القبعة ذات الأجراس

«كان يجب أن نكتفي، بحقِّ السماء، بأننا وُلدنا دُمًى كإرادة الله. لا يا سيدتي! كلٌّ منَّا بعد ذلك يصبح دُمية بطريقته؛ تلك الدُّمية التي يمكِن أن يكونها أو التي يعتقد أنها هو بالفعل. عندئذٍ تبدأ المُشاحَنات! لأن كل دُمية، يا سيدتي، تريد أن تحصل على احترامها، ليس لِما تؤمن به في قرارة نفسها، بل للجزء الذي يجب أن تمثِّله في الظاهر. بوضوح، لا أحدَ سعيد بدوره!»

أيهما أهم؛ رفض الخيانة الزوجية أم مَظهرنا في المجتمع؟ هذا ما تثيره هذه المسرحية التي تدور أحداثُها حول زوجةٍ ضبطَت زوجَها وهو يخونها مع عشيقته، فأبلغَت الشرطة وأُلقِي القبضُ عليهما. لكن الزوجة واجَهت معارَضةً مجتمعية لهذا التصرُّف؛ إذ سعى المحيطون بها في البداية إلى ثَنْيها عن فكرة الإبلاغ — ومن ضِمنهم زوجُ العشيقة — ثم قلَّلوا من حجم الخطيئة التي ارتكبها الزوج. وبعد أن نجح الزوج في إقناع النيابة ببراءته، سعى الجميعُ إلى إقناع الزوجة نفسها ببراءة زوجها حفاظًا على مَظهره؛ لما تمتَّع به من مكانةٍ اجتماعية رفيعة قد يقلِّل منها اتهامُه بالخيانة. ووسط كل ذلك عاشت الزوجة معاناةً لا حدَّ لها في مواجَهةِ مجتمعٍ بأكمله.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيدة الدكتورة أماني فوزي حبشي.

تحميل كتاب القبعة ذات الأجراس مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإيطالية عام ١٩١٧.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠٠٣.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

لويجي بيرانديللو: كاتب إيطالي بارز، تنوَّعت إسهاماتُه الأدبية بين الشِّعر والقِصة والرواية والمسرح، ونال جائزةَ نوبل في الآداب عام ١٩٣٤م.

وُلد في جزيرة صقلية لعائلةٍ بُرْجوازية كان رجالها من المناضِلين السياسيين الوطنيين، كما كان والدُه أحدَ رجال الصناعة في صقلية؛ وهو ما يسَّرَ ﻟ «بيرانديللو» حياةً مريحة مكَّنته من الالتحاق بالمدارس في مدينتَي أغريغنتي وبالرمو، ثم سافر إلى روما حيث التحق بكلية الآداب، لكنَّه تركها وسافر إلى ألمانيا وأتقن اللغةَ الألمانية، ونال درجةَ الإجازة في الأدب من جامعة بون الألمانية عن أطروحةٍ موضوعُها «اللغة العامية في صقلية».

تتميَّز تجرِبته الأدبية بالثراء والتنوُّع؛ فقد كتَب في القصة والرواية والمسرحية والشعر، وهي تدور حولَ فكرةٍ فلسفية عن التناقض الجدلي بين الحياة وثبات الصورة، أو على حد تعبيره: «بين ضرورات الحياة الديناميكية ومُتطلَّباتها الاستاتيكية»، كما تُعَد مشكلة الحقيقة أحدَ المحاور الأساسية التي ارتكز عليها فنُّه، وتناوَلها في كثير من مسرحياته.

من أبرز أعماله: «لكلٍّ حقيقتُه»، و«قبعة المجانين»، و«لَذَّة الأمانة»، و«سِتُّ شخصيات تبحث عن مؤلِّف»، و«إنريكو الرابع».

تُوفِّي «بيرانديللو» عام ١٩٣٦م عن عمرٍ يناهز ٦٩ عامًا.

رشح كتاب "القبعة ذات الأجراس" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤