إلى المحاماة

عاد لنكولن إلى المحاماة، وقد ترك السياسة وراء ظهره، وإنه ليعزم العزم كله ألا يعود إليها وفي نفسه مرارة منها ومن أساليبها.

وكان قد هجر مكتبه زمنًا ليس بالقصير تاركًا هرندن يعمل فيه وحده، ولقد بذل هرندن من الهمة والمثابرة ما جعل للمكتب مكانة لا تقل عن مكانة أكبر المكاتب حوله، فلما عاد لنكولن حدث صاحبه أنه يرى أن ليس له أن يشاركه لا في الربح ولا في العمل، وقد بلغ المكتب بفضل جهوده ما بلغ، ولكن هرندن أبى أن يسلم بذلك قائلًا له: لقد أخذتني معك وعلمتني ما لم أكن أعلم، وأعنتني على أمري وأنا صغير أحتاج إلى العون، فإن لم أكن كريم اليد فلا أقل من أن أكون حافظًا للجميل، وعلى هذا فلن أترك صحبتك ومشاركتك إياي في عملي. وقبل لنكولن وعادا يعملان معًا شريكين.

وأحس لنكولن أن السياسة قد باعدت بينه وبين القانون، فلا بد له أن يعوض ما فاته من درس ومذاكرة، فأقبل على كتب القانون إقبالًا لم يشهد صاحبه له مثيلًا من قبل، فقد ذكر هرندن أنه رافقه أكثر من مرة إلى بعض المحاكم، وكانا يبيتان ليلهما في الفنادق، فكان ينام وصاحبه على سرير واحد أكثر الأحيان، وإن هرندن ليغط في نومه، فما يصحو إلا بعد ساعات فإذا بصاحبه متمدد إلى جانبه وفي يده كتاب كبير من كتب القانون، وإلى جانب رأسه شمعة أوشكت أن تنفد، وقد أوشك الصبح أن يتنفس!

وكان أبراهام في مكتبه يرسل نفسه على سجيتها، شأنه في ذلك كشأنه في كل شيء يتصل به؛ فهو في المكتب لا يعنى بأعماله الكتابية وإنما كان أول أمره يتركها لصاحبه هرندن، ثم كان بعد ذلك يستعين بمن يطلبون المران عنده من الشبان، وهو لا يهتم بأن يكتب حسابًا بينه وبين شريكه، وإنما يقسم ما يجيئهما من ربح بينهما، وهو يعطي صاحبه نصيبه في ثقة وأمانة، ولا يعنى بكتابة دفاعه كتابة منمقة بليغة، بل يكتفي بقراءة القضية ودراستها دراسة جيدة، ثم يعتمد على ذاكرته وعلى معونة الله كما تعود أن يقول، وعلى ما يوحي به الموقف وملابسات الحال ومقتضياته عند المرافعة. وكان إذا جلس لدراسة قضية أسند ظهره إلى ظهر كرسيه ومدد رجليه على كرسي آخر، ووضع المراجع على مقربة منه عن يمينه وعن شماله، فما يشغله شاغل مهما جل عما هو فيه حتى يفرغ منه، وما يصرفه عن انتباهه شيء، ولا يحب أن يقطع عليه أحد تيار فكره، ولو لبث على تلك الحال ساعات.

figure
لنكولن المحامي.

وكان قِمَطْرُه الرئيسي وحافظة أوراقه الهامة هي قبعته الطويلة؛ فقد كانت تتسع بصورة عجيبة لكل ما يدس فيها من ورق؛ حتى لقد عجب صاحبه أشد العجب كيف يضع فيها لنكولن ما يضع، ولو أنه ألقى إليه به ما عرف كيف يدسه في حقيبة صغيرة.

على أنه قد وضع في زاوية من زوايا الحجرة إضبارة من الورق على منضدة صغيرة، وكتب فوق غلافها «فتش في كل مكان، فإن لم تجد فابحث هنا»، وهكذا لم يخرج الأمر عن قبعته وهذه الإضبارة، فلا تصنيف ولا تبويب في الأوراق، ولا عناوين تميزها بعضها عن بعض حسب محتوياتها، ولا شيء من ذلك التقسيم والترتيب للقماطر على نحو ما يحدث في مكاتب المحامين.

وأحب أبراهام أن يعمل في المحاكم المتجولة، فيقضي أشهرًا بعيدًا عن المدينة وعن بيته يتبع المحكمة أينما اتجهت؛ إذ كانت المحاكم يومئذ في تلك الأصقاع هي التي تنتقل إلى الناس، وكان سروره عظيمًا بهذا التجوال؛ فهو ابن الأحراج والغابات والبقاع المترامية، وهو الذي لم يألف الاستقرار في موطن، وإنه ليرى المدينة أضيق في عينه اليوم منها قبل.

على أن شيئًا أقوى من ذلك يحبب إليه الابتعاد عن المدينة وعن البيت، وذلك أنه قد ضاق ذرعًا بما تثيره زوجه من عوامل الشقاق، فهي ما تفتأ تريه التبرم والسخط، وتأخذه بألوان من العنف يوشك أن ينفد لها صبره لولا أنه يعود بالسبب إلى حدة مزاجها، وإن كان ليسأل نفسه أحيانًا أهي مغضبة حانقة عليه لما أصابه من فشل في السياسة، فما تزال تتعلق بأوهى الأسباب لمجادلته ومغاضبته، وقد صغر في عينيها وهان لديها شأنه؟ ولكنه يحس من زوجه أنها على شغفها بتعنيفه تضمر له المحبة والإعجاب كعهده بها، فيطمئن قلبه ويرد الأمر في هذا الشقاق إلى ما يعرف من طباعها.

وكم كان حبيبًا إلى نفسه أن يركب مع بعض زملائه في عربة، أو يمتطي جوادًا ويصحب القضاة والمحامين على جيادهم إلى حيث تعقد جلسات المحكمة، فإذا فرغوا من جهة انتقلوا إلى غيرها ويبقون على هذه الحال أشهرًا، فإذا تصادف أن كان أحدهم أو بعضهم على مقربة من موطنه، ذهب ليقضي الراحة الأسبوعية بين أهله وقد غاب عنهم بضعة أسابيع أو أشهر، إلا أبراهام فما كان يذهب إلى بيته مهما كان قربه منه إلا إذا انتهت الدورة القضائية، وكانت تستغرق أحيانًا ستة أشهر.

وكان القضاة والمحامون إذا فرغوا من الجلسات يأوون إلى أحد الفنادق القريبة؛ حيث يطعمون وينامون، وكانوا يتحلقون ليالي الآحاد حول أبراهام، وينضم إليهم عدد كبير من الناس فيمتعهم بأحاديثه وقصصه ساعات، وقد اشتهر أمر لياليه تلك؛ حتى لقد كانت تبلغ الحلقة حوله أحيانًا مائتين أو ثلاثمائة رجل كلهم معجب بحديثه شديد الإقبال عليه، وهو ينتقل بهم من نادرة إلى نادرة ومن قصة يستخرج منها عبرة إلى أخرى يثير بها الضحك، وهو إذ يشاركهم في ضحكهم في عذوبة روح ودماثة وظرف لا ينخلع عنه وقاره ولا يتسرب إلى شخصيته شيء من الابتذال، ولو كان غيره مكانه لخيف أن يمسه من ذلك شيء، ولكنه لم يزدد إلا محبة في نفوس الناس، ولم تزدهم أحاديثه إلا تعلقًا به، ومن عجب أن اسمه الذي عرف به كان يجري على ألسنة الناس في كل جهة من هاتيك الجهات، فيذكرون أيب الأمين كأنهم وثيقو المعرفة به، وكأنما كان يسبقه هذا الاسم حيثما ذهب.

وكان لنكولن يرى في هذا الطواف مدرسته التي يتلمس فيها المعرفة، وأي معرفة أحب إليه من دراسة طباع الناس والوقوف من كثب على أحوالهم، بل والنفاذ إلى سرائرهم وخلجات نفوسهم؟! لذلك كان في طوافه يغشى المجالس وينطلق إلى البلاد القريبة، فيسمع ويرى ويأخذ بقسط من الأحاديث، ويدلي بآرائه إذا عنَّ له أن يبدي آراءه في أمر، ويستفهم الناس ويسألهم عن أمانيهم، ويظل هذا شأنه حتى ينتهي دور المحكمة فيعود إلى سبرنجفيلد، وتنظر زوجه فإذا هو يدخل الدار وفي عينيه الحنين إليها وإلى أولاده، وفي أساريره من البشر بقدر ما يكون في جيبه من المال، ثم يدفع إليها بمظلة قديمة مهلهلة حائلة الصبغة، تمسكها بعضَها إلى بعض خيوطٌ ورقع، ويلقي إليها حقيبة اتخذها من رقعة بساط قديم، بها من الأوراق ما ضاقت عنه جيوبه وما صغرت دونه قبعته، ويقبل على بنيه فيرفعهم على كتفيه وذراعه كالعملاق، وهم فرحون يتسابقون إلى محادثته حتى لتضيع كلماتهم فيما يثيرون من زياط، وأمهم تكظم الغيظ من هذا الخروج على النظام.

وعادت تبرز في المحاماة مواهبه وتظهر خلاله، وأخذ ينشر فيها مبادئه بالعمل لا بالقول. جعل الحق رائده والصدق غايته، كما جعل مرد كل أمر عنده إلى معاني الإنسانية والفضيلة لا إلى أصول القانون وملابساته، وليس معنى ذلك أنه أهمل جانب القانون، كلا إنما كان يهمل جانب القانون إذا أدت ملابساته إلى التعمية وإظهار الباطل في زائف من ثياب الحق؛ ولذلك جعل الفضيلة فوق القانون، والصدق فوق المهارة في الحوار واللباقة في الجدل، وكان يحث أصدقاءه من المحامين ومحبيه من الناشئين على ألا يفرطوا في جنب الفضيلة، قائلًا في صراحة وبساطة: «إن هناك رأيًا شائعًا في الناس مؤداه أن المحامي رجل يتهاون عادة في حق الأمانة؛ ولذلك فلا بد من أن يتمسك المحامي بالأمانة فيما صغر أو كبر من الأمور؛ لكي يدرأ تلك التهمة الشنعاء عنه وعن مهنته.» ومن شهير عباراته قوله: «يجب أن تُبَث في المهنة روح الفضيلة؛ كي تطرد تلك الروح منها ذوي الرذيلة.» وقوله ينصح أحد الناشئين: «اعمل على أن تكون محاميًا أمينًا، فإذا لم تستطع أن تكون أمينًا وأنت محام، فخير لك أن تكون أمينًا وألا تكون محاميًا.»

وكان إذا جاءه أحد الناس يطلب إليه الدفاع عنه، استفهمه حتى يستقصي خبره، وهو على طيبة قلبة يقرأ في وجه محدثه أمارات الكذب إذا همَّ أن يكذب، فما يزال به حتى يرده إلى الصدق في مهارة دون أن يسيء إلى شعوره؛ فهو وإن لم يك من الماكرين، لا يستطيع أن يمكر به أحد، وقد كان لشخصه هيبة وجلال وإشعاع ينتشر منه إلى محدثه، فيوحي إليه وجوب التمسك بالصدق والنفور من الكذب، فيكون شعور محدثه بإزائه كما يكون شعور المرء في مكان مقدس يستفظع فيه الذنب وإن هان.

وكثيرًا ما كان يحاول الصلح بين المتقاضين، ومما نصح به في محاضرة عامة قوله: «احرص على أن تقنع المتخاصمين بالصلح ما أمكنك ذلك، وبيِّن لهم أنه غالبًا ما يكون الفائز فائزًا اسمًا فحسب، وهو في الواقع خاسر بما دفع من أجر أو أنفق من مال أو أضاع من وقت، والعمل بعد ذلك كثير للمحامي … وإنه لتتهيأ للمحامي فرصة ثمينة ليصبح طيبًا خيرًا، وذلك بما يسعى إليه من سلم، فلا تلجأ إلى التقاضي والشحناء، فقلما وجد من هو أكثر سوءًا من رجل يفعل ذلك. ولا تأخذ أجرك سلفًا إلا قدرًا صغيرًا منه، فإنك إن أخذت أجرك كله مقدمًا وبقي اهتمامك بالقضية كاهتمامك بها في حالة ما إذا كان لا يزال أمامك من الأمل ما تتطلع إليه تطلع موكلك إلى النجاح؛ فأنت إذن فوق مستوى البشر.»

وكثيرًا ما كان يقنع أبراهام بالقليل من الأجر؛ إذ كان يعد طلب الأجر الباهظ من أكبر آثام المهنة، ثم إنه كان يأخذ المسألة من ناحيتها الإنسانية؛ فيرى في عمله مثل عمل الطبيب والواعظ الديني والمعلم، وعنده أن واجب هؤلاء أن يمدوا يد المعونة للناس، وألا يتقاضوهم من الأجر إلا ما كان في وسعهم. ومما يذكر برهانًا على هذا أنه دافع مرة عن حق رجل في مبلغ ستمائة دولار ولم يطلب منه أجرًا على ذلك إلا ثلاثة ونصفًا. ويذكر أيضًا أنه لم يتفق على الأجر مرة، فلما ربح القضية أرسل إليه موكلوه خمسة وعشرين دولارًا، فرد إليهم عشرة منها قائلًا إن ما بقي هو ما يستحقه. وكان أحيانًا يعفي موكله من الأجر إن كان مملقًا قانعًا من الأجر بالثواب وبالجميل يغرسه في قلبه، وذلك ما حدث حين دافع عن ابن متحديه القديم وصديقه بعد التحدي والمشاجرة آرمسترنج، فإنه لم يسأله أجرًا على ما بذل في الدفاع عنه من جهد شديد إلا المودة.

يذكر صديقه وزميله في العمل هرندن أنه سار في قضية ذات مرة في غيبة لنكولن أثناء طوافه، ولأمر ما لا يدخل في نطاق مسئوليته حدث إبطاء في سير القضية، فعمد موكله إلى محام آخر وترك هرندن، فرفع هرندن أمره إلى القضاء يطلب أجرًا على ما بذل من جهد، فحكم القاضي على الرجل بدفع أجر معين، وإذ ذاك قدِم أبراهام فأسرع إليه الرجل يسأله أن يعفيه مما يقضي به الحكم من أجر مظهرًا له فقره وسوء حاله، فنظر إليه أبراهام لحظة، ثم أطلقه وقد أعفاه لم يأخذ منه درهمًا، فلما حدثه هرندن في ذلك وأشار إلى ما كان من سوء صُنع الرجل في نقل القضية إلى غيرهما، قال أبراهام إنه لا يتمالك نفسه إذا اشتكى إليه أحد الفقر والبؤس، وإنه ليحبس دموعه في جهد إذا بكى لديه إنسان. ثم ضحك ضحكة من ضحكاته العذبة وقال: «إني أحمد الله إذ لم يخلقني امرأة؛ وإلا لما كنت أرفض لأحد قط طلبًا ليس فيه ما يمس الشرف!»

وكان أبراهام في المحكمة كما كان في خارجها؛ الرجل المتواضع المحتشم، يدخلها وجيوبه منتفخة بأوراقه وقبعته ثقيلة بما حوت منها، لا يشغل نفسه بأبهة المظهر وقد سلم له الجوهر، ولا يدري ما التطاول والتعاظم وقد عظم حتى صارت العظمة هي ما يفعل.

كان الصدق في الدفاع أول وسائله في الإقناع، وقد يتبين له أثناء دفاعه أن الحق قد ألبس عليه بالباطل فيتنحى عن القضية من فوره؛ لأنه لا يستطيع أن يلائم بينها وبين طبعه، أو أن يرفعها إلى مستوى حماسته وصدق شعوره، وكان المنطق السليم والإنصاف بعد ذلك من أهم أدواته، يضاف إليهما الدراسة الدقيقة لما ينهض له والإحاطة بجميع تفاصيله، هذا إلى ما امتاز به من صفاء الذهن صفاء يساعده على تبين الطريق إلى غايته في يسر ووضوح، وما أوتيه من ذاكرة عجيبة تواتيه بما يطلب حتى ما يلتوي عليه أمر أو يعزب عن ذهنه حادث.

وكان يتوخى العدالة فيما يعمل ويعنى أشد العناية بالأمانة في كل صغيرة أو كبيرة من المسائل. حدَّث صديقه هرندن أنه اضطر ذات مرة إلى تأجيل قضية من القضايا إلى دور مقبل، ولكنه لم يجد في نفسه أسبابًا يطلب من أجلها التأجيل، وأحس أنه لو ترافع خسر القضية لقلة استعداده لها، فبينما هو في حيرته إذ سمع محامي الخصوم يذكر خوفه من أن يعلم هرندن بحقيقة من الحقائق، فأسرع هرندن يطلب التأجيل مشيرًا إلى تلك الحقيقة، ذاكرًا للمحكمة أنه يستطيع تقديم أدلة إثباتها إذا أعطي مهلة، وكاد يظفر بالتأجيل لولا أن قدم لنكولن فسأل زميله هل بنى طلبه على هذا السبب حقًّا، وهل يستطيع تقديم أدلة إذا أمهل؟ فذكر له هرندن أنه تسقط تلك الحقيقة من محامي الخصوم، ولا ضير أن يطلب التأجيل علَّه يقع على أدلتها فيما بعد، فتجهم وجه لنكولن ولعب في شعر رأسه مليًّا بإصبعه ثم قال: «كلا؛ إن هذا نوع من الخداع، والخداع في أكثر الأحيان اسم آخر للكذب، فخير لنا أن نسحب طلبنا؛ فإننا لا نأمن أن نواجه يومًا ما بما فعلنا بعد أن تكون هذه القضية قد نسيت منذ زمن طويل.» وسحب هرندن طلب التأجيل وبمساع أخرى بذلها الموكل — ولا دخل لهرندن وصاحبه فيها — أجل القاضي القضية إلى دور مقبل، ونجت القضية من خطر الخسارة.

وكان إذا ترافع يؤثر الهدوء ويعنى بإبراز الحقائق، ولا يحفل بفخامة الألفاظ وصوغ العبارات في صورة خطابية هي إلى الصخب والضجيج في رأيه أقرب منها إلى البلاغة الصحيحة؛ إذ إن البلاغة الصحيحة عنده هي التعبير السليم الواضح عما يراد لا أكثر من ذلك ولا أقل، أو هي الوصول إلى المعنى من أقرب السبل وبأيسر الطرق، وكان لا يتكلف الإشارات والانفعالات والمبالغة في إظهار بعض الألفاظ، أو النطق بها نطقًا تطابق نغمته لهجة تأكيد أو إيضاح أو إبراز غضب أو ما شاكل ذلك؛ فإن هذه أمور يراها بعيدة كل البعد عن سلامة الأداء وحسن الإقناع. حدث مرة أن لجأ أحد المحامين عن خصوم موكله إلى الضجيج بالعبارات الطويلة الصاخبة والكلمات الفخمة البراقة، فانتظر لنكولن حتى سكنت ريحه وابتسم في هدوء، ثم عمد إلى حكاية من حكاياته فسردها؛ وهي حكاية عن رجل لا يتقيد بالأديان وجد نفسه وسط عاصفة فيها رعد وبرق، فخر على ركبتيه واتجه إلى السماء قائلًا: يا رب إن كانت تجري عندك الأمور هكذا حيثما اتفق وكل وجوهها عندك سواء، فأعطنا من الضوء أكثر من هذا البرق ومن الضجيج أقل من هذا الرعد … وهكذا نراه أبدًا لا تعوزه النادرة أو القصة يصور بها ما يقوم في نفسه من معنى، أو يرتسم بذهنه من سخرية.

وعرف عنه فيما عرف الأناة، فما يقدم على فعل أو قول إلا بعد تثبت ليكون على بينة من أمره، وكثيرًا ما تبرم صديقه هرندن وتململ من هذه الأناة، فانظر إلى أبراهام يسأله أن يأتيه بمبراة وسكين، فإذا أحضرهما قال له: «إن سلاح تلك المبراة أقصر وأحدُّ، ولعلك بذلك تظنها أنفع من السكين؛ إذ هي أسرع منها، ولكن انظر أيتهما أبعد من الأخرى غورًا إذا نفذتا في جسم؟ ومثل السكين كمثل عقلي في تدبير المسائل والنظر فيها؛ فقد يبدو أني بطيء في قطع الأمور، ولكني إذا قطعت أمرًا فإنه يكون بعيد المدى.» ويقتنع صاحبه أن التأني أبعد في سبر الأمور غورًا، ويعزم ألا يشتكي بعد من أناته ثم إذا هو يطيق معه صبرًا.

وكان مما يهابه منه المحامون تهكمه؛ فهو يعمد في دفاعه أحيانًا كما كان يفعل في خطبه السياسية إلى التهكم اللاذع البارع، فيزلزل به قدمي خصمه حتى ليذهل عن رشده بين ما ينبعث من جوانب القاعة من الضحك.

على أنه كان يغضب أحيانًا فلا يقف غضبه عند حد؛ وذلك إذا وجد في أحد مجادليه من المحامين أثناء الدفاع ميلًا إلى الخديعة أو الكذب، أو إذا اشتمَّ من أحد القضاة شيئًا من التحيز، وعندئذ يغلظ في القول، ويقسو في تعبيره أشد القسوة، ويرى الناس منظره في هياجه كريهًا يبعد كل البعد عما ألفوه من دماثته وهدوئه ورقة حاشيته.

ويرى هرندن أن أبراهام كان محامي قضية أكثر منه رجل قانون؛ أعني أنه كان ماهرًا في تقصي الوقائع والتفاصيل الجزئية والوصول بها إلى النتائج التي كان يريدها، أما التطبيق القانوني أو الفقه الذي يقوم على الدراسة والضلاعة فلم يكن فيه أبراهام طويل الباع، وقد شايع هرندن في رأيه هذا بعض الناس وخالفه فيه بعض، ويرى هؤلاء المخالفون أن أبراهام كان يعتمد على حاسة العدالة في نفسه، وكانت هذه الحاسة قوية عنده أشد القوة،، كما كان يعتمد على المنطق، وقد بلغ في قوة المنطق الذروة، وعلى هذا فقد كان من الأفذاذ القلائل الذين يرد القانون إلى إدراكهم وشعورهم ومنطقهم، ولا يرد ذلك فيهم إلى أوضاع القانون واصطلاحاته، وما هو في حاجة بعد إلى الاستناد إلى المواد والنظر في مدى انطباقها أو عدم انطباقها على ما في يده من قضايا، اللهم إلا في حالات معينة لا محيص فيها عن القانون، وهم يرون أن الأمر في مثل تلك الحالات أمر شكل لا أمر فقه؛ فهو في إمكان كلِّ مَن مرن على مواد القانون وأعانته ذاكرته على حفظها.

ومع هذا فإن صديقه هرندن نفسه يحكي عنه أنه ذات مرة شهده أثناء الدفاع يتعرض للقانون ويستطرد في تاريخ التشريع، وآنس صاحبه في كلامه الضلاعة والإحكام، ولكنه ظن ألا فائدة ترجى منه؛ فإن المحكمة تعرف كل هذا، ولما فاتحه في ذلك بعد خروجهما من المحكمة قال لنكولن: «ذلك موضع خطئك، فإني لم أجرؤ على أن أَكِل القضية إلى ما يفترض من معرفة المحكمة بكل هذا، والحق أني سرت فيها على افتراض أن المحكمة لا تعلم شيئًا من هذا.»

وما من قضية من القضايا التي تناولها إلا وفيها شاهد أو شواهد على سمو الدوافع التي أدت به إلى تناولها، وسمو الروح التي تسيطر عليه أثناء العمل، فإحقاق الحق والدفاع عن المستضعفين غايته أبدًا، والأمانة والصدق وتوخي الإنصاف والعدالة سبيله إلى بلوغ تلك الغاية، وهو في القضايا الصغيرة كما هو في الكبيرة متحمس للحق مهتم بالدفاع عنه والاقتناع به.

جاءته ذات مرة عجوز هي أرملة أحد جنود الثورة تشكو من أحد القائمين على شئون المعاشات أنه اقتطع منها ظلمًا نصف المعاش المقرر لها، فتأثر لنكولن أشد التأثر من حكايتها، وذهب إلى ذلك الرجل فسأله أن يرد إليها مالها، فلما رفض أن يفعل ذلك قدمه إلى المحكمة من فوره، وفي اليوم السابق للدفاع طلب إلى صاحبه أن يجيئه بكتاب في تاريخ حروب الثورة، وظل يقرأ فيه زمنًا، وفي غداة دفاعه حمل على ذلك المغتصب حملة شديدة، ولبث ساعة يصف للمحكمة مبلغ ما لقي جنود الاستقلال من مصاعب وما تحملوا من آلام في سبيل قضية أمريكا الكبرى، حتى إذا بلغ في قضيته موضع اغتصاب قسط من معاش أرملة أحد الجنود، التمعت بالغضب عيناه وأربد وجهه وتدفق في حماسة قائلًا: «لقد ذهب هؤلاء الأبطال وتصرمت بعدهم الأعوام، واستراح الجندي من عنائه، والآن تسعى إليكم وإليَّ أرملة مقوسة مضعضعة عمياء تطلب إليكم أن تردوا عنها الحيف … نعم إنها تتوسل إلينا نحن الذين نتمتع اليوم بما اكتسب لنا أبطال الثورة من نعم، تتوسل إلينا طالبة أن نعينها متعطفين، وأن نحيمها كل يفعل الرجال، وكل ما أتساءل عنه الآن: هل نكون لها أصدقاء؟» ورد لنكولن إلى الأرملة مالها، ولم يكلفها شيئًا من أجر بل لقد دفع من ماله نفقات إقامتها في أحد فنادق سبرنجفيلد ونفقات سفرها إلى مقرها، فهي إنما جاءت إليه إذ سمعت عن شممه ومروءته وحمايته للضعفاء.

واتهم بارتكاب جريمة القتل ابن متَحدِّيه القديم في مدينة نيو سالم؛ وهو آرمسترنج الذي غدا صديقًا لأبراهام وظل على وفائه له حتى مات، وما إن وقع نظر أبراهام على هذه التهمة حتى كتب إلى أمه ينبئها أنه على استعداد لقبول قضيته ليدافع عنه؛ لأنه يستبعد أن يرتكب ابنها مثل هذه الجريمة، وجاءت الأرملة ملهوفة تسأل أبراهام أن يدافع عن ابنها وتؤكد له براءته مما اتهم به، ولم يكن أبراهام يعلم شيئًا عن القضية ولكنه قبلها بدافع النجدة والوفاء، ولما قرأها وثق من براءة ذلك الشاب، ووقف في ساحة المحكمة يدافع عنه، وكانت تهمته تتلخص في أنه أثناء شجار عنيف بين أصحاب له وفريق آخر ضرب أحدَهم على رأسه فقتله، وظل أبراهام يسرد الوقائع في أناة ووضوح، ويفند أقوال خصومه واحدًا بعد الآخر حتى أقنع المحلفين أو أوشك أن يقنعهم ببراءته، ولكن أحد الشهود أقسم أنه رآه رأي العين يضرب القتيل على رأسه وأنه مات بضربته، ولما كانت المعركة حدثت ليلًا سأله لنكولن كيف تسنى له أن يرى، فقال: «في ضوء القمر، وكان نوره ساطعًا.» فطلب أبراهام تقويمًا وفتحه وقال: «انظروا أيها المحلفون، لقد كانت ليلة الحادثة من ليالي العتمة التي لا يرى فيها شيء!» وكان كذب ذلك الشاهد من أقوى أسباب اقتناع المحلفين ببطلان التهمة، وحكم القاضي ببراءة المتهم، وفرح أبراهام فرحًا شديدًا بإحقاق الحق وبهذا الجميل يؤديه إلى صديقه المتوفى في شخص ابنه وشخص أرملته، التي تلقت النبأ وفي مقلتيها دموع الشكر والفرح، وفي قلبها الحب والإجلال لذلك المحامي الذي بذل أعنف الجهد، ولم يقبل شيئًا مما قُدم له من أجر.

وحدث مرة أثناء محاكمة متهم بجريمة قتل أن حمل أبراهام في عنف على ذلك المتهم، وكان الدفاع عنه يقوم على أساس أنه مجنون، ولما خرج لنكولن من المحكمة سمع عرضًا أحد المحامين يقرر وقد سمع اسم المتهم أنه مجنون حقًّا، وأنه يعرفه من زمن طويل، وقد خبر بنفسه خبله في أمور كثيرة، وفي اليوم التالي ذكر لنكولن لصديقه هرندن، وهما في الطريق إلى المحكمة، أنه لم ينم ليله من شدة ما ساوره من ألم لحملته على المتهم وقسوته عليه، ومما قاله: «لقد سلكت هذا السبيل مقتنعًا أنه يدعي الجنون، وإني لأخشى الآن أن أكون آذيته بما كان من عنفي عليه، وقد يكون ذلك المسكين مجنونًا حقًّا، وإذا كان كذلك فهو لا يتبين باطل فعلته؛ وإذن فأنا المبطل إذ أعين بقولي على عقابه.» وظل أبراهام كسيف البال مهمومًا لا يفتر له هم.

وجاءته سيدة تملك أرضًا غالية الثمن تسأله أن ينظر في مقدار ما فرض على أرضها من ضريبة؛ ليقدم دعوى إلى المحكمة إن كانت تدفع أكثر مما يجب، وعمد أبراهام إلى أدواته القديمة فعاين الأرض وقاسها وأحكم قياسها فوقع على أمر آخر، وذلك أن السيدة تضع يدها على مساحة أكبر من حقها، حسب ما يتيحه لها الثمن الذي دفعته؛ وذلك لخطأ وقع فيه البائع، فأهمل أبراهام مسألة الضريبة وطلب إلى السيدة قبل كل شيء أن تدفع ثمن باقي المساحة ليؤدى إلى ورثة البائع، فغضبت السيدة وثارت ثائرتها، فأعلنها أنها إن لم تدفع فسيتقدم بدعوى ضدها، وأذعنت السيدة، ودفعت المال المطلوب فحمله إلى الورثة، وأدى لكل منهم نصيبه منه حسب ميراثه.

هذا هو لنكولن المحامي تراه يسير على نهج من طبعه، وتراه يسمو بالمهنة، فيجعل منها مسألة إنسانية غايتُه فيها أن يحق الحق وهو فيها — كما هو في غيرها — الرجل العظيم الذي يبث فيها من روحه، ويلقي عليها نور عبقريته.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤