الفصل الرابع

روما – الإمبراطورية الباكرة

  • الرسالة المسيحية.

  • الرومان.

  • شرائع ديوقليتيان: ٣٠٦ق.م.

  • جسر ميلفيو: ٣١٢ق.م.

  • الهرطقة الأريوسية.

  • تأسيس القسطنطينية: ٣٣٠م.

  • القوط ينهبون روما: ٤١٠م.

  • الوندال ينهبون روما: ٤٥٥م.

  • صعود جستنيان: ٥١٨م.

  • بيليزاريوس يدخل روما: ٥٣٦م.

  • تولي توتيلا: ٥٤١م.

  • نارسيس يزحف على إيطاليا: ٥٥٢م.

  • القوط في إسبانيا: ٥٥٥م.

  • إمبراطورية جستنيان.

***

أسفرت معركة أكتيوم عن نتيجتين هائلتين؛ النتيجة الأولى هي أنها أكَّدت بقاء الضوء السياسي مركزًا بشدة على إيطاليا والغرب. كانت الأراضي الواسعة شرق المتوسط، التي تتحدَّث اليونانية في معظمها، مِلكًا لمارك أنتوني بحسب الاتفاق الذي كان قد توصَّل إليه مع أوكتافيان وفيلبي؛ وإذا كان قد انتصر فسوف يستمر في محاباتهما بكل الوسائل. كانت روما، تحت حكم أوكتافيان، ما زالت صاحبةَ السيادة، وسوف تظل كذلك على مدى القرون الثلاثة التالية، إلى أن يغادرها «قسطنطين الكبير Constantine the Great» في ٣٣٠ق.م. إلى عاصمته الجديدة، القسطنطينية. النتيجة الثانية هي أن أكتيوم كرَّست أوكتافيان، بينما كان ما يزال في الثانية والثلاثين من العمر، أقوى رجل على وجه الأرض، سيد العالم المعروف بلا منازع. كانت مشكلته الآن هي كيف يمكن أن يقويَ وضعه على أفضل وجه. كانت الجمهورية ميتةً بالفعل، وكانت هناك أمور كثيرة واضحة، إلا أن أوتوقراطية جوليوس سيزر الصريحة ثبَت أنها كانت قاتلة بالنسبة له، وكان حفيد أخيه مصرًّا على ألا يرتكب الخطأ نفسه. بالرغم من ذلك، كان لا بد من مراعاة بعض الأعراف الجمهورية القديمة، ولو مظهريًّا ولبعض الوقت. في كل سنة من ٣١ إلى ٢٣ق.م. كان أوكتافيان يشغَل القنصلية، ولكن اتخاذه اللقب الجديد «أوجسطس Augustus» في ١٥ يناير ٢٧ق.م.، كان مؤشرًا واضحًا على اتجاه الأحداث.
هكذا، يكون من المستحيل أن نحدِّد تاريخًا معينًا لتأسيس الإمبراطورية الرومانية. كانت عملية تدريجية، ولعله كان من الأفضل أن تسير الأمور على هذا النحو. في شبابه كان أوجسطس متعطشًا للسلطة، وبمجرد أن امتلك زمامها ثمِل بها وأصبح رجلَ دولة. إنجازاته الأخرى لا تُعد ولا تُحصى. أعاد تنظيم الإدارة والجيش، وأنشأ قواعدَ بحرية دائمة على ساحل شمال أفريقيا … وحتى على البحر الأسود. أصبحت الآن روما سيدةَ البحر الأبيض التي لا يجرؤ أحد على تحدِّيها، وبين ٢٠٠ق.م. و٢٠٠م كانت تشهد حركةً تجارية كثيفة أكثرَ منها في أي وقت من الألفية التالية.١ في ٢٦ و٢٥ق.م. قام بنفسه بإخماد تمرُّد القبائل في شمال إسبانيا، وأنشأ ما لا يقل عن اثنتين وعشرين مستوطنة، كان كل سكانها من الرومان، وفيما بعدُ ضاعف — أو بالأحرى جنرالاته — مساحةَ الأراضي الرومانية. الأهم من ذلك كله هو أنه وضع الجمهوريةَ القديمة في القالب الجديد الذي فرضه اتساعُها الشاسع، ونجح إلى حدٍّ ما في استمالة كل طبقات المجتمع الروماني وحشدهم لدعم نظامه الجديد. يقال إنه وجد روما مدينةً من القرميد وتركها مدينةً من المرمر، إلا أنه فعلَ ما هو أكثر من ذلك: وجدها جمهوريةً وتركها إمبراطورية.
كانت هذه الإمبراطورية تضم إقليم سوريا الذي كان قد تم الاستيلاء عليه في الحروب مع الملك مترداتس في أوائل القرن الأول ق.م. لم يكن هذا الإقليم يعتبر مهمًّا من وجهة نظر مَن يديرون شئونه، ولكن كان هناك أثناء حكم أوجسطس — ربما في القرن الخامس أو السادس ق.م.٢ — أن وُلد في بيت أحد اليهود الأتقياء، الرجلُ الذي سوف يعيد تشكيل العالم جذريًّا أكثرَ مِن سواه قبله أو بعده. في غضون ثلاثين عامًا، كان سان بول أول، وربما، أعظم مبشِّر مسيحي قد حمل الرسالة الجديدة، رسالةَ السيد المسيح، عبر الحوض الشرقي للمتوسط. وفي غضون ثلاثمائة عام، كما سنرى بعد قليل، كانت الإمبراطورية نفسها تتبنى العقيدةَ التي كان يبشِّر بها.

•••

ماذا حقَّقت الجمهورية الرومانية في سنوات وجودها الذي دام نحو خمسمائة عام؟ أول ما نتذكَّر هو أن الرومان كانوا يرون أنفسهم دائمًا ورثةَ الإغريق. كانت الحضارتان قائمتين جنبًا إلى جنب في شرق المتوسط منذ القرن الثاني ق.م.، وبالرغم من أنهما كانتا تتخذان أشكالًا سياسية مختلفة، كان الرومان يحبِّذون — ثقافيًّا — أن يعتبروا أنفسهم يواصلون الإرثَ الإغريقي. في الأدب على سبيل المثال، نجد أن أعظم كاتَبين رومانيين، («فيرجل Virgil» و«هوراس Horace»)، كان كلاهما، بالمصادفة، صديقًا شخصيًّا ﻟ «أوكتافيان»، كما كانا يُقرَّان صراحةً بدَينهما لأسلافهما الإغريق. ملحمة فيرجل الضخمة، «الإنيادة Aeneid»، تستلهم هومير (رغم أن الأسلوب واللغة أكثر تطورًا)، وتجسِّد الأسطورة المهمة لعلاقة المدينة بطروادة من خلال البطل الطروادي «أينياس Aeneas»، الذي هرب زمن الغزو الإغريقي، وبعد تَجوال طويل شقَّ طريقه إلى إيطاليا حيث أسَّس «رومولوس Romulus» و«ريموس Remus» (وهما من سلالته) روما. كما أنَّ أناشيد الرعاة Eclogues والقصائد التي تتناول الموضوعات الخاصة بالزراعة Georgics، حتى إن كان من المتعذِّر تتبُّعها، عائدان إلى هزيود؛ فإنها تتبع الأسلوب الإغريقي في شعر الرعاة. هوراس، المولود في ٦٥ق.م. (أي بعد فيرجل بخمس سنوات)، كان قد درس بالفعل في أكاديمية أثينا، قبل أن يحارب إلى جانب بروتس وكاسيوس في فيلبي. كانت أملاك عائلته في أبوليا قد صُودرت من قِبل القائد المنتصر، ولكن صديقه «ماكيناس Maecenas» (الذي كان فيرجل قد قدَّمه إليه)، وكان صاحب ثروة أسطورية وبالغَ الكرم، توسَّط له لدى أوكتافيان فأعطاه المزرعةَ القائمة على تلال ساباين Sabine Hills حيث عاش سعيدًا بقيةَ حياته. كان هنا أن كتب هوراس غنائياته الشهيرة Odes٣ التي كان يفاخر بأنها جاءت على نهج الأغاني الرعوية الإغريقية لشعراء مثل «ألكايوس Alcaeus»، و«بندار Pendar»، و«سافو Sappho». كان كُتاب النثر مقيَّدين بحقيقةِ أن فن الرواية لم يكن معروفًا بعد، إلا أنه كان هناك كُتاب أدب على درجة كبيرة من البراعة مثل «بليني Pliny»، وخطباء مفوَّهون مثل «شيشرون Cicero»، وبالإضافة إلى كل هؤلاء مؤرِّخون عظام مثل «ليفي Livy»، و«تاكيتوس Tacitus»، وأخيرًا وليس آخرًا جوليوس سيزر نفسه.
يمكن أن نجد التأثيرَ نفسَه في مجال الفنون البصرية. كان إعجاب الرومان شديدًا بالنحت الإغريقي لدرجةِ أن الأباطرة والنبلاء كانوا يملئون قصورهم وحدائقهم بنسخٍ من التماثيل التي صنعها «فيدياس Phidias» و«براكسيتيليس Praxiteles»، كما أن الكثير من الأعمال الإغريقية المعروفة اليوم، لم تُعرف إلا عن طريق النُّسخ الرومانية. إلا أن النحت الروماني الأصلي، رغم روعته، لم ينجح تمامًا في الإمساك بروح الإغريق؛ فلا يوجد نموذج روماني يضاهي رخاميات إلجن Elgin Marbles، ناهيك عن أعظم قطعة من النحت الكلاسيكي في الوجود المعروفة ﺑ «ناووس الإسكندر Alexander Sarcofagus»، الموجودة في المتحف الأركيولوجي في إسطنبول.٤ أما في فن التصوير فربما تكون المقارنة العادلة أكثرَ صعوبة، حيث لم يتبقَّ سوى نماذجَ إغريقية قليلة، بصرف النظر عن تلك الرسوم الموجودة على المزهريات، من بين الرسوم الرومانية — إن كان لنا أن نعتبرها كذلك — لعل لوحات وجوه الفيوم (التي اكتُشفت في منطقةٍ تبعُد نحو ثمانين ميلًا جنوب غرب القاهرة، والتي تعود إلى القرنين الأول والثاني ق.م.)، هي الأكثر إدهاشًا؛ فهي أروع مجموعة من الصور التي وصلتنا من العالم القديم.
ولكن الإنجازات الرومانية امتدت إلى ما هو أبعد من مجال الفنون. كان الرومان مشرِّعين وعلماء ومعماريين ومهندسين … وبالطبع مقاتلين بارعين، وكان في المجالين الأخيرين أن بنَوا شبكةَ الطرق المدهشة بطول أوروبا وغربها، بهدفٍ أوَّلي، وهو أن يتمكَّن الجيش من الوصول إلى مقصده في أقصر وقت ممكن؛ وإذا كان لا بد من أن تكون الطرق صالحةً للمرور عليها في جميع الأجواء، كان لا بد كذلك من أن تكون ممهَّدة جيدًا، ومن نافل القول أن تكون في خطوطٍ مستقيمة. أول امتداد لطريق الأبيان The Appian Way انتهى في ٣١٢ق.م.، كما شهد عام ١٤٧ق.م. استكمالَ الطريقِ المارِّ ﺑ «بوستوميا Via Postumia» الممتدِّ من البحر إلى البحر — من جنوة على البحر التيريني إلى «أكيليا Aquileia» على الأدرياتيكي. مثل هذه المجتمعات وغيرها — التي لا حصر لها — في الأيام الباكرة للجمهورية كانت أكبرَ من أن تكون مجرد مستوطنات، كانت قد أصبحت مدنًا مزدهرة يوجد بها المعابدُ والمنشآت العامة بأحجام ومساحات تفوق التصوُّر في ذلك الزمن.
ربما كان ذلك كلُّه قد أصبح ممكنًا بفضل الاكتشاف الأهم في تاريخ العمارة. لم تكن القنطرة the arch معروفةً بالنسبة للإغريق. كانت كل مبانيهم تعتمد على الأسلوب البسيط، وهو وضع عرقة lintel أفقية على أعمدة رأسية، وبالرغم من أنهم كانوا قادرين على استخدام هذا الأسلوب في تشييد منشآت جميلة، كانت تلك الأبنية محدودة سواء في الارتفاع أو القدرة على حمل أوزان ثقيلة. مع اختراع القنطرة وتطوُّرها وصولًا إلى القبة، انفتحت أمامهم إمكانيات واسعة؛ وحسبنا فقط أن ننظر إلى «الكولوسيوم Colosseum»،٥ أو تلك التكوينات المعمارية الرائعة بالقرب من «نيمس Nimes»، أو القناة المائية الهائلة ذات المائة والتسع عشرة قنطرة في «سيجوفيا Segovia» إسبانيا، لنعرف حجم ونِسب العمارة التي كان الرومان قد أصبحوا متمكنين منها.

بالرغم من ذلك، تثير ذكريات الكولوسيوم تداعياتٍ أقلَّ سعادة. لقد كان الرومان موهوبين وأكفاء ومجدين، قدموا كُتَّابًا وفنانين بارعين، ونشروا حضارتهم المائزة في أنحاء كثيرة من العالم المعروف. لماذا إذن كان ذلك الولع المجنون بالعنف؟ لماذا كانوا يذهبون بعشرات الألوف لمشاهدة مباريات المجالدين الدموية التي كانت تنتهي بأن يلقى حتفه فيها واحد على الأقل من المشاركين؟ لماذا كانوا يهتفون ويصيحون لمرأى الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال، بينما تمزِّقهم الحيوانات المفترسة إربًا، أو لمرأى تلك الحيوانات نفسها وهي تواجه الموت البطيء البشع؟ هل أظهر أيُّ شعب أوروبي آخر قبلهم، أو منذ ذلك الحين، مثل تلك الدرجة من الوحشية والسادية؟ لا نتحدَّث هنا عن العامة أو الدهماء فقط، وإنما عن الأباطرة أنفسهم كذلك، على الأقل في القرنين الأولين من حياة الإمبراطورية، مرارًا وتكرارًا كانوا ينحدرون إلى مستويات من الفساد والفسوق، التي ربما كان لها نظيرها في أماكنَ أخرى، إلا أنها كانت تفوق كلَّ ما عداها.

يخبرنا المؤرِّخ «سيوتونيوس Suetonius» — طربًا — عن لواطة «تيبيريوس Tiberius» الذي كان يدرِّب أثناء سنوات تقاعده في «كابري Capri» بعضَ الصبية على السباحة وهم يقرضون أجزاءَ جسدِه الحسَّاسة تحت الماء، وعن نَهَم «فيتيلليوس Vitelleus»، الذي بحسب «جيبون Gibbon» «أنفق على الأكل ستة ملايين من أموالنا في حوالي سبعة أشهر»٦ وعن وحشية «كاليجولا Caligula» — لقبُه يعني الحذاء الصغير — الذي لم يكتفِ بغشيان إحدى أخواته، بل إنه كان، على نحوٍ منتظم، يقدِّم الأخريات «للاغتصاب بواسطة غلمانه الشواذ»،٧ وأنشأ مبغًى عامًّا في القصر الإمبراطوري، وكان يتسلَّى بمشاهدة أبرياء يتم تقطيعهم أمامه بمنشار وهو يتناول غداءه.
إلا أنه كان هناك أباطرة جيدون كذلك. امتد العصر الذهبي للإمبراطورية من ٩٨–١٨٠م، عندما «شملت الإمبراطورية الرومانية الجزءَ الأفضل من الأراضي والقسم الأكثر تحضرًا من البشرية».٨ بدأ ذلك ﺑ «تراجان Trajan» الذي وسَّع حدود الإمبراطورية لتغطي «داشيا Dacia» (التي تضم تقريبًا أراضي رومانيا الحالية)، و«بترايا العربية Arabia Petraea»، التي كانت ممتدة من فينيقيا في الشمال نزولًا إلى شواطئ البحر الأحمر. كما أثرى عاصمته ببعض المباني الرائعة، وأدار إمبراطوريته الشاسعة بحكمةٍ وكياسة وإنسانية، وهي صفات نادرًا ما نراها في روما في القرنين الأول والثالث. استمرَّ الحال كذلك مع خليفته وصنوه الإسباني «هادريان Hadrian»،٩ الذي ربما كان أكثرَ الأباطرة الذين جلسوا على العرش مقدرةً، والذي أمضى الكثيرَ من فترة حكمه (استمر واحدًا وعشرين عامًا) يزور كلَّ ركن من إمبراطوريته الكبيرة بما في ذلك بريتني؛ حيث أمر في سنة ١٢٢م ببناء السور الأعظم الممتد من «سولواي Solway» إلى «تايني Tyne»، والذي ما زال يحمل اسمه إلى اليوم. بعد موت هادريان جاء الأنتونيون؛ جاء أولًا «أنتونينوس بيوس Antoninus Pius» الذي أعطت فترةُ حكمه، الطويلة الخالية من الاضطرابات، الرومانَ فرصةً لالتقاط الأنفاس بعد الإجهاد الطويل في عهد سلفَيه، وأخيرًا الإمبراطور الفيلسوف «ماركوس أوريليوس Marcus Aurelius»، الذي يُعتبر عمله «تأمُّلات Meditations»١٠ (المكتوب باليونانية ربما خلال حملاته الطويلة ضد القبائل الجرمانية المتمردة)، العمل الوحيد الموجود الذي يمكننا من التعرُّف على عقل حاكم قديم. ولكن، من أسفٍ أن هذا العصر الذهبي انتهى فجأةً مثلما بدأ، بخلافة «كومودوس Commodus» ابن ماركوس أوريليوس الذي — بحريمه وغلمانه (ثلاثمائة من كل فصيل) — أعاد روما إلى أسوأ أيام التفسُّخ الإمبراطوري.
قصة الإمبراطورية الرومانية في القرن الثالث ليست مادةً للقراءة الرفيعة. هناك رواياتٌ كثيرة للمؤرخين عن شهوة الدم عند «كاراكاللا Caracalla» الذي أُعلِن قيصرًا وهو في الثامنة، والذي أمر في ٢١٥م، بناءً على نزوة، بمذبحة كبيرة في الإسكندرية راح ضحيتَها ألوفُ الأبرياء من المواطنين؛ كما يحكون عن الازدواجية الجنسية لخليفته «إيلاجاباليوس Elagabalus» الذي أخذ اسمه من إله الشمس عند السوريين (وكان يتشبه به لدرجة التماهي)، ودخل روما في ٢١٩م في موكبٍ احتفالي والأحمر على شفتيه ووجنتيه، مزينًا بالجواهر، متقلِّدًا الذهب والأرجوان. وهو الذي كتب عنه «جيبون Gibbon» يقول: «ركبٌ من المحظيات، وسلسلةٌ متعاقبة من الزوجات كانت أحداهن عذراء من المكرَّسات لخدمة فيستا،١١ أُخذت عَنوةً من الحَرم المقدَّس، ولم يكن ذلك كافيًا لإشباع عجزه الجنسي. كان سيد العالم الروماني مولعًا بارتداء ملابس النساء والتشبُّه بطباعهن، كان يفضِّل الجانب النسوي على الصولجان، وأهان كرامته الإمبراطورية بتوزيع ألقابها على عشيقاته؛ فقد خلع — علنًا — على إحداهن لقبَ وسلطة الإمبراطور، أو كما كان يصف نفسه بزوج الإمبراطورة.»
بحكامٍ مثل هؤلاء، كان لا بد من أن ينتشر الفساد في أوصال المجتمع الروماني لدرجةِ تدمير القانون والنظام تمامًا، وأن تعمَّ الفوضى في نظام الحكم؛ وكان الإمبراطور «سبتيميوس سيفيروس Septimius Severus» الذي مات في «يورك York» في سنة ٢١١م، آخرَ إمبراطور روماني لمدة ثمانين عامًا، يموت في فراشه.
بعد خمسة وتسعين عامًا، شهدت هذه المدينة نفسها (يورك) موتًا إمبراطوريًّا آخر، كانت عواقبه أكثرَ أهميةً بالنسبة لتاريخ العالم. كان الإمبراطور الذي يحكم آنذاك هو «ديوقليتيان Diocletian» الذي سرعان ما وجد إمبراطوريته عبئًا كبيرًا لضخامتها وكثرة أعدائه وطول خطوط الاتصال بين أرجائها، ومن الصعب السيطرة عليها بواسطة عاهل واحد. قرَّر ديوقليتيان أن يقسم السلطةَ الإمبراطورية إلى أربعة. سيكون هناك أوجستان، هو نفسه ورفيق سلاح قديم محبوب اسمه «مكسيميان Maximian» — وحاكمان يحملان لقب «قيصر» الأدنى قليلًا في المرتبة، سيمارسان سلطاتهما العليا في المناطق المخصَّصة لهما، وفيما بعدُ يصبح كلاهما أوجست. أعطى السلطة العليا في شمال غرب أوروبا — مع مسئولية إعادة فرض الحكم الروماني في بريتني المتمردة — لواحدٍ من أكثر جنرالاته نجاحًا: «كونستانتيوس كلوروس Constantius Chlorus» الذي كان أحدَ أول قيصرين. القيصر الثاني كان «جاليريوس Galerius» وكان عسكريًّا محترفًا من «تراقيا Thrace»، معروفًا بالغلظة والقسوة، وتولى مسئولية البلقان.
بعد ذلك، وقع في ٣٠٥م حدثٌ ليس له مثيل في تاريخ الإمبراطورية الرومانية؛ التخلي الطوعي عن العرش. كفى! هكذا قرَّر دوقليتيان. انزوى في القصر الكبير الذي كان قد بناه لنفسه في «سالونا Salona» (سبليت Split الحديثة) على ساحل «دالماتيا Dalmatia»، وأجبر مكسيميان — الذي كان متردِّدًا — على التخلي كذلك. وهكذا بين عشية وضحاها وجد كونستانتيوس كلوروس نفسه الأوجسطس الأعلى، إلا أنه لم يستمتع بهذا الإرث طويلًا. بعد أشهرٍ قليلة مات في يورك (٢٥ يوليو ٣٠٦م) بينما كان ابنه «كونستانتين Constantine» (قسطنطين) يقف إلى جوار فراشه. ما كاد النفَس الأخير يغادر صدره، حتى نادى صديقه وحليفه «كروكس» ﺑ «كونستانتين» ليكون أوجسطس مكان والده، وسرعان ما تلقَّفت الجماهير النداء فشبكوا التوجا١٢ الإمبراطوري الأرجواني حول كتفيه وحملوه على تروسهم وهتفوا باسمه.
في ذلك الوقت كان كونستانتين في بداية الثلاثينيات من عمره. من ناحية الأب، يمكن أن يكون سليل حسبٍ نبيل، أما من ناحية أمه (هيلينا Helena)، فقد كانت من نسل صاحب نُزل متواضع في «بيتينيا»،١٣ بصرف النظر عن محاولات بعض الكُتاب إقناعنا بأنها كانت ابنةَ «كويل Coel» مؤسِّس كولشستر. (هناك مؤرِّخون أقلُّ شهرةً يبالغون فيقولون إنها — كفتاة — كانت إحدى وسائل الترفيه في نُزل أبيها، وإنها كانت متاحةً لمن يريد من الزبائن مقابل مبلغ إضافي بسيط.) في وقتٍ متأخر من حياتها، عندما وصل ابنُها إلى موقع السلطة العليا، كانت قد أصبحت أرفعَ النساء منزلةً وأكثرهن جلالة ومهابة في الإمبراطورية؛ في ٣٢٧م، وكانت قد جاوزت السبعين من العمر، قامت هذه المتحوِّلة إلى المسيحية بالحج إلى الأرض المقدسة، وهناك — على نحوٍ معجِز — تخرج الصليب الحقيقي من باطن الأرض وتكتسب من جراء ذلك مكانةً شريفة في سجل القديسين … فتصبح «القديسة هيلانة».
عودة إلى «كونستانتين». أول ما يمكن أن يقال عنه إنه لا يوجد حاكمٌ في التاريخ كله — لا الإسكندر ولا ألفريد ولا تشارلز ولا كاترينا ولا فرديريك ولا حتى جريجوري — كان أكثرَ استحقاقًا منه للقب «الكبير» أو «الأكبر»؛ حيث إنه في غضون الفترة القصيرة التي تقدَّر بنحو خمسة عشر عامًا اتخذ قرارين، كان أيهما بمفرده كفيلًا بتغيير مستقبل العالم المتحضِّر. كان القرار الأول هو تبنِّي المسيحية دينًا رسميًّا للإمبراطورية الرومانية، وكان الثاني هو نقل عاصمة الإمبراطورية من روما إلى المدينة الجديدة التي كان يبنيها في موقع المستوطنة الإغريقية القديمة «بيزنطة»، والتي ستُعرف باسمه: «كونستانتينوبل»١٤ (أي مدينة كونستانتين Constantinople). هذان القراران معًا، وما تمخَّضا عنه من نتائجَ، يعطيانه الحقَّ في أن يعتبر أكثرَ الرجال تأثيرًا على مدى التاريخ، باستثناء يسوع المسيح والنبي محمد وبوذا.
فور إعلانه والهتاف باسمه رئيسًا، كان من الطبيعي أن يرسل كونستانتين كلمةً إلى جاليريوس، الأوجسطس المشارك الذي كان آنذاك يحكم من «نيقوميديا Nicomedia» (إزميت Izmit الحديثة) عبر البوسفور؛ إلا أن جاليريوس، بينما كان متردِّدًا في الاعتراف به كقيصر رفض بشدة الاعترافَ به كأوجسطس، بعد أن كان قد عين بالفعل «فاليريوس ليسينيانوس Valerius Licinianus» (يُدعى ليسينيوس Licinius) أحد رفاق الشراب القدامى. لم يُبدِ كونستانتين أيَّ انزعاج لذلك. ربما لم يكن قد شعر بعدُ بأنه جاهز للسلطة العليا؛ فبقي على أية حال في الغال Gaul وبريتني Britain ست سنوات أخرى يحكم المقاطعتين بحكمة وتعقُّل. بعد موت جاليريوس في ٣١١م، بدأ يستعد لتحقيق مآربه، وفي صيف ٣١٢م عبَر الألب لمحاربة أول وأخطر منافسيه الألداء، صهره «ماكسنتيوس Maxentius» ابن زميل ديوقليتيان القديم الإمبراطور مكسيميان.١٥
التقى الجيشان في ٢٨ أكتوبر ٣١٢م عند «فيافلامينيا Via Flaminia»، على بُعد سبعة أو ثمانية أميال شرق روما؛ حيث يوجد جسر بونت ميلفيو القديم١٦ على نهر التيبر. ما زال الناس يتذكَّرون معركة جسر ميلفيو إلى اليوم بسبب الأسطورة التي رواها الأسقف «إيوسيبيوس Eusebius» (أسقف قيصرية Caesarea ومعاصر كونستانتين)، الذي يزعم أنه كان قد سمِعها من الإمبراطور نفسه، وهو أنه:
بعد منتصف النهار تقريبًا، والشمس تتأهَّب للمغيب، رأى بأم عينه آثارَ صليب من الضوء في السماء فوق الشمس، عليه نقشٌ يقول «افتح بهذا hoc vinci». تملَّكه الذهول، وكذلك كل جيشه، أمام ذلك المنظر.١٧

يقال إن كونستانتين الذي أذهلته هذه «الرؤية» وكانت إلهامًا له، هزم جيش صهره هزيمةً ساحقة، وجعله يفرُّ جنوبًا صوب الجسر القديم. كان ذلك الجسر ضيقًا جدًّا، وكان ماكسنتيوس قد بنى — متوجسًا شرًّا — جسرًا أوسعَ إلى جواره محمولًا على عوامات، يمكن الانسحاب فوقه بشكل منظم، ثم كسره في المنتصف لمنع العدو من مطاردة قواته. فوق هذا الجسر فرَّت فلول جيشه المهزوم مذعورة، وكان يمكن أن يتم كل شيء على ما يرام، لو لم يفقد مهندسو الجسر صوابهم ويسحبوا الرِّتاجات بسرعة. فجأةً، انهار البناء كله ليسقط المئات في الماء الجارف. هُرع مَن كانوا ينتظرون دورهم للعبور إلى الجسر الحجري القديم، إلا أن الكارثة الكبرى تكرَّرت، كان ضيقًا فانسحق كثيرون وماتوا، ودهست الأقدام كثيرين، بينما سقط غيرهم في الماء؛ وكان بين هذه الفئة الأخيرة ماكسنتيوس نفسه، الذي وجدوا جثته على الشاطئ فيما بعد. في اليوم التالي، عندما دخل كونستانتين روما، كان رأس ماكسنتيوس المقطوع مرفوعًا على سن رمح أمام موكبه.

الانتصار الذي حقَّقه كونستانتين عند جسر ميلفيو جعل منه سيدَ العالم الغربي من الأطلنطي إلى الأدرياتيكي بلا منازع، من سور هادريان إلى جبال أطلس؛ أما إذا كان قد جعله يتحول إلى المسيحية فذلك ليس مؤكدًا؛ إلا أن ذلك الانتصار كان نقطةً بدأ من عندها ليكون حاميًا وراعيًا نشطًا لرعاياه المسيحيين. عندما عاد إلى روما قدَّم، من ماله الخاص، إعاناتٍ لخمس وعشرين كنيسة كانت موجودة بالفعل، ولعدد كبير من الكنائس الجديدة، كما أهدى البابا «ملكيادس Melchiades»، المنتخَب حديثًا، المنزل القديم لعائلة «لاتيراني Laterani» على تل «كويلي Coeli»، ليظل قصرًا بابويًّا لمدة ألف عام أخرى؛ كما أمر بأن تُبنى إلى جواره — على نفقته الخاصة كذلك — أول «باسيليقا basilica»١٨ رومانية عظيمة (باسيليقا سان جون لاتيران) التي ما زالت إلى اليوم كاتدرائيةَ المدينة. من المثير للدهشة كذلك أن نجد عملاته لمدة اثنتي عشرة سنة أخرى تربط بينه وبين العقيدة الشائعة في تلك الأيام، الإيمان ﺑ «الشمس التي لا تُقهر» Sol Invictus، وليس بينه وبين المسيحية، كما أنه رفض المعموديةَ المسيحية التي راح يؤجلها إلى أن أصبح على فراش المرض بعد ذلك بربع قرن.
بادرة الحذرِ هذه نفسها، نجدها واضحةً في «مرسوم ميلان Edict of Milan»، الذي أصدره كونستانتين بالاشتراك مع زميله الأوجسطس (الذي كان قد أصبح صهرًا آخرَ له)١٩ «ليكينيوس Licinius» في ٣١٣م واصفًا الهدف منه بأنه:

ضمان الاحترام والتوقير للمعبود، تحديدًا بمنْح المسيحيين وسواهم من اتِّباع أسلوب العبادة التي يريدونها، بمعنى أنه أيًّا كان الإله الموجود في السماء، ينبغي أن يكون مقبولًا وأثيرًا بالنسبة لنا ولكل مَن يعيش في كنفنا.

ربما يكون الأوجستان الاثنان قد تكلَّما بصوتٍ واحد عن التسامح الديني، إلا أنهما لم يكونا متفقَين في أشياءَ كثيرة أخرى، فكان لا بد من عشر سنوات أخرى من الحرب الأهلية قبل أن يستطيع كونستانتين التخلُّص من آخرِ منافسيه. لم يتمكَّن من إرساء السلام في أرجاء الجمهورية سوى في عام ٣٢٣م عندما كان يحكم منفردًا.

كان كونستانتين الآن يبدو مسيحيًّا في كل شيء ما عدا اسمَه، ولكن الكنيسة المسيحية انقسمت وشهدت أكبرَ شِقاق في تاريخها. كان ذلك نتيجة اجتهاد لشخصٍ يُدعى «آريوس Arius»، شيخ كنيسة الإسكندرية الذي كان يؤمن بأن يسوع المسيح لم يكن شريكًا في الأزلية ومن نفس مادة الآب الإله، وإنما كان من خلقِه هو في زمنٍ ما وأداته لخلاص العالم. وهكذا، بالرغم من كونه إنسانًا كاملًا، لا بد أن يكون الابن دائمًا تابعًا ﻟ «الآب»؛ حيث إن طبيعته بشرية وليست إلهية. سرعان ما أصبح الخلاف الناجم دعوى مثيرةً للرأي العام، عقد كونستانتين العزم على حسمها، وبهذا الهدف دعا أولَ مجمع عام للكنيسة للانعقاد بين ٢٠ مايو و١٩ يونيو ٣٢٥م في «نيقية Nicaea» (إزنك Iznik الحديثة) حيث شارك فيه ثلاثمائة أسقف. افتتح الإمبراطور نفسه الجلسة وكان هو الذي اقترح إدخال الكلمة الرئيسية «homoousios» التي تعني بالإنجليزية Consubstantial — من مادة واحدة — لوصف علاقة الابن ﺑ «الآب». كان إدخال هذه الكلمة بمثابة إدانة «للآريوسية Arianism»، وكانت قدرة الإمبراطور على الإقناع قوية، لدرجةِ أنه بنهاية جلسة المجمع لم يكن هناك سوى ١٧ أسقفًا فقط باقين على اعتراضهم، وهو العدد الذي انخفض إلى اثنين في النهاية خشيةَ النفي والحِرْم الكنسي excommunication المحتمل.
إلا أن آريوس استمر في الصراع حتى سنة ٣٣٦م، أثناء تحقيقٍ أخيرٍ في معتقداته عندما:
دخل متجاسرًا بفضل حماية أتباعه في حوارٍ أحمقَ إلى أن اضطُر بدعوة من الطبيعة إلى التراجع، وفي الحال، كما هو مكتوب «سقط على رأسه لينفجر جسده في الوسط وتخرج أحشاؤه».٢٠
لا بد من أن نعترف أن هذه القصة خطَّها قلم «أثناسيوس Athnasius» أسقف الإسكندرية خَصم آريوس الرئيسي، ولكن ظروف موته الغريبة متَّفق عليها من قِبل كُتَّاب معاصرين، وتُعزى، حتمًا، لعقابٍ إلهي؛ فالإشارة الكتابية هنا تشبه إلى حدٍّ ما، مصيرَ يهوذا الإسخريوطي Judas Iscariot.

لم يتحقَّق حُلم كونستانتين بالتوافق الروحي في كل أنحاء العالم المسيحي في حياته، والحقيقة أننا ما زلنا ننتظره إلى اليوم.

•••

عندما رأى كونستانتين بيزنطة لأول مرة، كان عمر المدينة بالفعل نحو ألف عام؛ وحسب التقاليد كانت قد أُنشئت في ٦٥٨ق.م. على يد «بيزاس Byzas» كمستعمرة ﻟ «ميجارا Megara»، ويمكن أن يكون هناك قدرٌ من الشك في وجود مستوطنة إغريقية صغيرة مزدهرة، في هذا المكان نفسه في مطلع القرن السادس ق.م. أما ما لا شك فيه، فهو أن الإمبراطور كان موفقًا في اختياره لها لتكون عاصمته الجديدة. منذ زمن طويل، كانت روما مكانًا منعزلًا، ولم يكن أيٌّ من حكام المقاطعات يتصوَّر أنه يمكن أن يقيم هناك. كانت الأخطار الرئيسية على أمن الإمبراطورية مركزةً الآن على الحدود الشرقية: «الصرماط The Sarmatians»٢١ حول الدانوب الأسفل، و«القوط الشرقيون The Ostrogoths» شمال البحر الأسود، ثم «الفرس The Persians»، وهم الأكثر خطرًا وتهديدًا من الجميع، وكانت إمبراطوريتهم الساسانية العظيمة ممتدةً في ذلك الوقت من المقاطعات الرومانية السابقة في أرمينيا وبلاد الرافدين إلى «هندوكوش Hindu Kush». إلا أن أسبابَ الانتقال لم تكن استراتيجية فحسب. كانت بؤرة الحضارة قد انتقلت بشكلٍ نهائي إلى الشرق. كانت روما تبتعد أكثرَ وأكثر عن الفكر الجديد المتقدِّم للعالم الهلنستي، ولم تَعُد الأكاديميات والمكتبات تضاهي مثيلاتها في الإسكندرية أو برجامم أو أنطاكية. من الناحية الاقتصادية، كذلك، كانت الثروات الزراعية والمعدنية أكثرَ جذبًا منها في شبه الجزيرة الإيطالية؛ حيث كانت الملاريا تنتشر وعدد السكان يتضاءل. وأخيرًا، لم يكن للتقاليد الجمهورية الرومانية والوثنية القديمة مكانٌ في إمبراطورية كونستانتين المسيحية الجديدة. كان الوقت قد حان لبداية جديدة.
كانت مميزات بيزنطة، كموقع استراتيجي، عن كل جيرانها الشرقيين واضحة كذلك. بموقعها على عتبة آسيا، واحتلالها قمةَ النتوء الجبلي المثلَّث في أقصى الشرق، وجانبها الجنوبي الذي تغسله مياه «البروبونتس Propontis» (الذي نطلِق عليه بحر مرمرة)، وذلك الجون الواسع العميق الصالح للملاحة البالغ طوله نحو خمسة أميال في الجزء الشمالي الشرقي منها (المعروف منذ القدم ﺑ «القرن الذهبي Golden Horn»)، كل ذلك جعل الطبيعة تشكِّل منها مرفأً رائعًا وحصنًا منيعًا لا يحتاج إلى تقوية رئيسية سوى في جانبه الغربي. حتى أيُّ هجوم من البحر سيكون شديد الصعوبة؛ حيث إن بحر مرمرة محميٌّ بمضيقين طويلين؛ البوسفور في الشرق، وهيلزبونت Hellespont (أو الدردنيل) في الغرب. لا عجب إذن أن يُضرب بشَعب «خلقدونيا Chalcedon» المَثل في الحماقة؛ حيث كانوا قد أقاموا مدينتهم قبل نحو سبعة عشر عامًا على الشاطئ المسطَّح المقابل، الذي لا يحمل أيَّ ملامح.
لم يدَّخر كونستانتين وُسعًا لكي يجعل عاصمته الجديدة جديرةً باسمها. كان عشرات الألوف من العمال المهرة والحرفيين يعملون ليل نهار. في أحد المواقع على الأكروبولس القديم — كان يشغَله في السابق هيكل لأفروديت — قامت أول كنيسة كبرى في المدينة، كنيسة «سان إيرين St Irene»، مَنذورة، ليس لأي قديسٍ أو شهيد، وإنما «لسلام الله المقدَّس». بعد سنوات قليلة لحِقت بها — وفاقتها — جارتُها الأكبر والأروع كنيسة «الحكمة المقدَّسة» أو «سان صوفيا St Sophia». على مسافة ربع الميل في اتجاه مرمرة، كان مسرح الاحتفاليات الهائل Hippodrome؛ حيث يوجد لمقصورة الإمبراطور مدخلٌ مباشر إلى قصره القائم خلفه. كل المدن الكبرى في أوروبا وآسيا، بما في ذلك روما نفسها، تم تجريدها من تماثيلها ونُصُبها التذكارية وتُحَفها الفنية ونقلها لتجميل وإثراء كونستانتينوبل (القسطنطينية). وأخيرًا، بعد أن أصبح كلُّ شيء معدًّا على خير وجه، حضر الإمبراطور قداسًا في كنيسة سان صوفيا يوم الإثنين الموافق الحادي عشر من مايو ٣٣٠م، نذر فيه المدينة — رسميًّا — للسيدة العذراء. في ذلك اليوم، وُلدت الإمبراطورية البيزنطية.

لم يكن هناك في الواقع أيُّ تغيُّر حقيقي. بالنسبة لرعاياها، كانت ما زالت هي الإمبراطورية الرومانية، إمبراطورية أوجسطس وتراجان وهادريان. وكانوا ما زالوا رومانيين، كلُّ ما في الأمر أن عاصمتهم انتقلت، ولم يحدُث أيُّ شيء آخر. وحيث إنهم كانوا قد عاشوا على مدى قرون محاطين بالعالم الإغريقي، كان حتمًا أن يتخلوا عن اللغة اللاتينية بالتدريج لصالح اليونانية، إلا أن ذلك لم يُحدِث أيَّ فرق أيضًا. كانوا — بكل كبرياء — يصفون أنفسهم بأنهم رومان طيلةَ وجود الإمبراطورية، وعندما سقطت بعد ١١٢٣ عامًا من تأسيسها، كان أن ماتوا، كذلك، كرومان.

من هذه الفترة، كان أن عاش كونستانتين سبع سنوات أخرى، ثم وهو مريض في ربيع ٣٣٧م، سافر إلى «هيلينوبولس Helenopolis»، تلك المدينة التي كان قد شيَّدها تخليدًا لذكرى أمه، لعل حمَّامها الصحي الساخن يشفيه من علَّته. من أسفٍ أن ذلك لم يحدث، وفي طريق عودته إلى العاصمة ساءت صحَّته وتدهورت، فكان من الواضح أنه لن يستطيع إكمال الرحلة. كان في نيقوميديا، وليس في كونستانتينبول، أن حصل ذلك الرجل الاستثنائي، الذي كان لسنوات أسقفًا زائفًا للكنيسة المسيحية، على المعمودية. بعد انتهاء المراسم، كما يخبرنا «إيوسيبيوس Eusebius» «ارتدى رداءً كهنوتيًّا فخمًا أبيضَ اللون كان يشعُّ مثل النور، واستلقى على حشيةٍ ناصعة البياض، رافضًا ارتداءَ الأرجوان ثانية».

ربما نتساءل: ولماذا أخَّر معموديته طويلًا هكذا؟ إلا أن الإجابة المرجَّحة هي الأكثر بساطةً: هذا السر المقدَّس يمنح غفرانًا كاملًا لكل الخطايا، ولكن من أسفٍ أن الاحتفال بذلك لا يتم إلا مرةً واحدة. كان من المنطقي أن يطول إرجاؤه لتقليل فرصة السقوط في الخطيئة مرةً أخرى. ولعل ذلك المثال كان نهايةً مناسِبة لحكم كونستانتين الذي دام واحدًا وثلاثين عامًا، انتهت ظهر الأحد، الثاني والعشرين من مايو ٣٣٧م، وهي أطول فترة حكم لإمبراطورٍ روماني منذ أوجسطس. دُفن في كنيسة الرُّسل القديسين التي كانت قد استُكملت حديثًا؛ وبموجب هذا التكريس «أمرَ بوضع اثني عشر ناووسًا (تابوتًا حجريًّا) في هذه الكنيسة مثل الأعمدة المقدَّسة، تكريمًا وإحياءً لذكرى عدد القديسين، يتوسطها تابوته وستة على كل جانب».

لم يستمر حكم كونستانتين غير المقسم طويلًا. عندما مات الإمبراطور «ثيودوسيوس الأكبر Theodosius the Great» في سنة ٣٩٥م انقسمت الإمبراطورية مرةً أخرى، وبالرغم من أن السلطة العليا كانت مركَّزة في كونستانتينبول فإن سلسلة من الأباطرة، أشباه الدُّمى، كانوا يحكمون في إيطاليا (وبخاصة في رافينا Ravenna) على مدى معظم قرن آخر. أثناء هذه الفترة حدثت تحولاتٌ في شبه الجزيرة الإيطالية، وفي معظم أوروبا الغربية في الحقيقة؛ أحدثتها تلك الشعوب التي كان مواطنو الإمبراطورية يعرفونهم — بازدراء — بالبرابرة. من بين هذه الشعوب يهمنا قبيلتان في هذه المرحلة من تاريخنا: «القوط The Goths»، و«الهون The Huns». لم تكونا مختلفتين في الكثير. في أواخر القرن الرابع، كان القوط شعبًا متحضرًا نسبيًّا، وكان معظمهم من المسيحيين الآريوسيين. وبينما كان القوط الغربيون Visigoths ما زال يحكمهم شيوخُ قبائل من المحليِّين، كان الشرقيون Ostrogoths قد تطوَّروا ليصبحوا مملكةً أوروبية مركزية، متحدة ومزدهرة. من الناحية الأخرى كان الهون جماعةً من الهمج البدائيين: قبيلة وثنية غير متحضِّرة، من أصول مغولية، جاءت من سهول آسيا الوسطى مخلِّفة الخرابَ والدمار في طريقها. كلاهما، القوط والهون، كانا يشكِّلان خطرًا على الإمبراطورية في أوقات مختلفة، ولعله من المثير للدهشة أن يكون القوط هم الذين هجموا أولًا.
في السنوات الأخيرة من القرن الرابع، كان «ألاريك Alaric» شيخُ قبيلة القوط الغربيين قد نشر الرعبَ والإرهاب من أسوار كونستانتينبول (القسطنطينية) إلى جزر البيلوبونيز الجنوبية، وفي ٤٠١م قام بغزو إيطاليا. استطاعت الإمبراطورية أن توقفه — إلى حدٍّ ما — في الخليج وحافظت على هذا الوضع بضع سنوات، إلا أنها وقعت في أسرِ فكرتين خاطئتين إلى حدٍّ كبير: الأولى هي أن كل البرابرة كانوا سواء؛ جماعات همج غير منضبطة، ولن يكونوا ندًّا لجيشٍ إمبراطوري منظَّم جيد الترتيب. هذا الوهم لم يدُم طويلًا. الفكرة الخطأ الثانية — وهي أن ألاريك كان يريد إسقاط الإمبراطورية — من أسفٍ أنها استمرت طويلًا، بينما كانت الحقيقة على عكس ذلك تمامًا. لم يكن ألاريك يقاتل لكي يدمِّر الإمبراطورية، وإنما لكي يؤسسَ وطنًا دائمًا لشعبه بداخلها، يتمتعون فيه باستقلالٍ ذاتي، ويحصل هو نفسه على مرتبة إمبراطورية عالية باعتباره شيخًا للقبيلة؛ ولو أن الإمبراطور الغربي «أونوريوس Honorius» — الذي كان موجودًا في رافينا — ومجلس الشيوخ الروماني استطاعوا أن يفهموا ذلك، لكانوا قد تجنَّبوا الكارثة النهائية؛ ولكنها كانت حتمية، بسبب عدم فهمهم.
حاصر ألاريك روما ثلاث مرات ما بين ٤٠٨، ٤١٠م. الحصار الأول جعلها تتضور جوعًا، واضطُر الرومان لدفع فدية كبيرة تضمَّنت خمسة آلاف رطل من الذهب، وثلاثين ألفًا من الفضة. الحصار الثاني انتهى بعد أن وافقوا على خلع الإمبراطور؛ الثالث، وكان قد بدأ عندما رفض أونوريوس التنازلَ وتحصَّن في رافينا، انتهى بسلب ونهب المدينة. حتى آنذاك، كان يمكن أن تكون الأمور أكثرَ سوءًا: ألاريك، باعتباره مسيحيًّا ورِعًا كما كان، أمر بعدم المَساس بأية كنيسة أو مبنًى ديني، وبمراعاة حرمة كل المقدَّسات. إلا أن السلب والنهب هما السلب والنهب، ولم يكن القوط برغم مسيحيتهم قديسين بأي حال. بعد انتهاء الأيام الثلاثة المسموحِ فيها بجمع الغنائم، زحف ألاريك جنوبًا، ولكنه لم يكن قد ابتعد كثيرًا عن «كوسنزا Cosenza» عندما سقط صريعَ حمَّى شديدة — ملاريا على الأرجح — ليموت في غضون أيام قليلة. كان في الأربعين. حمل أعوانه جثمانَه إلى نهر «بوسنتو Busento » الذي سدُّوه وحرَّفوه عن مجراه الطبيعي ودفنوا قائدهم في مهدِه، ثم عادوا فكسروا السدَّ لتنهمر المياه مرةً أخرى وتغطيه.
الهون، الذين كانوا — على خلاف القوط — برابرةً بأكثرَ مما يوحي به الاسم، كانوا قد شقُّوا طريقهم اقتحامًا في أوروبا في ٣٧٦م ودمَّروا المملكةَ القوطية الشرقية، إلا أن هذا الاحتكاك الأول لهم بالعالم المتحضر لم يكن له تأثيرٌ كبير فيهم. كانت الأغلبية الساحقة منهم ما زالوا يعيشون وينامون في العراء، يزدرون زراعةَ أي شيء، حتى الطعام المطهو — رغم أنهم يحبون أن يطروا اللحم النيئ بوضعه بين أفخاذهم وخواصر خيولهم وهم يركبونها. أما بالنسبة للملبس فكانوا يفضِّلون السترات القصيرةَ المصنوعة من جلد فئران الحقول، المخيطة في بعضها على نحوٍ فجٍّ. كانوا يرتدون هذه السترات دون أن يخلعوها حتى تتآكل وتسقط عن أجسادهم من تلقاء نفسها. كانت سروج الخيل بيوتهم، لا يبرحون صهوةَ الفرس حتى للأكل أو النوم. كان «أتيلا Attila» نفسه نموذجًا لجنسه: قصير القامة، داكن اللون، أخنس، العينان خرزيتان تموران ببريق الجشع، مثبتتان في رأس كبير الحجم لا يتناسب مع جسده، له لحيةٌ قليلة الشعر منتشرة في غير نظام. في غضون سنوات قليلة من ارتقائه العرش، أصبح معروفًا في أوروبا ﺑ «سوط الله The Scourge of God»؛ ولعله كان أكثرَ مَن يخشاه الناس من الرجال قبل ومنذ ذلك الوقت؛ ربما باستثناء نابوليون.
لم يُطلِق جيشه على إيطاليا إلا في ٤٥٢م. أضرم النار في كل المدن الفينيسية. «بافيا Pavia»، و«ميلانو Milano»، ثم نهبهما بعد الاستيلاء عليهما. بعد ذلك زحف جنوبًا على روما، ثم توقَّف فجأةً دون سبب معلوم. لماذا؟ يظل السبب مجهولًا. يرجع الفضل في ذلك، كما يقال، للبابا «ليو الأكبر Leo the Great»، الذي سافر من روما للقائه على ضفاف نهر «منسيو Mincio» (ربما في مكانٍ يقع بالقرب من «بسكييرا Peschiera»؛ حيث ينبع النهر من بحيرة «جاردا Garda») وأقنعه بألا يواصل تقدُّمه.٢٢ ولكن يبدو من الصعب أن يكون الهون قد أطاعوا البابا — وهم وثنيون — احترامًا لمقامه فقط. لا بد من أن يكون قد طلب إتاوةً كبيرة في المقابل. هناك آراءٌ كثيرة على أية حال في هذا الشأن. هناك ما يجعلنا نعتقد أن أتباعه لم يكن لديهم مئونة كافية من الطعام، بعد أن كانوا قد دمَّروا كل المناطق المحيطة، وأن الأمراض كانت قد بدأت تتفشَّى في صفوفهم. في الوقت نفسه كانت هناك قواتٌ قد بدأت تصل من القسطنطينية لدعم القوات الإمبراطورية المحلية. وأخيرًا؛ حيث من المعروف أن أتيلا كان ممن يؤمنون بالخرافات، هل يمكن أن يكون ليو قد ذكَّره بالطريقة التي مات بها ألاريك في غضون أسابيع من تخريب روما ونهبها، وقال له إن مصيرًا مماثلًا كان في انتظار أيِّ غازٍ يعتدي على المدينة المقدسة؟ لسنا متأكدين. كلُّ ما نعرفه هو أنه إذا كان ملك الهون قد ظن أنه بالإبقاء على روما كان يبقي على حياته، فإنه يكون قد أخطأ. بعد عام، وفي الليلة التالية لزواجه، وكان له زوجاتٌ كثيرات بالفعل، كان الإجهاد الشديد سببًا في نزيف مفاجئ. وبينما كان دم الحياة يسيل منه، كانت أوروبا كلها تتنفس مرةً أخرى — رغم أن ذلك، كما اتضح سريعًا، لم يستمر لفترة طويلة.
مقارنةً بالقوط والهون، فإن الوندال The Vandals، آخرَ الشعوب البربرية الكبرى الذين ألقَوا بظلالهم على القرن الخامس التَّعس، كان تأثيرهم المباشر على الإمبراطورية أقلَّ، ولكن تأثيرهم في البحر الأبيض كان أكبرَ من تأثير الشعبين الآخرين مجتمعين. هؤلاء القبليون الجرمان، بعقيدتهم الآريوسية المتعصِّبة، كانوا قد فرُّوا غربًا أمام الهون قبل نصف قرن تقريبًا، ثم استقروا في إسبانيا في سنة ٤٠٩م، بعد غزو وتخريب مساحة كبيرة من بلاد الغال Gaul. بقُوا هناك حتى سنة ٤٢٨م عندما قاد الملك «جايسيريك Gaiseric» — وكان قد توِّج حديثًا — شعبَه بالكامل (نحو مائة وثمانين ألف رجل وامرأة وطفل) عبْر البحر الأبيض المتوسط متجهًا إلى شمال أفريقيا. بعد أحد عشر عامًا فقط استولى على قرطاج،٢٣ آخرِ حصنٍ إمبراطوري على الساحل، وجعلها بالفعل مركزًا للقرصنة. كان الآن قد بنى لنفسه أسطولًا قويًّا — الحاكم الوحيد الذي فعل ذلك — وخاصة بعد أن غزا صقلية في ٤٧٠م تقريبًا، ليصبح بذلك سيد البحر الغربي بلا منازع.
في أوائل صيف ٤٥٥م، أطلق جايسيريك حملتَه الأكثر قوةً ضد روما نفسها. كان ردُّ الفعل هناك ذعرًا شديدًا. الإمبراطور المسن «بترونيوس مكسيموس Petronius Maximus» القابعُ في قصره، أصدر على غير المتوقَّع نداءً يدعو فيه كلَّ القادرين جسديًّا، أن يهبُّوا للدفاع عن الإمبراطورية ويعلن في الوقت نفسه أن أي شخص يريد أن يغادر، كان له أن يفعل. لم يكن رعاياه ينتظرون الإذن بذلك. كان الرومان المذعورون بالفعل يرسلون زوجاتهم وبناتهم إلى أماكنَ آمنة، وكانت الطرق المؤدية إلى الشمال مختنقة بالمرْكبات؛ حيث كانت الأسر الأكثر قدرة تتدفق خارجةً من المدينة حاملةً معها كلَّ نفيس وغالٍ تخشى عليه من الوندال. في ٣١ مايو تمرَّد حرس القصر الإمبراطوري وقتلوا بترونيوس وقطعوا أوصاله وألقَوا بأجزائه في التيبر. للمرة الرابعة في أقل من نصف قرن — ولولا البابا ليو الخامس لكانت الخامسة — يقف جيشٌ بربري على أبواب روما.
مرةً أخرى، كان البابا الذي طالت معاناته يفعل ما في استطاعته. لم يكن قادرًا على إيقاف جايسيريك نهائيًّا، إلا أنه استطاع أن يحصل منه على وعدٍ بألا يكون هناك قتلٌ متعمَّد أو تدمير للمنشآت العامة أو الخاصة، وبناءً على هذا التفاهم فُتحت أبواب المدينة ودخل البرابرة مدينةً لا تقاوم. لمدة أربعة عشر يومًا قاسية، كان يتم تجريد المدينة من كنوزها: الذهب والفضة من الكنائس، التماثيل من القصور، الأواني المقدَّسة من المعبد اليهودي، حتى السقف النحاسي المذهَّب — أو نصفه — من معبد جوبيتر كابيتولينيوس. تم نقلُ كل شيء إلى «أوستيا Ostia» ثم تم تحميله على السفن المنتظِرة وأخذوه إلى قرطاج. كانوا عند كلمتهم … فتركوا الناس والمنشآت ولم يمسوهم بسوء. هذه المرة تصرفوا كقطاعِ طرقٍ بالتأكيد، وليس كوندال.

•••

قد يتبادر إلى الذهن أن الوندال ربما يكونون قد اكتفَوا بذلك، إلا أنه تصوُّر خاطئ. على مدى السنوات القليلة التالية كانوا يقومون بسلب ونهب «كامبانيا Campania» على نحوٍ منظَّم، واحتلوا جزر الباليري Balearic Islands وكورسيكا وسردينيا. ثم جاء الدَّور على صقلية التي نهبوا بعدها الشواطئ الغربية لليونان.
كانت الإمبراطورية الرومانية، كما تصوِّر هذه القصة الحزينة بكل وضوح، مريضةً إلى درجة الموت؛ ولذا لن يدهشنا تخلي آخرِ أباطرتها عن العرش في ٤٧٦م، ذلك الطفل المثير للشفقة، المكوَّن اسمه من صيغتي تصغير: «رومولوس أوجستولوس Romulus Augustulus». أسقطه بربري جرماني آخرُ يُدعى «أودوآكر Odoacer»،٢٤ رفض نظام تعدُّد الأباطرة القديم، ولم يعترف سوى بسلطة الإمبراطور «زينو Zeno» في القسطنطينية. كلُّ ما طلبه من زينو هو منْحه لقب «شريف Patrician»، واقترح أن يحكم إيطاليا تحت هذا اللقب وباسم الإمبراطور.
قبل خمس سنوات، كان شابٌّ في السابعة عشرة من العمر تقريبًا، اسمه «تيودوريك Theodoric»، قد خلف والده كقائد أعلى للقوط الشرقيين في سنة ٤٧١م. بالرغم من أنه لم يكن قد تلقى تعليمًا كافيًا خلال السنوات العشر الأولى من طفولته التي أمضاها كرهينة في القسطنطينية (يقال إنه كان يوقِّع باسمه طوال حياته بطريقة الاستنسل بواسطة شريحة ذهبية مثقبة)، كان قد فهِم البيزنطيين وأساليبهم بالغريزة، وهو ما أفاده كثيرًا فيما بعد. كان هدفه الرئيس من اعتلاء العرش، مثل كثيرين من زعماء البرابرة قبله، هو أن يجد ويضمن وطنًا دائمًا لشعبه. ومن أجل هذا الهدفِ كرَّس معظم السنوات العشرين التالية: يحارب أحيانًا من أجل الإمبراطورية وأحيانًا أخرى ضدها، يناقش ويساوم ويهدِّد ويداهن، إلى أن توصَّل في ٤٨٧م إلى اتفاقٍ ما مع زينو. سيقود تيودوريك شعبه كله إلى إيطاليا ويخلع أودوآكر ويحكم البلاد كمملكة قوطية شرقية تحت سيادة إمبراطورية. وهكذا باكرًا، كان الخروج الكبير في ٤٨٨م: رجال ونساء وأطفال بخيولهم وحيواناتهم التي تحمل أمتعتهم … تحركوا جميعًا ببطء عبْر سهول أوروبا الوسطى بحثًا عن مراعٍ أكثرَ خضرة وسلامًا. قاتلهم أودوآكر، إلا أن جيشه لم يكن ندًّا لجيش القوط، فانسحب إلى رافينا؛ حيث حاصره تيودوريك أكثرَ من عامين، إلى أن رتَّب الأسقف المحلي هدنةً بينهما. تم الاتفاق آنذاك على أن يحكم الرجلان إيطاليا معًا، وأن يتشاركا القصر الإمبراطوري. كان يبدو ذلك حلًّا كريمًا من قِبل تيودوريك، إلا أنه اتضح بعد قليل أنه كان يريد تهدئةَ خَصمه وجعله يشعر بالأمان مؤقتًا. لم يكن لديه أي نية للحفاظ على وعده. في ١٥ مارس ٤٩٣م، دعا أودوآكر وزوجه وابنه وكبارَ ضباطه إلى وليمةٍ كبيرة، وهناك بعد أن اتخذ الرجل مكانه كضيف شرف تقدَّم تيودوريك ليشق جسده حتى الفخذين بضربة واحدة من سيفه. أما الحراس فتكفَّلوا بالضيوف الآخرين … وبالأسلوب نفسه. أُلقي بزوجة أودوآكر في السِّجن حيث ماتت جوعًا، أما ابنه الذي كان قد سلَّمه للقوط الشرقيين، فأُرسل إلى الغال ليُعدم هناك. وأخيرًا، خلع تيودوريك الجلودَ والفِراء التي كانت الرداء الرسمي لبني جنسه وارتدى — كما لم يفعل أودوآكر — الأرجوان الإمبراطوري، واستقر ليحكم روما.
كان أن قام بذلك بهدوء وكفاءة على مدى الثلاث والثلاثين سنة التالية، ويرمز الضريح الذي بناه لنفسه، بعظمته المعمارية التي تجمع بين الكلاسيكية والبربرية إلى أنه كان يهيمن على حضارتين. هذا الضريح غير العادي ما زال موجودًا في الضاحية الشمالية الشرقية من رافينا. لا يوجد قائدٌ جرماني آخرُ أقام عرشه على أطلال الإمبراطورية الغربية كان يمتلك ذرةً من حُنكة تيودوريك ورؤيته السياسية. بموته في ٣٠ أغسطس ٥٢٦م، فقدت إيطاليا أعظمَ حكامها في العصور الوسطى. لم يكن له مثيل حتى أيام «شرلمان Charlemagne».

•••

كان المسرح الآن معدًّا لظهور — ربما — أعظمِ أباطرة البيزنطيين بعد كونستانتين (قسطنطين) نفسه. «جستنيان Justinian»، من مواليد ٤٨٢م في قرية صغيرة من قرى تراقيا. ينتمي إلى أصولٍ متواضعة. كان في السادسة والثلاثين من العمر عندما خلف عمُّه «جستن Justin» الإمبراطورَ «أناستاسيوس Anastasius» (٨٧ سنة) على عرش القسطنطينية. كان جستن عسكريًّا على قدرٍ محدود من التعليم، استطاع على نحوٍ ما أن يصبح قائدًا لقوة من قوات القصر. أما كيف استطاع الوصول إلى العرش وخلافة أنستاسيوس فيظل أمرًا مجهولًا. يبدو أنه كان هناك انقلابٌ ما، والأكثر ترجيحًا أن يكون لابن أخيه يدٌ في ذلك.
لا بد أن يكون جستنيان قد جاء إلى القسطنطينية طفلًا، وإلا لما عُرف عنه أنه كان على علمٍ وثقافةٍ من المتعذر تحصيلهما خارج العاصمة. كان عمُّه سعيدًا بأن يذعن لذكائه الخارق وبأن يسمح له بأن يحكم الإمبراطورية بالفعل باعتباره صفيَّه ومحلَّ ثقته (his eminence grise). كان جستنيان يقوم بذلك بمقدرةٍ تامة على مدى عامين أو ثلاثة قبل أن يلتقيَ «تيودورا Theodora» زوجَ المستقبل. لم تكن — مع الترفُّق في وصفها — كفئًا له بأي درجة. كان أبوها سائسَ دببة، وأمُّها لاعبةً في السيرك. كانت هي نفسها تبذل جهدًا كبيرًا لتحسين درجة تقبُّلها في المجتمع الراقي. مفاسدها الكثيرة التي رواها معاصرها «بروكوبيوس Procopius» في كتابه «التاريخ السري Secret History» يمكن — كما نتمنى — أن نتناولها بالتفصيل،٢٥ إلا أنه ليس هناك شكٌّ في أنها، على الأقل في شبابها، «لم تكن أفضلَ مما كان ينبغي لها أن تكون» كما يقول أجدادنا.
عندما خطفت عين جستنيان من أول نظرة، كانت في منتصف الثلاثينيات من عمرها، كانت جميلة وذكية، وعلى درجةٍ من التعقل والنضج كانا مفتقدين في السنوات الأولى. هذه العقبات في طريق الزواج سرعان ما تم التغلب عليها، وفي سنة ٥٢٥م، أعلن البطريرك٢٦ زواج جستنيان وتيودورا. عندما مات جستين بعد عامين، وجدا نفسيهما الحكام الوحيدين والأعلى للإمبراطورية الرومانية. كان الجمع أو الشراكة بينهما مهمة. كان لا يمكن أن تكون تيودورا مجرد إمبراطورة مرافقة Empress Consort، ونزولًا على إصرار زوجها كذلك كانت تحكم «معه» وتتخذ قرارات باسمه وتشارك في الشئون العليا. كان لا بد من أن يكون ظهورها المستقبلي على المسرح العام مختلفًا عنه في الماضي.
لعل ذلك الصراع الرائع الذي خلَّفه جستنيان: الكنيسة الثالثة، أيا صوفيا (سان صوفيا St Sophia) هي أهم ما يذكِّرنا به اليوم، كانت الأخريان اللتان شيَّدهما في خمس سنوات بين ٥٣٢ و٥٣٧م، قد التهمتهما الحرائق.٢٧ من إنجازاته المدهشة كذلك كان جمْع وتصنيف القوانين الرومانية وتنقيتها من كل التناقضات والتأكُّد من عدم وجود أي تعارض مع العقيدة المسيحية وتوخِّي الدقة والوضوح في الصياغة؛ على أن ما يهمنا هنا هو أن أعظم إنجازاته كان استعادته إمبراطورية الغرب. كان من الواضح جدًّا بالنسبة له أن إمبراطورية رومانية بدون روما، سيكون ضربًا من العبث، وكان من حسن حظه أن يكون أداته لذلك أبرع جنرالات التاريخ البيزنطي كله، كان مِثله من أبناء تراقيا وأصبح رومانيًّا، اسمه «بيليزاريوس Belisarius».
كانت المنطقة الأولى التي تم اختيارها لإعادة إخضاعها هي «مملكة الوندال Vandal Kingdom» في شمال أفريقيا. تلقَّى بيليزاريوس الأمر، وانطلقت الحملة في أحد أيام صيف ٥٣٣م: خمسة آلاف جندي خيَّالة، وعشرة آلاف جندي مشاة — كان نصفهم على الأقل مرتزقة من البرابرة معظمهم من قبيلة الهون — حملَتهم خمسمائة ناقلة في حراسة اثنتين وتسعين درومونة.٢٨ قاومهم «جيلمر Gilmer» ملِك الوندال ورجاله ببسالة، إلا أن الخيَّالة الهون — الهمج والأكثر شراسة — كانوا أقوى منهم. في معركتين منفصلتين قام جنود الخيَّالة بالهجوم، وفي المرتين كان الوندال يتقهقرون ويلوذون بالفرار؛ وفي يوم الأحد ١٥ سبتمبر ٥٣٣م، دخل بيليزاريوس قرطاج. جيلمر نفسه لم يستسلم على الفور. ظلَّ شاردًا في الجبال على مدى ثلاثة أشهر في عز الشتاء، وعندما اكتشف في يناير ٥٣٤م أنه كان محاصرًا أرسل يطلب ضمادةً ورغيفَ خبز وقيثارة. شرح رسوله الأمر بأنه كان يحتاج الضمادةَ لعينه المقروحة، والرغيف لأنه كان في حاجة إلى خبز «حقيقي» بعد أسابيع من العيش على «عجين» المزارعين غير الخامر، أما بالنسبة للطلب الثالث «القيثارة»، فاتضح أنه كان قد كرَّس وقته أثناء هربه لتأليف لحنٍ حزين يندُب فيه حظه ومآله. لم يسلِّم جليمر نفسه إلا في شهر مارس.
والآن كان دور إيطاليا القوطية الشرِقة. بجيش حجمه أصغر نسبيًّا — ٧٥٠٠ جندي بينهم عدد كبير من الهون — أبحر بيليزاريوس إلى صقلية التي استولى عليها دون مقاومة. بعد ذلك عبَر مضايق مسيني متغلغلًا دون مقاومة حتى وصل إلى نابولي، التي — عندما استسلمت في النهاية — كانت قد دفعت ثمنًا كبيرًا لبطولتها. كان القتل والسلب والنهب الذي حدث بعد ذلك مرعبًا، حتى بمقاييس ذلك الزمان. لم يكن الهون الوثنيون يشعرون بوخزة ضمير واحدة وهم يقومون بإحراق الكنائس التي كان الضحايا يلجئون إليها. سرعان ما انتقلت الأخبار إلى روما؛ حيث دعا البابا «سلفيريوس Silverius»، على الفور، بيليزاريوس لاحتلال المدينة، وفي ٩ ديسمبر ٥٣٦م زحف الجيش البيزنطي عبْر «بورتا أسيناريا Porta Asinaria» بالقرب من «سان جون لايتران St John Lateran»، بينما هرب القوط عن طريق «بورتا فلامينيا Porta Flaminia».

ولكن لو أن سلفيريوس كان يريد بذلك إنقاذَ روما من حصار آخر، فإن أمله يكون قد خاب. بيليزاريوس نفسه كان يعرف جيدًا أن القوط سيعودون، وشرع من فوره في بناء دفاعاته، وكان ما فعله أمرًا جيدًا؛ حيث اتخذ الجيش القوطي مواقعَه حول أسوار المدينة في مارس ٥٣٧م. الحصار الذي حدث — وبدأ بقطع جميع القنوات المائية، وبذلك وجَّه لروما ضربةً لم تُفِق منها على مدى ألف عام — استمرَّ عامًا وتسعة أيام، وكان يمكن أن يستمر أطول من ذلك، لو لم تصل تعزيزاتٌ مهمة من القسطنطينية في الوقت المناسب. حتى ذلك الحين لم يكن الصراع قد انتهى. القوط رفضوا الاستسلام تمامًا، ولمدة ثلاث سنوات أخرى كانت الحرب مستمرةً على شبه الجزيرة والدمار والخراب ينتشران من أقصاها إلى أقصاها.

جاءت النهاية على نحوٍ، يقول كثيرون فيه إن جزءًا منه كان الفضل فيه يعود إلى بيليزاريوس. كان قد اقترب ببطء من رافينا — التي كانت الآن العاصمة القوطية مثلما كانت العاصمة البيزنطية — وبحلول ربيع عام ٥٤٠م كان قد تم تطويق المدينة، برًّا بواسطة الجيش، وبحرًا بواسطة الأسطول الإمبراطوري. وذات ليلة، وصل رسول سري من البلاط القوطي يحمل عرضًا غريبًا: سوف يقومون بتسليم التاج ﻟ «بيليزاريوس»، على تفاهم مُفاده أن يعلن نفسه إمبراطورًا على الغرب. كان الكثير من الجنرالات الإمبراطوريين يمكن أن ينتهز مثل هذه الفرصة؛ وكان من المحتمل أن يؤيده معظم جيشه، وبوجود القوط وراءه كان يمكن أن يكون أكثرَ قدرةً على التعامل مع أي حملة تأديبية من القسطنطينية. لم يهتزَّ ولاء بيليزاريوس، ولكنه وجد على الفور وسيلةً لكي يصل بالحرب إلى نهاية سريعة وظافرة. لوَّح بما يعني أن العرض قد تم قبوله، وزحف الجيش الإمبراطوري ليدخل المدينة.

ولأن النبلاء القوطيين كانوا قد وقعوا في الأسر، فلا بد أنهم كانوا يشعرون بمرارةٍ شديدة بسبب غدر الجنرال الذي خانهم. من ناحيةٍ أخرى لم يتأثر بيليزاريو؛ فقد كان عرْض القوط نفسه غادرًا وخائنًا. أفلم يكونوا كلهم متمردين على السلطة الإمبراطورية؟! الحرب هي الحرب، وباحتلال رافينا — كما فعل — فقد تجنب حمَّامَ دم في كلا الجانبين. في مايو ٥٤٠م حملَته سفينة إلى البوسفور، يمكن أن نكون واثقين من أنه كان يشعر في قرارة نفسه بالرضا عن عملٍ قام به على خير وجه. بعد أن فرغ من شمال أفريقيا، كان الإمبراطور قد أنعم عليه بموكب نصر رائع. ماذا كان يمكن أن يتوقَّع هذه المرة بعد أن سلَّم شبه الجزيرة الإيطالية كلها، بما في ذلك رافينا وروما نفسها ليدَي جستنيان؟

من أسف أنه لم يكن هناك أي شعور بالانتصار في أجواء القسطنطينية عندما عاد إليها. لا جستنيان ولا رعاياه كانوا في حالةٍ تسمح بالاحتفال. في يونيو ٥٤٠م، وبعد أسابيعَ قليلة من سقوط رافينا، غزت قوات الملك الفارسي «خوسرويس Chosroes»٢٩ الإمبراطورية ودمَّرت أنطاكية وذَبحت معظم أهلها وأسرَت الآخرين عبيدًا. كان حضور الجنرال مطلوبًا على وجه السرعة، ليس في الهيبودروم، وإنما على الجبهة الشرقية. لحسن الحظ، اتضح أن الملك الفارسي كان قد خرج للسلب والنهب أكثرَ منه للغزو، وفي مقابل خمسين رطلًا من الذهب ووعْدٍ بمثلها سنويًّا، عاد سعيدًا إلى فارس. حتى بالرغم من ذلك لم يتلقَّ بيليزاريوس مكافأته. كان سيئ الحظ بما يكفي؛ فقد كان مكروهًا من الإمبراطورة «تيودورا Theodora» كذلك. في ٥٤٢م، عندما كان جستنيان بين الحياة والموت مريضًا بالطاعون، أعفته من قيادته للشرق وسرَّحت جيشه وصادرت كلَّ ثروته. في العام التالي، بعد أن استعاد الإمبراطور عافيته بدرجةٍ ما ليعيد تأكيد سلطاته، تم العفو عن بيليزاريوس وأصبح مرضيًّا عنه تقريبًا، إلا أنه كان قد أصبح أكثرَ حزنًا … وحصافة. لم يكن قد وصل إلى الأربعين من العمر عندما عاد إلى إيطاليا في مايو ٥٤٤م.
وجد أن كل أعماله هناك كانت معطَّلة. من الواضح أن جستنيان كان قد أحيط علمًا بعرض القوط العرشَ على بيليزاريوس، وكان يخشى أن يَضعف أحد خلفاء الجنرال أمام نفس الإغراء، وبناءً على ذلك عَهد بحكم إيطاليا إلى ما لا يقلُّ عن خمسة جنرالات دون أن يَمنح أيًّا منهم سلطةً على الآخرين، وعندما وجدوا أنفسهم هكذا قاموا باقتسام المنطقة فيما بينهم وتفرَّغوا لنهبها. في غضون أسابيعَ قليلة كانت معنويات الجيش البيزنطي قد أصبحت في الحضيض، وأصبح الطريق خاليًا أمامَ صعود أكثر حكام القوط جاذبيةً شخصيةً وأعظمهم بعد تيودوريك. كان اسمه «بوديلا Baduila» بحسبِ ما كان مكتوبًا على العملة، ولكن يبدو أنه طوال حياته كان معروفًا ﺑ «توتيلا Totila»، وبهذا الاسم سيدخل التاريخ.

عندما اعتلى توتيلا العرشَ القوطي في سنة ٥٤١م، كان ما يزال في أوائل العشرينيات من عمره، إلا أنه كان أكبر من سنه عقلًا وإدراكًا. لم ينسَ قط أن غالبية رعاياه لم يكونوا من القوط وإنما كانوا إيطاليين. في أيام تيودوريك وخلفائه كانت العلاقات بين الإيطاليين وديةً ووثيقة، ومنذ انتصارات بيليزاريوس كانت الأرستقراطية الإيطالية قد ألقت بكل ثِقلها مع الإمبراطورية. كان مَيل الحاكم الشاب الجديد إذن إلى الفئات الأدنى من المجتمع الإيطالي — الطبقة المتوسطة وبروليتاريا المدن والمزارعين — فوعدهم بإنهاء الظلم البيزنطي وتحرير العبيد وتفكيك الإقطاعيات والعِزب وإعادة توزيع الأراضي، وألا تكون الضرائب التي يدفعونها من أجل بلاط كبير فاسد، ولا من أجل بناء قصور كبيرة بعيدة، أو لدفع أموال حماية لقبائل بربرية بعيدة لم يسمع بها أيُّ إيطالي من قبل. كان ذلك كله ضربًا على الوتر الحسَّاس. في غضون ثلاث سنوات — ليس أكثر — كانت شبه الجزيرة كلها قد أصبحت تحت سيطرته، وفي يناير ٥٤٤م كان كل الجنرالات الإيطاليين في مختلف مواقعهم قد استسلموا له. بكل أدب واحترام أبلغوا الإمبراطور أنهم لن يدافعوا بعد ذلك عن الإمبراطورية في إيطاليا. كانت رسالتهم هذه — بالتأكيد — هي التي جعلت جستنيان يعيد بيليزاريوس.

فعل بيليزاريوس كلَّ ما كان في وُسعه أن يفعله. أدرك من فوره أنه كانت هناك انشقاقات كثيرة بين القوات الإمبراطورية — كان كثيرون لم يتسلموا رواتبهم منذ أكثر من عام — كما أدرك أن القوط لم يكونوا وحدَهم المعادين للإمبراطورية. كان معظم المواطنين كذلك. كان يعرف أنه يستطيع أن يحافظ على وجود إمبراطوري في إيطاليا بواسطةِ ما لديه من قوات، لكنه كان يعرف كذلك أنه لا يستطيع أن يغزوَ شبه الجزيرة كلها. في مايو ٥٤٥م كتب إلى الإمبراطور شخصيًّا:

سيدي. لا بد من إبلاغكم بأن الجزء الأعظم من جيشك قد تمت استمالته، وأنهم يخدُمون الآن تحت راية العدو. إذا كان مجرد إرسال بيليزاريوس إلى إيطاليا هو كل ما يلزم، فإن استعداداتك للحرب تكون بارعة، أما إذا كنت تريد أن تقهر أعداءك، فلا بد من أن تقوم بما هو أكثر من ذلك؛ فالجنرال لا يساوي شيئًا دون ضبَّاطه. أولًا، وقبل كل شيء، لا بد من أن ترسل إليَّ حرسي الخاص سواء الخيَّالة أو المشاة، ثانيًا: عددًا كبيرًا من الهون والبرابرة الآخرين، ثالثًا: الأموال التي لا بد من دفعها لهم.

لم يأتِ ردٌّ من القسطنطينية. في العام التالي، وبعد حصار طويل استولى توتيلا على روما، وأرسل من فوره سفراء إلى الإمبراطور يعرض السلام على أساس التوزيع القديم كما كان تحت تيودوريك، إلا أن جستنيان رفض أن يسمع ذلك. لو فعل، لكان ذلك يعني حذف عشر سنوات من الحملات العسكرية والسماح بهزيمة طموحاته وليس جيوشه فقط. من ناحية أخرى، لن يعطيَ جنراله ما كان يريده من دعم.٣٠ هكذا تدهور الوضع في إيطاليا، ووصل إلى طريق مسدود، وفي أوائل ٥٤٩م صدرت الأوامر إلى بيليزاريوس، المحبط خائب الأمل، بأن يعود.
عاد ليجد الإمبراطور في حالةٍ من الحزن الشديد واهن العزيمة. كانت تيودورا قد ماتت بالسرطان قبل أشهرٍ قليلة، وكان على زوجها أن يعيش الحِداد عليها حتى آخر العمر. كانت هناك أزمة لاهوتية رئيسية بين يديه كذلك — من النوع الذي ظهر كثيرًا في بيزنطة — وبينما كان ما زال مصرًّا على إعادة غزو إيطاليا لم يكن الآن قادرًا على أن يعطيَ الأمر ما يستحقه من اهتمام. في سنة ٥٥١م فقط حفزته الأخبار القادمة من شبه الجزيرة على العمل. أعاد توتيلا إحياءَ الألعاب التقليدية في المسرح المدرَّج الكبير، وكان يشرف على ذلك بنفسه من المقصورة الإمبراطورية. في الوقت نفسه كان أسطوله يخرِّب كلًّا من إيطاليا وصقلية، وكان قد عاد مؤخرًا إلى روما محملًا بالغنائم. كانت هذه الإهانة المزدوجة أكثرَ مما يحتمل. أخيرًا استقر جستنيان على أن يكون هناك جهد واحد كامل. ليس مؤكدًا أن يكون قد عرض على بيليزاريوس قيادةَ حملة ثالثة؛ فمثل هذا العرض ليس مسجلًا في أي مكان، والاحتمال الأكبر أنه كان سيرفض. كان بيليزاريوس قد فاض به الكيل. وقع اختيار الإمبراطور على «جيرمانوس Germanus»، أول أبناء عمِّه، ولكن جيرمانوس مات بالحمى قبل أن يبحر. اختياره الثاني كان أكثرَ مدعاة للدهشة: خصي أرميني في السبعين يُدعى «نارسيس Narses».

لم يكن نارسيس عسكريًّا. كان قد أمضى معظم حياته في القصر؛ حيث صعد ليصبح قائدًا للحرس الإمبراطوري، ولكن تلك كانت وظيفةً مدنية أكثر منها عسكرية. ثم كان أن أرسله جستنيان إلى إيطاليا في ٥٣٨م على رأس قوات لتدعيم الجيش البيزنطي أثناء محاصرة القوط لروما. كان ذلك هو السبب الظاهر، إلا أن السبب الحقيقي كان بهدف وضع عينيه على بيليزاريوس الذي كان ذكاؤه وطموحه مصدرَ قلق للإمبراطور. هناك، أثبت نارسيس قدرةً على التنظيم وقوة الإرادة والحزم، وبعد ثلاثة عشر عامًا لم يكن قد فقد شيئًا من طاقته أو قدراته. كان نارسيس، بالإضافة إلى ذلك، يفهم إمبراطوره أكثرَ من أي شخص آخر، فأقنعه بسهولة أن يكوِّن جيشًا أكبرَ مما كان ينوي بالنسبة لجيرمانوس: خمسة وثلاثون ألف جندي على الأقل معظمهم من البرابرة، كما يضم عددًا من الفرس الذين كان قد تم أسرهم في الحرب الأخيرة مع خوسرويس (كسرى).

حتى أوائل صيف ٥٥٢م لم يكن نارسيس قد بدأ زحفه على إيطاليا. كان ما زال ينقصه السفن اللازمة لنقل جنوده، فاضطُر لاتخاذ طريق البر متقدمًا حول رأس الأدرياتيكي إلى رافينا، وهناك أعطى ما كان قد تبقَّى من القوات المحلية رواتبَهم المتأخرة. بعد ذلك قادهم جنوبًا عبر الأبنين نزولًا إلى فلامينيا في اتجاه روما، بينما كان توتيلا يتقدَّم شمالًا على الطريق نفسه لكي يعترض مروره. التقى الجيشان بالقرب من قرية «تاجينيا Taginae» الصغيرة لتكون المواجهة الحاسمة في حرب كاملة. تم تطويق الجيش القوطي ودحره، وبينما كانت الشمس تميل نحو الغروب كان جنوده قد فروا هاربين. توتيلا نفسه هرب مع الآخرين مثخنًا بالجراح القاتلة ليموت بعد ساعات قليلة.
الآن، كانت كل آمال القوط قد تبدَّدت إلا أنهم لم يستسلموا. بالإجماع، أعلنوا «تيا Teia» — أحد أشجع جنرالات توتيلا — خليفةً له، وواصلوا الصراع. في الوقت نفسه كان نارسيس يواصل تقدُّمه جنوبًا لتفتح المدن أبوابها أمام الغزاة واحدةً تلو الأخرى. روما نفسها سقطت بعد حصارٍ قصير — وهكذا كانت تنتقل من يد إلى يد للمرة الخامسة منذ بداية حكم جستنيان — إلا أن الخصي العجوز كان مستمرًّا في زحفه. كان توتيلا — كما نما إلى علمه — قد أودع احتياطاتٍ ضخمة من الكنوز وسبائك الذهب وجدائل الفضة في «كوماية Cumae» على خليج نابولي، وكان نارسيس مصمِّمًا على أن يضع يده عليها قبل غيره. تيا، بالمثل، كان مصرًّا على أن يوقف زحفه. في آخر أكتوبر، وعلى بُعد ميل أو ميلين من مدينة بومبي المنسية في وادي «سارنو Sarno»، التقى الجيشان للمرة الأخيرة. سقط تيا قتيلًا برمحٍ محكَم التصويب، ولكن حتى بعد أن حمل خصومه رأسَه على حربةٍ لكي يراه الجميع، لم يكن هناك تراجع، استمر رجاله في القتال حتى مساء اليوم التالي. بموجب شروط الاتفاق الذي تم التوصُّل إليه، تعهَّد القوط بمغادرة إيطاليا، وبألا يشنوا حربًا أخرى ضد الإمبراطورية. أخيرًا تحقَّق طموح جستنيان الكبير.

•••

لا يقدِّم لنا التاريخ سوى أمثلة قليلة لحملاتٍ سريعة وحاسمة مثل حملة نارسيس الناجحة، التي قادها جنرال في منتصف السبعينيات من العمر — وبالتأكيد ليس في ذلك أيُّ محاولة للدفاع عن الإخصاء. إلا أنه — وهذا مما يكاد لا يصدِّقه عقل تقريبًا — أثناء ما كان الأرميني العجوز يزحف بجيشه على إيطاليا في ربيع ٥٥٢م، كانت قوات حملة بيزنطية أخرى أصغر حجمًا تحت جنرالٍ أكبرَ سنًّا، قد رست في إسبانيا؛ كان اسمه «ليبيريوس Liberius»، ويقول تاريخه الشخصي إنه كان «واليًا إمبراطوريًّا Praetorian Prefect» على إيطاليا قبل ستين عامًا في أيام تيودوريك. في ذلك الوقت الذي نتحدَّث عنه، من المحتمل ألا يكون عمره إذن أقلَّ من خمس وثمانين سنة.
كانت إسبانيا آنذاك في أيدي القوط الغربيين Visigoths الذين وصلوا إلى هناك أولًا — بعد قبائل بربرية أخرى كثيرة — في عام ٤١٦م، والذين عقدوا حلفًا مع روما في ٤١٨م، وافقوا بموجب شروطه على الاعتراف بسيادة الإمبراطورية. كان الوضع في إسبانيا مثل ذلك في إيطاليا تحت حكم تيودوريك. أرستقراطية رومانية مالكة للأراضي تعيش في إقطاعياتها في دَعةٍ، راضية تمامًا بالأوضاع مثلما هي — دون شك — ممتنة لبُعد المسافة التي تفصلهم عن القسطنطينية مما يقلل التدخل الإمبراطوري، ربما لدرجة عدم الإدراك. بالنسبة لهم ولسادتهم من القوط الغربيين، كان أول إنذار بالعاصفة القادمة قد جاء مع تخليص بيليزاريوس شمال أفريقيا من الوندال في ٥٣٣م وطرد حامية القوط الغربيين من ميناء سبتم Septem (كيوتا Ceuta الآن) في العام التالي. كانت محاولة «تيودس Theodis» ملكِ القوط الغربيين استعادتها في ٥٤٧م قد انتهت بكارثة. تعلُّله بأن الرومان قد خانوهم بقيامهم بالهجوم يومَ أحدٍ بينما كان يصلي في الكنيسة، لا يغيِّر شيئًا من حقيقة أن جيشه هُزم تمامًا. هو نفسه لقي حتفه على يد أحد الحشاشين بعد وقت قصير.
في ٥٥١م، وجد الملك «أجيلا Agila» (الخليفة الثاني ﻟ «تيودس») نفسَه أمام تمرُّد بقيادة «أثيناجلد Athenagild» (أحد أقاربه)، الذي لجأ للإمبراطور لكي يساعده. هنا تحديدًا كانت الفرصة التي كان جستنيان يتحيَّنها. أمر باقتطاع قوة صغيرة من جيش نارسيس — ألف أو ألفا جندي على الأكثر — وإرسالها إلى إسبانيا تحت قيادة ليبيريوس. واجهت القوة مقاومةً بسيطة؛ تم شقُّ جيش القوط الغربيين من المنتصف، وقبل وقت طويل كان ليبيريوس يسيطر على المساحة كلها جنوب خط ممتدٍّ من «فالينسيا Valencia» إلى كاديز (قادش) Cadiz، بما في ذلك «قرطبة Cordova». في ٥٥٥م قُتل أجيلا بيد جنوده، واعتلى أثيناجلد العرش دون معارضة.
لو أن الملك الجديد كان قد وافق على أن يحكم كتابع إقطاعي إمبراطوري، فلربما كانت الأمور كلها قد سارت على ما يرام. لم يكن ذلك في نيته، وجعل من الواضح ﻟ «ليبيريوس» أنه كان يتوقَّع انسحابه هو وجيشه بمجرد أن يكون ذلك مناسبًا. القائد العجوز، الذي كان من الواضح أنه دبلوماسي جيد مثلما هو جنرال جيد، وافق من حيث المبدأ؛ إلا أنه استطاع أن يقنع أثيناجلد — تدريجيًّا — بأن يتفاوض، وفي النهاية توصَّل الاثنان إلى تفاهمٍ احتفظت بموجبه الإمبراطورية بجزء كبير من الأراضي التي غزتها. ولكن لم يكن هناك جنود على مسافةٍ قريبة لتشكيل حامية، كما أن خطوط الاتصال كانت طويلة على نحوٍ خطِر، وسرعان ما كان جستنيان مضطرًّا للاعتراف بأن نحو ٨٠٪ من شبه جزيرة أيبيريا كان خارج نطاق سيطرته. من ناحيةٍ أخرى، كان يحتفظ بجزر الباليري Balearic Islands، التي كانت توفِّر له مع كورسيكا وسردينيا (التي أُعيد غزوها على التوالي بواسطة بيليزاريوس ونارسيس) قاعدةً قوية في الحوض الغربي من المتوسط، وكان يستطيع أن يباهيَ بأن إمبراطوريته كانت الآن قد أصبحت مرةً أخرى ممتدة من البحر الأسود إلى الأطلنطي.

كان ذلك صحيحًا، ولكنَّ القوط الغربيين استمروا يلوِّحون بقوَّتهم. استطاع أثيناجلد، الذي كان يحكم الآن من طليطلة هو وحلفاؤه أن يبسطوا نفوذهم من خلال سلسلة من الحملات الناجحة على المزيد والمزيد من البلاد إلى أن تم، في النهاية، تصفيةُ آخر مقاطعة إمبراطورية متمركزة في قرطاج في أوائل القرن السابع. بنهاية القرن نفسه، كانت الجماعتان المنفصلتان، الرومان والقوط، اللتان كانتا تميزان إسبانيا على مدى الثلاثمائة سنة الأخيرة، لم يَعُد لهما وجود. في سنة ٧٠٠م، كان هناك شعبٌ قوطي نسبيًّا، هو الذي يعيش في شبه جزيرة أيبيريا؛ ولكن ما كاد يمر عَقد واحد من القرن الجديد حتى دعا هذا الشعب لمواجهة عدو جديد … مرعب.

•••

يعتقد أن جستنيان كان آخرَ إمبراطور بيزنطي يستطيع أن يتحدَّث اللاتينية أسهل مما يتحدَّث اليونانية، بالرغم من إتقانه اللغتين. بعد قرنين من قيام كونستانتين الكبير (قسطنطين الكبير) بغرسِ إمبراطوريته في العالم اليوناني كان تحويل الإمبراطورية إلى الهلنستية قد تم تقريبًا. منذ تأسيس الإمبراطورية على يدِ أوجسطس، كانت تتبنى كلتا الحضارتين: اللاتينية واليونانية، ومع الوقت بدأت الحضارتان في التباعد لتتخذ كلتاهما مسارها الخاص. اليونانيون على سبيل المثال، بعد نجاتهم من أسوأ الغزوات البربرية، تفوَّقوا على اللاتين في المعرفة وكذلك في الثقافة الرفيعة، وكانوا يشعرون بهذا التفوُّق إلى حدٍّ كبير. ولعلهم بالجدل والخلاف جعلوا الكنيسة الشرقية في حال اختمار مستمر، مما أدَّى إلى نمو كثير من الهرطقات والبِدع الخطِرة. كذلك فإن البطارقة المتوالين كانوا يفعلون ذلك مع قدرٍ من النفور، هذا إن كانوا يعترفون بسلطة البابا أصلًا. باستثناء البابوية، من المؤكَّد أن الإمبراطورية البيزنطية كانت أكثرَ دولة ذات توجُّه ديني في تاريخ المسيحية. كان القديس «جريجوري النيسوي St Gregory of Nyssa» قد كتب بالفعل في القرن الرابع:

إذا سألت شخصًا عن التغيير فسيردُّ عليك بقطعة من الفلسفة، وإن سألت عن ثَمن رغيف خبز، فسيردُّ «الآب أعظم والابن أدنى منزلة»، وإن سألت إن كان الحمَّام جاهزًا فستكون الإجابة أن الابن جاء من اللاشيء!

في السنوات التالية لم يكن هناك ما يشير إلى أن هذه النزعة كانت في طريقها للانحسار، والحقيقة أن هناك مَن يرى أن البيزنطيين ما كان لهم أن يطوِّروا فنَّهم الروحي العميق الذي عرفه عالَم البحر الأبيض، دون تلك النزعة. الجدل البيزنطي. لقد تعلَّم فنانوهم كيف يصوِّرون روح الله؛ ربما تكون مهمة عسيرة، ولكنهم كانوا يعبِّرون عنها في أيقوناتهم وفسيفسائهم ورسومهم على الجدران والسقوف مرةً تلو الأخرى.

عالم البحر الأبيض الذي كان موجودًا تحت حكم جستنيان، كان مختلفًا عنه تحت حكم أباطرة القرنين الأول والثاني، يشهد على ذلك كونستانتين الكبير والغزوات البربرية. إلا أن الكثير من البيزنطيين ربما يعترضون ويؤكدون العكس. لم يكن في إمبراطوريتهم الرومانية سوى القليل المشترَك مع إمبراطورية أوجسطس ومَن جاءوا بعده. كانت القوة والسلطة والنفوذ قد غادرت روما نفسها منذ أمد؛ أما القسطنطينية فلم تكن لتستطيع بسبب موقعها الجغرافي وحده، أن تسيطر على الحوض الغربي من المتوسط كما كانت روما. لم يَعُد البحر الأبيض المتوسط ولا الأراضي المحيطة به عرضةً لقوة منفردة، لم يَعُد بالإمكان وصفه بأنه بحيرةٌ رومانية، ولا ﺑ «بحرنا mare nostrum»، حتى بعد إعادة غزو جستنيان لإيطاليا. مثل هذه المزاعم الملتبسة، بهذا الخصوص، في القرن السادس، كان لا بد من إعادةِ النظر فيها سريعًا، وعلى نحوٍ جذري.

هوامش

(١) من المثير للدهشة أن الاسم اللاتيني الأكثر شيوعًا للبحر الأبيض كان mare nostrum؛ أي «بحرنا». لم يسبق أن كانت هناك قوةٌ سابقة لديها القدرة على إعلان هذه الزعم، كما لم تستطِع أي قوة أن تدَّعي ذلك منذ تلك الأيام.
(٢) المعروف أن الملك «هيرود Herod» مات في القرن الرابع ق.م.
(٣) ربما لا تكون الكلمة الإنجليزية Odes دقيقةً في هذا السياق، ولعل الكلمة اللاتينية Carmina أكثرُ ملاءمةً لوصف هذا الجنس الأدبي.
(٤) يُعتقد أن هذا العمل الفني الرائع الذي اكتُشف في سنة ١٨٨٧م في مقابر صيدا كان لحفظ جسد «أبدالونيموس Abdalonymous» آخر ملوك المدينة، الذي عيَّنه الإسكندر في ٣٣٢ق.م.، ويوجد على جوانبه رسومٌ تصوِّر الإسكندر في السِّلم والحرب.
(٥) المسرح المدرَّج الكبير، ويرجع تأريخه إلى أواخر القرن الأول الميلادي، ويغطي شكله البيضوي أرضًا مساحتها ستة أفدنة تقريبًا، ويسع خمسين ألف مشاهد. يتناثر حول محيطه نحو ثمانين بوابة معقودة. (المترجِم)
(٦) ويضيف: «ليس من السهل وصفُ رذائله وخطاياه بأسلوبٍ مهذَّب.»
(٧) عبارة «فيلمون هولاند Philemon Holland» الملهِمة، الذي ترجم سيوتونيوس في ١٦٠٦م.
(٨) جيبون، مرةً أخرى، من الجملة الأولى من كتابه: The Decline and Fall.
(٩) كان هادريان محلَّ سخرية طوال حياته بسبب لكنته الإسبانية.
(١٠) يقال إن ذلك كان إلهامًا ﻟ «سيسل رودس Cecil Rhodes» على نحوٍ خاص.
(١١) الربة فستا إلهة النار. (المترجِم)
(١٢) الثوب الروماني الفضفاض. (المترجِم)
(١٣) Bithynia: مقاطعة بيزنطية ممتدة من الشاطئ الآسيوي للبوسفور على الساحل الجنوبي للبحر الأسود.
(١٤) Constantinople: القسطنطينية في الترجمة العربية. (المترجِم)
(١٥) في سنة ٣٠٧م، كان كونستانتين قد تخلَّى عن زوجته الأولى ليتزوج «فوستينا Faustina» ابنةَ مكسيميان.
(١٦) ما زال الجسر القديم موجودًا بعد أن تم تجريده أكثرَ من مرة وبقي يحمل الكثير من ملامح القرن الثاني.
(١٧) Di Vita Constantini, I, 28 القصة ليست دقيقة كما قد تبدو؛ هناك رواية أخرى يقدِّمها الباحث «لاكتانتيوس Lactantius» تثير عدةَ نقاط مخادعة، وقد قمت بتقصي الأمر على نحوٍ أكثر تفصيلًا في كتابي: Byzantium: The Early Centuries, pp. 38: 43.
(١٨) مبنًى فخم على الطراز الروماني مستطيل الشكل، يوجد في أحد طرفيه محرابٌ أو جزء ناتئ نصف دائري. (المترجِم)
(١٩) كان ليكينيوس متزوجًا من «كونستانتيا Constantia» أختِ كونستانتين غير الشقيقة.
(٢٠) Acts, i, 18.
(٢١) شعبٌ من أصلٍ إيراني قام في أواخر القرن الثالث ق.م. ومستهل القرن الثاني بغزو جنوب روسيا، وطرد سكان المنطقة غربًا. (المترجِم)
(٢٢) هذا المشهد صوَّره «فيردي Verdi» على نحوٍ رائع في أوبرا «أتيلا»، بالرغم من عدم ظهور شخصية البابا ليو صراحةً، وإنما في هيئة مواطن روماني طاعن في السن، كما اقتضت الرقابة.
(٢٣) بعد تدميرها في سنة ١٤٦ق.م. بقيت قرطاج مهجورةً بالفعل أكثرَ من قرن من الزمان، إلى أن اتخذها أوجسطس عاصمة لمقاطعته الرومانية في أفريقيا في القرن التاسع والعشرين ق.م.
(٢٤) يُعرف أحيانًا ﺑ «أودوفاكار Odovacar» كان Scyrian (أحدُ أبناء قبيلة جرمانية مغمورة لن تزعجنا مرةً أخرى).
(٢٥) «كانت أثناء أدائها ترقد على ظهرها ممدَّدة على الأرض ويقوم مجموعةٌ من العبيد بنثر حَفنة من الشعير على أعضائها الحميمة، ثم تأتي مجموعةٌ من الأوز المدرَّب فتلتقط حبَّات الشعير بمناقيرها» وهذا مجرد مثال.
(٢٦) منذ أوائل القرن السادس كان لقب بطريرك يُمنح لأساقفة الكراسي المسيحية الرئيسية الخمسة: روما والإسكندرية وأنطاكية والقسطنطينية وأورشليم. ولكونه بابا، كان أسقف روما نادرًا ما يستخدمه، إن كان قد استخدمه على الإطلاق. وفي الأزمنة الحديثة أصبح اللقب يُمنح كذلك لرؤساء كنائس أرثوذوكسية معينة (روسيا – صربيا – رومانيا – بلغاريا)، وكذلك لأسقف فينيسيا بسبب الارتباط التاريخي بين المدينة وبيزنطة.
(٢٧) كان حينذاك قد بنى بالفعل الكنيسةَ الصغيرة الرائعة كنيسةَ سان سرجيوس وسان باخوس أسفل الطرف الجنوبي للهيبودروم، وكانت نموذجًا لكنيسة سان فيتالي في رافينا. وهي الآن مسجد صغير معروف ﺑ «سان صوفيا الصغير» أو «كشك جامع أيا صوفيا».
(٢٨) الدرومون Dromon هي أصغر أنواع سفن الحرب البيزنطية، وتشتهر بخفَّتها وسرعتها، طاقم الدرومون مكوَّن من نحو عشرين فردًا يقومون بالتجذيف.
(٢٩) نعرفه في المصادر العربية المترجَمة ﺑ «كسرى الأول» أو «خسرو أنوشروان». (المترجِم)
(٣٠) كان موقف الإمبراطور من بيليزاريوس ملتبسًا دائمًا. كان للغَيرة دورها بالتأكيد، وللشك كذلك. لم يكن جستنيان يثق به رغم كلِّ ما كان يبديه من مظاهر الولاء. رواية Count Belisarius التي كتبها «روبرت جريفز Robert Graves» تلقي الضوءَ على حياة الاثنين؛ ولذا هي جديرةٌ بالقراءة.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤