الفصل السادس

مستقبل الرؤى السلوكية

بعد عشر سنوات من صياغة المصطلح، أصبح مجال الرؤى السلوكية في منعطفٍ محوري. فقد نجح النهج خلال عقده الأول في استقطاب موارد كبيرة، وجذب الانتباه على الصعيد العالمي، والتوسُّع سريعًا ليُصبح نظامًا ديناميكيًّا. ويعني التقييم القوي أننا نعلم أن النهج قد حقَّق نتائج. ولكن بإلقاء نظرةٍ واضحة على ما حولنا يتبيَّن أن الحكومات لا تزال تعتمد بالأساس على الاقتصاديين في صنع قراراتها السياسية الأساسية؛ فكل يومٍ يختبر الناس خدماتٍ بعيدة كل البُعد عن السهولة أو الجاذبية أو الاجتماعية أو الآنية؛ وغالبًا ما يصُب التجريب في القرارات الهامشية فحسب.1

بعد هذه الفترة من التوسُّع السريع، تقتضي الحاجة بعض التفكير. لقد أثبت النهج أنه أكثر من مجرد صيحةٍ مؤقتة وزائلة، ولكن الحركة لا تزال في حالة تغيُّرٍ مُستمر وإرثها غير واضح. ولتحقيق إمكانات نهج الرؤى السلوكية وتأثيرها الدائم، يجب على أولئك الذين يُطبِّقونه القيام بثلاثة أشياءَ أساسية خلال السنوات القادمة، ألا وهي: ترسيخه، وتحديد أولوياته، وتطبيعه.

لقد أثبت النهج أنه أكثر من مجرد صيحةٍ مؤقتة وزائلة، ولكن الحركة لا تزال في حالة تغيُّرٍ مُستمر وإرثها غير واضح.

يتعلق الترسيخ بتطوير مزيدٍ من الاتساق في طريقة تطبيق الرؤى السلوكية، وتأكيد الأدلة والنظريات الأكثر موثوقيةً من خلال التكرار، وتحديد كيفية اختلاف النتائج عَبْر الثقافات والمجموعات الفرعية. ويتعلق تحديد الأولويات بتحديد ومتابعة الاتجاهات الجديدة الأكثر قيمةً للرؤى السلوكية، من حيث كلٍّ من التقنيات والتطبيقات الجديدة. أما التطبيع فيتعلق بكيفية دمج نهج الرؤى السلوكية في المُمارسات الاعتيادية للمؤسسات، كي يتسنَّى لها الاستمرار حتى لو تلاشى الاهتمام بها؛ حتى لو توقَّفنا في النهاية عن الحديث عن «الرؤى السلوكية» كفكرةٍ مميزةٍ قائمة بذاتها.

سنستكشف هذه الإجراءات الثلاثة خلال هذا الفصل. وبوجهٍ عام، سنستهلُّ بمناقشة المزيد من القضايا التقنية المباشرة حول كيفية تطوير الممارسات الحالية وتحسينها في المُستقبل. ثم ننتقل بعد ذلك إلى أسئلةٍ أكثر تحديًا حول الخلافات المتأصلة في نهج الرؤى السلوكية، والخيارات الصعبة التي سيتعيَّن على ممارسيه القيام بها، وما سيكون مطلوبًا لضمان بقائه واستمراريته.

الترسيخ

أوضحَت الفصول السابقة أن نهج الرؤى السلوكية قد تطوَّر بصورةٍ أساسية من خلال التطبيق العملي، وليس باتباع مخطَّطٍ واضح. علاوةً على ذلك، كان نموُّ هذه التطبيقات العملية سريعًا؛ إذ لم يكن لدَينا دائمًا الوقتُ للتفكير فيما يجري تعلُّمه واكتسابه. ونتيجةً لذلك، أُلصِقَ مُسمَّى «الرؤى السلوكية» بمجموعةٍ ضخمة ومتنوِّعة من الأنشطة.2 وتُعَد استراتيجية الدفع مثالًا واضحًا على ذلك. فقد ذهب البعض إلى أن تعريف الدفع الذي وضعه ثالر وصنستين به ثغراتٌ وتناقضات، وقد تكون هناك حقيقةٌ في هذا الادعاء.3 ولكن ثالر وصنستين واضحان أيضًا فيما لا يَعنيه الدفع؛ كفرض الضرائب أو الحظر، على سبيل المثال. ولكن أصبح مصطلح «الدَّفع» شائعًا لدرجة أنه يُطَبَّق على هذه الأنواع من التدخُّلات تحديدًا.4 بالمِثل، طُبِّقَت «الرؤى السلوكية» على كثيرٍ من الأنشطة التي ليس لها علاقة تُذكَر بالأدلة والمبادئ التي حددناها في الفصول السابقة، وبعض المبادرات التي تتعارَض معها بقوة.

يجب أن نشعر بالارتياح حيال هذه التطوُّرات إلى حدٍّ ما. فبعضها يُمثل تكيفاتٍ قيِّمة مع التحديات الجديدة (وسنطرح المزيد من التكيفات فيما يلي). ونظرًا لأن نهج الرؤى السلوكية هو نهجٌ عملي، فيمكن لممارسيه أن يَدَعوا للأكاديميين مهمة ضبط حدود المفاهيم مثل مفهوم الدفع. ولكنَّ هناك أيضًا أسبابًا مُلِحة لتوضيح الطريقة التي نتحدَّث بها عن الرؤى السلوكية أكثر. فالعوامل ذاتها التي أدَّت إلى الترويج للرؤى السلوكية بنجاح — تجاربُ مثيرة للاهتمام وملخَّصاتٌ يسهل الحصول عليها — تعني أيضًا أنه قد يكون من السهل اكتسابُ معرفةٍ سطحية بالموضوع، حتى لو كانت الخبرة الحقيقية غير متوفرة. يمكن أن تُسفر النتيجة عن مُستفيدين بلا مقابل يطبقون مصطلح «الرؤى السلوكية» بصورةٍ عشوائية (على أعمال ذات جودة رديئة في الغالِب). وبمرور الوقت، تُضعف هذه التصرُّفات من مصداقية النُّهج العامة وتُربك أولئك الذين يريدون فهمه أو تطبيقه.

يتمثل أحد ردود الأفعال في تحديد تعريفٍ أوضح وأكثر إحكامًا للرؤى السلوكية. ويُمكِن للآخرين بعد ذلك الرجوع إلى هذا التعريف واستخدامه دليلًا لتشكيل الممارسات أو انتقاد أولئك الذين يُسيئون استخدام المصطلح ومطالبتهم بتبرير أفعالهم. يمكن أيضًا أن تُشكِّل مجموعةٌ أقوى من الممارسات الأساسَ لمزيدٍ من الاحترافية والمهنية، ونحن نشهد بالفعل ميلاد جمعياتٍ تُخطط لإنشاء معايير وشهادات. بالطبع، نحن لا نقول إن كل تطبيقٍ يمكن أو يجب أن يتوافق مع نهجٍ مِثالي. ولكننا نعتقد أن ثمَّة حاجةً مُلِحَّة لتقديم وصفٍ متماسِك لماهية هذا النهج المثالي، وهو ما كان أحد الدوافع الرئيسة لتأليف هذا الكتاب. وعلى المدى الأطول، يجب أن نتجاوز قوائم الاستدلال والتحيزات الفردية، ونُركِّز بدلًا من ذلك على علاقاتها بعضها ببعض، وكيف تتلاءم مع نظريات العملية المزدوَجة التي تُوفر الأُسس للرؤى السلوكية.

بالإضافة إلى ترسيخ نِطاق ومنهج الرؤى السلوكية، نحن بحاجةٍ إلى نظرةٍ مُتعمقة على الأدلة التي يقوم عليها. ما النتائج التي يجب أن نستخدمها أو نتجاهلها؟ النبأ السار هو أن هذا العمل يجري تنفيذه بالفعل بعدة طرقٍ مختلفة. وإحدى هذه الطرق دمج البيانات من الدراسات الحالية والتوصُّل إلى المفاهيم أو التطبيقات التي يبدو أن لها التأثير الأكبر (فيما يعرف بالتحليل الشمولي أو البَعدي). ومع نشر المزيد من دراسات الرؤى السلوكية، يظهر المزيد من هذه التوليفات. على سبيل المثال، وجدَت دراسةٌ حديثة عن الدفعات عمومًا أن كثيرًا من الدراسات عن التسجيل التلقائي كان لها تأثيرٌ كبير، ولكنها وجدَت عددًا أقل من الدراسات وآثارًا أضعف لاستراتيجيات الالتزام المُسبق.5 وبحثَت دراسةٌ أخرى في الدفعات فحسب لتغيير نمط استهلاك الغذاء.6 ووجدَت أن الدفعات التي ركَّزَت على تشكيل البيئة (على سبيل المثال، وضع الطعام) كان لها تأثيراتٌ أكبر من تلك التي ركَّزَت على تشكيل الآراء (على سبيل المثال، مُلصقات المعلومات الغذائية).

تكمُن مشكلة الاعتماد على الدراسات الحالية، كما أشرْنا في الفصل الخامس، في أن موثوقية بعض هذه الدراسات كانت محلَّ شك. فقد وُجِدَ أن الأسس التي يقوم عليها كثيرٌ من المفاهيم التي جذبَت الكثير من الاهتمام منذ ذلك الحين هشَّة، بما في ذلك التهيئة، واستنزاف الأنا، وزيادة نطاق الاختيارات. لذلك، تُساعدنا المحاولات المستمرة لتكرار النتائج في إدراك أي المفاهيم يجِب تجنُّبها. ويجب على الأشخاص الذين يُطبِّقون الرؤى السلوكية الانتباه إلى هذه النتائج الناشئة والاستجابة بالطريقة الصحيحة. وكي تنال الرؤى السلوكية المصداقية على المدى الطويل، نحتاج إلى أن نكون مُستعدِّين للاعتراف بأن بعض النتائج التي توصَّلنا إليها قد تكون نتائج لمرةٍ واحدة. يجب أن يعرف علماء السلوك أكثر من أي أشخاصٍ آخرين أن المعلومات غير المرغوب فيها مُعرَّضة للانحياز التأكيدي والتنافُر المعرفي. يجب أن يكون التزامنا الأساسي تجاه «ما يصلح»؛ لأن الهدف الأسمى والأساسي هو التأثير على القضايا الكائنة في العالم الواقعي، وليس الإبقاء على النظريات من أجل النظريات في حدِّ ذاتها.

إن مجرد التفكير في «ما يصلح» لا يكفي بطبيعة الحال. فنهج الرؤى السلوكية الآن لدَيه أيضًا حاجةٌ مُلِحة لتحديد ما يصلُح لمن ومتى وفي أي سياقات. وإحدى طرق الإجابة على هذا السؤال تتمثل في الحصول على مزيدٍ من التنوُّع في بياناتنا. وقد ناقشنا بالفعل في الفصل الخامس الحاجة إلى إشراك مشاركين في الدراسات من غير المُنتمين للمجموعة «ويرد»، وثمَّة المزيد من الدراسات بصدَد جمع بيانات حول التبايُنات بين الثقافات في علم النفس.

النهج الآخر هو البحث عن التنوُّع في البيانات التي نجمعها بالفعل. في الفصل الخامس، تطرَّقنا بإيجازٍ إلى التأثيرات التفاضُلية؛ أي عندما يكون تأثير التدخلات أفضل لبعض المجموعات أكثر من غيرها. يمكن أن يساعد البحث في المجموعات الفرعية داخل البيانات التي نجمعها في التجارب. في حين أن إجراء اختباراتٍ أكثر مما ينبغي على المجموعات الفرعية يمكن أن يؤدي إلى نتائجَ زائفة، فإن إجراءها على نحوٍ صحيح يُمكن أن يؤدي إلى نتائجَ جديدةٍ وقوية حول كيفية اختلاف استجابة المجموعات لتدخُّلات الرؤى السلوكية، مما يسمح باستهدافٍ أكبر ونتائجَ أفضل. مع تحسُّن قوة الحوسبة والحزم الإحصائية، ظهرَت أيضًا أدواتٌ جديدة لعلوم البيانات يُمكن أن تُساعدنا في القيام بذلك بشكلٍ أكثر فاعلية. على سبيل المثال، تُقدِّم التحليلات التنبُّئية طرقًا جديدة لاكتشاف الأنماط في كمياتٍ كبيرة من البيانات، يمكن أن تُولِّد بعد ذلك استنتاجاتٍ جديدة. وقد طُبِّقَت هذه الأساليب أخيرًا على نتائج تدخُّلٍ طُبِّق في المكسيك، وكان يسعى إلى زيادة معدَّلات الادخار عن طريق إرسال رسائلِ تذكيرٍ مختلفة عَبْر خاصية الرسائل القصيرة. كشف التحليل أن رسالة التذكير الأفضل أداءً بصفةٍ عامة قلَّلَت من احتمالية مشاركة النساء دون سنِّ التسعة والعشرين عامًا كثيرًا مقارنة باستخدام التدخُّلات الأخرى. في المقابل، زاد الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين ٢٩ و٤١ عامًا من مدَّخراتهم بعد تلقي الرسالة نفسها. وتقدم التحليلات التنبُّئية طريقةً جديدةً فعَّالة لرصد هذه الأنماط.7

كما يوحي الاسم، يمكن أن تساعد التحليلات التنبُّئية أيضًا في وضع التنبؤات؛ إذ يمكنها تحديد المجموعات التي مِن المُحتمل كثيرًا أن تتخلف عن سداد قرض، على سبيل المثال، بحيث يمكن تقديم مساعدةٍ استباقية لها. أما في عملنا، فقد وجدنا أن تطبيق هذه الأساليب على المعلومات الأساسية المتاحة للجمهور قد سمح لنا بالتنبؤ على نحوٍ موثوق بمُقدِّمي الخدمات الطبية الذين كان أداؤهم غير كافٍ، بحيث يُمكن تحديد ٩٥ في المائة من مُقدِّمي الخدمات غير المُلائمين من خلال فحص ٢٠ في المائة فقط منهم. تتمثَّل الرؤية في أن التحليلات التنبُّئية يمكن أن تسمح بتحديدٍ أسرع وأكثر تطورًا للمجموعات التي تتصرَّف بطرقٍ مختلفة، بينما يُمكن للرؤى السلوكية التعامُل مع «الخطوة الأخيرة»، ألا وهي: تصميم التدخُّلات الأكثر فاعليةً للتأثير على تلك السلوكيات.

ولكننا في الوقت الحالي ليس لدَينا هذا المستوى من الدقة في مطابقة الدَّفعات مع المجموعات والأوضاع. فهذا المستوى من المعرفة ليس متاحًا للعامة على الأقل؛ وقد تمتلِكه الشركات الخاصة. يمكن لعلماء السلوك الاعتماد على أفضل الأدلة المتاحة، ولكن لا يزال ذلك يعني وجود عنصر التخمين أو الحَدْس المِهني في اختيار أيٍّ من المفاهيم ينبغي تطبيقه وعلى أيٍّ من القضايا أو المجموعات. تكمُن المشكلة في أن أحكام علماء السلوك عرضةٌ للانحياز مثل أي شخصٍ آخر. ومن المُحتمَل أن يكون انحياز الإدراك المتأخر مشكلةً ذات طابعٍ خاص. يحدُث ذلك الانحياز عندما يعتقد الناس، بعد وقوع حدثٍ ما، أن النتيجة كانت أكثر قابليةً للتنبؤ بها مما كانت عليه بكثيرٍ قبل وقوع الحدث («كنتُ أعرف ذلك طوال الوقت!»). عندما يقوم علماء السلوك بإجراء التجارب، يكمُن الخطر في أن النتائج غير المتوقعة سرعان ما تُصبح واضحةً عند النظر إلى الماضي، وينسى الناس كم كانوا غير مُتيقِّنين أو مُخطئين في السابق.

من الطرق الفعَّالة لمكافحة هذا الانحياز عند تطبيق الرؤى السلوكية إجبار نفسك وزملائك — كلما زاد العدد، كان ذلك أفضل — على وضع توقُّع (على سبيل المثال، «أتوقع أن يكون التدخُّل «أ» هو الأفضل أداءً»). ثم أجبِر أولئك الذين وضَعوا التوقعات على إعادة النظر فيها بمجرد معرفة النتائج، ربما عن طريق جدولة استلام رسالة بريدٍ إلكتروني متأخرة. ولمقارنة التنبُّؤات بالنتائج مزايا عديدة؛ فهي تساعدك على وضع النتائج في سياقها وتقدير مدى مفاجأتها من عدمِه؛ وتُقدِّم ملاحظاتٍ حول كيفية تقدُّم المعرفة في مجالٍ بعينه (أو عدم تقدُّمها)؛ وتساعد على ضمان أن تكون أحكامنا على قدراتنا مدروسةً جيدًا. وفي اعتقادنا أن جولات التنبؤ يجب أن تُصبح جزءًا معياريًّا أساسيًّا من نهج الرؤى السلوكية.

يمكن لتصحيح الانحيازات في اختيار التدخُّلات أن يُخفِّف من المشكلة فحسب ولكنه لا يحلَّها. فلا يمكن الإجابة على السؤال حول ما يصلح لِمن ومتى إلَّا من خلال الجمع بين المزيد من البيانات ذات الجودة الأفضل والأساليب الجديدة مثل التحليلات التنبُّئية والاختبار المُستمر للتدخُّلات وتحسين أنظمة التقديم والتنفيذ (نظرًا لأن خطر وقوع الأخطاء يزداد كلما ازداد الاستهداف تعقيدًا). ولكن ثمَّة ملاحظة أخيرة للتحذير؛ بصرف النظر عن السؤال المُتعلق بما إذا كان يُمكننا استهداف التدخلات في مجموعاتٍ مُعينة، هل ينبغي أن نفعل ذلك؟ كثير من البلدان لديها قوانينُ تضمن للأفراد معاملةً متساوية من القطاعَين العام والخاص، بغَض النظر عن سماتهم. فإذا وجدنا — كما في الدراسة الخاصة بالمُدخرات في المكسيك — أن النساء دون سنِّ التاسعة والعشرين يستجبن على نحوٍ مختلف عن عامة السكان، فقد لا يكون من المناسب أو المقبول استهدافهن على هذا الأساس. ما يبدو أنه مقبول أكثر هو عندما نستهدف الأشخاص بناءً على سلوكهم السابق؛ على سبيل المثال، إذا تأخر شخصٌ ما بصورةٍ متكررة في دفع ضرائبه في الماضي. ولكن خط المقبول غير واضح، لا سيما وأن الشركات تستخدم الآن التحليلات التنبُّئية لزيادة الاستهلاك بطرُقٍ قد لا تفيد المستهلكين.8

تحديد الأولويات

إلى جانب تأمين معرفةٍ موثوقة ودقيقة عما يُمكن أن تفعله الرؤى السلوكية، نحتاج إلى تحديدٍ لأولويات من أجل توسيع حدود المجال. ومن الأشياء التي نحتاجها هو توسيع نطاق أساليبها ووجهات نظرها، من أجل تقديم وصفٍ وافٍ ومتكامِل لِما يحفِّز السلوك. وفهم سبب وجود هذه الحاجة يتطلب وجود سياقٍ تاريخيٍّ ما. قبل ظهور الرؤى السلوكية في المشهد لأول مرة، استند كثير من الأبحاث الخاصة بالسلوك التي قُدِّمَت للحكومات والشركات إلى فرضية أن الأشخاص قدَّموا تفسيراتٍ دقيقةً لِما فعلوه، ولماذا فعلوه، وما سيفعلونه في المستقبل. ربما كان المشروع النمطي عند بداية ظهور النهج هو إدارة مجموعة تركيز، ومناقشة المشاركين في أسباب إتيانهم بسلوكياتٍ مُعينة، ثم سؤالهم كيف سيكون رد فعلهم على الخيارات الجديدة (على سبيل المثال، رسالة مُنقَّحة أو عملية معدَّلة). وبعد ذلك تؤخَذ الردود كأساسٍ لتوصياتٍ سياسية أو تجارية.

كما رأينا سابقًا، تشير النتائج المُستخلصة من علم السلوك إلى أن هذا النوع من التحليل معيب. وقد قادت هذه النتائج المؤيدِين الأوائل للرؤى السلوكية إلى تشكيل نهجهم الجديد كردِّ فعلٍ لهذه الطريقة المُعتادة في فعل الأشياء. فاستُبدل التركيز على نظريات العمليات المزدوجة بتأثير الهوية والمجتمع والثقافة كمُحفِّزاتٍ للسلوك. فقلَّ سؤال الناس عن دوافعهم وأفكارهم وزادت ملاحظة أفعالهم. واعتُمِد السلوك مقياسًا أساسيًّا للنتيجة فيما يتعلَّق بجانب القيمة، بدلًا من التحولات في المواقف أو المعتقدات.

هذه تعميمات بالطبع، لكن منظور الرؤى السلوكية جرى تعريفه على عكس هذه الممارسات الشائعة لإظهار ما هو جديد. والآن بعد نجاحه، يحتاج النهج إلى التوسُّع والتكرار ودمج العناصر التي أهملها سابقًا (بالإضافة إلى العناصر الجديدة). وهذا هو ما يحدُث بالفعل، فقد أصبحَت فرق العلوم السلوكية التطبيقية الآن مُتعدِّدة التخصُّصات أكثر بكثيرٍ من سابقتها. ففي كندا، على سبيل المثال، يقع الفريق الفيدرالي داخل «وحدة التأثير والابتكار»، وهي مجموعةٌ تُعطي الأولوية أيضًا لنُهُجٍ مثل التصميم والإبداع المشترك.

من الشائع بشكلٍ مُتزايد كذلك الجمع بين النُّهُج الكمية، مثل جمع التجارب العشوائية المضبوطة مع المناهج النوعية التي يُمكن أن توضح سببَ نجاح شيءٍ أو فشله.9 وعلى الرغم من أن مشروعًا جيدًا للرؤى السلوكية سيقوم على نظريةِ تغييرٍ قائمة على الأدلة (انظر الفصل الرابع)، فإننا في بعض الأحيان لا نستطيع التأكُّد من أن النتائج قد تحقَّقَت للأسباب التي افترضناها بالضبط. ويعني إجراء بحثٍ نوعيٍّ أنه يُمكننا بناء فهمٍ أكثر ثراءً: هل نُفذ التدخُّل على نحوٍ صحيح؟ هل تسبَّب جانبٌ ما من التدخُّل في مشاكلَ غيرِ مُتوقعة للمشاركين؟ وحتى لو تحقَّقَت النتيجة المرجوة، هل كانت هناك خسائرُ عاطفيةٌ أو اقتصاديةٌ خفية تكبَّدَها المشاركون؟

لنأخذ، على سبيل المثال، مشروعًا عمل عليه فريق الرؤى السلوكية مع لجنة الإنقاذ الدولية. كان الهدف هو الحدُّ من استخدام المُعلمين للعنف ضد الأطفال في مخيَّم للاجئين في غرب تنزانيا. وخلال الرحلات الاستكشافية، استخدَمنا مجموعةً من الأساليب لتحديد دوافع المشكلة، وتعاونَّا مع علماءِ اجتماعٍ لديهم خبرةٌ عميقة في البحث النوعي، ومع خبراء في صدماتِ ما بعد النزاع والنزوح، وبالطبع مع مُترجمين لُغويين وثقافيين. مع انتقالنا إلى مرحلة الحلول، عملنا مع المُصمِّمين لتطوير التدخُّلات التي تصلُح في السياق، وبما أننا كنَّا نعرف أن المُعلمين سيحتاجون إلى دعمٍ يقوده الأقران، استخدمنا مناهج تحديد شبكة العلاقات لتحديد الأفراد الأكثر تأثيرًا ضمن مجموعة الأقران. طلبنا أيضًا مشورةَ الخبراء في العلاج السلوكي المعرفي؛ نظرًا لأن جزءًا أساسيًّا من التدخل كان لمساعدة المُعلمين على تحديد المحفِّزات التي أدَّت إلى العنف المعتاد في ردود أفعالهم. وأسفَرَت هذه الجهود التعاونية عن تدخُّلٍ أقوى وأدق.

على صعيدٍ واحد، يمكن ببساطة النظر إلى هذا التوسُّع على أنه حالة من الرؤى السلوكية التي تتبنَّى أساليبَ جديدة. لكنَّنا نعتقد أن مِن الممكن أن يحدُث تغييرٌ أكثر جوهرية. ثمَّة انتقادٌ للنهج بأنه يميل إلى الميكانيكية إلى حدٍّ ما في التطبيق العملي؛ إذ يُطبِّق الخبراء نظريةً على مشكلةٍ عملية، ويُجرى تغيير، وتُقاس نتائج السلوك المحدَّدة مسبقًا. في حين أن هذه عمليةٌ فعَّالة، إلا أنها يمكن أيضًا أن تكون خطِّيةً وجامدة تمامًا؛ حيث يضطلع طرفٌ واحد نَشِط بدفع طرفٍ سلبي. وهكذا يُمكن أن تكون الفُرَص المتاحة للأشخاص لتقديم ملاحظاتهم حول التدخُّلات لتحسينها محدودة. وهذا النسق، في نظر النقَّاد، يخلق «سايكوقراطية» للسيطرة على الناس.10 لذا، نعتقد أن الأولوية هي أن تُدمِج الرؤى السلوكية تفكيرًا جديدًا حول أشكال التغيير الأكثر انعكاسًا وديناميكيةً ودقة. والمجالان الواعدان في هذا الإطار هما التصميم الذي يُركِّز على الإنسان وتحليل شبكة العلاقات.

يتعلق التصميم، في أبسط تعريفاته، بكيفية ترتيب العناصر لتحقيق غرضٍ مُعين. يتعامل التصميم دائمًا مع الأشياء الملموسة والمُعاشة والحاضرة، وليس التجريدات أو النظريات. فيمكن تصميم الأشياء أو الخِدمات لخلق مشاعرَ أو أفكارٍ معينة، أو لتشجيع سلوكياتٍ بعينها. ومن هذا المنطلق، دائمًا ما تضمَّن استخدام نهج الرؤى السلوكية جوانب للتصميم؛ فهو يهتمُّ بالمشكلات العملية (مثل «هندسة الاختيار») ويُراعي مدى التأثير الكبير لصياغة خطابٍ أو تصميم غرفة انتظار.

غير أن نهج الرؤى السلوكية للتصميم هو نهجٌ يتحرك من أعلى إلى أسفل؛ حيث استُخدِمَت مبادئ السلوك لتضمين طرقٍ معيَّنة للتصرُّف في البيئة أو السياق المحلي. يمكن أن يكون التصميم من منطلق المبادئ بهذه الطريقة ناجحًا (انظر إلى آي ماك أو آي بود)، ولكنه تعرَّض للانتقاد أيضًا لعدم إيلاء اهتمامٍ كافٍ للمُستخدِمين. ولكن كان هناك اهتمامٌ متزايد ﺑ «التصميم الذي يركِّز على الإنسان» (أو مفهوم «التفكير التصميمي» الوثيق الصلة)، الذي يُركِّز بصورةٍ أكبر على محاولة فهم احتياجات المُستخدِمين، وتخطيط تجاربهم، ووضع نماذجَ أولية للحلول معهم على نحوٍ فعَّال ونشط. يمكن أن تعتمد مشروعاتُ الرؤى السلوكية على التصميم الذي يركِّز على الإنسان على نحوٍ أوسع من خلال ثلاث طرقٍ أساسية.

أولًا، يركِّز التصميم الذي يركِّز على الإنسان على استكشاف احتياجات الأشخاص وأهدافهم، بدلًا من البدء من سلوكٍ مُستهدَف (كما في الفصل الرابع). بالطبع، عند التعامل مع السياسة، تُوجَد حالات يجب فيها اتخاذ خطواتٍ فعَّالةٍ لمنع تلبية احتياجات الناس (على سبيل المثال، حاجة الناس إلى ارتكاب جرائمَ مُعيَّنة). ولكنَّنا نعتقد أن الهدف من الرؤى السلوكية هو إيلاءُ مزيدٍ من الاهتمام لاحتياجات الأشخاص، وفي الوقت نفسه استخدام أدواته أيضًا لفهم الاستراتيجيات التي يستخدمها الأشخاص لمحاولة تلبية هذه الاحتياجات.

يُوجَد مثالٌ بسيط للغاية يخصُّ «المسارات المفضَّلة». وهذه المسارات هي المسارات غير الرسمية، التي نشأَت نتيجةً للتآكُل بفعل احتكاك أقدام المشاة بالأرض، والتي تُظهِر أقصر أو أكثر الطرق المرغوبة التي يسلُكها الناس، والتي قد لا تكون قد أُنشِئَت عن طريق تصميمٍ رسمي. وبدأ بعض المصمِّمين في رؤية هذه المسارات باعتبارها فرصة وليس مصدر إزعاج. على سبيل المثال، انتظر القائمون على جامعات مثل جامعة كاليفورنيا وبيركلي وفرجينيا تِك (معهد فرجينيا التقني وجامعة ولاية فرجينيا) لمعرفة الطُّرُق التي يسلكها الناس لاجتياز المناطق العشبية، قبل رصف الطرق.

ينطبق المبدأ نفسه في المواقف الأكثر تعقيدًا. على سبيل المثال، أصبح صُناع السياسة أخيرًا في المَملكة المتحدة قلقِين بشأن مشاكل القدرات الاستيعابية في أقسام الطوارئ في المستشفيات في البلاد. يُنظر إلى هذه المشكلات على أنها ناتجة عن زيارة الأشخاص المُصابين بأمراضٍ بسيطة فحَسْب لمَرافِق الطوارئ. لذا أنشأ مُخطِّطو النظام خياراتٍ بديلة (مثل «مراكز الرعاية العاجلة») تتعامل مع مثل هذه الأمراض بطريقةٍ أكفأ. غير أنها لا تحظى برواجٍ كبير. في هذه الحالة، يُمكن لواضعي السياسات استخدام العلوم السلوكية لإقناع الناس أو دفعهم إلى استخدام المرافق «الصحيحة». لكن النهج الأكثر تركيزًا على الإنسان من شأنه أن ينظر إلى مثال «المسارات المُفضَّلة» ويجد أن الذهاب إلى أقسام الطوارئ أمرٌ منطقي تمامًا. فالناس يشعُرون بالحيرة حيال دور مراكز الرعاية العاجلة، كما أنها غير معروفةٍ أيضًا وليست مفتوحةً دائمًا (على عكس قسم الطوارئ). لذا، فهم يستخدِمون استدلالًا لاستكشاف النظام الصحي — «اذهب إلى قسم الطوارئ» — وهو أسلوبٌ ناجع معهم، مما يعني أنه سيكون من الصعب تغيير السلوك. تُشير هذه الرؤية السلوكية إلى تعديل الخدمة بدلًا من ذلك بحيث لا يُضْطَر الأشخاص إلى تغيير سلوكهم، ربما عن طريق وضع مرافق الرعاية الطارئة وغير الطارئة في المكان نفسه. بعبارةٍ أخرى، يمكن أن يكون هناك اعترافٌ أكبر بقوة إرادة الناس ومحاولاتٌ أكثر لتصميم التدخُّلات وفقًا للسلوكيات الحالية بدلًا من محاولة تغييرها.

ثانيًا، يسلط التصميم الذي يركِّز على الإنسان تركيزًا أكبر على التفسيرات الشخصية للناس لمُعتقداتهم ومشاعرهم وسلوكياتهم. يؤكِّد نهج الرؤى السلوكية على الحاجة إلى استخدام أساليبَ تفاعلية مثل الملاحظة المتعمقة، بالإضافة إلى محاولة استخدام الخدمات ذاتيًّا. ولكنه كان يميل إلى أن يكون أكثر تشكُّكًا في التقارير الذاتية؛ نظرًا للطبيعة التلقائية للسلوك وانتشار النقاط العمياء الإدراكية. (غير أن أحد أشهر الكتب حول التصميم الذي يُركِّز على الإنسان يعترف بأن «الناس أنفسهم غالبًا ما يكونون غير مُدرِكين لاحتياجاتهم الحقيقية، بل وغير مُدرِكين للصعوبات التي يواجهونها.»)11 وفي اعتقادنا أن ثمَّة مجالًا لإيلاء مزيدٍ من الأهمية للكيفية التي يرى بها الناس تجربتَهم الخاصة، والتوسُّع خارج نطاق التركيز على السلوك المكشوف.
أخيرًا، يُشجِّع التصميم الذي يُركِّز على الإنسان على المشاركة النشطة من المُستخدِمين (والموظفين). لقد أشرنا من قبلُ إلى أن هناك بعض التطبيقات للرؤى السلوكية تعمل من خلال تعطيل النظام التلقائي، وجَعْلِ الناس يتوقَّفون وهلةً ويستخدمون نظامهم التأمُّلي. على سبيل المثال، يبدو أن برنامج «أن تُصبح إنسانًا» للحد من الجريمة يعمل من خلال «مساعدة الشباب على التأنِّي وتأمُّل ما إذا كانت أفكارهم وسلوكياتهم التلقائية تُناسِب الموقف الذي يَختبرونه، وما إذا كان يمكن تفسير الموقف على نحوٍ مختلف».12 وقد خفض البرنامج، ومقرُّه في شيكاغو، معدَّلات الاعتقال بنسبة ٢٨ إلى ٣٥ في المائة وزيادة معدَّلات التخرُّج بنسبة ١٢ إلى ١٩ في المائة.
تتمثل الأولوية التالية والواضحة في دمج هذه الأنواع من النُّهُج مع التصميم الذي يركِّز على الإنسان لمساعدة الأشخاص على تصميم أو إعادة تصميم بيئاتهم الخاصة. ويرتبط هذا برؤية ثالر وصنستين القائلة بأن استراتيجية الدفع يُمكن استخدامها على نطاقٍ واسع من قِبل «أماكن العمل ومجالس إدارة الشركات والجامعات والمنظَّمات الدينية والنوادي وحتى العائلات».13 ولكنَّه يستفيد أيضًا من ذلك الجانب من العلوم السلوكية الذي يدَّعي أن الأفراد عادةً ما يستخدمون الاستدلالاتِ بفاعليةٍ ويمكن تمكينهم كي يستخدموها على نحوٍ أفضل.14
بالطبع، هناك كثيرٌ من البيئات التي يكافح الأفراد لتغييرها بأنفسهم، مما يُشير إلى وجود حاجة إلى تغييرٍ في السياسة أو خطة العمل. وكما ناقشنا في الفصل السابق، يُوجَد مبرِّرٌ خاص لاستخدام أدوات الديمقراطية التداولية لمناقشة السياسات التي تعتمِد على العلوم السلوكية. لكن هذا النوع من الارتباط له فوائدُ محتملةٌ أوسع من مجرد مناقشةِ سياساتٍ معيَّنة أو الموافقة عليها؛ فهو مهمٌّ أيضًا لتحقيق ديمقراطيةٍ صحية وإرادةٍ مدنية.15 وعلى الرغم مما يزعُمه النقاد، يمكن لاستخدام الرؤى السلوكية أن يُساعد في الواقع في بناء تلك الإرادة.
يمكن استخدام الرؤى السلوكية، على أبسط المستويات، لدفع الناس للمشاركة في الأنشطة المدنية في المقام الأول. على الرغم من أنَّ هذا الدفع قد يعمل على النظام التلقائي، فالهدف هو التأكُّد من أن الشخص يُشارك في نشاطٍ يُشرك نظامه التأمُّلي. بعد ذلك، يمكن استخدام الرؤى السلوكية لتصميم آليات تداولية أفضل. يحدُث كثير من هذه الأنشطة في مجموعات، لكنَّ عِلم السلوك يُظهر أن المجموعات معرَّضة لمشاكل مثل استقطاب المجموعة، وتعاقبات التوافر، والرقابة الذاتية.16 ولا يمكن أن نفترض فقط أن المنطق الجيد يسود وينتشر في السياقات والمواقف التشاورية، ولكن التصميم القائم على الأدلة يجعل ذلك أكثر أرجحية.17
أخيرًا، يُمكن للرؤى السلوكية أن تُطلِق شرارةَ مشاركةٍ أوسع. دعونا نعُدْ إلى مثال استهلاك الغذاء من الفصل الأول. إذا تفاعل الناس بصورةٍ نشطة مع الأدلة التي تُشير إلى أن ما نتناوله يتأثر بشدة بالسمات الموجودة في بيئتنا المباشرة، فقد يبدءون في المطالبة بسياساتٍ تُعالِج تلك القوى المؤثِّرة. في الواقع، كانت هناك دلائلُ على حدوث هذا بالفعل في المنتدى التشاوري حول السمنة في فيكتوريا، المذكور في الفصل السابق، والذي أفرَز مقترحاتٍ جذرية إلى حدٍّ ما. يمكن أن يكون للرؤى السلوكية دَورٌ إضافي هنا، من خلال إيجاد طرقٍ جديدة لدفع الحكومات أو المشرِّعين أنفسهم، ويُوجَد أدلة على أن هذه المحاولات يمكن أن تُسفِر بالفعل عن نتائج.18

لا تقتصِر هذه الإمكانية على القطاع العام؛ فيمكن للناس أيضًا محاولة دفع الشركات. على سبيل المثال، شَهِدَت المملكة المتحدة إنشاء «علامة الضريبة العادلة»، التي تمنحها مؤسسةٌ غيرُ ربحية للشركات التي لم تُمارس أيَّ شكلٍ من أشكال التهرُّب الضريبي. تُعَد علامة الضريبة العادلة دفعةً نموذجية، من حيث إنها توفِّر إشارةً بارزة للمستهلكين يمكنها تشكيل سلوك المستهلك والشركة دون فرضِ تغيير. فالذي خلق هذه الدفعة هو التنظيم الذاتي لتحقيق هدفٍ مُعيَّن يتعلق بالسياسة العامة.

يُمكن للتصميم الذي يُركِّز على الإنسان أن يقطع شوطًا طويلًا نحو دمج الرؤى السلوكية مع قوة الإرادة البشرية بصورةٍ أعمق، ونقلها بعيدًا عن أي نظرةٍ آلية للعالم، وفتح آفاقٍ جديدة. وفي اعتقادنا أن تحليل شبكة العلاقات الاجتماعية واعدٌ بالقَدْر نفسه. يتعلق تحليل شبكة العلاقات بكيفية انتشار السلوكيات من خلال التفاعُلات. لم يتجاهل نهج الرؤى السلوكية هذه المسألة؛ نظرًا لجذوره الضاربة في علم النفس الاجتماعي، ولكنه يحتاج إلى دمج المزيد من أحدث الأدلة حول هذا الموضوع. وفي حين أن هناك العديد من أنواع تحليل شبكة العلاقات، فإننا نعتقد أن نهج الأنظمة التكيُّفية المعقَّدة (CAS) يمكن أن يكون مفيدًا للغاية. ونهج الأنظمة التكيُّفية المُعقَّدة، باختصار، هو شبكةٌ ديناميكية تتألَّف من كثيرٍ من الوكلاء يتصرَّف كلٌّ منهم وفقًا لاستراتيجياتٍ أو إجراءاتٍ روتينيةٍ فردية، ولهم اتصالاتٌ عديدة بعضهم مع بعض. وهم يتصرَّفون باستمرار ويتفاعلون مع ما يفعله الآخرون، وفي الوقت نفسه يتكيَّفون أيضًا مع البيئة التي يجدون أنفسهم فيها. ونظرًا لأن الفاعِلين متداخِلون للغاية، فالتغييرات ليست خطية أو مباشرة؛ إذ يمكن أن تؤدي التغيرات الصغيرة إلى نتائجَ كبيرة؛ وبالمِثل، يمكن للجهود الكبيرة أن ينتُج عنها القليل من التغيير الواضح.19
ثمَّة نقطةٌ مهمة هي أن السلوك المُتماسك يمكن أن ينشأ من هذه التفاعلات؛ إذ يمكن للنظام ككل أن يُنتج شيئًا يفوق مجموع أجزائه. وفي حين أننا نُسلِّم بصحة ذلك بالنسبة إلى أشياء مثل الأسواق أو الغابات أو المدن، فقد بدأنا لتوِّنا فقط في فهم مدى انتشار تأثيرات شبكة العلاقات. على سبيل المثال، أظهَرَت دراسةٌ حديثة كيف أن الانقسامات السياسية الحزبية يمكن أن تنشأ بالصدفة وليس عن قناعةٍ مُسبقة.20 أشركَت هذه التجربة التي ركَّزَت على الولايات المتحدة مشاركين تَحدَّد انتماؤهم بين ديمقراطي وجمهوري. وُضع المشاركون في واحدٍ من عشرة «عوالم» عَبْر الإنترنت، حيث سُئلوا عما إذا كانوا يتفقون أو لا يتفقون مع عشرين عبارةً عُرضَت عليهم. كانت هذه العبارات العشرون حول قضايا عامة، ولكنها صيغَت بحيث لا تستغلُّ الانقسامات والخلافات الحزبية الموجودة مُسبقًا. فبدلًا من السؤال عن الإجهاض أو حقوق حمل السلاح، دارت الأسئلة الموجَّهة حول ما إذا كان المشاركون يتفقون أم لا مع تصريحاتٍ مثل «يجب أن يحلَّ محلَّفون محترفون مُعتمَدون يعملون بدوامٍ كامل محل نظام المحلَّفين الحالي القائم على نظام القرعة» أو «مواقع التواصُل الاجتماعي لها تأثيرٌ إيجابي على الحياة اليومية للناس».

كانت الخدعة أنه في ثمانية من العوالم جري إخبار المشاركين ما إذا كان معظم من يدعمون هذا الإجراء من الديمقراطيين أو الجمهوريين. وهكذا أصبح الانحيازُ السياسيُّ للآخرين بشأن هذه القضايا واضحًا للعيان. ولكن في عالَمَين من العوالم، لم يَجرِ إخبار المشاركين بآراء الآخرين، فقط سُئلوا عما إذا كانوا يتفقون مع العبارات أم لا. وكانت النتائج مذهلة. عندما لم يكن الناس على درايةٍ بآراء الآخرين، لم يكن هناك أي اختلافاتٍ تُذكَر بين الديمقراطيين والجمهوريين فيما يتعلق بدعم هذه الإجراءات. أما عندما كان بإمكان الناس أن يَرَوا كيف يُصنِّف الآخرون العبارات، فُتِحَ المجال لانقسامٍ حزبيٍّ قوي حيث انحاز الناس إلى آراء حزبهم.

ولكن هنا يأتي الجزء المبهر. لقد اختلفَت الموضوعات التي اندرجَت تحت خانة المعسكر «الديمقراطي» أو «الجمهوري» إلى حدٍّ كبير بين العوالِم الثمانية المختلفة. وفي بعض الأحيان، انتهى الأمر بالجمهوريين إلى دعم إنشاء نظام مُحلَّفين جديد، وفي أحيانٍ أخرى عارضوه. فبدلًا من أن تعكس الآراءُ بعضَ المواقف الأيديولوجية الموجودة مسبقًا، يبدو أن الانحياز الحزبي قد نشأ من خلال «عملية انقلاب ربما انقلَبَت بسهولة في الاتجاه الآخر». فنفس تأثيرات النظام التي تؤدِّي إلى رواج بعض الأغاني أو الكُتب 21 على نحوٍ غيرِ متوقع تؤدي أيضًا إلى بعض المشكلات الأساسية والمُستعصية على ما يبدو في المجتمع.
يمكن أن يساعد تحليل شبكة العلاقات (وعلى وجه الخصوص نهج الأنظمة التكيُّفية المعقَّدة) نهج الرؤى السلوكية بجعله أقلَّ جمودًا وفردية وآلية. فهو يُقدِّم طرقًا جديدة لفهم تأثير التدخُّلات التي قد لا تُفْهَم من خلال العملية الخطية للتجارب العشوائية المضبوطة. على سبيل المثال، أظهَرَت تجربة في النمسا أن إرسال رسائلَ مختلفةٍ إلى ٥٠ ألفًا من المُتهربين من رسوم الترخيص التلفزيوني المُحتمَلين زاد من امتثالهم للدفع.22 ويُعَد هذا تدخلًا نموذجيًّا على غرار مثالنا في الفصل الرابع.
لكن مُؤلِّفي الدراسة تعمَّقوا أكثر وقاموا بتحليلات متابعة. فباستخدام بيانات الموقع، قاموا بتحديد من يعيش بالقُرب ممَّن. ووجدوا أن امتثال الأسرة يزداد إذا تلقى جيرانهم في الشبكة الاجتماعية نفسها خطابًا، حتى لو لم تتلقَّ الأسرة واحدًا.23 بعبارةٍ أخرى، كانت الآثار السلوكية للتدخل تنتشر عَبْر الشبكات الاجتماعية؛ إذ كان الناس يُخبِرون جيرانهم بالأمر. بل كانت هذه التأثيرات كبيرةً كتأثير تلقِّي الرسالة نفسها؛ إذ زاد الامتثال بنسبة خمس إلى سبعِ نقاطٍ مئوية.
يحتاج نهج الرؤى السلوكية إلى المزيد من هذا النوع من التحليل. فكثيرٌ من التجارب العشوائية المضبوطة لا تقيس هذه الأنواع من الفوائد غير المباشرة، وتُركِّز فقط على الأفراد الذين يُطبَّق عليهم التدخل. بل غالبًا ما يكون الهدف الوحيد من التجارب العشوائية المضبوطة هو حماية المجموعة الضابطة من هذا النوع من «الإفساد». بدلًا من ذلك، نحتاج إلى الاعتماد بصورةٍ أكبر على تحليل الشبكة الاجتماعية لفهم كيفية انتشار السلوكيات، وكيف يختلف ذلك وفقًا لأنواع السلوك المختلفة، من أجل تعظيم تأثير التدخلات. نحن بحاجة إلى «الدفع بالإضافة إلى الشبكات الاجتماعية».24

هناك طريقةٌ أخيرةٌ أوسع نطاقًا يمكن أن تُساعد بها نُهُج الأنظمة التكيفية المُعقدة. كما أشرنا سابقًا، غالبًا ما تتَّخذ مشروعات الرؤى السلوكية نهجًا خطيًّا ومن أعلى إلى أسفل نوعًا ما لتصميم الحلول وتنفيذها. غير أنه في الأنظمة التكيفية المُعقدة قد لا يكون هناك ارتباطٌ مباشر بين الأسباب والتأثيرات. وكما لاحظ هربرت سايمون في عام ١٩٦٩، فهذا يعني أننا بحاجة إلى نهجٍ مختلفٍ وأقلَّ توجيهًا: «عندما يتعلَّق الأمر بتصميم أنظمةٍ معقَّدة مثل المدن أو المباني أو الاقتصادات، يجب أن نتخلَّى عن هدف إنشاء أنظمةٍ من شأنها تحسين دالة منفعةٍ ما مفترضة». بدلًا من ذلك، نحتاج إلى فهم كيف يُمكننا خلق الظروف المناسبة بحيث يمكن للأفراد والمؤسسات التفاعُل بما يؤدي إلى انبثاق السلوكيات المرغوبة من النظام بصورةٍ غير مباشرة.

لقد بدأنا بالفعل. فهناك اهتمامٌ متزايد بالتنظيم المُستند إلى علم السلوك الذي يركِّز أكثر على إعادة تشكيل «قواعد اللعبة» بما يخدم الصالح العام، بدلًا من محاولة استهداف سلوكياتٍ معيَّنة.25 ولكن الحقيقة هي أن كثيرًا من علماء السلوك يشتركون مع صُناع السياسات في معاناتهم من «وهم السيطرة».26 وهذه هي النقطة التي نُبالِغ فيها في تقدير مدى التأثير المباشر للسياسة أو التدخُّل على الأحداث. من المُحتمَل كثيرًا أن نفعل ذلك إذا كنَّا نتعامل مع أنظمةٍ تكيفيةٍ مُعقدة يكون التغيير فيها غير خطي؛ لذا تُوجَد حاجةٌ مُلِحة لفهم كيفية ظهور السلوكيات في تلك المواقف.

نحن نحتاج إلى فهم كيف يُمكننا خلق الظروف المناسبة بحيث يمكن للأفراد والمؤسسات التفاعُل بما يؤدي إلى انبثاق السلوكيات المرغوبة من النظام بصورةٍ غير مباشرة.

التطبيع

لقد كتبنا عن الحاجة إلى ترسيخ القاعدة المعرفية لنهج الرؤى السلوكية، والطرق الجديدة التي يجب أن يضعها النهج كأولوية. ونريد أن نختتم بالعودة إلى السؤال المطروح في بداية الفصل: كيف يمكن لنهج الرؤى السلوكية أن يُدرك إمكاناته؟

تتمثل إحدى الطرق الواضحة في تطبيق صُناع القرار للرؤى السلوكية على مجموعةٍ من المشكلات الجديدة. قد لا يبدو أن تطوير المركبات الذاتية القيادة، على سبيل المثال، له علاقةٌ واضحة بالسلوك البشري. غير أن الحكومات والمُطوِّرين في جميع أنحاء العالم يتوصَّلون إلى نتيجةٍ مختلفة. فعلى سبيل المثال، عندما شكَّلَت وزارة النقل السنغافورية لجنتَها المعنية بالنقل البري المُستقل، دعت زميلَنا روري جالاجر ليكون عضوًا فيها.

كان دَور روري هو تحديد التحديات التي قد تنشأ نتيجةً للبشر المُزعِجين (واقتراح حلول لها). على سبيل المثال، قد يقود وهم السيطرة السائقين إلى الاعتقاد بأن لدَيهم سيطرةً أكبر على ما إذا كانوا ينتقلون من النقطة «أ» إلى النقطة «ب» بأمانٍ أكثر مما هو عليه الحال بالفعل، مما قد يدفعُهم إلى التدخُّل بطرقٍ تؤدي إلى نتائجَ عكسية. بالمِثل، من أشهر الأمثلة على انحياز وهم التفوق — أي ميل الشخص للاعتقاد بأنه أفضل من الفرد المتوسط — التقييم الذاتي لمهارات القيادة.27 إذا اعتقد معظم الناس أنهم أفضل من الفرد المتوسط في القيادة، فهل سيكونون مُستعدِّين للتخلِّي عن التحكُّم لجهاز كمبيوتر بمجرد سير العجلات على الطريق فعلًا؟ في اعتقادنا أن نمو الرؤى السلوكية يعني أن صُناع القرار أقل ميلًا لرؤية هذه الأنواع من المشاكل باعتبارها مشاكلَ تقنيةً بحتة.

ولكن ليست كل المشاكل بالقَدْر نفسه من الأهمية، والنقد الذي أشرْنا إليه في الفصل الخامس هو أن نهج الرؤى السلوكية لم يكن له تأثيرٌ كافٍ على القضايا الكبرى في اتخاذ القرارات الاستراتيجية من المنبع، على الرغم من أنه يُمكن أن يُساهم كثيرًا على هذا المستوى. ولتوليد هذا التأثير، نحتاج إلى إدراك أن الحل هنا ليس حلًّا تقنيًّا يُحسِّن أساليب الرؤى السلوكية. بل نحتاج إلى النظر إلى هذا الأمر باعتباره قضيةً سياسية.

تُظهِر الأبحاث أن فِرَق وخبراء الرؤى السلوكية هم في الواقع «وسطاء معرفة» وروَّاد أعمال.28 فالناجِحون منهم يُدرِكون الطبيعة الفوضوية الغالبة على عملية تحويل الأفكار إلى ممارساتٍ فعلية (سواء في القطاع الخاص أو العام)، ويبحثون عن نوافذ الفُرَص التي يُمكنهم من خلالها إثبات قيمتهم. إنهم يتطلَّعون إلى تطوير الشبكات الاجتماعية والأوضاع والتكتيكات التي تُرسِّخ نفوذهم ومصداقيتهم بين صُناع القرار. ومن ثَم، فالحاجة الحقيقية تكمُن في تطوير مهارات الوساطة المعرفية لجعل الفُرَص تؤثِّر على عملية صنع القرار من المنبع.

يكمُن التحدي في أن هذه الحاجة تخلق توترًا بين الركائز الثلاث لمنهج الرؤى السلوكية التي حدَّدناها في الفصل الأول؛ إذ يتعارَض الالتزام بالبرجماتية مع الالتزام بالأدلة والتقييم. فقد يؤدي الدفع الدائم وغير المرِن نحو إجراء تجربةٍ عشوائية إلى استبعاد الخبراء السلوكيِّين من عملية اتخاذ القرار من المنبع. وكذلك الحال عند الفشل في إدراك أن القيام بمراجعةٍ شاملة للأدلة ليس ممكنًا دائمًا، وأن وضع السياسات يجب أن يتضمَّن كلًّا من الأدلة والقيم السياسية. من ناحيةٍ أخرى، يتعارَض تكييف مبادئ الرؤى السلوكية جذريًّا أيضًا مع الحاجة إلى الاتساق التي ناقشناها سابقًا في هذا الفصل.

لذلك، فالطريق نحو دمج الرؤى السلوكية في عملية صنع القرار من المنبع هو خلقُ توازُنٍ مُثمر بين الصرامة والبرجماتية. فالبرجماتية تضمن مكانًا للنهج، بينما تقدِّم الصرامة فرصةً أفضل لتحقيق نتائجَ ناجحة. والهدف على المدى الطويل هو أن يبدأ ضمان مثل هذا المكان للنهج في تحسين طريقة صُنع السياسة والاستراتيجية بصفةٍ عامة. في الواقع، تُوجَد تحيُّزاتٌ عديدة تؤثِّر على عملية صنع السياسات نفسها، ولدَينا بالفعل مقترحاتٌ يمكن أن تُخفِّف من آثارها، المهم هو الحصول على فرصة لتطبيقها.29

يقودنا هذا إلى نقطتنا الأخيرة. على مدى السنوات العشر الماضية، كان هناك اهتمامٌ متزايد بفكرة الرؤى السلوكية. غير أنه في مرحلةٍ ما، قد يبدأ هذا الاهتمام في الانحسار وقد يتحوَّل إلى شيءٍ آخر. قد تظهر أفكارٌ أخرى بادعاءاتٍ مقنعة. قد يتوقَّف الناس عن اتخاذ قرار ﺑ «جلب» خبراء السلوك، كما كان الوضع في حالة روري ولجنة المركبات الذاتية القيادة. وإذا كان هذا صحيحًا، فيجب أن تكون الأولوية المباشرة لدمج الرؤى السلوكية في الطريقة المُعتادة التي تُصنَع بها السياسة أو تُدارُ بها المؤسسات. فسوف يعني ذلك أن المُمارسات مرنةٌ للناس بحيث لم يعودوا يطلبون حلولًا «سلوكية».

في الواقع، يُمكنك أن تذهب إلى أن هذا هو الهدف الأسمى لمنهج الرؤى السلوكية. ونظرًا لأن معظم السياسات أو الخدمات، كما ذكرنا في الفصل الأول، تتعلق بالسلوك، فهذا إذن يتعلق فقط بتحسين الطريقة التي يتم بها أداء الوظيفة الأساسية لهذه السياسات والخدمات؛ فهي ليست نوعًا من الإضافات الاختيارية. فبدلًا من الحديث عن «السياسة السلوكية العامة»، سنُشير فقط إلى تحسين أداء السياسة العامة (أو استراتيجية الشركات) بشكلٍ أفضل. وقد يكون التوقُّف عن الحديث عن الأفكار السلوكية في الواقع علامةً على وفائها بوعدِها الحقيقي نوعًا ما. ولكن حتى ذلك الحين، هناك المزيد مما يجب فعله.

يجب أن تُصبح فكرة الحل أو النهج «السلوكي» بلا معنًى؛ لأن المبادئ ستكون قد ضُمِّنَت بالفعل في طرق العمل المعتادة.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤