زيارة السيدة العجوز

«كلير تساخاناسيان: أيها العمدة، يا أهل جوللين. إن فرحكم بزيارتي فرحًا مجرَّدًا من الأنانية يهز مشاعري. والحقيقة أنني في صِغَري كنت طفلة أخرى غير تلك التي جاءت أوصافها في خطبة العمدة؛ ففي المدرسة كان يُنهال عليَّ بالضرب، والبطاطس التي أعطيتها للأرملة «بُل» سرقتها أنا و«إل»، لا لننقذ القوَّادة العجوز من الموت جوعًا، وإنما لأشارك «إل»، ولو لمرة واحدة، فراشًا أحَنَّ من غابة كونراد سفايل وشونة بيتر. هذا، ولكي أسهم بنصيب في فرحتكم، أُعلِن أنني مستعِدة لأن أُهدي جوللين مليارًا؛ خمسمائة مليون للمدينة، وخمسمائة مليون تُقسَّم بين جميع العائلات.»

بعد أن غادرَت «كلير تساخاناسيان» قريتَها منذ خمسة وأربعين عامًا حاملةً في أحشائها جنينًا رفَض أبوه الاعترافَ به، تعود إليها مرةً أخرى بعد أن أصبحَت سيدة عجوزًا بأطرافٍ صناعية، وقلْبٍ مليء بالانتقام، وذاتَ ثروة طائلة، فتستغِل الفقرَ الشديد الذي يقبع فيه سكان القرية، فتجعل من ثروتها طوقَ نجاةٍ لهم؛ حيث عرضَت عليهم مليارًا مقابلَ تحقيق العدالة التي ترى أنها تتمثَّل في قتل السيد «ألفريد إل»، الذي رفَض قديمًا الاعترافَ بابنه منها. هل سيرفض أهلُ القرية صفقةَ السيدة «كلير» أم سيَقبلون بها؟ هذا ما سنَكتشِفه في هذه المسرحية التراجيدية التي تضع النفْسَ الإنسانية في اختبارٍ حقيقي لتكشف عن الكثير من خَباياها، كما أنها لا تخلو من إسقاطاتٍ سياسية حول الموروث الفاشي في أوروبا، وصعود النفوذ الأمريكي بعد الحرب العالمية الثانية.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الدكتور مصطفى ماهر.

تحميل كتاب زيارة السيدة العجوز مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الألمانية عام ١٩٥٦.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٦٤.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

فريدريش دورنمات: كاتب ورسَّام سويسري. يُعَد من أبرزِ رجال المسرح الناطقين باللغة الألمانية، حصل على عِدة جوائزَ أدبية وشهادات دكتوراه فخرية من العديد من الجامعات، وكان عضوًا بنادي القلم في ألمانيا الاتحادية.

وُلد في كونولفينجن بسويسرا عام ١٩٢١م، كان ابنًا لراعٍ بروتستانتي، وكان جدُّه سياسيًّا وشاعرًا. بعد أن أنهى دراستَه الثانوية في بيرن، درَس اللاهوت والفلسفة والأدب في جامعتَي بيرن وزيورخ، كما احترف الخطَّ والرسم وظلَّ يمارس هذه الموهبة طوالَ حياته. عاش مع عائلته في نيوشتال منذ عام ١٩٥٢م وظلَّ بها حتى مماته.

له الكثير من المؤلَّفات الأدبية البارزة، ولا سيما المسرحية، منها: «المكتوب»، و«الأعمى»، و«رومولوس الأكبر»، و«زواج السيد مسيسيبي»، و«علماء الطبيعة»، و«القاضي وجلاده»، و«ملاك جاء إلى بابل»، و«زيارة السيدة العجوز» التي تُعَد أشهرَ مسرحياته وأعظمَ أعماله، ومن أعظم ما كُتِب في الأدب الألماني، وقد مُثِّلت على أشهر المسارح العالمية.

تُوفِّي «فريدريش دورينمات» في نويشتال عام ١٩٩٠م عن عمر يناهز ٦٩ عامًا، إثرَ إصابته بقصور في عضلة القلب.

رشح كتاب "زيارة السيدة العجوز" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤