الفصل الثامن

طريقنا … حرية الفكر

في عام ١٩٢٤م قرر رئيس الوزراء المصري حل البرلمان في يوم افتتاحه.

ثم بدأت بوادر الأزمة العالمية تظهر في الأفق حوالي عام ١٩٢٨م.

وفي عام ١٩٢٨م جاء محمد محمود، فعطل الحياة النيابية بكاملها، وألغى مائة رخصة صحفية.

وخلال سنة ١٩٣٠م بلغت الأزمة العالمية قمتها، وأصبح الخراب الشامل يهدد الدول الرأسمالية الكبرى.

وفي مصر، كان إسماعيل صدقي يمسك مقاليد السلطة — باسم الشعب! — بينما هو يمثل في حقيقة الأمر «اتحاد الصناعات المصرية»، ومن ثَم ألغت حكومته دستور ١٩٢٣، وأصدرت بدلًا منه دستور ١٩٣٠ الذي حطم قاعدة الانتخاب الحر المباشر، وأضاف بنودًا جديدة إلى حقوق الملك والوزراء «وأوقع بنا من ألوان الاستبداد البشعة ما اضطره هو نفسه إلى أن يطالبنا بنسيانه عام ١٩٤٦م.»١
وقبيل هذا التاريخ — أي حوالي عام ١٩٤٥م — صدر لسلامة موسى كتيب صغير بعنوان: «حرية العقل في مصر».٢

والكتاب وثيقة تاريخية تروي لنا فصلًا من قصة الحرية الفكرية في مصر، فهو يشير إلى الاستعمار كعائق كبير في طريق الحرية، ويضرب مثلًا بالإنجليز (ص١١): «حين كان أعظم ما يصرون عليه هو ألا تحدث في مصر دعاية اشتراكية؛ لأنهم يعرفون أن الاشتراكية هي الحمض الذي يكشف عن زيف الاستعمار ويوضح جرائمه.» ثم يقول (ص١٢):

«ولذلك، أعظم ما تسأل عنه إدارة المطبوعات عندنا عن المتقدم لها بطلب رخصة أو امتياز مَجلة أو جريدة هو هذه النقطة: هل هو اشتراكي؟ هل يمتُّ بصلة إلى التفكير الاشتراكي؟» ثم يقرر «ولذلك تعيش السياسة في مصر بلا مذاهب. فلا نجد حزبًا للاشتراكية أو الراديكالية، بل حتى لا نجد حزبًا للمحافظين؛ لأن الجمهور قد عمه تبلُّد أو جمود فكري يرجع إلى هذه الإدارة التي تمنع إنشاء الجرائد والمَجلات، وترى المصباح الأحمر، مصباح الخطر، في كل شخصٍ مستنير درس الاقتصاديات، وعرف أنها العامل الحاسم في تطور المجتمعات، وانتهى إلى التحليل العلمي الصحيح للفقر والاستعمار وبقاء النظم الاستغلالية.» وبعد أن أوضح سلامة في كتابه الثوري مضار الأمية السياسية التي يعيش فيها شعبنا، صرخ باسم حرية العقل البشري (ص١٦): «لهذا يجب أن يُلغَى قانون المطبوعات وإدارة المطبوعات، هذه الإدارة التي ليس لها شبيه في أمة ديمقراطية. لأنه ليس من الشرف للأمة المصرية أن تعيش كالموتى في القبور، قد كُتِبَ عليها الصمت والسكون إلى الأبد.»

لم تكن ثورة سلامة موسى عام ١٩٤٥م، إلا تجسيدًا لأزمة الحرية الفكرية في بلادنا العربية، وامتدادًا لثورته العظيمة، قبل هذا التاريخ بعشرين عامًا. ففي عام ١٩٢٧م — وشرقنا العربي يعاني من أنفاسه المكتومة بأيدي المستعمرين المتشابكة مع أيدي المستبدين من أبناء الوطن — صدر كتابه عن «حرية الفكر»٣ تعبيرًا ثوريًّا حاسمًا عن أزمة الصراع بين الجهاز الإقطاعي الحاكم، والقاعدة الشعبية المغلوبة على أمرها.

وبالرغم من أن الكتاب يعرض لمراحل تطور الحرية الفكرية عبر التاريخ، إلا أننا نحس إحساسًا عميقًا بأن هذه الصفحات الطويلة جميعها، تمهيد للجزء الصغير الأخير، الذي خص به تطور الحرية الفكرية في مصر. وهو يصدِّر الكتاب بأسطورة رمزية عن جماعة تعيش على فتات القدامى وبقايا الأجداد حتى إذا خرج من بينهم واحد ليتعرف على الدنيا خارج أسوار مدينتهم الصغيرة — وكانوا يعتبرونها الكون كله — اتهموه بالكفر، وحكموا عليه بالموت، لو قدر له أن يعود. ثم عاد بالفعل ليقول لهم أشياء مثيرة، فقد رأى عالمًا جديدًا يبز مدينتهم في كل شيء، ولم يكد ينتهي من حديثه حتى انهالوا عليه بالرجم، ومات! ومرت سنوات طويلة، شعر أهل المدينة أثناءها بحاجتهم، لو أرادوا البقاء، إلى اكتشاف المجهول، والخروج من قوقعتهم. فهجروا المدينة إلى خارج أسوارها، وتوقفوا ذاهلين حين رأوا عالمًا أجمل وأرحب من عالمهم الصغير، وأخذوا يترحمون على شهيدِ جهلِهم قائلين (ص١٥): «إنه أنقذنا، ونحن ذبحناه». ويتضح لنا جليًّا أن كاتب الأسطورة يستهدف أن يفسر لنا جملة أشياء: فهو يؤكد أن المعنى الحقيقي للحرية ينبثق من صميم الكيان المادي للمجتمع، ويصر على أن إحساسنا بالحرية ينبع من الحاجة الاجتماعية للفرد، وينتهي بذلك إلى أن النصر النهائي للحرية مهما وقفت في طريقها أغلبية المعارضة، وقداسة القيم الموروثة، والشك والحيرة والقلق مع مولد كل جديد.

وليس الخيال — في نهاية الأمر — إلا ظلالًا من الواقع الإنساني، فلقد نبت أمثال هذا البطل الأسطوري من واقعنا مرارًا. ويذكر سلامة (ص٣٠) أنه في عام ٤١٥ ق.م. مات رجل يوناني يدعى بروتاجوراس كان يمشي صارخًا بين الناس: «إن الإنسان هو المقياس الوحيد لكل شيءٍ في العالم. وإن العمر أقصر من أن يُنفَق في البحث عن وجود الآلهة، وإننا يجب أن نوجه نشاطنا إلى تحسين العالم وزيادة متعه.» ولكن النهاية الرهيبة التي لاقاها بطل الأسطورة الرمزية، واجهها أيضًا هذا الشهيد اليوناني، وما تزال، تدق نغمًا جنائزيًّا أمام موكب الحرية إلى يومنا هذا، ذلك أن الفكر ليس أمرًا «باطنيًّا» يمكن للفرد أن يمارسه دون عناء، «وإنما الفكر هو فكر لأنه حر، ولا بد من حريته ليظل فكرًا، فلا يتحول إلى سرمدية الغريزة.»٤ وبهذا المعنى يفتتح سلامة موسى حديثه عن حرية الفكر، فيقول إنها تتضمن تلقائيًّا حرية التعبير (ص١٧).
وليست حرية الفكر «ترفًا» جميلًا يمكن مزاولته بعيدًا عن المجتمع، ذلك أن حرية الفكر تتضمن بصورة عفوية حرية المجتمع، أي إن العمل من أجل الحرية الفكرية، معزولًا عن العمل من أجل حرية المجتمع، شيء بلا معنى. وهذا هو منهج سلامة في التفكير، فهو يفسر اضطهاد الحكام للمفكرين بأنه «الخوف» من تغيير الأوضاع الاجتماعية التي استراحت إليها مصلحة هؤلاء الحكام. ومنذ القديم، والصراع بين البشر والنظم الاجتماعية المستقرة لا يهدأ. و«القديم» هنا لا يعني «منذ الأزل»، وإنما أقصد ذلك التاريخ الذي سجل الصراع الأول بين الناس، حين أدى تطور المجتمع البشري إلى تقسيم بني الإنسان إلى سادة وعبيد. ففي المجتمع المشاعي الأول، حيث لا استثمار ولا مستثمرين، والجميع يصارعون الطبيعة في حركة جماعية متساوية، لم يكن هناك معنًى للصراع بين فريقٍ وآخر. لكن التقدم الطبيعي للمجتمع ما كان سيتوقف عند هذه المرحلة البدائية، ومن ثم تطورت — فيما بعد — أدوات الإنتاج، وتغيرت بالتالي علاقات الإنتاج، فاستأثر فريقٌ بالوسائل الإنتاجية وحُرِمَ منها آخرون. وكانت هذه هي التفرقة الأولى بين البشر، صوَّرها أفلاطون تصويرًا جامدًا رجعيًّا في مدينته المثالية، فأوهمنا أنها «تفرقة طبيعية»، ثم رأينا كيف أثبت التطور التاريخي أنها من صنع القوانين العلمية المستقلة نسبيًّا عن إرادة الإنسان. فما كانت النتيجة الحتمية لتطور المجتمع البدائي إلا ظهور المجتمع العبودي. وإذ تتاح فرصة الحياة في مثل هذا المجتمع لقلة من الناس دون غالبيتها، يتولد المعنى العلمي للصراع من أجل الحرية؛ لأنها — بهذا المعنى — تصبح وظيفة اجتماعية في الحياة، ولا تنفصل عن ضرورة الظروف الموضوعية المحيطة بالمجتمع. وهكذا نعي الدور الذي تقوم به الطبقة المسيطرة في مجتمعٍ ما، ضد حرية الطبقات الأخرى وتفكيرها. فليست النواهي الأخلاقية — كما يرى سلامة في الطابو مثلًا٥ — إلا رموزًا عرَضية لجوهر الصراع الحقيقي، وكذلك ما يترتب على مخالفة هذه الأفكار من عقوبات. وبالرغم من أن العقوبة هنا تشكل «اعتداء» على حرية الفرد في التفكير، إلا أن ما تتخذه من صيغ قانونية، يحمي سلطانها من هذا الوصف. وما الدولة نفسها إلا صياغة قانونية للمجتمع؛ لأنها الجهاز الذي ينوب عن مصالح الطبقة الممتازة في قمع الأفكار المناوئة لها. ولو تأملنا كيف أن المجتمعات المشاعية الأولى قد خلت من هذه المؤسسة المسماة بالدولة، لاكتشفنا أنه لم تكن هناك الأسس التي يمكن بناؤها عليها. «لم يكن هناك فريق من الناس لا عمل له غير الحكم، ويحتاج، لإخضاع الآخرين بالعنف، إلى جهازٍ خاصٍّ للقسر، إلى السجون، إلى فصائل من الجنود» (لينين). فالدولة ظهرت عندما ظهر انقسام المجتمع إلى طبقات، أي إلى جماعات يمتلك بعضها على الدوام عمل الآخرين. وبهذا الانقسام يتحول بعض الناس إلى محكومين، والبعض الآخر إلى اختصاصيين في الحكم يضعون أنفسهم فوق المجتمع، ويُطلَق عليهم اسم الحكام أو ممثلي الدولة. وهؤلاء في حاجةٍ دائمةٍ إلى جهازٍ معينٍ للقهر، سواء كانت العصا البدائية، أو الخنجر الحجري في عصر العبودية، أو السلاح الناري الذي ظهر في القرون الوسطى، أو السلاح الذري في القرن العشرين. «لقد تغيرت أساليب العنف، ولكن في جميع العصور التي وُجدت فيها الدولة، كان يُوجَد على الدوام فريق من أشخاص يحكمون وينهَون ويأمرون ويسيطرون، وفي أيديهم للإبقاء على سلطتهم جهاز للقسر الجسدي والعنف كسلاح يتناسب مع مستوى التكنيك في كل عصر».٦ الدولة إذَن هي «آلة صيانة» لسيادة طبقة على أخرى، وكتاب سلامة موسى عن «حرية الفكر» هو قصة الدولة مع العقل البشري.

•••

والجزء الأول من القصة — أو المأساة! — يبدأ مع ظهور الدولة حيث «كانت الآلهة القديمة غير قادرة على كل شيء، فكان في عجزها هذا بعض التيسير للحرية الفكرية، وعجزها هذا يرجع إلى نظر الإنسان العلمي» (ص٢٥)، وقد تحول هذا النظر العلمي إلى عقائد دينية «لقلة وسائل التحقيق عند الإنسان الأول، ولأن طبقة من الناس رأت من مصلحتها أن تروج العقائد الدينية وتعيش منها» (ص٢٦). هذه الفئة التي رأت من مصلحتها تجميد النظرة العلمية في قالب العقيدة الدينية تكونت تاريخيًّا من شيوخ القبائل وزعماء العشائر الذين أصبحوا ملوكًا وكهنة، بعد أن كانوا يستمدون سلطانهم من صميم القيم الإنسانية التي تعيشها القبيلة أو العشيرة. فقد تحولوا إلى تأمين مصلحتهم الطبقية بالذود عن مطالب الفئات المالكة، وقمع العبيد. ولم يقتصر دفاعهم وقمعهم على القيم المادية، وإنما كانوا أبعد نظرًا فحاربوا القيم الروحية والفكرية للعبيد، بل روجوا بينهم مثالياتهم الداعية إلى الخضوع والمذلة، حتى إذا غزت هذه التعاليم دماءهم، لم يفكروا — تلقائيًّا — في محاولة تغيير وضعهم الاجتماعي.

واعتداء الدولة الأول — ممثلًا في الدولة العبودية — لم يكن قاصرًا على سيادة الطبقة القوية فحسب، وإنما تضمن اعتداء الأفكار السائدة على الأفكار التي يمكن — بظهورها — أن تناوئ التفكير الغالب. وكانت الوسيلة المجدية هي ترويج «العقلية السائدة» بين الجماهير المسحوقة. وليس هذا شيئًا صعبًا؛ لأن الطبقة التي تتصرف بوسائل الإنتاج المادي، تتصرف في نفس الوقت — كنتيجة طبيعية — بوسائل الإنتاج الفكري، فتخضع لها — بصورة قلقة — أفكار أولئك المحرومين من وسائل الإنتاج المادي. إلا أن عقلية الطبقة الحاكمة لا تسود — مع ذلك — إلا إلى اللحظة التي تنضج فيها، في قلب المجتمع نفسه، القوى المنتجة الجديدة، فتدخل بدورها في نزاع مع علاقات الإنتاج القديمة. والنزاع بين القوى المنتجة وعلاقات الإنتاج هو المحور الدرامي للثورات الاجتماعية. وهكذا ينشب النضال بين الطبقات، وتُولَد الأفكار التقدمية التي تعكس مصالح الطبقة الجديدة الثورية وحاجاتها.

لذلك كانت المسيحية — يقول سلامة (ص٣٧) — هي فلسفة الفقراء، «لأنها ديانة البر والتسامح والغفران، وهذه كلها فضائل يقدرها الفقير أكبر تقدير، وإن كان الغني القادر لا يبالي بها كثيرًا، لأن نفعها يعود على الفقير. وقد كان الفقر من نصيب تسعة أعشار سكان الإمبراطورية الرومانية، ولذلك انتشرت بينهم المسيحية، بينما لم يحافظ على الوثنية سوى الإشراف والسادة في المدن الكبرى.» نجحت المسيحية، إذَن، كمرآة تاريخية فقط؛ بمعنى أنها عكست، في صدق، مدى الظلم والطغيان، اللذين سيطرا على الطبقات المغلوبة في المجتمع بواسطة الطبقة الحاكمة ومثالياتها. كانت المسيحية ترجمة لاحتجاجات العبيد والفلاحين الحرفيين، ممن يعانون التمزق الرهيب لكيان الإمبراطورية المشرفة على الموت، حتى إن بعضًا من أبناء الطبقة السائدة أحسُّوا بالأزمة العميقة التي تجتازها أيديولوجية روما العبودية، فانضموا إلى صفوف المسيحيين على إثر إدراكهم حتمية الانهيار. وأخذت المسيحية توجه إنذاراتها إلى الأغنياء وأصحاب السلطان، حتى سقطت قلاع الإمبراطورية الرومانية. ولكن المسيحية اكتفت بتصوير «عبودية» الطبقات المغلوبة، دون أن تقدم سلاحًا ثوريًّا. أعطت ما لقيصر لقيصر، من لطمها على خدها الأيمن حولت له الأيسر. لم تقل كلمة في بشاعة الرقِّ، مملكتها ليست في هذا العالم. ومن هذه الزاوية حوربت المسيحية فترة من الزمن؛ لأن تفاصيلها العقائدية تخالف ما توارثه الناس من عقائد، أما جوهرها الحقيقي فكان تربة خصبة لقيم المجتمع الإقطاعي الوليد، إذ ما إن سادت تعاليمها حتى بادر الحكام إلى اعتناقها، واستغلتها الطبقات السائدة كسلاح روحي يبرر مصالحها واستغلالها الطبقات الكادحة. ونتيجة لما تقدمه الديانة المسيحية للمخلصين الخاشعين من إغراء الحياة الناعمة في العالم الآخر، أصبح الأفراد في عصور الإقطاع الأولى التي كانت ما تزال مليئة بالاضطرابات يبحثون لدى الكنيسة، أكثر من بحثهم لدى السادة، عن حماية أموالهم وأرواحهم. فقد كان القساوسة يملكون من السلطان ما لم يكن يتمتع به الإقطاعي، إذ كانوا يفتحون أبواب السماء. وكم كان الناس حينذاك في حاجةٍ إلى دخول الجنة من أوسع أبوابها.٧
يقول سلامة (ص٤٧) إن المسيحية بعدما أصبحت سلاحًا في أيدي الطبقات السائدة، تنازلت عن دورها الأول في التعبير عن الظلم، وارتفعت سياطًا يجلد بها المسيحيون من يخالفهم التفكير والعقيدة. ويحكي لنا قصة البطريرك المصري الذي قتل هيباطية٨ ومحا العلم من الإسكندرية. لأنه خاف ما قد يحدث على أثر انتشار الفلسفات اليونانية. وحينئذٍ قرَّ رأيه على إلغاء الجامعة «وفي أحد الأيام، وهيباطية تحادث الطلبة، إذا بعشرات من الرهبان يتوافدون عليها، ويقلبون كل ما يلاقونه رأسًا على عقب، ثم قبضوا عليها وجروها إلى أحد شوارع الإسكندرية، فمزقوها أشلاءً التهمتها الكلاب الجائعة. وهكذا كان مصير الحكمة إلى الكلاب على يدي بطريرك الإسكندرية عام ٤١٥م» (ص٤٩).

ولكن سلامة موسى يفصل بين الدين ورجل الدين (ص٥١)، وبين المسيح والمسيحية (ص٣٦)، وبين المسيحية والكنيسة (ص٣١٣). مع أن هذه جميعها يربطها خيط واحد هو الفلسفة التي نادى بها المسيح، وتفاعلت — فيما بعد — مع أحداث التاريخ وتولدت عنها بقية حلقات تطورها. ولو قلنا مع نيتشه: «إن المسيحي الوحيد مات على الصليب» لكانت المسيحية بذلك حادثًا فرديًّا لا قيمة له في تاريخ الحركات الفكرية، غير أنها في واقع الأمر ليست هكذا؛ لأن كلمات المسيح التي فسرها بولس على نحوٍ معين، كانت تتناسب طرديًّا مع تطورات المجتمع البشري وتاريخه. فالمسيحية هي «تاريخ المسيحية»، أما تعاليم الإنجيل فإنها الجذور الأولى لهذا التاريخ. البابوية — مثلًا — كانت تمثل إحدى مراحل المسيحية، هي مرحلة ارتداء ثياب الإقطاع. ثم ظهرت البروتستانتية — يقول سلامة — «لأن البابوية طغت وطمعت بحيث كان الكهنة يبيعون للناس غفراناتهم من خطاياهم. وأيضًا كان الناس قد سئموا المظالم التي ارتكبتها محاكم التفتيش» (ص١٣٥). والتفسير العلمي هو تقلُّص الإقطاع ونمو البرجوازية، بحيث كانت دعوة لوثر هي التعبير الفكري للنظام الاجتماعي الجديد.

فهل يمكن فصل المسيحية عن الكثلكة واللوثرية وبقية الحركات المتطورة عن المسحية؟ وهل يمكن بالتالي أن نفسر الصراعات التي دارت على مدى التاريخ بين هذه المذاهب جميعًا … كل منها ترى في اتجاهاتِ غيرها هرطقات ملحدة؟ إن هذا التفسير يمكن الحصول عليه إذا وعينا الصراعات الاجتماعية الدائرة في أعماق أي مجتمع. فالقضية نفسها أثيرت مع بزوغ الإسلام ونموه، ويذكر سلامة (ص٦٨) أن الخليفة العباسي الأكبر المأمون، كان يردد دائمًا: «إن الحكماء هم صفوة الله من خلقه ونخبته من عباده؛ لأنهم صرفوا عنايتهم إلى نيل فضائل النفس، وهم ضياء العلم وواضعو قوانينه، ولولاهم لسقط العالم في الجهل والبربرية.» وفي مكانٍ آخر يؤكد تسامح الإسلام مع حرية التفكير؛ إذ كان مسلمو الأندلس يسمحون للمبشرين بالمسيحية أن يقفوا على أبواب المساجد لدعوة المسلمين إليها (ص٧٢)، ولكن هذه القصص جميعها لا تغفر أبدًا لبعض الحكام المسلمين ما أقاموه من حواجز ضخمة أمام الحرية الفكرية (ص٧٣، ٧٤)، بل إن أحد مفكري الإسلام العظام، كالغزالي، يصف كل من فهم فلسفة أرسطو بأنه «يجب تكفيره، هو ومتبعيه من متفلسفة المسلمين كابن سينا والفارابي وأمثالهم» (ص٨٨). ولقد ظهر داخل بعض الحكومات الإسلامية — كما حدث في مصر خلال حكم الدولة الفاطمية — كثير من الحركات المناوئة للإسلام، كما شيد الحاكم بأمر الله دار الحكمة في القاهرة. على أن مأساة ابن رشد في الأندلس، والسهروردي في حلب، تقيم دليلًا جديدًا على أن حرية التفكير في ظل الحكومات الدينية يتهددها الخطر، فبعد أن نُفِيَ ابن رشد أذاع المنصور خليفة الأندلس منشورًا يمنع الاشتغال بالفلسفة (ص١٠٦) وهذا بعينه ما حدث لابن حزم، بعد أن أخذ عليه بعض الفقهاء ما يقوله عن حرية الحب والمرأة والحياة، فقد أبلغوا المعتضد بن عباد أمير إشبيلية ما يأخذونه عليه، فجمع كتبه وأحرقها، وحينئذٍ قال ابن حزم:

فإن تحرقوا القرطاس لم تحرقوا الذي
تضمنه القرطاس إذ هو في صدري
يسير معي حيث استقلت ركائبي
وينزل إن أنزل، ويدفن في قبري

هذه هي قصة الإسلام مع الحرية الفكرية، يعلق عليها سلامة (ص٥٧) بقوله: «في هذه الأمثلة نرى اضطهادًا صريحًا، ولكن لا يمكننا — مع الإنصاف — أن ننسب هذا الاضطهاد للإسلام». فهل نستطيع حقًّا أن نفصل بين الدين ورجل الدين؟ يقول سلامة موسى (ص٢٦): «إن الدين في نفسه لا يمكنه أن يضطهد العلم، وإنما الاضطهاد يرجع إلى الحكومة، ولكن الكهنة أنفسهم لا يمكنهم أن يضطهدوا أحدًا ما لم تكن السلطة في أيديهم … فالاضطهاد الذي كابده الناس في الماضي من رجال الدين، إنما كابدوه لأن هؤلاء الرجال كانوا قابضين على السلطة.» والسؤال، إذَن، هو: ما هي طبيعة العلاقة بين الدين وحرية الفكر، حتى إن رجل الدين — إذا تولى زمام الحكم — أصبح خطرًا على هذه الحرية؟ سلامة موسى يؤكد أن رجال الدولة أسبق من رجال الدين في التسلح به، للقضاء على كل تيار عقائدي يختلف مع تركتهم الفكرية الموروثة، بل ربما نزع رجل الدين إلى الزهد، ولكن رجل الدولة والحكومة يحتاج إلى الدين لكي يستطيع أن يخيف به العامة؛ لأن الدين يَزيد سلطانه فلا يقصر على هذا العالم، بل يمتد إلى العالم الثاني. ولذلك نجد أن رجلًا مثل مكيافيللي ينصح الأمير — أي الحاكم — بحماية الدين «ولو كان هو نفسه لا يؤمن به؛ لأن الدين يعاونه على حكم الجماهير وتثبيت سلطانه» (ص٢٧). إذَن فالدين هو «لب» القضية، هو في جوهره سلاح، ليس من المهم أن نعرف حامله. وهكذا نتساءل من جديد: هل يقف الدين عائقًا لحرية الفكر؟

إن المجتمعات الطبقية وحدها هي التي أفادت من سيطرة الدين؛ لأنه يكفل لها السيطرة على الجماهير. ومن هنا يستحيل التفكير الحر في هذه المجتمعات؛ لأن قيم النظام الاجتماعي السائد، تصبح «دينًا» سائدًا هي الأخرى.

وحرية التفكير التي تمتنع تلقائيًّا في مجتمع طبقي، نعثر فيها على كافة ألوان التعصب الديني والعنصري، وإلا فنحن نتساءل: ما هي طبيعة العلاقة بين حرية الفكر وحرية الحياة في أمريكا، وأزمة اللون الأسود ما تزال تهز تمثال الحرية عند مدخل نيويورك؟ والجواب يشير إلى القضية التي يثيرها سلامة (ص١١٦) بصدد اضطهاد فريق من المواطنين على يدي فريق آخر، لا من السلطة الحكومية. والواقع أنها مغالطة أن نقول باضطهاد الشعب لجزء من أبنائه، دون «إرادة» السلطات الحاكمة، فلا شك أن هذه السلطات تؤيد هذا الاضطهاد بصورةٍ أو بأخرى، ما دمنا نقول بأن الدولة هي صولجان الطبقة الأقوى. وبالتالي، فإننا حين نطلب «حرية التفكير» لا نستهدف إيجاد مفكرين أحرار، بقدر ما نريد شعبًا حر الفكر. وغالبًا ما تكون الاضطهادات — بين صفوف الشعب — نتيجة الرواسب القديمة للنظم الاجتماعية السابقة. لأن وسائل الإنتاج تتغير أولًا ثم تليها علاقات إنتاج. وعندما نادى هارولد لاسكي بأن تعترف الدول جميعًا بحرية الفكر؛ لأن الدولة لا يمكن أن تتعرَّف على رغبات رعاياها إلا بواسطة هذه الحرية، كان يتجاهل — في واقع الأمر — أن الدولة، أية دولة، لا يمكن أن تحقق طلبات بنيها على اختلاف طبقاتهم — كما عرفنا من قبل — لأنها في الأغلب تمثل مصالح طبقة واحدة. وما يقال من أن المجتمع الرأسمالي الحديث يمنح شعوبه قدرًا كبيرًا من حرية الفكر (كما نرى في فرنسا، ونسمع في إنجلترا)، بالرغم من وجود الطبقات، هو قول بعيد عن التأني في تأمل الواقع الحقيقي لهذا المجتمع. ففي إنجلترا «حيث يمكنك أن تصرخ بأعلى صوتك، وبأي رأي، في حديقة هايد بارك» نرى المجتمع ينتخب عن طيب خاطر، وبأغلبية كبيرة، حزب المحافظين لتولي سلطات الحكم (١٩٥٩م). ومعنى ذلك أن هناك «مناعة بعيدة المدى» تقي الدولة الإنجليزية، والاحتكار الإنجليزي، من شرور الدمية المسماة «هايد بارك» … تمامًا كما يستهزئ عضو الكونجرس الأمريكي من الدمية القابعة عند مدخل نيويورك.

إن معاهد الدين والمدارس والجامعات والمؤسسات الثقافية والفنية وغيرها من دور التثقيف والتعليم، تعمل بتوصية وإشراف الحكومات الخاضعة — بصورةٍ مباشرة — لأصحاب المال والأعمال، على بث معتقدات الطبقة المتميزة، فتثبت الأوضاع القائمة، وتوطد حق المتميزين في تميزهم ومن ثم تصبح حرية الفكر في المجتمع الرأسمالي «دمية» لا أكثر. إذ ماذا يمكن لحديقة هايد بارك وجريدة الديلي وركر أن تصنعا بعقول صيغت على مائدة واحدة؟

أما الوضع في فرنسا، فيختلف كثيرًا عنه في بريطانيا؛ لأن توازن القوى وحده هو الذي جعل ما يشبه حرية الفكر ضرورة لازمة. فبالرغم من أن الجمهورية الفرنسية تتربع على عرش اليمين، إلا أن القوى المقابلة تتربع على عرش اليسار. وهي قوى لا تقل وزنًا عن غريمتها … بهذا فقط اختلف الوضع بين المجتمعين: الإنجليزي والفرنسي.

أما حكومة الولايات المتحدة، فقد تذكرت المجتمع القديم، حيث كان يقف «صاحب الرأي» في المجلس التشريعي، وفي عنقه حبل غليظ، حتى إذا لم توافق الهيئة على رأيه بعد سماع أقواله وحججه، بادرت إلى شنقه بالحبل المعلق في عنقه! تذكرت أمريكا صورة هذا المجتمع، وخلقت على نسقها مجتمعًا يحرق فيه مكارثي كتب: هوارد فاست، وآرثر ميللر، وشتاينبك، وهمنجواي، وريتشارد رايت. بل إنها نجحت في شراء بعضهم بالدولار! وهذه هي الحرية — أو البربرية — في المجتمع الرأسمالي.

•••

إن سلامة موسى في الجزء الأخير من كتابه يناقش «حرية الفكر» كمفهوم الفابيين الإنجليز في الحرية … إذ هو يقف إلى جانب الحرية النابعة من قباب مجالس النواب، ولا يؤيد الحرية النابعة من الثورة (ص١٩٠). وليس من شك أن هذا المفهوم القاصر تبلور عنده حينذاك؛ لأن نظريته العلمية للحياة كانت في أطوار نموها الأولى، فلم تكن قد تكاملت بعد، ونتيجة للإرهاب الفكري الذي عانته مصر بعد عودته من أوروبا (حيث قضى فترة طويلة عضوًا بالجمعية الفابية التي أثرت في فلسفته الفكرية إلى حدٍّ كبير). واتضح قصور ذلك المفهوم حسب تعريفنا للحرية الفكرية التي لا تنفصل عن الحرية الاجتماعية. وهذه يطالب بها الفابيون عن طريق مجلس العموم، لا عن طريق مجلس الثورة.

ومأساة الحرية في المجتمع الرأسمالي يستحيل فهمها على ضوء النظرية الفابية «إن الجمهورية الديمقراطية والحق الانتخابي العام هما، بالمقارنة إلى النظام الإقطاعي، تقدم هائل. فقد استطاعت الطبقة العاملة أن تتَّحد في صفوف منظمة تقوم بنضال مدرب، ولم يكن لدى الفلاحين الأقنان، فضلًا عن العبيد، ما يشبه ذلك ولو شبهًا بعيدًا، فالعبيد قاموا بثورات وانتفاضات وحروب أهلية، ولم يستطيعوا، في أي من هذه الظروف، أن يكونوا أكثرية واعية وأحزابًا تقود النضال».٩ وهذا يعني — ببساطة — أن الحرية تزداد مع تقدم المجتمع، ولكن الذي لا يمكن تفاديه أن الدولة — على مر العصور — تكتسب «خبرة التاريخ» في اضطهاد حرية الفكر. أجل، إن الرأسمالية أكثر تقدمًا من الإقطاع من حيث قِصَر المسافة المؤدية إلى الاشتراكية. ولكنها، في الوقت نفسه، تكتسب مهارةَ أبشعِ الأنظمة الرجعية في تجميد الأوضاع القائمة، وبالتالي تصبح قيودها على حرية الفكر أصلب من قيود القرون الوسطى (والصلابة هنا لا تعني العنف، وإنما يُقصد بها الحذق والذكاء في استخدام معوقات — غير مرئية أو محسوسة — لتعطيل حرية الفكر).

لقد تناسبت حرية التفكير في المجتمع اليوناني القديم، مع المستوى الثقافي لهذا المجتمع، إذ لم يكن قادة النظام على وعي «بقيمة» الفكر الحر، على نقيض المجتمعات الرأسمالية الحديثة ذات المستوى العالي من الثقافة … فقط تزداد حذرًا واضطهادًا لحرية الفكر. وسلامة يرى (ص١٣١) في المستوى الهابط لوعي السلطات عاملًا هامًّا في ذيوع التفكير الحر، ويدلل على ذلك بما حدث ﻟ «نيقولاكاسا» حين أعلن شكه في ثبوت الأرض قائلًا إنها تتحرك كبقية الكواكب «وأعتقد أنها تدور حول محورها كل يوم». ويقول سلامة: «ولم يُضطهد كاسا لهذه الظنون الخطيرة؛ لأن رجال الدين لم يفطنوا لمرماها البعيد.» بينما التاريخ لن ينسى ما فعلته الكنيسة بالعالم العظيم جاليليو.

وهكذا الدولة البرجوازية — في محاذاة التقدم العلمي — أصبحت «تعي» ما تقول حين تنادي بالحرية.١٠ وعندما قال جارودي إن حرية الإنسان «تستقر في ممارسة قدراته ممارسة حرة» كان يؤكد شيئًا هامًّا هو المدى الذي يمكن للإنسان أن يحقق فيه قدراته ويمارس كفاءاته في ظل الأنظمة الاجتماعية المختلفة. ويجيب لاسكي بأن الفنان أو المفكر في ظل النظام الرأسمالي، إما أن يقبل فلسفة هذا النظام ونظرياته، أو يبتعد عن محيط الاشتغال بإثبات الحق ومحو الباطل.١١
إن الأنظمة، والطبقات، والأحزاب، التي حكم الزمان عليها هي بحاجةٍ إلى إخفاء الحقيقة وتشويهها، لتوحي ببقائها؛ أي إنها بحاجةٍ إلى الحدِّ من حرية التفكير، يقول جارودي،١٢ بإحراق الكتب كما فعل هتلر، أو بتحريمها كما تفعل الكنيسة. أما الطبقة الصاعدة التي هتف لها المستقبل، فليست بحاجةٍ إلى فرض أية حدود على التفكير؛ لأن الفكر الحر يتوصل، باكتشافه القوانين العلمية الضابطة لحركة تطور المجتمع والطبيعة على السواء، إلى حقيقة التناقضات والأزمات القائمة في الأنظمة والطبقات المنهارة، وهو بالتالي يخدم طبقة المستقبل، والقوى التقدمية التي تتحالف معها. «إن الفكر الذي يُبنى بكل حرية، ليس بمقدوره إلا أن يساعد مخاض التاريخ هذا، ويدعم القوى الاجتماعية الصاعدة» (ص١٤). ولذلك وُفِّقَ سلامة في اعتبار فولتير «صاحب جلالة» لأنه كان أحد هؤلاء الذين ساندوا هذه القوى. كان رائدًا للحرية حين ارتفع صوته بين الحكومات الدينية: «ليس الشك مما يرتاح له المرء، ولكن اليقين مدعاة للضحك والسخرية» (ص١٧٦). وأيضًا: «إذا أنت أصررت على أن الكفر بالدين السائد جريمة، فإنك بذلك تؤثِّم المسيحيين الأولين آباءك، وتبرئ أولئك الذين تنقم منهم اضطهادهم لهم» (ص١٧٧). ولا يقِلُّ «توم بين» عن فولتير شجاعة وعظمة، كما يقول سلامة (ص١٨٨)، فهو الذي قدم إلى رجال الدين نقدًا للكتب المقدسة حين صرح بأنه «عندما نتأمل عظمة هذا الكائن وهو يتسلط على هذا الكون الهائل، نشعر بالخجل عندما نجد أن قصصًا سخيفة تُنسب إليه ويقال إنها كلمة الله». وبالرغم من أن الأسلوب الذي عالج به «توم بين» هذه المسألة لا يتضمن وعيًا علميًّا بجذورها، إلا أنه كان موفَّقًا بالنسبة إلى التقدم العلمي في عصره. وهكذا وُجِدَ دائمًا المفكر الحر الذي يدفع التاريخ إلى أمام.

ففي شرقنا العربي، حيث تتضافر قوى حماة الدين، والاستعمار، والتقاليد، والنظام الرأسمالي، تقف الشعوب تائهة في دوامة قاسية لا تهدأ. وفي مصر، على سبيل المثال، يؤرخ سلامة للحرية الفكرية، فيذكر الإمام محمد عبده، وجمال الدين الأفغاني، كنموذجين رائعين للعمل الدائب المثمر من أجل الحرية (ص١٩٣). أما أقرب حوادث الاضطهاد في مصر — يقول سلامة — فهي حادثة الشيخ علي عبد الرازق الذي «وضع كتابًا عن الخلافة قال فيه إنها ليست من أصول الإسلام، وإن الخليفة حاكم مدني، فعوقب على هذا الكتاب بتجريده من العالِمِية، وفصلِه من المحاكم الشرعية» (ص١٩٦). ويذكر سلامة أيضًا، ما حدث للدكتور منصور فهمي بعد أن كتب دراسة بالفرنسية عن رسول الإسلام، فقد مُنِعَ حينذاك من التدريس في الجامعة. وما حدث للدكتور طه حسين حين وضع كتابه عن الشعر الجاهلي. وأستطيع أن أضيف من عندي اسمًا جديدًا هو سلامة موسى نفسه، فقد عانى هذا المفكر العظيم من اضطهاد المستعمرين والمستبدِّين لحرية التعبير أمدًا طويلًا. وربما كان كتابه عن «حرية الفكر» هو الصوت الوحيد الذي حمل التفاؤل والأمل إلى الطبقة الجديدة النامية. إنه يبدأ هذا الكتاب بقوله: «إن رجل الذهن الذي يعيش الآن في القاهرة عام ١٩٢٧م قد كان يجد أروح لذهنه أن يعيش في أثينا قبل ٢٥٠٠ سنة، أو في الإسكندرية قبل ألفي سنة، لما كان يجد في هاتين البلدتين من روح التسامح التي لا نجدها نحن الآن» (ص٣٥). لقد أحس الرجل بأزمة الحرية الفكرية تحت نِير النظام الرأسمالي، ومن ثم فهو يصيح «ليس هذا الكتاب دعوة إلى كراهية الدين، وإنما هو دفاع عن حرية الشخص في اختيار عقيدته كما يراها في مرآة ذهنه وضميره. وبعبارة أخرى نقول إن الدين يؤذي الناس إذا كانت الدولة تسومهم إياه؛ لأنه يقف حاجزًا دون حرية التفكير والاعتقاد. وليس إنسان يستطيع أن يعيش بلا دين، ما لم يكن أبله أو مغفلًا لأن الدين ليس في الحقيقة سوى استقرار الفرد على علاقةٍ ما بينه وبين الكون، أصله وغايته، ما فيه من ناس وحيوان. فدعامة الدين يجب أن تكون قوة داخلية نابعة من الذهن، نؤمن بها إيماننا بالحقائق العلمية. ولا يحق لسلطة خارجية أن تأمرنا بالإيمان فنؤمن، فإذا لم نؤمن عوقبنا بالحبس أو بالجلد أو القتل» (ص١٥٤).

وأمتنا ليست جامدة ولا ميتة، لأن حرية التفكير من التقاليد الرئيسية في الفكر العربي. والنزعة العقلية الحرة، حتى من سلطان الدين، هي النزعة البارزة في التراث العربي. فالمعتزلة ناقشوا الدين على أساس العقل، وذهبوا في الجدل إلى أنه ليس من العدل أن يُكلَّف الإنسان بواجبات دينية أو خلقية، وأن نحمله تبعة أعماله ومجازاته عليها إذا لم يُعترف له سلفًا بحرية الاختيار، «وقد بالغوا في التمسك بهذا الرأي حتى قال عنهم المستشرق جولد زيهر إنهم في سبيل الدفاع عن حرية الإنسان لم يتورعوا عن تقييد إرادة الإله.» والمفكرون المسلمون لم يتحدثوا عن حرية الفكر، غير أن موقفهم من النزاع بين الدين والعقل لا يترك مجالًا للشك في تمسكهم بهذه الحرية. إذ ما كانوا ينحنون لأية سلطة فوق سلطة العقل، أو يتقيدون بأي شيء عند البحث عن الحقيقة. هذا الحسن بن الهيثم — وهو من أعظم العلماء الذين أنجبتهم الإنسانية — يصرح بأنه نشأ متشكِّكًا في جميع الآراء والعقائد، ثم انتهى بعد البحث والتأمل إلى إنكار كل ما لا تؤيد الحواس وجوده. وهذا هو الفيلسوف ابن رشد يعلن في رسالته «فصل المقال» بأنه إذا تعارضت العقيدة مع العقل، لا يتردد في ترجيح كفة العقل.

إذا وعينا هذه السمات البارزة في تاريخ الفكر العربي، سنضطر إلى العمل ضد أسباب القمع الفكري جميعًا، وفي جبهة واحدة، وبلا توقف. إن الحرية الفكرية، على مدى التاريخ، يختلف مضمونها وتتباين حدودها، حسب الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. لذلك فإن الدعوة لحرية التفكير لا يجوز أن تنفصل عن السعي لتغيير هذه الأوضاع. ليس هناك من نضال فكري قائم بذاته، يجب أن يشمل النضال، في نفس الوقت، كافة القوى الاستعمارية والرجعية والمصالح الطبقية على السواء. إن الجهود الفكرية وحدها لا تصنع شيئًا «فالنضال بالقلب هو أضعف الإيمان كما يقال» ولا يمكن لحرية الفكر أن تقوم على أساس ثابت وطيد إلا بالعمل لها في مختلف الميادين. لا بدَّ إذَن من الكفاح الثوري من أجل حرية تفكير المجتمع، على غير ما يرى سلامة موسى في فصل «تبرير الحرية الفكرية» من أنه، بواسطة الكفاح السلمي، نحصل على هذه الحرية (ص١٩٧). يقول جون ستيوارت ميل في كتابه حول «الحرية»١٣ إنه «من السخافة أن يتوهم المرء أن الحق — لا لشيء سوى أنه حق — يشتمل على قوة غريزية ليست موجودة في الباطل، من شأنها أن تمكِّن الحق من التغلب على ضروب العقاب والتنكيل، إذ الحقيقة الواقعة أن مقدارًا كافيًا من العقوبات القانونية أو الظلم الاجتماعي جدير بأن يحول دون انتشار الحق، ولكن الفضيلة الصادقة التي يتميز بها الحق، هي أنه يمكن إخماده مرة ومرتين أو مراتٍ كثيرة، غير أنه لا بد — على مدى الدهور — أن يظهر أناس يعاودون استكشافه المرة بعد الأخرى، حتى يوافق ظهوره في إحدى المرات ظروفًا ملائمة فيُفلِت من الاضطهاد، ويستجمع من الأنصار ما يمكِّنه من الثبات.»

حينئذٍ، يُنشِد الأحرار للفكر الحر أغنية الانتصار.

١  تربية سلامة موسى، ص٢٤١.
٢  صدر عن دار الفجر بالقاهرة.
٣  صدر عن دار الهلال بالقاهرة.
٤  د. كامل عياد، مَجلة الآداب البيروتية، عدد أكتوبر ١٩٥٤م.
٥  «الطابو أصناف عديدة. كانت المجتمعات القديمة تحرم أكل بعض الحيوانات كالخنزير مثلًا؛ لئلا يتجسد في جسم الإنسان، ويصبح نجسًا. أو هو طائر تتوهم القبيلة أنه أبوها فتحرم قتله ويُدعَى Totem» (ص٢٤).
٦  هذا النص للينين، والنص السابق، مأخوذان عن كتابه «الدولة والثورة».
٧  Marion, G, Feudal Order, P. Q.
٨  أستاذة الفلسفة اليونانية بمدرسة الإسكندرية.
٩  لينين، المصدر السابق.
١٠  «الحرية التي تطمس الحريات لتصوغ منها العبوديات»، روجيه جارودي، أصول الحرية، ص٤٢، ٧٧، الترجمة العربية.
١١  «الحرية التي تطمس الحريات لتصوغ منها العبوديات»، روجيه جارودي، أصول الحرية، ص٤٢، ٧٧، الترجمة العربية.
١٢  راجع مقاله المترجم للعربية «الحرية في المجتمع الاشتراكي» بمَجلة الآداب البيروتية عدد مارس ١٩٥٤م.
١٣  ترجمة طه السباعي، مطبعة الشعب، الطبعة الأولى، ١٩٢٢م.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤