العدمية

هل العدمية هي عدم الإيمان بشيء، أم هي الاعتقاد بأن المعتقدات التي نؤمن بها لا تُفضي إلى شيء؟ يُعَد مفهوم العدمية ملتبِسًا على معظمنا؛ حيث نربطه في كثير من الأحيان بالتدمير والعنف. وفي سبيل توضيح أصول العدمية، يتتبَّع هذا الكتاب الموجَز تاريخَ العدمية في الفلسفة الغربية بدءًا من «سقراط»، ومرورًا ﺑ «رينيه ديكارت» و«ديفيد هيوم»، وصولًا إلى «نيتشه» الذي طالما ارتبطَت أفكاره بالعدمية. ثم يمضي ليوضح معنى العدمية، مستعرِضًا أفكار الفلاسفة الذين تعرَّضوا لها في أعمالهم، مُتطرِّقًا إلى الفلاسفة الوجوديين، مثل «سيمون دي بوفوار» و«جان بول سارتر». ويُختتم الكتاب بفصلٍ عن مستقبل العدمية، والعلاقة بينها وبين التكنولوجيا، ويتساءل هل ستظل العدمية موجودةً في حياتنا في المستقبل، مثلما كانت موجودة في الماضي والحاضر؟


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي). حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٩.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

نولِن جيرتز: أستاذ مساعد الفلسفة التطبيقية في جامعة تونتا. تركِّز أبحاثه على التداخل بين الفلسفة السياسية والفينومينولوجيا الوجودية وفلسفة التكنولوجيا. من أعماله: «فلسفة الحرب والمنفى»، و«العدمية والتكنولوجيا».

رشح كتاب "العدمية" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤