الفصل الثالث

كان القيصر نِقُولا أقوى رجل في أوروبة، ويظلُّ كلُّ شيءٍ هادئًا في إمبراطوريته وحدها، ويبقى الاسترقاقُ هنالك أمرًا غير ظاهر، فلما اشتعلت الثورة في هُنغارية استطاع القيصر أن يُرسل إلى الشاب فرنسوا جوزيف فيلقًا، فأبلَى هذا الفيلقُ في القتال بلاءً حسنًا، وصار القيصرُ بعد هذا ينظر إلى فرنسوا جوزيف نظرَ المتبوع إلى التابع، ويحلُّ الوقت الذي فيه يطالب القيصرُ بالآستانة وبتقسيم تركية التي دعاها بالرجل المريض للمرة الأولى.

بيدَ أن نابليون الثالث لم يُرد أن يترك له مفاتيحَ القبر المقدس، وكان يودُّ أن ينتقم لما أُصيب به عمُّه من الهزائم بين سنة ١٨١٢ وسنة ١٨١٤، وأن ينتقم لما كان من مخاطبة القيصر المتكبر إياه في رسائله، ﺑ «ابن عمِّي» بدلًا من «أخي»، فعلى مثل هذه التُّرَّهات كان يتوقَّف مصير أوروبة في ذلك الحين. وفي أوائل سنة ١٨٥٤ توشك الحرب أن تقع بين روسية وحِلفٍ مؤلَّف من فرنسة وإنكلترة وتركية، وكانت النمسة تخشى توسُّعَ روسية في البلقان فقررت الانضمام إلى الحِلف الغربي، ويُبحث في الأمر ببروسية.

ويقول جميعُ أحرار بروسية بالانحياز إلى الحِلف الغربي ضد روسية، ويقول كثيرٌ ممن هم حول الملك بالحرب، ويبدو الأمير وِلْهلم على رأس هؤلاء، وكان مانْتوفِل قد وافق على فكرة إرسال إنذار إلى سان بطرسبرغ، والمحافظون وحدهم ويقودهم غِرْلاخ هم الذين قاوموا الرأي في مهاجمة حصن الرجعية الروسي الحصين متذرِّعين بأن روسية كانت حليفةَ بروسية في سنة ١٨١٣، وتبلغ الأزمة حدَّها فيستدعي غِرْلاخ تلميذَه «بسمارك» إلى برلين، ويدعوه وِلْهلم إليه من فَوره، لا لأنه يحبُّه، بل لِما يعرفه من نفوذه الكبير لدى أخيه المتردد، وهذا إلى ما بينه وبين بسمارك من حُسن صِلات، وإلى ما كان من وقوفه بجانب مانْتوفِل أبًا في المعمودية لابن بسمارك الثاني وِلْهلم الذي عُرِف باسم بيل فيما بعد.

وِلْهلم : أنت ترى وجود اتجاهَين يُمثِّل أحدهما مانْتوفِل، ويمثِّل الاتجاه الآخر الملائم لروسية غِرْلاخ هنا ومونسِتر في سان بطرسبرغ، وقد وصلتَ حديثًا، ويدعوك الملك لتكون حكمًا إلى حدٍّ ما، وسيكون لرأيك قيمة، فألتمس منك أن تذهب إلى هذا المعنى وهو: أنَّ وضْع روسية مما يؤلِّب جميع أوروبة عليها وأنها ستُغلب في نهاية الأمر.
والواقعُ أن وِلْهلم كان يودُّ تهديدَ ابن أخته القيصر عن صداقةٍ له، ومن ثَم كان يريدُ إنقاذَه من أوروبة المتفقة عليه.
بسمارك : لا أستطيع أن أصنع ذلك، فليس لدينا سببٌ لشَهر الحرب، وليس لنا ما نكسبه من الحرب، والحربُ إذا ما شهَرْناها لم نحصد سوى حقد جارنا المغلوب وإثارة رغبته في الانتقام منَّا، ولا يكون الدَّور الذي نُمثِّله عند شَهْر الحرب عن خوف من فرنسة أو عن خدمة لإنكلترة إلا كالدور الذي يُمثِّله الأمير الهنديُّ التابع لإنكلترة والمضطرُّ إلى القتال بجانبها.
وِلْهلم (صارخًا محتدِمًا) : ليست المسألةُ مسألةَ تابع أو خائف!

ويُخيَّل إلى بسمارك أنه يسمع بذلك صوتَ أُوغُوستا التي يعلَم أنها ذاتُ عواطف مضادَّة لروسية معاكسة لأمِّها الروسية وشعورًا بمحاكاتها له في نفوره من والدته، ثم إن أُوغُوستا تبدو له «امرأةً تُعنَى بما هو أجنبيٌّ أكثر من عنايتها بما يقع تحت نظرها عادةً»، وكان قد أُنشئَ في كوبلِنز — حيث يعيش وِلْهلم وأغوستا — بلاطٌ منافس لبلاط سانْسُوسي.

وتلك هي المرة الثانية التي يتقابل فيها وِلْهلم وبسمارك كخصمَين، فمنذ أربع سنين أراد وِلْهلم شَهْرَ الحرب على النمسة فأراد بسمارك الذهاب إلى أولْموتز، فعدَّ وِلْهلهم تعيينَ خصمه بسمارك سفيرًا في فرانكفورت حينئذٍ علامةَ خضوعٍ للنمسة، واليوم يخشَى هذا الأمير خِزْيًا أمام روسية، وكيف لا يظهر بسمارك له جبانًا؟ ومهما يكن الأمر فإنه يكتب إلى مانْتوفِل قولَه مغاضِبًا: «إن نشاط هذا الرجل السياسيِّ هو كنشاط تلميذ في إحدى الكليات.»

والحقُّ أن تلك هي المرة الأولى التي يَعمل فيها بسمارك على مقياس واسع في الحقل السياسي، وهو يُصبح من أقطاب السياسة بأوروبة في أثناء حرب القرم، ومما كان يرى أن ما تصنعُه بروسية يُحَوَّل إلى ما فيه منفعةُ النمسة في نهاية الأمر؛ فلذلك لم يُرِد «أن يَقرنَ بارِجتَنا الأنيقةَ الصالحة للملاحة بمدرعة النمسة النَّخِرة. ومن شأن الأزمات الكبرى إعدادُ العاصفة التي تنمو بروسية بها، والتي يمكننا في أثنائها أن نحوِّل الأمور إلى ما فيه نفعُنا غيرَ خائفين وغيرَ ناظرين إلى أيِّ داعٍ آخرَ على ما يحتمل. وكيفما كان الحال أرى أن الأمور كلما استفحلت زادتْ قيمةُ عَونِنا.» وعلى فِينَّة أن تعترف بسلطان بروسية على ألمانية في مقابل شدِّ بروسية لأزْرِها! ولم يَعرف الملكُ الضعيف ماذا يفعل في ذلك الحين، واليوم يَعقِد حِلفًا دفاعيًّا هجوميًّا مع النمسة، وفي الغد يترك أنصار هذه السياسة ويُبصر انصرافَ أخيه ساخطًا للمرة الثانية، وهو يعرف قولَ أهل برلين عنه: «إنه ينام مع فرنسة وإنكلترة في سانسوسي على فراشٍ واحد ليلًا ليصحوَ مع روسية صباحًا.»

وبسمارك في العام القادم ينفصل عن البلاط وعن الملك انفصالًا أوسعَ من ذلك، ويَقصِد باريسَ بلا إذن، ويعود من باريس ولا يرى ما يمنع من السير مع نابليون الثالث عند ملاءمة الأحوال، ويُثير هذا الرأي ذُعرًا في سانسوسي، ويكتب غِرْلَاخ كُتُبَ تقْوَى ضدَّ «الاقتران بالشيطان»، ويُبدي الملك جفاءً، ويوجب ذهابٌ آخرُ إلى باريس تأييدًا لبسمارك في سياسته.

ويحادث بسمارك نابليون الثالث حديثًا خاصًّا أربعَ مرات فيما بين سنة ١٨٥٧ و١٨٦١، فتكون كلُّ واحدة أدعى إلى الحَيرة من التي سبقتْها، وينطلق لسانُ نابليون وكذلك لسان بسمارك على ما يحتمل في اثنتين منها، وهما لم يفترقَا إلا ليجتمعَا في سِيدان، والآن وبعد حرب القِرم التي انتهت بإمضاء معاهدة الصلح في باريس، صار يمكن نابليون أن يَعُدَّ نفسه حكمَ أوروبة، على حين بدا سفيرُ بروسية الذي مَثُل أمام عرشه رجلًا هزيل القَدر. وعلى ما كان من هذا نرى أن استقبال بسمارك كان جميلًا، وتُحسِن الإمبراطورةُ أوجيني القادرة قبولَه، ويُفتن بكليهما؛ يُفتن بالإمبراطور لِما أبصره من لُطفه وحسن ذوقه، ويُفتن بالإمبراطورة لِما وجده من جمالها الذي يفوق ما تنمُّ عليه صورُها ومن شدَّة ظَرْفها وخفَّة روحها، ومن قول بسمارك: «إنه أُعجِب بها كثيرًا؛ فهي في الحقيقة امرأةٌ نادرة، لا في المظهر فقط …» ومن قوله أيضًا: «إنها تُجيد الحديث أحسن من باريسي.» والذي يُكرِّر هذا الكلام رسميًّا وشخصيًّا هو ذلك الرجلُ الذي سخِر من ارتقاء حديث النعمة ذلك، هو ذلك الرجل الذي لعَن الثورة التي أسفرت عن هذا الإمبراطور، هو بسمارك البروسي الجاسئ١ المخلص لمليكه والقائلُ بالعُروش الشرعية، هو بسمارك الذي لا يحلُم الآن بسوى باريس وبذَينك الحديثَي النعمة، ومع ذلك يظلُّ الشعب الفرنسيُّ غريبًا عن بسمارك بما يعدِل ملاءمةَ الإنكليز له في كلِّ زمن، ومع ذلك لم يلبَث أن انتقد باريس التي سحرته، ولمَ لا يصنع مثلَ هذا تجاه الإمبراطور أيضًا؟ ألِأنَّ ما حباه به نابليون مِن عِزٍّ هو الذي ألهبه؟
بسمارك قُدَّ من جمَد،٢ فقد خمدَت فيه منذ زمن تلك النار التي أوقدته في اللَّنْدتاغ حينما حاول الناسُ إشعالَ الثورة أو الديمقراطية، وهو يُنعِم النظر في ألاعيب القوى ببرودةٍ وجلاءٍ يتخلَّص بهما من رِبقة الأوهام، وهو يعرف أنَّ نابليون الثالث يحاول محالفةَ روسية المقهورة وأن النمسة تتودَّد إلى القيصر، وماذا تصنع روسية غيرَ بحثها عن خرابها إذا أرادت أن تظلَّ منعزلةً في الوسط الدوليِّ؟ هنالك حِلفٌ مع فرنسة! ويتنصَّف٣ منه الإمبراطور ويُبدي له أن من الحماقة أن يطالبَ بحدِّ الرين، ويقول له إنه لا يَروم توسُّعًا في غير البحر المتوسط.
الإمبراطور : إن الفرنسيَّ جنديٌّ برِّيٌّ، لا مقاتلٌ بحريٌّ؛ ولذا يَروقُه هذا الحقلُ الأخير، وعلى بروسية أن تتوسَّعَ فتستوليَ على هانوفر وشِليسوِيغ وهولْشتَايْن، ثم تُصبحَ دولةً بحرية من الدرجة الثانية، ثم تُصادمَ إنكلترة بمعونة فرنسة، ولي أن أعتمد على حِياد بروسية إذا ما تعقَّدت الأمور بين فرنسة والنمسة بسبب الطلاينة، فاسبُروا غَور الملك في هذه الأمور.
بسمارك : أُبدي ابتهاجي المضاعفَ بما كان من مكاشفتكم إياي بذلك يا صاحب الجلالة، وذلك لما يدلُّ عليه من الثقة بي؛ وذلك لأنني الدِّبْلُميُّ البروسيُّ الوحيد الذي يَعِدُ بعدم إفشاء ذلك لأحدٍ في بلده ولا لمليكه، فموافقةُ الملك عليه متعذرة، وقد تُسفر محادثتُه في ذلك عن إباحته له بما يُكدِّر صفْوَ الصِّلات بفرنسة.
نابليون : يكون ذلك أكثرَ من إذاعة سرٍّ، يكون ذلك خيانةً!
بسمارك : ذلك ما يُوقعُكم في الوحل.
ويَرضى نابليون بهذا التلميح، ويشكر لبسمارك صراحتَه ويُسجِّل وعْدَه بعدم الكلام في الأمر.
وأول مرة يُجرَّب فيها بسمارك على المسرح الأوروبي يدلُّ على أنه في الذِّروة من قُواه، فهو بدلًا من أن يَسلُكَ سبيل الدِّبْلُمِيِّين العاديين فيُجيبَ بأنه ليس لديه إرشادات في الأمر، وأنه سيرفع تقريرًا في الموضوع، قد كان من حضور الذهن وكثرة الشجاعة وحسِّ المسئولية ما أبطلَ معه خطط العدوِّ الذي يودُّ أن يتدخل في شئون ألمانية، وهو يُطفئ اللهب بعقِبِ مُوقه٤ قبل أن يشعر بذلك أحد، وهو يفعل ذلك وإن كان عدوًّا للنمسة، وإن كان السياسيَّ البروسيَّ الوحيد — تقريبًا — المستعدَّ لنصيحة الملك بأن يُحالفَ الإمبراطور! ويقول في نفسه: «إنك تجعل نفسَك في وضْع ذي إبهام.» ويَحارُ المرءُ من أن يؤدِّيَ الذكاء الفرنسيُّ إلى مثل ذلك الاقتراح الطائش، وهل أبصر منهاج ذلك البروسيِّ الجديد فأراد أن يَفُلَّ صراحةً بصراحة؟!

والخطأُ أساسيٌّ، فبسمارك يكون صريحًا عندما يُريد الإرهاب أو الخداع، لا عند ثقة خصمه به، وقد أراد بسمارك بجوابه أن ينال ثقة نابليون، فوُفِّق لِما أراد، وبسمارك قد حذَف التفصيلَ من تقريره كما وعَد، وبسمارك قد قصَّ كلَّ شيء على غِرْلاخ وعلى الملك عند عودته إلى بلده مع ذلك، وبسمارك، مع وصْفه نفسَه بأنه البروسيُّ الوحيد القادر على كتمان ذلك الاقتراح؛ كان القادرَ وحده على نصيحة الملك بأن يدعوَ نابليون الثالث إلى برلين على حين كانت كرُوزْزَايْتُنغ تسبُّ نابليون ذلك بلا انقطاع، وبسمارك الواقعيُّ الأكبر يُعارض في إبَّان تقدُّمِه روائيِّي بُوتِسْدام للمرة الأولى، وبسمارك العاطل من المبادئ يقاوم أنصارَ العرش الشرعي للمرة الأولى، وبسمارك يتحلَّل للمرة الأولى من حزبه الذي لم يُقسم له يمينَ الولاء قط، والآن وبعد أن تبادل هو وغِرْلاخ رسائلَ كثيرةً، يتخلَّى عن رئيسه هذا لأسباب نفعية وبلا تورُّع، والآن يُضحِّي بمبدأ العرش الشرعي الأساسي الذي كان يُفترض وفاؤُه له؛ فالحقُّ أنَّ هذا الرجل الحزبيَّ غدَا رجلَ دولةٍ راغبًا في ترْك أحكامه الخاصة العقيمة.

«والرجل «نابليون» لم يملأْ عيني قط، ولديَّ قليلُ استعداد للإعجاب بالرجال، وربما كان هذا نقصًا في باصرتي التي أرى بها المساوئَ قبل المحاسن. وإذا ما أشرْتُم إلى المبدأ الذي يُطبَّق على فرنسة وعلى شرعيَّتها وجدتموني موافقًا على رَبط هذا المبدأ بمذهبي البروسي في الوطنية، ولتعلموا أن اكتراثي لفرنسة هو بما يكون له من الأثَر في وضْع بلادي، والآن لا نَقدِر على غير إنشاء الصلات بفرنسة الموجودة فعلًا. وفرنسة ليس لها من القيمة عندي أكثر من قطعةٍ ضرورية على رُقعة الشطرنج السياسية التي لا أجد لنفسي رسالة فيها غيرَ خدمة مليكي وبلادي، وما لديَّ من حِسِّ الواجب في خدمة بلادي الخارجية فلا أُسوِّغ به العاطفة أو النَّفرة فيَّ وفي الآخرين نحو الدول الأجنبية والأكابر من الأجانب، فمثلُ تلك العاطفة أو النفرة يحمل بذورَ عدم الولاء للملك والبلاد. وعندي أنه لا يحقُّ للملك أن يجعل مصالحَ الوطن تابعةً لشعوره الشخصيِّ تجاه الأجانب حُبًّا أو حقدًا.

وهنا أسألكم: هل ترَون في أوروبة وزارةً تَرغب بغريزتها أكثر من رغبة وزارة فينَّة في عدم ترك بروسية تتقوَّى، ومن ثَم في خفْض شأنها في ألمانية؟ ولو سألتَني عن البلدان الأجنبية ما وجدْتَني عاطفًا في حياتي على غير إنكلترة وسكَّانها، ولا أزال أحمل هذا الميلَ نحوهما، بيدَ أنَّ القوم لا يقبلون صداقتنا، وإذا وُجد من يُثبت لي أن هذه السياسةَ وليدةُ تأملٍ وتفكير نظرْت بعين الرضا إلى إطلاق كتائبنا النارَ على الفرنسيين والروس والإنكليز والنمسويين.

ومتى عادت تلك الدولُ لا تكون ثورية؟ وما هو الدليلُ على ذلك؟ فالذي يلوح أنَّنا سنغفِر لها عدمَ شرعيَّتها ما غدَتْ غيرَ خطِرة علينا، وليس لنا أن نجدَها مذنبةً مبدئيًّا ولو داومَت على القول بعدم شرعيَّتها غيرَ نادمة، أو فخورًا بخِزْيها. وإذا ما بحثنا عن أصل دنيوي للثورة وجَب علينا أن نطلبَه في إنكلترة أكثرَ مما في فرنسة ما لم نَنشُده في ألمانية ورومة منذ زمن بعيد. وما هو عدد الكَينونات التي لا تجد لها جذورًا في أرض ثورية؟ انظروا إلى إسبانية والبرتغال والبرازيل وجميعِ الجمهوريات الأمريكية وإلى بلجيكة وهولندة وسويسرة واليونان وإسْوِج وإنكلترة، حتى إلى الأملاك التي اقتطع أمراءُ ألمانية في الزمن الحاضر بعضَها من الإمبراطور والإمبراطورية، والتي اقتطع بعضُهم من بعضٍ قسمًا آخرَ منها، لم تجدوا واحدة منها مستندةً إلى وثيقة شرعية.

ولو رجعتَ البصر إلى دولتنا ما وجدتَها سالمة من أُسُس ثورية، حتى إن حوادث الماضي الثوريةَ (عند عدم سريان مرور الزمن عليها بما يمكن أن يقال به عنها؛ كقول العرَّافة في رواية فاوست: «عندي قِنِّينَة أرْشُف منها في الحين بعد الحين، فلا يَأْسِن٥ ما فيها أبدًا».) لا نَعتفُّ في كلِّ وقت عن ملاطفتها.»

وهنا نُلاقي بسمارك السياسيَّ للمرة الأولى، وفي كتابه ذلك إلى غِرْلاخ نُبصر أُسُس سياسته، وما كان لديه من آراء في ذلك عند بلوغه الثانية والأربعين من عمره؛ فقد ظلَّ كما هو عند بلوغه الثانية والثمانين من سِنِيه، ولنفترضْ أنه كان لدى الأحرار دائرةُ استخباراتٍ نشيطةٌ كما لدى الحكومات فاستطاعتْ أن تضبط ذلك الكتاب، فماذا كان يقول نائبٌ من نواب أحزاب الشمال عما يشتمل عليه من عبارات ذاكرًا ما نطَق به منذ سنين قليلةٍ ذلك الشريف «بسمارك» من تعزير البلدان والتِّيجان التي نالت أوضاعها بفضل الثورات ومقاتلات الشوارع؟ يقول ذلك النائب: «هل الأمر كذلك؟ إذن، نحن كلُّنا من أصل ثَوري، والأمر يتوقف على مدة مرور الزمن، وقد لا يتوقف عليها، وما كانت لتأتيَ من الله تلك التيجان التي قيل إنها جاءت بفضل الله، وما صدَر عن الشعوب من الفتن وما أبداه الأمراء من حرصٍ وما وقَع بين الطبقات من نزاعٍ، وما كان بين الدوكات من تنافُس فيما مضى؛ فأمورٌ قرَّرت بالعنف مصيرَ البلاد وحوَّلتها إلى أملاك مقدارًا فمقدارًا، وليس ما يقع الآن غيرَ ذلك، ولمَ يكون آلُ هُوهِنزُلرن شرعيين أكثرَ من آل بونابارت؟ ولمَ يكون آلُ رومانوف شرعيين أكثرَ من آل سافوي؟ وبمَ تُسوَّغ امتيازات الأشراف؟»

وهل الذي نطَق به ذلك المكافح من حقائقَ عن الملوك والشرفاء قد أُوحيَ به إليه مصادفةً للمرة الأولى؟ كلَّا، فبسمارك كان يعرف جميع ذلك منذ سبع سنين كما يعرفه اليوم، وبسمارك سيجهَر بإنكار ذلك في الغد كما صنع في الماضي إذا ما وجب الدفاع في بلده الخاصِّ عن طبقته الخاصة، ولكن بسمارك يرى أن يسير في الخارج طليقًا كما يراه نافعًا لبلده الخاص، وليس عنده أوهامٌ مُقرَّرة في الأمور الخارجية، وما يَعُدُّه عقيدةً في بلده فيراه من المشاعر في الخارج، وما هو من شئون الدولة في الداخل فيراه من المهازئ الرِّوائية في الخارج، والحقُّ أنَّ من مبادئ بسمارك الأساسية أن تقوم السياسة الداخلية والسياسة الخارجية على مقياسَين مختلفين، وليس من التجوُّز أن يقال إن بسمارك هو الذي أدخل ذلك المبدأ ذا الوجهَين إلى ألمانية سائرًا على غِرار رِيشيلْيُو، ولكن هذا الانفتاق هو مصدر مختلف الأوهام والأضاليل التي ساورَت الألمان في الداخل على حين كان سلطانُ الدولة يزيد في الخارج مع الشعور بقدرة ذلك القطب السياسيِّ.

وتتجلَّى عظمةُ بسمارك وحدودُ نفوذه في عزمه الذي لا يُكدِّره مبدأٌ ولا تَهزُّه عاطفة فلا يَهدف إلا إلى سلطان بلده الخاص، وفي هزوئه بالآراء التي كانت تُوجِّه أوروبة وعصرَه، وفيما كان هذا المناضل ينال لبلده نصرًا بعد نصر في الخارج كان يدوس حقوق الأمة في بلده تحت قدمَيه، كان يطأ برجلَيه تلك الحقوق التي لا يمتهنها أيُّ رجل سياسي من غير أن يُجازَى، وذلك بدلًا من الموازنة بينها بقوًى متكافئة، ومما يَسُرُّه أن يرى جنودًا يُطلقون النار على الأجانب أو على الألمان إذا ما كان في ذلك نفعٌ لبروسية، وما يُبديه في المستقبل من مَيل إلى مطاردة الجيش لعُصاة بروسية الراغبين في إدارة بلدهم بأسلوب يخالف أسلوبَه فينطوي على عوامل كسر شوكته.

١ الجاسئ: اليابس.
٢ الجمد: الثلج.
٣ تنصف منه: طلب منه الإنصاف.
٤ الموق: خفٌّ غليظ، يُلبَس فوقه خُفٌّ أدقُّ منه، وجمعُه أمواق.
٥ أسن الماء: تغيَّر فلم يُشرب.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤