التصوف البوذي والتحليل النفسي

«ومقارَبة زن هي أن تدخل في الموضوع ذاتِه وتراه، كما هو، من الداخل، فأن تعرف الزهرةَ يَعني أن تصبح الزهرة، أن تكون الزهرة، وأن تتفتَّح مثل الزهرة، وأن تبتهج لنور الشمس، وهَطْل المطر، وحين يتمُّ ذلك فإن الزهرة تكلِّمني، وأعرف كل أسرارها، وكل مَباهجها، وكل آلامها؛ أيْ كل حياتها النابضة في داخلها.»

ظهرت البوذية في الهند، وهاجَرت إلى الصين، ومنها عبَرَت كوريا إلى اليابان، وقد تلوَّنت بثقافة الشعوب التي اعتنقَتها، ومن الطبيعي أن تنشأ لها طوائفُ واتجاهاتٌ في سياق التاريخ، ومن أبرزها طائفة «زن»، وهي الطائفة الصوفية الأهم والأكثر شُهرةً في ميدان التصوُّف البوذي، ويسعى فيها المعلِّم إلى توجيهِ اهتمام المريد إلى ذاته، وتحديدًا إلى حَدْسه الداخلي، واضعًا المعرفة الحَدْسية في المقام الأول دونَ إلغاءِ المعرفة العقلية، وهو ما يجعلها وثيقةَ الصِّلة بالتحليل النفسي؛ ومن ثَم فمن الطبيعي أن تجد أحدَ أقطاب الباحثين في الطائفة بصفة خاصة، والبوذية بصفة عامة، وهو الدكتور «د. ت. سوزوكي»؛ يربط بين التصوُّف البوذي الزنِّي وبين التحليل النفسي، متطرِّقًا في هذا الكتاب إلى المشاكل السيكولوجية مثل اللاوعي والذات، ومتبحِّرًا في صوفية «زن»، ومُجليًا أوجُهَ التلاقي بينها وبين التحليل النفسي.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ ثائر ديب.

تحميل كتاب التصوف البوذي والتحليل النفسي مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الصينية عام ١٩٥٩.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٩٦.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

د. ت. سوزوكي: فيلسوف ومؤلِّف ومترجِم وراهب بوذي ياباني أمريكي، كان لمقالاته أثرٌ كبير في تعريفِ الغرب على بوذية الزن والشن، وفلسفة الشرق الأقصى بصورةٍ عامة.

وُلد «دايسيتسو تيتارو سوزوكي» في كانازاوا، إيشيكاوا، في ١١ نوفمبر ١٨٧٠م، وكانت نشأته فقيرة؛ إذ تُوفِّي والده وهو في سنٍّ صغيرة، وتولَّت والدته وحْدَها مسئوليةَ تربيته. وحين تفتَّحت مَدارِكه، دفعَته تلك الظروف إلى البحث في الدِّيانات عن إجاباتٍ لأسئلته ومعاناته، فشرع يكوِّن نظرتَه الفلسفية للحياة، واختار لنفسه اسم «دايسيتز» عامَ ١٨٩٤م. التحق بجامعتَيْ واسيدا وطوكيو، واهتمَّ بإجادةِ عِدة لغات شرقية وأوروبية، وهو الأمر الذي أهَّله لإنجازِ ترجماتٍ أدبية غزيرة، عن الصينية والسنسكريتية واليابانية، وقضى سنوات في الولايات المتحدة الأمريكية وجال في أنحاء أوروبا، قبل أن يصبح أستاذًا جامعيًّا مساعدًا عام ١٩٠٩م، مكرِّسًا وقتَه آنذاك لنشرِ الفَهم الصحيح لمذهب الماهايانا البوذي، وتدريسِ عقيدة الزن وتاريخها، فضلًا عن الفلسفة المرتبطة بها. وبتخصُّصه في الفلسفة البوذية، عمل أستاذًا لها في جامعاتٍ أمريكية عديدة، فألقى محاضَرات عنها ونشر مقالات حولها، وجمع إنتاجَه ذلك في كتُب، منها: «مقالات في بوذية الزن» في ثلاثة مجلدات، و«مقدِّمة إلى بوذية الزن»، وصدَر له أيضًا «التصوُّف البوذي والتحليل النفسي».

حصل على عِدة جوائز، من بينها: «وسام الثقافة الياباني» عامَ ١٩٤٩م، و«صاحب الاستحقاق الثقافي» عامَ ١٩٥١م، ورُشِّح لجائزةِ نوبل للسلام عامَ ١٩٦٣م.

تُوفِّي في كاماكورا، كاناجاوا، يوم ١٢ يوليو ١٩٦٦ عن عمرٍ ناهَز ٩٦ عامًا، قضاه رسولًا للزن حول العالَم.

رشح كتاب "التصوف البوذي والتحليل النفسي" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤