣/١٥٥٤م (٩٦١ﻫ) ٣٢٤ ١٩٤٤ ١٤ ٣٠٣ ١٨١٨ ١٣٨ ١٩٨٧ ١١٩٢٢ ١٥٦ ١٥٩٩٢
١٥٦٢/١٥٦٣م (٩٧٠ﻫ) ٢٣٧ ١٤٢٢ ١٢ ٢٨١ ١٦٦٨ ١٤٤ ١٩٣٣ ١١٥٩٨ ٢٠٤ ١٥٠٦٦

العمود رقم ١ يشير إلى تعداد العائلات، رقم٢ يشير إلى عدد العائلات، رقم ٣ يشير إلى عدد الذين يعيشون بمفردهم دون عائلات.

في المتوسط عدد أعضاء العائلات اليهودية كان أقل من العائلات المسلمة، على أن اليهود الذين كانوا يتوافدون بشكل مستمر على أورشليم كانوا يرغبون في الموت في الأراضي المقدسة.

تشير السجلات السورية للقرن السادس عشر إلى أن اليهود عاشوا في حلب وطرابلس ودمشق وبعلبك وبيروت وصيدا وغيرها من مدن الأيَّالة. ووفقًا لتعداد ١٥٤٨/١٥٤٩م (٩٥٥ هجرية) فإن اليهود المحليين والأوروبيين وكذلك القرَّائين والسامريين كانوا يعيشون في عدد من الأحياء المنفصلة، وقد شكَّلوا في دمشق الأعداد التالية من العائلات:٣
يهود أوروبيون ١٠١ عائلة
يهود صقليون ٢٨ عائلة
يهود محليون (مستعربون) ٢٥٥ عائلة
قرَّاءون ٣٦ عائلة
سامريون ٦٠ عائلة

وتبعًا للشريعة الإسلامية كان غير المسلمين في الدول الإسلامية يدفعون جزية على كل نفس. وقد كانت مطبقة قبل ذلك في عهد الخليفة عمر. كان يتم تحصيل هذه الضريبة من كل شخص حر بالغ صحيح البدن. وتبعًا للشريعة فقد كانت النساء والأطفال والشيوخ والمعاقون والمجانين والعبيد والمعوزون، الذين يعيشون على الصدقات يُعفَون من الضريبة (الجزية)، كما يعفى منها أيضًا الأجانب الموجودون على الأراضي العثمانية بشكل مؤقت.

كانت الجزية تُحصَّل إما من جميع الطوائف غير المسلمة دفعة واحدة، وإما على نحو فردي من كل دافع. وعلى الرغم من أن تحصيل الجزية من اليهود والمسيحيين في أورشليم كان يتم على نحو فردي، فإن الطائفة هي التي كانت تقوم بجمعه وسداده وفقًا لثلاث فئات من الدافعين تبعًا لقدرة كل منهم المادية.

الجزية المتحصلة من أيَّالة دمشق لم تتغير تقريبًا لمدة طويلة وكان المبلغ الداخل إلى خزانة الإمبراطورية هو نفس المبلغ المعتاد. لكن هذا لم يكن يعني أن الباشاوات كانوا يجمعونها بنفس المقدار. كانت المبالغ المدفوعة تتغير تبعًا لظروف محددة، وأحيانًا كانت تدفع قسرًا. كانت هناك أيضًا أخطاء وخلل في قوائم دافعي الجزية. في عام ١٥٦٨م وما بعدها اشتكى يهود أورشليم من دفتردار سوريا، لكونه أدرج الحجاج الذين كانوا يقيمون بصفة مؤقتة في المدينة وكذلك أدرج الموتى إلى هذه القوائم. وقد قام الدفتردار حسن أفندي بزيارة أورشليم نتيجة لهذه الشكوى وشرح للقاضي ضرورة التمييز بين السكان المقيمين بصفة دائمة وبين القادمين بصفة مؤقتة. وفي النهاية اضطرت إدارة المدينة إلى تخفيض قيمة الضريبة (الجزية). على أنه، على ما يبدو، فإن تعداد اليهود دافعي الضرائب كان يشكل مشكلة للسلطات المحلية. ووفقًا لترتيبات السلطان، فقد قام والي دمشق بإحاطة السلطة في أورشليم بعدم وجود معلومات دقيقة بشأن عدد اليهود الذين كانوا يعيشون في الإقليم. ومن أجل ضبط التعداد وعمل قوائم فقد وصل من إسطنبول أحد الموظفين الكبار. وقد قام هذا المفوض بنفسه ببحث الأوضاع في أورشليم ونابلس وغزة. وقد خصصت وثيقة خاصة لكل دافع، أشير فيها إلى اسمه وسِنه وتاريخ مجيئه إلى المدينة، وكذلك إلى صفاته البدنية وخواصه الظاهرية.

ونتيجة لهذا التعداد الدقيق تبين أنه على مدى السنوات العشر من ١٥٦٢/١٥٦٣م وحتى ١٥٧٢/١٥٧٣م، انخفض تعداد الطائفة اليهودية في أورشليم إلى الثلث، ومن ثم فقد كان هناك ستون شخصًا ملتزمين بدفع الجزية، وليس تسعون كما ورد في القوائم. كان لانخفاض تعداد يهود أورشليم بعد عام ١٥٦٠م أسباب مختلفة: سفر الحجاج، حالات الوفاة بين أفراد الطائفة، وخاصة بين الفقراء، الذين كانوا يعيشون على الصدقات.

فيما بعد، وفي منتصف عام ١٥٨٠م، أخذت سلطات أورشليم في اضطهاد اليهود، دون الأخذ في اعتبارها أملاكهم أو كرامتهم الشخصية، الأمر الذي أدى إلى فرار بعض منهم إلى أماكن أخرى، زد على ذلك أن عددًا آخر من غير اليهود فكروا هم أيضًا في الرحيل.٤

ظهر سخط السكان المحليين تجاه حكم الأتراك سريعًا للغاية بعد ظهور الأتراك في المدينة. في بداية حكم السلطان سليمان الأول العظيم (١٥٢٠–١٥٦٦م)، الحاكم المحلي للإقليم الذي كان قد تم غزوه غير بعيد، أعلن تمرده. وسرعان ما تم قتله ليتم تغيير جميع الحكام المحليين إلى حكام أتراك. انقسمت أيَّالة دمشق إلى سناجق كانت وحدات إدارية وعسكرية واقتصادية وقضائية، كانت تنقسم بدورها إلى مناطق أصغر.

وضعت الحكومة العثمانية في أيَّالة دمشق وحدات عسكرية، كانت تتسم بالفساد وسوء النظام. وقد شاركت هذه الوحدات نفسها في أعمال الفوضى والنهب التي جرت هنا. لم يُجْد التغيير المتكرر لحكام الأيَّالة نفعًا في إشاعة الاستقرار. كان الباب العالي يقوم بتغيير بعض الباشاوات لضعفهم، عندما يعجزون عن سداد المبلغ المطلوب من الضرائب، ويُغير البعض الآخر عندما ينجحون في كسب نفوذ كبير للغاية، وخاصة في بعض الأماكن، التي تنذر بالتمرد. عندئذ كان الباب العالي يرسل قواته لإخمادها. وقد حدث أن قام الباب العالي بتسليح أحد الحكام المحليين سرًّا ضد حاكم آخر.

في نهاية القرن السادس عشر الميلادي تم تعيين عدد من العرب، من رؤساء القبائل البدوية أساسًا، في منصب السنجق-باي. على أن أعمال التمرد في منطقتي سوريا وفلسطين لم تتراجع. كان المشاركون في قمع التمردات وحملات الغزو يحصلون على أراضٍ على سبيل المكافأة. تدريجيًّا بدأ الفساد يمس وحدات الإنكشارية التي كانت في السابق منظمة تنظيمًا جيدًا. وقد حدث ذلك عندما بدأ السماح للمواطنين المحليين، الذين لديهم مصالح في المنطقة، بالالتحاق بتشكيلات الإنكشارية. استمر التجار يشتكون إلى الحكومة المركزية من ظلم السلطات المحلية ومن السرقة والنهب، وقد حاول الباب العالي أن يفعل شيئًا ما فأصدر أوامره بإنشاء أسواق مسقوفة محاطة بالحراس.

ومن المعروف أن يهود صفد كانوا يشتكون من أن السلطات المحلية كانت تجبرهم على العمل أيام السبت، وهو الأمر الذي تُحرِّمه شريعتهم، وكذلك من التعسف والابتزاز.

مع مطلع القرن السابع عشر الميلادي أصبح وضع بايات السناجق وغيرهم من الشخصيات الرسمية الرفيعة، الذين أرسلتهم إسطنبول، أقل استقرارًا، الأمر الذي كان مرتبطًا ببداية انهيار آليات الإدارة المركزية.

ضمنت الشريعة الإسلامية في الدولة العثمانية حماية الأماكن المقدسة اليهودية والمسيحية، التي كانت موجودة منذ بدأت الغزوات الإسلامية في فلسطين. لم يكن من المسموح به تحويل هذه المقدسات إلى مساجد. على أنه لم يكن من المسموح أيضًا بناء كنائس وسيناجوجات جديدة على الأراضي العثمانية. أما إذا اقتضت الحاجة إجراء ترميم لهذه المباني فقد كان محظورًا إضافة أي ملحقات بها أيًّا كانت. كان من الممكن إنشاء أرصدة مالية دينية لغير المسلمين مع اتباع عدد من الشروط الصارمة. في أورشليم أصبح حق اليهود في الإنفاق على حاخامات السيناجوج موضوعًا لبحوث مستفيضة وعدد من اللوائح. وبعد النظر في وضع الطائفة اليهودية كانت واحدة من اللوائح التي صدرت تنص على مصادرة السيناجوج ونقل مبناه إلى المسجد المجاور.٥

هناك وثائق أيضًا تتضمن معلومات عن الصدامات التي وقعت بين اليهود والسامريين، الذين كانوا يخدمون سلطات أيَّالة دمشق، وخاصة في الإدارة المالية. وقد وصلت إلى إسطنبول شكاوى تتعلق بإساءة استخدام مناصبهم.

من الناحية الرسمية كان الأتراك يعتبرون القَرَّائين والسامريين جزءًا من الطائفة اليهودية، على الرغم من أن الحكومة كانت تُفرِّق بين المذاهب والطوائف لدى المسيحيين. وقد وردت أوامر من الحكومة المركزية بإبعاد السامريين المدانين من الخدمة، لكن هذه الأوامر لم يتم تفعيلها. كان أكثر ما يثير قلق السلطات المحلية ليس سوء معاملة غير المسلمين، بقدر ما أثارهم ارتداء السامريين والمسيحيين في هذه الأيَّالة لملابس المسلمين. وفي الرابع من سبتمبر عام ١٥٧٨م (الثاني من رجب عام ٩٨٦ﻫ) وصل إلى الباب العالي مرسوم بخصوص شكاوى المسلمين جاء فيه «إلى البايلرباي والقاضي ودفتردار دمشق. إن السامريين والمسيحيين في أيَّالة دمشق يرتدون ملابس على النحو الذي يرتدي به المسلمون ملابسهم، وهم يشترون الموسلين الرقيق ويصبغونه باللون الأصفر ويلفونه حول رءوسهم، مما يسبب خسائر للمسلمين. كل ذلك محظور تمامًا.»٦

كان اليهود يتمتعون بقدر من الاستقلال الذاتي في إدارة وتنظيم شئونهم الخاصة.

كانت الطائفة تختار مفوضًا لها بهدف إجراء الاتصالات مع السلطات يعرف باسم «شيخ طائفة اليهود»، ويسمى اختصارًا «شيخ اليهود» أي رئيس الطائفة، وكان يمثل طائفة أورشليم، ولكن كان أيضًا يطمح إلى السلطة في الخليل، على الرغم من أن اليهود فيها لم يكونوا يخضعون له.

كان قاضي أورشليم يقوم باعتماد منصب شيخ اليهود وذلك في اجتماع المحكمة الشرعية. يسبق ذلك النظر في العريضة التي تقدم بها اليهود لتأكيد اقتراحهم بشأن الترشيح. كان رئيس الطائفة المعتمد يُعين أمين الخزانة ثم يقوم بالإشراف على تقسيم الضرائب وفقًا للوضع المالي لكل عضو في الطائفة. وفي حالة ما إذا تلقى القاضي شكاوى بشأن تقسيم الضرائب، فإنه لم يكن يحاول أن يقوم بنفسه بحل الخلافات المتعلقة بذلك، وإنما كان يتصرف في الأمر من خلال شيخ اليهود. كان رئيس الطائفة يشترك في مراسم الزواج والدفن. وفي جميع الأحوال لم يكن يمتلك سلطات استثنائية. وكثيرًا ما كان يُضطر للجوء لتلقي المساعدة من القاضي، الذي كان معنيًّا أيضًا بشكل رسمي بعملية دفع الضرائب. كان على القاضي أن يُصدِّق على كل عقد للزواج، كما تقع على كاهله مسئولية أن تئول أملاك اليهودي، الذي يفارق الحياة، دون أن يكون له ورثة، إلى «بيت المال»، الذي يقوم الموظف المسئول عنه باستخراج تصريح الدفن.

وإذا لم يستطع شيخ اليهود أن يجمع الجزية بأكملها في الموعد المحدد، فإنه يدفع المال المستحق من جيبه الخاص، وغالبًا ما كان يحصله بعد ذلك قسرًا من دافعي الضرائب بمساعدة القاضي، بعد أن يلجأ، كما كان يحدث، إلى العنف. وبدوره فقد كان يتم تعويض أعضاء الطائفة عن الأموال التي جمعها من الطائفة دون وجه حق وذلك بمساعدة شيخ اليهود، الذي كان منوطًا أيضًا باستئجار ودفع رواتب الحراسة الليلية لحماية الحي اليهودي من اللصوص ومتابعة بيع وشراء الحبوب وغيرها من السلع الغذائية وخَبْز العيش وذبح الماشية وبيع لحم الكاشير. كان شيخ اليهود مسئولًا عن نشاط خدمات الطائفة وعن عمل سيناجوجات الولاية بأكملها والعمل على إنزال العقاب بالمذنبين، بمعنى أن رئيس الطائفة كان مسئولًا عن جميع الشئون الإدارية والاقتصادية، وعن دعم النظام الاجتماعي والقانوني، وعن توفير الأمن والرخاء للطائفة.

كان باستطاعة شيخ اليهود أن يشغل هذه الوظيفة إلى أجل غير مسمى – من عام إلى أربعة عشر عاما. وقد شغل الشيخ شامفيل بن أبي يوكار هذه الوظيفة أكثر من مدة: في مطلع الخمسينيات من القرن السادس عشر، وفي مطلع السبعينيات من نفس القرن، ثم في نهاية الثمانينيات منه. كان شيخ اليهود يتلقى الرواتب والأموال الخاصة بالمصروفات اللازمة من الطائفة، على الرغم من أنه كان يُعتمد، وأحيانًا يُعين، من قبل القاضي. فإذا ما تبين بعد خروج شيخ اليهود من وظيفته أن هناك ديونًا فيتعين عندئذ على الطائفة أن تسددها. كان هناك سكرتير (كاتب) لديه مسئولية حقيقية وليس مجرد عمل فني، وكان يتولى الشئون المالية أيضًا.٧

كانت المسائل القانونية تدخل في نطاق نشاط القاضي الشرعي، الذي كان يتولى أيضًا مسئولية إجراءات الزواج والدفن. كان القاضي هو الذي يعتمد ترشيح القاضي الشرعي (ديَّان) بناء على توصية كبار رجال الطائفة.

وفي واقع الأمر فقد كان القاضي هو الذي يقوم بوظيفة حاخام الطائفة. وعلى الرغم من أن السلطات العثمانية لم تكن تتدخل في أداء مراسم الزواج أو الدفن، فإنها كانت تطلب مع ذلك دفع مبالغ مالية. كان القاضي يمثل أعضاء الطائفة في المحكمة الشرعية إذا ما اقتضت الضرورة ذلك، وكان هو المسئول عن النواحي الأخلاقية لشركائه في العقيدة، وكان أحيانًا ما يقوم بتعليم الأطفال في المدرسة وممارسة الأعمال الاجتماعية وخاصة إدارة الأوقاف اليهودية.

كان السفارديم والأشكيناز طائفتين منفصلتين لكل منهما قاضيها، كما كانت طائفة القرَّائين منفصلة بذاتها وكانت لها أيضًا إدارتها الخاصة. كان القاضي مسلمًا على المذهب الحنفي، وكان يعتبر أن قاضي اليهود السفارديم شخصًا أكثر أهمية من نظيره الأشكينازي. وأخيرًا فقد كان لكل طائفة يهودية المغني الأول وجزار الماشية الذي يعمل وفقًا لطقوس الذبح. كان القاضي مسئولًا عن الخلافات التي تحدث في الطائفة ككل، وخلافًا له كان رئيس الطائفة مسئولًا أيضًا عن كل عضو فيها. كان عليه أن يكون هو المفوض والضامن للصفقات عندما يكون اليهودي هو الدائن، على سبيل المثال، بينما يكون المسلمون أو المسيحيون هم المستدينين. وفي بعض الأحوال كان شيخ اليهود هو الذي يقدم بعض أعضاء الطائفة للمثول أمام القاضي.

في المجتمع الإسلامي كانت المسئولية تُمارس على نحو جماعي. وقد كانت، بطبيعة الحال، تتمثل في أشخاص بعينهم؛ فكبير العائلة مسئول عن كل أعضائها، والشخص المعين رئيسًا للحي مسئول عن سكانه، وشيخ اليهود مسئول أمام السلطة العليا عن جميع أعضاء الطائفة. أما ذوو الشأن والميسورون فهؤلاء لم يكن يزيد عددهم في الطائفة على ١٠ إلى ١٥ شخصًا وكانوا مسئولين عن جيرانهم الأقل ثروة.

هناك حالات شهيرة عن شكاوى تقدم بها اليهود ضد جيرانهم المسلمين؛ ففي عام ١٥٥٦م قدَّم اليهود إلى القاضي التماسًا لحمايتهم من شيخ الحي الإسلامي المجاور (محلي) المدعو الريشة، والذي كان يضطهدهم. سبق أن ذكرنا أن الأتراك كانوا يعتبرون القرَّائين يهودًا، ومن ثم فقد ألزموهم بدفع الجزية مع الطائفة اليهودية وليس بمفردهم، الأمر الذي كان معمولًا به مع مختلف المذاهب المسيحية. كان القرَّاءون ملزمين بالخضوع لإدارة الطائفة اليهودية وعلى رأسها شيخ اليهود. كان عدد القرَّائين قليلًا بالنسبة لعدد حاخاماتهم، ولكنهم كانوا جميعًا مع ذلك مُمثلين في إدارة الطائفة اليهودية.

استمر الخلاف والانفصال بين السفارديم والأشكيناز زمنًا طويلًا. وفي مطلع التسعينيات من القرن السادس عشر أصبح الحاخام بيتساليل أشكينازي شيخًا لليهود، وقد حاول أن يجمع بين الأشكيناز والسفارديم. وقد أخذت الاختلافات بينهما في الزوال على نحو بطيء. أخذت طائفة السفارديم الأكبر بين الطوائف في التكامل تدريجيًّا مع اليهود المنحدرين من المغرب واليمن، الذين ظلوا محتفظين طويلًا بخصائصهم، كما ظلت طائفة الأشكيناز في مطلع القرن السابع عشر منعزلة وترفض دفع الضرائب بالاشتراك مع السفارديم.

كانت الخلافات الداخلية في الطائفة مرتبطة دائمًا بالمال، وكانت تختفي عندما يتم عزل شيخ اليهود من منصبه. وقد حدث ذلك تحديدًا مع رئيس الطائفة المدعو يعقوب فلَّاح، الذي اتهمته الطائفة في نهاية عام ١٥٥١م باختلاس الأموال التي جمعها باعتبارها ضرائب. وقد اتهمه أحد أعضاء الطائفة أمام القاضي بأن الشيخ يعقوب لم يُسلِّم السوباشية الأموال، التي تسلمها باعتبارها ثمنًا لاعتماد المدة. نفى يعقوب حقيقة اختلاسه للمال، لكن اليهود شهدوا ضده وتم اعتباره مذنبًا. لم تكن هذه هي الحادثة الأولى التي يتوجه فيها اليهود إلى قاضٍ مسلم بشكوى ضد الممثل الرسمي لطائفتهم. وقد اتهمت أيضًا إحدى السيدات يعقوب أمام السلطات الإسلامية أنه حاول أن يتلاعب في وصيتها التي وضعتها لصالح ابنها. من البديهي أن علاقات شيخ اليهود ببقية أبناء عقيدته لم تتحسن، الأمر الذي أدى في النهاية إلى عزله. لم يستسلم يعقوب فلَّاح لقرار تقاعده بل إنه هدد بالانتحار، مهددًا بذلك أعيان الطائفة والشخصيات الرسمية فيها. وهنا طلب اليهود من القاضي، خوفًا من النتائج الوخيمة في المستقبل، أن يقدم لهم وثيقة رسمية تحتوي على أسباب تقاعد يعقوب، أقنعوه بعدها بمغادرة أورشليم. قبل وفاته بفترة قصيرة عاد شيخ اليهود السابق إلى أورشليم بصحبة ابنه واشتغل هناك بالتجارة، وكانت وفاته في عام ١٥٥٧م وبيعت أملاكه وفاء لديونه.٨

في سوريا، التي وقعت تحت الحكم العثماني في القرن السادس عشر الميلادي، وفي تلك الفترة كانت هناك طوائف يهودية صغيرة. بعد طرد اليهود من إسبانيا والبرتغال وصقلية وغيرها من الأراضي الأوروبية ازداد عددهم في كل من حلب ودمشق. كان حكام الولاية، مثلهم مثل جميع الصفوة العثمانية، يتبعون مذهب الإسلام السُّنِّي، وعلى الرغم من أن جميع سكان سوريا، سواء المسلمون أو المسيحيون واليهود، كانوا رعايا عثمانيين، إلا أن الحكام المحليين كانوا يتمتعون في فترة ما باستقلال كبير.

على أنه وبغض النظر عما إذا كانت الولاية كان يحكمها باشا من المحليين أو من الذين أرسلتهم إسطنبول فقد كان الظلم والجور سوطًا مسلطًا على السكان، وخاصة الذميين (المسيحيون واليهود). أصبحت حلب في الفترة من القرن السادس عشر وحتى القرن الثامن عشر أحد مراكز التجارة في المشرق العربي، وفي شمال سوريا أقيمت قنصليات ومصانع لكل من فرنسا وهولندا وإنجلترا وفينيسيا.

ازدادت أعداد الطوائف اليهودية المحلية نتيجة تدفق أبناء عقيدتهم من الأوروبيين، الذين كانوا يقومون بأعمال الوساطة في التجارة الأوروبية في الشرق الأوسط. كانت هناك اختلافات في اللغة (كان المحليون يتحدثون بالعربية بشكل أساسي)، وكذلك في أسلوب قراءة النصوص المقدسة وفي مراسيم الزواج وغيرها من العادات.

كان اليهود والمسيحيون يخدمون بيوت التجارة الأوروبية باعتبارهم سماسرة ومترجمين. كان اليهود مرتبطين بروابط تجارية، وأحيانًا بصلات القرابة، مع أبناء عقيدتهم في ليفورنو، الذين لديهم مخازن وممثليات تجارية في حلب. غالبية اليهود في ليفورنو وحلب جاءوا من إيطاليا. كانت تجارة البحر المتوسط ما تزال في طور النمو في منتصف القرن الثامن عشر، أما بعد عام ١٧٧٥م فقد بدأت هذه التجارة في الانهيار. استطاعت تجارة المشرق طوال القرن السابع عشر ومطلع القرن الثامن عشر، والتي شارك فيها اليهود الأوروبيون، أن تحقق ازدهارًا كبيرًا، حيث إن أطماع السلطات المحلية كانت مقيدة للغاية بنظام الحماية، الذي كان معمولًا به في الإمبراطورية العثمانية الذي وفر الحماية للتجار الأوروبيين من الابتزاز المالي ومن الضرائب والمحاكم الشرعية. كان المسيحيون واليهود من تجار بيوت التجارة الأوروبية وكذلك مترجمو القنصليات الأجنبية يتمتعون بالحصانة باعتبارهم رعايا أجانب. وبطبيعة الحال فقد ظهرت حالات تمت فيها إساءة استخدام هذه الحصانة؛ ففي عام ١٧٩٣م ذكر باشا حلب أن ١٥٠٠ شخص زعموا أنهم يعملون كمترجمين لدى القنصليات. بعد الفحص الدقيق تبين أن ستة منهم فقط هم الذين يتمتعون بالحصانة، أما الباقون فقد فقدوها.٩

كان اليهود الأوروبيون، الذين عاشوا في حلب، يمتلكون جوازات سفر إنجليزية وهولندية وفينيسية ونمساوية وفرنسية. وقد تركت علاقاتهم بأبناء عقيدتهم المحليين مجالًا لتمني الأفضل. هؤلاء كانوا يعيشون في رغد وفي بيوت جميلة، لكنهم لم يكونوا يملكون سيناجوج خاصًّا بهم، رغم أنهم كانوا يؤدون صلواتهم بمفردهم، كما أنهم لم يكونوا يدفعون اشتراكات إلى الطائفة اليهودية المحلية، الأمر الذي أدى في النهاية إلى نزاع صريح في منتصف القرن الثامن عشر. وقد حاول الحاخام الأكبر للسفارديم المدعو سولومون لانيادو أن يرغم اليهود الإفرنج على الانضمام إلى الطائفة اليهودية المحلية وأن يقوموا بالوفاء بكل التزاماتهم، بما في ذلك دفع الضرائب للباب العالي. ومع ذلك فقد كان اليهود الإفرنج ينفقون أموالهم على بعض بنود نفقات الطائفة، على مصروفات السيناجوجات، على سبيل المثال. كان اليهود الإفرنج، الذين عاشوا في مدن تجارة المشرق، يتمسكون ببعض العادات الأوروبية. وخلافًا للنساء الشرقيات، كانت زوجاتهن يظهرن على الناس سافرات. كان اليهود الإفرنج يستأجرون يهودًا محليين للعمل كوكلاء وكتبة وعمال في شتى المجالات وكان أطفالهم يتعلمون في المدرسة مع أطفال اليهود المحليين.

تسبب انهيار تجارة المشرق في تدهور وضع الطوائف اليهودية المحلية في سوريا أيضًا. وقد أضعفت حروب الأتراك الفاشلة ضد روسيا في النصف الثاني من القرن الثامن عشر الحكومة المركزية، وهو ما قوَّى الاتجاه نحو نشوب حركات العصيان في الولايات العثمانية. وفي عام ١٧٧٠م تدخلت الوحدات العسكرية مماليك من مصر في الأراضي السعودية. ومرة أخرى تتعقد علاقات الباب العالي مع القبائل البدوية، التي راحت تهدد السلطات التركية بالسيطرة على المدن المقدسة في الجزيرة العربية. كان بعض من هذه القبائل في الجزيرة العربية قد انتقل إلى الأراضي الأكثر خضوعًا للسيطرة بالقرب من دمشق، على أنه، وعلى الرغم من كل الإجراءات التي تم اتخاذها، فقد اضطر الباب العالي أن ينقل الوظائف الإدارية المهمة، بما فيها الوظائف الرقابية، إلى السلطات المحلية، التي استغلها استغلالًا سيئًا بلا عقاب.١٠

كان عبء الضرائب أمرًا ملموسًا حتى لدى الطوائف الموسرة نسبيًّا، حتى إن الطائفة اليهودية قامت في نهاية القرن الثامن عشر ببحث مسألة بيع زخارف السيناجوجات من أجل دفع الضرائب. وفي هذا السياق كان اليهود مشاركين في منظومة جمع الضرائب. كان الباشاوات يدفعون للسلطات الرسمية بهدف الحصول على المناصب، أما جامعو الضرائب، مثلهم في ذلك مثل أمناء الخزانة، فكانوا يعملون باعتبارهم ضامنين لسداد الأموال إلى الخزينة، ولهذا كانوا يحصلون على عمولات مرتفعة كانت تزيد من عبء الضرائب الباهظة أساسًا. كانت الضرائب في تلك الفترة مرهقة إلى حد أن الغالبية الساحقة من اليهود كانت تحيا حياة خاملة بسبب الفقر، أما الذين كانوا يعملون بالعمليات المالية، فكانوا يُعدون على الأصابع، وهؤلاء كان ثراؤهم يرتبط ارتباطًا تامًّا بالسلطات المحلية، وكان اهتمامهم مُنصبًا بالأساس على الحفاظ على وضعهم.

كان اليهود والمسيحيون يعملون بجمع الرسوم الجمركية إلى جانب الضرائب. وفي هذا المجال كانت الطلبات من التجار الأجانب أكثر منها من السكان المحليين.

كان هناك تنافس شرس بين اليهود والمسيحيين، وكذلك بين اليهود، الذين استطاعوا النفاذ إلى مجال الأعمال المالية، أما التنافس بين اليهود المحليين والمسيحيين فكان مُنحصرًا في احتلال مناصب الوكلاء، سواء للدول الأوروبية، أو السلطات العثمانية أيضًا. وقد اشتدت حدة هذا التنافس بقدر اشتداد نفوذ الدول الأوروبية لدى البلاط العثماني. وهناك حالات شغل اليهود فيها مناصب القناصل؛ ففي عام ١٧٨٨م تم تعيين رفائيل بيتشيوتو، دوق توسكانيا، قنصلًا لدى حلب. وفي عام ١٨٠٦م أُنعم عليه برتبة فارس، وقد ورث ابنه عنه نفس المنصب، كما شغل أعضاء هذه العائلة أيضًا وظائف القناصل لدى العديد من الدول الأوروبية الأخرى. وقد اشتد الوضع حدة في فترة الحروب التي خاضها نابليون، عندما أصبح واحد من عائلة بيتشيوتو قنصلًا في خدمة النمسا. وكان من بين مهامه الدفاع عن اليونانيين الكاثوليك في حلب، الذين كانوا منافسين لليهود في الحياة العملية. وبطبيعة الحال فقد كانت عائلة بيتشيوتو تسعى للدفاع أيضًا عن مصالح اليهود.١١
في عام ١٧٩٨م بدأ نابليون في غزو كل من مصر وسوريا وفلسطين. كان الفرنسيون يحاولون إصلاح الوضع الإداري الذي كان موجودًا، لكنهم سرعان ما اضطروا إلى مغادرة هذه الأقاليم. وفي مطلع القرن التاسع عشر نجح الباشاوات في الحصول على الاستقلال التام تقريبًا بمدينة عكا، التي لم تستطع قوات نابليون الاستيلاء عليها، عن السلطة المركزية. كان المدعو حاييم فرحى، وهو من العائلات اليهودية ذائعة الصيت في دمشق، يعمل مستشارًا ماليًّا لدى الباشا أحمد الجزار. وهذا الموضوع تم عرضه في كتاب القنصل العام الروسي قسطنطين بازيلي، الذي عاش خمسة عشر عامًا، من ١٨٣٩ وحتى ١٨٥٣م في سوريا وفلسطين. يكتب بازيلي في «الموسوعة اليهودية» أن هذا المستشار قد أُوقف عن العمل بأمر من الباشا الذي غضب عليه. وجاء في الموسوعة أن الباشا قد ألغى أمره في الدقيقة الأخيرة. على أنه وبعد وفاة الباشا أحمد فخري في عام ١٨٠٤م، استطاع نائبه السابق سليمان الاستيلاء على السلطة في عكا وبعدها في عام ١٨١٨م، جاء ابنه عبد الله، الذي أمر بعد عامين بقتل أمين خزانته.١٢

ومنذ عام ١٨٣١م وحتى عام ١٨٤٠م فقد الأتراك السيطرة على فلسطين وسوريا، فقد استولى عليهما محمد علي والي مصر، الذي أعلن استقلاله تقريبًا عن الباب العالي.

أثار ظهور القوات المصرية وهي تسير بمصاحبة الموسيقى، التي كانت تُعزف على آلات موسيقية أوروبية، غضبًا شديدًا لدى المسلمين المحليين. وقد وافق محمد علي في عام ١٨٣٤م، بعد أن دعم سلطته في سوريا وفلسطين، على دفع مبلغ محدد من الضرائب إلى السلطان محمود الثاني، وكذلك أعطى محمد علي السلطة على الأقاليم التي تم غزوها إلى إبراهيم باشا، الذي اتخذ من دمشق مقرًّا لإقامته. وأصبحت فلسطين التي وصلت حدودها الشمالية إلى صيدا ولاية مُوحَّدة.

استطاع المصريون، الذين حكموا هذه الأقاليم حوالي ثمانية أعوام، أن يُدخلوا إليها عددًا من الإصلاحات على الطريقة الأوروبية، وهو ما أثار مقاومة العرب المحليين. وقد تم إخماد التمرد في عدد من المدن بالقوة.

سمح إبراهيم باشا بنشاط المبشرين المسيحيين وكذلك فتح الباب أمام النشاط العلمي والبحثي والتربوي للأوروبيين. وفي عام ١٨٣٨م سمحت السلطات المصرية لإنجلترا بفتح قنصلية لها في أورشليم (كانت القنصليات الأوروبية قبل ذلك موجودة فقط في موانئ عكا وحيفا ويافا وبعض المدن السورية). كان مسموحًا للطوائف غير المسلمة ببناء وإصلاح مبانيها الدينية دون قيود مسبقة، كما كان مسموحًا أيضًا لممثليها الدخول إلى مجلس النواب إلى جانب النواب المسلمين.

شاركت التشكيلات العسكرية المسيحية من لبنان في تسوية النزاعات المحلية، وبدأ المسلمون يفقدون الإحساس بالتفوق، الذي استمر لقرون طويلة، وهو ما أثار حفيظتهم ضد المسيحيين، فضلًا عن النظام المصري أيضًا.

صَبَّ النظام الجديد لجمع الضرائب وكذلك إجراءات مركزية الإدارة ومحاولات إعطاء غير المسلمين بعض الحقوق، صَبَّ الزيت على النار. وللمرة الأولى بعد مرور عدة قرون أصبحت أراضي الشرق الأوسط مفتوحة أمام النفوذ الأوروبي. وقد حددت إصلاحات محمد علي الإصلاحات التي أدخلها محمود الثاني إلى حد ما، وهيأت المناخ للإصلاحات التالية لعصر التنظيمات.

لم يكن إعلان وثيقة جولخان في عهد السلطان عبد المجيد في عام ١٨٣٩م هي الأخيرة من نوعها التي ارتبطت بالأمل في تلقي المساعدة العسكرية من جانب الدول الغربية في الصراع على مصر وسوريا وفلسطين، إلى سيطرة الباب العالي. لم ينجح الباشاوات السابقون أن يفرضوا سلطتهم؛ فقد كانت الإدارة الجديدة مركزية على نحو صارم، على الرغم من أن نظام الباشاليك ظل كما هو.

بعد عام ١٨٤٠م تم تقسيم سوريا إلى ثلاثة سناجق: حلب ودمشق وصيدا، التي ضُمت إليها طرابلس.١٣ وقد تم اقتطاع الإسكندرونة، وهي الميناء التجاري لمركز حلب، من الباشاليك لتوضع تحت السلطة القضائية لوالي أدنة، أما منطقة الروها فقد ضُمت إلى حلب. قبل ذلك كانت أورشليم ومعها باشاليك نابلس وغزة قد دخلت إلى أيَّالة صيدا. وكان الأمير الآي باشا، حاكم هذه المدن، يخضع لوالي صيدا أو، في فترة من الفترات، للباب العالي مباشرة.
في عام ١٨٥٤م أصبحت أورشليم أيَّالة يحكمها المشير باشا، وهو مسئول فقط أمام إسطنبول.١٤ نفس نظام التبعية المباشرة للمركز كان مطبقًا في سوريا أيضًا. بعد عام ١٨٤٠م كان اليهود منخرطين في النزاعات الدولية المتعلقة ﺑ «المسألة الشرقية»، لكنهم كانوا يملكون بعض الحماية التي اكتسبوها من الدول الأوروبية، وهي حماية لم تكن متوازنة بطبيعة الحال مع تلك الحماية التي كان الأوروبيون يفرضونها على السكان المسيحيين في سوريا وفلسطين.
أخذ تعداد السكان اليهود في الزيادة تدريجيًّا، وقد استقرت غالبيتهم كما حدث من قبل في المدن الأربع: أورشليم، صفد، طبرية والخليل، وهي مدن كانت بها قنصليات أوروبية، بينما كان وجودهم في الأماكن الأخرى غير آمن. كانت الضرائب العثمانية، كسابق عهدها، مؤدية للإفلاس، غير أن هذه المدن كانت مزدحمة باليهود الأوروبيين، وخاصة أن هذا التيار ازداد بعد افتتاح خط للملاحة بين أوديسا ويافا. وفي عام ١٨٤٠م بلغ تعداد السكان في باشاليك أورشليم ٢٥٠١٠٠ نسمة، توزعوا وفقًا لمحال الإقامة والديانة على النحو التالي:١٥
محل الإقامة مسيحيون مسلمون يهود
أورشليم ١٠٠٠٠ ٢٥٠٠٠ ١٠٠٠٠
نابلس ١٥٠٠ ١٠٠٠٠٠ ١٠٠
غزة ٥٠٠ ٤٠٠٠٠
الخليل ١٠٠٠ ٢٥٠٠٠ ٢٥٠٠
يافا ٣٠٠٠ ١٥٠٠٠ ١٠٠٠
رام الله ١٠٠٠ ٧٥٠٠
اللد ٨٠٠ ٦٢٠٠
الإجمالي ٢٥٠١٠٠ ١٧٨٠٠ ٢١٨٧٠٠ ١٣٦٠٠

أدى الحكم المصري لسوريا وفلسطين في ثلاثينيات القرن التاسع عشر إلى تحسن وضع غالبية السكان فيهما وتم إقرار نظام لجمع الضرائب أكثر عدالة، أُدخلت وظائف اجتماعية جديدة، اتخذت إجراءات لتأمين حياة وأملاك سكان هذه الأراضي. وكانت النتيجة هي تحسن المؤشرات الاقتصادية. لكن كل ذلك تم بيد من حديد. وبوصول الأتراك كان من الضروري الاهتمام بدعم النظام بالدرجة الأولى، فقد استمر البدو والجبليون في العيش وفقًا لقوانينهم. كان وجود النساء في أوساط أعضاء مجلس النواب والعلماء المحليين والشخصيات البارزة يعتبر من الأمور المعتادة.

الغالبية الساحقة من السكان في سوريا كان لديها سلاح. كان من الضروري وجود تشكيلات بوليسية وعسكرية قوية من أجل جمع الضرائب على نحو فعَّال وكذلك أخذ مجندين جدد. كانت مسألة إنشاء تشكيلات عسكرية مضمونة من بين السكان المحليين، الذين كانوا يتكونون من جماعات يعادي بعضها بعضًا، أمرًا بالغ الصعوبة. ومن ثم جرى استبدال القوات القديمة غير النظامية بقوات نظامية وبالسباهية وما إلى ذلك.

بعد تدمير فيلق الإنكشارية في عام ١٨٢٦م ازدادت قدرات الجيش النظامي التركي القتالية على نحو ملحوظ، وفي أبريل عام ١٨٤٤م وصل إلى سوريا المشير نامق باشا على رأس وحدات عسكرية مُجدَّدة بلغ تعدادها ٢٥٠٠٠ نسمة (١٩٠٠٠ من المشاة، ٤٠٠٠ من الخيَّالة النظامية و٢٠٠٠ فرد مدفعية تمتلك معدات لا بأس بها). تجمعت هذه الوحدات في حلب بصورة أساسية، كما كانت موجودة أيضًا في مواقع أخرى في سوريا وفلسطين.١٦ عندئذ نجح الأتراك إلى حد ما في تهدئة الوضع في الأقاليم المضطربة وجمع الضرائب وتوفير مجندين جدد.

على أن الأتراك لم ينجحوا في إخضاع القبائل البدوية ودروز فيدون. وسرعان ما اضطروا مرة أخرى أن يملئوا التشكيلات العسكرية على حساب السكان المحليين، حيث إن الحكومة كانت منهمكة في الحرب وكانت مضطرة لاستدعاء وحدات من القوات الموجودة في الأقاليم، التي كانوا مرابطين فيها.

واحد من أكثر إعلانات التنظيمات أهمية تمثَّل في البند الخاص بتغيير وضع السكان غير المسلمين. وكان محمود الثاني قد قام ببعض الجهد في هذا الاتجاه من قبل. على أن أول حاكم نجح بالفعل في تحسين وضع غير المسلمين في سوريا وفلسطين كان إبراهيم باشا. إبان ولايته تم التوصل إلى عدد من النتائج، وخاصة ما كان منها مناسبًا للمسيحيين ولليهود أيضًا وإن بدرجة أقل عندما سمح لهم بالدخول في الخدمة المدنية، وقد شغل بعض المسيحيين مناصب رفيعة في الجهاز الإداري في سوريا. كما شغلوا أماكن في مجالس النواب، ومن أجلهم تم إلغاء حظر ركوب الدواب والقيود المفروضة على ارتداء ملابس معينة. وقد أثارت هذه الإجراءات، بطبيعة الحال، غضب المسلمين. إصلاحات التنظيمات، التي أعلنت في الإقليم السوري، أكدت على نحو رسمي وضع غير المسلمين هنا، الذي كان موجودًا إبان الحكم المصري لها، على أنه وحيث انحسرت قسوة اليد الحديدية لإبراهيم باشا، فقد اصطدمت السلطة بمقاومة أكثر فعالية من جانب المسلمين المحليين.

تجدد العنف وازدادت وتيرته ضد الأجانب، كما تضاعف عدد الهجمات والمعاملة المهينة والنهب بل والقتل أيضًا. كان العداء موجهًا بشكل أساسي ضد المسيحيين، الذين لعبوا دورًا أكبر في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للإقليم. كان هؤلاء قد نجحوا في الاستفادة على نحو أفضل من الوضع الجديد، بالإضافة إلى أنهم كانوا يتمتعون بحماية شديدة من جانب الدول الأجنبية، الأمر الذي أثار غضب المسلمين الشديد نحوهم، على نحو أكثر من الغضب الذي ناله جميع اليهود المحليين المُذلِّين المظلومين.

بظهور قدر ما من الحرية كان الأجانب أكثر قدرة على المنافسة من المسلمين. كانوا أكثر تعليمًا، بقدر نمو عدد المدارس الإرسالية، التي فتحت أمامهم الفرصة للوصول إلى المناصب الاجتماعية والخدمة المدنية. الشخصيات الرسمية من المسيحيين كانت تحمل ألقاب «البيك» و«الأفندي»، وهي ألقاب تعني عند الأتراك وضعًا رفيعًا. وعلى الرغم من أن عددًا كبيرًا من الصيارفة السابقين الذين كانوا من اليهود والمسيحيين فقدوا وظائفهم، فإن أعضاءً آخرين من هذه الطوائف شغلوا مناصب رفيعة في مجال المال والأعمال وخاصة في تلك المدن مثل دمشق وحلب. كان المسيحيون واليهود يشغلون مواقع حساسة في التجارتين الداخلية والخارجية. الموظفون المسلمون والوجهاء، الذين فقدوا مكاناتهم السابقة، أصبحوا مدينين لأصحاب البنوك من المسيحيين واليهود.

ألغيت الجزية في مايو من عام ١٨٥٥م، على أن الأجانب كانوا يدفعون ضريبة «بدل العسكرية»، مقابل عدم خدمتهم في الجيش العثماني. كانت هناك قيود مفروضة على شراء غير المسلمين للأراضي، كما حظر على المسلمين بيع الأراضي والعقارات لهم. استمرت المحاكم الإسلامية في التدخل في شئون ميراث ملكية عقارات المسيحيين واليهود، على الرغم من أن قوانين التنظيمات كانت تمنع ذلك.

في عام ١٨٤٧م تم الاعتراف بشهادة غير المسلمين ضد المسلمين في المحاكم. وفي عام ١٨٥١م بدأ في بيروت نشاط المحاكم الجنائية والتجارية المختلطة، وقد طبق ذلك الأمر في دمشق وحلب في عام ١٨٥٤م. كانت هناك وقائع قامت فيها المجالس النيابية المحلية بالتمييز في المعاملة الدينية والاقتصادية وغيرها للمسيحيين واليهود، وعندئذ كان هؤلاء يضطرون للجوء إلى القنصليات الأوروبية بالتماسات لحمايتهم.

طالت الإصلاحات ذات الطابع الأوروبي أيضًا نظام الإدارة. في الماضي كان الوالي – الحاكم للإقليم يشكل الديوان لأغراض استشارية صرفة، وهو ديوان لا يمتلك أية سلطة رسمية. من جديد اختصت المجالس النيابية المنظمة بالنظر في القضايا المهمة: الحفاظ على قواعد جمع الضرائب وتحصيل الرسوم الجمركية والرقابة على بيع الحاصلات الزراعية وتنظيم الأعمال الاجتماعية ومساعدة ديوان العدل في دعم النظام الاجتماعي.١٧

بحلول القرن التاسع عشر أصبح مجلس النواب في أورشليم يضم من سبعة إلى عشرة نواب مسلمين وأربعة خمسة من غير المسلمين، آنذاك كان تعداد السكان غير المسلمين يفوق عدد المسلمين على نحو ملحوظ. وإذا لم يكن في حلب في عام ١٨٤٠م نائب واحد غير مسلم، في مجلس النواب المحلي، خلافًا للنظام الحكومي؛ فقد سُمح بعد ذلك لاثنين من المسيحيين، ولم يسمح ليهودي واحد بالانضمام إلى هذا المجلس. أما مجلس النواب في دمشق فكان مكونًا من ثلاثة عشر مسلمًا واثنين من المسيحيين ويهودي واحد. ولم يكن المجلس في اجتماعاته يولي اهتمامًا كبيرًا لرأي غير المسلمين، ومع ذلك فقد كان حضورهم ذاته في مؤسسات السلطة في بلد إسلامي طفرة كبيرة.

أعلن المسيحيون في العديد من مناطق سوريا وفلسطين عن عزمهم الخدمة في الجيش العثماني ورفض ضريبة «البدلية العسكرية» لكنهم دفعوها فقط تحت تهديد القبض عليهم في حلب وغيرها من الأماكن.١٨ أما بالنسبة لليهود السوريين فقد دفعوها دون احتجاج. كان اليهود هم أكثر الجماعات مهضومة الحقوق في سوريا وفلسطين. كانوا يتعرضون للعنف والإذلال من جانب السكان المسلمين والمسيحيين. وعلى الرغم من أن وضعهم تحسن بعض الشيء إبان سنوات الحكم المصري، لكنهم كانوا بعيدين للغاية عن المساواة الحقيقية. في تلك السنوات وقعت أحداث سرقة وذبح في الأحياء اليهودية من جانب العرب المسلمين ومن الدروز، وأحيانًا من الجنود المصريين.

كان الفقر المدقع سائدًا في المدن المزدحمة بالسكان؛ حيث كانت تعيش أكبر الطوائف اليهودية عددًا. في مقالة «إعلان الحرب: مدخل إلى تاريخ ظهور المسألة الشرقية» كتب كارل ماركس يقول:

«الفقر والمعاناة التي يعيشها اليهود في أورشليم، لا يمكن وصفها بأي حال. إنهم يعيشون في أكثر أحياء المدينة قذارة ويسمى حارة اليهود، بين صهيون وموريا، حيث توجد سيناجوجاتهم، وهم يتعرضون دون انقطاع للاضطهاد ومظاهر عدم التسامح من جانب المسلمين، والاحتقار من الأرثوذوكس والملاحقة من الكاثوليك، إنهم يعيشون فقط على الصدقات الحقيرة، التي يحصلون عليها من إخوانهم في أوروبا …»١٩

إن ما يُقدم من إحسان من يهود الشتات إلى يهود فلسطين (حلوقة) ونشاط هؤلاء المحبين للإنسانية، مثل موسى مونتيفيوري، كان يخفف جزئيًّا من الوضع المزري ليهود فلسطين؛ فبعد أن زار فلسطين مرتين، في عامي ١٨٢٧م و١٨٤٠م، أنفق مونتيفيوري بسخاء على مختلف الأغراض الخيرية، بما فيها تعليم الأطفال اليهود، كما أنه قدم الدعم لخطط إسكان اليهود في المناطق الزراعية، وتعليم اليهود الحرف، فضلًا عن الزراعة. وفي عام ١٨٥٤م افتتحت في أورشليم أول مدرسة أوروبية، ثم افتتحت في عام ١٨٥٦م أول مدرسة مدنية، ثم افتتحت بعدها مدارس أخرى، وقد موَّل م. مونتيفيوري أيضًا بناء مساكن لليهود خارج حدود المدينة القديمة المحاطة بالأسوار.

تدريجيًّا بدأ اليهود في التعرض بدرجة أقل للاضطهاد من جانب السلطات المحلية. تشهد على ذلك تقارير القناصل البريطانيين عن عام ١٨٥٠م،٢٠ كما تحسن وضع الطوائف اليهودية في سوريا أيضًا. وقد بذل بعض الباشاوات العثمانيين محاولات للدفاع عن اليهود تجاه عدوان المسلمين والمسيحيين عليهم.

في عام ١٨٦٧م أكَّد الباب العالي على حق الرعايا الأجانب في اتباع المعايير المعمول بها في دولهم، على أنهم أرغموا على دفع بعض الضرائب العثمانية بعد إلغاء الجزية، وطبقت الرقابة من قبل المحاكم العثمانية. أدى إصدار قانون التأميم في عام ١٨٦٩م إلى صعوبة تجنس الرعايا العثمانيين غير المسلمين بجنسية أخرى.

من بين يهود سوريا وفلسطين كان الأشكيناز على وجه الخصوص يحصلون بشكل حيوي على الجنسية الأجنبية. كانت السلطات العثمانية تأخذ أكثر بعين الاعتبار السفارديم، الذين كانت لهم السيادة على طوائف هذه البلاد. كان الحاخام الأكبر للسفارديم يتمتع بسلطة كبيرة داخل الطائفة وكانت له حراسة خاصة.

أخذ تعداد اليهود الأشكيناز في التصاعد، وبدءوا في الجدل حول أولوية السفارديم داخل الطائفة، وأبدوا رفضهم للحياة تحت مظلة التشريعات الحاخامية السفارديمية. كذلك لم تكن تناسبهم القوانين العثمانية وأسلوب الحياة الشرقي. كانت الغالبية الساحقة منهم ترغب في أن تظل أوروبية وأن تعيش في الأراضي المقدسة. كانت السلطات العثمانية تدفع لهم نفس العملة، معتبرة إياهم «عنصرًا غريبًا»، الأمر الذي أدى إلى تعقيدات كبيرة؛ حيث إن الحكومة العثمانية كانت تعتبر السفارديم هم فقط «يهودًا بمعنى الكلمة»، ولم تكن تعترف بطائفة الأشكيناز مطلقًا باعتبارهم شيئًا ما منعزلًا.

كان السامريون والأقباط أيضًا يطلبون الدعم من القناصل، لكن الأشكيناز كانوا هم أصحاب المبادرة بصفة خاصة. وفي نهاية الخمسينيات من القرن التاسع عشر أعلن الباب العالي أن الدفاع الأجنبي عن الأشكيناز يلحق الضرر بالمصالح العثمانية.

في مطلع الخمسينيات من القرن التاسع عشر كان هناك خمسة آلاف من الأشكيناز يعيشون في هذه الأقاليم، ثلاثة آلاف منهم كانوا يتمتعون بالحماية النمساوية، ألفٌ آخرون كانوا مسجلين في القنصلية البريطانية، أما الباقون فكانوا مسجلين في قنصليات بروسيا وأمريكا والدنمارك وروسيا. عدد قليل منهم كانوا مسجلين في القنصلية الإسبانية.٢١ فيما بعد استثنت الحكومة الروسية اليهود من السلطة القضائية الروسية، وهنا اتجهت غالبية اليهود لطلب المساعدة من القنصلية البريطانية.

الذين دافعوا عن نظام الحماية، وهو النظام الذي ظهر في فترة العظمة العثمانية وازدهار الإمبراطورية، كانوا آنذاك قلة من الأجانب الذين لم يكن قانون الدولة الإسلامية يطبق عليهم. هذا النظام رفع من الإحساس بالأمان لدى غير المسلمين، الذين وفدوا إلى الإمبراطورية، كما شجع على ممارسة التجارة وتطوير العلاقات مع الدول الأوروبية. على أنه ومع ضعف الإمبراطورية العثمانية، عندما بدت علامات انهيارها واضحة جلية، أصبح هذا النظام يمثل خسارة أكبر للدولة.

في منتصف القرن التاسع عشر تم افتتاح البنوك الأجنبية وبيوت التجارة ومكاتب البريد، التي استغلَّت بصورة تامة ضعف الدولة العثمانية. ازداد عدد الذين حصلوا على الجنسية الأجنبية. تحرر أولئك الذين يتمتعون بحماية الدول الأجنبية من تطبيق القوانين المحلية عليهم، بل إنهم تحرروا أيضًا من الضرائب المحلية، فتسببوا بذلك في مشكلة للسلطات. إن التسجيلات التي منحها السلاطين العظام للأوروبيين في وقت ما في ظروف تغيرت، أصبحت الآن بالنسبة للباب العالي استيلاءً مهينًا على حقوقه وتطاولًا على سيادته. في عام ١٨٥٦م طرحت الدولة للمرة الأولى قضية ضرورة إلغاء الحصانة باعتبارها أمرًا فات أوانه وأنه يسبب الخسائر للدولة العثمانية في الظروف الجديدة. على أن الدول الأوروبية، حليفة الباب العالي في حرب القرم، لم تتراجع خطوة واحدة. في عام ١٨٧١م تم اعتماد مبدأ حماية المواطنين الأجانب. وعلى مدى عدة عقود حارب الدبلوماسيون العثمانيون فيها من أجل إلغاء أو حتى فرض قيود على هذا المبدأ. كذلك حاول الباب العالي بكل الوسائل أن يقلل عدد الرعايا الذين يتمتعون بالحماية، بينما اعتبر أن تدفق اليهود الروس منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر إلى أورشليم وصفد وراءه أسباب سياسية. لقد استقبلت السلطات المحلية بكل الاحترام م. مونتيفيوري وزوجته، اللذين جاءا إلى فلسطين في زيارتهما الدورية. كان لديهما تصريح من السلطان بإعادة بناء السيناجوج القديم في أورشليم. كان موسى مونتيفيوري يرغب في امتلاك قطعة من الأرض إلى الغرب من أسوار المدينة القديمة، وباعتباره مواطنًا إنجليزيًّا فقد كان مصرحًا له بذلك. على أنه في عام ١٨٥٩م تم وقف البناء على هذه الأرض. تطلب الأمر عامًا من المساعي المكثفة، بذلها وزير الخارجية نفسه فؤاد باشا، حتى حصل مونتيفيوري، في النهاية، على «تصريح استثنائي» لاستكمال مشروعه.٢٢ لكن هذه الحادثة كانت على الأرجح أمرًا نادر الحدوث بالفعل. وحتى لو كان اليهود مولودين في فلسطين وورثوا فيها عقارات، فإن هذا الميراث لا يعد قانونيًّا، حتى يتنازلوا عن الجنسية الأجنبية والحماية القنصلية. وقد أعلن حاكم دمشق أنه سوف يتم النظر في جميع الأفراد الذين يحملون جنسية مزدوجة باعتبارهم رعايا عثمانيين مع ما يترتب على ذلك من نتائج. أما الوثائق التي يحملها هؤلاء والتي تحمل تأشيرات خاصة بتسجيلهم في قنصلية أجنبية، فهذه يمكن اعتبارها تصريح إقامة وأن عليهم أن يصدقوا عليها من السلطات المحلية. لم تسفر احتجاجات السفر ضد تطبيق «تصريح الإقامة»، الذي قيَّد حرية التنقل سواء لرعايا دولهم أو للأشخاص الذين يتمتعون بحمايتهم، عن أي نتيجة.

في عصر الهيمنة التركية على الأراضي العثمانية كانت هناك أشكال من التمييز الإثني والتعاون الاقتصادي، وفي الوقت نفسه كان هناك أيضًا تنافس شرس ومزاحمة شديدة بين الجماعات الإثنودينية المختلفة، الأمر الذي كان يؤدي في بعض الأحيان إلى نشوب صراعات بين الإثنيات. كان المسيحيون يبعدون الصيارفة اليهود والملتزمين ويوجهون الاتهامات إلى اليهود في جرائم القتل الطقوسية، وكان المسلمون يشعرون بالإهانة نتيجة لسياسة التوسع التي تنتهجها الدول الأوروبية، وادعائها حماية الأقليات، وخاصة المسيحيين. لم يستطع المسلمون التصالح مع هؤلاء الذين كانوا يمتهنون إصلاحاتهم، ولم يستطيعوا أن يفهموا ذلك وأحسوا بالسخط جرَّاء المساواة في الحقوق بينهم وبين «الكُفَّار».

كان المسيحيون السوريون، خلافًا لليهود، يشكلون الغالبية العظمى من السكان، وكانوا يأخذون على محمل الجد مسألة تحقيق المساواة مع المسلمين، التي أُعلن عنها في المراسيم السلطانية السامية الصادرة عامي ١٨٣٩م و١٨٥٦م.

ونتيجة للعلاقات الوثيقة بين المسيحيين المحليين والدول الأوروبية، رأى المسلمون، وكذلك السلطات العثمانية، أنهم يمثلون خطرًا عليهم. وإذا كان ظهور المعادين للمسيحيين في الماضي، فضلًا عن المعادين لليهود في سوريا وفلسطين كان ظهورًا محدودًا ذا طابع عَرَضي، غير أن المذبحة الهائلة التي وقعت للمسيحيين في عام ١٨٦٠م كانت مفاجأة. على أية حال ليس فقط الدول الأوروبية، بل وللحكومة العثمانية أيضًا. هنا التقى عدد من العوامل معًا: تصاعد قوة الطوائف المسيحية المحلية، دعم الدول الأوروبية لها، تفعيل النشاط التبشيري ونمو القوة الاقتصادية للمسيحيين – كل ذلك أثار غضب المسلمين. كانت القوانين الجديدة للتنظيمات تحظر سرقتهم، كما كان الأمر من قبل، بالإضافة إلى ذلك كان المسلمون على اقتناع تام بأن أوروبا المسيحية تستهدف احتلال سوريا وفلسطين، مستندة في ذلك إلى المسيحيين المحليين.٢٣ بالنسبة لهم كان جميع الأجانب الوافدين جواسيس، أما المسيحيون المحليون فهم مخبرون ومتعاونون محتملون مع العدو. يقول القنصل براند من دمشق إن حكام الأقاليم كانوا يتلقون من المركز أوامر سرية تقضي بتحييد نفوذ القناصل الأوروبيين.٢٤ وقد دخلت مبادئ التنظيمات في تناقض مستعصٍ على الحل مع الأفكار التقليدية للمسلمين حول تفوقهم على أصحاب الديانات الأخرى. لم تكن هذه الأفكار مستمدة من القرآن فحسب، ولكنها ترسخت على مدى قرون طويلة من الممارسة. بيد أن المسلمين لم يتحملوا المنافسة مع المسيحيين على قدم المساواة.

في عام ١٨٤٣م ارتفع العلم الفرنسي بألوانه الثلاثة في مبنى القنصلية الفرنسية، الأمر الذي أثار تمرد المسلمين. عندئذ اضطرت القنصلية إلى إنزاله. لكن الأعلام الأوروبية ارتفعت بعد حرب القرم في جميع المدن السورية وفي عدد من مدن فلسطين، وهنا اندلع التمرد في كل من غزة وأورشليم وحلب ودمشق واللاذقية.

أشعل الدراويش غضب المسلمين ودعوا إلى ارتكاب المذابح. في منتصف يوليو عام ١٨٦٠م اندلعت في أنحاء دمشق مذابح عديدة، راح ضحيتها آلاف المسيحيين، وجرى هدم وإحراق بيوت المسيحيين وكنائسهم وأديرتهم. تعرضت القنصليات الأجنبية للهجوم وكانت القنصلية الروسية على رأسها، وقد اشترك البوليس والقوات العربية والكردية غير النظامية في المذبحة. ومن المعروف أن بعضًا من أعيان المسلمين وفروا مأوًى للعديد من المسيحيين. هؤلاء حاولوا الوقوف ضد كارثة المذبحة ولكن محاولاتهم ذهبت سدًى.

لم يمس المخربون اليهود بسوء، لكن هؤلاء أصبحوا في موقف ملتبس؛ فمن جانب كانوا، مثلهم مثل المسيحيين، مهددين بالعنف، وكانوا مضطرين للجوء للاحتماء بالقناصل الأوروبيين، ومن جانب آخر كانت علاقاتهم بالمسلمين، برغم جميع التعقيدات والاختلافات، أفضل في أحوال كثيرة من علاقاتهم بالمسيحيين، الذين كانوا يبادرون بملاحقة منافسيهم. أضف إلى ذلك أن اليهود لم يكن باستطاعتهم أن ينسوا «قضية دمشق» المعروفة ﺑ «فرية الدم» التي وقعت عام ١٨٤٠م.

في أعقاب الأحداث التي وقعت في دمشق في عام ١٨٦٠م مباشرة جرى إرسال جيش مجهز تجهيزًا جيدًا إلى سوريا بقيادة فؤاد باشا الحازمة. وقد لجأ الباب العالي إلى اتخاذ إجراءات استثنائية؛ فتم إلقاء القبض على كثير من المتهمين في المذابح وإعدامهم وصودرت الأسلحة من المسلمين وأُرغم السكان المسلمون على دفع ضريبة خاصة لحساب تعويض الخسائر، التي لحقت بالمسيحيين.٢٥ حالت هذه الإجراءات دون وقوع أعمال تطرف أخرى في الإقليم، لكن العداء المستحكم بين الجماعات الإثنودينية من السكان استمر قائمًا لسنوات طويلة، بينما غادر العديد من المسيحيين الناجين حلب ودمشق إلى مناطق أكثر أمنًا أو سافروا إلى الخارج.

وعلى الرغم من أن انهيار الدولة العثمانية ازداد تفاقمًا مع نهاية القرن التاسع عشر فقد تجشمت الحكومة السلطانية جهودًا كبيرة لكي تواصل الوقوف في وجه الضغوط السياسية والاقتصادية من جانب الدول الأوروبية، مُستغلة في ذلك التناقضات القائمة بين هذه الدول.

دفعت المذابح التي وقعت لليهود في روسيا عامي ١٨٨١ و١٨٨٢م، دفعتهم إلى مغادرة البلاد، فسافروا إلى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط.

كانت الغالبية العظمى من سكان فلسطين، التي هاجر إليها اليهود في نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، من المسلمين السُّنَّة. نسبة صغيرة من السكان كانوا من الشيعة والدروز، بينما وصل تعداد المسيحيين إلى ١٦٪ من السكان (يونانيون أرثوذوكس ويونانيون كاثوليك إلى جانب مسيحيين من مذاهب أخرى)، وقد وصل المجموع الكلي لسكان هذا السنجق ٤٥٧٥٩٢ نسمة، دون حساب البدو، أما اليهود فبلغ عددهم في عام ١٨٨٠م حوالي ٢٥٠٠٠ نسمة أي ما يمثل حوالي ٥٪ من السكان.٢٦

كانت غالبية المسلمين تشتغل بالزراعة وتعيش في أماكن ريفية، أما السكان الرُّحَّل (البدو) فكانوا يسكنون في ضواحي بير سبع، بينما عمل سكان المدن من مختلف الديانات بالحرف والتجارة، نسبة صغيرة منهم اشتغلت بإنتاج المحاصيل الزراعية. في نهاية القرن العشرين تركز السكان اليهود بصفة أساسية، كما حدث منذ عدة قرون مضت، في أربع مدن مقدسة بالنسبة لهم: أورشليم وطبرية وصفد والخليل. كان العديد منهم يعيشون منذ زمن بعيد على التبرعات التي كان يتم جمعها في الشتات (نظام شالياخ). وعلى التبرعات أيضًا استمر وجود المدارس الدينية. بين الحرفيين اليهود ساد صناع الزجاج والحدادون والساعاتية والترزية والإسكافية ومجلدو الكتب، وبالإضافة إلى ذلك كانوا يعملون بتغيير العملة وشئون البنوك.

كان لممثلي العائلات العربية ذات الشأن السيادة في إدارة الأقاليم، وذلك إلى جانب الموظفين المُعيَّنين من قبل إسطنبول. وقد جاء إنشاء حركة «خيبات تسيون» (العودة إلى فلسطين) بمثابة رد فعل على المذابح التي وقعت في روسيا. لقد حطمت موجة المذابح المعادية للسامية في روسيا أحلام قطاعات من الأنتليجينسيا اليهودية والشباب في الاندماج والتعليم في هذه البلاد، ومن ثم لجأ العديد منهم إلى البحث عن جذورهم القومية وإلى تأكيد هويتهم الإثنودينية، لتصبح فلسطين هي الموضوع الأساسي في الأيديولوجيا الجديدة. كان بعث اللغة العبرية القديمة والتقاليد الثقافية القومية، اللتين من شأنهما أن يوحدا الشعب، من أكثر المهام القومية لهذه الحركة. اتجه جزء من الشباب من الجامعات الروسية من جماعة «بيلو» إلى فلسطين؛ حيث قاموا في الفترة من ١٨٨٢م إلى ١٨٨٤م بالتعاون في وضع أساس المستوطنات اليهودية. وقد سعى هؤلاء الشباب لأن يؤسسوا نموذجًا للحياة الاجتماعية وفقًا لمُثُلهم العليا للعدالة الاجتماعية. وفي نفس العام ١٨٨٢م جدَّد القادمون من روسيا أيضًا مستوطنة بتاح-تيكفا، التي كانت قد تأسست في عام ١٨٧٨م، والتي هجرها سكانها بعد ذلك بسبب انتشار مرض الملاريا. وقد ظهرت أشكال جديدة من المستوطنات، التي قامت بشكل استثنائي على جهود المستوطنين أنفسهم – الكيبوتز وبعدها الموشان.

في عام ١٨٨٢م قامت جماعة قادمة من رومانيا بتأسيس مستعمرتين: زامارين (سُميت فيما بعد زيكرون ياكوف) وتقع على الطريق المؤدي إلى حيفا وروش-بينا بالقرب من صفد. وقد أقام المهاجرون البولنديون مستوطنة يسود خا مالا في الجليل الأعلى. وفي يهودا (الضفة الغربية) أقيمت مستوطنة نيس زيونا بأموال من كارل نيتير وبدعم مالي من الاتحاد اليهودي العام. وفي ١٨٧٠م أنشئت مزرعة ميكف-إسرائيل في المدرسة الزراعية بالقرب من يافا ومستوطنة صغيرة تحمل اسم موتز بالقرب من أورشليم. وبحلول عام ١٨٨٩م أقيمت في فلسطين وعلى مساحة تبلغ ٧٦٠٠٠ أكر (الأكر ٤٠٤٧ مترًا مربعًا) اثنتان وعشرون مستوطنة يهودية زراعية، كانت منتشرة على نحو واسع على أراضي البلاد، وكانت تعتبر نقاطًا لمستعمرات أخرى تقام في المستقبل.

بلغ عدد المستوطنين هنا خمسة آلاف نسمة. كان المتحمسون الأوائل معدين إعدادًا سيئًا، أما ما لديهم من أدوات فلم تكن لتصلح لمثل هذه المهمة الخطيرة. أولئك لم يستطيعوا أن يستشرفوا جميع المصاعب والمخاطر التي كانت بانتظارهم: المناخ الصعب للمكان، المستنقعات، الرمال المحيطة بهم من كل جانب، الملاريا، عادات البدو، الذين كانوا يسرقون الجميع واحدًا وراء الآخر، الخبرة المتواضعة في الزراعة. كان المستوطنون في أغلبهم غير معتادين على العمل اليدوي الشاق. كانوا يعانون من قلة الموارد، ولولا أنهم كانوا يحصلون على دعم مالي من البارون إدموند روتشيلد وغيره من المحسنين، لما قامت المستوطنات الأولى في هذا المحيط العدواني من المسلمين المحليين.

في عام ١٨٨٠م بلغ إجمالي تعداد اليهود في فلسطين ما بين عشرين ألفًا وخمسة وعشرين ألف نسمة؛ عاش ثلثاهما في أورشليم، حيث شكلوا هناك نصف سكان المدينة. وفي صفد عاش ٤٠٠٠، وفي طبرية ٢٥٠٠، وفي الخليل ٨٠٠، وفي يافا ١٠٠٠، وفي حيفا ٣٠٠ نسمة.٢٧

كان السكان الأوائل لفلسطين من الجزء الأصغر لليهود المحليين من طائفة السفارديم، الذين انضم إليهم مهاجرون من شمال أفريقيا وبخارى وإيران وغيرها من البلاد، بينما تشكلت غالبية طائفة الأشكيناز من اليهود القادمين من أوروبا الشرقية. وقد عاش أغلبية يهود فلسطين على حساب تبرعات الشتات اليهودي (حلوقة)، والتي بلغت ١٠٠٠٠٠ جنيه إسترليني في العام. كانت الأموال توزع على السفارديم بواسطة رئاسة الطائفة. كان أهم المتلقين لهذه الأموال هم علماء التلمود والأرامل والأيتام، أما طائفة الأشكيناز فكانت الأموال توزع بينهم بواسطة الجمعيات الخيرية، التي كانت تعمل بمبدأ كلنا أبناء وطن واحد.

الأغلبية الساحقة من اليهود تمسكت بشدة بأرثوذوكسيتها وكانت تخضع لسيطرة الحاخامات. هؤلاء كانوا يتلقون عن طيب خاطر المساعدة من المحسنين اليهود من الخارج، بشرط ألا يُطلب من الطائفة أي تغيير في أسلوب الحياة التقليدي ومقاومة أي تأثير جديد عليه. تم بناء مساكن مجانية للتلموديين والفقراء، ومؤسسات تعليمية دينية يهودية (نييشفي)، غير أن محاولات إنشاء مدارس حديثة وتعليم اليهود حرفة الزراعة اصطدما بمقاومة شديدة من أنصار نظام الحلوقة. من بين هؤلاء من كانوا ينتمون إلى جيل «اليشوب القديم»٢٨ ما قبل الصهيوني. كان هناك أيضًا أناس يدعون اليهود إلى كسب عيشهم بجهدهم الخاص. ناشرو الصحف الأولى في أورشليم باللغة العبرية، كانوا متمسكين أيضًا بهذا الموقف. ولكن حتى هؤلاء اصطدموا بمقاومة الدوائر الأرثوذوكسية المتشددة.

كلما ازداد وصول اليهود إلى الأرض المقدسة، كانوا مضطرين للاصطدام بمعوقات أكبر. تحدثنا آنفًا عن أن العرب المحليين عارضوا مجيء اليهود. لقد وضع الباب العالي وحتى قبل ذلك جميع العراقيل أمام امتلاكهم لأملاك خاصة وبناء أية منشآت. في يونيو عام ١٨٨٢م ازداد موقف الحكومة تشددًا. تم منع اليهود من دخول البلاد والإقامة فيها بصفة دائمة، كما مُنعوا من شراء أي ممتلكات وبناء أية منشآت. كانت المباني التي تقام دون تصريح من السلطة يتم هدمها.

على أن ذلك لم يكن يعني أن الإمبراطورية العثمانية قد تخلت تمامًا عن السماح التقليدي للمهاجرين بالدخول إلى أراضيها. في الشهر التالي أعلن الباب العالي السماح لليهود من البلاد الأخرى بالاستيطان في أي جزء من أجزاء الإمبراطورية ما عدا فلسطين، على ألا يزيد عدد المهاجرين في مجموعة واحدة على ١٠٠ إلى ١٥٠ أسرة. وعلاوة على ذلك يجب أن يصبح المهاجرون رعايا عثمانيين وأن يقسموا على الولاء للسلطان والقوانين العثمانية. في المقابل فقد تم تقديم عدد من التسهيلات للمهاجرين: أراضٍ معفاة من الأعباء، وإعفاؤهم لفترة محددة من الضرائب ومن الخدمة العسكرية. كان اليهود يتمتعون بحرياتهم الدينية وفقًا للقانون، مثلهم في ذلك مثل بقية المواطنين، أي أن كل الوافدين الجدد منهم كانوا ينتشرون في الإمبراطورية، بشرط أن يكون ذلك خارج إطار فلسطين. وقد وقع موقف عجيب مفاده أن السفير الروسي في إسطنبول أ. نيليدوف كان أول من عبَّر عن احتجاجه ضد منع هجرة اليهود إلى فلسطين، وقد نُشر احتجاجه في صحيفة «نوفوي فريميا» (العصر الحديث) الروسية. وبالإضافة إلى ذلك فقد أبلغ وزير الخارجية جريس رؤساء حركة «خوفيفوي زيون» عن دعمه للحركة.

على أن نتيجة هذه الخطوات السياسية جاءت على عكس المنتظر. أثارت روسيا مع تكرار المذابح اليهودية على أرضها شكوك السلطات العثمانية بشأن ضرورة توفير ملجأ لليهود في فلسطين، الأمر الذي كان الدبلوماسيون الروس يسعون لتحقيقه، وكذلك بشأن الدوافع الحقيقية لهذه الوساطة. كان الباب العالي يخشى أن يكون الهدف من الحملة المعادية للسامية في أوروبا هو طرد اليهود إلى فلسطين، حتى يجدوا حجة لتوسعها في المستقبل، وهو ما يدل عليه عدد من الحقائق.

في فبراير عام ١٨٨٤م توجه المدعو م. فرنانديز رئيس الطائفة اليهودية في إسطنبول ورئيس المكتب الشرقي للاتحاد اليهودي العام إلى وزير الخارجية العثماني بطلب الموافقة على قبول الدعم المالي المقدم من آل روتشيلد إلى اليهود في فلسطين. وقد أشير في الرد وعلى نحو مباشر إلى أن الباب العالي يخشى ظهور «المسألة البلغارية الثانية» في فلسطين. تفسير مشابه تلقاه في هذا الصدد أيضًا إيمانويل فينيتسياني، موضع ثقة البارون جيرش.

على أن جوهر المشكلة كان يتلخص في وجود فجوة كبيرة دائمًا في الإمبراطورية العثمانية بين القانون وتطبيقه.

مهما كانت الأوامر التي ترد من إسطنبول، فإن أي موظف كان بِإمكانه أن يهملها. كان رءوف باشا متصرف سنجاقية أورشليم في الفترة من عام ١٨٧٧م وحتى عام ١٨٩٠م معروفًا بالحزم والنزاهة، لكنه كان معروفًا أيضًا بأنه كان استثناءً، بل استثناءً نادرًا من القاعدة العامة للموظفين العثمانيين المأجورين كليةً. كان القضاة المحليون والإداريون هم الذين يضعون القوانين على هواهم؛ فكان المهاجرون اليهود مضطرين إلى اللجوء إلى الرشوة باعتبارها الوسيلة الأكثر فعالية لتجنب الحظر المفروض عليهم؛ فالبيوت التي ينبغي أن تهدم طبقًا للقوانين العثمانية الجديدة، كانت تظل قائمة، لا بفضل الالتماسات التي يتقدم بها اليهود من ذوي النفوذ إلى دمشق وإسطنبول، وإنما بفضل التواطؤ مع رجال الشرطة المحلية وغيرهم من ممثلي السلطة العثمانية. وقد اضطر البارون روتشيلد للاعتراف بأن أفضل النتائج كان يتم التوصل إليها ﺑ «الكلمات الطيبة»، التي كانت تصاحبها بعض الهدايا، أكثر من بذل الجهود الدبلوماسية لدى إسطنبول.٢٩

كان المهاجرون اليهود يتسربون إلى فلسطين عبر سوريا أو مصر، بينما كان الآخرون يحصلون على جوازات سفر مزيفة كان يبيعها بسهولة موظفون عثمانيون رسميون أو عن طريق وسطاء على السفن. وفي حالة حصول شخص ما من المهاجرين على جواز أمريكي أو نمساوي، بريطاني أو ألماني، فإنه يكون قد حصل على حماية مضمونة.

في عام ١٨٨٢م وقعت حادثة بالغة الدلالة؛ ففي مستوطنة بتاح-تيكفا كان هناك جزء من هذه الأرض مسجلًا باسم يوليا موسى سولومون وكانت تتمتع بالحماية الألمانية. وقد خاطر المستوطنون ببناء بيوت عليها دون تصريح رسمي. وعلى الفور توجه رءوف باشا إلى المحكمة بطلب هدم هذه البيوت وعقاب سولومون. عندئذ لجأت الأخيرة إلى القنصل الألماني في أورشليم لتلقي الدعم منه. أسرع القنصل الألماني في أورشليم بتقديم احتجاج شديد اللهجة، وبدوره اعترض رءوف باشا بأن بتاح-تيكفا ليست «حيًّا ألمانيًّا» على الإطلاق، وأن الاتفاقات المعقودة مع الباب العالي لا تعطي الحق للدول الأجنبية في التدخل في شئون تمس الأملاك العثمانية. وهنا أعلن القنصل رايتس أنه سوف يضطر، إذا اقتضى الأمر، إلى استدعاء المستوطنين الألمان من مستوطنة شارون المجاورة للدفاع عن بتاح-تيكفا بالقوة. لم تكن لدى رءوف باشا أدنى رغبة في أن يشعل صراعًا دوليًّا فاضطر إلى التراجع.

فيما يتعلق بالمستوطنين اليهود فقد أدركوا أن الحياة دون حماية أجنبية أمر مستحيل.

كان الجزء الأكبر من الأراضي في فلسطين في يد أكثر العشائر العربية نفوذًا. ولكن من بين ملاك الأراضي كانت هناك إرساليات مسيحية ومستوطنون ألمان، فيما بعد حصل المستوطنون اليهود على قطع من الأراضي عن حق أو بدون وجه حق.

بعض المسلمين مُلَّاك الأراضي لم يكونوا يمانعون في بيع أراضيهم للمهاجرين الجدد بأسعار باهظة، على أن هذه الأراضي كانت مشغولة بمستأجرين فلاحين كان من الصعب طردهم منها، فلم يكن الأمر سهلًا على الإطلاق. في بعض الأحيان كانت السلطات المحلية على استعداد لبيع أراضٍ لليهود؛ حيث إن الفلاحين لم يكن بمقدورهم دفع الضرائب. وفي أحوال أخرى أصبح العرب المحليون الفلاحون ضحايا للمرابين، الذين كانوا يبيعون أراضيهم للمستوطنين. في مطلع عام ١٨٨٦م هاجم الفلاحون العرب، الذين فقدوا أراضيهم، المستوطنات اليهودية الجديدة، محتجين على أن هذا الأمر، حسب إدراكهم، أمر غير عادل. وقد أيدهم في ذلك جزء من المسيحيين من ذوي النفوذ، من بينهم حرفيون وتجار، كانوا يخشون أن يشتد أوار المنافسة الاقتصادية بسبب المهاجرين الجدد.

شجع الصراع بين المستوطنين وغيرهم من جماعات السكان السلطات على إصدار الحظر الدوري على دخول اليهود حدود فلسطين وخاصة إسكانهم في أورشليم. هذا ما صرح به القنصل البريطاني في أورشليم في مارس عام ١٨٨٧م، وفي عام ١٨٩٠م أرسل الأعيان العرب في أورشليم شكوى إلى إسطنبول ضد رشيد باشا متصرف أورشليم لعلاقته الموالية لليهود، وتلت الشكوى عريضة احتجاج مؤرخة الرابع والعشرين من يونيو عام ١٨٩١م إلى الصدر الأعظم ضد وصول اليهود الروس إلى فلسطين، وكذلك ضد بيع أراضٍ لهم، ومع ذلك فقد استمر بيع الأراضي حتى العقد الأخير من القرن العشرين.

اختلفت ردود الأفعال تجاه حركة الاستيطان، فتحولت من مجرد السخط إلى العدوان السافر، لكنها كثيرًا ما كانت تتخذ شكل تقديم بعض التنازلات وكذلك التصالح. في عام ١٨٩٧م ترأس محمد طاهر الحسيني مفتي أورشليم لجنة لبحث المبررات التي أعطت للمتصرف الحق في التصرف في هذه الأراضي التي بيعت للمستوطنين في السنوات الخمس الأخيرة.٣٠ وقد حاولت اللجنة أن توقف تنفيذ هذه الصفقات. كانت أعمال التمرد المناهضة للأتراك في بلدان الشرق الأوسط، التي احتلها الأتراك، تندلع من وقت لآخر طوال قرون الهيمنة العثمانية. على أنها كانت تحدث نتيجة الغضب على واحد ما من الباشاوات أو لرغبة أحد كبار العشائر المحلية في اعتلاء السلطة. وبدءًا من النصف الثاني من القرن التاسع عشر تصاعد السخط على الحكم العثماني بشكل مطلق. وبتأثير من العرب الذين حصلوا على قدر أكبر من التعليم والمتأوربين جزئيًّا تشكلت حركة القومية العربية. لم تتحقق أفكار الدولة العربية المستقلة خلال العقود الأولى من هذا السخط على الحكم، على الرغم من أن هذه الأفكار تحديدًا كان قد طرحها عدد من العرب المسيحيين الشباب. وبالنسبة للعرب المسلمين، الذين كانوا يشكلون غالبية سكان فلسطين، فإن الأتراك على مدى كل القرون الطويلة من حكمهم الفظيع كانوا أصحاب عقيدة واحدة، ولهذا فإنهم في هذه المرحلة كانوا يرفضون فكرة تقسيم الإمبراطورية العثمانية، آملين أن ينجح السلطان في حل مشكلاتهم وأن يدعم نضالهم ضد حركة الاستيطان اليهودية. كان السلطان عبد الحميد الثاني يحيط نفسه بالشيوخ العرب، وكان يتصرف باعتباره نصيرًا للتضامن الإسلامي في أراضي الإمبراطورية، والمُنَظِّر للجامعة الإسلامية. ومع ذلك فإن انتفاضة المهدي في السودان، والتي بدأت في عام ١٨٨١م، أصبحت نذيرًا لدخول الفلسطينيين العرب في مواجهة حكم الأتراك البشع وهيمنتهم.
حاول المستوطنون اليهود أن يُدخلوا الطرق الحديثة المتطورة في الزراعة، لكن العرب الذين كانوا يمارسون الزراعة، لم يكونوا يولون ثقتهم لا للمستوطنين ولا لطرقهم. لقد أدت أهداف الصهاينة والعرب القوميين إلى وقوع الصراع الحتمي بينهما، وقد ترك كلاهما أثرًا كبيرًا على السكان المحليين. في عام ١٩٠٣م تحدث أحد زعماء القومية العربية عن أهداف المقاومة العربية قائلًا: «علينا أن نقاتل حتى آخر قطرة من دمائنا عن أهداف المقاومة العربية، حتى لا نرى سقوط الأماكن المقدسة في يد الكفار.»٣١
في نهاية القرن التاسع عشر واصل المستوطنون اهتمامهم بالتعليم الحديث، وراحوا يُدرِّسون المواد التعليمية العامة باللغة العبرية. وفي عام ١٨٩٢م عُقد مؤتمر للمدرسين بهدف إدخال المصطلحات الخاصة بعلم الرياضيات والعلوم الطبيعية غير الموجودة في اللغة العبرية، وكذلك للموافقة على برنامج مُوحَّد للمدارس الزراعية. كان لدى عدد من زعماء الحركة الصهيونية وهمٌ مفاده أن مصالح المهاجرين تتفق تمامًا مع الجنسية العثمانية. في السابع من نوفمبر عام ١٨٨٤م تم عقد المؤتمر الأول لنشطاء حركة «خوفيفوي زيون» في مدينة كانوفتش. وقد أعرب المشاركون في المؤتمر بالإجماع عن ولائهم التام للسلطان، وقد جاء في قرار المؤتمر ما يلي: «إن شعبنا لديه الرغبة أن يعيش في «أرض الميعاد» باعتبارنا مواطنين شرفاء مخلصين مع الاحترام الخالص والطاعة لحكومة البلاد …»٣٢ كان البارون روتشيلد ومعه المستوطنون يميلون إلى قبول الجنسية العثمانية.

على أن نقص الخبرة في التواصل مع السلطات المحلية والحياة غير المؤمنة والحاجة إلى الأملاك سرعان ما أحبطت من جديد المهاجرين الجدد في العدالة العثمانية. كانت الحماية القنصلية أكثر جاذبية على نحو لا يقارن، على الرغم من أن وزير خارجية الباب العالي أصدر بجهد فائق تعليمات للسلطات المحلية أن تولي اهتمامًا أكبر للحاصلين على الجنسية العثمانية. لقد قامت السلطات بتقديم تنازلات حقيقية، فقد سمح لليهود، الذين حصلوا على الجنسية العثمانية، ببناء البيوت وزراعة حدائق الكروم والفاكهة. وأعلن قائمقام صفد أنه لن يتدخل في شئون المستوطنين من رعايا الدولة العثمانية. وفي الوقت نفسه لم تتوقف الحكومة عن اتخاذ إجراءات تعسفية، عندما لم تجد حججًا لإقناع جزء كبير من المستوطنين لقبول الجنسية العثمانية. وفي نهاية عام ١٨٨٥م تم تأسيس مكتب للتجنيس كانت مهمته اكتشاف الناس، الذين ليس لديهم مبررات كافية للجوء لطلب الحماية القنصلية، ورأت أن هؤلاء كانوا يستحقون النفي خارج حدود الإمبراطورية. وقد أدان سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى إسطنبول آنذاك أوسكار ستراوس، أدان رءوف باشا لإصداره أمرًا بنفي ٤٠٠ مهاجر معتقل.

في مطلع عام ١٨٨٧م أصدر الباب العالي مراسيم جديدة تقضي بحظر إقامة اليهود الأجانب في أورشليم أو في أية أجزاء أخرى لفترة طويلة. وقد سُمح للحجاج بالإقامة على هذه الأراضي لفترة لا تزيد على ثلاثة شهور. اعتمدت الحكومة حظر بيع الأملاك هنا. كانت هذه الإجراءات تفسر رسميًّا بأنها اتخذت للاهتمام بصحة ورفاهية السكان المحليين الاقتصادية، ولكن الصدر الأعظم كامل باشا صرَّح في حديث شخصي لأوسكار ستراوس بأن الانتفاضات المتكررة للتطرف الديني بين المسلمين والمسيحيين تضع العراقيل أمام السلطات للدفاع عن الأقلية اليهودية، كما أعلن السفير أيضًا أن شائعات وصلت إلى الباب العالي تدَّعي أن يهود العالم بأجمعه قد عقدوا عزمهم على إقامة مملكتهم القديمة في أورشليم. وقد رفض ستراوس بحزم هذه الحجج وأشار إلى أنه مهما كانت المخالفات القانونية في حق اليهود، فإنها ينبغي ألا تمر دون عقاب؛ لأنها سوف تضر قبل كل شيء بحقوق وسيادة المواطنين العثمانيين.

بعد عام على صدور مرسوم الباب العالي، قدَّم أوسكار ستراوس التماسًا لصالح ٤٥ يهوديًّا أمريكيًّا، لم يُسمح لهم فقط بشراء أراضٍ في فلسطين، بل وحتى بالمجيء إلى هنا. وردًّا على هذا الالتماس أكد وزير الخارجية العثماني توفيق باشا للسفير أن الباب العالي لا ينوي إعطاء ميزات للمواطنين الأمريكيين، وأن حكومته عازمة على شيء واحد هو منع اليهود من احتلال فلسطين في المستقبل، الأمر الذي سيؤدي إلى تعقيدات سياسية في المنطقة.٣٣
كانت المنظمة الصهيونية العالمية، التي تأسست في عام ١٨٩٧م بمبادرة من تيودور هرتزل، أول من خطط لتأسيس مستوطنات في فلسطين بشرط دعم الدول العظمى لها وموافقة الحكومة العثمانية بالدرجة الأولى. في سياق ذلك كان اليهود يفكرون في القاعدة المالية لمستوطنات المستقبل، ولهذا الغرض تأسس في يافا في عام ١٩٠٣م «البنك الأنجلو-فلسطيني»، الذي أصبح أكبر بنك في البلاد. قبل ذلك بفترة، في عام ١٩٠١م، تم تأسيس «الصندوق القومي اليهودي» بغرض الحصول على وتقديم أراضٍ في فلسطين بالإيجار للمستوطنين. كان البنك في بدايته يمتلك موارد محدودة، ولكن المستوطنات الصغيرة، التي قام بتأسيسها، كانت لها أهمية كبرى؛ حيث إن المستوطنين كانوا يصطدمون بمصاعب كبيرة. اصطدمت كلُّ جهود قيادات الحركة الصهيونية للحصول من السلطات التركية على تصريح بحق تعمير حتى ولو الأراضي القفر برفض دائم، واضطرت الأغلبية الساحقة من المستوطنين، حتى الذين ولدوا منهم في فلسطين، إلى الرحيل. من هنا برزت أفكار إنشاء وطن يهودي بديل (خطة احتلال أوغندا). على أية حال فقد اتخذ المؤتمر الصهيوني السابع، الذي عقد في عام ١٩٠٥م، قرارًا نهائيًّا بإقامة اليهود على أرض فلسطين. ونتيجة للمذابح التي وقعت لليهود في روسيا في الفترة من عام ١٩٠٣م إلى ١٩٠٥م وصلت الموجة الكبيرة التالية للمستوطنين القادمين من أوروبا الشرقية، وهؤلاء كانت رؤيتهم قد تشكلت في كثير من جوانبها بتأثير الأفكار الاشتراكية والعقيدة الصهيونية، التي كانت رائجة على نطاق واسع في روسيا. وقد رأت الشبيبة التي وصلت في هذه السنوات أن العمل الخاص هو الوسيلة الأهم للرفاهية، وسعت إلى أن تحل محل العمال العرب في الزراعة والبناء. كانت المهمة الضرورية هي حماية الحياة وممتلكات المستوطنين من الهجمات المتواصلة عليهم. ومن ثم تأسيس النظام المسمى «هاشومير».٣٤ في عام ١٩٠٩م نشأت الطبقة العاملة اليهودية في البلاد، وتأسست جمعيات الائتمان والجمعيات الاستهلاكية والإنتاجية والاتحادات المهنية للعمال المدنيين والزراعيين. وقد شكَّل المستوطنون ثلث سكان فلسطين تقريبًا، علاوة على أنهم كانوا الأكثر نشاطًا بينهم.
أقامت ثورة تركيا الفتاة، التي اندلعت في عام ١٩٠٨م، نظامًا دستوريًّا وأنشأت برلمانًا، الأمر الذي سمح لفترة من الوقت بتراجع مستوى السخط العام في الإمبراطورية العثمانية. وقد طالبت المنظمات العربية القومية بالمساواة الكاملة بين العرب والأتراك داخل الإمبراطورية، والاعتراف باللغة العربية باعتبارها لغة رسمية في المناطق الإدارية التي يسكنها العرب، وأن يكون التعليم فيها باللغة العربية. تأسست في بيروت لجنة للإصلاح، وفي نفس الوقت ظهرت أيضًا الجمعيات السرية الراديكالية، التي اقترحت إنشاء نظام ملكي ثنائي تركي عربي على غرار النظام النمساوي المجري، وقد أصرَّت جماعة «العهد» آنذاك على الاستقلال التام للأراضي العربية.٣٥
إن الأمل الذي عقده غالبية السكان العرب على وصول تركيا الفتاة إلى السلطة، التي حلت محل الحكم الفاسد للسلطان عبد الحميد، سرعان ما أصابه الإحباط. لقد أثارت سياسة تتريك الأقاليم العربية، واستخدام اللغة التركية باعتبارها اللغة الرسمية الوحيدة، الاحتجاج والممارسات المعادية للأتراك.٣٦ وقد أشارت الصحف الفلسطينية المحلية إلى ممارسة جماعات الضغط في الدول الغربية العمل لصالح اليهود بعد قيام ثورة تركيا الفتاة. لم يكن السكان العرب يتحملون المنافسة معهم، حيث إن النازحين الجدد لم يكونوا يدفعون الضرائب العثمانية الباهظة، وكذلك لم يكونوا يعانون من الفساد الفظيع للسلطات المحلية، لوجودهم تحت حماية القناصل. لم يقتصر الأمر على منافسة الأفراد وإنما أيضًا على منافسة الطوائف وقدرتهم على تنظيم أنفسهم ونموهم السريع.
لم تكن صحيفة «راسسفيت» (الفجر)، التي كانت تصدر في مدينة سان بطرسبورج، تقدم لقرائها أخبار الطوائف اليهودية في روسيا فقط، بل إنها كانت تفرد مساحة كبيرة لمختلف الأحداث التي تقع في حياة يهود فلسطين. وقد كان للمجلة مراسلون في كل من فلسطين وإسطنبول. وقد تضمنت المواد المنشورة في هذه الصحيفة معلومات عن المستوطنين الجدد وعن ظروف معيشتهم وعن مشاركة اليهود في هيئات السلطة البلدية المحلية. كانت الصحيفة تقدم أيضًا المساعدة في تمويل تنظيم جمعية مساهمة للشركة الفلسطينية لتنظيم الأراضي. وقد دعت الصحيفة الناشطين الصهاينة في عدد من مدن بولندا وأوكرانيا ومولدافيا، حيث يُوجد عدد كبير من السكان اليهود، للانضمام، أخيرًا، لتنفيذ واجبهم الصهيوني نحو القيام بتجنيد منظم للمساهمين من أجل هذا الجديد الجبار في سياق الدعم المطلوب لأن تصبح هيئة فعالة في قضية الاستيطان. وتابعت الصحيفة الحديث عن قيمة السهم الواحد وشروط التقسيط عند الاشتراك.٣٧ استطاعت الشركة الفلسطينية لتنظيم الأراضي اعتمادًا على هذه المبالغ الصغيرة، التي دخلت خزانتها، أن تؤسس شركة «كينيريت» التعليمية، ومستوطنة جديدة في الجليل، وراحت الصحيفة تصف الانتصار بمناسبة وضع حجر الأساس لمستوطنة عين غانم الجديدة بالقرب من بتاح-تيكفا.
«إن هذه المستوطنة — يقول المراسل — تعد نموذجًا جديدًا للمستوطنات في فلسطين. أسستها لجنة أوديسا بأموال القرض الذي حصلت عليه من الصندوق القومي. إن سكانها من العمال، الذين حصلوا على عمل دائم في بتاح-تيكفا، سوف تكون لديهم إمكانية الدعم الكامل لوجودهم عن طريق استصلاح قطع الأراضي في عين غانم. كل فلاح هنا يمتلك ١٥ دونمًا٣٨ من الأراضي؛ ٤ منها مخصصة للطرق وغيرها من الاحتياجات الاجتماعية للمستعمرة، دونم لبناء بيت وخدمات، أما العشرة الباقية فمخصصة لزراعة مختلف أنواع الخضراوات. ينبغي تسديد قيمة الأراضي في خلال ١٧ عامًا، ينبغي بناء البيت كاملًا بأموال العامل نفسه. البئر، البالغ عمقها ١٨ مترًا تم دقها، والمياه ترفع بواسطة موتور لتوجه نحو حوض كبير، مع الوقت سوف تُمد مواسير مياه عبر المستعمرة كلها. والمستعمرة نفسها تقام على مكان جيد مرتفع، تطل على منظر رائع على يهودا (الضفة الغربية) وجبل إبراهيم.
في الساعة الثانية ظهرًا اقترب موكب كبير من العمال يحملون أعلامًا باللونين الأزرق والأبيض، وقد خرج لملاقاتهم أيضًا أعضاء لجنة المستعمرة الجديدة بالأعلام أيضًا، وعلى ضجيج طلقات وهتافات التحية بدأ الترحيب المتبادل.»٣٩

انهالت على صحيفة «راسسفيت» أعداد هائلة من الاستفسارات تسأل عن شروط تملك الأرض في الجليل، وعن إمكانية الحصول على قرض ودعم من أجل التملك. وقد قدمت الصحيفة الشروح التالية: «بالرغم من إنشاء مستوطنات جديدة، إلا أن حركة الاستيطان اصطدمت بصعوبات كبيرة. إدارة لجنة الأراضي، التي تمتلك قطعًا في المستوطنات، وتبيعها كُرهًا إلى الذين يرغبون في العمل بالزراعة بالدرجة الأولى. هؤلاء كان عليهم التعرف مقدمًا على شروط النشاط الزراعي في فلسطين فقط، وبعد أن يتم الاقتناع بصلاحيتهم لهذا العمل، يمكنهم أن يتوجهوا إلى الإدارة. أما الذين يريدون شراء قطعة أرض من أشخاص، فكانوا يصطدمون أيضًا بصعوبات؛ فمن الصعب امتلاك أراضٍ صغيرة بعيدًا عن المستوطنات اليهودية.» تشرح الصحيفة الموقف قائلة: «يتلخص الأمر في أن العرب، كما هو معروف، يمتلكون الأراضي على المشاع، وليس لأي عضو من أعضاء الطائفة الحق في بيع أرضه دون موافقة الطائفة كلها. هذه الطوائف بشكل معتاد توافق على بيع الأراضي المتميزة فقط. إلى جانب هذه المصاعب فإن الإقامة بعيدًا عن المستوطنات اليهودية أمر غير مناسب ومحفوف بالمخاطر …»

أدى اليهود اليمنيون نصيبهم في تطوير المستوطنات الزراعية اليهودية. كان مجيئهم إلى فلسطين قد بدأ في الثمانينيات من القرن التاسع عشر، فبعدما احتلت إنجلترا عدن استطاع اليهود مغادرة اليمن، وأصبح الطريق مفتوحًا هناك أمام الصهيونية. استقر اليهود اليمنيون في جماعات كبيرة بالقرب من المستوطنات الزراعية اليهودية، التي حولتهم إلى قوة عاملة كانت دائمًا بحاجة إليها. تدريجيًّا أنشئت أسواق مالية، ومطاعم للعمال، وأقيم صندوق التأمين الصحي (كوبات – خوليم).

على أن تقاليد اليهود الشرقيين وعاداتهم المعيشية والتركيب الأسري دخلت بصعوبة في نظام مختلف تمامًا عن قيم اليهود الأوروبيين، الذين كانوا يشكلون الغالبية في المستوطنات الزراعية في فلسطين. عن ذلك الأمر وعن المصاعب المادية الصرفة لحياة المستوطنين القادمين من مختلف البلاد تحدث مراسلو الصحيفة:

«آنذاك بُذلت جهود كبيرة في عدد من المستعمرات لاستخدام اليهود المحليين السفارديم واليمنيين كعمال زراعيين. ولولا أن هؤلاء اليهود كانوا قادرين بشكل خاص، بفضل احتياجاتهم الزهيدة، على الدخول في منافسة مع العرب، ولولا أنه كانت لديهم، إضافةً إلى ذلك، ميزة أكيدة أخرى أمام النازحين اليهود الجدد، ألا وهي قدرتهم على التأقلم، ومن جانب آخر، لولا أن قدمت خدمة لا تقدر بثمن لهؤلاء المساكين، الذين كانوا يعيشون حياة شاقة في الأحياء اليهودية الخانقة في مدن فلسطين، لما تم فتح حرفة لعمل جيد لهم!»

لم يتحقق هذا الأمر على هذا النحو نتيجة لمشكلة الشقق. يواصل المراسل حديثه قائلًا: «يتلخص الأمر في أن اليهود اليمنيين مرهقون بعائلاتهم، ولم يكن باستطاعتهم الحصول على شقق مناسبة في المستوطنات؛ إذ إنَّ سعرها كان، بشكل ملموس، يشكل عبئًا على ميزانيتهم … المستعمرات تشتكي من الوضع المحرج المميز، الذي يتسبب فيه هؤلاء اليهود اليمنيون؛ ففي الوقت الذي يخرج فيه الرجال للعمل، فإن النساء والأطفال وفقًا للعادات القديمة يذهبون لجمع الصدقات، بحيث إنه في حالة وجود كمية أكبر من العمال يكون الأمر شاقًّا بالنسبة للمستوطنة. وكثيرًا ما يترك الرجال أيضًا، وخاصة يوم الجمعة، العمل ويذهبون لطلب الصدقات، على الرغم من أن ذلك يعود عليهم بالقليل. من الصعب، بطبيعة الحال، القضاء على العادة.»٤٠

من المثير للانتباه هذه الأنباء الخاصة بنتائج الانتخابات في الهيئات المحلية للسلطة في عدد من المدن الفلسطينية، والتي جرت في أكتوبر عام ١٩٠٨م:

«في الثالث من أكتوبر أذيعت في يافا المعلومات التالية عن سير الحملة الانتخابية في فلسطين. في أورشليم تم انتخاب أربعة مسلمين واثنين من اليهود. الناخبون اليهود الباقون كانوا بحاجة إلى عدد قليل للغاية من الأصوات. في بتاح-تيكفا وضواحيها نجح المرشح المسلم بمائة وخمسة وخمسين صوتًا … وقد أدار اليهود، الذين كان لديهم مائة وعشرون ناخبًا ضد ألفين وستمائة مسيحي ومسلم، حملة دعاية نشطة في الرملة والمستوطنات القريبة. الأمل معقود على نجاح اثنين من خمسة ناخبين (أيزنبرج وزيجير).

شكلت الإدارة في يافا الدوائر الانتخابية وفقًا لديانة الناخبين، وليس وفقًا للدوائر الإدارية للمدينة، وهو أمر مخالف للقانون. وهكذا فاليهود والمسيحيون، الذين لم يصل الأولون منهم إلى مائة ناخب، بينما وصل عدد الآخرين (المسيحيين) ثمانمائة، أُدرجوا في دائرة انتخابية واحدة، الأمر الذي أضاع فرص اليهود في تسجيل ناخبهم.

وهكذا فلم يكن باستطاعة اليهود في أفضل الظروف أن يعوِّلوا إلا على من أربعة إلى خمسة ناخبين في باشالق أورشليم بأكملها … في الثاني عشر من أكتوبر وصلت من يافا برقية تتضمن ما يلي: في انتخابات النواب، التي انتهت لتوها، تم انتخاب ثلاثة من المرشحين المسلمين الذين يكنون مشاعر ودية تجاه اليهود.»٤١
منذ نهاية القرن التاسع عشر ازداد تعداد السكان اليهود في فلسطين على نحو ملحوظ، وقد بلغ تعدادهم في عام ١٨٨٢م أربعة وعشرين ألف نسمة تركزوا جميعًا تقريبًا في المدن، وقد وصلوا في عام ١٩١٤م إلى ثمانٍ وخمسين ألف نسمة (بلغ إجمالي تعداد السكان آنذاك حوالي سبعمائة ألف نسمة)، زد على ذلك اثني عشر ألف يهودي كانوا يعيشون في أربع وأربعين مستوطنة زراعية أقيمت بعد عام ١٨٨١م. بحلول عام ١٩١٤م ازداد عدد سكان أورشليم ليصل إلى خمسة وعشرين ألف نسمة، وطبرية إلى خمسة آلاف نسمة، وصفد إلى سبعة آلاف نسمة. وازداد عدد السكان اليهود في حيفا في عام ١٩٠٠م إلى ألف وخمسمائة نسمة ليصل إلى ثلاثة آلاف نسمة في عام ١٩١٤م، بينما وصل في يافا بحلول عام ١٩١٤م إلى عشرة آلاف وخمسمائة نسمة. وسرعان ما ظهرت في ضواحي يافا مدينة تل أبيب التي كانت تسكنها أغلبية يهودية.٤٢

وفي الوقت نفسه ازدادت مقاومة العرب للهجرة اليهودية. وفي عام ١٩٠٩م اكتسبت هذه المقاومة أشكالًا أكثر تنظيمًا. وقد نشر الصحفيون العرب في المطبوعات الدورية قائمة بجميع المستوطنات اليهودية ومعلومات عن المستوطنين، وكذلك أسماء الذين باعوا أراضيهم لليهود، وقد قسموهم إلى ثلاث فئات:

  • (١)

    ملاك الأراضي، وكثير منهم من أصول لبنانية، وهؤلاء لم يكونوا يقومون على فلاحة الأرض بأنفسهم.

  • (٢)

    السلطات العثمانية، التي كانت تصادر أراضي الملاك العرب لعدم سدادهم للضرائب.

  • (٣)

    ملاك الأراضي العرب وغالبيتهم من المسيحيين.

اتُّهم اليهود بتقديم الرشاوى إلى الباشاوات بهدف الحصول على السماح لهم بشراء قطع من الأراضي في فلسطين، وقد حذر ممثلو المنظمات القومية العربية الخلايا لزعماء حزب «الاتحاد والترقي» من خطورة الهجرة اليهودية على الأتراك، وقد حاولوا أن يجذبوا إلى نضالهم المشترك العرب المسيحيين أيضًا ونظموا حملات احتجاجية في الصحف.

كان النواب العرب في البرلمان العثماني الجديد، الذي تشكل إبان حكم تركيا الفتاة، يطرحون دائمًا قضية هجرة اليهود. وفي أول يونيو عام ١٩٠٩م قدَّم النائب حافظ بك السيد مذكرة تفيد بأن الصهيونية والحركة القومية لليهود لا تتفقان ومصالح الدولة العثمانية، وطالب بإغلاق ميناء يافا أمام المهاجرين اليهود. وقد قيل وكتب الكثير عن نيات الصهاينة إنشاء دولة يهودية في فلسطين. وقد تحدث النواب العرب عن تلقي السلطات العثمانية الرشاوى، التي تحايل اليهود بفضلها على التهرب من أداء الخدمة العسكرية، التي كانت وقتها إجبارية على الجميع، بينما اضطر المسلمون والمسيحيون لتحمل الخدمة العسكرية، عندما لم يجدوا أمامهم بدائل أخرى. وإلى جانب المقالات المنشورة في الصحف وبرقيات الاحتجاج على الحكومة وإرسال الوفود إلى إسطنبول، دعا العرب في عام ١٩١٠م إلى مقاطعة الأعمال والبضائع اليهودية. زد على ذلك أن المقاطعة كانت متبادلة. وفي مايو عام ١٩١٠م انهالت الصحافة العربية على عائلة سرسق لعزمها بيع أراضي قريتي فولاخ وأفلوك. وقد أرسل السكان العرب في الناصرة وحيفا برقيات إلى إسطنبول يحتجون فيها على احتكار الأراضي واتهموا الصهاينة بتجريد السكان العرب المحليين من أراضيهم، كما تظاهروا ضد نشاط الشركة الإنجليزية الفلسطينية، التي أعطت للمستوطنين رهونًا عقارية للحصول على الأراضي، وطالبوا من أحد الفائزين في حكومة تركيا الفتاة، وهو طلعت بك، بفرض الحظر التام على هجرة اليهود إلى فلسطين وعلى استيلاء النازحين على الأراضي فيها. كل هذه الحملة لم تكن ذات جدوى. عندما تحدث أحد موظفي السفارة البريطانية في إسطنبول إلى طلعت باشا نفسه عن أن الحكومة تفرض قيودًا على إمكانية استصلاح الأراضي المهجورة والقفر بشكل حقيقي، أجاب الأخير أن الحكومة لا يمكن أن تتجاهل الشكاوى العديدة للسكان المحليين، الذين أصروا على وضع تشريعات أكثر حزمًا ضد الهجرة اليهودية إلى فلسطين. من البديهي على أية حال أن هذه الاحتجاجات لم تعط النتائج المطلوبة؛ إذ إن برقيات احتجاج أخرى ظلت تصل من جديد إلى ممثل مجلس النواب، الصدر الأعظم، وكذلك إلى العديد من الصحف. وعندما وصل الإحباط إلى درجة كبيرة تم اتخاذ إجراءات لإنشاء صندوق يهدف إلى احتكار الأرض العربية من جانب العرب بشكل استثنائي. وقد فرضت السلطات المحلية قيودًا على بيع قطع من الأرض في حيفا، ونظمت هذا البيع بشكل صارم. تشكَّلت لجان من العرب المحليين للرقابة على عدد اليهود الذين كانوا يصلون إلى حيفا عبر البحر. وقد طُلِبَ من المتصرف أيضًا أن يقوم بمهمة الرقابة. إبان حروب القرم عامي ١٩١٢ و١٩١٣م ازداد التوتر بين طوائف العرب المسلمين والعرب المسيحيين، على أن فلسطين كانت تمثل استثناءً؛ فهاتان الطائفتان توحدتا هنا ضد «الخطر الصهيوني».

في نوفمبر عام ١٩١٢م اتهمت صحيفة «فلسطين» العربية في أحد أعدادها، اتهمت المتصرف ببيع أراضٍ لليهود، وفي نفس الصحيفة ظهر عدد من المقالات التي تقدم دعاية للتكنولوجيا المتقدمة والطرق المنظمة لاستصلاح الأراضي التي يطبقها الصهاينة، وفي سياق ذلك أشارت المقالات إلى أن امتلاك العرب للمعارف الجديدة والخبرات سوف يساعد على المقاومة الأكثر فعالية وفي النضال ضد الصهاينة.٤٣

في يونيو عام ١٩١٣م انعقد في باريس المؤتمر العربي الأول، والذي شارك فيه أبرز شخصيات حركة القومية العربية. وفي هذا المؤتمر بُذلت محاولة لوضع برنامج على أساس المشاركة والمساواة الكاملة بين العرب والأتراك في الإمبراطورية العثمانية. وبناء على اللامركزية الفعلية وانهيار الإمبراطورية الذي بدأ طالب الأعضاء أن تعترف الحكومة بالحكم الذاتي لفلسطين مع التفويض الكامل والواسع، وكذلك تمثيلها في جميع الهيئات التشريعية والتنفيذية للدولة. وقد أصر الأعضاء على الاستقلال الثقافي والاعتراف باللغة العربية باعتبارها لغة رسمية. وكان من بين من حضر المؤتمر من أعلن تحقيق الاستقلال التام للأقاليم العربية عن إسطنبول هو هدف حركة القومية العربية. ينبغي أن نلاحظ أنه كانت هناك في تلك الفترة محاولات من بعض السياسيين العرب للدخول في اتحاد مؤقت مع الصهاينة ضد الأتراك. ولكن سرعان ما أصبح من البديهي أن هذا الاتحاد، حتى ولو كان مؤقتًا، لم يكن مقبولًا من الجانبين. كانت المنظمات العربية المعادية للصهيونية تعمل على نحو أكثر نجاحًا.

في فبراير عام ١٩١٤م كانت المنظمات العربية المعادية للصهيونية تمارس نشاطها في إسطنبول وأورشليم ويافا، وكان زعماء هذه المنظمات يخططون لافتتاح فروع لها في جميع مدن فلسطين. وقد أعلنوا عن المهام التالية:

  • (١)

    مقاومة الصهاينة بكلِّ الطرق الممكنة، تنشيط الرأي العام، وتوحيد جميع القوى العربية، الدعاية لبرنامج الجمعيات بين جميع فئات السكان العرب في سوريا وفلسطين.

  • (٢)

    تفعيل النشاط الاقتصادي، القيام بعمل مشروعات تجارية وزراعية، تعليم السكان الزراعيين من أجل رفع قدرتهم التنافسية.

  • (٣)
    مقاومة الهجرة اليهودية.٤٤

في يوليو عام ١٩١٤م انضمت المنظمات النسائية العربية إلى النضال المعادي للهجرة.

في تلك السنوات لم تستهن الصحافة العربية الفلسطينية بالديماجوجية الصريحة. كانت هناك محاولات للتمييز بين اليهود إلى محليين – «أخيار» وصهاينة نازحين – «أشرار». كانت هذه الصحف تحيط قراءها علمًا بأن اليهود كانوا يعيشون منذ عشرة أعوام مضت في فلسطين باعتبارهم «إخوة عثمانيين»، محبوبين من كلِّ الأجناس العثمانية … وليس هناك سوى الصهاينة الذين وضعوا النهاية لكل ذلك؛ فهم تحديدًا الذين وضعوا العراقيل أمام تعاون اليهود المحليين مع باقي السكان المحليين، وكانوا «يقاطعون» اللغة العربية والتجارة العربية، وفضلًا عن ذلك كانوا يعتزمون تطهير البلاد من هؤلاء السكان.٤٥

استمرت الحملة المكثفة المعادية للصهيونية حتى بداية الحرب العالمية الأولى، وفي ظروف انهيارها كان العديد من مؤسسات الإمبراطورية العثمانية تعمل بلا فعالية. لم يكن بمقدور السلطة أن تسيطر على النظام وأن توفر الأمن لسكانها. تكررت هجمات العرب على المستوطنات اليهودية، كما ازداد القتل والنهب والسرقة. اضطر المستوطنون لحراسة المستوطنات، وقد قامت بهذه المهمة منظمة «هاشومير».

ساهمَ إنشاء السكك الحديدية في تطوير الإقليم، وقد قامت شركة فرنسية بإنشاء طريق للسكك الحديدية في عام ١٨٩٢م يربط بين يافا وأورشليم. ساعدت السكك الحديدية في زيادة عدد الحجاج والسائحين المتجهين إلى أورشليم، كما ساعد أيضًا على نمو المدن الصغيرة مثل اللد والرملة. عدد من الطرق، التي أنشئت في نهاية القرن التاسع عشر، لم يجر الاعتناء بها فآل بها الأمر إلى الانهيار.٤٦
في عام ١٩٠٨م تقدم عدد من المستثمرين الفرنسيين والأتراك بطلب إلى الحكومة يلتمسون فيه الحصول على امتياز بناء خط سكك حديدية يربط بين يافا وبورسعيد يمر عبر غزة والعريش، وفي هذا العام نفسه بدأ هؤلاء المستثمرون في بناء خط حديدي يربط بين حيفا وأورشليم.٤٧

كانت صحيفة «راسسفيت» تتحدث سواء عن إنجازات اليهود الفلسطينيين، أو عن مشكلاتهم العديدة أيضًا. وفي عام ١٩١٣م تأسس معهد العلوم الطبيعية، الذي أصبح من أول مشروعاته دعوة الأطباء اليهود في كل أنحاء العالم، وقد جاء في الدعوة، أن الوضع الصحي في المدن الفلسطينية والمناطق الريفية، على الرغم من إحراز بعض التقدم فيها، يتطلع إلى تحقيق الأفضل. وقد رأت قيادة المعهد ضرورة التعاون مع المؤسسات الطبية الأخرى داخل البلاد وخارجها. وتضمن برنامج المعهد مكافحة الملاريا والتراكوما والاهتمام بالعناية اللازمة للأطفال الرضع والصحة العامة لطلاب المدارس وتوزيع كتيبات خاصة بالوقاية والصحة العامة والعناية بالمساعدة الطبية الفعالة مع استغلال الظروف الطبيعية للبلاد ودعم المؤسسات الطبية والأعمال العلمية القائمة بالفعل.

أحيانًا ما كانت تمر سنوات عجاف، كانت الطائفة اليهودية فيها في أمس الحاجة إلى أهم شيء وهو الغذاء. تقول الصحيفة إن هذه الحاجة كانت تنعكس أيضًا في صفد على وضع الأمور في المستشفى المحلي؛ إذ لم تكن الطائفة في وضع يسمح لها بالإنفاق عليها، وكانت رئاستها تتوجه إلى إخوان العقيدة في الخارج طلبًا لمساعدة هذه المؤسسة المهمة، وكانت التبرعات تصل إلى الطوائف اليهودية. وقد بات معروفًا بناءً على ما أوردته إحدى الصحف المحلية أن الزوجين تيتس من برلين تبرعا إبان زيارتهما الأخيرة إلى فلسطين بمبلغ مقداره خمسة عشر ألف مارك لبناء مسرح يهودي في أورشليم.٤٨

كشفت الحرب العالمية الأولى عن التناقضات الفجة بين الدول الأوروبية في الشرق الأوسط. كانت فلسطين وحتى في القرن التاسع عشر هدفًا للتنافس بين هذه الدول، الأمر الذي أدى في النهاية إلى حرب القرم. كل دولة من هذه الدول حاولت في صراعها مع الأتراك، وفي صراعها مع بعضها البعض، استغلال الصراعات الداخلية في فلسطين.

نشب الصراع بين الأتراك والأمير حسين شريف مكة، قبل الحرب العالمية بفترة طويلة، وقد حبسه الأتراك في إسطنبول، لكنه استطاع العودة إلى الحجاز في عام ١٩٠٨م، وقد وعد ابنه عبد الله الإنجليز بدعم أنصارهم حتى قبيل دخول الإمبراطورية العثمانية الحرب، وقد أصر على قطع علاقته بالأتراك. آنذاك كان الإنجليز يرفضون قيام هذا الاتحاد.

دخلت تركيا الحرب في نوفمبر عام ١٩١٤م، وقد اعتبر اللورد كيتشنر في هذا الوقت أن من المفيد جذب العرب إلى الوقوف إلى جانب بريطانيا. وكان السلطان قد عزم على إعلان الجهاد على «الكفار»، أي على دول التحالف الدولي Entente، وفي الوقت نفسه كان «كفار» آخرون؛ ألمانيا، تحارب إلى جانب السلطان.

إبان العامين ١٩١٤—١٩١٥م جرت اتصالات بين الحجاز وبريطانيا. كان العرب يأملون في إقامة مملكة عربية مستقلة قد تمتد شمالًا حتى حدود إيران، وإلى الشرق حتى خليج البصرة، وإلى الجنوب حتى المحيط الهندي، باستثناء عدن، وإلى الغرب حتى البحرين الأحمر والمتوسط إلى مرسين. كان العرب يفترضون أن يضموا أيضًا إلى هذه المملكة الواسعة ولايتي حلب وبيروت. لكن هذه المناطق كانت تدخل في نطاق مصالح فرنسا ويتطلب الأمر بشأنها الدخول في مباحثات إضافية. لم يرد في مراسلات حسين مع المعتمد البريطاني في مصر هنري ماكماهون أي ذكر لفلسطين. لقد استبعد الإنجليز فلسطين من المباحثات التي جرت آنذاك حول حدود المملكة العربية، وفي عام ١٩١٧م أصروا على إدراج فلسطين في المباحثات. آنذاك لم يكن هناك داخل بريطانيا نفسها رأي واحد حول هذه القضية. كان الإنجليز يشيرون إلى المصالح الحيوية لمسيحيي العالم كله في هذا البلد.

على أن هناك أسانيد تزعم أنه قد تم العثور في عام ١٩٦٤م في جامعة ستانفورد على وثيقة مؤرخة ٢٤ أكتوبر عام ١٩١٥م، تتضمن معلومات عن اتفاقٍ ما تم بين ماكماهون وشريف مكة حول إعطاء فلسطين للمملكة العربية.٤٩ لكن هناك معلومات أخرى أكثر انتشارًا تفيد أن الإنجليز منذ البداية، وبالأحرى بعد ذلك بكثير، لم يكن بنيتهم ضم فلسطين إلى قوام الدولة العربية.

في عام ١٩١٦م تم عقد اتفاق بين بريطانيا وفرنسا أعده كل من الدبلوماسي الإنجليزي م. سايكس والفرنسي ف. ج. بيكو تنتقل بموجبه الأراضي الفلسطينية من الخليل وبحيرة طبرية (كينيريت الآن)، وبين شاطئ البحر المتوسط ونهر الأردن لتصبح تحت الحكم الإنجليزي الفرنسي الروسي، الذي وفر الحقوق على هذه الأراضي للأديان كافة. كان من المفترض أن تدخل الأراضي ما وراء الأردن وصحراء النقب في قوام الدولة العربية تحت الحماية البريطانية، بينما كان من الضروري أن تصبح سوريا دولة عربية تحت الحماية الفرنسية. أسرعت دول التحالف، حيث كان لألمانيا خططها في فلسطين، والتي من أجلها أنشأت الجمعية الألمانية اليهودية، أسرعت ببدء المباحثات مع الصدر الأعظم طلعت باشا، الذي أجاب بغموض تام أنه لا يمكن تجاهل آمال اليهود. وفي فبراير ١٩١٧م التقى م. سايكس لبحث آفاق حركة الاستيطان في فلسطين مع زعماء الصهاينة، مدركًا أنه لا يمكن إطلاقًا إهمالهم إبان المباحثات الصعبة التي دارت مع الدول الأوروبية.

بعثر خطاب اللورد بلفور إلى لايونيل والتر روتشيلد المؤرخ ٢نوفمبر ١٩١٧م، والذي أصبح معروفًا باسم وعد بلفور، حول خطط إنشاء وطن يهودي في فلسطين، أوهام جزء كبير من العرب في ضم هذا الإقليم العثماني إلى قوام الدولة العربية. وكان بلفور قد أعرب عن رأيه لجزء صغير من الصفوة البريطانية، التي كانت تعول على دعم يهود الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب. وفي الحادي عشر من ديسمبر عام ١٩١٧م دخل الفيلق البريطاني إلى أورشليم بالرغم من الاحتجاج الحاد للعرب؛ المسلمين منهم والمسيحيين. وقد ظل سكان الجزء الشمالي من البلاد تحت السلطة التركية حتى سبتمبر عام ١٩١٨م.

في المؤتمر الدولي الذي عقد في سان ريمو في الرابع والعشرين من أبريل عام ١٩٢٠م تقرر نقل حكم فلسطين إلى بريطانيا وإلقاء مسئولية تنفيذ مبادئ وعد بلفور على عاتقها، الأمر الذي رفضته إنجلترا فعليًّا فيما بعد.

كان من الضروري حل قضية الحدود النهائية لفلسطين في سياق المفاوضات بين بريطانيا وفرنسا، وقد دخلت الفقرات المعنية في نص معاهدة سيفر المؤرخة ١٠ مايو ١٩٢٠م، والتي وقعت عليها دول الحلف Entente والحكومة السلطانية. وبسبب صعوبة المباحثات الدولية حول وضع الأراضي المقدسة، وشكل الحكم في سوريا ولبنان، والحدود بين سوريا والعراق، تم اعتماد الانتداب البريطاني في فلسطين من جانب مجلس عصبة الأمم بعد مرور عامين تقريبًا؛ أي في الرابع والعشرين من يوليو عام ١٩٢٢م. جوهر الأمر أن حكومة جمهورية مصطفى كمال رفضت التصديق على معاهدة سيفر، التي وقعتها الحكومة السلطانية، باعتبارها معاهدة لا تتفق ومصالح تركيا. لم يصبح الانتداب ساريًا إلا في التاسع والعشرين من سبتمبر عام ١٩٢٣م؛ أي بعد التصديق على معاهدة لوزان، التي تنازلت تركيا بموجبها عن تلك الأجزاء من الإمبراطورية العثمانية، التي كانت قد فقدتها بالفعل.
١  الاستشهاد من: Heyd U. Ottoman Documents on Palestine 1552–1615. A Study of the Firman according to the Mühimme Defteri. Oxford, 1960. p. 39.
٢  Notes and Documents from the Turkish Archives … pp. 5-6.
٣  Cohen A. Jewish life under Islam Jerusalem in the sixteenth century. Harvard University Press, Cambridge, and London, 1984, p. 16.
٤  Notes and Documents from the Turkish Archives … pp. 22, 24.
٥  Cohen A. Jewish life … pp. 21–24.
٦  Heyd U. Ottoman Documents on Palestine … p. 163.
٧  Idem, pp. 163. 173.
٨  Cohen A. Jewish life … pp. 36–41.
٩  Idem, pp. 54–56.
١٠  Gibb H., Bowen H. Islamic Society and the West: a study of the impact of Western Civilization on Moslem Culture in the Near East. T.1. L., 1950. p. 122.
١١  Deshen Sh., Zenner W, Jewish Societies in the Middle East. Community, Culture, and Authority. Lanham- N.Y.-L., 1982. pp. 161–164.
١٢  بازيلي ق.، سوريا وفلسطين تحت الحكم العثماني من الناحيتين التاريخية والسياسية، الجزء الأول، أوديسا، ١٨٦٢م، ص١١٤-١١٥، الموسوعة اليهودية الميسرة، جمعية دراسة الطوائف اليهودية، الجزء الثالث، أورشليم، ١٩٨٦م، ص١٧٨.
١٣  Ma’oz M. Ottoman Reform in Syria and Palestine 1840–1861. The Impact of the Tanzimat on Politics and Society. Oxford, 1968. pp. 30–33.
١٤  Khader B. Histoire de la Palestine. T. I. Maison Tunisienne de l’Edition, 1976. p. 75.
١٥  Ma’oz M. Ottoman Reform … pp. 46–49.
١٦  Deshen Sh., Zenner W. Jewish Societies … p. 166.
١٧  Ma’oz M. Ottoman Reform … pp. 198, 204-205.
١٨  Маркс К. Объявление войны: К истории возникновения Восточного вопроса. - Маркс К. и Энгельс Ф. Сочинения. Изд. 2. Т. 10. с. 172-173.
١٩  Williams G. The Holy City. L., 1845. p. 432.
٢٠  Friedman I. The System of Capitulation and its Effects on Turco-Jewish Relations in Palestine 1856–1897.-Palestine in the late Ottoman period. Political, Social and Economie Transformation. Ed. By Kushner D. Yad Izhak Ben-Zvi, Jerusalem-E. J. Brill. Leiden. p. 281.
٢١  Idem, p. 283.
٢٢  Ma’oz M. Ottoman Reform … p. 227.
٢٣  Davison R. Reform in the Ottoman Empire 1856–1876. Princeton, 1963. pp. 71-72.
٢٤  Ma’oz M. Ottoman Reform … pp. 231, 240-241.
٢٥  Kayyali A, Palestine. A Modern History. L., ????? p. 11.
٢٦  Friedman I, The System of Capitulationa … pp. 284-285.
٢٧  الموسوعة اليهودية الميسرة، الجزء الثالث، ص١٨٣.
٢٨  اليشوب القديم: المجتمع اليهودي في فلسطين قبل قيام الكيان الإسرائيلي. واليشوب الجديد اليهود بعد قيام إسرائيل. (المترجم)
٢٩  Friedman I, The System of Capitulations … p. 286.
٣٠  Kayyali A, Palestine … pp. 16-17.
٣١  Mandel N, Turks, Arabs and Jewish Immigration into Palestine 1882–1914. Oxford, 1965. p. 133.
٣٢  Friedman I, The System of Capitulations … pp. 287-288.
٣٣  Straus O, Under Four Administrations. N.Y., 1923. pp. 80–84.
٣٤  «هاشومير» تعني «الحارس» وهي من أوائل المنظمات الصهيونية المتخصصة في أعمال الدفاع وحراسة الممتلكات اليهودية. (المترجم)
٣٥  Khader B, Histoire de la Palestine. T.I.P. 153.
٣٦  Graham-Brown S, Palestinians and their society. 1880–1946. L.-Melbourne- N.Y., 1980. p. 158.
٣٧  صحيفة راسسفيت، العدد ٤١، سان بطرسبورج، ٢٦ أكتوبر ١٩٠٨م، ص١٦.
٣٨  الدونم: كلمة تركية لقياس المساحة ٤٠ × ٤٠ أرشين مربعًا؛ أي ما يساوي ٩١٩٫٣ مترًا مربعًا. (المترجم)
٣٩  المصدر السابق، ص١٨.
٤٠  صحيفة راسسفيت، العدد ٤٧، ٧ ديسمبر ١٩٠٨م، ص١٨.
٤١  صحيفة راسسفيت، العدد ٤١، ٢٦ أكتوبر ١٩٠٨م، ص١٧.
٤٢  الموسوعة اليهودية الميسرة، الجزء الثالث، ص١٨٨.
٤٣  Kayyali A, Palestine … pp. 25, 18-19.
٤٤  Idem, pp. 29–33.
٤٥  Idem, pp. 39.
٤٦  Graham-Brown S, Palestinians and their society 1880–1946. pp. 94-95.
٤٧  صحيفة راسسفيت، العدد ٤٧، ٧ ديسمبر ١٩٠٨م، ص١٨.
٤٨  صحيفة راسسفيت، العدد ١٣، ٢٩ مارس ١٩١٣م، ص٢٢.
٤٩  Khader B, Histoire de la Palestine. T.I.P. 155–158.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤