وصف شخصيات المسرحية للممثلين

  • مارجريت تشالمرز: تَبلُغ من العمر سبعة وعشرين عامًا؛ امرأةٌ قوية وناضجة، لكنَّها رقيقة تمامًا عندما يتعلَّق الأمر بقلبها أو إحساسها بالجمال. عيناها واسعتان. ولها ابتسامةٌ مُبهِرة تعرف كيف تستخدمها عند الحاجة. وعند الحاجة أيضًا يمكن أن تكون حازمة وقاسية وحتى لاذعة. امرأةٌ مثقَّفة، وكذلك كاملة الأنوثة، وبارعة في إظهار الرقة فجأة وإطلاق ومضات من المشاعر والأفعال المباغِتة. وهي نتاجٌ نهائي للثقافة الرفيعة والتهذيب، وتمتلك في الوقت نفسه حيويةً ونشاطًا ومُحفزاتٍ غريزية نحو الصواب، تُبشِّر بالخير لمستقبل ذلك العرق.
  • هوارد نوكس: لربما أصبح شاعرًا، لكنه تحوَّل إلى سياسي. يَضطرم قلبه بحب الإنسانية. في الخامسة والثلاثين من عمره. يَحمل رؤيته الخاصة ويَلتزم باتباعها. كابَدَ النَّبذ من المجتمع بسبب رؤيته تلك، وتبِع رؤيته برغم الإساءة والسُّخرية. من الناحية البدنية، هو رجلٌ قويٌّ حسن البنية. مظهره يوحي بالقوة أكثر من الوسامة. جادٌّ جدًّا؛ ورغم تعليمه الجامعي فإنه صعب المراس قليلًا، ويفتقر إلى العفوية. انتُخب لعضوية الكونجرس على قائمة الإصلاح، ويكاد يكون وحيدًا في المعركة التي يخوضها. ليس له حزب يدعمه، رغم أن له أتباعًا قليلين من المُستقلِّين والثائرين.
  • توماس تشالمرز: يتراوح عمره بين خمسة وأربعين إلى خمسين عامًا. له شاربٌ رماديٌّ داكن. قليل الشجاعة. يعيش عيشة ترف، يميل كثيرًا إلى معاقرة الويسكي والصودا، وله قلبٌ واهن. قابل للانهيار في أي وقت. يمكن القول إنه كسول قليلًا أو خامل في حياته العاطفية. أحد أعضاء مجلس الشيوخ «التابعين للدولة» ويُمثل ولاية نيو إنجلاند المُتداعية، وهو بنفسه ربان الماكينة السياسية للولاية. ليس بأحمق أيضًا. بل يتمتَّع بالذكاء وقوة الشخصية التي تُؤهِّله للعب دوره. وأكثر ما يُميزه من صفات هو طبعه الانتهازي.
  • توماس تشالمرز الابن: عمره ست سنوات. قوي الجسد وذو صحةٍ جيدة؛ برغم اعتقاد جدَّته أنه على عكس ذلك.
  • إليري جاكسون هوبارد: بين الثامنة والثلاثين والأربعين من العمر. حليق الذقن. أحد نجوم الصحافة، وذائع الصيت على المستوى القومي؛ رجلٌ ضخم الجثة وممتلئ البدن، له رأسٌ كبير ويدٌ كبيرة، كل ما فيه ضخم. يشعُّ بالرغد والتفاؤل والأنانية. منعدم الأخلاق تمامًا. وعيُه متمركز حول ذاته الفردية الأنانية، بارد الأعصاب وعديم الرحمة، يعمل من أجل نفسه فقط؛ ولا يؤمن بشيءٍ سواها.
  • أنتوني ستاركويذر: عجوزٌ نبيل، حالته الصحية جيدة، ذو بنيةٍ رشيقة، وتظهر عليه كل العلامات الدالة على رجلٍ عاش عيشًا نظيفًا يكاد يكون زاهدًا. هو ذلك الشخص الذي لم تعنِه مباهج الجسد كثيرًا. رجلٌ قاسٍ شديد الهدوء والتحكُّم في نفسه؛ شغفه الوحيد هو السلطة. هو رجل سلطة بامتياز. يماثل النسر، والذي نحت لنفسه بفِطنة عقله وقوة شخصيته ثروةً تُقدَّر بمئات الملايين. باختصار هو قطبٌ صناعي ومالي من الطراز الأول، ومن أرفع طرازات الرجال في الولايات المتَّحدة. وهو رجلٌ ذو قيم وثوابت بصفةٍ أساسية، وكانت قيمه ومبادئه الصارمة التي تعود إلى أصله في نيو إنجلاند قد مرَّت بالكثير من التغيُّر والتطور حتى أصبحت ثوابت تُناسب سيدًا مطاعًا ذا شأن، وهي صارمة بنفس القدر ولا هُوادة فيها بنفس الكيفية، لكنها يَسُوعية بشكلٍ رئيسي من زاوية إيمانه بأنَّ الصواب يُمكن أن يأتي من قلب الخطأ. وهو مُوقن تمامًا أن عبء الحضارة والتقدم يقع على كتفَيه؛ وعلى أكتاف مجموعةٍ محدودة من الرجال أمثاله.
  • سيدة ستاركويذر: من طراز كبار السن البدينات الهادئات اللاتي لا حول لهنَّ ولا قوة. لم تتبع تطوُّر زوجها الأخلاقي. بل هي كائنٌ مُتمسك بالتقاليد والآراء المسبقة القديمة، بالأخلاقيات العتيقة لنيو إنجلاند. ويُحيِّرها اندفاع الحياة العصرية وإيقاعها السريع.
  • كوني ستاركويذر: شقيقة مارجريت الصغرى، وعمرها عشرون عامًا. لكنَّها لا تُشبه مارجريت في شيء، وتُخالفها في كل شيء. ليس لها تفكيرها الخاص، لكن ليس فيها عيب متأصل؛ هي صنيعة العادات والتقاليد بشكل ميئوس منه. مرحةٌ ضحوك، موفورة الصحة، ممتلئة الجسد؛ هي نتاجٌ طبيعي لبيئتها الخالية من المتاعب.
  • فيليكس دوبلمان: السكرتير الخاص لأنتوني ستاركويذر. شابٌّ ذو سلوكٍ اجتماعيٍّ صائب، وفي كل الأمور وبشكلٍ تامٍّ يُمثِّل ذلك السكرتير الخاص الذي يسعى رجل مثل أنتوني ستاركويذر للحصول عليه. وهو مخلوقٌ ضعيف الروح، وجِل، يكاد يكون مخنثًا.
  • ليندا ديفيس: خادمة مارجريت، شابة في الخامسة والعشرين أو نحو ذلك، شقراءُ اسكندنافية وإن كانت أمريكية المَولد. امرأةٌ باردة الأعصاب، تكاد ملامحها لا تُفصِح عن شيء بسبب سنواتٍ طوال من التدريب على الخدمة، لكن في أعماقها تَحمل قلبًا جياشًا مُتَّقِدًا، وتمتاز بإخلاصٍ شديد لسيدتها. ولا يَستطيع أحد على وجه الأرض أن يَستخلِص منها شيئًا يخصُّ سيدتها.
  • جوليوس روتلاند: نظرًا لعدم وجود سماتٍ قوية فيه، فإنَّ هذا النوع من البشر سيُعرِّف عن ذاته خلال الأحداث.
  • جون جيفورد: مُحرِّض للعمال. هو رجل من الشعب، خشن، ونحيلٌ على نحو ما قد يكون القائد العمالي، وجادٌّ ومخلص. هو أفضل من يكون زعيمًا عُماليًّا.
  • ماتسو ساكاري: سكرتير السفارة اليابانية. مثال على كمال الأدب والتهذيب، ويتحدَّث إنجليزية الكتب الكلاسيكية. كثير الانحناء للآخَرين.
  • دولوريس أورتيجا: زوجة الوزير البيروفي المُفوَّض؛ مُشرِقة ومفعَمة بالحيوية، وتستخدم يدَيها كثيرًا وهي تتحدَّث على طريقة أهل أمريكا اللاتينية.
  • السيناتور دوسيت: في الخمسين من عمره، ويُحافظ على صحته جيدًا.
  • السيدة دوسيت: سيدةٌ مُمتلئة الجسم متوسِّطة العمر.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤