أدب ما قبل العصر الهومري

ولا تشتمل القصائد الهومرية على الناحية المادية فقط، وإنما تتحدَّث عما ورثَتْه من الحضارة الإنسانية عن الآخيين؛ فهي تُحدِّثنا مثلًا عن العادات والأخلاق التي كانت سائدة بين أجداد اليونان، كالعادات المتَّبَعة في حفلات عقد الزواج. ومن كل هذا نستنتج أن هذا الشعر الهومري قد سبقه شعرٌ آخر؛ لذلك يجب أن نفترض وجود أدبٍ سابق على الأدب الهومري، ولكن ما هو هذا الأدب؟ من العسير علينا معرفة ماهية هذا الأدب من الناحية الإيجابية، ولكن من السهل معرفته من الناحية السلبية؛ فقد تصوَّر العالم القديم وجود أدبٍ قبل العصر الهومري. وليس هذا التصوُّر من التاريخ في شيء وإنما يدخل في باب الخرافات؛ فمثلًا الخرافة التي حيكَت حول الشاعر أورفيوس Orpheus إنما نبتَت في عهدٍ متأخر وظَهرتْ في أثينا في القرن السادس قبل الميلاد في عهد بيزستراتوس، وهي تُمثِّل ردَّ الفعل الذي حدَث في ذلك العهد ضد شعر هوميروس الذي كان يرى الأثينيون في ذلك الوقت أنه شعرٌ مخالف للأخلاق لسبب بسيطٍ جدًّا، وهو أن الآلهة التي ورد ذكرها في الإلياذة والأوديسة لم تهتم كثيرًا بالأخلاق؛ لذلك تصوَّروا هذه الخرافة التي ترتكز على أساسٍ كبير من الأخلاق. وكان أوَّل من بدأ ذلك الميل الأخلاقي هو الشاعر الإغريقي هسيود الذي عاش في ذلك الوقت تقريبًا أو بعده بقليل. وقد كان حول الطاغية بيزستراتوس طائفةٌ كبيرة من الشعراء والأدباء منهم الشاعر المشهور أونوما كريت Onomacrite الذي قام بدور يشبه الدور الذي يقوم به وزير الثقافة أو وزير التربية والتعليم في عصرنا الحاضر، في الإشراف على الأدب والثقافة العامة وكل ما يمُتُّ إلى الأدب بصلةٍ قريبة أو بعيدة. إذن فقد انتشَرت الخرافة التي حيكَت حول أورفيوس، وكثر أتباع هذا المذهب الأخلاقي. وكان هذا الانتشار عظيمًا جدًّا في القرن السادس في جنوب إيطاليا وبلاد اليونان، وكان له تأثير عظيم جدًّا في شعراء القرن الخامس قبل الميلاد.

•••

نعود فنتساءل عن ماهية الأدب الذي كان يسبق أدب هوميروس.

يُحدِّثنا هوميروس عن الشعراء «المنشدين» الذين يُنشِدون الأشعار في قصور الملوك وهم يقطنون فيها، ويُغنُّون على الموائد التي تقيمها تلك الشخصيات الكبيرة، منشدين لهم الكثير من أعمال البطولة التي قام بها أبطال اليونان السابقون، وذلك على نغمات القيثارة. ومن هؤلاء الشعراء المنشدين الذين اتخذوا قصور الملوك مسكنًا لهم الشاعر الذي تركه وراءه الملك أجاممنون كي يرفه عن زوجته كلومينيسترا Clymenestra، ويُوحي إليها بالعواطف السامية إبَّان غياب زوجها، وكذلك الشاعر الذي كان في جزيرة إيثاكا ويدعى فيميوس Phemius، والذي كان يُنشد أشعارًا جميلة يُطيِّب بها خاطر الشخص الذي كان يُطالِب بعرش هذه الجزيرة، والذي عفا عنه أوديسيوس عند عودته من رحلته التي ضلَّ فيها. ومِن هؤلاء الشعراء مَن كان يهيم على وجهه متنقلًا من قصر إلى آخر يُنشِد في المناسبات والفرص والأعياد. ومنهم من جمع بين هذا وذاك كالشاعر ديمودوكوس Demodocus الذي كان يُغنِّي في قصر الملك ألكينوس، ولكن هذا الشاعر لم يقطن في هذا القصر دائمًا، بل كان يخرج من قصر ألكينوس ليتنقَّل من مكان إلى مكان؛ ومن ثَمَّ فهو وسط بين الشاعر المقيم والشاعر الرحَّال.

الشعر الغنائي

ما الذي كان يُغنِّيه هؤلاء الشعراء؟ كانوا يُغنُّون شعرًا غنائيًّا شعبيًّا. ولا شك في هذا لأن جميع الآداب القديمة ابتدأَت أولًا بهذا الشعر الغنائي الذي يُغنَّى للشعب ويفهمه الشعب. كانوا يُغنُّون بصفةٍ خاصة أشعارًا تُمجِّد أعمال الفروسية التي قام بها أبطال اليونان، فالشاعر ديمودوكوس كان يبدأ إنشاده عادةً بالأشعار التي تقُص الحب الذي كان بين أريس Ares وأفروديتي Aphrodite وتفاصيل هذا الحب، من تدخل الإله هيفايستوس Hephaestus بينهما وإخضاعه لهما وحبسه إياهما وتقييدهما بالأغلال. وكان تغلب على هذه الأشعار روح السخرية والتهكم كما كان ذلك غالبًا على جميع القصص الواردة في الأدب الأيوني، كما ورد ذلك في كلام هيرودتس في القرن الخامس.
ومن المحقق أيضًا أن هذه الأشعار لم تكن طويلة كالإلياذة والأوديسة؛ لأنها لو كانت طويلة لما اتسعَت لها تلك المآدبُ التي كانت تُنشَد فيها. وهنا يخطر على بالنا السؤال: «هل كانت القصائد مستقلة، أو تكون وحدةً خاصة بذاتها، أو تكون جزءًا من كلٍّ يُقتطَع ويُغنَّى ويُنشَد في الفرص والمناسبات المختلفة، كما كان يفعل أولئك المُغنُّون المُسمَّون Rhapsodes والذين كانوا يُغنُّون أجزاءً من الإلياذة والأوديسة؟»

أدب بلاد ما بين النهرين

وللإجابة على هذا السؤال، يجب أولًا أن نُلقي نظرةً على الآداب القديمة الأخرى التي أنتجَت هي الأخرى أشعارًا قصصيةً طويلة كالقصائد التي وصلَتْنا مما أنتجَتْه بلادُ ما بين النهرين. ومن بين هذه قصيدة تُشبِه الإلياذة تُسمَّى الجلجانيش Gilganesch ويرجع عهد هذه الخرافة إلى الألف الثالث قبل الميلاد، ولكنها تضخَّمَت بمرور الزمن بإضافة قصصٍ جديدة عليها تقُص حوادثَ جديدة؛ لذلك كانت هناك ثلاثةُ أنواع؛ النوع الأول وينتمي إلى الألف الثالث قبل الميلاد. والنوع الثاني وينتمي إلى العهد السومري. والنوع الثالث وينتمي إلى عهد آشور بانيبال وهو ملك آشور من ٦٦٧–٦٢٦ق.م. وهذا النوع الثالث أحدثُها، وكان في مكتبة هذا الملك منقوشًا على اثنتَي عشرة لوحة، فهل حدث شيءٌ يقارب ذلك فيما يتعلق بالعهد الذي سبق عصر الإلياذة والأوديسة.

وللإجابة على هذا السؤال يجب تحقيق مسألتَين هامتَين؛ أولاهما، ما هذا الذي نسميه الإلياذة والأوديسة، أو ما هي ماهية هذه القصائد وما طبيعتها، ومن أي شيء تتكوَّن؟ فإذا أوضحنا هذه النقطة وحدَّدنا طبيعتها وعَرفْنا ما هي، تعرَّضْنا للمسألة الثانية وهي كيف نُقلَت إلينا هذه القصائد.

وللإجابة على هاتَين المسألتَين أيضًا يجب الرجوع إلى الإلياذة والأوديسة كما نُقلتا إلينا كي نُحلِّلَهما ونفهم أولًا مضمونَهما.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤