مقدمة المترجِم

عندما تنطق الطيور والحيوانات بالحكمة!

الخرافة حكاية قصيرة ذات مغزًى أخلاقي، تُروَى عادةً على ألسنة الطيور والحيوانات شعرًا ونثرًا. وقد عَرَفَت الثقافات القديمة كلها تقريبًا ذلك النوع من الحَكْي الباقي إلى اليوم كجزءٍ مُهِم من الموروث الشعبي. وربما تكون اليونان كما تقول معظم المصادر، هي مهد ذلك القالب الأدبي؛ حيث تُنسَب أول مجموعة من الخرافات إلى «أيسوب» — القرن السادس قبل الميلاد — ذلك العبد اليوناني الحكيم الذي أَعتَقه سيِّدُه بعد أن اكتشف عِلْمه وذكاءه. وبعد أيسوب جاء «فيدروس» و«بابريوس» في القرن الأول الميلادي، وقد حافظَ أوَّلُهما على خرافات أيسوب إلى أن ظهرت تعديلاتٌ وتنويعات عليها بعنوان «رومولوس»، وقد تواصلت شهرة ذلك العمل حتى القرن السابع عشر.

كما توجد مجموعة أخرى شهيرة من الخرافات الهندية هي «البيدياي» من المُحتمَل أن تكون قد كُتِبَت أولًا بالسنسكريتية سنة ٣٠٠ق.م. وقد تُرجِمَت نصوصٌ كثيرة منها، شعرًا ونثرًا، إلى لغاتٍ عدَّة بين القرنين الثالث والسادس عشر، وهي التي تَرجم منها ابن المُقَفَّع نصوصه المعروفة ﺑ «كليلة ودمنة»، ومن أشهر كُتَّاب الخرافات في العصور الوسطى «ماري دي فرانس»، التي كَتبتْ ١٢٠ خرافة شِعرية سنة ١٢٠٠م، وبعدها جاء «لافونتين»، الذي يُعتبر أفضل كُتَّابها المُحدَثين، وقد أخذ معظم حكاياته من خرافات أيسوب، ونشر كتابه الشهير Fable Choisies في ١٢ جزءًا (١٦٦٨ – ١٦٧٨ – ١٦٧٩ – ١٦٩٤م) وقلَّده كثيرون فيما بعد من بينهم «أيوستاشي دي نوبل» و«بيجنوتي» و«جون جاي». أما في روسيا فيُعتبَر «إيفان كريلوف» أشهر كُتَّاب الخرافة، وقد ترجم عددًا كبيرًا من خرافات أيسوب ونَشر ٩ كتب في الفترة ما بين ١٨١٠ و١٨٢٠م، كما ترجم «عبد الفتاح الجمل» خرافات أيسوب كاملة وصدرت عن دار الفتى العربي بالقاهرة في جزءين سنة ١٩٨٧م.

وللخرافة في الصين تاريخٌ ضاربٌ في القِدَم؛ حيث عُرِفَت، شعرًا ونثرًا، منذ القرن الثالث أو الرابع قبل الميلاد، واستُخدِمَت كوعاءٍ أدبي لنقل حكمة السنين عبر مختلف الأجيال والعصور، أما الخرافات المنشورة هنا فهي خرافات حديثة تتبع نفس الأسلوب حيث الحكمة والموعظة الحسنة والدروس الأخلاقية على ألسنة الطير والحيوان والجماد … بقرة وكلب يتفقان على الهرب، وفي نهاية الخرافة تكشف لنا أن المِلْكية والتعلُّق بها هُما سبب كل بلاء، أشجار تتكلم عن دور الفرد في الجماعة، ضفدع رديء الصوت كأنه شاعر يُزيِّن للطاغية أعماله بقصائد أكثر رداءة، قمر يتكلم ونَمِر يتشدَّق بالحديث عن الكرامة وحمَّار يسخر من القاضي. وهي مختارة من كتاب: «خرافات» للكاتب الصيني «فنج زوفنج» (١٩٠٣–١٩٧٦م) والذي كَتب مُعظَمها في الثلاثينيات والأربعينيات مُجبرًا على استخدام لغة مُقنَّعة ورموز يفضح بها مساوئ وشرور تلك الفترة، كما كانت الخرافة أيضًا شكلًا فنيًّا مناسبًا في فترة «الرعب الأبيض» في الصين عندما اضطرَّت رقابةُ «كومنتانج» الكُتَّابَ الصينيين إلى اللجوء إلى هذا الأسلوب. كما يجد القارئ أيضًا خرافاتٍ أخرى لكُتَّاب مختلفِين نُشِرَت متفرقة في مجلة «الأدب الصيني» الطبعة الإنجليزية (أعداد: صيف ٨٦، شتاء ٩٢، صيف ٩٤، شتاء ٩٤).

ط. ش

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤