المراجع

هذه هي الكتب التي قرأتُها في مسارِ بحثي عن حقيقةِ قطة شرودنجر. لم أرتِّب لتقديمِ مجموعةٍ شاملةٍ من المراجع لنظريةِ الكَمِّ، ولا شك أنَّ خبراء المجال سيلاحظون غياب بعض العناوين التي قد يتوقَّعون وجودها هنا. بالرغم من ذلك، فإن أحد المراجع يقودنا إلى آخرَ، وتستطيع أن تجد كلَّ ما كُتِب من الأمور المهمة عن نظريةِ الكَمِّ والكثير جدًّا من الموضوعات الأخرى بالبدء من مكانٍ ما من الخيارات التالية، واتباع حدْسك بعد ذلك. وإضافةً إلى الكتب غير الخيالية، أقدِّم في النهاية أيضًا مجموعةً من كتب الخيال العلمي، التي لا أجِدها مسليةً فحسب، بل تحتوي أيضًا على معلوماتٍ مفيدة عن بعض أفكار فيزياءِ الكَمِّ، ولا سيما فكرة العوالم المتوازية. وقد انتهزت فرصةَ إعادة الطبْع لتضمين بعضٍ من مؤلفاتي الخاصة الأحدث — من الكتب غير الخيالية والخيالية أيضًا — إذ توضِّح بعضَ الأفكار التي يناقشها هذا الكتاب.

نظريةُ الكَمِّ

  • A. d’Abro, The Rise of the New Physics, volume two, Dover, New York, 1951 (original edition 1939).

معالجة مبكِّرة شاملة لغير المتخصصين. يغطي الجزء الأول الخلفيتَين التاريخية والرياضية، ومن ثَم فالجزء الثاني بأكمله يدور عن نظريةِ الكَمِّ. يُصعِّب أسلوبُ الكتابةِ القديمةِ المهمةَ بعض الشيء على القراء الحديثي السِّن، لكنه يقدِّم معالجةً متبحرة؛ إذ يشكِّل الجزءان معًا ٩٨٢ صفحة، وهو جدير بالقراءة تمامًا إذا كنت ملتزمًا بما يكفي للاجتهاد في فهْم بعض الرياضيات.

  • Kenneth Atkins, Physics—Once Over—Lightly, Wiley, New York, 1972.

هذا الكتاب مُعَدٌّ ليكون مقرَّرَ فصلٍ دراسي واحد في الفيزياء للطلابِ غيرِ المتخصصين في العلوم، لكنه مُشَوِّق وواضح بما فيه الكفاية ليكون ذا قيمةٍ للقارئ العادي. إنه أحد أفضل الكتب الجادة في الفيزياء لغير المتخصصين في العلوم، وهو يطوف بالقارئ بدءًا من البدايات البسيطة إلى النسبية وميكانيكا الكَمِّ والأنوية والجسيمات. ومع أن الكتاب لا يتطرق إلى النتائج الفلسفية ومعنى الواقعِ الكَمِّي إلا من بعيد، فإنه يقدِّم أساسياتِ فيزياءِ الكَمِّ بوضوحٍ لأي شخص يرغب في محاولة وضع بضعةِ أرقام في المعادلة. أوصي به بشدة.

  • Ted Bastin (editor), Quantum Theory and Beyond, Cambridge University Press, New York, 1971.

مبني على مقالاتٍ أُلقيت في مؤتمرٍ تعليمي غير رسمي عُقِد في كامبريدج سنة ١٩٦٨ لدراسةِ إمكانيةِ حدوث «تحوُّل نوعي» رئيسي في نظريةِ الكَمِّ في وقتٍ قريب. الكتاب صعبٌ بعضَ الشيء وفلسفي بدرجةٍ أكبرَ من معظم الكتب المُشار إليها هنا.

  • Max Born, The Restless Universe, Dover, New York, 1951.

أفضلُ عرضٍ معاصرٍ للفيزياء الجديدة بقلم إحدى الشخصيات الرائدة في تطويرِ نظريةِ الكَمِّ. ليس الكتاب عرْضًا لتاريخ ميكانيكا الكَمِّ، بل هو كتابٌ عن الفيزياء «لعامة الجمهور»، ويتضمَّن أحد الأوصاف المبكِّرة للتفسير الإحصائي الذي كان السببَ في حصول بورن على جائزة نوبل فيما بعد، وبأسلوبٍ يناسب غيرَ المتخصصين. من الجدير بالذكر أيضًا أنه يحتوي — منذ نصف قرن — على رسومٍ كاريكاتورية توضِّح العمليات الديناميكية.

  • Max Born, The Born-Einstein Letters, Macmillan, London, 1971

مراسلات جرت بين رجلين عظيمين مع تعليقات لبورن. تحتوي المراسلات على تعليقاتٍ هامشيةٍ عديدةٍ ومثيرةٍ حول نظريةِ الكَمِّ وتردُّد أينشتاين في قبولِ تفسيرِ كوبنهاجن.

  • Louis de Broglie, Matter and Light, Norton, New York, 1939 (translation of French edition published in 1937; also available as a Dover paperback).

للكتاب أهميةٌ تاريخية بصفةٍ أساسية، وهو تقرير معاصر لميلاد الفيزياء الجديدة بقلم أحد المساهمين فيها.

  • Louis de Broglie, The Revolution in Physics, Greenwood Press, New York, 1969.

ترجمة إنجليزية غير جيدة للغاية لكتابٍ فرنسيٍّ آخرَ أكثرَ قِدمًا بكثير، لكنه مهم من الناحية التاريخية أيضًا.

  • Fritjof Capra, The Tao of Physics, Bantam, New York, 1980.

باكورة الموجة الجديدة من الكتب التي تربط فيزياءَ الجسيمات الحديثة بالفلسفة الشرقية والتصوف والدِّين. كابرا فيزيائي ينسج روايةً مُشوِّقة تضم الأفكارَ الأساسيةَ للكَمِّ، لكنه لا يضعها في سياقٍ تاريخي.

  • Jeremy Cherfas, Man Made Life, Blackwell, Oxford, 1982.

مقدمة مباشرة لغرائب الهندسة الوراثية وإمكانياتها وحدودها.

  • Barbara Lovett Cline, The Questioners, Crowell, New York, 1965.

قصة ميكانيكا الكَمِّ تُحكى عن طريق السيرة الذاتية، من خلال فصولٍ عن رذرفورد وبلانك وأينشتاين وبور، وباولي وهايزنبرج. كتاب جيِّد للقراءة، وقوي في الحكايات التي يرويها لكنه لا يتضمَّن سوى القليل من الفيزياء.

  • Francis Crick, Life Itself, Simon & Schuster, New York, 1982.

مقدمة سهلة عن طبيعة الجزيئات الحية، ويقدِّم افتراضًا بأن الحياة على الأرض ربما تكون قد أتت من الكون الخارجي بصفة عامة.

  • Paul Davies, The Accidental Universe, Cambridge University Press, New York, 1982.
عرضٌ واضح لكنه رياضي للعديد من «المصادفات» الكونية التي أدَّت إلى وجودنا هنا، مع إشارةٍ مختصرة للصلة بين تفسير إيفرت لميكانيكا الكَمِّ وبين المبدأ الإنساني. للمؤلِّفِ نفسِه أيضًا عرضٌ غيرُ رياضي للمبدأ الإنساني مكتوب «للعموم»، يُعَد هو الموضوع الرئيسي لكتاب: Other Worlds (Dent, London, 1980).
  • Bryce DeWitt and Neill Graham (editors), The Many-Worlds Interpretation of Quantum Mechanics, Princeton University Press, 1973.

إعادة نشر لمجموعة الأوراق البحثية الرئيسية التي أرست أساسَ نظرية العوالم المتعدِّدة، يتضمَّن الكتابُ رسالةَ الدكتوراه لإيفرت، ومقالات إيفرت وويلر الصادرة سنة ١٩٥٧ في مجلة «ريفيوز أوف مودرن فيزيكس»، ومحاولات ديويت وجراهام اللاحقة لتعميم النظرية ونشرها على نطاقٍ أوسع، إضافةً إلى مساهمات أخرى. كتاب منظَّم من جزء واحد يلخِّص كلَّ ما دار في هذا الموضوع.

  • Paul Dirac, The Principles of Quantum Mechanics, Oxford University Press, New York, 1982.

الكتاب المعتمَد للطلاب الجادين حتى اليوم. رُوجع وحُدِّث عدةَ مرات، ويحتوي الكتاب على جزء عن الكهروديناميكيا الكَمِّية، وتَعرِض أجزاء المقدمة أوضحَ نقاش يمكن أن تجده في أي مكانٍ عن عدم اليقين، والتراكب والحاجة إلى ميكانيكا الكَمِّ. وحتى إذا لم تكن طالبًا جادًّا، فإن الكتاب يستحق أن تستعيره من المكتبة لقراءة الفصل الأول، أما إذا كنت طالبًا جادًّا فإن نهج ديراك في الانتقال من الرياضيات إلى شرودنجر وتفسيرات هايزنبرج، أكثرُ منطقيةً وذكاءً من الطريقة التي يُدرَس بها الموضوع اليوم في المعتاد.

  • Paul Dirac, Directions in Physics, Wiley, New York and London, 1978.

محاضرات أُلقيت في أستراليا ونيوزيلندا سنة ١٩٧٥. وهي لا تقدَّر بثَمن بصفتها رؤيةَ آخرِ عضوٍ ما زال على قيد الحياة من المجموعة التي طوَّرت ميكانيكا الكَمِّ في عشرينيات القرن العشرين، ومما يضاعف من قيمتها أنها نُسخٌ مباشرة من محاضرات ديراك الممتعة والواضحة. ويحتوي الكتاب على مناقشةِ أفكارٍ مثل الجاذبية المتغيرة والمغناطيسات الأحادية القطب التي تلقي الضوءَ على عدم اكتمال الفيزياء اليوم.

  • Sir Arthur Eddington, The Nature of the Physical World, Folcroft Library Editions, Folcroft, Pennsylvania, 1935.

نصٌّ يضم سلسلةَ محاضراتٍ أُلقيت في إدنبرة سنة ١٩٢٧، ويعرِض هذا الكتاب نظرةً ثاقبةً ونادرةً لتأثيرِ نظريةِ الكَمِّ على أحد أعظم العلماء في عشرينيات القرن العشرين، وقد كُتب في وقتٍ كان الموضوع لا يزال يتغيَّر فيه بوتيرة سريعة. إضافةً إلى ذلك، فإنَّ إدنجتون ليس عالِمًا رائدًا فحسب، بل هو كذلك من أوائل مَن نشروا العلم للعموم وأفضلهم.

  • Sir Arthur Eddington, Science and the Unseen World, Folcroft Library Editions, Folcroft, Pennsylvania, 1979.

مزيد من المحاضرات من الفترة نفسها.

  • Sir Arthur Eddington, New Pathways in Science, Cambridge University Press, 1935.

سلسلة من المحاضرات أُلقيت بجامعة كورنيل سنة ١٩٣٤. يوضِّح هذا الكتاب الكيفيةَ التي سارت عليها الأمور منذ ظهورِ كتاب «ذا نيتشر أوف ذا فيزيكال وورلد» (طبيعة العالم الفيزيائي).

  • Sir Arthur Eddington, The Philosophy of Physical Science, University of Michigan Press, Ann Arbor, 1958 (original edition Cambridge University Press, 1938).

المزيد من المحاضرات التي يعود تاريخها إلى أواخر ثلاثينيات القرن العشرين وتتسم بدرجةٍ أكبرَ من التوجُّه الفلسفي، مثلما يدُل على ذلك عنوانها.

  • Leonard Eisenbud, The Conceptual Foundations of Quantum Mechanics, Van Nostrand Reinhold, New York, 1971.

يستخدم الحدَّ الأدنى من الرياضيات ويركِّز على المغزى الفيزيائي لنظريةِ الكَمِّ، لكن هذا «الحد الأدنى» لا يزال كثيرًا. يُعَد دليلًا جيدًا لا يتعمَّق في شرح البنية الذرية وغيرها، لكنه يقدِّم رؤيةً فيزيائية وفلسفية ثاقبة لألغازِ عالَم الكَمِّ.

  • Richard Feynman, The Character of Physical Law, MIT Press, Cambridge, 1967.

سلسلة من المحاضرات التليفزيونية أُلقيت في جامعة كورنيل سنة ١٩٦٤ وأُذيعت على شبكة «بي بي سي تو» سنة ١٩٦٥. كلها مستساغة وسهلة القراءة من مُحاضِرٍ متمكِّن، وتتضمَّن فصلًا جيدًا عن الرؤية الميكانيكيةِ الكَمِّية للطبيعة.

  • Richard Feynman, Robert Leighton, and Matthew Sands, The Feynman Lectures on Physics, Volume III, Addison-Wesley, Reading, Massachusetts, 1981.

أسهل الكتب الدراسية التي تصلح مقدمة لميكانيكا الكَمِّ للطلاب الجادين. الكتاب جيد جدًّا فيما يتعلَّق بتجربةِ الشقين الطوليَّين الشهيرة ويحتوي على مناقشةٍ مثيرة للاهتمام حول التوصيل الفائق.

  • George Gamow, The Atom and Its Nucleus, Prentice-Hall, New Jersey, 1961.

كتابٌ سهل القراءة وبه مقدارٌ جيد من المعلومات عن الكوانتا ونظرية الموجات من قاصٍّ بارع، يتصادف أيضًا أنه كان جزءًا من هذه القصة؛ إذ عمل جامو فترةً مع بور. ربما يكون أسلوب الكتاب قديمًا، لكنه مسلٍّ ويستحق الاستكشاف، وإن كان ذلك للتعرُّف على الشخصيات الرئيسية فحسب.

  • Maurice Goldsmith, Alan Mackay, and James Woudhuysen (editors), Einstein: The First Hundred Years, Pergamon, Elmsford, New York, 1980.

كتابٌ متفاوت الجودة، يحتوي على مقالٍ ممتاز عن أينشتاين بقلم سي بي سنو.

  • John Gribbin, In Search of the Double Helix, Penguin, London, 1995.

من داروين إلى الحمض النووي «دي إن إيه»، وما بعد ذلك.

  • John Gribbin, Schrodinger’s Kittens, Phoenix, London, 1996.

المزيد عن ألغازِ الكَمِّ مع تقييمٍ للتفسيرات المختلفة.

  • John Gribbin, In Search of the Big Bang, Penguin, London, 1998.

قصة اكتشاف ميلاد الكون، بما في ذلك التضخم.

  • John Gribbin, In Search of the Multiverse, Penguin, London, 2010.

علامَ نحصل عن الجمع بين الفيزياءِ الكَمِّية وعلم الكونيات؟ ليس كونًا واحدًا، بل أكوان متعدِّدة.

  • John Gribbin, In Search of Schrodinger’s Cat, Transworld, London, 2012.

يحكي عن صاحب المعادلة.

  • John Gribbin and Jeremy Cherfas, The First Chimpanzee, Penguin, London, 2001.

كتاب عن تطوُّر البشر، لكنه يتضمَّن عرْضًا مفصَّلًا غيرَ تقني عن الحمض النووي ووظائفه.

  • Mary and John Gribbin, Time Travel for Beginners, Hodder, London, 2008.
  • Niels Heathcote, Nobel Prize Winners in Physics 1901–1950, Henry Schuman, Inc., 1953 (reprinted 1971, by Books for Libraries Press, Freeport, New York).

يضم سِيَرًا ذاتيةً مختصرةً وتلخيصاتٍ للأعمال التي فاز عنها أصحابها بجائزة نوبل، ويشير هذا المجلَّد بأناقةٍ إلى الدور الطاغي لنظريةِ الكَمِّ في فيزياء النصف الأول من القرن العشرين. لا يغيب من الكتاب سوى اثنين من الأسماء الرئيسية: ماكس بورن الذي لم يحصل على جائزته إلا في خمسينيات القرن العشرين، وإرنست رذرفورد الذي مُنح الجائزة في مجال «الكيمياء». كتاب يستحق الغوص فيه.

  • Werner Heisenberg, Physics and Philosophy, Harper & Row, 1959.

نصُّ سلسلةٍ من المحاضرات التي أُلقيت في جامعة سانت أندروز عامي ١٩٥٥-١٩٥٦. يحتوي على تاريخٍ مختصرٍ لنظريةِ الكَمِّ وعلى مناقشةٍ لتفسيرِ كوبنهاجن من أحد مؤسسي ميكانيكا الكَمِّ. والكتاب ليس رياضيًّا على الإطلاق.

  • Werner Heisenberg, The Physicist’s Conception of Nature, Greenwood Press, Westport, Connecticut, 1970 (Harcourt Brace edition published 1958).

كتابٌ آخرُ شِبه فلسفي يستحق الذكر هنا بصفةٍ خاصة للتأكيد على عدم الخلط بينه وبين كتاب جاكديش ميهرا الذي يحمل الاسم نفسه! (انظر أسفله.)

  • Werner Heisenberg, Physics and Beyond, Harper & Row, New York, and Allen & Unwin, London, 1971.

يحمل الكتاب العنوان الفرعي «ميموريز أوف ألايف إن ساينس» (ذكريات حياة في العلم)، وهو سيرة ذاتية شخصية بها الكثير من الحكايات وقليل من العلم، لكنها حافلة بالرؤى العميقة عن هايزنبرج الإنسان.

  • Banesh Hoffmann, The Strange Story of the Quantum, Peter Smith, Magnolia, Massachusetts, 1963 (original edition published 1947).

رؤية شائقة لنظريةِ الكَمِّ التي كانت لا تزال جديدة نسبيًّا في أربعينيات القرن العشرين. يقع المؤلِّف أحيانًا في فخ التبسيط الزائد فتختل حجَّته بعض الشيء في محاولته الالتزامَ بلغةِ الحياة اليومية، لكنه لا يزال كتابًا جيدًا حتى بعد مرورِ ما يقرب من سبعين سنة على كتابته. هذا الكتاب يستحق البحث عنه، وإن لم يكن ذلك إلا للتذييل المكتوب سنة ١٩٥٩، الذي يصف التطورات التي وقعت في العَقد السابق بكل وضوح، بما في ذلك مخطَّطات فاينمان وانتهاء السببية.

  • Ernest Ikenberry, Quantum Mechanics, Oxford University Press, London, 1962.

كتاب للرياضيين والفيزيائيين، لكنه غير مناسب لغير المتخصصين. يركِّز الكتاب على «طرق» استخدامِ نظريةِ الكَمِّ لحل المشكلات، لكنه ضعيف فيما يتعلَّق بتفسيرِ ما تعنيه المعادلات.

  • Max Jammer, The Conceptual Development of Quantum Mechanics, McGraw-Hill, New York, 1966.

دراسة شاملة في مجلَّد واحد، لا يتضمَّن مقدارًا صادمًا من الرياضيات، ويمكنك الاستفادة منه بالكثير من الرؤى المثيرة للاهتمام حتى إذا تجاهلت معظم الرياضيات.

  • Max Jammer, The Philosophy of Quantum Mechanics, Wiley, New York and London, 1974.

كتابٌ عن تفسير ميكانيكا الكَمِّ ودلالتها الفلسفية. يُسهِب أحيانًا في ذكْر تفاصيلَ عن تاريخ تفسير كوبنهاجن مثلًا، لكنه يحتوي على أكثرَ من وصفات طهي الكَمِّ.

  • Pascual Jordan, Physics of the 20th Century, Philosophical Library, New York, 1944.

على غرار مؤلَّفات «دي بروي» المذكورة سابقًا، تُعَد أهمية هذا الكتاب تاريخية في الأساس بصفته سردًا بقلم أحد الرواد في ابتكار فيزياء القرن العشرين.

  • Horace Judson, The Eighth Day of Creation, Simon & Schuster, 1982.

كتابٌ ضخم غير متماسك إلى حدٍّ ما عن التطور الثوري للبيولوجيا الجزيئية خلال النصف الثاني من القرن العشرين، يستحق القراءة في حدِّ ذاته؛ وذلك لقصة البيولوجيا الجزيئية الي يتضمَّنها وما يذكره من رؤًى ثاقبة عن كيفية عمل العلماء. تتمثَّل صلته المحدَّدة بقصةِ ثورةِ الكَمِّ في الطريقة الواضحة التي يؤكِّد بها جادسون أن ميلاد ما نسمِّيه اليوم بالبيولوجيا الجزيئية قد حدث عندما استخدم لاينس بولنج قواعدَ ميكانيكا الكَمِّ لفهْم كيمياء الجزيئات المعقَّدة. ومن المؤسف أنَّ جادسون يقول أيضًا وهو على خطأ، إن نُسَخَ هايزنبرج وبورن وديراك لميكانيكا الكَمِّ قد ظهرت بعد نسخةِ شرودنجر، لكن لا أحدَ مثالي.

  • Jagdish Mehra (editor), The Physicist’s Conception of Nature, Kluwer, Boston, 1973.

وقائعُ مؤتمر عُقِد في تريستا سنة ١٩٧٢ تكريمًا لعيد ميلاد بول ديراك السبعين. تجعل قائمة المشاركين الرائعة، وجميعهم ممَّن قدَّموا إسهاماتٍ مهمةً في نظريةِ الكَمِّ، هذه الملحمة التي تحتوي على ٨٣٩ صفحة في مجلَّد واحد، أحدُ أفضل المصادر لذوي المعرفة العلمية، للاطلاع على الكيفية التي تغيَّرت بها الفيزياء في القرن العشرين.

  • Jagdish Mehra and Helmut Rechenberg, The Historical Development of Quantum Theory, Springer-Verlag, New York, 1982.

دراسةٌ شاملة لتاريخ فيزياءِ الكَمِّ. نُشِر منه حتى الآن أربعة أجزاء، تعود بالقصة حتى سنة ١٩٢٦، ومن المخطَّط إصدارُ خمسة أجزاء أخرى لاكتمال القصة حتى الوقت الراهن. ومع أن هذا العمل الهائل لا يتضمَّن أيَّ صعوبات رياضية، فإنَّ المعادلات الكثيرة الموجودة به محاطةٌ بثروة من المعلوماتِ المكتوبةِ بأسلوبٍ سهلٍ ومستساغ.

  • Abraham Pais, Subtle Is the Lord …, Oxford University Press, London and New York, 1982.

كتابٌ شامل عن حياة أينشتاين وأعماله.

  • Heinz Pagels, The Cosmic Code, Simon & Schuster, New York, 1982.

محاولةٌ جريئة لشرْحِ نظريةِ النسبيةِ ونظريةِ الكَمِّ، وفيزياءِ الجسيمات الحديثة في جزء واحد. يكمُن صميم هذا الكتاب المكتوب بقلم أحد فيزيائي الجسيمات، في العرْض التفصيلي للجسيمات: الكواركات والجليونات، وبقية الجسيمات بأكملها. تَرِد نظريةُ الكَمِّ في الكتاب على نحوٍ موجزٍ بصفتها خلفيةً ضرورية لفهْم الجسيمات، ولا يتضمَّن الكتاب أيَّ منظورٍ تاريخي. يُعَد الكتاب مصدرًا جيدًا إذا أردت معرفة المزيد عن انتشار الجسيمات. يمثِّل الكتاب أيضًا مقارنةً مثيرةً للاهتمام مع مؤلَّفات كابرا وزوكاف.

  • Jay M. Pasachoff and Marc L. Kutner, Invitation to Physics, W. W. Norton, New York and London, 1981.

بالرغم من أن هذا الكتاب ظاهريًّا مقرَّرٌ دراسي لغير المتخصصين في العلوم، فإنه يقدِّم رؤية عامة للفيزياء بأكملها مع قليل من الرياضيات على نحوٍ يسهُل فهْمه، يمكن أن نوصي به بكل ارتياحٍ لأي شخص مهتمٍّ بالعلوم الحديثة.

  • Max Planck, The Philosophy of Physics, W. W. Norton, New York, 1963 (original edition 1936).

للكتابِ أهميةٌ تاريخية فحسب، لكنه يقدِّم نظرةً ثاقبة عن تفكير الشخص الذي أسَّس نظريةَ الكَمِّ للإشعاع، دون إدراك منه في البداية لضخامة الخطوة التي اتخذها.

  • Erwin Schrodinger, Collected Papers on Wave Mechanics, Chelsea Publishing Company, New York, 1978

(ترجمة عن الطبعة الألمانية المنشورة سنة ١٩٢٨):

تلك هي المقالات الأساسية التي وضع فيها شرودنجر أسسَ الميكانيكا الموجية، بما في ذلك تحليله الذي أوضح تكافؤ المصفوفة والميكانيكا الموجية. جُمِعَت المقالات الأساسية الأصلية حول ميكانيكا المصفوفات بواسطة فان درفيرون (انظر أسفله).

  • Erwin Schrodinger, What Is Life?, Cambridge University Press, New York, 1967 (original edition 1944; this edition combined in one volume with Mind and Matter, originally published 1958).

كتابٌ مكتوب بطريقةٍ جميلة، له أهمية تاريخية بصفته مؤثرًا رئيسيًّا على الأشخاص الذين كشفوا الغموض عن بنية الجزيئات الحية. ولا يزال الكتاب جديرًا بالقراءة مع أنه صار من المعروف الآن أن جزيء الحياة هو الحمض النووي «دي إن إيه»، وأن الجينات ليست مصنوعة من البروتينات مثلما افترض شرودنجر عندما كتب هذا الكتاب. وإذا لم يقنعك هذا الكتاب بأن لنظريةِ الكَمِّ أهميةً محورية في الهندسة الوراثية، فلن يقنعك شيء آخر.

  • Erwin Schrodinger, Science, Theory and Man, Dover Publications/Allen & Unwin, London 1957 (original edition 1935).

يتضمَّن الخطابَ الذي ألقاه شرودنجر عندما مُنح جائزة نوبل، وهو خطاب واضح ومليء بالمعلومات، ويُعَد مصدرًا أساسيًّا للقراءة لجميع المهتمين بتطور ميكانيكا الكَمِّ.

  • Erwin Schrodinger, Letters on Wave Mechanics, Philosophical Library, New York, 1967.

خطابات من شرودنجر وإليه، أما المراسلون الآخرون فهم أينشتاين، وبلانك، ولورنتز. يقدِّم الكتاب رؤًى تاريخيةً مثيرةً للاهتمام عن عقول هؤلاء الرجال العظام، بما في ذلك بعض المراسلات الرئيسية عن مفارقة القطة الشهيرة.

  • John Slater, Modern Physics, McGraw-Hill, New York, 1955.

كتاب يحتوي على الحد الأدنى من الرياضيات، لكنه موجَّه للطلاب الجادين. وبالرغم من قِدَمه، فإنه يُعَد ممتازًا لنظريةِ الكَمِّ في مستوى الطلاب الجامعيين.

  • J. Gordon Stipe, The Development of Physical Theories, McGraw-Hill, New York, 1967.

مقدمة أساسية على مستوى طلاب الجامعة في السنة الأولى، وهو يختلف كثيرًا عن غيره من الكتب الموجَّهة لذلك الجمهور في أنه يتضمَّن مقدمةً جيدةً لنظريةِ الكَمِّ والفيزياء النووية. وهو كتاب دراسي وليس لعموم الجمهور.

  • B. L. van der Waerden (editor), Sources of Quantum Mechanics, Peter Smith, Magnolia, Massachusetts, 1967.

تجميعٌ للمقالات الأساسية الأصلية، وجميعها نُسَخٌ باللغة الإنجليزية، بما في ذلك المقالات التي أرسَت أساسيات ميكانيكا المصفوفات (هايزنبرج وبورن وجوردان وديراك) لكنها لا تحتوي على مقالات الميكانيكا الموجية لشرودنجر (مجمَّعة وحدها؛ راجع شرودنجر). يورد الكتابُ مقدِّماتٍ مختصرةً لكنها شاملة لكل مقال ليضعها في السياق الصحيح.

  • James D. Watson, The Double Helix, Atheneum, New York, 1968.

عرْضٌ شخصي وقوي وواضح عن اكتشافِ بِنية الحمض النووي. ربما يركِّز الكتاب على «العيوب»، لكنه مسلٍّ للغاية ويستحق القراءة.

  • Harry Woolf (editor), Some Strangeness in the Proportion, Addison-Wesley, Reading, Massachusetts, 1980.

يقدِّم هذا الكتاب وقائعَ مؤتمر عُقِد في «معهد الدراسات المتقدمة»، في برينستون، احتفالًا بمئوية ميلاد أينشتاين. تضم قائمة المشاركين أسماءً معروفةً للغاية في مجال الفيزياء النظرية، ويضم الكتاب جزءًا شاملًا عن إسهام أينشتاين في نظريةِ الكَمِّ. ومع أن الكتاب لا يحتوي على الكثير من الرياضيات فإنه يتسمُ بالعمق وغير مناسب للقارئ العادي.

  • Gary Zukav, The Dancing Wu Li Masters, Bantam, New York, 1980.
يُعَد هذا الكتاب في الحقيقة مضادًّا لكتاب كابرا The Tao of Physics؛ إذ يروي القصةَ نفسَها من منظورِ شخص «ليس» بفيزيائي متمرِّس. ينبغي على كل العلماء الاطلاع على هذا الكتاب لمعرفة الطريقة التي يفهم بها غيرُ العلماء الفيزياءَ الجديدة، ويجب التحذير من أن زوكاف أحيانًا يسمح لحماسه بالتملُّك منه، وأن المعرفة العلمية الواردة في هذا الكتاب ليست دقيقةً على الدوام في طريقةِ عرْضها، وعلى غِرار كابرا، فإنه لا يهتم، إلا قليلًا، بطريقة بناء الأفكار، وبالرغم من ذلك، فهو لا يزال مصدرًا جيدًا للقراءة.

الخيال العلمي

  • Gregory Benford, Timescape, Pocket Books, New York, 1981.

أفضل تصوير في الخيال العلمي لما يمكن أن يحدث حين تكون باحثًا في الفيزياء يتمتَّع بتصوُّر خيالي بارع لنوعِ السفر عبر الزمن المحتمَل وجوده في واقع العوالم المتعددة.

  • Philip Dick, The Man in the High Castle, Gregg Press, Boston, 1979.

قصةٌ عن واقعٍ موازٍ حيث هُزِمت الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية. نصٌّ لطيف مع الحد الأدنى من المعرفة العلمية، لكنَّ مفاجأة في الحبكة تجعله غيرَ اعتيادي.

  • Randall Garrett, Too Many Magicians, Ace Books, New York, 1981.

قصصُ «احتمالات» تحدُث في الواقع الموازي؛ حيث عاش ريتشارد ليونهارت «قلب الأسد» فترةً كافية ليضمن ألا يرث أخوه جون العرشَ الإنجليزي بعده. القصص فقيرة علميًّا لكنها قصصٌ بوليسية جيدة ومسلية.

  • David Gerrold, The Man Who Folded Himself, Amereon, Ltd., Mattituck, New York, 1973.

تصويرٌ مسلٍّ وشائق للتأثيرات المربِكة للسَّفر عبر الزمن للأمام وللخلف ضمن العوالم المتعددة في الواقع العمودي. من السهل تجاهل «العلم» في هذا الكتاب واعتباره محضَ هراء، لكن المعاني المضمَّنة قريبة جدًّا من بعض الأفكار التي ذُكرت في الفصل الحادي عشر من كتابنا.

  • John Gribbin, Timeswitch, PS Publishing, Hornsea, 2009.

قصة عن السفر عبر الزمن استنادًا إلى تفسير كوبنهاجن.

  • Keith Roberts, Pavane, Hart-Davies, London, 1968 (paperback Panther).

ربما تدور أحداث هذه القصة في كونٍ موازٍ وربما لا. وفي كلتا الحالتين فهو كتاب جيد للقراءة.

  • Jack Williamson, The Legion of Time, Sphere, London, 1977.

نُشرت أولًا كحلقات في مجلةٍ سنة ١٩٣٨، وهي قصةُ مغامرةٍ محكَمة من الخيال العلمي في زمانها، وهي جديرة بالذكر لأمرٍ واحد فقط. ذلك أنه بحسبِ ما تمكَّنت من التعقُّب، فتلك هي المرة الأولى لظهورِ مفهومِ العوالم الموازية الذي أصبح فيما بعدُ تفسيرَ العوالم المتعددة لميكانيكا الكَمِّ، سواء في الأعمال الواقعية أو الخيال. توجد قصصٌ على طريقة «ماذا لو» أقدَمُ بالطبع تقع في عوالمَ بديلة، لكن وليمسون استخدم لغةً علمية ملائمة في رواية أحداثه، بعد عَقدٍ واحد فقط من إرساء أساسيات ميكانيكا الكَمِّ. «للخطوط الجيوديسية انتشار غير محدود من الفروع المحتملة التي تخضع لهوى اللايقين على المستوى تحت الذري». إنَّ هيو إيفرت لم يستطِع ذكْرَ ذلك بطريقةٍ أكثرَ دقةً في رسالته للدكتوراه بعد ١٩ عامًا، وإن كان قد وصفه على أساسٍ رياضي سليم. نادرًا ما يتنبَّأ الخيال العلمي بالفعل بالتقدُّم الذي سيحدث في العلوم النظرية، وذلك أمرٌ يستحق الإشادة به عند حدوثه.

  • Robert Anton Wilson, the Schrödinger’s Cat trilogy (The Universe Next Door, The Trick Top Hat, The Homing Pigeons), all published by Pocket Books, New York, 1982.

ربما يكون من المحال أن نصفَ هذه الثلاثية المسلية الجريئة والعبقرية، التي تقدِّم ثلاثة تنويعات مختلفة على الأفكارِ الكَمِّية (واحد في كل جزء من الثلاثية)، وهي مطبَّقة بعنايةٍ شديدةٍ لتُقدِّم إطارًا للأحداثِ نفسِها تقريبًا بالشخصياتِ نفسِها إلى حدٍّ كبير. وبشكلٍ ما، قدَّمت هذه الثلاثية لنظريةِ الكَمِّ ما قدَّمته «رباعية الإسكندرية» بقلم لورنس دوريل لنظرية النسبية، لكن ويلسون ممتعٌ بدرجةٍ أكبر. إنها عملٌ من النوع الذي ينبغي التدرُّب عليه لتتمكَّن من تذوقه، لكنك إن تمكَّنت من ذلك، فستدرك النكهة الحقيقية لعالَمِ الكَمِّ.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤