ملحق

(تعريف مختصر بأشهر الأعلام الواردة بهذا الكتاب)
أبقراط: (٤٦٠–٣٧٠ق.م.): طبيب يوناني يُعرف بأبي الطب، فصل الطب عن الخرافات، وأقامه على أساس علمي.
أبولودوروس (Apollodorus): (حوالي ١٤٠ق.م.): أثيني كتب رسالة نثرية باليونانية «عن الآلهة»، كما كتب مؤلفًا هامًّا باسم «الحوليات».
أبيانوس Appianus: (حوالي ١٦٠م): مؤرخ روماني، من أصل إغريقي، ولد بالإسكندرية، واشتغل بالمحاماة، وكتب باليونانية تاريخًا كاملًا للفتوح الرومانية.
إبيقور Epicurus: (٣٤١–٢٧٠ق.م.): فيلسوف يوناني، أسس مدرسة في أثينا سنة (٣٠٦ق.م.) يعلِّم فيها مذهبه، واستمرت أكثر من ستة قرون.
إبيكتيتوس Epictetus: (حوالي ٦٠–١٤٠م): فيلسوف رواقي روماني من المبرزين، استطاع تلميذه أريان Arrian أن يسجل لنا التعاليم التي كان ينادي بها.
إبيمينيديس Epimenides: (حوالي النصف الأول من القرن السادس ق.م.): شاعر أسطوري يقال إنه كان من أصل كريتي، وإنه استغرق في النوم وهو صبي، ولم يستيقظ قبل ٥٧ سنة.
أثينيوس Athenaeus: (حوالي ٢٠٠م): كاتب إغريقي وفقيه لغوي، من نقراطيس، عاش في الإسكندرية ثم في روما، كتب مؤلفه المعروف باسم «مأدبة السفسطائيين» في خمسة عشر جزءًا.
أراتوس Aratus: (ولد حوالي ٣١٥ق.م.): شاعر من سولي في كينيكيا، عاش في بلاط ملك مقدونيا منذ حوالي ٢٧٦ ق.م. حتى وفاته.
أرخيميديس Archimedes: (حوالي ٢٨٧–٢١٢ق.م.): ولد في سوراكوز، واحد من أعظم علماء الرياضة والفيزيقيا، طار صيته بوصفه مخترعًا إغريقيًّا، كما اشتهر ببحوثه في الهندسة والميكانيكا والهيدروستاتيكا، يُكتب اسمه أحيانًا «أرشميدس».
أرستوفانيس Aristophanes: (حوالي ٤٤٨–٣٨٨ق. م.): أعظم شعراء الملهاة الإغريقية، تتميز مسرحياته بهجومها العنيف ونقدها اللاذع للساسة والأدباء المعاصرين وليوريبيديس بصفة خاصة.
أرستيبوس Aristippus: (حوالي ٤٣٥–٣٥٦ق.م.): من فورين بشمال أفريقيا، أحد تلاميذ سقراط والمؤسس التقليدي للمدرسة القورنيائية في الفلسفة.
أرسطو Aristoteles: (٣٨٤–٣٢٢ق.م.): أعظم فلاسفة اليونان، ويلقب بالمعلم الأول؛ لأنه أول من جمع علم المنطق ورتَّبه واخترع فيه، وقد دعاه فيليبوس لتعليم ابنه الإسكندر المقدوني، فعلَّمه ثلاث سنين، وله كتب كثيرة في فروع العلم المختلفة.
أريانوس Arrianus: (حوالي ٩٥–١٧٥ ميلاديًّا): إغريقي من أهل نيكوميديا في بيثونيا، كتب عدة رسائل عسكرية وتواريخ، ومن أشهر مؤلفاته «تاريخ الإسكندر».
الإسكندر Alexander: (٣٥٦–٣٢٣ق.م.): ملك مقدونيا، وهو ابن فيليب الثاني، تتلمذ على أرسطو وقام بأعمال حربية شديدة البأس، حارب الفرس وأخضع بلاد الإغريق وتراقيا والليريا لحكمه، وهو الإسكندر الثالث أو الإسكندر الأكبر.
أقريسبيوس Chrysippus: (حوالي ٢٨٠–٢٠٧ق.م.): من سولس بكيليكية، له إنتاج فلسفي ضخم تجلت فيه قدرته الجدلية. فاستحق بجدارة لقب «المؤسس الثاني» للرواقية.
أفلاطون Plato: (حوالي ٤٢٧–٣٤٧ق.م.): فيلسوف يوناني، أستاذ أرسطو، ومِن أكبر مَن كتب في الأخلاق، جميع مؤلفاته محفوظة، وهي تؤلف خمسة مجلدات من القَطع الحديث، وتعتبر أعظم عمل فلسفي في العالم، بل وأعظم الأعمال الأدبية طرًّا. وكان أحد الذين حبَتْهم السماء بكل هبة يمكن أن تخلعها على إنسان؛ فقد اجتمع له نبل الأصل، وعراقة المحتِد، وثراء الوالدين، وجمال الصورة، ورجاحة العقل، وقوة الجسم؛ حتى لقد لقبوه بأفلاطون — ومعناها باليونانية «عريض» — كناية عن كتفيه … أما اسمه الأصلي فكان «أريستوكل».
أقريطس Crates the Cynic: (حوالي ٣٢٥ق.م.): فيلسوف كلبي المذهب، بقيت لنا من مؤلفاته وأناشيده شذرات تحتوي على كثير من الحكم الكلبية.
إقليدس Eclides: (٤٥٠–٣٧٥ ق.م.): فيلسوف يوناني، تلقى عن سقراط، وأسس المدرسة الميغارية التي دعت إلى مذهب سقراط بأن الفضيلة هي المعرفة.
إكسينيفون Xenophon: (حوالي ٤٣٠–٣٥٥ق.م): مؤرخ أثيني إغريقي، تتلمذ على سقراط، من أشهر مؤلفاته «تاريخ الإغريق» و«المذكرات» و«أناباسيس، الرحلة إلى البحر».
إمبيدوقليس Empedocles: (حوالي ٤٥٠ق.م.): فيلسوف وعالم من أكراجاس بصقلية، ينحدر من عائلة عريقة يقال إنها رفضت عرش البلاد يوم أن عُرض عليها.
أناخرسيس Anacharsis: (حوالي القرن السادس قبل الميلاد): حكيم سكوثي، زار أقطارًا كثيرة حتى يتمكن من دراسة عادات شعوبها، ثم حاول إدخال هذه العادات في وطنه سكوثيا، ولكنه لقي حتفه على يد ملك البلاد.
أنتونينوس Antoninus: (٨٦–١٦١ ميلاديًّا): إمبراطور روماني، خلف هادريان الذي كان قد تبناه ليرث العرش من بعده.
أنتيفانيس Antiphanes: (حوالي ٤٠٠ق.م.): من روَّاد كتاب المسرح الكوميدي إبان العصور الوسطى.
أنكساجوراس Anaxagoras: (حوالي ٤٥٠ق.م.): من أفلازومين باليونان الأيونية، حوكِم بتهمة الإلحاد لوصفه الشمس بأنها كتلة الصخر بيضاء ساخنة.
إنيوس Ennius: (٢٣٩–١٦٩ق.م.): من أعظم شعراء الرومان الأوائل، ولد في رودياي من أعمال كالابريا التي كانت بعض أجزائها تحت الحكم اليوناني، كان يجيد التحدث باللغتين اليونانية واللاتينية؛ فضلًا على اللغة الأوسكية Osca.
أوغسطس قيصر Augustus Caesar: (٦٣ ق.م.–١٤م): هو جيوس يوليوس قيصر أوكتافيانوس، لقب عام ٢٧ق.م. بأوغسطس تمجيدًا له، ويعتبر أول أباطرة الرومان، ولقد علا شأنه في روما عقب مقتل قيصر.
أوغسطينوس St. Augustine: (٣٥٤–٤٣٠م): ولد في ثاجاستي بنوميديا. كان أبوه ملحدًا؛ على حين كانت أمه مونيكا مسيحية، فأثَّرت على ابنها فجعلته يؤمن بالدين المسيحي وهو في سن الرابعة والثلاثين، وإذا به ينبري للدفاع عن الكنيسة دفاعًا قويًّا جعله في العالم المسيحي بمنزلة الإمام.
أوفيد Ovidius: (٤٣٠ق.م.–١٨م): شاعر لاتيني، ولد بعد وفاة قيصر بعام واحد، تنقسم أشعاره إلى ثلاث مجموعات: غرامية وأسطورية وقصائد نظَمها في المنفى.

من أهم مؤلفاته كتاب «فن الحب وعلاجه» وديوانه «ميتامورفوسيس»؛ أي: مسخ الأشكال.

أيسخولوس Aeschylus: (٥٢٥–٤٥٦ق.م.): أبو المأساة الإغريقية، كتب ما يقرب من تسعين مأساةً ضاعت كلها، ولم يصلنا منها إلا سبع؛ هي: «الضارعات» و«الفرس» و«بروميثيوس في الأغلال» و«الرحيمات» و«حاملات القرابين»، و«أجاممنون» و«السبعة ضد طيبة».
أيسخينيس Aeschines: (حوالي ٣٨٩–٣١٤؟ق.م.): خطيب أثيني مشهور، كان أكبر سنًّا من الخطيب ديموسثنيس، كما كان منافسًا خطيرًا له، ولقد تمخض النزاع بين الخطيبين عن عدد من الخطب الشهيرة، وانتهى بانسحاب أيسخينيس إلى آسيا الصغرى ثم ساموس حيث توفي.
أيسوبوس Aisopos: (منتصف القرن السادس ق.م.): أول إغريقي كتب الخرافات، فكانت الأولى من نوعها في الأدب القديم، أنطق أيسوبوس فيها الطير والحيوان بأعمق الحِكم!
إيسوقراطيس Isocrates: (٤٣٦–٢٣٨ق.م.): خطيب أثيني عظيم الشأن، تأثر بتعاليم سقراط والسفسطائيين وخاصة السفسطائي جورجياس.
باوسانياس Pausanias: (القرن الثاني الميلادي): رحَّالة وجغرافي، كتب مجلدًا وصف فيه بلاد الإغريق، ويعتبر كتابه هذا مرجعًا هامًّا عن جغرافية بلاد الإغريق وآثارها وأساطيرها.
بترونيوس Petronius: (حوالي ٦٥ ميلاديًّا): شاعر روماني قرَّبه إليه نيرون، فحقد عليه تيجيللينوس، ووشى به عند الإمبراطور، فلما علم بترونيوس بذلك انتحر. كتب قصة هجائية بعنوان «ساتوريكون»، صوَّر فيها الحياة الرومانية تصويرًا دقيقًا للغاية، كما وصف لنا طباع الناس وأخلاقهم وصفًا مسهَبًا ممتعًا.
بركليس Pericles: (حوالي ٤٩٥–٤٣٩ق.م.): زعيم أثيني من أسرة كبيرة عريقة، كان هدفه أن يجعل أثينا زعيمة الحضارة الإغريقية، من القوى السياسية الكبرى، ولقد تحقق هذا الهدف، وأصبح عصره يعتبر العصر الذهبي بالنسبة لأثينا.
بروتاجوراس Protagoras: (حوالي ٤٨٠–٤١٠ق.م.): سوفسطائي يوناني، ولد في أيديرا، اشتهر بأنه معلم الخطابة، وقد عمل في مدن كثيرة، وكان يتقاضى أجرًا على تعليمه، وتُنسب إليه عدة كتب في المنطق والأصول الثقافية والسلوك البشري.
برياندروس Priandrus: (حوالي 625–٥٨٥ق.م.): طاغية كورنثة، وأحد الحكماء السبعة في بلاد الإغريق، يُعزى إليه كثير من الأقوال المأثورة.
بروبرتيوس Propertius: (حوالي ٥٠–١٦ق.م.): من شعراء الرومان الغنائيين، يمتاز شعره بالحيوية وصدق العاطفة.
بروتس Brutus: (٨٥–٤٢ق.م.): من مناصري بومبي ضد قيصر، انضم إلى المؤامرة التي أودت بحياة قيصر في عام ٤٤ ق.م.
بطليموس Ptolemy: (القرن الثاني الميلادي): عالم فلك، ورياضة، وجغرافيا، وفيزيقيا، ومؤرخ يوناني مصري، توفي بعد عام ١٦١.
بلاوتوس Plautus: (٢٥٤–١٨٤ق.م.): شاعر ملهاة لاتيني، استمد موضوعاته من الملهاة الإغريقية، امتاز بتمكنه وسيطرته على اللغة اللاتينية، وبراعته في تحليل المواقف وتصوير الشخصيات.
بلوطارخوس Plutarchus: (٤٦–١٢٠م): مؤرخ وناقد يوناني، تناول الشخصيات الرومانية واليونانية بأمانة، ونجح في تحليل شخصياتهم وكتابة ترجمة لحياتهم، حتى اعتُبر أعظم كاتب للسير والتراجم في العالم القديم.
بلينيوس الأصغر Plinius the Younger: (٦٢–١١٣م): سياسي تحول إلى خطيب مشهور في روما.
بلينيوس الأكبر Plinius the Elder: (٢٣–٧٩م): عالم من علماء النبات الرومان، ترك كتابًا قيمًا عن التاريخ الطبيعي في ٢٧ جزءًا.
بنداروس Pindaros: (٥١٨–٤٣٨ق.م.): أعظم الشعراء الغنائيين عند اليونان، وصلنا من أغانيه ٤٤ أغنية، وكانت كل أغنية تتضمن أسطورةً تتصل من قريب أو من بعيد بأحد الأبطال الفائزين.
بوبليليوس سيروس Publilius Syrus: (حوالي القرن الأول قبل الميلاد): كاتب لاتيني جاء إلى روما عبدًا ثم أُعتق. ذاع صيته بما تركه من مجموعة كبيرة من الحِكم والأمثال والأقوال المأثورة.
بوليبيوس Polybius: (٢٠٣–١٢٠ق.م.): مؤرخ إغريقي، كتب مؤلَّفًا ضخمًا في ٤٠ جزءًا عن تاريخ عالم البحر المتوسط، ولكن لم يصلنا منها إلا الأجزاء الخمسة الأولى.
بومبونيوس Pomponius: (حوالي ٤٣م): جغرافي روماني، كتب ثلاثة مجلدات عن الكرة الأرضية.
بومبي Pompeius: (١٠٦–٤٨ق.م.): قائد روماني، قام بأعمال جليلة لمساعدة سلا Sulla في عدة ساحات للقتال.
بيثاجوراس Pythagoras: (حوالي ٨٥٠ق.م.): فيلسوف إغريقي مشهور، ولد في ساموس Samos. قيل إنه زار مصر والشرق عامة.
بيرهون Pyrrhon: (حوالي ٣٦٥–٢٧٥ق.م.): مؤسس مدرسة للفلسفة في مدينة إليس Ilis، اشترك في حملة الإسكندر الأكبر.
بيون Bion: (حوالي ١٠٠ق.م.؟): ولد في سمورنا Smurna، شاعر إغريقي، اشتهر بمحاكاته للشاعر ثيوكريتوس، من أشهر قصائده قصيدته «رثاء أدونس».
تاكيتوس Tacitus: (٥٥–١١٧م): مؤرخ روماني، بدأ حياته الأدبية بكتابة محاورة عن الخطابة أفصح فيها عن كفاءته البيانية الخارقة، كتب عدة مؤلفات أهمها «الحوليات».
ترتوليانوس Tertullianus: (حوالي ١٥٠–٢٣٠م): لاهوتي كاثوليكي، ولد في قرطاجنة، قوي الحجة، بليغ البيان.
تيبولوس Tibullus: (حوالي ٦٠–١٩ق.م.): شاعر غنائي روماني، كان صديقًا لهوراتيرس. بقي لنا من إنتاجه كتابان من الأشعار الغنائية.
تيتوس Titus Vespasianus: (٣٩–٨١م): إمبراطور روماني بعد عام ٧١ ميلاديًّا، استولى على بيت المقدس، وخربها في الحرب اليهودية.
تيرينس Terence: (١٩٥ أو ١٨٥–١٥٩ق.م.): شاعر ملهاة لاتيني، ترك ست مسرحيات اقتبسها عن الملهاة اليونانية، وأهمها «سيدة أندروس» و«فورميو».
ثوكيديديس Thucydides: (حوالي ٤٦٠–٤٠٠ق.م.): مؤرخ إغريقي أثيني، يعتبر من أعظم المؤرخين قاطبةً، ألَّف كتابًا واحدًا عن تاريخ الحرب البلوبونيزية من ٤٣١ حتى ٤١١ق.م.
ثيوبومبوس Theopompos: (٣٧٦ق.م.): من خيوس، أحد تلاميذ إيسوكراتيس، وسفسطائي ناجح، وصديق حميم لفيليب والإسكندر المقدوني.
ثيموستوكليس Themistocles: (٤٩٣–٤٥٩ق.م.): حاكم وقائد أثيني مشهور، ارتفع من الحضيض حتى أصبح أرخونًا في عام ٤٩٣ق.م.، واشتهر بفصاحته وحصافته.
ثيوجنس Theognis: (النصف الثاني من القرن السادس قبل الميلاد): شاعر غنائي من ميجارا، وُجد في وقت كان الصراع فيه شديدًا بين الطبقة الأرستقراطية والطبقة العامة، كان هو شخصيًّا أرستقراطيًّا، لم تصلنا من أعماله إلا١٤٠٠ سطر من الشعر الغنائي.
ثيوفراستوس Theophrastus: (حوالي ٣٧١–٢٧٨ق.م.): من إريسوس في ليسبوس، أحد تلاميذ وصديق حميم لأرسطو، تبوأ نظارة مدرسته الفلسفية من بعده ورياستها. فُقدت أغلب كتاباته الكثيرة، وإن كان قد فقد أرسطو في نقط معينة، وأضاف إضافاتٍ مفيدةً إلى مؤلفات أرسطو.
ثيوكريتوس Theocritus: (حوالي٣٧٠ق.م.): أبو الشعر الرعوي في الأدب الإغريقي، ويعتبر من أهم شعراء الإسكندرية، تمتاز أشعاره بواقعيتها وحيوية شخصياتها.
جالينوس Galenos: (حوالي ١٢٩–١٩٩م): طبيب وكاتب يوناني، يُنسب إليه خمسمائة مؤلَّف، أغلبها في الطب والفلسفة، بقي لنا منها ثلاثة وثمانون على الأقل.
جوفينال Juvenal: (القرن الأول-الثاني الميلادي): هجَّاء روماني، كانت أشعاره مثلًا للنقد اللاذع والسخط الشديد، وتعتبر قصائده نموذجًا صادقًا لتصوير الحياة الرومانية في عصر الإمبراطورية.
جوليان Julianus: (حوالي ٣٣١–٣٦٣م): إمبراطور روماني، تلقى تعاليم المسيحية منذ نعومة أظفاره، ولكنها لم ترُقْه كثيرًا، وأقبل في شغف زائد يغترف من الآداب الإغريقية الكلاسيكية. لما تبوأ العرش أماط اللثام عن عقيدته الإلحادية؛ ولذا سُمي بجوليان المرتد The Apostate.
دموسثينيس Demosthenes: (٣٨٤–٣٢٢ق.م.): خطيب إغريقي مشهور، تستند شهرته إلى مجموعتين من الخُطب، هاجم في المجموعة الأولى فيليب ملك مقدونيا، واستنهض في المجموعة الأخرى هِمم الأغارقة لمساعدة مدينة أولينثيوس ضد فيليب.
ديموقريتوس Democritus: (حوالي ٤٦٠–٣٧٠ق.م.): فيلسوف يوناني يرى العالم مؤلَّفًا من ذرات متجانسة في طبيعتها، لكنها مختلفة حجمًا وشكلًا وثقلًا.
ديوجينيس Diogenes: (٤١٢–٣٢٣ق.م.): فيلسوف يوناني من الكلبيين، عاش في أثينا عيشةً بسيطة للغاية؛ إذ عاش في برميل. كان يجوب الطرقات نهارًا حاملًا مصباحًا؛ ليبحث في ضوئه عن «الفضيلة».
ديونيسيوس Dionysius: (حوالي ٢٥ق.م.): من هاليكارناسوس، مؤرخ وناقد يوناني، ترجع شهرته إلى كتاباته الدقيقة في النقد الأدبي، أهم مؤلفاته: «فن الخطابة» و«عن التقليد».
زينودوتوس Zenodotus: (حوالي ٢٨٥ق.م.): من إيفيسوس Ephesus، عالم وناقد، وأول من أشرف على مكتبة الإسكندرية؛ وأول من حقق أعمال هوميروس.
زينون Zenon: (٣٣٦–٣٦٤ق.م.): فيلسوف يوناني، مؤسس المذهب الرواقي، أصيبَ بمرض عجز عن علاجه، فانتحر.
سافو Sappho: (حوالي منتصف القرن السابع ق.م.): من أعظم الشاعرات اليونانيات، اعتبرها البعض ربة الشعر العاشرة، نُسجت حولها أساطيرُ عدة حتى أصبحت حياتها غير معروفة، لم يتبقَّ لنا من أشعارها إلا شذور.
سالوستيوس Sallustius: (٨٦–٣٥ق.م.): سابيني، ولد في أميتيرنوم، انضم إلى الحزب الديمقراطي في روما، ظهرت مواهبه في الكتابة، فكتب في عدة مجالات.
سقراط Socrates: (٤٦٩–٣٩٩ق.م.): فيلسوف يوناني شهير، وهو أستاذ أفلاطون، ويعد مؤسس علم الأخلاق؛ لأنه أول من حاول أن يبني معاملات الناس على أساس علمي.
سكيبيو scipio: (حوالي ٢٣٦–١٨٣ق.م.): هو سكيبيو الأفريقي، ابن كورنيليوس سكيبيو. أنقذ حياة أبيه من الموت لما جُرح في الحرب البونية الثانية.
سنيكا Seneca: (حوالي ٣ق.م.–٦٥م): شاعر وفيلسوف روماني، اشتهر بمسرحياته التي أهمُّها مسرحيات «ميديا» و«جنون هرقل» و«فايدرا» و«أوديبوس».
سوفوكليس Sophocles: (حوالي ٤٩٦–٤٠٦ق.م.): شاعر المأساة الإغريقية المشهور، نال الجائزة الأولى على مسرحياته قبل الثلاثين من عمره، ثم فاز بها عشرين مرة بعد ذلك حتى موته. وصلنا من مسرحياته سبع، أشهرها «أوديبوس ملكًا» و«أوديبوس في كولونوس» و«أنتيجوني».
سيمونيديس Simonides: (حوالي ٥٥٦–٤٦٨ق.م.): شاعر غنائي يوناني، كان على صلة وثيقة بعظماء أثينا، ومنافسًا خطيرًا لبنداروس أعظم الشعراء الغنائيين، لم يصلنا من أشعاره إلا نزر يسير في صورة شذرات قصيرة.
شيشيرون Cicero: (١٠٦–٤٣ق.م.): خطيب وكاتب ومحامٍ وسياسي روماني، ترك مؤلفات كثيرة في البيان والفلسفة؛ فضلًا على عدد كبير من الخُطب الرائعة والخطابات المشهورة.
شيلون Chilon: (حوالي القرن السادس ق.م.): إسبرطي، أظهر نفوذًا بالغًا في إدارة شئون بلاده السياسية، ويعتبر أحد حكماء بلاد الإغريق السبعة، ويكتب اسمه أحيانًا «خيلون.»
صولون Solon: (حوالي ٦٤٠ / ٦٣٥–٥٥٩ق.م.): مشرِّع ومصلح أثيني، بيد أن كل إصلاحاته لم تحقق كل الأغراض المنشودة، وإن كانت نظمه بقيت الأساسَ الذي قامت عليه الدولة في أثينا.
طاليس Thales: (حوالي ٦٢٤ق.م.): مؤسس أول مدرسة إغريقية للفلسفة، وأحد حكماء بلاد الإغريقي السبعة، يقال إنه زار مصر، وبلغ شأوًا عظيمًا في العلوم الرياضية والفلك؛ لدرجة أنه تكهَّن بالكسوف الذي وقع في ٥٨٥–٥٨٤ قبل الميلاد، كان حكيمًا ومن ذوي الاهتمامات الكثيرة والاكتشافات المتعددة في دنيا الرياضة والفلك.
فارو Varro: (١١٦–٢٧ق.م.): هو ماركوس تيرينتيوس فارو، أعلم علماء الرومان طرًّا، ولد في ولاية سابينية من عائلة موفورة الثراء، وقف ندًّا لقيصرَ في الميدان السياسي، كان شاعرًا وهجَّاء وجغرافيًّا ونحويًّا وعالمًا. لم يبقَ لنا شيء من مؤلفاته التي يقال إنها في ٦٠٠ مجلد، وكلها تعالج موضوعات تعليمية وفلسفية إلا عدد قليل، أهمها «عن اللغة اليونانية» في ستة مجلدات …
فايدروس Phaedrus: عبد تراقيٌّ جاء إلى روما، ثم تحرر من العبودية في عهد أوغسطس، ألف مجموعة من الأساطير في خمسة كتب نشرت باسم تيبريوس وكاليجولا، وقد لوحظ أنه نهج فيها منهاج إيسوبوس، فجعل بعضها على لسان الحيوان.
فرجيل Vergilius: (٧٠–١٩ق.م.): أعظم شعراء الرومان، تعتبر أينيذته أروع مؤلفاته الأدبية، قلَّد فيها الإلياذة والأوديسة لهوميروس فَطْحل شعراء الإغريق.
فيثاغوراس Phythagoras: (حوالي ٥٨٢–٥٠٧ق.م.): فيلسوف إغريقي، من مواليد ساموس. ألَّف جماعة دينية كانت تؤمن بتناسخ الأرواح وضرورة الحياة الطاهرة من الشهوة، كان يؤمن بأهمية الرياضيات والموسيقي بوصفها وسيلةً لبلوغ الانسجام بين الأرواح والجسد.
فيلوستراتوس Philostratus: (حوالي القرنين الثاني والثالث الميلادي): اسم كان يحمله أربعة من أفراد عائلة واحدة تقيم بليمنوس، وأشهر الأعمال التي وصلتنا باسمهم هي «حياة السفسطائيين» و«حياة أبولونيوس؛ المتجول الفيثاغوري».
فيلون Philo: (حوالي ٢٠ق.م.–٥٠م): فيلسوف إسكندري.
فيليب Philippus: (حوالي ٣٨٢–٣٣٦ق.م.): ملك مقدونيا القديمة وأصغر أبناء أمونتاس، لقي مصرعه على يد زوجته، كما مهدت أعماله الحربية السبيلَ ليقوم ابنه الإسكندر الأكبر بتحقيق أهداف أبيه.
فيليمون Philemon: (حوالي ٣٦١–٢٦٣ق.م.): أحد رواد الكوميديا الحديثة. قام هو وميناندر بالدور الرئيسي في إرساء قواعدها. لم يبقَ لنا أيٌّ من مسرحياته.
كاتو الأكبر Cato: (٢٣٤–١٤٩ق.م.): هو ماركوس يوركيوس كاتو، سياسي روماني، عُرف باستمساكه الشديد بالمُثل الرومانية القديمة، كتب كثيرًا، لكن ضاعت أغلب مؤلفاته، ومن بينها تاريخ روما.
كاتولوس Catullus: (٨٤؟–٥٤؟ق.م.): من أشهر الشعراء الغنائيين في الأدب اللاتيني، كتب ديوانًا من القصائد القصيرة يترنم فيها بمحبوبته كلوديا التي أشار إليها بالاسم المستعار «ليسبيا».
كاليجولا Caligula: (١٢–٤١م): إمبراطور روماني، وهو ابن جرمانيكوس وأجربينا، واسمه الحقيقي جايوس قيصر، اتصف بالقسوة والاستبداد العنيف.
كاليماخوس Callimachus: (حوالي ٣٠٥–٢٤٠ق.م.): وُلد في برقة، وهاجر في مستهلِّ حياته إلى الإسكندرية، ألَّف مقطوعات شعرية قصيرة، كما وضع فهرسًا مفصلًا في ١٢٠ مجلدًا يعتبر أول مؤلف علمي في تاريخ الأدب.
كسانوقراطيس Xenocrates: تولى الإشراف على الأكاديمية القديمة مع بوليموكراتيس عقب موت أفلاطون مؤسسِها.
كلوديان Claudianus: (حوالي ٢٩٥م): شاعر إغريقي عظيم، اشتهر بإلحاده وإن كان قد اعتنق المسيحية اسمًا. أمضى طفولته في الإسكندرية، كتب مجموعة من الأشعار السداسية الوزن، وكان بعضها في مديح الإمبراطور هونويريوس.
كليوبولوس Cleobulus: (عاش في القرن السادس ق.م.): أحد الحكماء السبعة في بلاد الإغريق، كتب أشعارًا، وكان أول من صاغ الألغاز في أسلوب أدب.
كونتليانوس Quintilianus: (حوالي ٣٥–٩٥م): خطيب روماني، ومن علماء البيان، عاش في روما، وتتلمذ عليه بلينيوس الأصغر، ألَّف كتابًا ضخمًا عن «أسس الخطابة» يتكون من ١٢جزءًا.
لوكان Lucan: (٣٩–٦٥م): شاعر روماني، نظَم ملحمة «فارساليا»، يصف فيها الحرب الأهلية بين قيصر وبومبي.
لوكريتيوس Lucretius: (٩٩–٥٥ق.م.): شاعر روماني، نظَم قصيدة هامة في الأدب اللاتيني، عنوانها «عن طبيعة الأشياء»، وتتكون من ستة أجزاء.
لوكيليوس Lucilius: (١٨٠–١٠٢ق.م.): ولد في سويسا أورونكا في كامبانيا، كان عضوًا في الصالون الأدبي الخاص بسكيبيو أيميليانوس.
لونجينوس Longinus: (حوالي ٧٣–٢٢٠م): كاتب إغريقي، امتاز قلمه بمقدرة فائقة في كتابة الأحاديث الخطابية والمجادلات الفلسفية، ويعتبر أحد علماء البيان المشهورين.
ليسياس Lysias: (حوالي ٤٥٩–٣٨٠ق.م.): خطيب يوناني من سيراكوزة، تمتاز خُطبه بقوة الأسلوب وبساطة التعبير.
ليفيوس Livius: (٥٩ق.م.–١٧م): مؤرخ روماني، قضى أربعين عامًا يكتب تاريخ روما، فسجله في ١٤٢جزءًا بقي منها ٣٥ فقط.
ليكورجوس Lycurgus: خطيب أتيكي مشهور، كان على خلق عظيم، وأحد تلاميذ إيسوكراتيس، لم تبقَ لنا من خُطبه إلا خطبة واحدة، تولى الإشراف على خزانة أثينا في الفترة بين ٣٣٨ و٣٢٦ق.م.
مارتيال Martial: (حوالي ٤٣م): من شعراء الرومان، عُرف بذكائه وموهبته الطبيعية في تركيز فكرته الجوهرية في كلمات معدودة لاذعة ومعبِّرة.
ماركوس أنطونيوس Marcus Antonius: (حوالي ٨٣–٣٠ق.م.): قائد روماني وسياسي من أسرة بارزة، اتصف منذ شبابه بحب المجون، وكذلك بالشجاعة واحتمال مَشاقِّ القتال.
ماركوس أوريليوس Marcus Aurilius: (١٢١–١٨٠م): إمبراطور روماني وفيلسوف رواقي، اشتهر في الفلسفة بتأملاته وفي الحُكم بإخلاصه لواجبه.
مانيليوس Manilius: سياسي روماني كان تريبونًا للعامة عام ٦٧–٦٦ق.م.
ميمنيرموس Mimnermus: (النصف الثاني من القرن السابع ق.م.): من كولوفون بأيونيا، اشتهر بكتابة الأشعار الغزلية وتمجيد الشباب وجمال الفتوة.
ميناندر Menander: (القرنان ٤ و٣ق.م.): شاعر إغريقي، كان زعيمًا للملهاة الحديثة، أثَّر في الكاتبَين المسرحيَّين بلوتوس وتيرينس تأثيرًا كبيرًا.
هادريانوس Hadrianus: (٧٦–١٣٨م): إمبراطور روماني، ولد في إسبانيا، أثبت كفاءة ممتازة في قيادة الجيوش وفي الإدارة.
هسيودوس Hesiodus: (القرن الثامن ق.م.): منشئ الشعر التعليمي عند اليونان، نظَم قصيدة «الأعمال والأيام» التي احتوت على عدد كبير من الحكم والأمثال، كما نظَم قصيدة «الثيوجونيا»، وتتناول أنساب الآلهة.
هوراتيوس Horatius: (القرن الأول ق.م.): من أعظم شعراء اللاتين، كتب مؤلَّفًا في الهجاء ثم آخَر في «فن الشعر».
هوميروس Homerus: (حوالي ٩٠٠ق.م.): أعظم شعراء الإغريق طرًّا، نظم الإلياذة والأوديسة باللهجة الأيونية.
هيبوقراطيس Hippocrates: (حوالي ٤٦٠–٣٥٧ق.م.): عالم يوناني من علماء الفيزيقيا، ولد في جزيرة كوس، يقال: إنه مات مسنًّا في لاريسا، كتب في الطب ٧٢ مؤلفًا، ولكن يقال إن بعض تلاميذه ساعدوه في كتابة الكثير منها.
هيراقليتوس Heracleitus: (٥١٣ق.م.): فيلسوف يوناني يعتقد أن الحقيقة هي التغير، وأن الدوام وهْم، وكل شيء يحمل معه ضده.
هيرودوت Herodotus: (٤٨٤–٤٢٤ق.م.): مؤرخ إغريقي ينحدر من أسرة عريقة، ولد في هاليكاناسوس بآسيا الصغرى. زار بلادًا كثيرة كانت مصر من بينها، يعتبر أبا التاريخ.
يوبولوس Eubulus: (القرن الرابع ق.م.): حاكم أثيني بارز، وزعيم الحزب المعارض لسياسة ديموسثينيس.
يوريبيديس Euripides: (٤٨٠–٤٠٦ق.م.): من أعظم شعراء المأساة اليونانية، بقي لنا من مسرحياته ١٩، منها مسرحية «الكوكلوبس»، ومن أشهر مآسيه «ألكستيس وميديا وأندروماخي وهلينا والطرواديات».
يوسيبيوسEusebius: (٢٦٥–٣٤٠م): أسقفُّ القيصرية في فلسطين، ومؤلِّف «الحوليات» باللغة اليونانية القديمة.
يوليوس قيصر Julius Caesar: (١٠٢؟–٤٤ق.م.): سياسي روماني، وقائد عسكري، أظهر كفاية ممتازة في الخطابة والكتابة، ينحدر من أسرة كريمة المحتِد.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤