خاتمة

لقد لقيت الإسكندرية جزاء مدينة مقهورة، وكانت بذلك جديرة؛ إذ إنها أجرمت بالثورة على العرب واستدعاء الروم لمساعدتها عليهم. ولو نجحوا فيما شرعوا فيه لبرَّر النجاح مَسعاهم، ولكنهم خابوا، فكان خطؤهم مُضاعَفًا؛ ذلك بأنهم فجروا في عهدهم، ثم عجزوا في أمرهم، فلم يفتحوا أرض مصر. ولسنا ندري أكانوا على حق في نقضهم العهد، وما كان ذلك ليحقَّ لهم إلا إذا كان العرب قد بدءوا بنقضه. ولقد قيل إن الأمر كان كذلك؛ إذ زاد العرب الجزية المفروضة عليهم، ولكن لا برهان على ذلك. وأما الإمبراطور فلا نجد له مُبررًا ولا عنه دفاعًا؛ فقد قبِل العهد وجعل عليه خاتمه، وقبِل فيه أن يخرج جنده من مصر لغير رجعة، فلا يُعيد إليها من بعد ذلك جيشًا. ولو زعم أن العرب قد نقضوا عهدهم معه لبرئ من عهده معهم وأخلى نفسه منه، ولكنه خرق شريعة الحرب؛ إذ جهَّز أسطولًا عظيمًا خُفيةً، واستولى على عاصمة مصر، ولم يُقِم وزنًا لِما تعاقَد عليه؛١ وعلى ذلك كان العرب على حق في التشدد مع الثائرين، ولم يكن في وسعهم وقد دخلوا المدينة، ووضعوا فيها السيف والنار، أن يُميزوا بين صديق وعدو، أو بين قبطي ورومي، ولكن الأمر كان على غير ذلك في القرى. وما انتهت ثورة الإسكندرية وقُضي على لهيبها حتى برَّ عمرو بقَسمه، وهدم الأسوار الشرقية حتى سوَّاها بالأرض، ثم توجَّه إلى من اشترك جهارًا في الثورة من مدن مصر السفلى. والظاهر أن طلما٢ حاكم إخنا أو حاكمها المعزول كان من أول مَن أوقد الثورة، وكانت إخنا قرية من قرى الساحل بين الإسكندرية ورشيد. وقد سافر ذلك الرجل إلى القسطنطينية، وعاد مع الأسطول الروماني، فلما هُزم الروم بقي وحده لا ناصر له، فوقع في يد المسلمين وجيء به إلى عمرو. فقيل لعمرو أن يقتله، ولكنه لم يكترث به، ونظر إلى عمله نظرة استهزاء؛ إذ أمر به فأُلبس سوارَين وتوَّجه، وكساه بُرنسًا أرجوانيًّا، وقال له ساخرًا: بل انطلق فجئنا بجيشٍ آخر من جيوش الروم. ولقد فرح طلما في آخر الأمر بأن أبيح له أن يبقى في مصر، وأن يدفع الجزية.٣ وأما البلاد الأخرى التي ساعدت الروم في ثورة منويل فكان أكثرها ما قاوم العرب في الفتح الأول، وهي: بلهيب، وخيس، وسنطيس، وقرطسا،٤ وسخا. وقد أُخذت من تلك القرى أسارى، كما أُخذ من الإسكندرية، وبُعث بهم إلى المدينة، ولكن الخليفة عثمان عندما نظر في أمر البلاد التي ثارت هداه حُسن رأيه إلى أن يُعيد من أُسِر من أهلها، ويعفو عمن اشترك منهم في الثورة، وأعادهم إلى ذمة المسلمين على شرط الجزية٥ التي حُدِّدت من قبل. ومعنى ذلك أنه نزل عن حقه في جعل الإسكندرية وسواها من المدن الثائرة غنيمة، واتخاذ أهلها عبيدًا في ملك يد الفاتحين. والظاهر أن جماعةً من جند عمرو كانوا يرغبون أشدَّ الرغبة في قسمة الإسكندرية والبقاء فيها، ولقد قيل إن عمرًا نفسه كان يريد أن يتخذ الإسكندرية مَقرًّا له، ولكن الخليفة لم يرضَ بذلك، كما قد أباها عليه الخليفة الذي قبله. ولم يبقَ عمرو في مصر بعد استقرار الأمر إلا شهرًا واحدًا، ثم خرج عنها لعبد الله بن سعد.

ولا يسعنا إغفال قصة ذات دلالة تُذكر هنا، وذلك أن القبط من أهل قرى مصر السفلى جاءوا إلى عمرو بعد فتح الإسكندرية وشكَوا إليه ما حل ببلادهم من النهب الشنيع على يد جند الروم، وقالوا: قد كنَّا على صلحنا مُوالين للعرب، وما حل لك ما صنعت بنا، كان لنا أن تُقاتل عنا لأنَّا في ذمتك، وقد أصابنا من وراء ذلك ما أصابنا. وكانوا على حق في شكواهم هذه، ولكن قلما ترى بين القُواد المظفَّرين من يعبأ بمثل تلك الشكوى. غير أنه قد رُوي عن عمرو أنه ندم وقال: «يا ليتني كنت لقيت الروم حين خرجوا من الإسكندرية.» وأعظم من هذا في أمره أنه أمر بتعويض القبط مما فقدوه، فكان هذا إقرارًا صريحًا من عمرو بما عليه من فرضٍ واجب، فألزم نفسه في صراحة بأن يعوِّضهم عما لحق بهم. وإن في ذلك لدلالة على ما كان عليه عمرو من حسن الرأي في الحكم، وما كان متصفًا به من نبيل الشيم.

ولكن هذه المكارم كانت نقائص في عين الخليفة؛ إذ كان بها مرض من سخطه، وقد علم غناءه في الحرب، فأحبَّ أن يُكافئه على ما أدَّى من عملٍ عظيم بأن يجعله قائد جند مصر، على أن يكون عبد الله الظالم حاكمها وعاملًا على ولاية خِراجها. وما كان مثل ذلك الرأي ليلقى من عمرو غير إباء المُزدري. وقد بقي رد عمرو على صفحات التاريخ ردًّا شديدًا لاذعًا لِما رآه من عبث الخليفة به، إذ قال: «إنَّا إذن كماسكِ البقرة بقرنَيها وآخر يحلبها.» ولكن الخليفة لم يُبقِ عليه؛ إذ قد فرغ من غرضه منه، وقضى به على ثورة مصر، وكان في حاجة عند ذلك إلى من يستخرج له الأموال من أهلها، فوجد طلبته في عبد الله،٦ وخرج عمرو على ذلك من البلاد.

وهنا يليق بنا أن نختم قصة فتح العرب؛ فإن القضاء على ثورة منويل واستعادة الإسكندرية جعلاهم أصحاب وادي النيل، ومكَّنا المسلمين في بلاده. ولقد أراد الإمبراطور قنسطانز بعد ذلك بتسع سنين أن يُعيد الكرَّة على مصر، فأعدَّ لذلك أسطولًا ثانيًا، ولكن القضاء سبق بما شاء؛ فإن العرب كانوا عند ذلك قد عرفوا شيئًا من فن البحر، وأعدُّوا أسطولًا استطاع أن يقف للروم ويحُول بينهم وبين ما أرادوا من النزول ببر مصر، مع أنه كان أقل من أساطيل الروم عددًا، وأضعف سطوة في القتال، وأصابت أسطولَ الروم بعد خيبته في القتال عاصفةٌ شديدة حتى لم تُبقِ منه إلا حطامًا، بعد ما كان من عظيم شأنه، وصارت بقاياه لعبة للأمواج تعبث بها وتُشتتها. ومنذ ذلك الحين لم يخشَ المسلمون شيئًا اللهم إلا غزواتٍ مفردة؛ إذ لبث بحَّارة الروم ولصوصهم زمنًا طويلًا يهبطون على مدن الساحل يُغِيرون عليها، ولكن غاراتهم كانت عقيمةً ترتدُّ خائبة.

وقد يكون مما يطلبه الباحث أن يعرف ما آل إليه حال الناس بعد الفتح، وما طرأ من التغيير على أحوالهم الاجتماعية وغيرها، وأن يرى كيف أسرع الانحلال إلى الحضارة الرومانية الإغريقية التي كانت بالبلاد، وحلَّت محلَّها حضارةٌ جديدةٌ عربية تسير بخُطًى وئيدة، وأن يتبين ما بقي ثابتًا من أحوال القدماء ومن آرائهم، لم تُغيره السنون ولم تُزعزعه الغِيَر. وإن دوننا لميادين للبحث والوصف، فدوننا وصف علوم القدماء، فنُبين كيف حاولت أن تبقى في مكانها في مدينة الإسكندرية بعد الفتح، ثم كيف أنها زالت شيئًا فشيئًا حتى لم تبقَ منها إلا بقيةٌ طريدة في أديرة الصحراء وصوامعها، وظلَّت هناك ضعيفةً ذابلة حتى ذبلت لغة القبط ذاتها وانمحت، ثم دوننا أن نُبين كيف ذاعت لغة العرب وفشت في البلاد، فبدأت منقوشة على النقود في أواخر القرن السابع، ثم اتُّخذت في الدواوين وكتابة الحكام،٧ ثم زاحمت لغة القبط، وطردت لغة اليونان من ميدان التخاطب والتعامل إلا كلماتٍ قليلةً بقيت وقد صُبغت بلونٍ عربي، أو عبارات وألفاظًا لا تزال دفينة في كتب القبط. وكذلك علينا أن نُبين كيف اضمحلَّت تلك المدن العظيمة التي كانت في آخر عهد الرومان مُزدهرة؛ فإن الإسكندرية وإن كانت أعظم مدائن الشرق، إن لم تكن أعظم مدائن العالم، لم تكن سوى واحدة من مدائن كثيرة يلي بعضها البعض فيما بين بحر الروم٨ وأسوان. ولو وصفنا هذا لرأينا كيف كانت المعابد العظيمة والقصور الجليلة تتهدَّم وتتخرَّب بغير أن يُصلح من أمرها أحد، وكيف كان المرمر الثمين يُنزع من مواضعه لكي تُبنى به الأبنية، أو لكي يُصنع منه الجير، وكيف كانت تماثيل البرونز تُصهر لكي تُتخذ منها النقود أو لتُصنع منها الآنية، وكيف بقيت مع كل هذا التخريب المحزن والاضمحلال البالغ بقيةٌ من آثار ورسوم في الصناعة حرص عليها صُناع القبط، ومنها نشأ مذهبٌ جديد في الفن والبناء بعد أن مزجها العرب بروحهم وأدخلوا عليها مما ساغ في ذوقهم، وصار من ذلك كله مذهب في الزخرفة خالٍ من كل صورة للإنسان. ومع ذلك فقد أبدعت فيه الصنعة آياتٍ تمتاز بالجمال والجلال وحسن الرونق، كما تمتاز بأنها بدعة في الفن لم يسبق إليها الماضون. وقد سبق كثير من البحث الذي يدل على سبيل نشأة فن العرب من الفن البيزنطي،٩ ولا نرى أن مثل هذا البحث داخل فيما نحن فيه من القول في كتابنا هذا.
وفوق هذا لا يزال دوننا ميدان القول في القبط ومذهبهم؛ فقد سبق لنا القول في البواعث القوية التي كانت تحدو بالقبط إلى أن يمتزجوا بالإسلام كل الامتزاج في معيشتهم وفي دينهم؛ فإن التاريخ لم يذكر في حوادثه أمرًا أعجب من أن القبط انقسموا قسمين: قسم منهم امتزج كل الامتزاج بالإسلام، والقسم الآخر بقي صلبًا يأبى كل الإباء أن يترك ما كان عليه آباؤه من الدين والعادات، وقد بقي على دينه لم تفتنه أشد المظالم، ولم يُزعزعه أشنع الاضطهاد. فكان أحدهم إذا ابتُلي صبر على بلائه وفي صدره من حرارة إيمانه ما يثبِّت فؤاده، ولم يفتنهم أنهم عاشوا وهم كل يوم يُحسُّون مرارة الذلة ومضض الهوان، فلم تخضع نفوسهم ولم تلِن. ولقد كان بقاء المسيحية بغير شك راجعًا إلى الأديرة وأثرها، وكانت الأديرة آمنة لبُعدها في الصحراء أو شعاب الجبال، غير أنه قلما نجد في تاريخ مصر ما ترتاح إليه النفس ارتياحًا أعظم مما نُحسُّه إذا قرأنا أخبار ما كان بين بعض الخلفاء وبين بعض الديرانيين من القبط، وما كان يجده الخلفاء من اللذة في زيارة أديرتهم البديعة والتمتع بمحاسنها،١٠ ولكن هذه الأخبار لا ترِد إلا عن العصور المتأخرة، فليست مما نتناوله هنا.

ولعل قائلًا يقول إنه لا يجمُل بنا أن نُغفل ذكر فاتح مصر وما آل إليه أمره، وليس في ذلك مشقَّة ولا عناء؛ فإنا إذا خرجنا من عصر الفتح وولجنا عصر الحكم العربي وقد استقرَّ الأمر واطمأنت الأحوال، خرجنا من ظلمة الخلاف والتناقض إلى نور اليقين والإجماع في التاريخ، ولكن القارئ لا بد قد أحاط علمًا بأخبار عمرو في وقت النزاع بين أحزاب الإسلام بعد عزله عن مصر، وما كان منه في وقت مقتل عثمان، وما ثار بعد ذلك من النضال بين علي ومعاوية، ثم سيره إلى مصر وانتصاره فيها وعودته إلى حكمها؛ فإن أخبار كل ذلك تحويها تواريخ الخلافة، وقد مرَّ عليها زمنٌ كبير وهي في متناول القراء.

وقد دخل عمرو إلى مصر لولايته الثانية في شهر ربيع الأول من عام ٣٨ للهجرة (ويُوافق ذلك شهرَي أغسطس وسبتمبر من عام ٦٥٨ للميلاد)، ولم يمضِ عليه زمنٌ طويل حتى ذلَّلها وأقرَّ الأمور فيها، ثم جازى جنوده وأقبل على خيراتها وأموالها فنال منها ما شاء؛ إذ جعلها معاوية طُعمة له. ولقد خرج من مصر حينًا قصيرًا لأمر التحكيم العجيب بين المُتنافسين على الخلافة، وهما علي ومعاوية، ثم عاد إليها ونجا نجاةً عجيبة من القتل غيلة، وكان جماعة قد اتفقوا على قتل أكبر زعماء الإسلام الثلاثة، وهم: علي ومعاوية وعمرو. وأخذ أحدهم — واسمه يزيد — على نفسه أن يذهب لقتل عمرو وهو يؤمُّ المُصلين في يوم الجمعة في المسجد، حتى إذا كان اليوم الذي عزم القاتل فيه على إنفاذ أمره عرضت علة لعمرو منعته من الخروج للصلاة، فصلَّى بدلَه القائدُ المعروف خارجة بن حذافة، ولم يفطن القاتل إلى ذلك التغيير، فشدَّ على خارجة فضربه بخنجره حتى قتله، ولما جيء بيزيد إلى عمرو، قال له في شجاعة: «أمَا والله ما أردت غيرك.» فقال له عمرو: «ولكن الله أراد خارجة.»

وفي اليوم الثالث من شهر يناير من عام ٦٦٢، مات البطريق بنيامين بعد أن قضى زمنًا طويلًا في اعتلال وضعف. وقد لبث بطريقًا للإسكندرية مدة تسع وثلاثين سنة، كثُرت في خلالها العواصف، وتتالت فيها الحوادث العظيمة؛ من أممٍ تتحرك، وشعوبٍ تُناضل على سيادة بلاد الشرق، وديانةٍ تُقاتل أخرى لتفوز بالسلطان على النفوس. وقد بدأت ولاية بنيامين في مدة حكم الروم، ثم رأى الفرس في أيام كسرى يملكون مصر ويبسطون سلطانهم على معظم بلاد القياصرة، ثم رأى هرقل في وثبته الجليلة وقد كافح وناضل حتى انتصر، فاضطرَّ الفرس إلى استدعاء جنودهم من وادي النيل، وعادت إليه جيوش الروم، فجاء معها قيرس الذي سلَّط على الناس عذابه وعسفه، فهرب منه بنيامين ولاذ بالصحراء، فبقي بها ثلاثة عشر عامًا حتى ذهب أمر الروم وانقضت مدة سلطانهم انقضاءً لا عودة له في مصر. وقد رأى فوق كل هذا دولةً جديدة ودينًا جديدًا، يخرجان من فيافي بلاد العرب فيقهران المجوس والمسيحيين جميعًا، ويبسطان سلطانهما على الشام وفارس ومصر، ثم مات بعد كل ما شهده من الغِيَر والحروب وقد ترك كنيسته في أمنٍ لا بأس به تحت ظل المسلمين الفاتحين وقائدهم العظيم عمرو بن العاص.

وقد عاش عمرو بعده تمام سنتين أو نحو ذلك، وكان البربر من أهل بنطابوليس لا يزالون يُعكرون صفاءه، وقد أرسل إليهم أكثر من بعثٍ واحد فيما بين عامَي ٦٦١ و٦٦٣. ولما عاد قُواده في آخر سنة ٦٦٣ وقد تم لهم النصر عليهم، ألفَوا عمرو بن العاص في الفسطاط في مرضه الأخير. وقد رُوي أن ابن العباس١١ دخل عليه وهو في فراش موته، فقال: «لقد كنت تقول أشتهي أن أرى رجلًا عاقلًا يموت حتى أسأله كيف يجد، فكيف تجدك؟» فقال له عمرو: «أجد السماء كأنها مُطبِقة على الأرض وأنا بينهما كأنما أتنفَّس من خرت إبرة.» ولما دخل عليه ابنه عبد الله أشار إلى صندوق وقال: «هذا لك.» فقال له عبد الله: «لا حاجة لي به.» فقال عمرو: «خُذه فإن فيه مالًا.» ولكن عبد الله أبى أن يأخذه،١٢ وكانت آخر كلمات قالها عمرو هي: «اللهم أمرتنا فعصينا، ونهيتنا فما انتهينا. اللهم لا بريء فأعتذر، ولا قوي فأنتصر.» ومات في يوم الفطر من عام ٤٣ للهجرة، وذلك يُوافق السادس من شهر يناير من سنة ٦٦٤ للميلاد، وكان عمره فوق السبعين،١٣ فحمله ابنه عبد الله إلى المسجد وصلَّى عليه، ثم صلَّى عليه كل من حضر الصلاة من الناس.

ودُفن عمرو في سفح المقطم «بقرب مدخل الشعب»، ولكن موضع قبره قد نُسي وأُغفل. ولقد مرَّت قرون على ذلك الجبل والناس يحفرونه ويقتلعون منه الحجارة، حتى لقد انمحى أثر «الشعب» الذي كان هناك من زمنٍ طويل؛ وبذلك لم تبقَ علامة تدل على قبره، وأصبح اليوم لا تذكره الأخبار. ولقد بنى عمرو مدينة الفسطاط، ثم علا شأنها حتى صارت مدينةً جليلة، ثم عصف بها الدهر، فهي الآن لا أثر لها، وقد سُويت بالأرض، ولا يبقَ منها شيءٌ سوى المسجد الذي يحمل اسم عمرو، ولا يزال قائمًا في الموضع الذي كان فيه بناؤه الأول، وهذا كل ما بقي منه، وإلى جانبه «دير أبي سيفين» و«قصر الشمع»، وفيهما كنائس لا تزال قائمةً يرجع وضع أساسها، وإن لم يكن بناؤها، إلى زمن الدولة الرومانية. وأما أسوار حصن بابليون فقد كانت لا تزال قائمة منذ عشرين عامًا، وكاد بناؤها عند ذلك يكون سليمًا تامًّا، ولكن لم تبقَ منها اليوم إلا قِطع في بعض المواضع. ولعله من الممكن أن يُكشف عن أساسها إلى عمقٍ عظيم فتوجد كاملةً تُحيط بالحصن، كما قد كُشف باب من أبواب الحصن من قبلُ عند حفر ما حوله، ولكن الإنسان إذا بحث في السهل حتى بلغ جانب الجبل لم يستطع أن يجد حجرًا يدلُّه على قبر عمرو؛ فإن المسلمين لم يحتفظوا بأثر من فاتح مصر، ولم يُبقوا في قلوبهم ذكرى مَقرِّه الذي دُفن فيه.

١  كان العرب شديدي المحافظة على الشرف في مثل هذا الأمر؛ فإن جند مصر عندما حاصر الخليفة عثمان بعد ذلك في داره ومنع عنه الماء، أثار ذلك حفيظة المسلمين. ويقول الطبري: «إن ذلك أمرٌ محرم في الحصار حتى عند الروم.» وهذه عبارةٌ تسترعي النظر على الأقل.
٢  انظر ما سبق في [الفصل الثاني والعشرون: فتح بلاد الساحل]. وليس لدى Weil حجةٌ تُثبت ما قاله من أن طلما كان قبطيًّا، بل على عكس ذلك لقد كان بلا شك عاملًا من الروم. ولقد كانت الثورة كلها من الحزب الروماني أو الملكاني في مصر، ولم يكن للقبط يد فيها ولا ميل إليها. فذكر القبط أنهم كانوا يودُّون رجوع الروم في ذلك الوقت، وأنهم وعدوا بأن يُساعدوهم بكل ما لهم من قوة، قولٌ فيه قلبٌ عظيم لحقيقة التاريخ.
٣  يَقرِن مؤرخو العرب طلب «طلما» الخاص بالجزية بهذه الحادثة (انظر ما سبق في موضعه). وإنه لمن أشق الأشياء أن نقول أي هذه الحوادث المذكورة المتصلة بثورة منويل متصلٌ بالفتح الأول للإسكندرية وأيها متصل بالفتح الثاني، ولكن هناك دليلًا قويًّا على أن العرب كتبوا لطلما عهدًا خاصًّا، وهذا لا يمكن أن يكون إلا في الفتح الأول. ولا نكاد نشك في أن العرب أبقَوه في عمله، ولكنه خان أمانته بالتحريض على الثورة. وأما في الحالة الثانية عندما كان ثائرًا أسيرًا تحت رحمة عمرو، فلم يكن العرب ليُعطوه عهدًا خاصًّا. وقد ذكر المقريزي وسواه خبر معاملة عمرو له.
٤  نجد بعض الصعوبة هنا أيضًا في الوصول إلى الحقيقة؛ فإن ياقوت مثلًا إذا قال إن عمرًا صالَح بلهيب في طريقه إلى الإسكندرية على دفع الجزية والخراج (الجزء الأول، صفحة ٧٣٣) لا يمكن أن يقصد سوى سير عمرو الأول إلى الإسكندرية، ولكنه يقول بعد ذلك إن أهل مصر ساعدوا عمرًا في قتاله لأهل الإسكندرية إلا بلهيب والخيس وسنطيس وقرطسا وسخا فإنها ساعدت الروم؛ وعلى ذلك لما فتح عمرو الإسكندرية أسر أهل تلك القرى وأرسلهم إلى المدينة وسواها، ولكن الخليفة عمر ردَّهم إلى بلادهم وأدخلهم في العهد الذي مع أهل مصر عامة. ولا يمكن أن يُطلَق هذا القول إلا على وقت الثورة. حقًّا إن اسم عمر ذُكر في ذلك الخبر خطأً في موضع اسم الخليفة عثمان، ولكن هذا الخطأ يسهل تفسيره، ومن السهل تصحيحه، في حين أن التناقض عظيم بين قوله إن بلهيب صالحت العرب صلحًا خاصًّا، وقوله إن بلهيب بقيت على عداوتها حتى فُتحت عنوة، فذلك قول لا يقبل توفيقًا. فالحق في رأينا أن ذلك الموضع دخل في عهد الصلح في مبدأ الأمر، ثم اشترك في ثورة منويل. وكذلك يُقال عن الخيس؛ فإن ياقوت يذكر (في الجزء الثاني، صفحة ٥٠٧) أن خارجة بن حذافة فتحها، وأن أهلها ساعدوا الروم في قتال عمرو. فإن القول الأول يُقصد به الفتح الأول، وأما الثاني فتُقصد به الثورة. ويروي المقريزي عن مؤرخين سابقين أن سنطيس ومصيل وبلهيت (بلهيب) ساعدت الروم في قتال العرب. ولكن هذا القول لا يفيد القارئ شيئًا. على أن لغة السيوطي تُزيل كل شك؛ إذ يقول: «كانت قرًى من قرى مصر قاتلت ونقضوا فسُبُوا، منها قرية يُقال لها بلهيت، وقرية يُقال لها الخيس، وقرية يُقال لها سنطيس وقرسطا، وفُرِّق سباياهم بالمدينة وغيرها، فردَّهم عمر بن الخطاب (يريد عثمان) — رضي الله عنه — إلى قراهم، وصيَّرهم وجماعةَ القبط أهل ذمة، هي والإسكندرية وقرًى أخرى.» وهذه الكلمات لا معنى لها إلا إذا قصد وصلها بثورة منويل، مع أنه من المؤكد أن المؤرخين العرب نقلوا ذلك الخبر من الموضع الذي وجدوه فيه وجعلوه خطأً في خبر فتح الإسكندرية الأول، وكل الخبر الذي يذكر أن الإسكندرية فُتحت عنوة في أول الأمر ناشئ من مِثل هذا الخلط، وقد يزول بعض هذا الخلط ويتضح إذا ما جلاه النقد، ولكن بعضه معجز لكل مُداواة.
٥  نستطيع الآن أن نُدرك معنى قول يحيى بن أيوب وخالد بن حامد إذ يقولان إن مصر فُتحت صلحًا إلا الإسكندرية. ومع أن القرى الثلاث التي ذُكرت حاربت مع الروم، فإن عمر (عثمان) أمر أن تدخل هي والإسكندرية مع عامة بلاد مصر. وهذا يُشير إلى ثورة منويل، وليس إلى غزوة العرب الأولى لمصر.
٦  قال ساويرس عنه: «كان يُحب المال، وجمع كنوزًا لنفسه في مصر، وكان أول من بنى ديوانًا في مصر، وأمر أن تُجمع الأموال كلها هناك» (نسخة المتحف البريطاني الخطية، صفحة ١٠٨، سطر ٢٠). ويقرِن بحكمه كذلك قحطًا عظيمًا، وهو أشد ما عُرِف في مصر منذ أيام كلوديوس.
٧  يظهر أن السيوطي يقصد أن النقود العربية أول ما ضُربت في سنة ٧٥ هجرية، وأن أول كتابة الدواوين باللغة العربية كان في سنة ٨٦، ٩٠ للهجرة (حسن المحاضرة، الجزء الثاني، صفحة ٢٢٦، وصفحة ٨).
٨  فمثلًا بُنيت «أنصنا» بناءً فخمًا، وكان تخطيطها على صورة مستطيل، يقسمه شارعٌ عظيم، تقطعه ثلاثة طُرق كبرى، وكانت تلك الطرق ذات عُمد كما كانت طرق الإسكندرية، وكانت تُزين مواضعَ تقاطعها التماثيل. وكان عند مرفأ النيل قوس من أقواس النصر له أبوابٌ ثلاثة، وكان قائمًا على أعمدة على الشكل الكورنثي، وعلى كلا جانبَيه تماثيل فُرسان، وكان خارج المدينة حمامات وميدان للسباق ومدرسة (انظر كتاب The Emperor Hadrian (Gregorovius)، صفحة ٣٥٧).
٩  انظر كتاب الأستاذ Lane Poole Art of the Saracens in Eg. وكتاب المستر L’Art Copte (Gayet).
١٠  انظر مثلًا كتاب أبي صالح، صفحة ١٤٩-١٥٠، و٣١٢-٣١٣، وتجد صورة فيها شيء من الغرابة لِما بقي بين القبط والعرب من علاقات الود في نسخةٍ خطية فهرسها Cat. Codd. Copt p. 89 (Zoega). وقد ذُكر فيها قبطي من أهل إقليم طيبة، واسمه الشمَّاس حنا بن مرقص، «وكان يعيش مع الإسماعيليين والعيلاميين؛ إذ كان تاجرًا في سلع ملابس النساء أو الزينة». وهذا كان بُعَيد الفتح في مدة خلافة عثمان.
١١  لم يذكر المؤلف اسم الكتاب الذي أخذ عنه هذه الرواية، وقد وجدناها في كتاب الكامل للمبرد، الجزء الأول، صفحة ١٥٦. (المعرِّب)
١٢  يقول مؤرخو المسلمين إن رفض عبد الله كان لأنه خشي أن تكون ثروة عمرو قد جمعها من غير وجوه الحلال. وهذا اتهامٌ شنيع للأب والابن كليهما، وليس ثَمة من دليل على أن عمرًا جمع المال من طرقٍ خبيثة، أو أن ابنه كان يرى مثل ذلك الرأي. ولا شك أن الابن قد ملكه الحزن الطبيعي عند احتضار أبيه، فكان ماله آخر ما يفكر فيه.
لا نرى رأي المؤلف في هذا؛ فإن عبد الله بن عمرو كان ممن يتحرَّجون للشبهة، وقد جمع عمرو ثروةً عظيمة فيها شبهة من حقوق الناس، وليس من البعيد أن يكون عبد الله قد أبى أخذها لذلك المعنى. (المعرِّب)
١٣  انظر الذيل الخامس للكتاب «عن سنِّ عمرو».

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤