الجماهير بين المشاركة والإبداع: عندما تتحكم الجماهير في مستقبل الأعمال

كيف استطاعَت مجموعةٌ من الهُواة مساعدةَ شركة استثمار في الاستمرار في تزعُّم السوق؟ لماذا تكرِّر شركة بروكتر آند جامبل العملاقة في مجال المستحضرات الصيدلية دعوتَها للمتحمِّسين من الهُواة لحلِّ معضِلات علمية وفنية؟ كيف توظِّف شركاتٌ متشعِّبةُ الأنشطة، مثل آي ستوك وثريدليس، عددًا صغيرًا من الموظَّفين فحسب، وتحقِّق مع ذلك عائدات تصل إلى ملايين الدولارات كلَّ عام؟

تكمُن الإجابة في الاستعانة بطاقة المجموعات. كان الصحفي «جيف هاو» مؤلِّف هذا الكتاب أوَّل مَن تحدَّث عن ذلك في مقالة له نُشرت في مجلة وايرد في يونيو عام ٢٠٠٦، يصف فيها عملية استغلال طاقة المجموعات على شبكة الإنترنت من أجل البناء والابتكار. يوضِّح المؤلِّف هنا بدِقَّة كيف صار هذا ممكِنًا، وكيف اتَّحدت التطوُّرات الاجتماعية والتقنية والاقتصادية المعقَّدة لتجعل من الاستعانة بالمجموعات قوةً يتعاظم تأثيرها في المزيد والمزيد من ميادين حياتنا اليومية، وفي خلال ذلك يبحث عن إجابات لأسئلة مثل: لماذا يؤدِّي الحَدْس أحيانًا بدلًا من المعرفة العميقة إلى النجاحات الكبرى؟ ولماذا يبدو في كثير من الأحوال أن معرفةَ مجموعةٍ من الهُواة تَفُوق معرفة الخبراء المنعزِلين بعضهم عن بعض؟ ولماذا تؤدِّي الاستعانة بالمجموعات إلى نموِّ الأفكار حتى تثمِر نتائجَ مذهلة؟


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والمؤلف جيف هاو، عناية بروكمان، إنك. حقوق الترجمة محفوظة .لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب الجماهير بين المشاركة والإبداع: عندما تتحكم الجماهير في مستقبل الأعمال مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠٠٨.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠١١.

عن المؤلف

جيف هاو: محرر مشارك في مجلة وايرد يختص بعالم الفن إلى جانب موضوعات أخرى، وكان قبل الانضمام إلى مجلة وايرد محررًا قديمًا لموقع inside.com وكاتبًا في جريدة فيليج فويس. طاف جيف هاو العالم خلال السنوات الخمس عشرة التي عمل فيها بالصحافة، وأعد فيها تقارير إخبارية في موضوعات شتى بدءًا من أزمة المياه الوشيكة في آسيا الوسطى حتى عواقب تسجيل الجينات. كتب جيف في العديد من الصحف والمجلات مثل: يو إس نيوز، وويرلد ريبورب، وتايم ماجازين، وواشنطن بوست، وغيرها، ويعيش الآن مع زوجته وأولاده في بروكلين بنيويورك.

رشح كتاب "الجماهير بين المشاركة والإبداع: عندما تتحكم الجماهير في مستقبل الأعمال" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤