G

فَجْوَة gap

(انظُر: phenomenology وfigure وellipsis وabsence.)

حِرَاسَةُ البَوَّابَة، سُلْطَةُ الرِّقَابة، رِجَالُ الأَمْن gatekeeping

يُقصد بالمصطلح الإشارة إلى أن حماية الأدب الرسمي/المعتمد والدفاع عنه يمثِّل حُراس البوابة لمنع غيره من الدخول، وأن حراسة البوابة دائمًا ما ينهضون بوظائف أيديولوجية؛ مثل الأقسام الأدبية في الجامعات وإدارة الأخبار في التليفزيون.

الرُّؤْية، النَّظَر، التَّطَلُّع، الإبْصار، فِعْلُ الإبْصار gaze

مفهوم الرؤية من المفاهيم التي يعتمد عليها لاكان في منهجه للدراسات النفسية في كتابه «المفاهيم الأربعة الأساسية للتحليل النفسي» The Four Fundamental Concepts of Psychoanalysis (١٩٧٩م)، قائلًا إن الرؤية هي تحقيق للذاتية، والذي يُبصر شيئًا يكون في الواقع قد أثبت وجوده، وقد استند النقد النسائي إلى هذا المفهوم في تبيان مدى تحوُّل المرأة إلى «موضوع للرؤية»؛ فهي تُرى (بضم التَّاء) ولا تَرى (بفتحها)؛ ممَّا يجعلها تفقد ذاتيتها خصوصًا في أفلام السينما الأمريكية. وتقول دراستان إن حرمانها من الرؤية يحوِّلها إلى شيء يُنظر إليه.

النَّوْع، الجِنْس gender

التعريف الأدبي له هو «خصائص ذات أصول اجتماعية وثقافية مشتركة، تُنسب إلى كل من الجنسَين البيولوجيَّين المختلفَين.» وفي علم اللغويات يجري تحوير هذا المفهوم منعًا للاختلاط بينه وبين المفهوم اللغوي للنوع، ولكن تأثير الحركة النسائية قد نجح في ربط النوع gender بالمجتمع أو الثقافة أو بكلَيهما، وقصر الجنس sex على الجانب البيولوجي.
وتعبير genderlect يُشير إلى الصفات اللغوية التي تقتصر على ثقافة الرجل أو ثقافة المرأة في مجتمع ما.

مَدْرَسَةُ جنيف Geneva School

(انظُر: phenomenology.)

النَّصُّ الجِيني والنَّصُّ الصَّوْتي genotext and phenotext

وضعت جوليا كريستيفا Julia Kristeva هذَين المصطلحَين اللذَين لم يحظيا بقَبول كبير، بناءً على التفرقة التي وضعها رولان بارت بينهما. أمَّا النص الصوتي فتعني به الظاهرة اللغوية على نحو ما نراه في القول المسموع، وأمَّا النص الجيني فهو «مركَّب من القوى الجينية (الموروثة) حيث تختلط العناصر اللغوية بعناصر غير لغوية»، وصعوبة التفرقة وغموضها من أسباب عدم شيوع المصطلحَين.

التَّحْوير، المُغَايَرَة، الانْفِلات glissement

(انظُر: slippage.)

الكِتَابة، الفِكْر gram

(انظُر: difference.)

عِلْم الكِتَابة grammatology

يعرِّف جاك دريدا هذا المصطلح في كتابه «عن علم الكتابة» بأنه «دراسة للأدب ولحروف الهجاء ولمقاطع الكلمات والكتابة»، قائلًا إنه يستند في ذلك إلى تعريف ليتريه Littré، وإنه لم يعثر على هذا المصطلح في هذا القرن إلا في كتاب جيلب Gelb بعنوان «دراسة الكتابة؛ أسس علم الكتابة» A Study of Writing; The Foundations of Grammatology (١٩٥٢م).
ويستخدم دريدا الكلمة للإشارة، كما يقول، إلى «علم الكتابة» the science of writing. ويقترح دريدا في مكان آخر أن يحل المصطلح محل السيميوطيقا في كتاب سوسير عن اللغويات العامة.

الرِّوَايات الكَبِيرة والرِّوَايات الصَّغِيرة grand narratives and little narratives

أشاع المصطلحَين جان فرانسوا ليوتار jean-François Leyotar في كتابه «أحوال ما بعد الحداثة» (١٩٨٤م الطبعة الأولى عام ١٩٧٩م)، والذي يعرِّف فيه الأدب الحديث بأنه الأدب المتصل بالروايات الكبيرة، ويقصد بها «الأنساق الفكرية والروحية العليا … مثل العقائد والأديان»؛ فهي النظم التي تقدِّم رؤًى شاملة وتهب للحياة معنًى. أمَّا الروايات الصغيرة فهي تقتصر على المعاني والرموز الجزئية.

الخَلْفِية، المِهاد، الأرض ground

(انظُر: figure and ground.)

أُنْثَوي ذَكَرِي (معًا) gyandry

(انظُر: androgyny.)

التَّرْكِيزُ عَلى المَرْأة، يُرَكِّز عَلَى المَرْأة gynocentric

(انظُر: androcentric.)

حُكْم النِّسَاء، حُكْمُ المَرْأة gynocratic; gynecocratic

نُقَّاد الأدَبِ النِّسَائي gynocritics

تقول إلين شووالتر Elaine Showalter إنها اخترعت المصطلح لوصف النقاد الذين يتعرَّضون لدراسة كتابات المرأة (أو المرأة باعتبارها كاتبة).

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤