مصرع ناقة البسوس سراب

أما الساحرة اليمنية — متعدِّدة الأسماء وأطوار العمر — البسوس والتي ما إن تتبدَّى في هذه السيرة مرةً شابة جميلة فاتنة، حتى تتحوَّل على الفور إلى عجوز شمطاء شريرة مُتآمرة، تزرع وتحصد بذور الانشقاق والفتنة بين أبناء العائلة الوطن الواحد.

وهي هنا أشبه بشخصيات الساحرة «كركة» التي تَزخر بها الحكايات والفابيولات الخرافية، بدءًا من الحكايات والفابيولات العثروتية السامية١ حتى الهومرية الهلينية، مرورًا بخرافات العصور الوسطى، وإلى ما يتواتر على أيامنا.

فما إن حَسُن كلام السارة البسوس ومدائحها الشعرية لدى أمير بني بكر جسَّاس بن مرة، حتى أقامت لديه هي وقومها وعشيرتها وناقتها الطوطم سراب.

فأخذت «طاسة من الفضة وملأتها مِن المسك والزباد والعطر، وعمدت إلى ناقتها الجزنانة سراب فدهنتها جيدًا بذلك الطيب، وأمرتْ أحد عبيدها أن يذهب بها ويجيء بالقُرب من شرفة مجلس الأمير جسَّاس، فلما استنشق جساس الرائحة، وعرف بأنها لناقة العجوز، فاستَدعاها ليسألها عن الناقة، أخبرته البسوس بأنها من «سلالة ناقة صالح»، وفيها خصائص غريبة، فإن بعرها من المسك وعرقها من الزباد.»

ويلاحظ أن هذه الناقة المُطلسَمة — التي من سلالة ناقة صالح كما تذكر البسوس الساحرة — ستتوحَّد بالفعل كطوطم أو كناقة «سائبة» بناقة رجل الله صالح، التي عند موتها أو إيذائها أو ربطها٢ ستنزل الكوارث المتوحِّدة بدورها بالطوفان النوحي؛ كعقاب بالقبائل السامية العربية البائدة والمندثرة عاد وثمود، وتتبدَّى هذه الفابيولات كتفسير أسطوري وتاريخي لاندثار تلك القبائل البائدة أو العاربة.

فمصرع ناقة البسوس هذه بسهم الملك كليب — الذي سيَرشقه مُعتدلًا في ضرعها؛ ليشخب «اللبن والدم» — سيتسبَّب في إشعال حرب البسوس التي امتدت أربعين سنة بسببها.

كذلك يسري مصرعها متوحدًا مع رأس الملك التبَّع المغتال حسان اليماني، ويطغى عليه إلى أن يفوقه على طول التواتُر الروائي لهذه السيرة الموغلة في الطوطمية المُصاحبة للتفكير البدائي، والذي هو اليوم بالنسبة للدراسات البنائية في موقع المانيفستو البنائي منه كما يَذكر ليفي شتراوس.

وهو ما سنتعرَّض له في دراسات متأنية أكثر لاحقةً في هذا الكتاب.

فحين أعجب جساس وطلب حيازة الناقة بأيِّ ثمن، هنا لطمَت العجوز وجهها، مشيرةً إلى أن هذا ما توقَّعته، «فإني ما هجرتُ بلادي إلا لأجل هذه الناقة التي كلَّما نظرها ملك أو أمير طلبها مني.» ثم قررتِ الرحيل بقلب حزين.

فمضى جساس يَستعطفها مُطمْئنًا بإقامتها بسلام لديه هي وناقتها، وهنا طالبته العجوز بمرعى يَليق بناقتها الطلسم هذه.

ويُلاحظ أن البسوس هنا لا تطلب مرعى بقدر ما هي تَطلب «حمًى أو حمية» كحمى مكة وحمى الطائف؛ حيث ترتع النوق السائبة التي من «نسل ناقة صالح» رغم هزالها وجربها، فمن الواضح إذن أننا بإزاء ناقة مقدَّسة أو تابو، خاصَّة إذا ما كانت من نسل ناقة «النبي» صالح، الذي تتواتَر أساطيره ومأثوراته حول ناقته أو طوطمه المقدَّس الممثل في الناقة، والذي كان قد أرسل هو وناقته إلى قوم ساحرتنا البسوس هذه الحمْيَريِّين القحطانيين اليمنيين؛ عاد وثمود وطسم وجديس وبقية الاثني عشر سبطًا أو قبيلة مندثرة، منها العماليق ورائش وعرفات وجرهم.

ومن هنا يلاحظ تواجد اتساق طوطمي بين البسوس وناقتها من جهة، وبين ناقة صالح من جهة مُقابِلَة، الذي تُخبرنا فابيولاته أنه كان قد أُرْسِل إلى قوم عاد وثمود البائدة أو المُندثرة، وإن دولة عاد هذه كانت دولتَين، ويرى البعض أنها كانت مُتعاصِرةً في اليمن وعمان وحضرموت مع حكم الأسرة الثامنة عشرة في مصر الفرعونية، وفي فترة حكم الملك تحتمس الثالث.

بينما مُعاصرتها دولة ثمود كانت تحكم نجد والحجاز والشام بأَسْرِه، متضمنًا لفلسطين والأردن، وكان منهم الأشداء أو الأشدوديون الفلسطينيون الذين تميَّزوا بنحْت بيوتهم في الجبال.٣

ولهاتَين الدولتين الساميتين المتعاصرتَين — «عاد وثمود» — أُرْسِلَ النبي صالح وطوطمه الناقة إلى البلاد اليمانية، مع ملاحظة أن تسمية اليمن كانت تُطْلَق متضمِّنةً الشام وفلسطين بأَسرهما؛ لذا تواتر تسمية اليمنيين وذي اليمنَين، على اعتبار أنَّ إحدى اليمنين كانت متوحدة شمالًا وجنوبًا.

كذلك يُنْسَب إلى قوم عاد بناء مدينة دمشق.

فالناقة — أنثى الجمل — من أقدم المعبودات — الآلهة الطواطم — العربية.

ويلاحَظ أن العربي القديم كان يتبدى في الآثار الحفرية المصرية والأشورية والبابلية والفارسية القديمة جِمالًا،٤ فالجمل حيوان مهمٌّ جدًّا عند البدوي القديم، وكان وحدة قياس لمَهر العروسة، ودية أو فداء القتيل، والمَيسر والتضحية، يَشرب البدوي لبنه بدلًا من الماء (سورة النحل).

وحُفِظَ هذا الحيوان — الطوطم — في اللغة العربية؛ فمِن اسمه اشتُقَّت تعبيرات جمال والجمال والجميل والجامد والجيد، وكذا الجمائل والفضائل، وتحوي اللغة العربية للجمل نحو ألف اسم مُختلف، ويرى البعض أنه كان من العوامل التي سهلت الفتوح العربية ثم الإسلامية؛ نظرًا لجلده على تحمُّل العطش — شقاءً — ٢٥ يومًا.

كذلك عرف العرب الجاهليُّون شعائر النوق والجمال السائبة التي تُتْرَك لترعى في حمى الأرض الحرام — مثل: مكة والطائف — منافعها للآلهة، فإذا ولدت الناقة خمسة بطون آخرها ذكر، شقُّوا أذنها وأخلوا سبيلها، فلا تُرْكَب ولا تُحْلَب، وتُصبح سائبةً، فكانت تُنذر للآلهة والأرض المقدَّسة أو المحرَّمة، فيقول العربي: «إذا شُفِيت فناقتي سائبة.» وهكذا تُصبح الناقة محرمةً، أو تحت التابو للآلهة الأصنام بدلًا من الناس.

فما يهمُّنا هنا هو توحُّد كلتا الناقتَين لصالح والبسوس؛ ذلك أن كلتيهما تسبَّبت في كارثة قومية أسطورية: ناقة صالح — أو ناقة الله — التي كانت سائبةً للآلهة فعقرها له قومه، فكان أن دمَّر رجل الله قبائل عاد وثمود، حين أرسل عليهم الرعاف — السيول — كعقاب، كما هو الحال مع قوم نوح والطوفان.

ويلاحظ أن «صالح» الذي أُرْسِلَ إلى قوم أو قبائل «ثمود» الآرامية، وكانوا يَسكنون اليمن إلى أن طردهم الحمْيَريُّون القحطانيون وبالتحديد حمْيَر بن عبد شمس، الملقَّب بسبأ؛ «لأنه كان يسبي أعداءه»، فنزلوا مدائن صالح بالحجاز، وأصبحوا مضرب الأمثال في التفريق، فقيل فيهم: «لعبت بهم أيدي سبأ.»

وعنهم أنشد المتنبي:

أنا مِن أمة تدارَكها الله
غريبٌ كصالح في ثمود

كما قيل فيهم:

فأهلَكوا ناقةً كانت لربهم٥
قد أنذروها وكانوا غير إنذار
كما يُلاحظ أن الكشوف الحفرية أثبتت وجود مدائن صالح المعروفة بهذا الاسم شمال غرب السعودية إلى اليوم، ومِن معالمها الأثرية البارزة اليوم، وأوَرد اسم مدائن صالح المؤرخ «سترابون»، وذكر الطبري أنَّ ثمود أقامت في الحجر وضواحيها بين الحجاز وسوريا، «وهي تفوق في ضخامتها مدينة البتراء٦ وآثارها المتبقية؛ فهي عبارة عن أضرحة ومَدافن يبلغ عددها ١٣٠ مدفنًا، عليها كتابات ثمودية ونبطية، ووُجِدَ رسم الجمل الطوطم كوحدة أساسية في هذه الحفائر الثمودية.»

فتوحُّد ناقة صالح مع ناقة البسوس يُضيف بُعْدًا جديدًا لنسبهما؛ ذلك أنَّ الساحرة سعاد نجحت بعد تزْيينها ودهنها بالطيوب لأن تَتركها سائبةً ترعى في مراعي وحمى الملك كليب ذاته، مُلفتة إليها الأنظار بالطيوب التي عنها يَذكر هيرودوت أن بلاد العرب كانت تفوح بالعطر والطيوب؛ لأنها — كما يقول — البلاد الوحيدة التي تُنتج المر واللبان والقرفة واللادن. أما الجغرافي «سترابون» فدعا جنوب الجزيرة العربية «بلاد الطيوب» كما ذكر «ديودورس الصقلي» أن أرض الجزيرة تُثمر الطيوب؛ بحيث كانت تُربتها نفسها تعبق بالأريج.

كما تصاحب هذه الطيوب الأسطورة القحطانية المُصاحبة لأرض الميعاد العربية، حين أوصى قحطان — أبو العرب الجنوبيِّين اليمنيين — ابنه يَعرب بأن يسير مُهاجرًا متَّبعًا رائحة المسك والطيوب، إلى أرضه المقدَّرة أو الموعودة في الشام واليمن.

وحيث شملت تسمية اليمن «كل ما هو واقع على يمين القبلي.»

وهكذا اندفعت هذه الناقة السائبة ترتع، إلى أن دخلت «بستان أو حِمى كليب»، الذي كان من «أحسن منتزَّهات الدنيا»، والذي يذكِّرنا ببساتين الزرع والضرع للآلهة الممزَّقة — المغتالة ككليب — بستان أويزيريس، والذي حُفظت شَعائره في زهرية أو قصريةِ زرعِ بذورِ جثمان الإله الممزَّق موسميًّا، تبعًا لوالي الجدب والنماء والاخضرار، وحديقة أدونيس Adonis فيما بين النهرين، وأتيس Attis الفريجي أو الأناضولي، وكذا ديونزيوس، وديونزيوس زاجريوس في كريت وجزر البحر الإيجي.

فهو بستان أو حِمى مقدَّس للملك كليب، مضت ناقة البسوس — سراب — تعبَث به آكلةً زهوره وأشجاره وثماره، وعندما حاول عَبيد كليب إرجاع الناقة، اشتبك معهم رعاة البسوس، وكبرت المكيدة إلى أن وصلتْ مسامع الملك كليب الذي أمر رعاته بذبحها — سراب — وطرحها خارج البستان.

وما إن عاد عَبيد البسوس إليها بالخبر وجثَّة ناقتها المُضرَجة بالدم حتى صاحت: الآن بلغتُ مرادي وأخذت ثأري من الأعادي.

وأمرتْ عَبيدها بسلخ جلد الناقة الذبيحة وتلفَّحت بها وشقَّت ثيابها هي وبناتها وعبيدها، ومضت تَبكي وتندب إلى أن وصلت ديوان الأمير جساس، مُلقية بجلد الناقة الذبيحة بين يديه.

•••

ومرةً ثانيةً تطلُّ هذه الشعيرة العربية الأصل والمنشأ — كما يرى فريزر — المتصلة بالتوحُّد مع الحيوان الإله — أو الطوطم — عن طريق ارتداء جلده، كما فعل كليب ذاته — ليلة العرس الدامي — للملك التبَّع حسان اليماني مختطف زوجته الجليلة، حين تخفَّى مُتنكِّرًا تحت جلد الكباش والثعالب٧ أنيوبيس، وكما فعلت سعاد الساحرة — البسوس — حين تلفَّحت بجلد ناقتها المقدَّسة الذبيحة، فهي هنا إنما تتوحَّد بالحيوان الإله الذبيح في استجارتها بجسَّاس الأمير.

وحين أعلمت جساس بالأمر «عصفَتْ برأسه نخوة الجاهلية.»

وقام إليها فصرَفها مُهتاجًا مُطمْئِنًا متوعِّدًا بالانتقام من الملك الجائر كليب.

فذهبت البسوس مُستبشرةً ببلوغ مرامها في الثأر لرأس أخيها الملك التبَّع من مغتاله كليب.

أما جساس فقد شكا إلى قومه، وما وقَع من كليب، فهدَّأه أكابر عشيرته، وأشاروا بأن يرسل إليه جساس مكتوبًا يُعاتبه فيه، على أنه لم يَرْعَ حرمة ضيوفه.

فاستصوَب جساس الأمر وكتب كتابًا إلى الملك كليب يُعْلِمه بما حدَث، ويطلب منه ثمن الناقة تعبيرًا عن حسن النية.

وأرسل المكتوب مع عبده «أبو يقظان» — الذي كثيرًا ما يرد اسمه «أبو يقظان» — ولو أن الاسم الأخير — يقظان — هو الأصح، يُصبح الأمر أكثر وضوحًا.

فيقظان هي التسمية العبرية لقحطان — أبو العرب الجنوبيِّين اليمنيين — «وهؤلاء بنو يقظان، وكان مسكنهم من ميشا حينما تجيء نحو سفار جبل المشرق»، تكوين ١٠، فيقظان هنا في موقع آدم وسام وآرام وكنعان وإسماعيل بالنسبة للأقوام والحضارات السامية العربية وما يتبعها كرأس سلف لقوم أو شعب أو حضارة.

فالأب السلف — قحطان — يرد باسم «يقظان» في كوزمولوجي النسابة العرب، وهو أبو «يعرب» الذي ورث لغة العرب البائدة العربية، وكان بقية العرب «يتكلَّمون بلسان العراق — أي الكلدانية — ثم تعلموا العربية» كما تَذكُر المصادر العربية الكلاسيكية.

ويُنْسَب لحسان بن ثابت أنه كان يَفخر على العرب العدنانيين في الحجاز ومكة بقومه اليمنيِّين القحطانيين:

تعلمتُمُ من منطق الشيخ يَعرب
أبينا، فصرتُم مُعربين ذوي نفر
وكنتم جميعًا ما لكم غير عُجمة
كلام، وكنتم كالبهائم في الفقْرِ

فيلاحظ أنه في حال صحة تسمية يقظان — الخادم المقرَّب أو رسول الأمير جساس — رأس العرب البكريين تكون العجوز البسوس قد نفَذت إلى قصره وإلى بثِّ عيونها وبني قومها في أقرب «أجهزة» جساس، وهذا هو الأرجح؛ ذلك أنَّ الرسول أبو يقظان أو يقظان ما إن تسلَّم رسالة جساس إلى كليب حتى مرَّ على العجوز البسوس وأخبَرها بما حدث، فلاطفته بالكلام وقدَّمت له الطعام، ثم أخذت تَسقيه المُدَام حتى سكر وغاب عن الصواب، ثم سرقت الخطاب وقرأته ومزقته لخلوِّه من التهديد والوعيد، وأضافت إليه كلامًا مليئًا بالشتائم والتهديد، ودسَّته في جيب الرسول بدلًا من سابقه وهو ثمل نائم:

أمير كليب يا كلب الأعارب
أيا ابن العم لا تكبر عليه
فلازم أذبحك بحد سيفي
وأنت شبيه حرمة أجنبية

وواضح أنه شعر دخيل ملفَّق، إضافة راوٍ — ويرجَّح راوية — دون مستوى الشعر الملحمي وشعر البطولة والمراثي والمعلَّقات عالية القيمة التي تتَّسم بها هذه السيرة الملحمة — التي يتعاقب فيها الشعر والنثر — العربية.

كما أنَّ هذه المكيدة البسوسية الأخيرة تبدو دخيلة؛ ذلك أنها ترد بكثرة في الحكايات العائلية لقصص الحب والعشق والزواج الشعبية، وأقيمت إحدى فابيولات نصوص المسرح الفولكلوري المرتجَل أو مسرح الفلاحين، كما سبق لي جمعه ونشره بأهرام عام ١٩٦٤م، وهو نص «القائد الأعمى» الذي كانت تخونه زوجته، وحين تلقَّت منه خطابًا موجَّهًا إلى الملك يُفيد انتصاره في إحدى حروبه، أضافت إليه ما يُفيد بأنَّ زوجها الملك سيعود إليها مُنتصِرًا فيقتل ملك البلاد، ويُصبح ملكًا بدله، ودفعت بالخطاب إلى الملك الذي ما إن استقبله حتى «خزق» عينَي قائده المُخلص، وأحاله إلى أعمى، كما يُذكِّرنا استبدال الخطاب بخطاب كلوديوس إلى ملك إنجلترا الذي يطالبه فيه بالتخلُّص من هاملت بقتله، وعبر البحر سرقه هاملت من حارسيه: «روزنكرانتز وجيلد لنستون» واستبدله بعكسه — أي بقتْل الرسولين.

وبحسب نظرية التوالُد الذاتي للموضوعات القصصية الأنثروبولوجية التي توصَّل إليها آثر تيلور وتلميذه «أندرو لانج»، فإن مثل هذا الأمر في اجتذاب جسد سيرة كهذه — الزير سالم — لعديد من التضمينات والمأثورات المُهاجرة — ذاتيًّا وخارجيًّا — أمر مُمكن وشائع بكثرة في هذه السيرة الملحمَة، وبعامة سِيَرِنا العربية.

المهمُّ هنا أن العجوز الساحرة المُنتقمة حقَّقت خطتها في الإيقاع بين أبناء القبيلة أو البيت الواحد بمثل ما توعَّدت ساحرة طروادة — كاسانديرا — بيت آتريوس، بل وتنبُّؤها بوقوع حرب طروادة ذاتها قبل أن تقَعَ.

فما إن أفاق الرسول أبو يقظان من سكره، حتى طار إلى قصر الملْك كليب بدمشق، فدخل عليه وأعطاه المكتوب المسموم الذي سبق للبسوس استبداله.

وما إن قرأه كليب حتى مزَّقه غيظًا وأمر بجلد الرسول الذي عاد بدوره فأخبر سيده جساس بما جرى وزاد عليه.

وهنا بدأ جساس من فوره الاستعداد للحرب، فجمع فرسانه وأخبرهم بما جرى من كليب ملكهم، قائلًا: «استعدوا لقتال بني تغلب الأنذال.»

وحاول عقلاء قومه إرجاعه، فمن أجل ناقة جربانة نُقاتل ابن عمِّنا الملك كليب، ونقسم وحدة العرب؟

وحين تردَّد جساس من مَنطق قومه، قصد العجوز الساحرة ليُعطيها ما تطلب ثمنًا لناقتها، إلا أنها أجابته: «أريد واحدة من ثلاثة أشياء: إما أن تملأ حجري بالنجوم، أو تضع جلد الناقة على جثتها لتقوم، أو رأس كليب بالدماء يعوم.»

ومرة ثالثة تَبرز أهمية عنصر «الناقة المقدسة» بما يوحِّدها أكثر بناقة ولي الله صالح المقدَّسة التي أهانها قومه؛ فتسبَّبت بمجيء العقاب أو طوفان — الرعاف — العطش، الذي دمَّر كلا عرب الشمال والجنوب أو ثمود وعاد. يرى البعض أنها هي بذاتها سلوم وعمورة مدينتا البحر الميت بالأردن وفلسطين التي ذُكِرَت في نصوص البحر الميت الأركيولوجية، وأكَّدتها نصوص «رأس الشمرا» السورية التي اكتُشِفَت عام ١٩٢٩م بالقرب من اللاذقية، وفيها وردت الأصول الأولى لتراثنا العربي والسامي؛ من أساطير وملاحم وممالك تَرجع إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد، مثل أسماء وممالك الحضارات والقبائل المندثرة، مثل سدوم وعمورة وتيرا أو طيرة Tyre والقبائل الحجازية والفلسطينية: عرفات وجرهم … إلخ.

فحين طالبت العجوز جساس ثمنًا لناقتها — الطوطم — المغتالة بأن يضع «جلد الناقة على جثتها لتقوم»، واختار هو بدوره أن يجيئها «برأس كليب في الدماء يعوم.»

١  أشرتُ إليها مطولًا في كتابي: «الحكايات الشعبية العربية»، دار ابن خلدون، بيروت.
٢  بمعنى إطلاقها وإحلالها لتُصبح ناقة عادية أو غير مقدَّسة، بدلًا من «السائبة» أو المقدَّسة كما كان معروفًا منذ حضارات ثمود وما عاصرها من الحرمين؛ حرم مكة وحرم الطائف، والنوق وكذا النساء من مومسات مقدَّسات السائبة للآلهة والأصنام. المؤلف
٣  وهو ما ظلَّ ملحمًا للعرب الأنباط الأردنيِّين.
٤  يرى البعض أن الجمل كالحصان حيوان أمريكي الأصل، أُدْخِلَ إلى فلسطين وسوريا بمناسبة غزو الميدانيِّين لهما في القرن ١١ق.م (قضاة ٦: ٥)، وأُدْخِلَ بدوره مصر مع غزو الأشوريين في القرن ٧ق.م، ولم يُعْرَف في شمال إفريقيا قبل الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي.
٥  يلاحظ توحُّد رجل الله صالح صاحب المدائن الثمودية، التي كشَف عنها مئات الحفائر الأركيوكوجية من السعودية والأردن، ويُلاحظ توحد صالح بالرب.
٦  مدينة البتراء النبطية الأردنية، التي عَظُم دورها القتالي المُتعاصر مع المكابيين في الصراع ضد الرومان القرن الثالث ق.م.
٧  بما يُذكرنا بالتسمية التي اتخذها الأب، الحمْيَري أو الأحمَري، لهذه القبائل الكالبية، حين تسمَّى بثعلبة العنقاء، والثعلب هنا الإله — الموتى — أنوبيس في مجمع الآلهة الفرعونية سيرد في حينه.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤