دروس من النباتات

النباتاتُ أسبقُ من البشر في الوجود، وجديرٌ بالبشر أن يتَّخِذوها مُعلِّمًا ومُرشِدًا؛ إذ يجد المتأمِّل فيها كثيرًا من الحكمة. يَطرح هذا الكتاب رؤيةً مختلفةً عن النباتات، ويُعرِّف القارئَ عليها من منظورٍ جديد؛ فالنباتات ليست بالكائنات السلبية الخاملة التي تنمو دونَ وعيٍ بذاتها أو إدراكٍ لمحيطها، بل إن العكسَ هو الصحيح. فلمَّا كانت النباتات ثابتةً في أماكنها، فإنَّ عليها أن تُحقِّق الاستفادة القصوى من بيئتها، وأن تتَّسِم بالمرونة التي تُمكِّنها من التكيُّف، ومن ثَم البقاء، وقد انعكس ذلك في نظامٍ بديعٍ مُعقَّد من الاستجابات؛ ومن أمثلة ذلك: إذا وضعتَ نباتًا محِبًّا للشمس في الظل، فستجد أنه يُطيل ساقَه مُحاوِلًا الوصول إلى الشمس. تَربط المؤلِّفةُ بين عالم النباتات واستجاباتها المعقَّدة المثيرة للإعجاب، وبين ما يُمكِن للبشر أن يَتعلَّموه منها.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر هارفارد يونيفرسيتي برس. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب دروس من النباتات مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠٢١.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

بِروندا إل مونتجمري: باحثة وكاتبة في مجال العلوم. تشغل منصب أستاذ جامعي في قسم الكيمياء الحيوية والكيمياء الجزيئية وقسم علم الكائنات الدقيقة والوراثة الجزيئية بجامعة ولاية ميشيجان. وهي عضوة أيضًا في مختبر أبحاث النبات بجامعة ولاية ميشيجان، والذي ترعاه وزارة الطاقة الأمريكية.

رشح كتاب "دروس من النباتات" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤