الفصل الرابع عشر

كارل ياسبرز

(١٨٨٣م–…)

كان ياسبرز أحد مؤسسي الوجودية الألمانية، تلقَّى تعليمًا مهنيًّا في الطب، وقضى حياةً عملية ناجحة في العلاج النفساني، ثم انصرف إلى الفلسفة حتى أمسى أستاذ الفلسفة الأول في ألمانيا. وفي عام ١٩٣٧م فُصل من وظيفة الأستاذية بجامعة هيدلبرج على أيدي النازيين؛ لأن زوجته كانت يهودية، ولما حُرم من التدريس ومن النشر عاش متقاعدًا عن العمل فيما بين عامَي ١٩٣٧ و١٩٤٥م عندما وصل جيش الاحتلال الأمريكي وحرَّر آل ياسبرز فعلًا من خضوعهم للتهديد الدائم بالقضاء على حياتهم، الذي كانوا يعيشون في ظله، وبعدئذٍ سعت إليه السلطات الأمريكية سعيًا حثيثًا تطلب منه المشورة، وسُرعان ما أُعيد تعيينه بهيدلبرج مديرًا للجامعة، وأصبح منذ عام ١٩٤٨م أستاذًا للفلسفة بجامعة بازل في سويسرا.

وفي عام ١٩٥٠م أعلن ياسبرز أنه يؤثِر أن يُعَد فيلسوفًا عقليًّا على أن يُعَد «فيلسوفًا وجوديًّا»؛ لأن واجب الفلسفة في عصرنا هو أن يؤيد قضية العقل ضد اللاعقل، وكل صنوف التعصب ونظم الفكر التحكمية التي تفترض نفسها نظمًا «نهائية»، وكان ياسبرز دائمًا يؤمن بأن الوجودية تعتمد على إدراك أن وجودنا الصحيح يقوم على أساس شيء آخر يتجاوزه، وهو جهاد بشري خاص بالإنسان ويجاوز حدوده، كما يؤمن بأن العقل يتمم طبيعة هذا الجهاد؛ فنحن على حد تعبير ياسبرز «نعلم أننا جميعًا تحت رحمة الحوادث التي لا تخضع لسلطاننا، ولكن في حدود هذا المصير الذي يتحتم علينا أن نخضع له، يريد الإنسان أن يحاول — برغم ذلك — بما لديه من قدرة على إصدار القرارات أن يحيا حياةً قوامها العقل، وأن يمارس الذاتية والمعنى بمعونة العقل.» ويعترف ياسبرز أن العقل كان دائمًا موجودًا كقيمة من القيم في كل كتاباته الأولى، غير أن ما دفعه إلى تفصيل الكلام فيه، بل إلى تمجيده، هو «حقائق الاشتراكية الوطنية في ألمانيا». بَيْد أن ياسبرز مستعد أيضًا للاعتراف بأن إيمانه هو دعامة تفكيره، وهو إيمان إنجيلي — وإن لم يكن كنسيًّا — في منشئه الميتافيزقي.

وقد أخرج ياسبرز قدرًا كبيرًا من الصحائف المكتوبة، وأنفق سنوات تقاعده في التأمل والكتابة، كتب يقول: «حينما سألني صديق شابٌّ في عام ١٩٣٨م: «لماذا تكتب؟ فلن يُنشر لك بأية حال من الأحوال، وسوف تُحرق كل مخطوطاتك في يوم من الأيام!» أجبته مداعبًا: «إن الإنسان لا يدري ماذا عساه يحدث، وأنا أستمتع بالكتابة، وإن ما أفكر فيه يزداد وضوحًا في أثناء الكتابة. وأخيرًا، لا أحب إذا ما انقلب الحكم ذات يوم أن أقف خالي الوفاض.»

وأول مؤلَّفاته، الذي طُبع الطبعة الأولى في عام ١٩١٣م، وأُعيد طبعه بعد مراجعته في عام ١٩١٩م، وهو مؤلَّف في علم النفس، يشير إلى التحول في مركز اهتمامه من علم النفس إلى الفلسفة، ويصف الآراء والنظرات العالمية التي تقع في حدودها الحياة العقلية للفرد، كما يصف الإطارات العقلية التي تمثل «ما هو نهائي وكامل في الإنسان، من الناحية الذاتية كخبرة من الخبرات وقدرة وعقيدة، ومن الناحية الموضوعية كعالم مركب من الأشياء.» وأكثر مؤلَّفاته اتباعًا لطريقة موحَّدة كتابه «الفلسفة» الذي أخرجه في ثلاثة مجلدات، ونُشر في ألمانيا في عام ١٩٣٢م. وفي عام ١٩٤٧م ظهرت له دراسة ضخمة للمنطق الوجودي. غير أن صيت ياسبرز يتَّسع ذيوعه في أوساط قُرَّاء الإنجليزية من مقالاته الفلسفية ذات المجال الفسيح، مثل «الوجودية والإنسانية»، و«العقل واللاعقل في زماننا»، و«المجال الدائم للفلسفة»، و«منشأ التاريخ وأهدافه».

وقد وُلد كارل ياسبرز في أولدنبرج بألمانيا في الثالث والعشرين من شهر فبراير من عام ١٨٨٣م من أسرة «متحررة محافظة» من الطبقة العليا، والآن وهو في منتصف سبعينياته نراه يتدبر في «الشيخوخة»، يقول: «عندما يبلغ المفكر سن الشيخوخة يكون شعوره ببلوغ النهاية أقل منه في أي وقت مضى. قال «كانْت»: إذا ما تقدمت شوطًا بعيدًا واضحًا بحيث لا نستطيع حقًّا أن نبدأ من جديد، وجب علينا أن ننسحب ونترك الأمر في أيدي الناشئين … غير أن قوة العقل الممتدة لا تنحصر في دائرة الحياة البيولوجية. وقد تسيطر على المرء حالة عقلية — تتناقض مع سن الشيخوخة — تجعل البصر يمتد إلى آفاق جديدة بفضل ما لدى المرء من تجارب روحية».»

(١) إنسانية جديدة

كارل ياسبرز

(١-١) عصر تغير أساسي

كلنا يعلم أن عصرنا قد غيَّر مجرى التاريخ تغييرًا أساسيًّا أكثر مما فعل أي عصر آخر مما نعرف، وهو يكاد يشبه العصر المجهول الذي أُشعلت فيه جذوة النار الأولى، والذي اختُرعت فيه الآلات، والذي أُنشئت فيه أقدم الدول. أمَّا ما استُحدث من وقائع فهو التكنولوجيا الحديثة وما ترتَّب عليها من وسائل العمل عند الإنسان وفي المجتمع، ووحدة الكرة الأرضية التي خلقتها وسائل الاتصال الحديثة، والتي جعلت الأرض أصغر من الدائرة الأرضية — مثلًا — التي عرفها الرومان، والحد الأصغر المطلق الذي يتمثل في ضآلة الكوكب الذي نعيش عليه، والتناقض القائم بين الحرية والعمل المثمر، والشخصية والجمهرة والنظام العالمي والحكومات المستقلة، والأهمية القصوى لازدياد السكان، الذي تحول من أمم إلى جماهير تستطيع في الظاهر أن تدرك التطورات وأن تسهم فيها، في حين أنها قد تحولت في الواقع إلى رقيق مستغَل، وانهيار كل المُثل العليا في النظام القديم، والحاجة إلى إيجاد نظام إنساني جديد ينقذنا من تفاقم الفوضى، والتشكك في كل القيم التقليدية، التي يجب أن تثبت على صحتها أو أن تتغير، ثم في الموقف السياسي الملموس، الذي تتحكم فيه القوى العالمية، والولايات المتحدة وروسيا، وقارة أوروبية ممزقة من داخلها، يتضاءل حجمها فيزداد ابتعادها عن إدراك وجودها، ويقظة الجماهير الضخمة في آسيا، وهي في طريقها إلى أن تكون عوامل فعالة في القوى السياسية.

وقد سار بنا مجرى الأمور من عصر بورجوازي يتوافر فيه الرضا والتقدم والتربية، ويشير إلى ماضٍ تاريخي دليلًا على أنه حقَّق الأمن، إلى عصر حروب مدمِّرة، والموت الجماعي والقتل الجماعي (مصحوبًا بجهل لا ينفد من الجماهير الجديدة)، عصر يقوى فيه الإحساس بالخطر إلى درجة مزعِجة، عصر تتبدد فيه الإنسانية، ويسود فيه الانحلال والفوضى كل أمر من الأمور فيما يبدو.

فهل كل ذلك ثورة روحية؟ أو هل هو عملية خارجية لا مناص منها، مصدرها التكنولوجيا وما ترتَّب عليها من نتائج؟ هل هو كارثة وأمر ضخم محتمل لا تتضح بعدُ معالمه، وشيء يقتصر على الهدم حتى يتيقظ الإنسان ويصبح قادرًا على مقابلته، حتى يتبين له أنه وسط ظروف وجوده الجديدة كل الجدة ولا ينكر هذه الظروف على غير وعي منه؟

وصورة المستقبل أكثر اهتزازًا وأشد غموضًا، ولكنها ربما كانت مبشرة ومثبطة في آنٍ واحد أكثر من أي وقت مضى. وإذا كنت أدرك واجب الإنسانية، لا فيما يتعلق بحاجات الوجود المباشرة، ولكن فيما يتعلق بالحق الأبدي، فلا مندوحة لي عن البحث فيما يتصل بموقف الفلسفة. ماذا ينبغي للفلسفة أن تفعله في الموقف العالمي الراهن؟

إن مذهب العدم يتخذ في الواقع صورًا متعددة؛ فمن الناس من يتخلى عن كل أمر باطني، ولم يعد لأي شيء عندهم قيمة، يتخبطون في عالم المصادفة بين لحظة وأخرى، يموتون بغير مبالاة ويقتلون بغير مبالاة، ولكنهم فيما يبدو يعيشون في صور ذهنية عددية تخدر أعصابهم، وفي عصبية للرأي عمياء يتنقلون بها من أمر إلى أمر، تدفعهم عواطف بدائية غير معقولة غلَّابة ولكنها سريعة الزوال، وينساقون في نهاية الأمر بدافع غريزي نحو متعة اللحظة التي هم فيها.

وإذا نحن استرقنا السمع إلى الألفاظ التي تخرج من الأفواه وسط هذا الخِضَمِّ بدت لنا كأنها استعداد للموت مستور. وقد جعلت تربية الجماهير الناس عميانًا بغير فكر، جديرين بأي شيء في غيبوبة أذهانهم، حتى أمسَوا في نهاية الأمر يقبلون الموت والقتل، وبات الموت الجماعي في الحرب الآلية أمرًا عاديًّا.

غير أن أشد الفلسفات وضوحًا يستهدف كذلك تمكين الإنسان من مجابهة الموت. إن الفلسفة تسعى إلى إيجاد قاعدة لا يكون الموت على أساسها — بالتأكيد — مقبولًا من الناحية العقلية، وإنما يكون محتملًا في معمعان الآلام، لا في شيء من عدم المبالاة باللذة أو الألم، ولكن في ثبات الراغب الواثق.١

(١-٢) الرسالة الراهنة للفلسفة

الرأي العام السائد ينظر إلى الفلسفة باعتبارها على الأقل نافلة من النوافل؛ لأنه يرى أن الفلسفة تعمى عن الحاضر وقواه وحركاته، وهو يتساءل: ما فائدة الفلسفة؟ إن الفلسفة لا تعين؛ فقد كان أفلاطون عاجزًا عن معونة الإغريق، ولم ينقذهم من التردي إلى أسفل، بل لقد عاون في الواقع على انهيارهم.

وكل استنكار للفلسفة يصدر عن شيء خارج عن الفلسفة، أمَّا عن مضمون إيمان معين قد تعرضه الفلسفة للخطر، أو عن أهداف عملية لا تجدي فيها الفلسفة أو عن مذهب العدم الذي ينبذ كل شيء؛ ومن ثَم فهو ينبذ الفلسفة باعتبارها عديمة القيمة.

غير أن في الجهد الفلسفي شيئًا لا يراه كل أولئك الذين ينبذون الفلسفة. في الفلسفة يعيد الإنسان الكشف عن مصدره الأول. والفلسفة — بهذا المعنى — مطلقة لا تهدف إلى غرض، ولا يمكن تبريرها عن طريق شيء آخر، أو على أساس المنفعة لأي غرض من الأغراض. إنها ليست دعامة نستند إليها، أو قشة نتمسك بها. ولا يستطيع إنسانٌ ما أن يطوع الفلسفة له، أو أن يتخذها وسيلة من الوسائل.

وأنا أجد الشجاعة لأن أقرر أن الفلسفة لا يمكن أن تتوقف ما دام الإنسان حيًّا؛ فالفلسفة تؤيد الأمل في إدراك معنى الحياة الذي يتجاوز كل الأغراض الدنيوية، وهي تبرز المعنى الذي ضم كل هذه الأغراض، وبمعنًى ما تنفذ في الحياة لكي تؤدي هذا المعنى بالواقع الفعلي، وهي لن تحط من شأن الإنسان أو من شأن فرد ما إلى مستوى الآلة المجردة.

وهدف الفلسفة هو أن تحقق في كل الأزمان «استقلال» الإنسان كفرد، وهو يكتسب هذا الاستقلال بإيجاد علاقة بينه وبين الوجود الذي لا شك فيه، وهو يكتسب استقلال كل شيء يقع في هذه الدنيا بعمق ارتباطه بما يجاوز الطبيعة. وما وجده لاوتسي في تاو وجده سقراط في الرسالة المقدسة وفي المعرفة، ووجده أرميا في يَهْوه الذي كشف عن نفسه له، وهو ما عرفه بوثيس وبرونو واسبينوزا، وذلك هو ما أكسبهم صفة الاستقلال. وهذا الاستقلال الفلسفي ينبغي ألا يختلط بالتحكم الشديد الذي يوحي به الاستهتار بالأمور أو بالطاقة الحيوية التي تتحدى الموت.

ومهمة الفلسفة تتسم دائمًا بهذا «التناقض». إن الاستقلال يُلتمس في البعد عن العالم، وفي نبذه واعتزاله، أو يلتمس في الدنيا ذاتها، وفي خلالها والإسهام فيها، ولكن دون الخضوع لها؛ ومن ثَم فإن الفيلسوف الذي لا يحب لنفسه الحرية إلا إذا توافرت لغيره، ولا يحب لنفسه الحياة إلا باتصاله بغيره من الناس، هذا الفيلسوف ينطبق عليه ما أطلقه رجل أحمق على كونفوشيوس من أنه «الرجل الذي يعرف أن الأمر مستحيل، ولكنه برغم ذلك يسعى إليه»، وهي حقيقة تنطبق على المعرفة المحدودة التي تجعل من ظواهرها شيئًا مطلقًا، ولكنها حقيقة لا تُزعزع حقيقة أخرى، هي حقيقة الإيمان الفلسفي، التي هي أبعد منها غورًا.

إن الفلسفة تخاطب الفرد. وفي كل عالم، وكل موقف، يرد الاجتهاد الفلسفي الفرد إلى نفسه؛ لأن الفرد الذي يكون نفسه — ويستطيع أن يبرهن على ذاته في عزلته — هو وحده الذي يستطيع حقًّا أن يشرع في الاتصال بغيره.

فهل نستطيع الآن — في حدود هذه الواجبات الثابتة للفلسفة التي صورتها — أن نقول شيئًا عن مهمتها الراهنة؟

سمعنا أن الإيمان بالعقل أشرفَ على نهايته، ويُقال إن الخطوة الواسعة التي خطاها القرن العشرون هي الابتعاد عن المنطق، أو عن الفكرة التي تقول بوجود نظام عالمي. وبعض الناس يهلك عندما يدرك أن الحياة بذلك قد تحرَّرت، وبعضهم يُنحي باللائمة على هذا الخداع الأكبر للعقل، هذه الكارثة لا بد أن تؤدي إلى انهيار البشرية.

ويُمكن أن يُقال في هذا الصدد إن الخطوة المذكورة تنطوي على شيء من الصدق؛ لأنها قضت على الثقة الذاتية في عقل تخلت عنه الحكمة، وكشفت القناع عن توهمنا وجود انسجام عالمي، وأنهت اعتمادنا على حكم القانون، وعلى القانون ذاته. وقد كانت هذه الألفاظ رنَّانة تخفي وراءها تفاهة الحياة التي كشف عنها التحليل النفساني. وهذه الحركة التي عمادها العلاج النفساني اتسعت رقعتها حتى تحولت إلى شبه فلسفة تستمد جانبًا من حقيقتها من علاقتها بعصر فاسد واعتمادها عليه.

وبعدما يزول كل هذا الزبد، تبقى الجذور عارية. والجذور هي المصدر الأوَّل الذي نمونا منه، والذي نسيناه في شبكة الآراء والعادات والصيغ الأيديولوجية.

وواجبنا اليوم أن نلتمس في الوجود نفسه أساسًا جديدًا للعقل. هذا هو الواجب العاجل في الموقف الروحي الذي عرَّفه كركجارد ونيتشه وباسكال ودستويفسكي.

وتحقيقه لا يمكن أن ينحصر في العودة إلى ما كان، إنما الظاهر أنه ينطوي اليوم على العناصر الآتية:
  • (١)

    أننا نلتمس هدوء العقل باحتفاظنا باليقظة الدائمة.

  • (٢)

    أننا ننتقل من حالة الإيمان بالعدم إلى تمثيل تقاليدنا القديمة.

  • (٣)

    أننا نبحث عن العلوم الخالصة من الشوائب كمقدمة لصدق الفلسفة التي نقوم بوضعها.

  • (٤)
    أن العقل يصبح رغبة في الاتصال لا حد لها.٢

(١-٣) هدوء العقل

هدوء العقل هو الهدف من التفكير الفلسفي.

إننا نحب أن نكون على يقين — وسط هذا الانهيار العظيم — مما يتبقى لنا؛ لأنه هو الشيء الدائم. إننا نتدبر نشأتنا الأولى عند الملمات، وعندما يهددنا خطر الموت نبحث عن فكرة تثبت عزائمنا.

وتستطيع الفلسفة حتى في عصرنا هذا أن تمدنا بما أدرك بارمنيدز حينما بنى معبدًا للإله شكرًا له على هدوء العقل الذي جاءه عن طريق الفلسفة، ولكنا نملك اليوم قدرًا كبيرًا من الرضا والاطمئنان.

ومن الحقائق المؤلمة اليوم — بالرغم من كل ما يحيط بنا من انقلاب وتدهور — أننا ما زلنا في خطر العيش والتفكير كأن شيئًا هامًّا في الواقع لم يحدث، وكأن كارثة كبرى قد أزعجت حياتنا الطيبة نحن الضحايا المساكين وحسب، ولكن كأن الحياة يمكن الآن أن تستمر على الأسلوب القديم كأن شيئًا لم يحدث. وسواء أحسسنا اليوم بالخوف أم بالعجز أم بالغضب، فنحن نتهم غيرنا. وكل من يشعر هذا الشعور لا يزال في الشباك التي لا تجعل في الإمكان سوى هدوء عقلي خدَّاع، وهذا الهدوء ينبغي أن يتحول إلى انعدام الهدوء؛ لأن الخطر الأكبر هو أن ما حدث قد يمر باعتباره ليس إلا كارثة عظمى، دون أن يحدث لنا نحن البشر شيء باعتبارنا بشرًا، دون أن نسمع صوتًا أبعد عن حدود أنفسنا، ودون أن نبلغ نفاذ البصيرة أو أن نعمل طبقًا لهذا النفاذ. والهبوط الشديد في وضوح الإدراك يدفعنا عندئذٍ إلى التدهور نحو وجود ضيق الحدود.٣

(١-٤) من مذهب العدم إلى التقاليد القديمة

إذا أبينا لنفوسنا رضاها، فمعنى ذلك أن مذهب العدم أمر حقيقي ممكن الوقوع في حدود خبرتنا. إننا ندرك انهيار المعايير الصحيحة، وندرك كيف يكون العالم مقلقلًا حينما لا يدعو إلى تماسكه إيمان أو وعي جماعي. وقلَّ من الناس من اجتاز هذه التجربة حتى في عهد نيتشه، وبعضهم مرَّ بها منذ عام ١٩٣٣م، وبعضهم مرَّ بها بعد ذلك، أمَّا اليوم فقلما نجد رجلًا مفكرًا لم يمر بها، وربما كنا اليوم نقترب من النقطة التي نكون عندها على استعداد لأن نستمع إلى الرسالة التي تحملها إلينا جميع العهود التاريخية التي تدهورت فيها الثقافة ونداء المفكرين في هذه العهود. إن مذهب العدم — كحركة ذهنية وخبرة تاريخية — يصبح تحولًا إلى تمثيل أشد عمقًا للتقاليد التاريخية. ولم يكن مذهب العدم من عهد قديم هو الطريق المؤدية إلى النشأة الأولى فحسب — ومذهب العدم قديمٌ قدم الفلسفة — وإنما هو كذلك المحك الذي يبرهن على قيمة الحقيقة.

كان في الفلسفة منذ البداية شيء لا يمكن أن يُعوَّض بغيره؛ فهي دائمًا وسط كل ما يحدث من تغير في الظروف البشرية، وفيما تتطلبه الحياة العملية، وخلال كل تقدم في العلوم، وكل تطور في طرق التفكير وأساليبه، تهتم بإدراك الحقيقة الأبدية الوحيدة في ظل الظروف الجديدة، مع اتِّباع طرق جديدة، ربما كانت أشد احتمالًا في إمكان التوضيح.

ومن واجبنا اليوم وسط مذهب العدم المتطرف أن نثبت هذه الحقيقة مرةً أخرى، ويفترض ذلك سلفًا أن نتمثل تقاليدنا، ولا يكفي أن نعرفها ظاهرًا، وأن نكتفي بالتأمل فيها، وإنما ينبغي لنا أن نستحوذ عليها في الباطن باعتبارها ملكًا لنا.

ولكي نحقق هذا الهدف، يجب أن تنبذ الفلسفة أمورًا عدة، منها فكرة التقدم، التي تجوز في العلوم وفي وسائل الفلسفة. إن المؤمنين بهذه الفكرة اعتقدوا باطلًا أن ما يأتي مؤخرًا لا بد أن يتمم ما يأتي مقدمًا باعتباره أقل شأنًا ومجرد خطوة نحو التقدم، وباعتباره ذا قيمة تاريخية فحسب. وبهذا التصور نخطئ فنحسب الجديد باعتباره جديدًا هو الحق. وباكتشاف هذا الأمر المستحدث يُحس المرء أنه على قمة التاريخ. وقد كانت هذه هي النظرة الأساسية لكثير من الفلاسفة في القرون الغابرة، فكم من مرة اعتقدوا فيها أنهم تجاوزوا حدود الماضي كلها عن طريق شيء جديد كل الجدة، وإن الوقت — بذلك — قد آن في النهاية لبداية الفلسفة الحقيقية.

إذا نحن نزعنا أنفسنا عن الأساس التاريخي في سبيل شيء جديد، وإذا نحن استخدمنا التاريخ كمحجر نستمد منه المادة التي نشكلها في صورة تتفق وما نهوى، إذا نحن فعلنا ذلك كنا على الطريق التي تؤدي إلى ظلام العقيدة في العدم، ولكن … مذهب العدم — بالجهد الشاق — فسوف يردنا إلى الحق الموثوق في صحته.

لقد انبثقت من العدم طريقةٌ أساسية جديدة تهدينا إلى أن ننظر نظرةً أخرى إلى تاريخ الفلسفة. إن ثلاثة آلاف عام من تاريخ الفلسفة تصبح كأنها حاضر واحد؛ فالمذاهب الفلسفية المتعددة تحوي في طياتها الحقيقة الوحيدة. وقد كان هيجل أول من جاهد في سبيل إدراك وحدة هذه الفكرة، غير أنه ما برح ينظر إلى كل أمر سبق كأنه مرحلة تمهيدية وحق جزئي يؤدي إلى فلسفته الخاصة، ولكن الأمر الأساسي هو أن نتمثل ما بلغته الفلسفة في كل عصر من العصور، وذلك بأن نبقى دائمًا على اتصال متجدد بالأعمال العظيمة التي قام بها الماضي، وأن ننظر إليها كأمر واقع لا كأمر تجاوزه الإنسان.

وإذا نحن نجحنا في إيجاد اتصال ودي بكل التفكير الفلسفي، عرفنا أن صورة الفلسفة الحاضرة قد انبثقت أيضًا من المصدر الأوَّل، وعرفنا أن التقاليد العالمية لا غنى لنا عنها، فهي الذاكرة التي بغيرها نهبط إلى التفاهة المطلقة للخطة المجردة التي ليس لها مستقبل ولا ماضٍ. وفي وجودنا المؤقَّت الزائل نعرف واقعية الحقيقة الأساسية وملازمتها لكل حقيقة أخرى، نعرف «الفلسفة الدائمة» التي تمحو الزمان في جميع الأزمان.٤

(١-٥) العلم الحديث والفلسفة

العلم الحديث هو المقدمة المنطقية للتكنولوجيا التي تقلب حياتنا من أساسها. غير أن آثار هذا العلم تمتد إلى أبعد من ذلك بكثير؛ فهذا العلم يمثل نقطة تحوُّل بعيد الغور في تاريخ البشرية، ولكنه على خلاف مع التكنولوجيا لا يعرف معرفة كاملة إلا لنفر قليل من الناس، بل وأقل من هذا النفر من يسهم فيه مساهمةً فعَّالة، في حين أن الكتل البشرية تسير في حياتها على أساس الصور الفكرية التي سبقت العلم، وتستخدم نتائج العلم كما كانت الشعوب البدائية فيما سبق ترتدي القبعات الأوروبية وملابس السهرة وعقود الزينة.

إنما هو العصر الحديث — بعد المحاولات الساذجة التي قام بها أفراد في العهود القديمة، والإغريق بخاصة — منذ نهاية العصور الوسطى، الذي طبق أولًا البحث المطلق الحقيقي — مصحوبًا بنقد ذاتي إلى أبعد الحدود — على كل ما يحدث، وكل ما يمكن أن يحدث في هذا العالم.

العلم يسير على نهج منطقي، وهو يفترض قبوله في كل أرجاء الأرض؛ ومن ثَم فهو يلقى في الواقع موافقةً إجماعية، ما دامت الحال كذلك. والعلم يدرك وسائله إدراكًا ناقدًا، وهو يحقق كل ما يشمله في كل وقت من الأوقات وبطريقة منظمة، وهو لا ينتهي أبدًا، وإنما يعيش في حالة من التقدم هدفها غير منظور. كل ما يظهر في هذه الدنيا يجعله العلم موضوعًا له، إنه يشحذ وعينا بالموجود ويزيده وضوحًا، وهو يمدنا بالمقدمات التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف التي لا يحددها تحقيقًا علميًّا، تلك الأهداف التي تصبح بدورها موضوع بحثه.

العلم حالة ضرورية سابقة للفلسفة. غير أن الموقف الروحي الذي نشأ نتيجةً للعلم قد ألقى على الفلسفة أعباءً ثقيلة جديدة. ولم تكن العهود السابقة كعهدنا في مثل هذا الوعي الواضح بثقل هذه الأعباء.
  • (١)

    يجب أن يكون العلم «بحتًا» مطلقًا؛ لأنه عند الممارسة العملية والتفكير المتوسط تشوبه أقوال ونظرات لا تمتُّ إلى العلم بصلة. وقد حقَّق أفراد من العلماء العلم البحت الدقيق عند تطبيقه على دائرة الموجودات كلها، ولكن حياتنا الروحية لا تزال — على وجه الإجمال — بعيدة عنه.

  • (٢)

    يجب أن تتعرض العقائد الخرافية في العلم لوضح النهار؛ ففي عصرنا الذي يتميز بالتشكك وعدم الاستقرار، اتجه الناس نحو العلم وظنوه أساسًا ثابتًا، ووضعوا ثقتهم فيما أسمَوه نتائج البحث العلمي، وأخضعوا أنفسهم خضوعًا أعمى لمن افترضوا أنهم خبراء، واعتقدوا أن الدنيا ككلٍّ يمكن أن تنتظم بالتخطيط العلمي، وتوقعوا من العلم أن يمدهم بأهداف الحياة — وهو ما لا يطيقه العلم بتاتًا — وتوقعوا معرفة الوجود ككلٍّ، وهو ما يخرج عن دائرة العلم.(٣)

  • (٣)

    وينبغي أن يُعاد توضيح الفلسفة ذاتها بطريقة منطقية منظمة؛ فهي العلم بالمعنى الناضج الثابت للتفكير المنطقي، ولكنها ليست العلم بالمعنى الحديث البحت، وهو البحث في الأشياء بحثًا يؤدي إلى المعرفة العالمية الصحيحة القاطعة، التي يراها كل الناس على صورة واحدة.

إن ما قال به ديكارت من الانطباق الخاطئ بين العلم والفلسفة — وهو صورة ذهنية قاطعة تُساير روح هذه القرون الأخيرة — جعل العلم معرفةً يُفترض فيها الشمول، كما حطَّم الفلسفة ذاتها.

إن نقاء الفلسفة يجب أن يُكتسب اليوم بمسايرته لنقاء العلم. إنهما شيئان لا ينفصلان، ولكنهما ليسا شيئًا واحدًا؛ فليست الفلسفة علمًا خاصًّا يسير مع العلوم الخاصة الأخرى! وليست الفلسفة علمًا يتوج غيره من العلوم وينشأ عنها، وليست الفلسفة علمًا يضع الأساس لغيره من العلوم التي نحصلها بالبناء على هذا الأساس.

الفلسفة مرتبطة بالعلم، وتفكر في الوسط الذي تفكر فيه العلوم الأخرى. وبغير نقاء الحقيقة العلمية لا يمكن بلوغ الحقيقة الفلسفية.

للعلم دولته الخاصة، وهو يسترشد بالآراء الفلسفية التي تنمو في جميع العلوم، وإن تكن هذه الآراء ذاتها لا يمكن تسويغها تسويغًا علميًّا.

إنَّ أملنا الحديث في وعي الحق لم يصبح ممكنًا إلا على أساس علوم القرن الماضي، ولكن هذا الأمل لم يتحقق بعد. والعمل المطلوب لتحقيقه هو من بين الحاجات العاجلة جدًّا للخطة التاريخية الحاضرة.

يجب أن يتضافر البحث العلمي مع الفلسفة لهدايتنا إلى الطريق التي تؤدي إلى الحق الأصيل، فيقفا معًا في وجه انحلال العلم إلى تخصصات لا رابطة بينها، وفي وجه الخرافة العلمية عند الجماهير، وفي وجه السطحية التي جلبها إلى الفلسفة الخلط بين العلم والفلسفة.٥

(١-٦) الإيمان بالاتصال الذي لا يُحَد

لقد نشأ بين الناس نوع من التماسك قلما جعل الاتصال بالآخرين حالة خاصة، ودام هذا التماسك حتى العصر الحاضر، وذلك بفضل صحة مبدأ عام تخلل الحياة اليومية كلها، صحة لا شك فيها. واستطاع الناس أن يقنعوا أنفسهم بقولهم: إننا نستطيع أن نصلي معًا، ولكنَّا لا نستطيع أن نتكلم معًا. أمَّا اليوم ونحن نستطيع حتى أن نصلي معًا، فقد أمسينا في النهاية على علم تام بأن الإنسانية تتضمن نوعًا من الاتصال لم يحتفظ به الإنسان.

إن الوجود الظاهر يتفتت بتعدد مصادر الإيمان، وتعدد الصور التاريخية لمجتمعاتنا، حيث لكلٍّ منها أساسه الخاص به. وأمَّا الشيء الوحيد الذي نشترك فيه اشتراكًا كليًّا، فهو العلم والتكنولوجيا كما يتمثلان في ضروب الإدراك العامة. وحتى العلم والتكنولوجيا لا يتوحدان إلا في وعي عالمي معنوي. أمَّا من الناحية العملية فهما أسلحة فتَّاكة ووسائل للاتصال في آنٍ واحد.

كل شيء حقيقي لدى الإنسان تاريخي، ولكن العقيدة في التاريخ تعني أيضًا تعدد التواريخ؛ ومن ثَم كانت الفروض الأساسية للاتصال الحقيقي هي ما يأتي:
  • (١)

    أن يهتم المرء بما هو مختلف في التاريخ، دون أن يكون كاذبًا بالنسبة لتاريخه الخاص.

  • (٢)

    أن يكشف عن نسبية الحقيقة العلمية، مع علمه التام بصحة ما تزعمه هذه الحقيقة.

  • (٣)

    أن يتخلى عن الإيمان بعقيدة لا تسمح بوجود العقائد الأخرى؛ بسبب ما يعني ذلك من تمزيق الاتصال، وذلك على ألا يفقد المرء إطلاق أساسه الخاص.

  • (٤)

    أن يقوم بالكفاح الذي لا مفرح منه ضد ما يختلف من حيث التاريخ، على أن يسمو بالمعركة إلى مستوى المحبة، والاتصال عن طريق الحق الذي ينمو حينما يشترك الناس في العمل، ولا يعملون أفرادًا مجردين.

  • (٥)

    أن نوجه أنفسنا نحو الأعماق التي لا تتكشف إلا بالانقسام إلى تواريخ متعددة، والتي أنتمي إلى واحد منها، ولكنها جميعًا تهمني، وكلها مجتمعًا يرشدني إلى ذلك المصدر.

إن الإيمان الفلسفي لا ينفصل عن الاستعداد الكامل للاتصال؛ لأن الحق المعتمد لا ينشأ إلا عندما تلتقي العقائد لدى «الشمول المطلق»؛ ومن ثَم كان من الحق أن المؤمنين وحدهم هم الذين يستطيعون تحقيق الاتصال. وانعدام الحق، من ناحية أخرى، يصدر عن جمود مضمون الإيمان الذي يكتفي بأن يصدر مضمون إيمان آخر؛ ومن ثَم كان من المستحيل أن تتحدث إلى المتعصبين. إن الإيمان الفلسفي يرى في كل اضطرار إلى قطع الموصول وفي كل رغبة فيه حاجزًا سميكًا.

ولقد قيل إن هذا الإيمان الفلسفي بالاتصال أمرٌ خيالي. ويزعم ناقدو هذا المذهب أن الناس ليسوا كذلك، فهم يندفعون بعواطفهم وبحبهم للسلطة وبمصالحهم العملية المتضاربة. ويكاد الاتصال يفشل دائمًا، وهو يفشل بكل تأكيد عند الجماهير. وخير حل — وفقًا لهذه النظرية — أن نُخضع الناس للتقاليد والقوانين التي تعمل على إخفاء الشر والفوضى الشاملة، اللذين لا يعملان على الاتصال. بَيْد أن أحسن وسيلة لتحطيم البشر هي أن تتطلب منه أكثر مما ينبغي.

وردًّا على ذلك نقول:
  • (١)

    ليس الناس كما نراهم، وهم أنفسهم مشكلة وعبء، وكل الأحكام العامة التي تتعلق بهم تقول أكثر مما نستطيع أن نعرف.

  • (٢)

    إن الاتصال بكل صوره جزء من الإنسان كإنسان في أعماق وجوده، إلى حد أنه يجب أن يبقى دائمًا ممكنًا، وليس بوسع المرء قط أن يعرف إلى أي مدًى سوف يبلغ هذا الاتصال.

  • (٣)

    إن إرادة الاتصال الذي لا يقف عند حد ليست برنامجًا، ولكنها ماهية الإيمان الفلسفي ذاتها، ومنها تنبثق أهداف الاتصال الخاصة ووسائله في جميع مستوياته.

  • (٤)
    إن الاستعداد للاتصال استعدادًا لا يقف عند حد ليس نتيجة لأية معرفة، إنما هو قرار باتباع طريق إنساني. إن فكرة الاتصال ليست خيالية، وإنما هي من الإيمان. وكل امرئ تواجهه هذه المشكلة: هل هو يجاهد في سبيل الاتصال؟ وهل هو يؤمن به إيمانًا ليس كإيمانه بشيء من العالم الآخر، ولكن كإيمانه بأمر واقعي واقعيةً مطلقة؟ هل هو يعتقد في قدرتنا على أن نعيش معًا حقًّا، وعلى أن نتحادث، وأن نجد طريقنا إلى الحق عن طريق هذه المعية، وبذلك نمسي في النهاية أنفسنا على صورة أصيلة.٦

(١-٧) الحاضر باعتباره نقطة التحول في العصور التاريخية

توجد في الوقت الحاضر لأول مرة وحدةٌ حقيقية بين الناس، يدل عليها أنه لا يمكن أن يقع شيء أساسي في أي مكان لا يهم جميع الناس. والثورة التكنولوجية — في هذا الصدد — التي قام بها الأوروبيون بالعلم والاكتشاف ليست سوى الأساس المادي والسبب العاجل للكارثة الروحية.

ومن هذه الخبرة في موقفنا التاريخي بوصفه نقطة التحول في العصور التاريخية، يرتد الطرف المرة تلو الأخرى. وعندما تساءلنا: هل حدثت مثل هذه التغيرات الأساسية من قبل؟ أجبنا بأننا لا نعرف شيئًا عن عصر بروميثيوس عندما تملَّك الإنسان دنياه عن طريق آلاته وعن طريق النار والكلام. ولكن نقطة التحول الكبرى في غضون التاريخ هي «العصر المحوري»٧؛ أي الفترة التي تقع حوالَي عام ٥٠٠ق.م. في العملية الروحية التي حدثت بين عامَي ٨٠٠ و٢٠٠ق.م. هنا نلتقي بأعمق خط فاصل في التاريخ؛ فالإنسان — كما نعرفه اليوم — ظهر إلى الوجود.

إن أكثر الحوادث بُعدًا عن المألوف تتركز في هذه الفترة، إذ كان كونفوشيوس ولاوتسي يعيشان في الصين، وظهرت إلى الوجود كل مدارس الفلسفة الصينية، بما فيها مدرسة موتي وشوانج تسي ولِيَهْ تسو وكثير غير هؤلاء، وأخرجت الهند أوبانشاد وبوذا، وكما حدث في الصين وقعت كل سلسلة الاحتمالات الفلسفية حتى الشك، والمادية، والسفسطة، والعدم. وفي إيران بشَّر زرادشت بفكرة التحدي في العالم التي تتخذ صورة النضال بين الخير والشر. وفي فلسطين ظهر الأنبياء، من إليشع وأرميا حتى أشعيا الذي ورد ذكره في سفر التثنية. وشهدت اليونان ظهور هومر، ومن الفلاسفة برامينيدس وهرقليطس وأفلاطون، وكتاب المأساة، وثيوسيديد وأرشميدس. وكل ما تدل عليه هذه الأسماء تطوَّر خلال هذه القرون القلائل في آنٍ واحد تقريبًا في الصين والهند والغرب، دون أن يعلم أي إقليم من هذه الأقاليم بغيره.

وما استجدَّ في هذا العصر، في أركان الدنيا الثلاثة، هو أن الإنسان أصبح واعيًا بالوجود ككلٍّ، وبنفسه، وبقدراته المحدودة، فهو يحس بما في العالم من رعب وبعجزه إزاء ذلك، وهو يوجه إلى نفسه أسئلةً أساسية، وهو يواجه الفضاء فيجاهد في سبيل التحرر والخلاص. وبإدراكه حدوده إدراكًا واعيًا يضع لنفسه أسمى الأهداف. إنه يمارس الإطلاق في أعماق ذاتية وفي جلاء ما يسمو عن العقل.٨

وإذا كنا اليوم قد دخلنا في طور تحوُّل أساسي جديد في الإنسانية، فليس ذلك تكرارًا لما حدث في العصر المحوري، وإنما هو حدث يختلف عنه من جذوره.

فمن «الظاهر» أولًا نجد أن عصرنا هذا — عصر التكنولوجيا — ليس عالميًّا نسبيًّا فحسب، كتلك الحوادث التي جرت في تلك العوالم المستقلة الثلاثة في وقت واحد في «العصر المحوري»، وإنما هو عصر عالمي مطلق؛ لأنه كوكبي. ليس عصرًا تسير فيه الأمور على اتصال متبادل في معناها، وعلى انفصال في واقعها، إنه كلٌّ واحد، الاتصال فيه متبادل باستمرار، وهو يحدث اليوم بوعي عالمي، ولا مناص له من أن ينتهي إلى قرار مختلف بشأن الإنسانية عن ذلك القرار الذي بلغه الإنسان في العصور الماضية. فبينما كل عهود التغير الأساسي السابقة محلية، عُرضة للاستكمال بحوادث أخرى، في أماكن أخرى، وفي عوالم أخرى، إلى حد أنها لو أخفقت بقي احتمال جواز خلاص الإنسان بحركات أخرى، على حين كان ذلك في الماضي، فإن ما يحدث اليوم قاطع بات؛ إذ لم يعد شيء خارجًا عنه.

أمَّا في «الباطن» فهناك شيء يختلف اختلافًا بيِّنًا جدًّا عن «العصر المحوري». الكمال فيما مضى، والنقص في الحاضر. وإذا كنا ندرك نقطة التحول، فنحن نعلم أننا ما زلنا في المرحلة التحضيرية. العصر الحاضر عصر إعادة التشكيل حقًّا في الشئون التكنولوجية والسياسية، ولم يبلغ بعدُ أن يكون عصر خلق روحاني دائم. ونستطيع بحقٍّ أن نُشبِّه أنفسنا — بما لدينا من مكتشَفات علمية ضخمة ومخترَعات تكنولوجية — بعصر اختراع الآلات والأسلحة، عصر استخدام الحيوانات الأليفة والخيل لأول مرة؛ فنحن بذلك أشبه منا بعصر كنفشيوس وبوذا وسقراط. ويتبين من الميل الحالي، الذي تطرد شدته، إلى الرجوع بأبصارنا نحو نشأتنا، أننا نعالج واجبًا ثقيلًا هو واجب إعادة بناء البشرية من أصولها، وأننا نُحس المشكلة الكبرى، مشكلة الطريقة التي نستطيع بها — بإيمان — أن نصبح كائنات بشرية بصفة خاصة. لا بد مرةً أخرى من إظهار الجوف العميق الذي منه خرجنا، ولا بد من إظهار الحقيقة الخاصة التي اختفت وراء حجاب المركبات الثقافية الثانوية، ووراء الأساليب اللفظية، والتقاليد والنُّظم. وفي غضون هذه العملية، عملية فَهْم أنفسنا عن طريق معرفة مأتانا، ربما برهنت مرةً أخرى صفحةُ «العصر المحوري» العظيم للبشرية على أنها من دواعي الاطمئنان الأساسية.٩

(١-٨) احتمالات المستقبل: إمبراطورية عالمية أم نظام عالمي؟

كل الظواهر في الحاضر تتخذ صورة المعركة التمهيدية نحو نقطة الانطلاق إلى المعركة النهائية في سبيل نظام كوكبي. إن السياسة العالمية المعاصرة تبحث عن قاعدة للتسوية النهائية، وهل تتحقق بالوسائل الحربية أو السلمية. وإلى أن نبلغ ذلك فكل الظروف وكل علاقات الدول موقوت.

والمشكلة هي: بأية وسيلة نبلغ وحدة النظام العالمي؟ قد نبلغها عن طريق القوة اليائسة، كما كان بالإمكان تحقيق وحدة ألمانيا ﺑ «الحديد والدم» كما جاء على لسان بسمارك، وقد نبلغها عن طريق نظام ينشأ بالمفاوضة عن تبادل الفهم الناضج بنفس الطريقة التي التمست بها ولايات شمالي أمريكا طريقها إلى الوحدة في القرن الثامن عشر، على حساب التنازل عن جانب أساسي من جوانب سيادتها الخاصة في سبيل سيادة المجموع.

ويكون شكل النظام في الحالة الأولى هو السلام الثابت الذي يفرضه حكم الاستبداد، وشكله في الحالة الثانية هو مجتمع سلمي يضمُّ الجميع، وعُرضة للتغير في إطار من التطور والإصلاح الذي ترسمه الديمقراطية الدائمة. ونستطيع أن نختصر هذين الاحتمالين إلى طرفين بسيطين متناقضين، فيصبح الخيار بين الطريق إلى الإمبراطورية العالمية أو الطريق إلى النظام العالمي.

الإمبراطورية العالمية: هذه هي السلام العالمي على يد دولة واحدة، تفرض إرادتها على الجميع من نقطة واحدة فوق الأرض، وهي تحتفظ بكِيانها باستخدامها القوة، وهي تستخدم الإرهاب والتخطيط الشامل لصبِّ الجماهير في قالب واحد بعد إزالة الفوارق بينها. ويُرغم الجميع على الأخذ بوجهة نظر عالمية واحدة، تحددها خطوط عريضة مبسطة تنتشر عن طريق الدعاية، وتضطر الرقابة وتوجيه النشاط الروحي هذه الدعاية إلى أن تلعب دورها في الخطة الراهنة التي قد يتناولها التعديل في أية لحظة من اللحظات.

النظام العالمي: هذه هي الوحدة دون استخدام أية قوة في التوحيد سوى تلك التي نقبلها بقرار مشترك بعد المفاوضة. ويمكن تبديل النظم المتفق عليها بقرارات أخرى تسير وفقًا للطريق الثابت المشروع. وقد قبل الجميع سيادة هذه الطريقة وسيادة قرارات الغالبية، وهي تضمن الحقوق المشتركة بين الجميع، التي تحمي كذلك أولئك الذين تتكون منهم الأقلية في الوقت الحاضر. وهذه الحقوق تبقى نظامًا بشريًّا يُتبع في كل حركة وفي رد النفوس إلى الصواب.

والنظام العالمي، مع إلغاء السيادة المطلقة، يعني إلغاء الفكرة القديمة عن «الدولة» في سبيل إسعاد البشرية. ولن تكون النتيجة حكومةً عالمية (فتلك معناها إمبراطورية عالمية)، وإنما تكون النتيجة نظامًا يُعاد تأسيسه دائمًا بالتفاوض وإصدار القرارات، نظامًا من دول تحكم نفسها داخل مساحات مشروعة محددة، نظامًا فدراليًّا شاملًا.١٠

(١-٩) إيمان المستقبل

إذا قيل إنه من غير المحتمل أن ينمو نظام عالمي دون وحدة في الإيمان، فإني أجد في نفسي الشجاعة على أن أقول غير هذا؛ فإن شيوع نظام عالمي في جميع بقاع الأرض إجباري للجميع (نظام يتباين مع الإمبراطورية العالمية)، لا يكمن تحقيقه إلا إذا بقيت مضامين الإيمان المتعددة حرة في اتصالها التاريخي، دون وحدة في الهدف، أو في مضمون مذهبي يقبله جميع الناس. إن العنصر المشترك في الإيمان كله من حيث علاقته بالنظام العالمي يمكن ألا يعدو رغبة كل إنسان في تنظيم أسس الوجود، في مجتمع عالمي يجد فيه مجالًا للتطور بالوسائل الروحية السلمية.

إن فينا نقصًا، شيئًا يشبه الانتظار، ويشبه الاستعداد. والفلسفة ناقصة، ويجب عليها أن تدرك هذه الحقيقة، إذا هي شاءت ألا تهبط إلى مستوى المغالطة. إننا نَهِيم في ظلام المستقبل، على حذر من أعداء الحقيقة، عاجزين عن التخلي عن تفكيرنا الشخصي، طاعةً لمعرفة تُفرَض علينا. ولكنا فوق هذا وذاك مستعدون إلى الإصغاء والرؤية عندما تنير طريقَ الحياة مرةً أخرى الأفكارُ العميقة والرموز التي تحقق الأغراض.

والتفلسف يؤدي في غضون ذلك واجبًا أساسيًّا على أية حال من الأحوال، فإن مما يُجدينا نفعًا من الناحية الفكرية أن نقاوم السخافات والمغالطات والانحرافات، وادعاء الملكية الكاملة للحق التاريخي، والتعصب الأعمى. الفلسفة تقودنا على طول الطريق إلى النقطة التي تكتسب فيها المحبة عمقها بالاتصال الحقيقي. وعندئذٍ — بهذه المحبة، وعن طريق نجاح الاتصال — تتكشف الحقيقة التي تربط بيننا جميعًا لأولئك الذين يُباعد بينهم اختلاف نشأتهم التاريخية.

إن الأفراد اليوم حقائق مُحَسَّة. ومن يريد أن يعيش في مجتمع من كائنات بشرية لكلٍّ منها كيانها، مجتمع غير مغلق وغير منظم ولا يخضع لإمكان التنظيم، من يريد أن يعيش فيما كان يُسمَّى ﺑ «الكنيسة» غير المنظورة، إنما يعيش في الواقع اليوم كفرد يتحالف مع غيره من الأفراد المنتشرين فوق سطح الأرض، وهو تحالف يقوى على احتمال كل الكوارث ويعيش رغمًا عنها، وهو نوع من اعتماد الفرد على غيره اعتمادًا لا يرتبط بميثاق أو بأمر معين، إنه يعيش في حالة من عدم الاكتفاء الكامل، ولكنه عدم اكتفاء جماعي، وهو يسعى في عناد مع غيره إلى طريق الصواب في هذه الدنيا لا خارجًا عنها. هؤلاء الأفراد يتقابلون ويتبادلون المشورة والتشجيع، إنهم ينبذون هذا التأليف الحديث بين المضمون الفذ للإيمان وممارسة الواقعية التي تدعو إلى مذهب العدم؛ فهم يعلمون أن الواجب الملقى على عاتق الإنسان هو أن يحقق في هذه الدنيا ما يمكن للإنسان، كما يدركون أن هذا الممكن ليس فريدًا منعزلًا، بل إن من واجب كل فرد أن يعلم أين يقف ولأي غرض يعمل، وكأن كل فرد قد لقي من الرب تكليفًا بالعمل والعيش من أجل الانطلاق الذي لا حد له، ومن أجل العقل المعتمد، والحق والمحبة والإخلاص، دون الالتجاء إلى القوة التي تميزت بها الدول والأديان التي يتحتم علينا العيش في ظلها، والتي نُحب أن نقف في وجه ما تتصف به من عدم الاكتفاء.١١

(١-١٠) أي شيء بعد ذلك له قيمة حقيقية؟

أي شيء إذَن ضروري إذا كان من الجائز أن تكون نهاية كل شيء نُحبه وشيكةَ الوقوع؟ ما هي المعايير ما برحت لها قيمتها إذا كانت نهاية كل شيء تقترب منا؟

يبدو لنا أنه دون كرامة الإنسان أن يتردد بين خوف هدام — خوف يشمل كل ضرب من ضروب النشاط — وبين انسياق أعشى ننسى فيه أنفسنا، انسياق تستمر فيه عادات التفكير القديمة، انسياق له يُعَد فيه الحب هو الباعث على الحياة الفكرية، ولكنها حياة فكرية مضمونها الوحيد انشغال بغير هدف وبغير تفكير، حيث يؤدي العمل من أجل العمل فحسب، بغضِّ النظر عن الهدف الذي يخدمه في نهاية الأمر.

وواجب العقل في وجه هذا الخطر الذي يهددنا هو أن يحتمل التوتر، وأن يؤدي ما هو ضروري، فيخضع حياته اليومية للمعايير المستنيرة، وأن يواصل بغير ملل نشاطًا لا يكون ممكنًا بالضرورة إلا على أساس بعيد المدى. ولا يدري أحدٌ أهو يؤدي إلى النجاح، أم إن الإخفاق هو معناه الحقيقي ونهايته المحقَّقة؟ غير أن «العقل» لن يفقد الأمل في موقف لا يبشر بالرجاء فيما يبدو. إن كل من يعمل في عالم العقل لا بد أن يقول لنفسه: ما دمت حيًّا وسط الأحداث المزعجة، فأنا مُصمِّم على أن أكون مستعدًّا بقدر ما أستطيع. إنني أحاول أن أبني حياة من النشاط الباطني تسير نحو هدف حدَّدته عبقريتي الممتازة، هدف ليس واضحًا كل الوضوح، ولكنه واضح من حيث الخطوة التي يجب اتخاذها اليوم في ظل ظروف الحياة الواقعية.

من واجبنا أن نملأ الوقت الحاضر بمضمونٍ ما؛ فالوقت لم يُعطَ لنا لكي نهمله، ولن يكون للمستقبل معنًى إلا بحاضر نعيشه عيشةً كاملة. إن المستقبل يصبح ممكنًا — دون قصد منا — إذا ما قام كل فرد منا بأداء كل ما يستطيع في حاضره.

أمَّا إذا كانت حقائق الحياة البشرية التي يمكن لنا معرفتها بحثنا على أن نشكَّ في «العقل»، فخليق بنا أن نقول إذا نحن أخذنا معيارنا من هذه الحقائق: إن من المعجزات أن تواصل الفلسفة سيرها خلال التاريخ، وإنها لم تختفِ كليةً منذ ظهورها للعيان في أول أمرها، ومن المعجزات أن تكون في «العقل» الذي يتحقق المرة تلو الأخرى في صورة الحرية قدرة على الاحتفاظ بنفسه. وإذا كان الأمر كذلك فالعقل إذَن يشبه السر المفضوح الذي يمكن لكل امرئ أن يعرفه في أي وقت من الأوقات، وهو الفضاء الهادئ الذي يمكن لكل امرئ أن يلجه من خلال تفكيره الخاص.١٢

المصادر

اخترنا هذه المقتطَفات لكارل ياسبرز من ثلاثة كتب صدرت حديثًا، هي: «المجال الدائم للفلسفة»، «نشأة التاريخ والهدف منه»، «العقل واللاعقل في العصر الحاضر».
  • ١ من فصل بعنوان «فلسفة المستقبل» في كتاب «المجال الدائم للفلسفة».
  • ٢ من فصل بعنوان «فلسفة المستقبل» في كتاب «المجال الدائم للفلسفة».
  • ٣ من فصل بعنوان «فلسفة المستقبل» في كتاب «المجال الدائم للفلسفة».
  • ٤ من فصل بعنوان «فلسفة المستقبل» في كتاب «المجال الدائم للفلسفة».
  • ٥ من فصل بعنوان «فلسفة المستقبل» في كتاب «المجال الدائم للفلسفة».
  • ٦ من فصل بعنوان «فلسفة المستقبل» في كتاب «المجال الدائم للفلسفة».
  • ٧ من فصل بعنوان «موقف العالم في الوقت الحاضر» في كتاب «نشأة التاريخ والهدف منه».
  • ٨ من فصل بعنوان «موقف العالم في الوقت الحاضر» في كتاب «نشأة التاريخ والهدف منه».
  • ٩ من فصل بعنوان «موقف العالم في الوقت الحاضر» في كتاب «نشأة التاريخ والهدف منه».
  • ١٠ من فصل بعنوان «موقف العالم في الوقت الحاضر» في كتاب «نشأة التاريخ والهدف منه».
  • ١١ من فصل بعنوان «موقف العالم في الوقت الحاضر» في كتاب «نشأة التاريخ والهدف منه».
  • ١٢ من كتاب «العقل واللاعقل في العصر الحاضر».

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤