الوراثة: مقدمة قصيرة جدًّا

لعبَ مفهوم الوراثة — أي توارُث الصفات البدنية والعقلية بطريقةٍ أو بأخرى من الوالدَين — دورًا كبيرًا في تشكيل العديد من جوانب التجرِبة الإنسانية، مثل محاولات البشر لفهم التبايُن فيما بينهم في الشخصيات، ومستويات الذكاء، والعِرق، والتسلسُل الهرمي الاجتماعي، والأساليب المُتبَعة لزيادة عائدات المحاصيل وجودة الخيول والماشية. ويَتعقَّب هذا الكتابُ تاريخَ الأفكار المتعلقة بتوارُث الصفات والاستخدام الأيديولوجي لمفهوم الوراثة بدايةً من الحضارات القديمة والعصور الوسطى إلى العصر الحالي. يَعرض الكتاب أيضًا آثار مُعتقداتِ البشر بشأن الوراثة على تعامُلِهم مع الفئات المختلفة منهم، مثل النساء والأقليات العرقية. ونجد في الكتاب أيضًا شرحًا مُبسطًا لما نعرفه الآن عن أساسيات آليات الوراثة، مثل تركيب الحمض النووي، والجينات، والإنزيمات. وأخيرًا يُعالج الكتاب ما توصَّل إليه البشر من تقنيات مذهلة في التعامل مع الوراثة، مثل تحديد احتمالية إصابة الأبناء بالأمراض الجينية، وتحديد الجينات المسئولة عن اضطرابات وراثية معينة.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب الوراثة: مقدمة قصيرة جدًّا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٧.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

جون وولر: حاصل على درجة الدكتوراه في تاريخ وفلسفة العلوم من كلية لندن الجامعية. نشَر عددًا من الكتب والمقالات حول تاريخ الوراثة، وعِلم تحسين النسل.

رشح كتاب "الوراثة: مقدمة قصيرة جدًّا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤