مُقدِّمَة المؤلف

مُهْداةٌ إلى مَنْ لا يُحِبُّون المقدمات

مصاير البحر تَعْبَث بسطحه وتَلْهُو بشواطئه، غير أنه لا تاريخ لاتساع مائه العقيم، وفي البَرِّ تقع المعارك، والوقائعُ لا تَنَال الأمواجَ إلَّا حينًا بعد حين، ومع ذلك، وفي غضون المعارك والفتوح يُسْمَعُ هديرُ البحر ويُرَى التماعُ أمواجه الزُّرْق دائمًا، وتُعَيِّن الزوابعُ والسُّحُب أعمالَ الناس ومصيرَ الأسفار الناجعَ والفاجع، ولكن الأَشْرِعة والسُّكانات١ والمَرَاسِيَ والمناور تسوق القارئ، دومًا، إلى العنصر الذي يكتنف الجميع، وتَنْعَشُ الصخورُ والأشجار والرياح والأسماك ما هو منثور في هذا الكتاب من الجُزُر.

ويتطلب تاريخ البحر أسلوبًا غيرَ ما يقتضيه تاريخ النهر، ويمكن وصف سيرة النيل كما تُوصف حياة بطلٍ من ولادته إلى مماته، ويغدو البحر الذي يودُّ الجميع أن يسيطر عليه ميدانَ صراعٍ روائيٍّ بين الأمم التي تعيش على شواطئه، ويُعارَض النهر الفَحْلُ الذي يشق طريقه من خلال الصخور والصحارى بالبحر الأنثى، وكلٌّ يبغي حيازتَه، شأن هيلانة فيما مضى، وهو كهيلانة ينتقل من سيد إلى سيد.

وبين البحار يظلُّ البحر المتوسط وحيدًا عنصرًا ومركزًا، والبحرُ المتوسطُ بحيرةٌ طبيعةً، وهو ليس بحرًا واحدًا مع ذلك، وذلك لأن للمضايق التي تقيد حريته؛ لأن لجبل طارق والدردنيل، مصايرَ درامية،٢ وقد غَيَّرَ المضيق الثالث، وقد غَيَّرت قناةُ السويس، حياةَ البحر المحيط، ولكن في زمن حديث جدًّا.

وغدا سبيلُ الحضارة، وغدا البحرُ المتوسطُ، مركزَ التاريخ الروحِيِّ الذي ظهر من العالم الهمجيِّ في العالم الغربيِّ، وهنالك نشأت جميعُ أدياننا وفلسفاتنا وعلومنا وفنوننا وتَحَوَّلت وكافحت ونَضِجت، ومن هنالك اقتبست نفوسُ أوروبة وأذهانُها طُرُزَ حكوماتها وأفكارها وفنونها، ومن البحر المتوسط أيضًا أتت عقائدُ أمريكة ودساتيرُها ومعابدها، ولَم يتَّجِه خيال الشعوب نحو البِحَار المحيطة الأخرى إلَّا بعد الاكتشافات الكبرى. ولذا سيكون لقصتنا لونٌ آخر منذ سنة ١٥٠٠؛ أي من الجزء الرابع، فيُعْنَى بالتجارة والبيع والشراء أكثر مما بالحركة الذهنية؛ وذلك لأن ذلك التاريخ الذهنيَّ الطويل لا يزيد مع القرون بل ينقص في كل دور، وللتاريخ القديم في البحر المتوسط أن يكون أطول مما هو عليه ثلاث مرات؛ ولهذا التاريخ في الرسم الابتدائيِّ أن يُوَسَّع بأكثر مما تجده هنا.

ومهما يكن من أمرٍ فإن من المتعذر أن يُؤتَى ببيانٍ كامل، فتاريخ أمم الشاطئ وحدَه يتطلب ثلاثة مجلدات، وما أكثر الملوكَ الذين لم يُذْكروا في هذا الكتاب! ومن العبث، في الغالب، أن يَبْحَث القارئ فيه عن المُفَضَّلين لديه، ولا يُؤَلَّفُ كتاب ﮐ «النيل» إلا رَمْزًا، وهو يهدِف إلى حَثِّ القارئ على دراسة بعض الأدوار عن كَثَبٍ في الكتب الأخرى لعدم وجود ما هو منظورٌ في هذه الصفحات، وما قد يُرْغب فيه من منظورٍ يجدُه القارئ في الكتب الأخرى أو في المَعْلَمَات،٣ لا في هذا الكتاب. وتختلف العاطفة والنَّفْرَة باختلاف إرادة المؤلف وفلسفته وتكوينه، وبما أنني قضيت سنين كثيرة على شواطئ البحر المتوسط التي أُحِبُّها وأُحبُّ شعوبَها فإنني وصفت بَحْرِيَ المتوسطَ الذي قد يُنْكرُه الآخرون، وليس هذا كتابَ سياحة، بل هو الطبيعةُ والتاريخ كما أراهما. وقد كَتَب أقدرُ المؤرخين عن وحيٍ باطنيٍّ غيرَ مصرِّحين بذلك من المقدمة، والأغارقةُ هم الذين عَيَّنُوا رسمي ما دمتُ مَدِينًا بكلِّ شيءٍ لآلهتهم وفنِّهم وحِكمتهم.

وإذ إن تاريخ البحر المتوسط حتى القرون الوسطى هو تاريخ أوروبة من الناحية العلمية، فإن من الممكن أن أُطبق هنا من التاريخ الوصفيِّ ما كانت تفصيلاتُه غيرَ مألوفة منذ زمن طويل. ولَمَّا اخترت في سنة ١٩١٩ ذلك الأسلوبَ العصريَّ في التراجم كان الفكر الأساسيُّ الذي يساورني يقوم على حَتْمِيَّة العوامل البشرية، ومن ثَمَّ على ارتباط كلٍّ من الحياة الخاصة والحياة العامة في الأخرى وعلى إيضاح كل منهما للأخرى. وكان يلوح لي أن اكتشاف الإنسان خلف أعماله أمتعُ من أعماله نفسِها، وإذا كان تاريخ الملوك قد دُرِس أكثرَ من دراسة تاريخ العُمَّال فلِعَدم كفاية ما هو موجود من الوثائق عن العمال لا ريب.

ولا نرى ما يسوِّغ دراسة التاريخ إذا لم تَهْدِف إلى استخراج ما ينطوي عليه كلُّ حادث من رمزٍ، والرمْزُ وحدَه هو المهمُّ، وذلك لأنه مرآةٌ لِمَا بين مَنَازع الناس وقُوَى القَدَر من تنازع، وذلك لأنه يَفْرِض مقابلةً بين زماننا وانتصاراتنا وهزائمنا في حياتنا العامة كما في حياتنا الخاصة، ومن لم يكن في صميم الإنسانية التي نستدعي ظلَّها فإنه لا يطَّلع على غير الوقائع ولكن من دون أن يستنبط شيئًا خصيبًا إنماءً لنَفْسه.

ومتى شَعَر القارئُ بالأهواء التي أثارت «الأبطال» كما تُثيره، تَمَثَّلَ رجلَ التاريخ وفحصَ نفسه سِرًّا لِيَعْلَم كيف يَسِير لو كان في مكانه، غير أن تغيير المكان هذا يَغْدُو ممكنًا بفضل المؤلِّف الذي يَتَمثل ذلك الرجلَ مُقَدَّمًا. وإذا ما استطاع القارئ أن يستفيد من مقادير الرجال والأمم في سلوكه الخاص على ذلك الوجه، أمكنه أن يقابل بين قَدَره الخاصِّ وأقدار رجال التاريخ، وهنالك يصير التاريخُ مستشارَه.

وقد حاولتُ تطبيقَ هذا البيان، الذي يَجْعَل من العامل الإنسانيِّ قطبًا للتاريخ، على حياة الأمم مع مراعاة ثلاثة مبادئ، وهي: أن كلَّ حركة روحية ذاتُ معنى، فالأنبياء والمشترعون والمفكرون والمتفننون عواملُ جوهريةٌ في التاريخ، وأنه «لا أصل للسياسة بلا تاريخ، ولا ثمرة للتاريخ بلا سياسة.» فهذا هو من الأهمية ما لا يزال مؤثرًا في زماننا، وأن من الضروريِّ إنعامَ النظر في العظماء، فإذا كانت المآثر خاصةً بمُتْحَف التاريخ فإن أكابر الرجال، فإن العاملين والمفكرين، قِوَامُ أفئدة الناس وعقولهم.

وتبقى آثار الذهن والفنِّ بعد مبدعيها، ويمضي الملوك وأقطاب السياسة والبابوات والرؤساء والقُوَّاد، الذين أعاروا أدوارَ التاريخ من أسمائهم، وما عَمِلُوا أَوْ لم يعيشوا بعدها غيرَ زمن قليل، ولم تبقَ واحدةٌ من الإمبراطوريات الأجنبية التي تُتْعِب حولياتُها ذاكرةَ التلاميذ.

وصارت جميع المعاهدات والمحالفات قُصَاصةَ ورق، والروحُ التي صدرت عنها وحدَها، والرمزُ الذي تُمَثِّلُه وحدَه، هما اللذان بَقِيا، ويُعَدُّ النفوذ الإغريقيُّ والنفوذ النصرانيُّ اللذان مارسهما الإسكندر والصليبيون في آسية من الأهمية كنفوذ العرب في أوروبة، ومع ذلك تَبْدُو لنا صورةُ المعارك الماضية من المهازئ التي لا يستفيد منها حتى الضابط الذي يَدْرُسها، وتدور معاهدات السَّلْم المختومةُ رسميًّا حَوْلَ ولاياتٍ أو مرافئَ خُرِّبت منذ زمن طويل أو غَيَّرَت مالكيها.

وما الذي يستحقُّ الذكر إذَنْ؟ ليست معاركَ البحر المتوسط التي قام بها تِمِسْتُوكل وأَغْرِيبا ومحمد وسليمان ونِلْسُن وغَرِيبالْدي، ولا معاهداتِ السَّلْم التي عقدها تيودوز وغريغوار وفليب وكافور، وإنما الذي يُعَيِّنُ أهميةَ أحد الأدوار هو الذي يتركه هذا الدور كالحكمة والفنِّ ومرآةِ جيلٍ ساطع أو خُلُقِ رجلٍ عظيم، وللأَكْرُوبول وحدَه من الشأن في حياة البحر المتوسط ما هو أعظمُ من تاريخ مَرَّاكِش بأَسْرِه، وإذا وُجد تاريخٌ آخرُ غيرُ تاريخِ الذهن فإنه يتجلى في تصوير السِّمَات الإنسانية جوهَرًا وتصوير أخلاقِ أكابر الرجال.

وفي ذلك سِرُّ بلوتارك الذي هو من أعظم مُهذِّبي الإنسانية، ولا ينبغي أن يؤلَّف تاريخُ العالم وَفْقَ المباحث العلمية الحاسمة، بل في سبيل فَتْنِ ألوف القلوب التي تَهُزُّها تلك العوامل، وسيوضَعُ بعض العظماءِ الأفذاذ المعتزلين الذين وَجَّهُوا التاريخ تحت الرَّصَد كما في كُتبي السابقة، ولو لم يُقْتَلْ قيصرُ وهنري الرابعُ، ولو مات أَتِّيلا وشارْلكِنْ ولويسُ الرابعَ عشرَ قبل تاريخ وفاتهم، لاختلف لَوْنُ قرونٍ بأجمعها، أوَلَم نَرَ بأعيننا كلَّ ما يتوقف على حياة ثلاثة رجال أو أربعة رجال؟ أَجَلْ، إن الاقتصاد السياسيَّ يُقَدِّم بأرقامه مُعْطَياتٍ مهمةٍ، ولكنه لا يُسْفِرُ عن نتائجَ، وتُعْوِزُنا الإحصاءاتُ الصحيحة في بَدْءِ هذا الكتاب، ولم يَبْرُزْ اقتصاد البحر المتوسط وتجارتُه مُحْكَمَيْن إلَّا من القرن التاسعَ عشرَ، وذلك إلى أن الأقاليم والأنهار والمُنْتَجات عُرِضَت مُعَيِّنَةً لأخلاق مختلف الشعوب.

ويُسْفِرُ هذا السِّفْر عن خلاصةٍ للسياسة العالمية، وهذا هو الرسم الذي جَعَل منه فرديٌّ آمَنَ دَوْمًا، آمَنَ في الماضي كما في الحاضر، بأن الروحيَّ أفضلُ من الماديِّ، ولكن مع النظر إلى ما في تحقيق هواجس المبشرين من بطوء، ولا يستطيع المصلِحُ أو الفيلسوفُ أو الخياليُّ أن يَصْنَع زمنَه، وما بعضُ الرجال، كبرِكْلس ومارْك أُورِيل وصلاحُ الدين، إلَّا من الشواذِّ في بلاد البحر المتوسط، وأقطابُ السياسة المفكرون، كمحمد، هم الذين رَضُوا بالأمور كما كانت فكُتِبَ لهم الفوز، ومع أن أفلاطون ودانتي أكبرُ من ذلك لم يتفق لهما مثلُ ذلك قطُّ، وقد نُسِيَ الفاتحون الذين أهملوا الفكر كأَتِّيلَا. والواقعُ أن العظماءَ الذين ذُكِروا في هذا الكتاب جَلَبُوا أفكارًا إلى الأمم التي قهروها كما صنع الإسكندر، أو تَلَقَّوْا دروسًا من المغلوبين كما فعل بعض رؤساء الرومان والعرب، ومن بينهم مَنْ ظهر مشترعًا كجُوسْتِنْيَان ونابليُون، أو سائرًا بالحضارة قُدُمًا كبعض البطالمة والبزنطيين أو بعضِ البابوات أو بعضِ رؤساء جِنَوَة والبُنْدُقية. قال فولْتِير: «أُطْلِق كلمة «العظماء» على الذين امتازوا في ميدان النفع والإنشاء، وأما الذين خَرَّبوا ولاياتٍ وفتحوها فهم من الأبطال فقط.»

ويستدعي هذا التاريخُ مقابلةً بالأَزْمَة العالمية الحاضرة على الدوام، ولا نستطيع أن نَتَعلم شيئًا من الثَّوْرات القديمة لا ريب، وذلك لأنها خاصةٌ بحياة أخرى، ولكن مما يفيد أن نَعْرِف الوجه الذي أَلَّفَ به طُغاةُ الماضي شِيعتَهم.

وترى المُعْضِلة الديموقراطية هي التي تُفْرَضُ علينا في كلِّ مكان، وترى الطُّغيان يَصْدُر في كلِّ زمان عن ديموقراطية فاسدة، وذلك إلى أن يزول وَفْقَ تطوُّرِه الطبيعيِّ، وتنطوي جميع الديموقراطيات على طُغَاةٍ مكتومين مرهوبين، مشئومين في الغالب، ويُوصَف بعضُ كبراء أولياء الأمور في القرون القديمة بالجبابرة، وليست قيمة الديموقراطية بما تقوم عليه من التصويت العامِّ، وإنما تقوم في أيامنا، كما في عصر بركْلس، على ما تَعْرِضه على ذوي المواهب من إمكانيات وعلى رَقَابة أصحاب السلطة، ولَا مِرَاءَ في أن الرجل الكبير القابضَ على زِمَام السلطان يُسَيْطر على دَوْره في الوقت الحاضر كما في العهد الجُمهوريِّ بأثينة ورومة، ولا يُعَتِّم مع ذلك أن يغيب مغلوبًا بعملِه نفسِه، وإني تِجاه فَيْضِ الحوادث التي وقعتْ في خمسةٍ وعشرين قرنًا لم أَنْزَعْ إلى توسيع وِجهةٍ نظريةٍ عما قبل التاريخ، ولن يَجِدَ القارئ في هذا الكتاب دِراسةً حَوْلَ ما حَدَث قبل التاريخ من الانقلابات في البحار والقارَّات، ولا حَوْلَ مسألة عروق البحر المتوسط الابتدائية التي تتغير بتغير الموضة٤ كثياب النساء، وقد غَدَتْ معرفةُ أيِّ العروق قد سيطر على البحر المتوسط، وأيِّ القبائل التي كان ينتسب إليها ذلك العرق، من الموضوعات الجديدة التي يُعْنَى بها مَنْ وَقَفَ نفسه من الأساتذة المعاصرين على خِدْمة الطُّغاة في الوقت الحاضر، ومن هم «الإيبريون البلَاجيون، وشعوبُ اللغة السَّاتمية وأممُ المِثَال الهنديِّ الجِرمانيِّ والحامِيُّون الإيِبريُّون» إن لم تكن هذه أسماءً هزليةً صادرة عن مختَبَرات علماء وصف الإنسان في الزمن الحاليِّ؟ وأَجْدَرُ بي أن أُبَيِّن أن العروق لم تختلط في مكانٍ ما اختلاطَها في البحر المتوسط، فكان في هذا سِرُّ عبقريتها.
بَيْدَ أن مصدرَ وحيِ البحر المتوسط هو المنظر والنور والهواء والماء، وقد بدأتُ هذا الكتاب في فصل الصيف، وقبل الحرب في البحر المتوسط، وبالقرب من جُزُر إيِرْس،٥ ثم قاد منفاي إلهٌ غيرُ معروفٍ فجئت بلدًا فِرْدَوْسيًّا، وهنا تستقبلني روضةٌ اختطَّها خبيرٌ كبير بالبحر المتوسط، اختطها ف. و. جِلِّسْبي، الذي حَلَمَ بالحدائق في جميع حياته، والجَنَّةُ التي رَسَمَها منذ خمسين عامًا وَفْقَ تصميمِ مَغْنَى٦ إيسْتِي،٧ وهنا، حيث يَفْصِلني عن البحر المتوسط ستةُ آلافِ ميل، داومتُ على كتابة سِفْري وأتممته ناظرًا إلى المحيط الهادئ.
وهكذا حُبِكَ ضَرْبٌ من رياش غُوبْلَن٨ ذو حيواناتٍ وأُناسٍ وأشجار وجبال، وفيه تَظْهَر لك رِحْلَاتُ أممٍ وقسيسون ومقاتلون وأنبياء وشعراءُ مع مرور مَلَّاحين بينهم في كلِّ مكان، ويُمْكِن الناظرَ أن يختار ما يشاء هنالك، وبما أنني أُحاول دَوْمًا أن أُحَوِّل الأفكارَ الرَّمَادِيَّة أو القِرْمِزية إلى صُوَرٍ غريبة فإنك لا ترى في هذا الكتاب غيرَ الصُّوَر.
وإني، بعد هذه الإنذارات حَوْلَ الوقت الذي قد يلاقيه القارئُ في البحر أَدعو القارئَ إلى رُكُوب سفينتي التي تتحول من زَوْرقٍ ذي مجاديفَ إلى مركبٍ ذي أَشْرِعَةٍ ومقاذيفَ فإلى جاريةٍ٩ شِرَاعيةٍ ثم إِلى باخرةٍ دُولابية، ولا ريبَ في أن تَنَوُّعَ المناظر هذا يَحُول دون سَأَمِه في أثناء سفره على أجمل البحار، وطَوَافِه بين جِنَوَة ويافا وبين البحر الأسود وجبل طارق، ومن عهد أُولِيس١٠ إلى زمن مُوسُوليني.
لُودْفيغ
سنتا باربارا
كليفورنية
يناير سنة ١٩٤٢
١  السُّكان: الدفة من السفينة، وهي أفصح من كلمة «الدفة» المولَّدة.
٢  Dramatique.
٣  المعلمة: من معلم الشيء، وهو موضعه الذي يُظن فيه وجوده كمظنته، ويقابلها كلمة Encyclopédie، وتُعرف بالموسوعة أيضًا.
٤  Mode.
٥  إيرس: جزائر فرنسية صغيرة واقعة في البحر المتوسط.
٦  المغنى: المنزل المعروف بالفيلا.
٧  إيستي: أسرة أمراء مشهورة بإيطالية ملكت فيراري وموديني وريجيو زمنًا طويلًا.
٨  غوبلن: مصنع أثاث مشهور قائم بباريس.
٩  الجارية: السفينة.
١٠  أوليس: ملك يوناني أسطوري.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤