الفصل السابع عشر

ليبانتو والمؤامرة الإسبانية

  • المعركة تبدأ: ١٥٧١م.

  • ليبانتو، الخلاصة: ١٥٧١م.

  • أهمية ليبانتو: ١٥٧١م.

  • فينيسيا تتوصَّل إلى تفاهم: ١٥٧٣م.

  • معركة الملوك الثلاثة: ١٥٧٨م.

  • طرد الموريسكيين: ١٦٠٩م.

  • دوق أوسونا: ١٦١٥م.

  • مصير الأوسكوكس: ١٦١٧م.

  • المؤامرة الإسبانية: ١٦١٨م.

***

كان فشل حملة قبرص ضربةً مهينة لكلٍّ من فينيسيا والنظام البابوي، إلا أن المفاوضات كانت مستمرة بالفعل من أجل تحالفٍ أكثرَ قوة وتأثيرًا. كان المحرِّك الأول لهذه المبادرة هو البابا بيوس الخامس، الذي كان قد فكَّر طويلًا وبعمق في الخطر التركي، وأدرك أن العقبة الرئيسية أمام أي تفاهم وثيق بين فينيسيا وإسبانيا، هي أن فينيسيا كانت ترى المشكلة في علاقتها بمستعمراتها في الشرق اللاتيني، بينما كانت إسبانيا أكثرَ قلقًا بسبب الخطر الذي يمثِّله ولاةُ السلطان المسلمون على ممتلكاتها في شمال أفريقيا. من هنا، كان قد توصَّل إلى أن الهدف الأول للعالم المسيحي لا بد من أن يكون هو إعادة السيطرة على الحوض الأوسط من البحر الأبيض، لعزل أراضي السلطان الأفريقية عن تلك التي في أوروبا وآسيا، وبذلك يتم شق إمبراطوريته إلى قسمين. في يوليو ١٥٧٠م، دعا لمؤتمرٍ لوضع مسوَّدة ميثاق عصبة مسيحية جديدة، وعلى مدى الأشهر التالية تمكَّن، بعد حوارٍ متأنٍّ ودعم فينيسي قوي، من أن يكسِب الملك فيليب إلى صفه.

أُعلنت الاتفاقية التي توصَّلوا إليها رسميًّا في الخامس والعشرين من مايو ١٥٧١م في كنيسة سان بيتر. ستكون هذه الاتفاقية هجوميةً كما هي دفاعية، وليست موجَّهة ضد الأتراك العثمانيين فحسب، وإنما ضد ولاتهم المسلمين وشركائهم في الدِّين كذلك، على امتداد الساحل الشمالي الأفريقي. كان على الموقِّعين (إسبانيا وفينيسيا والنظام البابوي، وترك الباب مفتوحًا أمام الإمبراطور وملوك فرنسا وبولندا للانضمام إن رغبوا في ذلك) أن يجهِّزوا مائتي سفينة (جالية)، ومائة سفينة نقل، وخمسين ألف جندي مشاة، وأربعة آلاف وخمسمائة جندي خيَّالة، بالإضافة إلى المدفعية والذخيرة اللازمة. سوف تلتقي هذه القوَّات في شهر أبريل من كل عام، على أكثرِ تقدير، لتنسيقِ حملة صيفية أينما وجدوا ذلك مناسبًا؛ وكل شتاء، ستكون هناك مشاورات في روما للاتفاق على نشاط العام التالي، وفي حال تعرُّض إسبانيا أو فينيسيا لأي هجوم، تقوم الدولة الأخرى بمساعدتها، كما تتعهَّد كلتاهما بالدفاع عن الأراضي البابوية بكل الوسائل المتاحة. سيكون القتال كلُّه تحت راية العصبة، أما القرارات المهمة فسيتم اتخاذُها بأغلبية الأصوات بين الجنرالات الثلاثة المسئولين عن القيادة: سيباستيانو فينيير عن فينيسيا، وماركانتونيو كولونا عن النظام البابوي، و«دون جون النمساوي Don John of Austria»، القائد العام للأسطول المشترك والأخ غير الشقيق للملك، عن إسبانيا.
كان دون جون ابنًا غيرَ شرعي للملك شارل الخامس من سيدة ألمانية تُدعى «باربرا بلومبيرج Barbara Blomberg». كان في السادسة والعشرين من العمر، شديد الوسامة، ولديه قدرات قيادية، وكان قد حقَّق درجةً من الشهرة — أو سوء السُّمعة — في العام السابق، بعد أن نجح في إخماد انتفاضة موريسكية في إسبانيا. عبَّر الفينيسيون عن سعادتهم بهذا الاختيار، وكانوا محقين في ذلك؛ حيث إن الاختيار الأول للملك قد وقع على أندريا دوريا، ولكنه تراجع عنه لحسن الحظ. لكنَّ سعادتهم كانت ستكون أقلَّ، لو أنهم علِموا أن فيليب، الذي كانت لديه شكوك في أن تكون شجاعة الأمير الصغير أكبرَ من حُكمه، كان قد أمره بألا يدخل معركةً تحت أي ظرف دون موافقة صريحة من دوريا.
بالرغم من أن الوقت كان قد تأخَّر لمراعاة الجدول الزمني الذي حدَّدته الاتفاقية، كان الحلفاء مجمعين على ضرورة ألا يضيع صيف ١٥٧١م، وأن قوات الحملة كان لا بد من أن تتجمَّع على وجه السرعة في مسيني لكي تبحر منها بحثًا عن الأسطول العثماني. بحلول شهر أغسطس، كان الكل قد وصلوا، وكان دون جون قد صاغ أوامره بالإبحار. سيكون هو نفسه مع فينيير وكولونا في وسط التشكيل بأربع وستين جالية. الجناح الأيمن سيكون تحت قيادة دوريا بأربع وخمسين أخرى، والأيسر، بثلاث وخمسين، سيكون تحت قيادة الفينيسي «أوجستينو بارباريجو Augustino Barbarigo»؛ وإلى جانب ذلك ستكون هناك طليعةٌ صغيرة متقدِّمة مكوَّنة من ثماني جاليهات، ومؤخرة من ست، سيقودها على التوالي «دون جوان دو كاردونا Don Juan de Cardona» و«ماركيز سانتا كروز Marquis of Santa Cruz»، مع تخصيص ست جاليهات لكل مجموعة. الغليونات وسفن النقل الثقيلة (التي لم يكن لها مجاذيف مثل الجاليهات وكانت تعتبر أقلَّ قدرةً على المناورة) ستشكِّل قافلة مستقرة.
متجرئين ومستقوين بسقوط فاماجوستا وبرحيل الأسطول الفينيسي بالفعل من مسيني، كان الأتراك يدخلون الأدرياتيكي بقوة. رُسوُّهم في كورفو وعلى امتداد ساحل دالماشيا أثار خوفًا متزايدًا في فينيسيا من غزوٍ مفاجئ يمكن أن يجد المدينة دون دفاعات تقريبًا. عند اقتراب الأسطول المشترك، كانوا قد انسحبوا بسرعةٍ إلى قواعدهم في اليونان ولم يكونوا يريدون أن يحاصرهم العدو من كل جانب في البحر الضيق. وهكذا كان أن أبحروا خارجين من «ليبانتو Lepanto» (نوباكتوس Naupactos الحديثة على خليج باتراس Patras) في السادس من أكتوبر، لكي يقابلوا المسيحيين الزاحفين.

•••

كان المسيحيون يعيشون حالةَ حرب. قبل يومين، كانوا قد سمِعوا في «شيفالونيا Chephalonia» بسقوط فاماجوستا، وبخاصة عن موت ماركانتونيو، وكانت القلوب ممتلئة بالغضب والحقد. وفي اليوم نفسه وقع حادث كارثي؛ إذ قام ضابط إسباني وعدد من الرجال على سفينة سيباستيانو فينيير بسبِّ بعض الفينيسيين وإهانتهم، ليدور قتالٌ عنيف مات فيه عددٌ كبير منهم. فينيير، بمبادرة شخصية منه ودون استشارةِ أحد، أمر بشنق جميع المتورطين على الصاري، وعندما علِم دون جون بذلك استشاط غضبًا وأمر بالقبض على الكابتن — وهو أمرٌ لو تم تنفيذه لكان قد أدَّى إلى تمزُّق الأسطول كله — ولحسن الحظ تدخَّلت أصواتٌ أكثر تعقلًا (ربما كولونا) فسحب الأمر وإن كان لم يغفر ﻟ «فينيير» فَعلته؛ ومنذ ذلك الوقت ستصبح كل اتصالاته بالقوة الفينيسية من خلال القائد الثاني.
تقابل الأسطولان فجر السابع من أكتوبر على بُعد ميل أو ميلين شرقي «رأس سكروفا Cape Scropha» عند مدخل خليج باتراس. لم تكن الغليونات قد وصلت، ولكن دون جون كان مصرًّا على أن يشتبك مع العدو فورًا. قام بسرعة بتعديلِ أمرِ القتال — حيث تسلَّم كلٌّ من بارباريجو ودوريا عشر جاليهات أخرى، ووضع سفنه في تشكيل قتال وأبحر بنيةِ الهجوم. كان الأتراك مستعدِّين له بأسطول كان ندًّا لأسطوله تقريبًا، على شكل هلال ممتد بين شاطئ الخليج. كان علي باشا، قائد الأسطول، يقود المجموعة الوسطى المكوَّنة من سبعٍ وثمانين جالية، وعلى يمينه كان «محمد سولاك Mehmet Saulak» حاكم الإسكندرية بأربع وخمسين سفينة أخرى، أما على اليسار في مواجهة دوريا، فكان «أولك علي Uluch Ali» بواحد وستين سفينة.
بدأت المعركة في العاشرة والنصف صباحًا تقريبًا، عند الحد الشمالي للخطوط؛ حيث اشتبك جناح دون جون الأيسر بقيادة بارباريجو مع جناح علي الأيمن بقيادة سولاك. كان القتال ضاريًا، وفي لمح البصر هاجمت خمس سفن تركية سفينةَ قيادة بارباريجو وأطلقت عليها وابلًا من السهام، أصاب أحدها الأدميرال الفينيسي إصابةً مباشرة في عينه ليقتله. تسلَّم القيادة بعده «ماركو كونتاريني Marco Contarini» ابن أخته، الذي قُتل هو الآخر بعد خمس دقائق. غير أن القتال انتهى بانتصارٍ حاسمٍ للمسيحيين الذين نجحوا في آخر الأمر في دفع الجناح الأيمن التركي إلى الشاطئ. هجر الأتراك سفنَهم وحاولوا الهرب في التلال القريبة إلا أن الفينيسيين قاموا بمطاردتهم ومزَّقوهم أثناء فرارهم. وقع سولاك أسيرًا، ولكنه كان مصابًا بجراح شديدة فلم يعِش طويلًا.
بعد ذلك انتقل التركيز إلى الوسط؛ ففي الساعة الحادية عشرة تقريبًا، كانت جاليهات دون جون تتقدم جنبًا إلى جنب في تشكيلٍ خطيٍّ بسرعة منتظمة، اقتربت من سفن علي باشا، وكانت سفينتا القيادة تتجهان رأسًا كلتاهما صوب الأخرى. اشتبكت السفينتان وحدَث الشيء نفسُه بين بقية الجاليهات من الجانبين بعد أن اقتربت كلُّها من الوسط لدرجةِ أن أصبح البحر غير مرئيٍّ. كان الناس يقفزون ويتدافعون في قتالٍ متلاحم بالسيوف على اختلاف أنواعها. أكثر من مرة، قفز جنود الإنكشارية فوق سفينة دون جون The Real وأكثر من مرة كان الإسبان يردُّون الهجوم. كانت الهجمة الأخيرة تحت غطاء نيران كثيفة من كولونا الذي كان قد أصاب سفينة «بيرتو باشا Pertau Pasha» القائدِ الثاني لقوةِ علي. كان في هذه المرة أن أصيب علي في جبهته بقذيفةِ مدفع بمجرد سقوطه، وقام جندي من ملقة بقطع رأسه الذي رشقه على سن رمحٍ وأخذ يلوِّح به تحفيزًا لرفاقه. بعد مقتلِ قائدهم وأسرِ سفينتهم القيادية كان الأتراك يشعرون باليأس. تحطَّم عدد كبير من سفنهم في هذه المعمعة، وما نجا منها استدار وهرب.

في الجنوب، كانت الأمور في الوقت نفسِه أكثرَ سوءًا. منذ بداية التقدُّم في العاشرة من صباح ذلك اليوم، كان جيان أندريا دوريا قلقًا على موقفه. كان الجناح الأيسر التركي بقيادة أولك علي، الذي يواجهه، أقوى وتشكيله الخطي أكثرَ طولًا، وممتدًّا في اتجاه الجنوب لمسافةٍ أبعدَ من خطِّه ويهدِّد بتطويق سفنه (كان لديه ٦٤ سفينة مقابل ٩٣ سفينة لعلي). لتفادي هذا الخطرِ، كان أنْ غيَّر مساره إلى الجنوب، وهو القرار الذي تسبَّب في إحداث ثغرة، راحت تتسع، بينه وبين دون جون. كان ينبغي أن يُحسِن التصرُّف أكثرَ من ذلك. عندما وجد أولك علي هذه الثغرة، غيَّر خططَه على الفور، وحوَّل وِجهته إلى الشمال الغربي بهدفِ اختراق خط التشكيل المسيحي والهجوم على مؤخِّرته. وضعه هذا المسار الجديد في مواجهةِ الحد الجنوبي لقوة دون جون، التي كانت مكوَّنة من عددٍ قليل من السفن، التي كان فرسان مالطة قد شاركوا بها. حارب الفرسان بشجاعةٍ، ولكن لم تكن لديهم فرصة، وسط تلك الظروف، فقُتلوا عن آخرهم. تم قطرُ سفينة قيادتهم، ورفع أولك علي علمَهم المأسور على سفينته.

في ذلك الوقت، كان دون جوان دي كاردونا، الذي كانت جاليهاته الثمانية مُدَّخرة على سبيل الاحتياط، كان يسارع لنجدة الفرسان؛ وعندما اقترب، هاجمته ست عشرة سفينة تركية، لتكون أعنفَ مواجهةٍ وأكثرَها دموية في ذلك اليوم. عندما انتهت كان هناك أربعمائة وخمسون جنديًّا، من بين جنود سفن كاردونا الخمسمائة، بين قتيل وجريح، وكان كاردونا نفسُه على وشْك الموت. وعندما رسا عددٌ كبير من السفن فيما بعد، وُجِدت مليئةً بالجثث. كانت سفنٌ أخرى تحاول القيام بعمليات إنقاذ؛ قوة الاحتياط الثانية بقيادة سانتا كروز (بمجرد أن تمكَّن من مغادرة موقعه في المعركة)، ودون جون نفسِه. لم ينتظر أولك علي طويلًا، فأمر ١٣ سفينة من سفنه بالإسراع، واندفع بها في اتجاه الشمال الغربي بأقصى سرعةٍ نحو «ليوكاس Leucas» وبريفيزا. انصرفت السفن الباقية في الاتجاه الآخر لتعودَ إلى ليبانتو.

•••

بالرغم من الارتباك والخسائرِ الفادحة الناجمة عن جبنِ جيان أندريا دوريا وضَعف كفاءته البحرية (كان هناك كثيرٌ من رفاقه الذين اتهموه بالنقيصتين بعد المعركة)، كانت معركة ليبانتو انتصارًا حاسمًا للعالَم المسيحي. وبحسب تقديرات موثوقة، لم يفقد المسيحيون سوى ١٢ جالية غرقت، وسفينة واحدة وقعت في الأسر؛ أما خسائر الأتراك فكانت ١١٣ سفينة غارقة و١١٧ مأسورة. كانت الخسائر فادحةً في الجانبين، وكان ذلك حتميًّا؛ حيث دار القتال متلاحمًا، ولكن بينما كانت خسائرُ المسيحيين لا تزيد عن خمسة عشر ألف مقاتل تقريبًا، يُعتقد أن خسائر الأتراك كانت ضِعف ذلك، بالإضافة إلى الثمانية آلاف الذين وقعوا في الأسر.١ إلى جانب ذلك كان هناك الكثير من أعمال السلب والنهب؛ إذ وجدوا في سفينة علي باشا وحدَها مائة وخمسين ألف سكوينة.٢ وأخيرًا — يجيء الرقم الذي كان أكثرَ مدعاةً للفرح بين الأرقام؛ خمسة عشر ألفًا من العبيد المسيحيين الذين كانوا يعملون على الجاليهات التركية، تم تحريرهم. لذلك كله، لا بد أن يعود الفضل ﻟ «دون جون» نفسه، الذي كانت إدارته لأسطوله الضخم، غير المتجانس، بارعة والذي كان استخدامه الرائع لقوةِ نيرانه ذا تأثيرٍ كبير في تطوُّر الحرب البحرية. في المستقبل، ستكون المدافع هي التي تقرر مصيرَ معارك البحر أكثرَ من السيوف، وهو ما يعني بدوره أنه ستكون هناك سفنٌ أكبرُ وأثقل، لا يمكن دفعها سوى بالشراع. كانت ليبانتو آخرَ اشتباك بحري كبير تخوضه الجاليهات ذات المجاذيف، التي تنطح بعضها البعض رأسًا برأس. لقد بدأ عصر نيران مدفعية السفن.
كان الثامن عشر من أكتوبر، عندما وصلت الجالية «أنجلو Angelo» بالأخبار إلى فينيسيا. كانت المدينة ما زالت في حالةِ حِداد على ضياع قبرص، غاضبة على المعاملة الوحشية التي لقيها براجادين، وتخشى ما يخبِّئه المستقبل من المزيد من النكسات. في غضون ساعة من ظهور «أنجلو» وهي تجرجر الأعلامَ التركية خلفها في الماء، وسطحها محمَّل بالغنائم وتذكارات النصر، تغيَّرت الحالة المعنوية تمامًا. لقد ثأرت فينيسيا لنفسها ولم يكن عليها أن تنتظر طويلًا لكي تحقِّق ذلك. فجأة، دبَّ الفرح في كل مكان، وأسرع الجميع إلى الميدان الكبير ليقفوا على تفاصيل المعركة … ويحتفلوا بالنصر. فتحت بوابات سجن المدينين بموجب عفو عام، بينما انسحب التجار الأتراك إلى داخل «وكالة الأتراك Fondaco dei Turchi» إلى أن انتهت الاحتفالات حفاظًا على سلامتهم؛ وفي كنيسة سان مارك كانت هناك ترنيمةُ شكر Te Deum تبِعها قدَّاس شكر كبير. في تلك الليلة لم يكن هناك مبنًى في المدينة لم تضِئه من الداخل والخارج الشموع والمصابيح. وفي احتفال — أكثر دوامًا — بالحدَث، تم تكبيرُ المدخل الرئيسي للترسانة وتزيينه بإضافةِ أسدٍ مجنَّح آخر ﻟ «سان مارك»، مع نقش ملائم. بعد عام أو اثنين، سيُقام تمثال ﻟ «سان جستينا St Justina» في المثلَّث الذي يعلو الواجهة؛ حيث إن الانتصار في المعركة كان قد تحقَّق يوم عيده؛ ومن ١٥٧٢م حتى سقوط الجمهورية في ١٧٩٧م سوف يتم الاحتفال بهذا اليوم (السابع من أكتوبر) سنويًّا؛ حيث يمرُّ موكب للدوج وعلية القوم Signoria، إلى كنيسة ذلك الراعي المبارك، التي تُعرض أمامها الأعلام التركية التي تم الاستيلاء عليها.
هكذا يتم تذكُّر ليبانتو باعتبارها إحدى المعارك الفاصلة في العالم. كانت أعظم مواجهة بحرية بين أكتيوم، التي كانت قد وقعت على بُعد نحو ستين ميلًا، و«ترافالجار Trafalgar». في إنجلترا وأمريكا، هناك اعترافٌ بأن شهرتها الباقية تستند إلى حدٍّ كبير إلى قصيدة «جي. ك. تشسترتون G. K. Chesterton» الشهيرة (وإن كانت غيرَ دقيقة)، ولكن في دول البحر الأبيض الكاثوليكية فقد كسرت حدود التاريخ ودخلت عالَم الأسطورة، فهل تستحق هذه الشهرة؟ من الناحية الفنية والتكتيكية … «نعم». بعد ١٥٧١م لم تَعُد المعارك الحربية مثلما كانت. أما من الناحية السياسية فالإجابة «لا». لم تكن ليبانتو — كما كان يتمنى المنتصرون فيها — نهايةً لحركة البندول، ولا النقطة التي تحوَّلت عندها مصائرُ المسيحيين فجأةً لحشد القوة التي تدفع الأتراك وتردُّهم إلى قلب آسيا الذي جاءوا منه. فينيسيا لم تستعِد قبرص، بعد عامين كان عليها أن توقِّع سلامًا منفصلًا مع السلطان تتنازل بموجبه عن مطالبتها بالجزيرة. لم تكن ليبانتو كذلك تعني آخرَ خسائرها؛ ففي القرن التالي سيكون ذلك هو نفس مصير كريت. بالنسبة لإسبانيا، لم يؤدِ انتصار ليبانتو إلى زيادة سيطرتها على الحوض الأوسط من البحر الأبيض، بعد سبعة عشر عامًا، ستكون الهزيمة التاريخية لأسطولها العظيم (الأرمادا) على يدِ البريطانيين ضربةً قاصمة لقوَّتها البحرية، لن تفيق منها بسرعة؛ ولن تكون قادرةً على كسر الروابط بين القسطنطينية والأمراء المسلمين الولاة في الشمال الأفريقي؛ وفي غضون ثلاث سنوات سيقوم الأتراك بطرد الإسبان من تونس، ويجعلون من الحكام المحليِّين إقطاعيِّين تابعين لهم، وسوف يحيلون المنطقةَ — كما أحالوا بالفعل معظمَ الجزائر في الجزء الغربي وتريبوليتانيا في الشرق — إلى وضعيةِ ولاية عثمانية.
ولكن بالنسبة لكل أولئك المسيحيين الذين فرِحوا في أيام أكتوبر تلك، لم تكن الأهمية الحقيقية لمعركة ليبانتو تكتيكية ولا سياسية، كانت معنويةً في المقام الأول. كانت السحابة السوداء الثقيلة التي خيَّمت عليهم على مدى قرنين، والتي كانت تتزايد إنذارًا بخطرٍ مطَّرد، لدرجةٍ جعلتهم يشعرون بأن أيامهم كانت معدودة، كانت تلك السحابة قد انقشعت الآن. من لحظةٍ لأخرى كان الأمل يولَد من جديد. ربما يكون المؤرخ الفينيسي «باولو باروتا Paolo Paruta» هو أفضلَ مَن لخَّص الشعورَ العام، في الخطاب الذي ألقاه في جناز قتلى المعركة في كنيسة سان مارك. يقول:

لقد علَّمونا من خلال المَثل الذي ضربوه لنا أن الأتراك ليسوا فوق الهزيمة، كما كنا نعتقد من قبلُ … وهكذا يمكن أن نقول، إنه مثلما كانت بداية تلك الحرب بالنسبة لنا لحظةَ غروب تتركنا في ليلٍ دائم، فإن شجاعة أولئك الرجال، تبدو الآن مثلَ شمسٍ حقيقية، جاءت لنا بأسعدِ نهار وأجمل نهار عرفته المدينة في تاريخها.

وبالنسبة لكل فينيسي وطني، كان يبدو من الضروري أن يتواصل هذا الانتصار العظيم دون إبطاء. ينبغي عدمُ ترْك الأتراك يستريحون، ينبغي عدم السماح لهم بالتقاط أنفاسهم، لا بد من مطاردتِهم وجرِّهم للقتال مرةً أخرى قبل أن تتهيأ لهم فرصةٌ لاستجماع قوَّتهم، وما دام الدافع لدى الحلفاء ما زال قويًّا. كانت تلك هي الرسالة التي كانت حكومة الإمبراطورية تقدِّمها الآن لحلفائها الإسبان والبابويين، ولكنَّ نداءها لم يلقَ آذانًا مصغية. دون جون نفسُه، ربما يعتقد المرء ذلك، وافق سرًّا، وكان يسعده أن يضغط في الشتاء، ولكن الأوامرَ الصادرة إليه من فيليب كانت واضحة. كان الحلفاء سوف يجتمعون في الربيع حسب اتفاقِ العُصبة، وكان عليه أن يودِّعهم إلى أن يلتقوا؛ وعليه، عاد بأسطوله إلى مسيني.

بحلول ربيع ١٥٧٢م، كان قد بات واضحًا بالنسبة للفينيسيين أن مخاوفهم كانت صحيحة. كانت إسبانيا كالعادة تراوغ وتماطل مبديةً اعتراضًا تلو الآخر. فعل البابا بيوس ما في وُسعه لكي يحفزهم على العمل، ولكنه كان رجلًا مريضًا ومات في الأول من مايو. بموته، فقدت العصبةُ الروح. وأخيرًا، ويأسًا من المساعدة الإسبانية، قرَّرت فينيسيا القيامَ بحملة من جانبها، انضم إليها ماركانتونيو كولونا طواعيةً، بمجموعةِ سفنه البابوية. كان ذلك فحسب، هو ما حفز الإسبان على المشاركة. لم يكونوا يريدون أن يكونوا بعيدين عن انتصارٍ آخر. تبدَّدت اعتراضاتُ فيليب، وفي يونيو صدر الإذن ﻟ «دون جون» بالانضمام إلى حلفائه.

تجمَّع الأسطول في كورفو وأبحر جنوبًا بحثًا عن العدوِّ. كان الحلفاء قد عرفوا، مع قدرٍ من الاستياء، أن السلطان سليم كان قد استطاع أن يبنيَ في خلال الشهور الثمانية التالية بعد ليبانتو أسطولًا جديدًا قوامه ١٥٠ جالية و٨ جلياسات، وكان ذلك النوع من السفن اختراعًا جديدًا بالنسبة للأتراك الذين أدهشهم استخدام دون جون الرائع لها في ليبانتو. كما انتشرت شائعات كذلك عن أن بناة السفن الذين كانوا يعرفون ما ينتظرهم لو أنهم لم يلتزموا بالتوقيتات التي حدَّدها السلطان، كانوا مضطرين لاستخدام خشبٍ أخضرَ (لم يجفَّ جيدًا بعد)، وأن المدافع كان قد تم صُنعها على عجل؛ ولذا كان معظمها عديم الفائدة، وأن الأطقم التي تم إدخالها الخدمةَ بسرعة بعد الهزائم الفادحة، لم يكن من المرجَّح أن تسبِّب متاعبَ كبيرة للحلفاء. كانت المشكلة الأكبر هي جعْلَهم يشاركون في المعركة.

وهذا ما حدَث. التقى الأسطولان بالقرب من «مودون Modone»، التي كانت على مدى ٢٥٠ سنة أحد المراكز التجارية الرئيسية في جزر البيلوبونيز، إلى أن سقطت في يد السلطان في سنة ١٥٠٠م؛ وعلى الفور سارع الأتراك باللجوء إلى الميناء. تبِعهم الحلفاء واحتلوا مواقعهم في المكلأ٣ بالقرب من «نافارينو Navarino» (بيلوس Pylos الحديثة) واستقروا هناك منتظرين. كانوا يعرفون جيدًا أن مودون لا يمكن أن تستوعب ذلك الحجمَ لمدة طويلة؛ فالجبال الخلفية في المنطقة مقفرةٌ وليس بها طرق، وكانت المؤن كلُّها لا بد من أن تأتيَ عن طريق البحر. كانت مسألةَ وقت فحسب، قبل أن يُضطر العدو للظهور لكي تقع ليبانتو أخرى.
ولكن فينيسيا — مرةً أخرى — كانت ترى آمالها تتحطَّم، وكان الإسبان هم السبب. في السابع من أكتوبر — الذكرى الأولى للمعركة الكبرى — أعلن دون جون فجأةً أنه لن يستطيع البقاءَ في المياه اليونانية أطولَ من ذلك، وأنه سيعود إلى الغرب. سأل القائد العام الفينيسي «جياكومو فوسكاريني Giacomo Foscarini» مشدوهًا عن السبب، وعندما جاءت إجابةُ الأمير غيرَ مقنعة، وهي أن مئونته كانت قد أوشكت على النفاد، عرض عليه على الفور أن يزوده من مخزونه، وأن يطلب المزيدَ من فينيسيا إذا لزم الأمر. ولكن دون جون، الذي كان يعمل بناءً على أوامرَ من إسبانيا، لم يهتزَّ، كما انحاز له كولونا لسببٍ غير معروف. كان على فوسكاريني أن يواجه حقيقةَ أن أسطوله لم يكن بتلك القوة لكي يتحدَّى الأتراك بمفرده. غاضبًا بشدة لفكرة ضياع الفرصة، لم يكن أمامه من خيار سوى أن يصدرَ أوامره بالعودة.
طوال فصل الشتاء، كان سفير فينيسيا لدى مدريد يحاول إقناعَ الملك فيليب. كان يقول إن الأتراك كانوا حادبين على السيطرة على العالم، وأنهم كانوا يوسِّعون أراضيهم منذ أكثر من خمسمائة عام ومستمرين في ذلك، وكلما ترك لهم الحبل على الغارب لكي يتقدَّموا أصبحوا أكثرَ قوةً بحيث لا يمكن مقاومتهم. بالتأكيد، كان من واجب الملك إزاءَ العالَم المسيحي — وأمام نفسِه إن كان يريد أن يحتفظ بالعرش — أن يحاربهم، وألا يهدأ حتى يكمِل الإنجازَ الذي بدأ في ليبانتو. ولكن فيليب كان يرفض أن يستمع. كان يكره فينيسيا ولا يثِق بها؛ أما بالنسبة للأتراك فهو قد أدَّى واجبه في العام الفائت … وبنجاح كبير. بعد انتصار كذلك، فإنهم لن يستطيعوا أن يرفعوا رأسَهم قبل مرور وقت طويل. في الوقت نفسه كان مشغولًا بتمرُّد «وليم الصامت William the Silent» في الأراضي الواطئة، لم يذهب منتحِبًا مثل الأطفال إلى فينيسيا لكي تساعده على حل مشكلاته، ولم يكن يجد سببًا يجعله يساعدها أكثرَ من ذلك في حل مشكلاتها.

يضاف إلى ذلك أن شارل التاسع ملِك فرنسا، كان مشغولًا في أشهرِ ذلك الصيف نفسه، بالتآمر على فيليب والكيد له على ثلاث جبهات. في الأراضي الواطئة، كان يقدِّم للمتمردين عليه كلَّ ما يستطيع من دعم، وفي البحر الأبيض كان يناور للاستيلاء على الجزائر؛ حيث كانت مكائده هي السبب في استدعاء دون جون من نافارينو، وفي فينيسيا والقسطنطينية كان سفراؤه يعملون بكل طاقتهم لتحقيق سلام بين السلطان والجمهورية. بحلول أوائل الربيع كانوا قد نجحوا. لم تكن فينيسيا تريد شيئًا من ذلك؛ فمنذ ليبانتو وهي تبذل قصارى جهدها لكي تبقي على العصبة متماسكةً وإقناع أعضائها للاشتراك معها في هجومٍ صريح لا يتوقَّف — بعون الرب — إلا عند القسطنطينية نفسِها. إلا أنها فشِلت. لم يكن فيليب — صراحةً — مهتمًّا بذلك، ولا البابا الجديد جريجوري الثالث عشر. وبعد أن تخلَّى عنها حلفاؤها، ولأنها أدركت تمامًا أن مواصلة الحرب بمفردها كانت تعني استدعاء غزوٍ تركي جديد للأدرياتيكي مع احتمال كبير أن يتم الاستيلاء على كريت — آخرِ معاقلها في الشرق اللاتيني، بعد ذلك كله لم يكن أمام فينيسيا من خيارٍ سوى القبول بالشروط التي كانت معروضة عليها. وفي الثالث من مارس ١٥٧٣م تم توقيع الاتفاقية. تعهَّدت فينيسيا، بين أشياء أخرى، بأن تدفع للسلطان ثلاثمائة ألف دوكاتية على ثلاث سنوات، وأن تتخلى عن مطالبتها بقبرص.

في المناطق الخاضعة للملِك الأكثرِ كاثوليكيةً، تعالت صيحات الرعب والاستياء. في مسيني نزع دون جون مغضبًا عَلمَ العصبةِ من صاريته ورفع عَلم إسبانيا، وكان رعايا فيليب يتساءلون عن مدى سلامة موقف فيليب في عدم ثقته بالفينيسيين. كان لا بد من أن يخذلوه عاجلًا أو آجلًا، وكأن معركةَ ليبانتو لم تنتهِ بانتصار، كما كانوا يقولون محتجِّين.

كان الأمر كذلك بالفعل؛ إذ بالرغم من كل الابتهاج والهتاف والتهليل وبناء أسطورة ضخمة عن ليبانتو ما زالت موجودة إلى اليوم؛ فقد ثبَت أن إحدى المعارك البحرية الأشهر في التاريخ لم يكن لها أهمية استراتيجية طويلة المدى على الإطلاق، أما أولئك الذين كانوا أكثرَ بكاءً عليها، فكان ينبغي ألا يلوموا سوى أنفسهم.

•••

بعد معركة ليبانتو، خيَّم صمت غريب على البحر الأبيض المتوسط. كان الأمر يبدو وكأن ذلك الحوض الشاسع قد استهلك نفسه. حتى الربع الأخير من القرن السادس عشر — رغم أن دول أوروبا الشمالية مختلِفة حول هذه الحقيقة مؤخرًا — كان البحر الأبيض، بمعنًى حقيقيٍّ تمامًا، مركزَ العالم الغربي. لكنه لم يَعُد كذلك.

بالنسبة لإسبانيا، فتح كريستوفر كولومبوس ومَن جاءوا بعده آفاقًا جديدةً مثيرة. بعد استيلائها على نابولي وصقلية في الجنوب وبعد أن انتهى النزاع على ميلانو في الشمال،٤ وبعد أن أصبحت جزيرة سردينيا كذلك مِلكًا لها، وأصبحت نابولي ميناءً إسبانيًّا، بعد ذلك كله لم تَعُد بقية إيطاليا والبحر الأبيض تهمها في شيء. صحيح أنها في ١٦٠١م ومجموعة من الدول الإيطالية — ولكن ليس فينيسيا — أرسلت قوةً كبيرة مكوَّنة من سبعين جالية وعشرة آلاف رجل لتفاجئ الجزائر وتستولي عليها (وحيث إنها كانت بقيادة جيان أندريا دوريا، كان فشلها مؤكدًا)، ولكن اهتمامها الرئيسي الآن كان مركَّزًا على الغرب والشمال؛ حيث كانت مشكلاتها الدائمة في الأراضي الواطئة وخصومتها مع إنجلترا تأخذ كلَّ وقتها تقريبًا.

بالنسبة لفرنسا، فإنها لم تَعُد تلك المملكة التي كانت تحت حكم فرانسيس الأول. كانت المغامرة الأجنبية في الجنوب بالنسبة لها الآن شيئًا من الماضي، وبدل ذلك كانت ممزَّقة بالحروب الدينية التي سوف تستمر أكثرَ من ثلاثين سنة وتضع البلادَ على حافة الدمار. حتى إيطاليا كانت هادئة — على الأقل بالمقاييس الإيطالية. بصرف النظر عن نابولي والنظام البابوي، كانت هناك قوة رئيسية وحيدة في شبه الجزيرة، وكانت جمهورية فينيسيا حريصة دائمًا على التجارة، ولا يمكن أن تخوض حربًا إلا مضطرة. استمرَّ القتال الداخلي بين المدن — الدول المختلِفة في الشمال الإيطالي كما كان دائمًا، ولكن معظم هذه الحروب لم يكن له أهمية كبيرة في عالم البحر الأبيض.

ثم كانت هناك الإمبراطورية العثمانية، وحتى القوة التركية الماحقة كانت تبدو الآن بلا قوة! كانت أيامُ سليمان المعظَّم قد انقضت، وكان خليفته سليمان «السكِّير» قد مات في ١٥٧٤م — على نحوٍ يليق به تمامًا، بعد أن شرب قنينة كاملة من نبيذ قبرص القوي دفعة واحدة، وزلَّت قدمه على أرضية الحمَّام. صحيح أنه في ذلك العام نفسِه، قام الأدميرال القرصان القديم «كيليج علي Kilij Ali» بالاستيلاء على تونس من الإسبان — وأصبحت المدينة والمنطقة الواقعة خلفها ولايةً عثمانية — ولكن تلك كانت هي كل مكاسب الأتراك في البحر الأبيض. كان «مراد الثالث Murad III»، ابن سليم — كان قد جاء إلى العرش بعد أن أمر بخنق أشقائه الخمسة — أكثرَهم اهتمامًا بما وراء حدوده الشرقية، وفضَّل أن يركز اهتمامه على جورجيا والقوقاز. ويبدو أن خلفاءه كان لديهم الشعور نفسه؛ ولذلك ظلَّ الأتراك قرابة القرن، لا يفعلون سوى القليل لتغيير خريطة البحر الأبيض.
المحاولة الوحيدة لعمل ذلك بعد الاستيلاء على تونس، جاءت من جهةٍ غير متوقَّعة؛ ففي ١٥٧٨م استجاب «سيباستيان Sebastian» ملِك البرتغال الشاب الجامح، لأسبابٍ ما زالت غامضة — لطلب مساعدة من شريف فاس، الذي كان قد طُرد مؤخرًا من مدينته بواسطة أحد منافسيه. لجأ سيباستيان بدوره لخاله الذي وافق على مضضٍ على أن يساعده، وبذلك تمكَّن من عبور مضيق جبل طارق بجيشٍ من الإسبان والبرتغاليين قوامُه نحو خمسة عشر ألف مقاتل. في الثالث من أغسطس وصل إلى مدينة «ألكاسركيفر Alcacerquivir»، ليجد في اليوم التالي جيشًا مراكشيًّا أكبرَ حجمًا في مواجهته. لم يكن أمامه سوى أن يقاتل، وفي المعركة التي نشبت مات هو ومنافسوه أتباع شريف فاس، كما قُتل ثمانية آلاف من رجاله. من بين الباقين، الذين وقعوا كلُّهم في الأسر، تمكَّن نحو مائة رجل من الفرار.

كان فيليب ملك إسبانيا هو المنتصر الوحيد في معركة الملوك الثلاثة كما أُطلق عليها. وحدَه، استطاع سيباستيان أن يوصل البرتغال إلى حالةٍ من الضَّعف وانهيار الروح المعنوية، لدرجةِ أن فيليب تمكَّن بعد عامين من ابتلاعها، مضاعِفًا بضربة واحدة حجمَ إمبراطوريته والحصول على موانئ أطلنطية ذات أهمية كبيرة. لم تَسترد البرتغال استقلالها إلا في ١٦٤٠م.

سيظل فيليب على قيد الحياة عشرين عامًا أخرى ليموت في ١٥٩٨م. كان في السبعين. لم يحدُث أن تناول ملِك آخرُ شئونه على ذلك النحو الجاد، ولم يكن أحد أكثرَ منه بذلًا للجهد. ولأنه لم يكن يثق بأحد، أمضى الأربعين عامًا الأخيرة من حياته في مدريد أو في قصره في «الإسكوريال Escorial»، مهتمًّا بكل تفاصيل الحكم والإدارة بشكلٍ شخصي، لم يعطِ نفسَه فرصةً لكي يَخرج من مكتبه أو أن ينظر نظرةً أوسع للعالم من حوله. ولأنه كان ورِعًا شديد التقوى، كان كله إصرارًا على تنفيذِ ما كان يراه واجبه المقدَّس المنوط به، للحفاظ على العقيدة الكاثوليكية الصحيحة، التي كان يمكن أن يكون مندفعًا ومستبدًّا وشديدَ القسوة في سبيلها، ولكنه كان محبًّا للكتب والصور، وزوجًا وأبًا عطوفًا عندما تسمح الظروف. تزوَّج أربع مرات، كانت زوجاته على التوالي: برتغالية وإنجليزية وفرنسية ونمساوية. ترمَّل أربع مرات، وأنجب منهن ابنين. كانت الأولى مجنونة، ماتت في السِّجن في ظروف غامضة وكانت في الثالثة والعشرين. كان إنجازه الرئيسي، من وجهة نظرنا، أنه بنى بلاده كقوة عسكرية وبحرية مهمة. بحلول سبعينيات القرن السادس عشر، كانت قوَّاته البحرية أقوى بأربعة أضعاف مما كانت عليه في زمن أبيه، إلا أنه كان رجلًا حزينًا، وحيدًا، لم يأسف رعاياه على رحيله.

•••

السكون غير العادي لقوى البحر الأبيض الكبرى، ترك المجالَ مفتوحًا للقراصنة الذين أصبحوا أعظمَ خطرًا مع دخول القرن الجديد. كانوا في الأساس من المسلمين البربر، ولكن كان بينهم الكثيرون من رجال البحر الأوروبيين مثل سيئ الذكر القبطان «جون وورد John Ward». الذي جاء إلى تونس في ١٦٠٥م تقريبًا، وهناك توصَّل إلى اتفاق مع «الباي Bey» تعهَّد له فيه بمهاجمة كلِّ المسيحيين، ما عدا الإنجليز منهم — على أن يقتسم الغنائم معه. كان نجاحه كبيرًا — وبخاصة ضد الفينيسيين وفرسان سان جون — لدرجةِ أنه استطاع أن يبنيَ لنفسه قصرًا فاخرًا في تونس، زيَّنه بالرخام الثمين، ولم يكن يضارعه سوى قصر الحاكم نفسه. وفي ١٦٠٩م، حصل حتى على منصب نائب القائد الأعلى «سير فرانسيس فيرني Sir Francis Verney of Claydon» في «بكنجهام شاير Buckinghamshire»، الذي كان قد ترك عائلته العريقة مستاء في العام السابق ليصبح بسرعة — بكلمات مؤرِّخ إنجليزي — «مدمرًا لأبناء بلده … تجار بوله Poole أو بليموث Plymouth».٥ ولكيلا يكون الجزائريون متخلفين عنهم، حصلوا على خدمات شخص يُدعى «سيمون دانزر Simon Danzer» أو «دانسكر Dansker» (لسنا متأكدين من جنسيته)، الذي حقَّق نجاحات مماثلة. كان القراصنة البربر قد تعلَّموا من أمثال هؤلاء فنونَ الإبحار بالشراع بعد أن كانوا لا يستخدمون سوى الجاليهات ذات المجاذيف. وفي ١٦٠٩م شنَّ الأدميرال الإسباني «دون لويس فاجاردو Don Luis Fajardo» إغارةً قوية على أساطيل القراصنة «وورد Ward» و«فيرني Verney» وغيرهما، أثناء وجودها في ميناء تونس، فكانت ضربة قاصمة لها، غير أن الأدميرال لم يسمح له بالاستمرار في القضاء عليهم؛ إذ جاءته أوامر من مدريد — في اللحظة الحرجة — بالعودة للمشاركة في عملية الطرد الجماعي للموريسكيين من إسبانيا.
كانت عملية طرد الموريسكيين من إسبانيا، واحدةً من أكبر الكوارث في تاريخ إسبانيا، وكانت، نظريًّا، إحدى بنات أفكار الملك فيليب الثاني، بينما هي في الحقيقة من وحي مستشاره المفضَّل «دوق ليرما Duke of Lerma». كان فيليب قد خلف أباه في ١٥٩٨م وهو في العشرين من العمر. ولأنه كان قد نشأ تحت رعاية القساوسة والرهبان، لم يكن يعرف شيئًا عن شئون الدنيا كما لم يكن على قدْر كبير من الذكاء، وعليه فقد كان فريسةً سهلة للدوق الذي سرعان ما أصبح «المتسلِّط الخفي eminence grise» عليه. هذا الرجل المتعصب دينيًّا، قصير النظر، كان أحد نبلاء مملكة فالينسيا السابقة (أُدمجت في قشتالة في ١٤٧٩م)، التي كان معظم سكانها في ذلك الوقت من «الموريسكيين Moriscos»: وهم إسبانٌ كانت عائلاتهم مسلمة لعدة قرون، وكان الكثير منهم — رغم تحوُّلهم إلى المسيحية نظريًّا — قد ظلَّ محتفظًا بمشاعره الإسلامية. كان الموريسكيون ناجحين ومجتهدين واستطاعوا بما بذلوه من جهد أن يجعلوا من هضبة فالينسيا واحدةً من أكثر مناطق البلاد خصبًا ونماء؛ ولكن ذلك أثار عليهم حقدَ جيرانهم، وعلى مدى قرن أو أكثر كانوا هدفًا لحملة كراهية بلغت ذروتها بمحاكم التفتيش التي كانت ترى أنهم كانوا ما زالوا على معتقداتهم في داخلهم. في ١٥٦٦م أصدر فيليب الثاني مرسومًا يحظر على موريسكيي غرناطة لغتَهم ولباسهم وثقافتهم، وبعد ثلاث سنوات من الاضطهاد الذي لا يُحتمل، كان أن ثاروا وسبَّبوا للملك كثيرًا من المشكلات، قبل أن يقوم دون جون النمساوي بقمع ثورتهم، إلا أن ذلك لم يؤدِ سوى إلى زيادة رفضهم شعبيًّا. كان «ليرما Lerma» يمقتهم، ولم يجد صعوبةً في إقناع الملك الأحمق بأنه كان من واجبه أن يخلِّص إسبانيا منهم مرة وإلى الأبد.

كان تفريغ ما كان مملكة كاملة ذات يوم من سكانها، عمليةً ضخمة، كما كان الكثيرون (من الكنسيين والعلمانيين على السواء) ممن كانوا سعداء باضطهاد الموريسكيين، منزعجين لفكرةِ ذلك الإبعاد الجمعي لهم. ولكن ليرما كان مصرًّا على الاستمرار في سياسته إلى النهاية. في الثاني والعشرين من سبتمبر ١٦٠٩م أعلن المرسوم: باستثناء ستة من «الأكبر سنًّا والأكثر مسيحية» من موريسكيي كل قرية (سيتم استبقاؤهم لتعليم الآخرين نظامَ الزراعة)، كان لا بد من إبعاد الجميع، ذكرًا كان أو أنثى، إلى شمال أفريقيا دون أن يحملوا معهم أيَّ أموال. كان مسموحًا لهم بحملِ ما يستطيعون من متعلقاتهم الشخصية. مع بداية الخريف، كانت هناك أساطيل ضخمة من الجاليهات قد تجمَّعت في موانئ المتوسط … وأخيرًا كان السبب قد بات معروفًا.

على مدى الأشهر الستة التالية، تم طرد نحو مائة وخمسين ألفًا من موريسكيي فالينسيا من أراضٍ كان أسلافهم قد زرعوها، واقتيادهم إلى حيث كانت السفن تنتظرهم لتحملهم عبر البحر وتلقي بهم على شاطئ شمال أفريقيا. ما بدأ في فالينسيا، استُكمل في كل إسبانيا. في قشتالة وأراجون، في الأندلس وإكستريماندورا، كان يتم طرد كلِّ مَن يشتبه بأنه موريسكي — كان من المستحيل تمييزُ المسيحيين الجدد من القدامى — ومصادرة ممتلكاته وطرده. كان من المستحيل تقدير الأعداد، ولكن العدد الإجمالي لا يمكن أن يكون أقلَّ من نصف المليون وربما أكثر من ذلك. لم يكن المطرودون من هذه المناطق ممن يعملون بالزراعة فحسب، بل كان بينهم أعدادٌ كبيرة من الفنانين والحرفيين والصنَّاع الذين أسهموا في الاقتصاد الإسباني. لا يمكن اتهام فيليب الثالث ومستشاره الشرير بالقيام بمذبحة جماعية لمجرد أنهم لم يصدروا، صراحةً، مرسومًا بالقتل الجماعي لمن طردهم؛ ولكن كمثالٍ على ما قد يُعرف اليوم بالتطهير العرقي، فلم تشهد أوروبا نظيرًا لذلك الفعل قبل ثلاثة قرون.

•••

ربما كان من الأفضل لإسبانيا لو لم يُولد دوق ليرما، إلا أنه كان هناك دوق آخر، معاصر ليرما القريب، الذي يَدين له بلده بدَينٍ هائل. كان هو «دون بدرو تيليز جيرون Don Pedro Tellez Giron»، الدوق الثالث، «أوسونا Osuna»، الذي استطاع أن يغيِّر البحرية الإسبانية بمفرده. في ١٦٠٣م، كان أوسونا الشاب قد زار إنجلترا حيث أسر لبَّ الملك جيمس الأول بحلو حديثه اللاتيني، وعكف جادًّا على دراسة البحرية الإنجليزية. وبعد عودته إلى إسبانيا في ١٦٠٧م، عيِّن عضوًا في مجلس شورى الملك، الذي كان بعد عام أو اثنين يناقش تعيينَ نائب جديد للملك في صقلية. تحدَّث أوسونا معبرًّا عن رأيه بكل حرية، مشيرًا إلى أن القراصنة البربر كانوا قد أغاروا على الجزيرة أكثرَ من ثمانين مرة على مدى الثلاثين عامًا السابقة. وفي كل مرة كان يمضي ذلك بلا عقاب، مضيفًا إلى أنه لا يمكن السماح باستمرار مثل ذلك الوضع. كان أمام الملك مسلكان: إما أن يشتريَ القراصنة بأن يرشوهم، أو أن يجعل من صقلية قاعدةً لبحرية جديدة متطورة يمكن أن تمحوهم من البحر. متأثرًا بهذه الفكرة الجديدة، منحه الملك منصب النائب … وبدأ أوسونا العمل.
عندما وصل إلى الجزيرة في ١٦١١م، وجد بها أربعًا وثلاثين جالية (١٢ من نابولي، و١٠ من جنوة، و٧ من صقلية، و٥ من مالطة)، وكلها تحت الإدارة الرديئة للماركيز سانتا كروز ابن قائد الأرمادا، سيئ الحظ، السابق. كان أول إجراء يتخذه أوسونا هو تجهيز ست سفن، يمكن أن يستخدمها كما يريد مستقلًّا عن الأدميرال؛ بعد ذلك ركَّز اهتمامه على الأطقم، فزاد رواتبهم وحسَّن غذاءهم وظروفهم المعيشية، ونظم لهم تدريبًا جيدًا وانضباطًا جيدًا بحيث كانوا على النقيض من أقرانهم على السفن الأخرى. نجحت أول عملية إغارة صاعقة على تونس، ونتج عنها احتراقُ عشر من سفن القراصنة في مراسيها، كم تم الاستيلاء على عددٍ كبير آخر. كانت تلك هي البداية فحسب، وشهدت السنوات التالية انتصاراتٍ متوالية لتنتشر موجةُ فرحٍ غامرة في الأسطول. ولكن ذلك لم يكن ليكفي أوسونا. كان ذلك الأسطول ما زال مكونًا بالكامل من جاليهات تعمل بالمجاذيف، أما المستقبل فكان للشراع، كما كان يعرف جيدًا. الآن، كان أن قام بتجهيز غليونين خاصين به، ثم استطاع أن يقنع حكومته بأن ترسل إليه عشرين آخرين بقيادة الأمير «فيليبيرت سافوي Philibert of Savoy» وهو أسطولٌ كان يكفي، تحت قيادة قائد كفء، أن ينظِّف البحر من القراصنة. للأسف، اتضح أن فيليبيرت كان قائدًا من طراز دوريا، لا يستطيع الاضطلاع بعمل حاسم، ويفضِّل دائمًا أن يعود إلى الميناء بعد أيامٍ قليلة من مغادرته دون إطلاق طلقة واحدة. حتى مع هذا الأسطول الضخم، فشل في إغلاق ميناء نافارينو، حيث كان عدد كبير من سفن القراصنة قد لجأ، وتمكَّنت كلها من الهرب.

كالعادة، كان أوسونا يعرف ما يريد جيدًا. كان قد رأى في الأراضي الواطئة السفنَ الشراعية الهولندية الصغيرة موجودة بالقرب من الموانئ الإسبانية وتغلقها بإحكام، ولكن الحكومة في مدريد رفضت كلَّ طلباته. بالرغم من ذلك كان لديه على الأقل غليونان خاصان به، أحدهما عليه عشرون مدفعًا والثاني ستة وأربعون مدفعًا، فأرسلهما إلى الأراضي المصرية؛ حيث قاما على الفور بأسرِ قافلة من ست سفن تركية كانت في طريقها إلى القسطنطينية. كان ذلك إنجازًا كبيرًا ينبغي أن يكون محلَّ حفاوة في مدريد؛ ولكن الحكومة الإسبانية ظلَّت غير مؤيدة كالعادة، مشيرة إلى أن أوسونا كان قد خرق تعليماتٍ عمرُها قرن من الزمان، تحظر تجهيز السفن الشراعية للقرصنة. عبثًا، ظل يقول إن الحرب البحرية لم تَعُد مثلما كانت قبل مائة عام، وظلوا يتجاهلونه.

استمر الحال كذلك حتى سنة ١٦١٥م، ثم فجأة تغيَّر الموقف كله. تم تعيين أوسونا نائبًا للملك في نابولي. هنا، كان أكثرَ استقلالية — ولديه إمكانياتٌ مالية أكبر — عما كان في صقلية، فطلب خمس جاليهات جديدة — أطلق عليها اسم «الجِراح الخمس»، بالإضافة إلى خمسٍ أخرى من السفن الخفيفة، ومركبًا شراعيًّا صغيرًا يُستخدم لتأمين الاتصالات. كل السفن باستثناء المركب الأخير كانت مسلَّحة تسليحًا ثقيلًا، أثقل في الحقيقة مما كان يمكن أن يكون لدى البحرية الإنجليزية، إلا أنها كانت كلها منظَّمة بالأسلوب الإنجليزي. كذلك وضع نهايةً لمبدأ القيادة المزدوجة — لفترةٍ طويلة كان ذلك المبدأ هو آفة القوات المسلحة الإسبانية — الذي بموجبه كان كل جنود حملةٍ ما مسئولين أمام قائد، والبحَّارة أمام قائدٍ آخر. من الآن سيكون ضابط واحد هو المسئول عن السفينة بالكامل. في يوليو ١٦١٦م خاض الأدميرال الأحدث منه «فرانسيسكو دي ريبيرا Francisco de Ribera»، بسربٍ مكوَّن من ستة غليونات، معركةً كبيرة مع أسطول تركي، كان مكونًا من خمس وأربعين جالية. استمرت المعركة ثلاثة أيام، وفي فجر اليوم الرابع لم يكن للعدوِّ أيُّ أثر؛ اعترف الأتراك بالهزيمة، ولجأ ما تبقى من سفنهم إلى مياهٍ أكثرَ أمانًا. هنا، بكل المقاييس، كان انتصارًا كبيرًا، ولكنه كان يحمل درسًا. لقد تحقَّق هذا الانتصار بواسطةِ أسطول تم بناؤه وقيادته حسب النظام الإنجليزي وليس الإسباني، وأثبت تفوُّقه على الأتراك. أفلا يمكن الآن استخدامه ضد جمهورية فينيسيا، عدو إسبانيا اللدود، في شبه الجزيرة الإيطالية؟

•••

لن يكون مستبعَدًا أن يفكِّر دون أوسونا في مثل ذلك الأمر. كان هو مهندس إعادة قوة إسبانيا البحرية، ولكنه بالإضافة لذلك كان شخصًا وطنيًّا نذر نفسَه لتدمير أعدائها، وبفضله — إلى حدٍّ كبير — كان شبح إسبانيا يلوح في الأفق مع دخول القرن السابع عشر، ويبدو أكثرَ خطورة في الحوض الأوسط من البحر الأبيض. على مدى قرن أو أكثر، كانت طموحات إسبانيا محجَّمة بواسطة فرنسا، إلا أن اغتيال هنري الرابع في ١٦١٠م، الذي أخلى العرشَ لابنه «لويس الثالث عشر Louis XIII»، ابن التاسعة، وأعطى الوصايةَ لأرملته «ماري دي ميديشي Marie de Medici» ذات الميول الإسبانية، كلُّ ذلك كان يؤكد أن الملِك الأكثرَ كاثوليكية لن يواجه معارضةً من تلك الجبهة. كانت إسبانيا ما زالت صاحبةَ السيادة في ميلان ونابولي؛ وفي فلورنسا كان الدوق الأعظم «كوزيمو الثاني Grand Duke Cosimo II»، ابن عم ماري، خاضعًا لسيطرة الإسبان إلى حدٍّ كبير؛ ومثله كان البابا في روما، بفضل نفوذ الجيزويت والكاردينالات الإسبان. كانت هناك دولتان إيطاليتان فقط عازمتان على مقاومة الخطر المتزايد. كانت إحداهما دوقية سافوي؛ حيث كان الدوق «شارل إيمانويل الثاني Charles Emmanuel II»، قد حشد جيشًا قوامه أكثرُ من عشرين ألف مقاتل، وكان جاهزًا للتصدي لأي قوة قد يدفع بها ضده حاكمُ ميلانو الإسباني. أما الثانية فكانت فينيسيا.
وبينما كانت ميلان تسبِّب إزعاجًا ﻟ «سافوي» (والعكس بالعكس)، كانت فينيسيا تواجه مشكلاتٍ أصعبَ مع الفك الآخر للكماشة الإسبانية: «الأرشيدوق الهابسبورجي فرديناند Habsburg Archduke Ferdinand» في النمسا. أما السبب وراء ذلك فكان «القراصنة الأوسكوك Piratical Uskoks»، وكانوا جماعةً غير متجانسة شديدة الإزعاج — وليست كلها — من المسيحيين الهاربين من الزحف التركي، وكانوا قد استقروا في «سجنا Segna» (سنج Senj الآن) ومناطقَ أخرى على ساحل دالماشيا، وكرَّسوا أنفسهم للحرفة التقليدية لمعظم السكان هنا. لم تكن المشكلة جديدة تمامًا؛ فالقرصنة التي كانت تنطلق من الجزر البعيدة والخلجان المستورة على امتداد الشواطئ الشرقية للأدرياتيكي، كانت تمثِّل خطرًا على التجارة الفينيسية على مدى تاريخ الجمهورية نفسها. مع الأوسكوك، كانت هناك تعقيدات جديدة؛ كان نشاطهم يستفز الأتراك ويثير غضبهم؛ إذ بعد كل هجوم على سفنهم، كانوا يتقدَّمون بشكوى رسمية إلى فينيسيا، مشيرين إلى ضرورة قيامها بواجبها في ضبط الأمن، باعتبارها القوة التي تدَّعي السيادةَ على الأدرياتيكي. وحيث إن دالماشيا كانت الآن من أراضي الإمبراطورية، والمخالفون رعايا إمبراطوريين، كان لا بد من أن تلحَّ على فرديناند لاتخاذ إجراءات حاسمة ضدهم، إلا أن الأرشيدوق، برغم الوعود المتكررة، لم يفعل شيئًا، وظل الأوسكوك يمثِّلون قلقًا دائمًا.
بلغت أعمالهم العِدائية أوجها في ١٦١٣م بقطْع رأس «كريستوفرو فينيير Christofro Venier» الأدميرال الفينيسي. ظل فرديناند، كذلك، لا يحرِّك ساكنًا؛ والحقيقة أنه بدأ ينظر إلى الأوسكوك نظرةً أكثر تعاطفًا مع بدء تدهور العلاقات الفينيسية الإمبراطورية؛ وبينما كان يتظاهر بقيامه ببعض الاعتراضات الهينة، كان في الحقيقة يشجِّعهم في السر بكل الوسائل. وفي النهاية، لجأت فينيسيا للقانون — ولم يكن ذلك للمرة الأولى — وأطلقت حملةً تأديبية. اعترض فرديناند بدوره، بينما بقيت الحرب الناجمة عن ذلك متقطعةً حتى خريف ١٦١٧م عندما توصَّلت فينيسيا وسافوي والإمبراطورية إلى سلام صعب، بعده سوف يتقرَّر مصير الأوسكوك مرةً وإلى الأبد. دُمِّرت موانئهم وقلاعهم وأُحرقت سفنهم، ومَن نجا منهم من مصيرٍ أكثر بؤسًا تم نقله مع أسرته إلى الداخل الكرواتى؛ حيث اندمجوا مع السكان المحليين مع الزمن، وفقدوا هويتَهم الخاصة.
كان لذلك الانتصار الصغير أثره الكبير في تحسين الحالة الأمنية في الأدرياتيكي، وفي كل الحوض الأوسط من البحر الأبيض في الواقع، إلا أنه لم يغيِّر كثيرًا من الوضع السياسي الرئيسي. ظلَّت إسبانيا هي الخطر الدائم على السلام في المنطقة، ولم تكن تنظر إلى القوة المسلَّحة فحسب، ولا إلى الدبلوماسية الماكرة لتحقيق مصالحها. كانت نهايات القرن السادس عشر وبدايات السابع عشر هي عصر الخداع والتآمر قبل كل شيء. الفكرة في حد ذاتها لم تكن جديدة؛ ففي فلورنسا الميديشي، وميلان فيسكونتي، وروما بورجيا، كانت هناك مؤامرات كثيرة اعتمدت على الاغتيال بالسُّم وأعمال التجسُّس والتجسُّس المضاد وأسلوب الخنجر تحت العباءة. ولكن الآن، في فرنسا وإنجلترا وإيطاليا، كانت المؤامرة قد أضحت أسلوبَ حياة. كانت ذاكرة مَن هم في منتصف العمر ما زالت قوية، تحتفظ بعمليات اغتيال «الأدميرال كوليجني Admiral Coligny» وهنري الرابع نفسه، والمكائد العديدة التي صبغت الحياةَ العنيفة البائسة ﻟ «ماري ملكة الاسكتلنديين Mary Queen of Scots»، ثم مؤامرة البارود في الخامس من نوفمبر.
لم تكن هناك حكومة في أوروبا أكثر تورطًا في عالم التآمر، أكثر من حكومة «الجمهورية الأكثر هدوءًا». كل سفارة، وكل بيت أجنبي، كان مخترقًا بعملاء فينيسيين يقدِّمون تقاريرهم «لمجلس العشرة Council of Ten» الرهيب، عن كلِّ مَن يأتي ومَن يذهب، عن الرسائل التي يتم فتحها بوسائل سرية، عن المحادثات التي يتم التنصت عليها. كانت هناك رقابة دائمة على كل شيء وأي شيء … حتى على الداعرات اللائي كان يتردد عليهن الأثرياء، كما كانت هناك رواتب لكلٍّ منهن تدفعها الدولة مقابل نقل الأحاديث والأخبار التي قد تكون ذات أهمية، وذلك لاستخدامها في عمليات الابتزاز والضغط. إلا أن مجلس العشرة كان يفضِّل أن يؤديَ مهامه بشكل سري؛ ولذلك لم تُصِب الدهشة المارة في الساحة الرئيسية في الصباح الباكر يوم الثامن عشر من مايو ١٦١٨م، عندما رأوا جثتَي رجلين معلقتَين، كلتاهما من ساق واحدة — ما يدل على أن الجريمة كانت خيانة — من مشانقَ نُصبت على عجلٍ بين عمودين عند الطرَف الجنوبي للساحة. الأكثر مدعاةً للدهشة هو أنه حتى بعد أن أُضيفت جثة ثالثة كانت تحمل آثار التعذيب، لم يصدُر أيُّ بيان يفصح عن شخصية أيٍّ من أولئك البؤساء أو يوضح السبب. كان لا بد من أن تنتشر الشائعات التي كان معظمها يركِّز على احتمال وجود مؤامرات ضد الجمهورية، لا يمكن إلا أن يكون وراءها مثير واحد. هبَّت التظاهرات العِدائية أمام السفارة الإسبانية مُجبِرة السفير «ماركيز بيدمار Marquis of Bedmar» على أن يطلب من الحكومة حمايةً شرطية خاصة، وفي الوقت نفسه كتب إلى مدريد يقول:

إن اسم أكثرِ الملوك كاثوليكيةً واسمَ الدولة الإسبانية هما أكثر الأسماء التي ينطق بها بكل البغض في فينيسيا … مجرد لفظة «إسباني» تعتبر إهانةً هنا بين الناس الذين يبدون متعطشين لدمائنا. إنها غلطة حكامهم الذين كانوا يعلمونهم دائمًا أن يكرهونا.

لم يكن ذلك صحيحًا تمامًا. على مدى سنوات، كانت السفارة الإسبانية أكثرَ مراكز التآمر نشاطًا في المدينة. كانت غرف الانتظار والطرقات تعجُّ دائمًا بأشخاص يبدو عليهم الشر، على رءوسهم قبَّعات مهترئة، يتهامسون في جماعاتٍ وهم ينتظرون لقاء السفير. وعندما كشف مجلس العشرة، في أكتوبر التالي، لمجلس الشيوخ ما حدَث في تقرير مفصَّل، تم الكشف عن أن السفير — كما كان يعرف الجميع — كان أحد الشخصيات الرئيسية فيما سيُعرف فيما بعد ذلك ﺑ «المؤامرة الإسبانية».

هذه المؤامرة، سيكون من المناسب تمامًا أن تلهم — بطريقٍ غير مباشر — «توماس أوتواي Thomas Otway» بمادةٍ لأفضل وأشهر مسرحياته «… وبقيت فينيسيا». القصة الحقيقية تحتوي على كل عناصر ميلودراما القرن السابع عشر. هنا، الشرير «دون بدرو Don Pedro»، ودوق أوسونا ونائب الملك الإسباني في نابولي، كلهم يصمِّمون على تدمير قوة فينيسيا في البحر الأبيض. هنا «الماركيز بدمار Marquis of Bedmar»، والسفير الإسباني المثقَّف صاحب الشخصية الآسرة، الذي في حقيقته «أحد أخطر الشخصيات التي أنجبتها إسبانيا»، الممتلئ عداءً وحقدًا على فينيسيا، والموافق تمامًا على هدف أوسونا. هنا الأداتان الرئيسيتان للمتآمرِين؛ «جاك بيير Jacques Pierre» وهو مغامر وقرصان نورمندي، والآن عميل إسباني سري مع الأسطول الفينيسي، أمي، ولكنه من أذكى رجال البحر في أيامه، ونقيضه الذي لا ينفصل عنه «نيكولاس ريجنولت Nicolas Regnault» المتعلم، ذو اللغة الإيطالية السَّلسة والخط الجميل. وهنا أخيرًا، البطل: الفرنسي الشاب «بالتازار جيفن Baltasar Juven»، الذي جاء إلى فينيسيا ليلتحق بالخدمة الجمهورية.
المؤامرة نفسها كانت كذلك طموحةً جدًّا لتفي باحتياجات أي كاتب دراما. كانت من ذلك النوع المعقَّد الملتف إلى أقصى درجة. ربما تكون روايتها بالتفصيل عمليةً مملة، وليس هنا مجالها على أية حال.٦ قبل عدة أسابيع من اليوم المحدَّد، سوف يتسلل جنود إسبان، في ثيابٍ مدنية، مثنى أو ثلاث، إلى فينيسيا؛ حيث سيقوم «بدمار Bedmar» بتسليحهم. بعد ذلك، عندما يكون كل شيء قد أصبح معدًّا، سوف تتقدم غليونات أوسونا رافعة علمه الخاص في الأدرياتيكي، وتقوم بإنزال قوة على الليدو، ومع أسطول من البوارج مسطحة القاع، ستنقل هذه القوة إلى المدينة عبْر البحيرة. سيتم الاستيلاء على الساحة الرئيسية وقصر الدوج والمركز التجاري والترسانة وما بها من سلاح لتزويد المتآمرين ومَن يرغب في معاونتهم من الفينيسيين. سيتم قتلُ صفوة وأعيان فينيسيا أو احتجازهم للحصول على فدية. فينيسيا نفسها سوف تنتقل إلى ملكية أوسونا، أما الأموال المنهوبة وأموال الفدية فستعود إلى المتآمرين الآخرين لكي يقتسموها فيما بينهم.
كان نجاح مثل هذا المشروع العنيف يبدو مستبعدًا، وعلى أية حال، لم تكن هناك فرصة لمدبِّريه لكي يضعوه موضعَ التجربة. أما اكتشاف المؤامرة فيرجع إلى «جيفن Juven» الذي اتصل به مواطنٌ من بلده يُدعى «جابرييل مونكاسين Gabriel Moncassin»، كان على علمٍ بكل ما يدور، ودُعي للمشاركة. ما لم يكن مونكاسين يعرفه هو أن جيفن كان «هوجونوتيًّا Huguenot».٧ ولأنه كان يكره فرنسا والعقيدة التي تمثِّلها، قام على الفور بإبلاغ السلطات الفينيسية ليقوم مجلس العشرة بعمله على وجه السرعة. ألقي القبض على جاك بيير وتم إعدامه بسرعة؛ وُضعت جثته في كيس من الخيش وأُلقي بها من سفينة في عُرض البحر. تم القبض على «ريجنولت Regnault» وغيره من المتآمرين، وعلى الأخوين «ديزبولو Desbouleaux» وتعذيبهم. وبعد أن اعترفوا تم تعليقهم من أرجلهم في الساحة الرئيسية. كذلك تم تصفية نحو ثلاثمائة آخرين من المتآمرين الصغار سرًّا. وحدهما، أوسونا وبدمار، كانا أقوى من أن يمسهما أحد. كلاهما استمر في التآمر من خلف أسوار قصره، ولكن فرصتهما الكبرى ضاعت … وبقيت فينيسيا.

هوامش

(١) كان «ميجويل دي سرفانتس Miguel de Cervantes» من بين المجروحين المسيحيين، وكان على ظهرِ السفينة Marquesa. أصيب مرتين في صدره، وبَترت إصابةٌ ثالثة ذراعه اليسرى، وقد وصف ذلك بأنه كان «لمجد الذراع اليمنى». كما وصف ليبانتو بعد ذلك بأنها كانت أعظمَ مناسبة شهدتها العصور الماضية والحاضرة، وربما تلك التي قد يشهدها المستقبل. كما أكَّد أنه سيظل فخورًا بدوره فيها أكثرَ من أي شيء في حياته.
(٢) السكوينة Sequin، قطعةٌ ذهبية (إيطالية أو تركية) قديمة. (المترجِم)
(٣) موقع بالقرب من الشاطئ حيث تستطيع السفن الرسوَّ. (المترجِم)
(٤) بعد الموت المفاجئ ﻟ «فرانسيسكو الثاني سفورزا»، عادت دولة ميلان لتكون تحت سيطرة شارل الخامس، الذي منح الدوقية لابنه فيليب الثاني فيما بعد (في ١٥٤٠م). ستبقى ميلان تحت الحكم الإسباني حتى ١٧٠٦م.
(٥) انظر: Gardiner, “History of England,” Vol. 3.
(٦) يمكن لمن يهمه التفاصيلُ الاطلاع على المجلد الثاني من كتاب «هوراتيو براون Horatio Brown» بعنوان: Studies in the History of Venice. من ص٢٤٥–٢٩٥.
(٧) نسبة إلى البروتستانتي الفرنسي هوجونوت Huguenot.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤