خط التعلُّم

حضرتُ العام الماضي «سيرك مدرانو» الذي نصب خيامه بالقرب من ميدان محطة مصر، ولم يكن الدافع لي مجرد اللهو وتزجية الفراغ أو الترويح عن النفس، بل للتأمُّل والدرس والاطلاع على تجاربَ واقعية، أو نتائج التجارب التي أجراها أصحاب السيرك — وهم أشبه بالحُواة — على حيوانات يُخيل إليك أنها أبعد الأشياء عن التدريب والترويض، كالسبع والفيل والنمر والخيل والكلاب وغير ذلك.

وقد يُخيَّل إليك أن السبع يسمع كلام مُروِّضه، كما يسمع الطفل المطيع كلام أمه ويُنفِّذ أمرها، فيصعد درجًا، ثم يقفز من خلال حلقةٍ ملتهبة بالنار، ثم ينزل الدرَج من الناحية الأخرى، فكيف وصل المروِّض إلى تدريب هذا الوحش وتأديبه حتى يبلغ به هذا الحد من السلوك المخالف لطبعه من جهة، والمقيد بنظامٍ دقيق موقوت لا يخطئ من جهةٍ أخرى؟

فن الترويض خاضع لقوانينَ نفسانية، وهذه القوانين تعُمُّ الحيوان الأعجم والإنسان الذي يدرك ويفهم.

فالإنسان حيوان ولا يمتاز عن سائر الحيوانات إلا بالكلام، ولذلك عرَّفوا الإنسان بأنه حيوانٌ ناطق.

وهو يتعلم الحركات الآلية كما يتعلم الحيوان، ويتعلم فوق ذلك كيف يتكلم أي لغة، وقد يتعلم عدة لغات إذا احتاج إلى التفاهُم مع قوم يتكلمون بغير لسانه، بل أصبح الإنسان مع تقدُّم الحضارة وانتشار التعليم في حاجة إلى تعلُّم لغةٍ أخرى أجنبية أو عدة لغات؛ ليطلع على ثمار الأفكار وقرائح العقول وأحدث المختَرَعات وآخر الاكتشافات العلمية حتى يُسايِر ركب الحضارة.

واللغة ألفاظ تحمل معاني. واللفظ رمزٌ إذا لم تفهم معناه أصبح مجرد صوتٍ يصعُب تذكُّره. وليست الألفاظ هي الرموز الوحيدة التي تجري بين الناس في المجتمع؛ فالحساب والجبر والقوانين العلمية المختلفة رموز كذلك. وما معنى س + ص = كذا؟ وما معنى جدول الضرب؟ ومع ذلك فالطفل حين يذهب إلى المدرسة مضطر إلى تعلُّم هذه الرموز اللغوية والحسابية وغيرها، على الرغم من خُلوِّها من المعنى وظهورها بمظهر الطلاسم. ولذلك يشقى التلميذ في تعلُّم هذه الأمور، وليس له من سبيل إلا أن يلجأ إلى الذاكرة الصمَّاء.

فالذاكرة منها آليةٌ حركية، ومنها لفظية وهي التي سمَّيناها في أول الكتاب ذاكرة المعرفة، وهي المخصوصة بالإنسان.

وقد أجرى العلماء تجاربَ كثيرة على كلا النوعَين من الذاكرة. ولنبدأ بالذاكرة الآلية ولننظُر كيف يتعلم الحيوان.

ومن التجارب المشهورة تجربة «المتاهة»، وهي صندوق يُقسَّم من الداخل بعوارضَ يتيه فيها الحيوان، الذي يتحرك بدافع من الجوع وطلب الطعام الموضوع في الجانب الآخر. ويلاحظ أن الحيوان يندفع هنا وهناك، وكلما رأى الطريق مغلقًا عاد وجرَّب الاتجاه في طريقٍ آخر، حتى يهتدي إلى الطريق الصحيح. وأول من أجرى هذه التجربة هو العالم النفساني يركس Yerkes من أئمة المذهب السلوكي، وذلك منذ نصف قرن مضي، فوضع سُلحفاةً في صندوق متاهة وجلس يراقبها فبلغت الهدَف بعد ساعة وخمس وثلاثين دقيقة. وفي المرة الخامسة استغرقَت السلحفاة ١٦ دقيقة. وفي المرة العاشرة ٤ دقائق، وفي المرة العشرين ٣ دقائق و٢٠ ثانية.
فالسلحفاة تتعلم من التجربة وحذف الأخطاء Trial and error.

والإنسان يتعلم على هذا النحو أيضًا. ولنفرض أن السيد مصطفى عبد العزيز أراد أن يتعلم الآلة الكاتبة، فاشترى آلة حملها إلى منزله، وجلس أمامها وأخذ يجرب كتابة رسالة إلى صديق، وكانت تبدأ كما يلي: «حضرة السيد محمد أبو ريشة.» فلما أراد أن يكتب السطر التالي رأى غلطًا كثيرًا في السطر الأول، قاف بدلًا من ضاد، واو بدلًا من راء، وهكذا، فإنه يضيق ويعاود ثانية، ويحاول تَجنُّب الأخطاء الأولى، فيجد أنه تحسَّن بعض الشيء في المرة الثانية، فيعاود ثالثة، ومن جملة هذه المحاولات التي يتجنَّب فيها الأغلاط السابقة يتحسَّن تعلُّمه ويسير إلى الأمام.

وإليك نتيجةَ التجربة التي أجراها بييرون Piéron على شخصٍ يُجرِّب بقلم الآلة الكاتبة في عبارةٍ معينة:

يخضع خط التعلُّم هنا لأمورٍ ثلاثة: المحرك، وعدد مرات المحاولة، والمكافأة.

أما المحرك فهو الباعث الخارجي الذي يشتاق إليه الحيوان أو الإنسان، فيندفع بجميع قواه النفسية إلى بلوغه؛ فالسلحفاة تريد بلوغ العُش، ومصطفى عبد العزيز يريد تعلُّم الآلة الكاتبة لنفعها في عمله.

والأصل في المحرِّك أن يكون طبيعيًّا، ولذلك كان التعلم طبيعيًّا في الكائن الحي، فطلبُ الطعام، والانعطاف نحو الجنس الآخر، وبعض الحاجات الفسيولوجية كلها محركاتٌ فطرية، وهي الأصل كذلك في تحريك الإنسان، لولا أنه مع الحضارة ظهرت محركاتٌ جديدة دعت إليها الضرورة الاجتماعية، كالمال، والمنازل الاجتماعية المختلفة التي تجلب السلطان أو الشهرة أو المجد، والعلم، وغير ذلك.

ولا تزال الوظائف الحكومية هي المحرك الأكبر لهمة الشعب في مصر، والسبيل إلى بلوغها هو الالتحاق بالمدارس والحصول على «الشهادة»؛ لأنها مُسوِّغ التعيين في الوظيفة. وحين اجتمعَت كلمة الأمة على إخراج الإنجليز من منطقة قنال السويس، ورأى المصريون ألا سبيل إلى إجلائهم إلا بالقتال، تهافَتوا على تعلُّم السلاح واستعماله، وأُنشئَت معسكرات التدريب في حرم الجامعة وفي غيرها من الميادين، فكان إجلاء الإنجليز هو المحرك لتعلُّم الفدائيين.

فإذا فعل المُحرِّك فعله، وبعث الهمة، واندفع الإنسان يتعلَّم، فليس يكفي مرةٌ واحدة يُجرِّب فيها السلوك الجديد كي يتقنه، ولا مرتان، بل مراتٌ كثيرة يتحسَّن خلالها، ويسير «خط التعلُّم» كما رأينا إلى الأمام بسرعة، ثم يبلغ حدًّا يقف عنده.

فالتَّكرار ضروري في تثبيت الحفظ وتمكين التعلُّم.

أما لماذا يميل الحيوان أو الإنسان إلى تَكرار ما سبق فعله، فذلك متوقفٌ على قانونٍ سماه الأستاذ ثورنديك «قانون النتيجة» Law of effect، فالسلحفاة حين تبلغ العش وهو هدفها أول مرة ترتاح، وكذلك الذي يتعلم الآلة الكاتبة حين يصيب الحرف الصحيح يفرح ويشعر بلذة، هي لذة الظفر والنجاح. والنصر عند بلوغ الهدف مكافأة تُعوِّض الإنسان عن متاعب السعي وتُنسيه آلام الكدح، فالعمل الذي يُحقِّق حاجة الإنسان يحتفظ به ويميل إلى تكراره، هذا هو منطوق قانون النتيجة. ويميل بعض العلماء إلى تعليل هذا القانون، بأن الأعصاب تظل في حالة توتُّر حتى يبلغ الكائن غرضه فترتخي أعصابه ارتياحًا. والحيوان يميل إلى الارتخاء لا إلى التوتر، ولذلك يُكرِّر ذلك العمل.

هذا هو تفسير التكرار الجسماني وأثره في اكتساب المهارة، أما التكرار اللفظي وأثره في الحفظ فله تعليلٌ آخر نذكره فيما بعدُ.

وللتعلُّم طريقٌ آخر خلاف المحاولات والابتعاد عن الغلط هو «التعلُّم الشرطي» الذي بيَّن أساسه العالم الروسي بافلوف وتجربته على الكلب الذي يسيل لعابه عند دق الجرس قد عرفتَها من قبلُ. وقد حدَّثتُك في أول هذا الفصل عن الحيوانات التي يشاهدها المتفرجون في السيرك تقوم بالعجيب من الأفعال. ومن المشاهد المألوفة عندنا القرداتي الذي يعرض فنه على الجمهور فيطلب من القرد أن يضرب «تعظيم سلام»، فيقف على قدمَيه الخلفيتَين ويرفع يدَيه للتحية. أو العرب الذين يُرقِّصون الخيل على صوت الموسيقي، وقد سألتُ أعرابيًّا كيف درَّب حصانه على الرقص، وعجبتُ أن الحصان على غير ما أعتقد لا يسير على توقيع الوزن الموسيقى، بل الراكب هو الذي يشُدُّ اللجام شدًّا معينًا ويضربه بالمهماز ضربًا خاصًّا، بحيث يستجيب الحصان للشدِّ والهمز، فيُخيَّل إليك أنه يستجيب من تلقاء نفسه للموسيقى. ويعتمد هذا التدريب كله على مبدأ ربط المؤثر الطبيعي بمؤثرٍ جديد، بحيث يتعلق المؤثِّر الطبيعي بهذا «الشرط»، ومن أجل ذلك سُمِّي ذلك التعلم شرطيًّا؛ أي متعلقًا بشرط جديد؛ ففي المراعي الواسعة حين يرغبون في رد المواشي عن الأسوار ويُرغمونها على البقاء داخلها، يُكهربون الأسوار حتى إذا هجمَت عليها البقرة أحسَّت بلسعة الكهرباء في أنفها، وفي الوقت نفسه ترى السور، وعندئذٍ يكفي أن ترى البقرة السور فتبتعد عنه. ونحن نتعلم، ونُعلِّم أبناءنا، ونُعلِّم الشعب، طبقًا لهذا القانون. نحن نُعلِّم الطفل الوليد قضاء حاجته في مواعيد وفي إناءٍ خاص. ونُعلِّم أفراد الشعب الذين يقودون السيارات أن يقفوا في الطريق عند رؤية الضوء الأحمر؛ حتى يصبح ذلك عملًا آليًّا يكفي أن يرى السائق النور الأحمر فيقف، ومع ذلك قد ينسى، وهذا منشأ حوادث السيارات.

(١) فما علة هذا النسيان؟

لا ريب أن الذي يتعلم قيادة السيارات يخطئ في البداية، وكلما طال به الزمن ورسخَت في نفسه العادة قل خطؤه؛ فأول شرط في عدم النسيان كثرة التَّكرار ورسوخ العادة. وهناك أسبابٌ أخرى نذكرها في موضعها.

ونسيان الأعمال الآلية محتمل، وقد تترتب عليه نتائجُ خطيرة؛ ولذلك ينبغي أن يأخذ المرء حذره حتى لا ينسى فيضر نفسه أو غيره؛ فمدرب النمر أو الأسد في السيرك يمسك بيده مسدسًا خشية نسيان الوحش ما تعلَّمه ورجوعه إلى توحُّشه. وقد ينسى الجراح مِشرطًا أو مِقصًّا في بطن الجريح بعد إجراء العملية، ولذلك يَعُدون المشارط قبل العملية وبعدها توقيًا للنسيان.

وهناك مبدأٌ آخر خلاف المحاولة والغلَط والتعلُّم الشرطي هو التعلُّم عن طريق «المحاكاة»، سواء عند الحيوان أو عند الإنسان. ونحن نتعلَّم كثيرًا من ألوان السلوك الاجتماعي عن هذا الطريق، نكتسبها من الأب والأم والأهل في الأُسْرة، ومن المجتمع الذي نعيش فيه؛ كطريقة الأكل والملبس والمشي والنطق والصلاة في المسجد أو الكنيسة، وآداب السلوك المختلفة وغير ذلك.

غير أننا حين نُرسل الطفل إلى المدرسة، نطلب منه تعلُّم اللغة والأدب والحساب والجبر والهندسة والطبيعة والكيمياء وعلوم الأحياء، ولا ننتظر منه أن يتعلم بطريق المحاولة والخطأ أو الشرط أو التقليد، بل لا بد أن «يحفظ» هذه العلوم ومبادئها عن ظهر قلب؟ لأنها أساسٌ لا غنى عنه في كسب العلوم بعد ذلك، مثل القرآن الكريم وهو أساس الدين واللغة والعربية، أو على الأقل بعض أجزائه، ومثل المحفوظات في اللغة نَثرًا أو شِعرًا يتأدَّب بها المرء ويتفصَّح لسانه ويعلو بيانه، ومثل جدول الضرب في الحساب، ومنطوق النظريات الهندسية، وبعض القوانين في الميكانيكا والطبيعة والكيمياء، وما إلى ذلك.

هذه المحفوظات جميعًا تُسمَّى «لفظية» على خلاف الأعمال العادية التي نتدرَّب عليها ونَمهر في أدائها. والسبيل إلى تعلُّمها وحفظها هو تَكْرارها وتسميعها عدة مرات حتى تثبُت في الذهن. وقد أجرى العلماء على هذا الضرب من التعلُّم اللفظي عدة تجاربَ وخرجوا أيضًا بخط للتعلُّم، وبيَّنوا أثَر مرات التَّكرار، وفائدة التسميع، وفضل التَّكرار الموزَّع على عدة أيام.

وقد رُوِيَ عن قوم وُهِبوا ذاكرةً قوية تستطيع حفظ ما يُلقى عليهم أو ما ينظرون فيه بعد مرةٍ واحدة، وهذا نوعٌ من الشذوذ لا ينطبق على أغلبية الناس.

رُوي أنه كان المتنبي يجلس في شبابه إلى ورَّاقٍ فوجد عنده كتابًا من كُتب الأصمعي يتكون من نحو ثلاثينَ ورقة، فأخذ ينظر فيه طويلًا. قال له الورَّاق: يا هذا أريد أن أبيعه، وقد قطَعْتني من ذلك، فإن كنتَ تُريد حفظه في هذه المدة القصيرة فبعيد. فقال له المتنبي: إن كنتُ حفظتُه فما لي عليك؟ قال: أهبُ لك الكتاب. ثم أخذ الورَّاق الكتاب، وجعل أبو الطيب يتلوه عليه إلى آخره، ثم أخذه وجعله في كُمِّه وقام، فعلِق به صاحبه وطالبه بالثمن، فقال: ما إلى ذلك سبيل، قد وهبتَه لي. فتَرَكَه عليه.

ويُروى عن أحد الخلفاء أنه كان على استعدادٍ أن يدفع وزن القصيدة ذهبًا إذا كانت جديدة، وكان عنده ثلاثُ جوارٍ؛ الأولى تحفظ القصيدة بعد سماعها مرةً واحدة، والثانية بعد مرتَين، والثالثة بعد ثلاثِ مرات، فإذا تقدَّم شاعر إلى بلاط الخليفة، جعل الجواري خلف الستر، وطلب منه إنشادها، فتسمعها الأُولى، فيقول الخليفة هذه قصيدةٌ معروفة وعندي جارية ترويها. فترويها الجارية الأولى، ثم الثانية، ثم الثالثة، فيخرج الشاعر بغير جائزة. وعرف الشعراء الحيلة، فتقدَّم شاعر بقصيدةٍ معقَّدة يصعب حفظها مطلعها «صوتُ صفيرِ البلبل»، فعجِز الجواري عن تسميعها.

ويُستفاد من هذه القصة أن حفظ الأشياء ذات المعنى أيسرُ مما لا معنى له. وإنما يسهُل حفظُ ما له معنى؛ لأنك تستطيع «ربطه» بشيءٍ آخر، وأن تصله بجملةِ ما تعلَّمتَه من قبلُ وأدركتَ معناه.

ويلجأ العلماء في تجارب الحفظ إلى اصطناع مقاطعَ لا معنى لها وذلك لقياس المقدرة الصرفة على الحفظ. وفي بعض الأحيان يُجرون التجارب على حفظ أرقام؛ لأن الأرقام لا معنى لها، وكذلك الحال في حفظ الرموز الجبرية والاصطلاحات. لا ريب أن حفظ هذه الأشياء أبطأ، ولكن الذهن البشري يصل مع ذلك إلى حفظها، مع التَّكرار، وبقانون التلازم أحد قوانين الترابُط الثلاثة، وهي التلازُم والتشابُه والتضاد.

والتلازُم ضروري في الحفظ، وهو عبارة عن تجاوُر الألفاظ. ومعظم الأطفال يحفظون عن ذلك الطريق، وتُسمَّى الذاكرة حينئذٍ «صمَّاء» أي ذاكرة لفظية بغير معنًى؛ ولذلك يُلاحَظ أن الذين يحفظون بهذه الطريقة يُكرِّرون ما حَفِظوه كالببغاء، وإذا توقَّف أحدهم أو نسي، يكفي أن تَذكُر له أول كلمةٍ في بيت الشعر فيُكرِّر البيت.

وإليك نتيجةَ إحدى التجارب التي أجراها الأستاذ جوييه Guillet على شخصٍ إنجليزي يتعلَّم ألفاظًا يابانية لا معنى لها بالنسبة له، لبيان أثَر مرات التَّكرار في تقدُّم التعلُّم.
عدد المرات ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩
الألفاظ الصحيحة ١ ٥ ٩ ١٥ ٢٢ ٣٠ ٤٠ ٤٤ ٤٦

وسوف نتحدث عن «خط التعلُّم» إطلاقًا سواء أكان خاصًّا بالأعمال الآلية أم المحفوظات اللفظية. وقد درس العلماء هذا الخط، وتتبعوا أشخاصًا سنواتٍ عدة، وأجرَوْا عليهم اختباراتٍ كثيرة بين حين وآخر لمعرفة أثَر التعلُّم.

figure

إذا تأملتَ في الرسم البياني رأيتَ خطًّا أفقيًّا، وآخر رأسيًّا، وجرت العادة أن يكون الخط الأفقي خاصًّا بمقدار التعلُّم، والرأسي يعتمد على الأول ويُبيِّن إما مقدار الغلط، أو الزمن المستنفَد، وما إلى ذلك.

ولا يجري خط التعلُّم في استقامة، بل يعلو ويهبط غير منتظم؛ لأن قدرة المرء تتذبذب من لحظة إلى أخرى ومن يوم إلى يوم، وهذا يرجع إلى الحالة الجسمية التي تتأثَّر بالنوم والهضم وغير ذلك. يُضاف إلى ذلك أن المتعلم لا يستمر إلى غير نهاية، بل يتوقف بين حين وآخر، وقد تطول فترات التوقُّف أيامًا أو شهورًا.

وإذا طال زمن التعلُّم سنوات، أشار خط التعلمُّ إلى ما يُسمَّى بالهضاب. و«هضبة التعلُّم» تدل على الثبات عند حدٍّ معين بلغه الشخص، ويستمر واقفًا عنده. مثال ذلك الذي يتعلم البلياردو فيصل بعد مدة إلى مستوًى معين من الإصابات الصحيحة في الساعة، وليكن أربعين، ثم يحاول بعد عام أن يُعدِّل من فنه فيرتفع إلى ستين، وهكذا.

وهناك عواملُ كثيرة تُعين على سرعة التعلُّم.

figure

منها قوة الانتباه، أو التذكُّر بالقصد والإرادة؛ فقد ثبت من بعض التجارب في علم النفس — ولم يكن الغرض فيها قياس الذاكرة — أن المجرَّب عليهم لم يتذكَّروا من اللوحة التي عُرضَت عليهم إلا القليل جدًّا. ولذلك يجب البحث في شهادة الشهود في المحكمة؛ إذ قد تقع حادثة أمام عدد من الناس، فيُطلبون للشهادة، فينسى معظمهم تفاصيل ما دار بين الخصوم من حديث ومشاجرة وما إلى ذلك؛ لأن كثيرًا منهم لا يُلقون إلى أصحاب الحادثة بالًا، ولا يحسن التذكُّر إلا مَن انتبه إليهم بوجهٍ خاص.

يُروى في هذا الباب أن شاهدًا أدلى بشهادته أمام محكمة الجنايات في جريمة قتل، وأجاب عن أسئلة المحكمة وبخاصة ملابس المتهم ولونها عندما أطلق النار على المجني عليه. وناقشه المحامي، فأدار له ظهره، وسأله ما لون الكرافتة التي يلبسها؟ وأخطأ المتهم في معرفة اللون، فطلب المحامي استبعاد شهادته؛ إذ كيف يطمئن المرء إلى شهادته عن المتهم وهو لا يذكُر ما يراه الآن. غير أن مرافعة المحامي تقوم على مغالطة نفسانية؛ لأن الشاهد كان مُنتبِهًا إلى المتهم فلاحظ ملابسه وتَذكَّرها؛ ولم تكن هناك حاجةٌ إلى ملاحظة المحامي والانتباه إلى مظهره. ويُسمِّي العلماء هذا الضرب من الذاكرة، بالذاكرة العَرَضية Incidental memory، وأثبتوا أن مقدار ما تحتفظ به أقل كثيرًا من الذاكرة الإرادية التي تكون عن قصد. ويُعزى إلى هذا العامل أيضًا ضعف ذاكرة الأطفال؛ لأن قدرتهم على الانتباه أقل من قدرة الكبار.
ومن أقوى العوامل على سرعة الحفظ وقوة التعلم وثباته «الاهتمام» Interest. وقد رأيتُ قومًا يشكون من ضعف الذاكرة، وبخاصة الطلبة، على الرغم من انقطاعهم للاستذكار مع كثرة التكرار. والعلة في ذلك أنهم لا يشعرون باهتمام إلى ما يُحاوِلون حفظه، بل إن هذا النسيان دليل على انعدام الميل. وقد درج الآباء في مصر على أن يُوجِّهوا أبناءهم في الدراسة توجيهًا خاطئًا لا يقوم على ميل الطفل، فالأب يريد من ابنه أن يكون طبيبًا، أو مهندسًا مثل ابن فلان، وقد تكون نزعة الطفل إلى الدراسات الأدبية وإلى معرفة اللغات أو إلى الشعر. ومن الاهتمام ما هو طبيعي، ومنه ما هو غير طبيعي، فإذا لم تجد في نفسك الاهتمام الطبيعي نحو شيء من الأشياء تريد أن تتعلمه، فعليك أن «تخلُق» هذا الاهتمام فتضمن بذلك سرعة الحفظ وبطء النسيان.

وللانفعالات أثَرٌ في الحفظ وتثبيته ونسيانه أو عدم نسيانه، فالانفعالات السارة التي تبعث البهجة وتُشيع الفرح تساعد على سرعة الحفظ، على حين أن الانفعالات المؤلمة التي تؤدي إلى الضيق والتبرُّم تمنع الحفظ. ويُلاحَظ أن الانفعال إذا كان شديدًا ألقى ضوءًا على ما يُحفظ فلا ينُسى، ولكن الخوف — إذا بلغ حد الرعب — أحدث ما يُشبه التوقُّف والشلل، فتُمحى الأشياء التي كانت مصدر الخوف من صفحة الذهن. ولا يساعد الضرب على التعلُّم على عكس ما يتصور كثير من الناس؛ لأن الضرب يؤلم حين وقوعه ويكون مصدر خوف للطفل قبل توقيعه، وإذا كان الضرب شديدًا لا يتعلم الطفل شيئًا، وإذا تعلم لم يثبت مما يتعلمه شيء في مستقبل حياته، ويُعالَج التعلُّم بالعقاب والثواب، وقد اتضح من التجارب النفسانية أن التعلم بطريق الثواب أشد ثباتًا من العقاب على الأخطاء. مهما يكن من شيء، فالعقاب لا بد منه لأنه شيءٌ طبيعي، كما يمسك الطفل النار فتحرق يده فيتعلَّم الحذر منها والابتعاد منها، ولا ينسى لسعتها.

ويتعلم الناس بالمدح والذم، أما الثناء فهو من أعظم البواعث على سرعة الحفظ، وأنت لا تنسى الشخص الذي يُثني عليك، وتتعلق بالأمور التي تجلب لك المدح. وقد أجرى بعض العلماء تجربة على ١٠٦ من التلميذات لبيان أثر المدح والذم في الحث على العمل العقلي، فأعطاهن عددًا من المسائل الحسابية ليرى كم تحل كل تلميذة في ربع ساعة، وراقبهن خلال خمسة أيام، في كل يوم مجموعة جديدة من المسائل. وقسَّم التلميذات أربع مجموعات؛ الأولى يثني على عملها سواء أحسنَّ أم لم يحسنَّ العمل، والثانية تُؤنَّب علانية أمام الفصل على ما ارتكبَت كل واحدة من خطأ، على حين تُمتدح المجموعة الأولى ويثنَى عليها الثناء الجميل. ومجموعة ثالثة تُركَت وشأنها في تجاهل، لم تؤنَّب أي تلميذة منها أو يُثنَ عليها، ولكنهن كن يشهدن المدح والذم للأخريات. أما المجموعة الرابعة فوُضعَت في فصل على حِدَتها، ولم يُمتدح عملها أو يُذَم، ولم تشهد ما يفعله الأخريات، وكانت النتيجة بحسب مقدار العمل والتقدُّم فيه على هذا الترتيب: الأولى الممدوحة، والثانية المؤنَّبة، والثالثة المتجاهَلة، والرابعة المنعزلة، كما يتضح من الرسم البياني.

وللاستعداد الفسيولوجي مدخلٌ عظيم في المعاونة على الحفظ أو إعاقته، ولذلك تختلف ساعات النهار وأوقات الليل اختلافًا كبيرًا باختلاف هذه الاستعدادات. غير أن نتائج المشاهدات دلت على أن الاختلاف فرديٌّ بَحْت لا يخضع لقانونٍ عام.

أعرف قومًا يطيب لهم الحفظ عند الفجر، وآخرين في أول الليل وهكذا. ويختلف الأمر باختلاف الحالة الصحية أيضًا، وخصوصًا سوء الهضم الذي يُؤدِّي إلى سوء المزاج عمومًا.

وقد أجرى العلماء تجارب عدة على الحفظ اللغوي، كالألفاظ، والنثر، والشعر، وأثبتوا أن ما يُحفظ عن طريق القراءة الصامتة والعالية؛ أي عن طريق البصر والسمع أفضل من الصامت فقط أو المسموع فقط. ويجد بعض الأفراد عسرًا في فهم الأشياء إذا قرءوا بصوتٍ عالٍ، ويُفضِّلون القراءة الصامتة. وإذا كتب الإنسان ما يريد حفظه كان ذلك أدعى إلى الثبات.

وقراءة المحفوظات موقَّعة منغومة مما يساعد على الحفظ، ولذلك كان حفظ الشعر لأنه موزون أيسَرَ من حفظ النثر، وحفظ القصائد التي تُنشَد وتُغنَّى أشد يسرًا. ولهذا السبب نظم القدماء العلوم في أراجيز مثل ألفية ابن مالك في النحو، وأرجوزة ابن سينا في الطب. وإذا تأملتَ طفلًا في الخامسة تجده يُردِّد ما يسمع في البيت أو المدرسة منغومًا.

وهناك طرقٌ تساعد على الاقتصاد في الزمن عند الحفظ، وهي الطريقة الكلية، والتَّكرار الموزَّع على فتراتٍ طويلة، والتسميع.

فالطريقة الكلية أن تقرأ القصيدة بأكملها لا بيتًا بيتًا أو مجموعاتٍ صغيرة من عدة أبيات؛ لأن المعنى ينساب في الكل ويربط جميع الأجزاء. ولذلك يُلاحَظ أن الطالب الذي يحفظ مُتَّبِعًا الطريقة الجزئية يقف عند آخر كل جزء ويحتاج إلى من يُذكِّره بأول كلمة في الجزء التالي. ويحسُن بالطلبة الذين يستذكرون دروسهم أن يقرءوا الكتاب كله دفعةً واحدة، ثم يحفظون الفصول فصلًا فصلًا، لا صفحةً صفحة.

إذا احتاج الأمر إلى تَكرارِ ما تحفظ عدة مرات، فالأفضل أن تُوزع هذه المرات على فتراتٍ طويلة، فالأجدى أن تقرأ القصيدة التي تريد حفظها مرة كل يوم لمدة سبعة أيام، من أن تقرأها سبع مراتٍ في ليلةٍ واحدة. ومن الطلبة من ينقطع طُولَ العام عن الدرس والحفظ اعتمادًا على الاستذكار قبل الامتحان مباشرة، فيحبس نفسه شهرًا في البيت يُعيد فيه دروسه، فإذا جاء يوم الامتحان وجد أنه قد نَسِي، والعلة في ذلك أن الفترة التي قضاها في الحفظ قليلة.

وفضيلة التسميع على مجرَّد القراءة ترجع إلى الاعتماد على الذاكرة، وإرادة الحفظ، هذا إلى معرفة مقدار ما حفظه من يُسمِّع فيحثه ذلك على زيادة الحفظ، إلى جانب أن مرة التسميع تُعَد من مرات التَّكرار.

فإذا اتبع المرءُ الطرق القويمة في الحفظ، كان ذلك أدعى إلى الثبات وأبعد عن النسيان.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤