الفصل الأول

الإعجاز

إنَّ البحث في قضية الإعجاز ليس في حقيقته إلا بحثًا عن السمات الخاصة للنص والتي تُميِّزه عن النصوص الأخرى في الثقافة وتجعله يعلو عليها ويتفوَّق. ولا شك أن النص في علاقته بالنصوص الأخرى يتضمَّن داخله دوال تؤكد مشابهته لها، ولكنَّه يتضمَّن أيضًا دوالَّ أخرى تُؤكِّد مخالفته لها. وقد سبق أن أشرنا إشارة سريعة إلى مشابهة فواصلِ الآي لظاهرة السجع، ولكن العلماء المسلمين كانوا حريصين أشد الحرص على نفي أي مُشابهة بين النص وبين غيره من النصوص. لقد فهم النص في مجرى الثقافة بوصفِه «معجزة» خارقة للعادة تُساوي المعجزات الأخرى التي حدثت على أيدي الأنبياء مثل إحياء الموتى، بل اعتُبِر القرآن مُعجزة أعظم من كل المعجزات السابقة:

«إنَّ أعظم المعجزات وأشرفها وأوضحها دلالةً القرآن الكريم المنزل على نبينا محمد فإنَّ الخوارق في الغالب تقَع مُغايرة للوحي الذي يتلقَّاه النبي، ويأتي بالمعجزة شاهدة بصدقِه. والقرآن هو بنفسه الوحي المدَّعى، وهو الخارق المعجز، فشاهدُه في عينه ولا يفتقر إلى دليل مغاير له كسائر المعجزات مع الوحي، فهو أوضح دلالة لاتحاد الدليل والمدلول فيه. وهذا معنى قوله : «ما من نبيٍّ من الأنبياء إلا وأوتي من الآيات ما مثله آمن عليه البشر، وإنما كان الذي أوتيته وحيًا أوحي إليَّ، فأنا أرجو أن أكون أكثرهم تابعًا يوم القيامة.» يُشير إلى أن المعجزة متى كانت بهذه المثابة في الوضوح وقوة الدلالة، وهو كونها نفس الوحي كان الصدق لها أكثر لوضوحها، فكثر المُصدِّق المؤمن وهو التابع والأمة.»١

إن ما يقوله ابن خلدون هنا عن «اتحاد الدليل والمدلول» يُمكن التعبير عنه بطريقة أخرى بالقول إن صدق الوحي لا يحتاج إلى دليل آخر خارجه، بل الوحي ذاته يتضمن الدليل على صدقه. وإذا كانت الدعوات والرسالات السابقة احتاجت إلى دليل يُؤكِّد صدق الوحي، دليل خارجي يتمثَّل في وقوع فعل خارق للعادة على يد النبي، فإن الدعوة والرسالة في حالة الإسلام لم تكن بحاجة لمِثل هذا الدليل الخارجي. ولا شكَّ أن مفهوم «الصدق الذاتي الداخلي» للوحي مفهوم أضفته الثقافة على النص بعد أن تقبَّلته وحولته إلى أن يكون «النص» بألف ولام العهد. ومن المؤكَّد أن اتحاد الدليل والمدلول في مفهوم الوحي مفهومٌ يحتاج بدوره إلى تفسير، فلماذا كان الوحي الإسلامي بهذه المثابة خلافًا لحالات الوحي السابقة التي انفصل فيها الدليل عن المدلول، واحتاج الوحي فيها من ثمَّ إلى دليل خارجي يؤكد صدقه؟

وفي الإجابة عن هذا السؤال نعود مرة أخرى لعلاقة النص بالثقافة لا في حالة الإسلام فقط، بل في حالات الوحي السابقة أيضًا. إن المعجزة — التي هي دليل الوحي — لا يجب أن تفارق حدود الإطار الذي تتميَّز به الثقافة التي يَنزل فيها الوحي، لذلك كانت معجزة عيسى إبراء المرضى وإحياء الموتى، ما دامت ثقافته كانت تتميَّز بالتفوق في علم الطب. ولأنَّ قوم موسى كانوا مُتفوقين في السحر كانت مُعجزته من جنس ما تفوَّقوا فيه. والعرب الذين نزل فيهم القرآن كان «الشعر» مجال تفوُّقهم لذلك كانت المعجزة نصًّا لغويًّا هو ذاته نص الوحي، وهكذا اتحد الدليل بالمدلول:

«وقامت الحجَّة على العالم بالعرب؛ إذ كانوا أرباب الفصاحة ومظنَّة المعارضة وكما قامت الحُجَّة في معجزة عيسى بالأطباء وفي معجزة موسى بالسحَرة، فإنَّ الله تعالى إنما جعل معجزات الأنبياء بالوجه الشهير أبرع ما تكون في زمن النبي الذي أراد إظهاره، فكان السحر في مدة موسى قد انتهى إلى غايته، وكذا الطب في زمان عيسى، والفصاحة في مدة محمد ٢

لكن مُحاولة علماء القرآن فصل النص عن غيره من النصوص داخل الثقافة كانت نابعة من مُعطيات النص ذاته بعد أن أعيد تفسيرها تفسيرًا جديدًا في سياق تطور حركة الواقع ذاته. والحقيقة أن العرب المُعاصرين لتشكيل النص لم يكونوا قادِرين على استيعاب «التغاير» و«المخالفة» بين النص والنصوص التي لديهم، ولذلك كانوا حريصين أشد الحرص على جذب النص «الجديد» إلى أُفقِ النصوص المعتادة، فقالوا عن النبي شاعرًا وقالوا عنه كاهنًا. ولا شك أن هذه الأوصاف قامَت — عندهم — على أساس من إدراك «المماثلة» بين نصِّ القرآن ونصوص الشعراء والكُهان. وإذا كان مفهوم «الوحي» ذاته قد ارتبط — کما سلفت الإشارة — بمفهوم الاتِّصال في ظاهرتي الشعر والكهانة فقد كان من الطبيعي أن تترابَط النصوص الناتجة عن الاتصال/الوحي في ذهن الجماعة.

(١) القرآن والشعر

إنَّ نفي القرآن عن نفسه صفة «الشعر» ونفيه عن النبي صفه «الشاعر» لا بد أن يُفهم على ضوء الصراع الذي دار بين «الأيديولوجية» الجديدة ومثيلتها القديمة. لقد كان الشعر «ديوان العرب» وهو علم قوم لم يكن لديهم علم غيره على حد تعبير القدماء. ومعنى ذلك أن الشعر كان «النص» بألفِ ولامِ العهد في ثقافة ما قبل الإسلام. وإذا كان النص القرآني قد تشابه مع الشعر من حيث ماهيته؛ أي من حيث كونه اتصالًا، فإنه يخالفه من جوانب شتى. ويتَّضح هذا «الخلاف» في تحديد أطراف عملية الاتصال وعلاقاتها. لقد صارت العلاقة في الوحي الديني علاقة رأسية كما سلَفَت الإشارة وصار النص «تنزيلًا»، على حين أن العلاقة في الوحي الشِّعري كانت علاقة أفقية إذ تَصوَّر العرب أن الجن قبائل تعيش في مناطق خاصة من البادية. ويَختلِف الوحي الديني عن الوحي الشعري من جهة أخرى في تعدُّد الوسائط بين المتكلِّم بالوحي (الله) وبين المتلقِّين له (الناس) في حين أنَّ الاتصال في حالة الشعر يتمُّ بلا وساطة بين الشاعر وقرينِه من الجن.

ويتجاوز الخلاف بين القرآن والشِّعر حدود أطراف عملية الاتصال وعلاقاتها إلى بناء النص ذاته. فالقرآن نص لا يُمكن أن يَندرج تحت نوع «الشعر»، ولا يُمكن أيضًا أن يندرج تحت نوع «النثر» المألوف عند العرب قبل الإسلام، سواء كان خطابة أم سجع كهان أم أمثالًا. إن القرآن — کما عبَّر طه حسين — ليس شعرًا وليس نثرًا ولكنه قرآن. ولذلك حرص المسلمون على التمييز بين المُصطلحات الدالَّة على النص القرآني وبين المصطلحات الدالة على الشعر. فالقافية في الشعر صارت الفاصلة في القرآن، والآية بدلٌ من البيت، والسورة بدل من القصيدة. وحين تمَّ جمع القرآن كان حرص المسلمين أشد على اختيار اسم للكتاب.

ثم ائتمروا ما يُسمونه فقال بعضهم سموه السفر، قال ذلك لتسمية اليهود فكرهوه، فقال رأيت مثله بالحبشة يُسمَّى المصحف فاجتمَع رأيهم على أن يسموه المصحف.٣

إن علاقة القرآن بالشعر تقوم في جانب منها على «التماثل» وتقوم في جانب آخر على «المخالفة»، إنها علاقة جدلية بدأت من المفاهيم والتصوُّرات الأساسية في الثقافة. وإذا كان حرص القرآن على نفي صفة الشعر عن نفسه وعلى نفي صفة الشاعرية عن محمد قد أدَّت إلى القول بتحريم الشعر أو كراهيته على الأقلِّ فإن هذا الاستنتاج ينظر إلى جانب واحد من علاقة القرآن بالشعر ويغفل الجانب الآخر. لقد أراد النص أن يَدفع عن نفسه صفة الشعر لأسباب تَرتبط بتصور العرب لماهية الشعر من حيث المصدر والوظيفة. وبالمثل أراد أن يدفع عن محمَّد صفة الشاعرية؛ لأنَّ وظيفة الشاعر في ذلك المجتمع وظيفة مُغايرة للوظيفة التي نسبها النص لمحمَّد. الشاعر مُعبِّر عن القبيلة ومحمد مُبلِّغ لرسالة، والشعر نص يُحقق مصالح القبيلة في مهاجاة أعدائها ونصرة حلفائها أو في مدح رجالها وزعمائها، والقرآن نص يَستهدف إعادة بناء الواقع وتغييره إلى الأفضل. من هنا كان التشديد على أنَّ محمدًا ليس شاعرًا أو كاهنًا أو ساحرًا، وعلى أن القرآن ليس بشعر.

إنَّ النص في نفيه لصفة الشعر عن نفسه ولصفة الشاعرية عن محمد لا يَدين الشعر من حيث هو كما فُهِمَ الأمر بعد ذلك، بل يدين الشعر الذي أراد معاصرو محمد أن يجذبوا النص إلى آفاقه محاولين بالتالي أن يَجذبوا ظاهرة الوحي كلها للنظام الثقافي المستقر والسائد، والمُعبِّر عن مصالح الأقلية على حساب الأغلبية. ولذلك انحاز النص إلى الشعر الذي يُساعده على تحقيق وظيفته، وانصبَّ هجومه على الشعر الذي يشوش عليه القيام بهذه الوظيفة. ويمكن القول بعبارة أخرى إن موقف الإسلام من الشعر موقف «أيديولوجي» يجب أن يُفْهَم بعيدًا عن مفاهيم الحلال والحرام. لقد فرق القرآن بين الشعر الذي يتَّحد من حيث مصدره بالوحي الديني وبين الشعر الذي يأتي من مصادر أخرى. لذلك كانت أقوال «حسان بن ثابت» و«عبد الله بن رواحة» مُؤيَّدة «بروح القدس» جبريل الذي يوحي بالقرآن. وكان مصدر إلهام الشعر النقيض «الشعر العدو» الشيطان، ولذلك يكون مثل هذا الشعر في قلب المؤمن أسوأ من «القيح»:

«عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي قال: لئن يَمتلئ جوف أحدكم قيحًا حتَّى يَرِيَه خير له من أن يمتلئ شِعرًا.»٤

ليس ثمة تعارض إذن في موقف الإسلام من الشعر، بل هو الموقف الأيديولوجي الذي يَقبل ما يتَّفق معه ويرفض ما يتناقض مع مبادئه. لقد كانت القضية أخطر من مجرد التحليل والتحريم، كانت محاولة النص فرض هيمنتِه وسلطانه على الواقع والثقافة. ومن الطبيعي هنا أن يرفض النص النصوص التي تُعارضه ويهاجمها. أليس في كل نص في علاقته بالنصوص الأخرى السابقة عليه والمُعاصرة له دوالُّ تؤكد بعض النصوص وتَقبلها وتُناصرها، ودوال أخرى ترفض بعض النصوص وتدينها؟ هكذا كانت علاقة النص بالشعر قائمة على الاختيار وعلى القبول والرفض.

إنَّ علاقة النص بالواقع وجدليته معه قبولًا ورفضًا بدأت من المفاهيم والتصوُّرات ومن تحديد علاقته بالنصوص الأخرى؛ وذلك في مرحلة مبكرة جدًّا هي مرحلة تُشكِّل النص في الثقافة. ولقد كان العرب الجاهليون فيما يبدو أقرب فهمًا لطبيعة النص ولوظيفته وغايته من كثير من رجال الدين المعاصِرين الذين يُجزِّئون النص؛ فقد كانت الحرب التي شنَّها العرب ضد النص في حقيقتها حربًا ضد الواقع الجديد الذي خلقه النص في بنائه اللغوي أولًا، ثم حقَّقه بالإنسان في الواقع ثانيًا. وحين وصف العرب محمدًا بالشاعرية والسحر والكهانة فإنما كانوا يُحاولون رد النص إلى إطار النصوص المألوفة من جهة، وكانوا يُحاولون «احتواء» الدعوة والرسالة في إطار الوظائف الاجتماعية للكهانة والسحر والشِّعر في الواقع من جهة أخرى. وهذا يُفسر لنا أن الاعتراض على الوحي لم يكن اعتراضًا على عملية الاتصال ذاتها بين إنسان وملك، بل كان اعتراضًا إما على مضمون الوحي أو على شخص الموحى إليه.

ولقد أدرك المسلمون الأوائل أن النصَّ غير مُنعزل عن الواقع؛ ومن ثم لم يجدوا حرجًا في فهم النص على ضوء النصوص الأخرى خاصة الشعر. وكان المبدأ منذ المحاولات الأولى للتفسير: «إذا تعاجم عليكم شيء من القرآن فعليكم بالشعر فإنَّ الشعر ديوان العرب» وهو المبدأ الذي طرحه ابن عباس.

قال أبو بكر بن الأنباري قد جاء عن الصحابة والتابعين كثيرًا الاحتجاج على غريب القرآن ومُشكله بالشعر، وأنكر جماعة لا عِلم لهم على النحويِّين ذلك، وقالوا: إذا فعلتم ذلك جعلتم الشعر أصلًا للقرآن. قالوا. وكيف يجوز أن يُحتَج بالشعر على القرآن وهو مذموم في القرآن والحديث قال: وليس الأمر كما زعموه مِن أنَّا جعلنا الشعر أصلًا للقرآن، بل أردنا تبيين الحرف الغريب من القرآن بالشِّعر لأنَّ الله تعالى قال: إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا، وقال: بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ. وقال ابن عباس: الشِّعر ديوان العرب فإذا خفي علينا الحرف من القرآن الذي أنزله الله بلغة العرب رجعنا إلى ديوانها فالتمَسْنا معرفة ذلك منه. ثم أخرج من طريق عكرمة عن ابن عباس قال: إذا سألتُموني عن غريب القرآن فالتمسُوه في الشِّعر فإن الشِّعر ديوان العرب وقال أبو عبيد في فضائله … عن ابن عباس أنه كان يُسأَل عن القرآن فينشد فيه الشعر، قال أبو عبيد: يعني كان يستشهد به على التفسير.٥

وهكذا تحوَّل الشعر إلى أن يكون إطارًا مرجعيًّا لتفسير القرآن. وليس معنى ذلك إلا أن علاقة القرآن بالشعر لا يجب النظر إليها من زاوية واحدة، بل يجب النظر إليها من زاوية علاقة النصوص داخل الثقافة. إن فهم النص في ضوء النصوص الأخرى السابقة عليه يدل على وعي القدماء بعلاقة «التماثل» بين النصوص، وعلى إدراك علاقة «المخالفة» كذلك.

إن تحويل الشِّعر إلى مجرَّد شاهد معناه من منظور هذه الدراسة على الأقل تحوُّل في اتجاه الثقافة من نصٍّ إلى نص، أو لنَقُل من نمط من النصوص إلى نمط آخر، من الشعر إلى القرآن. وبعد أن كان الشِّعر هو النص المسيطر والقرآن هو النص النقيض انعكس الوضع وأصبح القرآن هو النص المسيطر. ولما كان هذا النص المسيطر يحتاج في اكتشاف دلالته إلى الشِّعر، فقد حوَّله لا إلى نصٍّ نقيض، بل إلى نص مُستأنس في خدمته. ولعل هذا التحول في اتجاه الثقافة يُمكن أن يفسر لنا ضعف الشعر في فترة الإسلام الأولى وتوقف كثير من الشعراء الذين أسلَمُوا عن قول الشعر. إنَّ هذا التعارض بين التحول إلى الإسلام وبين قول الشِّعر لا يَرتدُّ إلى تحريم الشعر بل يرتدُّ إلى الإحساس بأوجه الخلاف بين النصَّين. ولعلَّ هذا الإحساس كان هو الدافع وراء ما قاله الأصمعيُّ تفسيرًا لضعف الشعر بعد الإسلام «الشعر نكدٌ بابه الشر، فإذا دخل عليه الخير لانَ.»٦

هذا التغيُّر في اتجاه الثقافة من الشِّعر إلى القرآن وتحويل الشِّعر إلى نصٍّ مُستأنَس ظلَّ سائدًا في تاريخ الثقافة العربية الإسلامية. وإذا كان الشِّعر قد عاد إلى الازدهار في العصر الأموي نتيجة عوامل كثيرة أهمها الانقسام الاجتماعي الذي أدَّى إلى الصراع الاجتماعي والسياسي فإن الشعر لم يستَعِد مكانته الأولى أبدًا على حساب القرآن، فقد ظلَّ القرآن على المستوى الثقافي والحضاري هو النص المُسيطِر، وظل الشعر يقوم بدور هامش الشرح والتفسير إلى جانب وظائفه الأخرى بالطبع.

(٢) القرآن والسجع

لا شكَّ أن من أهم الفروق الأسلوبية بين القرآن المكي والقُرآن المدني هو مراعاة الفاصلة بين الآيات وهي مراعاة تؤكد تماثل النص مع النصوص الأخرى في الثقافة. وكما ناقَشَ القدماء علاقة القرآن بالشعر من منظور التحليل والتحريم ناقَشُوا علاقته بالسجع من منظور التحليل والتحريم كذلك. وإذا كان القاضي الباقلاني يَسهل عليه أن يُنكر التماثل بين القرآن والشعر فإن إنكاره للتماثُل بين القرآن والسجع لا يَعتمِد على تحليل لمعطيات النص من حيث الشَّكل كما فعل في حالة الشعر، بل يَعتمِد على مجموعة من الحُجج المنطقية:

«ولو كان القرآن سَجعًا لكان غير خارج عن أساليب كلامهم ولو كان داخلًا فيها لم يقَع بذلك إعجاز. ولو جاز أن يُقال هو سجع مُعجز لجاز لهم أن يقولوا شعرًا مُعجزًا. وكيف والسجع ممَّا كان يألفه الكُهَّان من العرب، ونفيه مِن القرآن أجدر بأن يكون حُجة من نفي الشعر لأنَّ الكهانة تُنافي النبوات وليس كذلك الشعر. وقد رُوِيَ أن النبي قال للذين جاءوا وكلموه في شأن الجنين: كيف نَدِي مَن لا أكل ولا شرب، ولا صاح فاسْتَهَلَّ، أليس دمه قد يُطَلُّ؟ فقال: أسَجاعةٌ كسجاعة الجاهلية؟ وفي بعضها: أسجعًا كسجع الكُهان؟ فرأى ذلك مذمومًا فلم يصحَّ أن يكون في دلالته.»٧

إنَّ مُحاولة الباقلاني لإثبات إعجاز القرآن تَعتمِد على مفهوم انفصاله انفصالًا تامًّا عن النصوص الأخرى داخل الثقافة، سواء في ذلك الشعر أو النثر. وفي سبيل ذلك يُحاول قدر جهده أن يَطعن في بلاغة الشعر الجاهلي بالتعرُّض بالهدم لأهمِّ قصائدِه وبيان تهافُتها وضعف بنائها وركاكة أسلوبها. وحين يَلجأ إلى إثبات خلو القرآن من السجع يضع تعريفًا للسجع من شأنه أن يُقلل من قيمته، فيرى أن:

«السجع من الكلام يَتبع المعنى فيه اللفظ الذي يُؤدي إلى السجع، وليس كذلك ما اتَّفق ممَّا هو في تقدير السجع من القرآن؛ لأنَّ اللفظ يقع فيه تابعًا للمعنى، وفصلٌ بين أن يَنتظِم الكلام في نفسه بألفاظه التي تُؤدي المعنى المقصود فيه وبين أن يكون المعنى مُنتظمًا دون اللفظ. ومتى ارتبط المعنى بالسَّجع كانت فائدة السجع كإفادة غيره، ومتى ارتبط المعنى بنفسِه دون السجع كان مُستجلِبًا لتجنيس الكلام دون تصحيح المعنى.»٨
وهكذا يَفترض الباقلاني أن السجع مجرَّد زينة خارجية مفروضة. ومن خلال ثنائية اللفظ والمعنى التي سادت تراثنا النقدي يُحاول أن يثبت أن المعنى في السجع يتبع اللفظ، على حين أن فواصل القرآن يَتبع فيها اللفظ المعنى، وهي مِن ثمَّ نوع من التجنيس وليست سجعًا. وإذا كان كثير من الشواهد القرآنية يبدو — إذا سلَّمنا بثنائية اللفظ والمعنى — أن المعنى فيها يتبع اللفظ تحقيقًا لتلاؤم الفواصل، فإن مفهوم الباقلاني للفصل بين الفاصلة والسجع يتبدَّد تمامًا٩ ويَبدو أن الباقلاني يفرُّ من مجرَّد إطلاق لفظ «السجع» على فواصلِ الآيات بدليل أنه يعود ليسلم بوجود الظاهرة وإن كان يُطلق عليها اسم «التجنيس». وليس هذا المسلك بعيدًا بأية حال عن مسلكِه إزاء نفي الشعر عن القرآن؛ ذلك أنه إذا كان معنى إطلاق العرب صفة الشِّعر على القرآن أن:
«يكون محمولًا على ما كان يُطلقه الفلاسفة على حكمائهم وأهل الفطنة منهم في وصفهم إياهم بالشعر لدقة نظرهم في وجوه الكلام … كان ما أطلَقُوه صحيحًا؛ وذلك أن الشاعر يفطن لما لا يفطن له غيره، وإذا قدر على صنعة الشعر كان على ما دونه في رأيهم وعندهم أقرب فنسَبُوه إلى ذلك لهذا السبب.»١٠

إنَّ محاولة القدماء سلب صفة السجع عن القرآن كانت تستهدف التَّفرقة بين الكلام الإلهي والكلام الإنساني. وهي تَفرقة سعى الأشاعرة إلى تأصيلها والتأكيد عليها من منظور تصوُّرهم للكلام بوصفه صفة من صفات الذات الإلهية لا بوصفه فعلًا من أفعاله کما تصور المعتزلة. ومِن هذا التصور كان الحرص على الفصل بين القرآن وغيره من النصوص، وإذا كان هذا الفصل التام قد أدَّى في النهاية إلى تحويل النص إلى شيء مقدَّس في ذاته كما سنُناقش في الباب الثالث من هذه الدراسة فإن الذي يُهمنا هنا أن نُؤكِّد عليه أن الحرص على «المخالفة» بين الاصطلاحات الدالَّة على النص وبين الاصطلاحات الدالة على غيره من النصوص داخل الثقافة يرتدُّ إلى الجذور الفِكرية والثقافية نفسها.

ولا يجوز تسميتها «الفواصل» قوافي إجماعًا لأن الله تعالى لما سلب عنه اسم الشعر وجب سلب القافية عنه أيضًا؛ لأنها منه وخاصة في الاصطلاح. وكما يَمتنِع استعمال القافية فيه يَمتنع استعمال الفاصلة في الشِّعر لأنها صفة لكتاب الله تعالى، فلا تتعداه … ولأجل تشريفه عن مشاركة غيره من الكلام الحادث في وصفه بذلك، ولأنَّ القرآن من صفاته تعالى فلا يجوز وصفه بصفة لم يرد الإذن بها.١١

إنَّ رفض الإسلام للكهانة ولكلِّ ما ارتبط بها من طقوس وممارسات بما في ذلك السجع لا ينفي أن الكهانة ذاتها كانت أداةً ثقافية هامة للتنبؤ بالوحي، فإن:

«الكُهَّان إذا عاصروا زمن النبوة فإنهم عارفون بصدق النَّبي ودلالة مُعجزته لأنَّ لهم بعض الوجدان من أمر النبوءة كما لكل إنسان من أمر النوم ومعقوبية تلك النِّسبة موجودة للكاهن بأشد مما للنائم، ولا يصدُّهم عن ذلك ويوقعهم في التكذيب إلا قوة المطامع في أنها نبوءة لهم فيقعون في العناد.»١٢
وما دامَت الكهانة كانت أداة لإثبات صدق الوحي فلا شكَّ أن الفاصلة التي يَحرص عليها النص حرصًا بالغًا في المرحلة المكية خاصة تمثل من هذه الزاوية علاقة «تماثل» بين النص وبين نمطٍ آخر من النصوص في الثقافة. وإذا كانت النصوص المدنية يغلب عليها الخروج على نسقِ الحرص على الفاصلة، فإن ذلك إلى جانب دلالته التي سبقت الإشارة إليها في المكي والمدني يدلُّ هنا على «مخالفة» النص. إن موقف الإسلام من الكهانة مُماثل لموقف النص من السجع أو الفاصلة، موقف القبول أولًا ثم الرفض بعد ذلك، وتلك هي جدلية القرآن مع الواقع وجدلية النص مع النصوص الأخرى في الثقافة.١٣

(٣) الإعجاز خارج النص

إذا كان تفسير ظاهرة «الإعجاز» قد انتهَى كما سبقت الإشارة إلى القول باتحاد الدال بالمدلول في حالة القرآن خلافًا للوحي في الأديان السابقة على الإسلام فإنَّ ثمَّة تفسيرات أخرى رأت انفصال الدلالة عن المدلول في إعجاز الوحي في الإسلام. وقد ذهب أصحاب هذا التفسير إلى أنَّ المعجزة الدالة على صدق الوحي ترتبط بالقرآن، ولكنَّها لا تنبع من طبيعته الخاصة بوصفه نصًّا لغويًّا، بل تنبع من «عجز» العرب المُعاصِرين للنص عن الإتيان بمثله كما تحدَّاهم النص ذاته. وكان هذا العجز أمرًا طارئًا بحكم تدخل الإرادة الإلهية ومنع الشعراء والخُطباء من قبول التحدِّي والإتيان بمثله. وقد اشتهر بهذا الرأي إبراهيم بن سيار المعروف بالنظَّام من المُعتزلة. وقد ذهب كما يَروي عنه أصحاب كتب المقالات إلى أن إعجاز القرآن يقَع من جهة:

«الإخبار عن الأمور الماضية والآتية، ومِن جهة صرف الدَّواعي عن المُعارضة ومنع العرب عن الاهتمام به جبرًا وتعجيزًا، حتى لو خلاهم لكانوا قادِرين على أن يأتوا بسورة من مثله بلاغة وفصاحة ونظمًا.»١٤

وإذا كان خصوم المعتزلة والنظَّام خاصة يتجاهَلون عادة ربطه للإعجاز بإخبار النص عن الأمور الماضية وتنبؤه بأمور تحدث في المستقبل، فإنهم يفعلون ذلك من أجل الوثب إلى نتيجة فحواها أن النظام ومدرسته يُنكرون إعجاز القرآن. والحقيقة أن هذا الرأي لا يُنكر «الإعجاز» من قريب أو من بعيد. وإذا توقفنا قليلًا عند مفهوم «الصَّرْفة»، وهو المُصطلَح الذي شاع بعد ذلك وصفًا لتفسير النظام، قلنا إن النظَّام يجعل المعجزة أمرًا واقعًا خارج النص ويرتبط بصفة من صفات قائل النص وهو الله. وانطلاقًا من مبدأ التوحيد الذي حرص المعتزلة على تأكيده حرصًا شديدًا يُمكن أن نقول إن تصور النظَّام والمعتزلة للنص بأنه كلام، وبأنه فعل من أفعال الله التي تَرتبِط بوجود العالم، وما ترتَّب على ذلك من قولهم بحدوثه، كان من شأنه أن يُؤدي إلى الفَصل والتمييز بين الكلام الإلهي والكلام البشري، لكن تصوُّرهم للكلام ذاته جعل التمييز بين الكلامين من جهة المتكلِّمين لا من جهة الكلام ذاته، ولذلك كان من الضروري أن تنتقل قضية الإعجاز من مجال العدل — مجال الأفعال — إلى مجال التوحيد، ومفارقة الصفات الإلهية لصفات البشر من كل جانب. وإذا كانت قُدرة الله تعالى لا تُغالبها قُدرة البشر ولا تستطيع الوقوف إزاءها، فإنَّ «العجز» الذي يُشير إليه النص في تحدِّيه للعرب أن يأتوا بمثله كان عجزًا ناتجًا عن تدخل القدرة الإلهية لمنع العرب من قبول التحدي ومن محاولته. وليس في هذا الرأي إنكار للإعجاز، بل هو تفسير له خارج إطار علاقة النص بغيره من النصوص الأخرى. إنه «العجز» البشري الذي سبَّبته قُدرة الله وليس «الإعجاز» أو التفوُّق القائم في بنية النص من حيث مقارنته بالنصوص الأخرى.

إنَّ الدلالة على صدق النبي في نظر المعتزلة هي وقوع المعجز على يدَيه، يستوي في ذلك المعجز الأفعال الخارقة للعادة والطبيعة أو الأفعال العادية الطبيعية المَقدُورة للبشر إذا قارنها عجز البشر في الحال عن إتيان ما اعتادُوه من الأفعال ولم يكن مُستعصيًا عليهم من قبل:

«واعلم أن من حق المُعجز أن يكون واقعًا من الله تعالى حقيقة أو تقديرًا، وأن يكون ممَّا تُنتقَض به العادة المختصَّة بمَن أظهر المعجز فيه، وأن يتعذَّر على العباد فعل مثله في جنسِه أو صفته، وأن يكون مختصًّا بمن يدَّعي النبوة، على طريقة التصديق له. فما اختصَّ بهذه الصفات وصفناه بأنه مُعجز من جهة الاصطلاح.»١٥

وإذا كان المعجز هو القُدرة الإلهية الخارقة التي تدخَّلت لتمنَع العرب من الإتيان بمثلِه فالنص في ذاته — أي من حيث هو نصٌّ لُغوي — كان مقدورًا للبشر الإتيان بمثله لو خُلِّي بينهم وبين قدراتهم العادية. لكن النظام لا يتوقَّف في تفسير الإعجاز عند مفهوم «الصرفة» الذي ركَّز عليه خصوم المعتزلة دائمًا، بل هو يُضيف إلى ذلك ما ورَد في النص من الإخبار عن الغيوب وعن الأمور المُستقبلة.

اعلم — علمك الله الخير — أن القرآن حجة للنبي عليه السلام على نبوَّته عند إبراهيم من غير وجه، فأحدها بما فيه من الإخبار عن الغيوب مثل قوله: وَعَدَ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ الآية، ومثل قوله قُلْ لِلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ الآية، ومثل قوله الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ وقوله أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ فما تمناه أحد منهم، ومثل قوله فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ الآية، ومثل إخباره، بما في نفوس القوم وبما سيقولونه. وهذا وما أشبه في القرآن كثير؛ فالقرآن عند إبراهيم حُجة على نبوة النبي من هذه الوجوه وما أشبهها، وإياها عنى الله بقوله: قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ.١٦

وإذا كان القول بالصرفة يردُّ الإعجاز إلى صفة القدرة الإلهية، فإنَّ تفسير الإعجاز بإخبار القرآن عن الغيوب والأمور المُستقبلة تفسير يردُّه إلى «مضمون» النص. ولا شك أن «مضمون» النص من منظور المعتزلة وغيرهم من الفِرَق مضمون يُعبر عن صفة «العلم الإلهي». من هذه الزاوية يكون تفسير الإعجاز استنادًا إلى مضمون النص تفسيرًا يَفصل بين النص والنصوص الأخرى لا من حيث البناء اللغوي والتركيب، بل من حيث طبيعة «الرسالة» المتضمَّنة في النص. وتظلُّ العلاقة بين النص والنصوص الأخرى في مثل هذا التفسير علاقة قائمة على مجرَّد الاشتراك في الشفرة اللغوية. ويكون الخلاف بين المعتزلة والأشاعرة حول قضايا قِدَم اللغة وحدوثها خلافًا لا حول مضمون النص، بل حول شفرة النص. لكن هذا الخلاف لم يكن مجرَّد خلاف شَكلي على أيَّة حال، فالنظر إلى اللغة من منظور القِدَم والتوقيف الإلهي يُمكن أن يؤدي إلى عزل النص عزلًا كاملًا عن سياق الثقافة التي ينتمي إليها، وهو الموقف الأشعري.

لقد حاول المعتزلة جاهِدين ربط النص بالفهم الإنساني وتقريب الوحي من قُدرة الإنسان على الشرح والتحليل. ويبدو أن فكرة «الإعجاز» بما تتضمَّنه من معنى المعجزة الذي أشرنا إليه فيما سبَق كان يُمكن لو سلَّموا بوجودها في بناء النص اللغوي أن تُؤدي إلى مفارقة الوحي — من حيث هو نصٌّ لغوي — لقُدرة الإنسان، وتُؤدي من ثم إلى تحويل الوحي إلى نصٍّ «مُغلق» مُستعصٍ على الفهم والتحليل. لقد كان التسليم بقُدرة الإنسان على الفعل وعلى فهم الوحي معًا هو الدافع وراء محاولة تفسير «الإعجاز» من خلال مفهوم «التوحيد»، ومن خلال صفتي «القُدرة» و«العلم» بصفة خاصة. إن «عجز» البشر عن الإتيان بمثل الوحي نابع من تدخل إلهي سلَبَهم القُدرة، ونابع من «علم» بالماضي والمستقبل لا يُتاح للإنسان.

لكن هذا الموقف الاعتزالي الذي عبَّر عنه النظام أصابه قدر من التطوُّر بعد ذلك على يد القاضي عبد الجبار. وقد كان هذا التطور أمرًا طبيعيًّا بسبب الجدل المستمر بين الفِرَق حول قضايا النص بصفة عامة، وقضية الإعجاز بصفة خاصة.

(٤) الإعجاز في النص (التأليف)

يُحاول الباقلاني أن يؤكد أن إعجاز القرآن كامن داخله، وأنه ليس إعجازًا نابعًا من تدخُّل خارجي لمنع العرب من الإتيان بمثله. وهو وإن كان يَعترف بأن الإخبار عن الغيوب وأمور المستقبل وجه من وجوه إعجاز النص فإنه لا يفسر ظاهرة الإعجاز بناءً على هذا المعيار وحده. ولو كان الإعجاز مردودًا إلى معجزة خارج النص أو مقصورًا على الإنباء عن الغيوب وأمور المُستقبَل لتَساوى النص هنا مع غيره من النصوص الدينية السابقة عليه كالتوراة والإنجيل:

«فإن قيل: فهل تقولون بأن غير القرآن من كلام الله عزَّ وجلَّ معجز كالتوراة والإنجيل والصحف؟ قيل: ليس شيء من ذلك بمُعجز في النَّظم والتأليف وإن كان مُعجزًا كالقرآن فيما يتضمَّن من الإخبار بالغيوب. وإنما لم يكن مُعجزًا لأن الله تعالى لم يصفه بما وصف به القرآن، ولأنا قد علمنا أنه لم يقع التحدي إليه كما وقَع التحدي بالقرآن.»١٧

ولكن إذا كان إعجاز النص في نظمه وتأليفه فما هو هذا النظام أو التأليف الذي يُخالف به غيره من النصوص؟ هنا يُفرِّق الباقلاني بين النص القرآني والنصوص الأخرى من جانبَين: الجانب الأول هو الشكل الخارجي العام، البناء الكُلي أو «النوع» الأدبي إذا صحَّ لنا استخدام هذا المُصطلح. ومن المؤكد أن القرآن ليس شعرًا، كما أنه لا يخضع لمعايير النَّثر المعتادة في الكلام العادي. ويُحاول الباقلاني جاهدًا کما سبقت الإشارة نفي السجع عنه. هذا الجانب العام الذي يُفارق فيه القرآن غيره من النصوص هو جانب النَّظم والأسلوب. والمقصود بالنَّظم والأسلوب هنا الشكل الأدبي:

«وذلك أن نظم القرآن على تصرُّف وجوهه واختلاف مذاهبه خارج عن المعهود من نظام جميع كلامهم، ومُباين للمألوف من ترتيب خطابهم، وله أسلوب يختصُّ به ويتميز في تصرُّفه عن أساليب الكلام المعتاد. وذلك أن الطُّرُق التي يتقيَّد بها الكلام البديع المنظوم تنقسم إلى أعاريض الشعر على اختلاف أنواعه، ثم إلى أنواع الكلام الموزون غير المقفى، ثم إلى أصناف الكلام المعدل المسجع، ثم إلى مُعدل موزون غير مسجع، ثم إلى ما يُرسل إرسالًا فتطلب فيه الإصابة والإفادة وإفهام المعاني المُعترضة على وجه بديع وترتيب لطيف وإن لم يكن مُعتدلًا في وزنه؛ وذلك شبيه بجملة الكلام الذي لا يُتَعَمَّل ولا يُتَصَنَّع له. وقد علمنا أن القرآن خارج عن هذه الوجوه ومُباين لهذه الطرق … فهذا إذا تأمَّله المتأمل يتبين بخروجه عن أصناف كلامهم وأساليب خطابهم أنه خارج عن العادة وأنه مُعجز. وهذه خصوصية ترجع إلى جملة القرآن، وتميُّزٌ حاصل في جميعه.»١٨

ومِمَّا يَرتبط بسمة «التغاير» العامة بين النص القرآني وغيره من النصوص خصيصة «الحجم» أو «الطول». فالقرآن على خلاف غيره من النصوص يتميَّز بطولٍ غير مألوف في النصوص العربية. ولا يصح لنا هنا أن نعترض على الباقلاني قائلين إن صفة الطول ليست إلا محصِّلة للتنجيم الذي قارَبَ بضعةً وعشرين عامًا تكوَّن النص خلالها؛ فالباقلاني الأشعري يؤمن بالوجود الأزلي السابق للنص بوصفه صفة قديمة ملازمة للذات الإلهية، غير مستقلة عنها. إنَّ التنجيم هنا يرتبط في تصوره بمحاكاة النص للكلام الإلهي القديم، والإعجاز واقع في هذه «المحاكاة» التي تتميَّز بالتغايُر عن النصوص الأخرى من حيث الشكل العام ومن حيث الطول.

ومنها أنه ليس للعرب كلام مُشتمِل على هذه الفصاحة والغرابة والتصرُّف البديع والمعاني اللطيفة والفوائد الغزيرة والحِكَم الكثيرة والتناسب في البلاغة والتشابه في البراعة على هذا الطول وعلى هذا القدر. وإنما تُنسب إلى حكيمهم كلمات معدودة وألفاظ قليلة، وإلى شاعرهم قصائد محصورة يقع فيها ما نُبيِّنه بعد هذا من الاختلال، ويَعترضها ما نكشفه من الاختلاف، ويقع فيها ما نُبديه من التعمُّل والتكلُّف والتجوُّز والتعسف. وقد حصل القرآن على كثرته وطوله مُتناسبًا في الفصاحة على ما وصفه الله تعالى به.١٩

وإذا كان القرآن يُمكن أن يُشابه النصوص الأخرى من جوانب أخرى من حيث تضمُّنه لموضوعات مختلفة وأغراض متباينة كالوعظ والقصص والإنذار والوعيد، وهو في هذا يُمكن أن يشبه القصيدة من حيث بدؤها بالنسيب أو الوصف وتضمُّنها للاعتذار أو الهجاء أو المديح أو الفخر، فإن الخصيصة الثانية التي تميز القرآن عن غيره من النصوص هي «النَّظم العجيب» أو «التأليف البديع» الذي لا يتفاوَت ولا يختلف:

«وفي ذلك معنى ثابت؛ وهو أن عجيب نظمِه وبديع تأليفه لا يتفاوَت ولا يتبايَن على ما يتصرَّف إليه من الوجوه التي يتصرَّف فيها من ذكر قصص ومواعظ واحتجاج وحِكَم وأحكام وإعذار وإنذار ووعد ووعيد وتبشير وتخويف وأوصاف وتعليم أخلاق كريمة وشيَم رفيعة وسير مأثورة، وغير ذلك من الوجوه التي يشتمل عليها، ونجد كلام البليغ الكامل والشاعر المُفَلَّق والخطيب المصقع يختلف على حسب اختلاف هذه الأمور … ولذلك ضُرب المثل بامرئ القيس إذا ركب، والنابغة إذا رهب، وبزهير إذا رغب. ومثل ذلك يختلف في الخُطَب والرسائل وسائر أجناس الكلام.»٢٠

الإعجاز واقع إذن في القرآن من حيث مُغايرته للنصوص الأخرى في «الجنس» أو «النوع»، فهو لا يَندرج تحت الشعر أو النثر أو الخطب أو الرسائل أو السجع. وهو واقع ثانيًا في طريقة تأليفِه ونَظمِه بحيث لا نجد تفاوتًا في مستوى تأليفه ونَظمِه رغم طوله وتعدُّد موضوعاته وتباينها. وإذا اعترضنا على الباقلاني بأن هذا الإعجاز مردود إلى أنَّ كلام الله — وهو صفته القديمة — لا يقدر عليه البشر، وأنَّ الإعجاز إنما وقع بهذه الصفة القديمة كان رده علينا:

«لسنا نقول بأنَّ الحروف قديمة، فكيف يصح التركيب على الفاسد؟ ولا نقول أيضًا إن وجه الإعجاز في نظام القرآن أنه حكاية عن الكلام القديم؛ لأنه لو كان كذلك لكانت التوراة والإنجيل وغيرهما من كتب الله عز وجل معجزات في النَّظم والتأليف، وقد بيَّنا أن إعجازها في غير ذلك. وكذلك كان يجب أن تكون كل كلمة مُفردة معجزة بنفسها ومُتفردها. وقد ثبت خلاف ذلك.»٢١

ولكنَّ الباقلاني لا يُحدد ما يقصده ﺑ «النظم والتأليف» الذي صار به القرآن مُعجزًا تحديدًا دقيقًا، إنه يُعدِّد أنواع البديع في الشعر والقرآن ثم ينتهي إلى أن وجوه البديع لا يُستدَل بها على الإعجاز:

«لأنَّ هذه الوجوه إذا وقَع التنبيه عليها أمكن التوصُّل إليها بالتدرُّب والتعود والتصنُّع لها؛ وذلك كالشعر الذي إذا عرف الإنسان طريقه صحَّ منه التعمل له وأمكنه نظمه. والوجوه التي نقول إن إعجاز القرآن يمكن أن يُعْلَم منها فليس مما يقدر البشر على التصنُّع له والتوصل إليه بحال.»٢٢

ويُعدِّد أقسام البلاغة ويُعطي أمثلة لها من القرآن والشعر، ثم ينتهي إلى أن:

«هذه الأمور تَنقسِم فمنها ما يُمكن الوقوع عليه والتعمل له ويُدْرَك بالتعلم، فما كان كذلك فلا سبيل إلى معرفة إعجاز القرآن به. وأما ما لا سبيل إليه بالتعلم والتعمل من البلاغات فذلك هو الذي يدلُّ على إعجازه.»٢٣

ومن شأن ذلك كله أن يجعل معيار الإعجاز «العجز» بمعنى عدم إمكانية الوصول إلى فهم سرِّ «الإعجاز». وهنا لا يُفرِّق الباقلاني بين «العجز» عن الإتيان بمثله — بمثل القرآن — وبين «العجز» عن فهم سرِّ «الإعجاز». ورغم أنه يُفرق على مستوى النصوص الأدبية بين الوعي النظري النَّقدي وبين القدرة على الإبداع الأدبي، فإنه في تحديده لمفهوم «النَّظم والتأليف» الذي به صار القرآن معجزًا يكاد يدخلنا في منطقة «اللاأدرية» وعدم التعليل. إنه يُحدِّد مرة أن:

«الذي تحداهم به أن يأتوا بمثل الحروف التي هي نَظم القرآن منظومةً كنَظمِها مُتتابعة كتتابعها مطَّردة كاطرادها، ولم يتحدَّهم إلى أن يأتوا بمثل الكلام القديم الذي لا مثلَ له. وإن كان كذلك فالتحدِّي واقع إلى أن يأتوا بمثل الحروف المنظومة التي هي عبارة عن كلام الله تعالى في نظمها وتأليفها وهي حكاية لكلام ودلالات عليه وأمارات له على أن يكونوا مُستأنِفين لذلك، لا حاكين بما أتى به النبي ٢٤
ولكن المُعضلة الحقيقية في مفاهيم الباقلاني والأشاعرة على وجه العموم تكمُن في هذه الثنائية بين الكلام الإلهي القديم (المعنى النفسي) وبين العبارة عنه (القرآن). وإذا كان الباقلاني يَحصُر وجوه الإعجاز في القرآن، وهو العبارة الدالة على الكلام القديم، في مجرَّد نَظمه وتأليفه، فإنه كل ما يُمكن أن يُماثل القرآن — من حيث النظم والتأليف — يظلُّ تقليدًا للشكل الخارجي. ولا شك أن هذا التقليد للشكل الخارجي هو ما سعى إليه مسيلمة الكذاب من أقواله التي يوردها الباقلاني، ثم يورد أقوال سجاح بنت الحارث ويسفههما معًا على أساس أن كلامهما لا يماثل كلام الألوهية.٢٥ إنَّ تركيز الباقلاني على مفهوم الكلام الإلهي — القرآن — بوصفه تعبيرًا عن الصفة القديمة قد أدَّى به إلى القول باستحالة وجود أي قدر من التشابُه بين كلام الله وكلام البشر، فنظم القرآن «جنس مميَّز وأسلوب مُتخصِّص وقبيل من النظير مُتخلِّص.»٢٦ والعقول «تتيه في جهته وتحار في بحره وتضل دون وصفه»،٢٧ «وهو أدقُّ من السحر وأهول من البحر وأعجب من الشعر»،٢٨ «ونظم القرآن عالٍ عن أن يَعلق به الوهم أو يسمو إليه الفكر أو يطمع فيه طامع أو يَطلبه طالب»٢٩ «وهيهات أن يكون المطموع فيه كالمأيُوس منه، وأن يكون الليل كالنهار، والباطل كالحق، وكلام رب العالمين ككلام البشر»،٣٠ وقد قال النبي : «فضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه.»٣١

ومن شأن هذا التصور أن يُؤدِّي إلى عجز في التحليل ووقوع في الخطابية من نمطِ قوله مثلًا:

«ثم تأمل قوله: وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ * وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ. هل تجد كل لفظة وهل تعلم كل كلمة تستقلُّ بالاشتمال على نهاية البديع وتتضمن شرط القول البليغ؟ فإذا كانت الآية تنتظم من البديع وتتألَّف من البلاغات فكيف لا تَفُوت حد المعهود ولا تجوز شأوَ المألوف؟ وكيف لا تحُوز قصب السبق ولا تَتعالى عن كلام الخلق؟»٣٢

وقد تصوَّر الباقلاني أن توجُّهه بالهدم على قصائد امرئ القيس والبحتري من شأنه أن يُثبت له دعوى «الإعجاز» ومفارقة القرآن لكلام البشر، ولكنه لم يُدرك أن «مفارقة» الإعجاز لا بد أن تستند إلى قوانين يمكن للبشر فهمها حتى تثبت دلالة النص على نبوة النبي، ويثبت من ثم صدق الوحي. ولذلك يكاد الباقلاني يَرتدُّ بقضية الإعجاز كلها — دون أن يدري — إلى «العجز» الذي صاحب التحدِّي، وهو مفهوم لا يكاد يختلف كثيرًا عن مفهوم «الصرفة». إنَّ الاعتماد هنا في إثبات «الإعجاز» لا يستند إلى تحليل لغوي لبناء النص، ولكنه يَعتمد على إثبات «حقيقة» أن العرب أهل اللسان والفصاحة عجَزُوا عن الإتيان بمثله. وهذا الدليل الخارجي — دليل العجز — يظلُّ دليلًا مستمرًّا في العصور التالية؛ لأن العرب الذين كانوا مُعاصرين لتشكيل النص ونزول الوحي كانوا أقدر على الإتيان بمثله بحكم تفوقهم الذي لا وجود له في العصور التالية. إنَّ القرآن — في ظل هذا الفهم — معجز لأن العرب عجزوا عن الإتيان بمثله في الماضي، وهو معجز لأنَّ الأجيال التالية حتى الآن أشد عجزًا بحكم ضعف «الإبداع» مع تأخر العصور:

«إذا علمنا أنَّ أهل ذلك العصر كانوا عاجزين عن الإتيان بمثله فمَن بعدهم أعجز لأنَّ فصاحة أولئك في وجوه ما كانوا يتفنَّنون فيه من القول ممَّا لا يزيد عليه فصاحة من بعدهم. وأحسن أحوالهم أن يُقاربوهم أو يُساووهم، فأما أن يتقدموهم ويسبقوهم فلا. ومنها أنَّا قد علمنا عجز أهل سائر الأعصار كعلمنا بعجز أهل العصر الأول، والطريق في العلم بكل واحد من الأمرين طريق واحد لأنَّ التحدِّي في الشكل على جهة واحدة والتنافُر في الطباع على حدٍّ والتكلُّف على منهاج لا يختلف.»٣٣

(٥) الإعجاز في لغة النَّص (النظم)

لقد كان على مفهوم «النَّظم والتأليف» تفسيرًا للإعجاز أن يَنتظِر عبد القاهر الجرجاني ليصوغه صياغته النهائية في التراث. وإذا كنا قد ناقشنا هذا المفهوم عند عبد القاهر في مكان آخر٣٤ فإننا نكتفي هنا بالإشارة إلى أن صياغة هذا المفهوم تمَّت على يد المعتزلة الذين لم يُفرقوا هذه التَّفرقة الحادة بين الكلام الإلهي والكلام الإنساني. لقد حرص المعتزلة على فتح معبر وجسر بين الكلام الإلهي والعقل الإنساني، ولذلك أصروا على أن اللغة نتاج بشري، وعلى مُواضعاتها وطرائقها نزل الكلام الإلهي. وكان من الطبيعي بعد ذلك كله أن يكون تحديدهم للإعجاز قائمًا على أساس اكتشاف قوانين عامة يُمكن للعقل البشري تقبُّلها والتسليم بها.

وقد ذهب أبو هاشم الجبائي إلى أن القرآن ليس معجزًا لاختلافه من حيث الشكل أو النوع أو الجنس عن النصوص الأخرى في الثقافة؛ لأنَّ تغاير الشكل لا يعني تفوقًا أو امتيازًا. إنَّ الفصاحة — التي هي سر الإعجاز عند أبي هاشم — ظاهرة يُمكن تلمسها في التركيب اللغوي سواء كان هذا التركيب في الشِّعر أم في الخطابة أم في الرسائل. ولا بد من حسن المعنى وجزالة اللفظ معًا لاعتبار النص فصيحًا.

قال شيخنا «أبو هاشم»: إنما يكون الكلام فصيحًا لجزالة لفظِه، وحُسنِ معناه، ولا بد من اعتبار الأمرَين؛ لأنه لو كان جزل اللفظ ركيك المعنى لم يَعُد فصيحًا، فإذن يجب أن يكون جامعًا لهذَين الأمرَين. وليس فصاحة الكلام بأن يكون له نظمٌ مخصوص؛ لأنَّ الخطيب عندهم قد يكون أفصح من الشاعر، والنَّظم مختلف، إذا أريد بالنظم اختلاف الطريقة. وقد يكون النظم واحدًا وتقع المزية في الفصاحة فالمعتبَر ما ذكرناه؛ لأنه الذي يتبيَّن في كل نَظم وكل طريقة.٣٥

لكن القاضي عبد الجبار لا يكتفي بالوقوف عند حدود هذا التعريف العام للفصاحة، والذي يحصرها في حسن المعنى وجزالة اللفظ بصرف النظر عن «الشكل» أو «النوع»، بل يتقدم خطوات هامة في سبيل تحديد الخصائص الفارقة بين النصوص. وإذا كان اشتراط حسن المعنى في مفهوم «الفصاحة» يُمكن أن يؤدي إلى القول بأن فصاحة القرآن ترتدُّ — في جانب منها — إلى «المعاني» التي لا يقدر البشر على الإتيان بمثلها، فإن القاضي عبد الجبار يستبعد هذا الجانب من مفهوم الفصاحة:

«إنَّ المعاني وإن كان لا بد منها فلا تظهر فيها المزية، وإن كانت تظهر في الكلام لأجلِها. ولذلك نجد المُعبِّرين عن المعنى الواحد يكون أحدهما أفصح من الآخر والمعنى مُتفقًا؛ وقد يكون أحد المعنيَين أحسن وأرفع، والمُعبِّر عنه في الفصاحة أدون، فهو لا بد من اعتباره، وإن كانت المزية تظهر بغيره. على أنَّا نعلم أن المعاني لا يقع فيها تزايد، فإذن يجب أن يكون الذي يعتبر التزايد عند الألفاظ التي يعبر بها عنها.»٣٦

وعلينا هنا أن نفهم ما يَقصده عبد الجبار بالمعاني على أساس أنها «الأغراض» العامة والأفكار كما قال عبد القاهر بعد ذلك. من هنا يَحرص القاضي على جعل المزية والفصاحة في «الألفاظ». ولا يقصد عبد الجبار بالألفاظ المفردات اللغوية؛ فالفصاحة عنده ترتبط بالتركيب، أو بالضم على طريقة مخصوصة:

«اعلم أن الفصاحة لا تظهر في أفراد الكلام، وإنَّما تظهر بالضمِّ على طريقة مخصوصة.»٣٧

وإذا كان للألفاظ جهات شتى من حيث علاقتها بالعالم الذي تُشير إليه «المواضعة»؛ ومن حيث علاقتها ببعضِها البعض في التركيب اللغوي، فإنَّ القاضي عبد الجبار يستبعد «المواضَعة» من أن يكون لها دخل في الفصاحة أو في تحديد مزية الكلام. إنَّ المواضعة لا دخل لها في تحديد خصائص الكلام من حيث هو كلام؛ فالكلام كله — فصيحًا كان أم غير فصيح — يَنتمي إلى مجال اللغة، وهي كلها تعتمد على «المواضعة». وإنما تكون المزية في التأليف والتركيب؛ أي نَظم الكلام على طريقة مخصوصة. ويُحدِّد القاضي عبد الجبار مفهومه للتأليف والنَّظم على النحو التالي:

«فالذي به تظهر المزية ليس إلا الإبدال الذي به تختصُّ الكلمات، أو التقدم والتأخر، الذي يختص الموقع، أو الحركات التي تختص الإعراب، فبذلك تقع المباينة. ولا بد في الكلامَيْن اللذَين أحدهما أفصح من الآخر أن يكون إنما زاد عليه بكل ذلك أو ببعضه. ولا يمتنع في اللفظة الواحدة أن تكون إذا استعملت في موضع أفصح منها إذا استعملت في غيره، وكذلك فيها إذا تغيَّرت حركاتها. وكذلك القول في جملة من الكلام فيكون هذا الباب داخلًا فيما ذكرناه من موقع الكلام لأن موقعه قد يظهر بتغيُّر المعنى، وقد يظهر بتغيُّر الموضع، وبالتقديم والتأخير.»٣٨

إنَّ عبد الجبار يُحدِّد الفصاحة من خلال ثلاثة أبعاد في التركيب اللغوي هي: الإبدال الذي به تختص الكلمات. والمقصود بالإبدال اختيار كلمة معيَّنة من بين كلمات أخرى يُمكن أن تَصلُح للاستخدام في السياق الخاص. والبُعد الثاني هو «الموقع» الذي يختص بالتقديم والتأخير، والبُعد الثالث هو «الإعراب» الذي يختصُّ بالموقع النحوي للكلمة في عبارة بعينها. ولا شك أن تَفرِقة عبد الجبار بين «الموقع» و«الإعراب» تفرقة هامة هنا من حيث إنَّ للموقع دلالةً مُغايرة لدلالة «الإعراب» وإن كان كلاهما يقع على مستوى العلاقات السياقية. وإذا كان المقصود «بالإبدال» الذي تختصُّ به الكلمات مستوى العلاقات الدلالية أمكن لنا القول إن القاضي عبد الجبار قد وضع بذلك الأساس المكين الذي بنى عليه عبد القاهر نظريته في النَّظم. وليس تفسيرنا «للإبدال» عند عبد الجبار قائمًا على التخمين؛ فهو يُشير إلى هذا البُعد أحيانًا باسم المُواضَعة التي تتناول الضمَّ؛ وذلك حين يقول:

«ولا بد مع الضم من أن يكون لكلِّ كلمة صفة، وقد يجوز في هذه الصفة أن تكون بالمواضعة التي تتناول الضم، وقد تكون بالإعراب الذي له مدخل فيه، وقد تكون بالموقع، وليس لهذه الأقسام الثلاثة رابع؛ لأنه إما أن تُعتبر فيه الكلمة أو حركاتها أو موقعها، ولا بد من هذا الاعتبار في كل كلمة.»٣٩

ومن المؤكد أن «المواضعة التي تَتناول الضم» هنا والتي يضعها القاضي جنبًا إلى جنب مع «الإعراب» و«الموقع» ليست المواضعة اللغوية؛ أي المواضعة بوصفها علاقة بين الألفاظ وما تُشير إليه، ذلك أن المواضعة بهذا المعنى لا مدخل لها في الفصاحة على الإطلاق:

«لأنَّ ما يبلغ من الكلام في الفصاحة النهايةَ لا يخرج عن أن يكون من جملة اللغة، كما أن ما دونه لا يخرج عن أن يكون من جملتها، وإنما تتبيَّن زيادة الفصاحة لا بتغيُّر المواضعة، لكن بالوجوه التي ذكرناها.»٤٠

إن حصر الفصاحة في الوجوه الثلاثة السابقة ليس إلا محاولة من جانب المعتزلة لحصر الإعجاز في قوانين يُمكن اكتشافها والعلم بها. وهذه القوانين قوانين لغوية يُشارك فيها النص غيره من النصوص من جهة ولكنه يتفوَّق عليها في استثمار نفس القوانين من جهة أخرى. ومن شأن هذا الحصر أن يُؤدِّي إلى نتيجتَين انتهى إليهما كلٌّ من القاضي عبد الجبار وعبد القاهر فعلًا. أما النتيجة الأولى فهي استبعاد التفسيرات الجزئية للإعجاز التي تَحصره مرةً في البلاغة ومرة في البديع وتقع في دائرة التَّفرقة بين أجزاء النص التي يكون فيها الإعجاز لائحًا بينا وبين الأجزاء الأخرى التي لا يتَّضح فيها الإعجاز. وقد وقَع الباقلاني في هذه الدائرة، فنراه مرة يقول:

«إنَّ الشاعر المُفلِق إذا جاء إلى الزهد قصَّر، والأديب إذا تكلم في بيان الأحكام وذكر الحلال والحرام لم يكن كلامه على حسب كلامه في غيره. ونظم القرآن لا يتفاوَت في شيء ولا يَتباين في أمر ولا يختلف في حال، بل له المثل الأعلى والفضل الأسنى.»٤١

ولكن هذا التأكيد لا يلبث أن يتبدد عند محاولة اكتشاف إعجاز آيات الأحكام استنادًا إلى مفاهيم البديع والبلاغة، ولذلك يتراجع الباقلاني عن تأكيده السابق فيرى:

«إن قوله: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ إلى آخر الآية ليس من القبيل الذي يُمكن إظهار البراعة فيه وإبانة الفصاحة، وذاك يجري عندنا مجرى ما يُحتَاج إلى ذكره من الأسماء والألقاب، فلا يمكن إظهار البلاغة فيه، فطلبها في نحو هذا ضرب من الجهالة، بل الذي يعتبر في نحو ذلك تنزيل الخطاب وظهور الحكمة في الترتيب والمعنى.»٤٢

لذلك يَحرص القاضي عبد الجبار على جعل الفصاحة في قوانين لغوية تعمُّ الكلام كله بصرفِ النظر عن الموضوع أو الغرض (المعنى) وبصرف النظر عن الشكل أو النوع أو الجنس. لذلك نراه يُؤكِّد أنَّ هذه القوانين التي تفسر الفصاحة ومن ثم الإعجاز لا تتعلَّق بكون الكلام حقيقة أو بكونه مجازًا.

ولا فصل فيما ذكرناه بين الحقيقة والمجاز، بل ربما كان المجاز أدخل في الفصاحة لأنه كالاستدلال في اللغة، والغالب أنه يَزيد على المواضَعة السابقة، ولأنه مواضعة تختص فلا تفارق المواضعة العامة، فلا يمتنع أن يكون كالحقيقة وأزيد.٤٣

ويرتبط بهذه النتيجة حل مشكلة تحديد مقدار «المعجز» من القرآن؛ فالإعجاز قد يقع في الجملة الواحدة وقوعه في الكثرة من الجُمل، قد يقع في الآية القصيرة وقوعه في الآية الطويلة، طالما أن تلك القوانين اللغوية التي تُفسِّر الفصاحة والإعجاز قوانين لها فعاليتها في الجملة الواحدة، وفي النص الطويل على السواء. وهذا ما أشار إليه عبد الجبار في نصٍّ سابق حين قال:

«وكذلك القول في جملة من الكلام، فيكون هذا الباب داخلًا فيما ذكرناه من موقع الكلام؛ لأنَّ موقعه قد يظهر بتغيُّر المعنى وقد يظهر بتغيُّر الموضع، وبالتقديم والتأخير.»٤٤

والنتيجة الثانية التي يَنتهي إليها قَصرُ مفهوم الفصاحة على قوانين اللغة استبعادُ مفهوم «الإيقاع» من تحديد خصائص الكلام. والسبب وراء ذلك أن مفهوم «الوزن» قد ارتبط ارتباطًا شديدًا بالشِّعر في مفاهيم الثقافة. ولما كانت المُغايرة بين «القرآن» و«الشعر» مغايرة هامة وضرورية كان سعي القدماء لاستبعاد هذا البُعد من مفهوم الفصاحة ومن مفهوم الإعجاز كذلك.

فأما حُسن النَّغَم وعذوبة القول فممَّا يزيد الكلام حسنًا على السمع، لا أنه يُوجد فضلًا في الفصاحة؛ لأنَّ الذي تتبيَّن به المزية في ذلك يحصل فيه وفي حكايته على سواء، ويحصل في المكتوب منه على حسب حصوله في المسموع.٤٥

ولم يَتنبِه القدماء إلى أن «حسن النغم» ليس إلا خصيصة لُغوية تَرتبِط بالقُدرة على استخدام البعد الصوتي للغة استخدامًا خاصًّا في تناغم مع قوانين اللغة التي حصروا الفصاحة فيها. ولم يَتنبهُوا كذلك إلى أن «الإيقاع» سمة من سمات النصوص الممتازة في الثقافة لا تختلف كثيرًا في النثر عنها في الشعر. إن لغة القرآن من هذه الزاوية لغة لها إيقاعها الذي يُميِّزها داخل إطار النظام اللغوي العربي، ولا شكَّ أنها اكتسبت هذا الإيقاع من الطبيعة الشفاهية للنص سواء في مرحلة تشكُّله أم فيما تلا ذلك من مراحل في تاريخ الثقافة حتى الآن؛ فالنص حتى الآن ما زال يُتلَى بتنغيم خاص وطبقًا لقوانين أدائية مُعيَّنة معروفة في علم «التجويد والقراءات».

لقد كان حرص القدماء على التمييز بين القرآن والشعر أحد الأسباب دون شكٍّ وراء استبعاد «الإيقاع» من خصائص الفصاحة؛ ومن ثم من خصائص الإعجاز. لكن السبب الأهم فيما نظنُّ هو محاولة المعتزلة إيجاد «معيار» للفصاحة يختص بالكلام كله ويركز على قوانين يُمكن للعقل الإنساني استيعابها وفهمها وتطبيقها على النصوص، وقد كان ذلك كله أمام عبد القاهر الأشعري فأفاد منه لا في تفسير الإعجاز فقط بل في تفسير خصائص النصوص المُمتازة بشكل عام.

١  ابن خلدون، المقدمة، ص٩٥.
٢  الزركشي، البرهان في علوم القرآن، الجزء الثاني، ص٥٨.
٣  السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، الجزء الأول، ص٥٨.
٤  مختصر صحيح مسلم، الجزء الثاني، ص١٥٧، وانظر في حضِّ النبي لحسان بن ثابت على قول الشعر ومهاجاة الأعداء، ص٢١٨-٢١٩.
٥  السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، الجزء الأول، ص١١٩-١٢٠.
٦  انظر: إحسان عباس: تاريخ النقد الأدبي عند العرب، ص٤٩-٥٠.
٧  إعجاز القرآن، الجزء الأول، ص٨٧-٨٨.
٨  إعجاز القرآن، الجزء الأول، ص٨٨.
٩  انظر هذه الشواهد في الزركشي، البرهان في علوم القرآن، الجزء الأول، ص٦٠–٦٧، وفي السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، الجزء الثاني، ص٩٩–١٠١.
١٠  إعجاز القرآن، الجزء الأول، ص٧٧.
١١  السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، الجزء الثاني، ص٩٧.
١٢  ابن خلدون، المقدمة، ص١٠٢.
١٣  انظر دراستنا: السيرة النبوية سيرة شعبية، ص١٣-١٤.
١٤  الشهرستاني: المِلَل والنِّحَل، الجزء الأول، ص٦٤، ويتفق ابن حزم مع النظَّام في هذا التفسير للإعجاز، انظر: الفِصَل في الملل والنِّحَل، الجزء الثالث.
١٥  القاضي عبد الجبار، المغني في أبواب التوحيد والعدل، الجزء الخامس عشر، ص٩٩.
١٦  الخياط: الانتصار، ص٢٨-٢٩.
١٧  إعجاز القرآن، الجزء الأول، ص٤٣-٤٤.
١٨  إعجاز القرآن، الجزء الأول، ص٥١-٥٢.
١٩  إعجاز القرآن، الجزء الأول، ص٥٢-٥٣.
٢٠  المصدر السابق، ص٥٣-٥٤.
٢١  إعجاز القرآن، الجزء الأول، ص٧١-٧٢.
٢٢  إعجاز القرآن، الجزء الأول، ص١٤٤.
٢٣  المصدر السابق، الجزء الثاني، ص١٦٩.
٢٤  إعجاز القرآن، الجزء الثاني، ص١٥٨-١٥٩.
٢٥  المصدر السابق، ص٩.
٢٦  إعجاز القرآن، الجزء الثاني، ص١١.
٢٧  إعجاز القرآن، الجزء الثاني، ص٤٨.
٢٨  إعجاز القرآن، الجزء الثاني، ص٤٩.
٢٩  إعجاز القرآن، الجزء الثاني، ص١٣٦.
٣٠  إعجاز القرآن، الجزء الثاني، ص١٤٠.
٣١  إعجاز القرآن، الجزء الثاني، ص١٤١.
٣٢  المصدر السابق، ص٥٦، وانظر أيضًا قوله ص٦٥ «وهذه ثلاث كلمات، كل كلمة منها أعز من الكبريت الأحمر.»
٣٣  إعجاز القرآن، الجزء الثاني، ص١٤٦-١٤٧.
٣٤  انظر: مفهوم النظم عند عبد القاهر، قراءة في ضوء الأسلوبية.
٣٥  القاضي عبد الجبار، المغني في أبواب التوحيد والعدل، الجزء السادس عشر، ص١٩٧.
٣٦  المصدر السابق، ص١٩٩-٢٠٠.
٣٧  المصدر السابق، ص١٩٩.
٣٨  القاضي عبد الجبار، المغني في أبواب التوحيد والعدل، الجزء السادس عشر، ص٢٠٠.
٣٩  القاضي عبد الجبار، المغني في أبواب التوحيد والعدل، الجزء السادس عشر، ص١٩٩.
٤٠  المصدر السابق، ص٢٠١.
٤١  إعجاز القرآن، الجزء الثاني، ص٧٥.
٤٢  إعجاز القرآن، الجزء الثاني، ص٨٧. وهي فكرة سيُلحُّ عليها الغزالي بعد ذلك وسنُناقشها في الباب الثالث.
٤٣  المغني في أبواب التوحيد والعدل، الجزء السادس عشر، ص٢٠٠.
٤٤  القاضي عبد الجبار، المغني في أبواب التوحيد والعدل، الجزء السادس عشر، ص٢٠٠.
٤٥  القاضي عبد الجبار، المغني في أبواب التوحيد والعدل، الجزء السادس عشر، ص٢٠٠.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤