مصر أم المصريين أجمعين

لكل فردٍ منا أم، وما أغلى الأم! فهي عزيزة على كل إنسان .. وأمي أعز ما عندي .. من أمي ولدت، ومن لبنها رضعت، وبفضلها كبرت وترعرعت .. ومن أجل أمي أعيش ما حييت .. ولكل واحد منا أمه .. وأمي غير أمك .. أمك بدينة وأمي نحيلة .. أمك حلوة القسمات، بينما أمي دميمة الخِلْقَة .. هذه حال الدنيا .. أمهاتنا مختلفاتٌ متباينات .. ولكن صه يا خال .. لي ولك أمٌّ أخرى .. هي أمُّنا جميعًا .. هي أم المصريين بحق .. الأم الكبرى التي أرضعت أمك وأمي قبل أن ترضعانا.

تلك الأم الكبرى هي أم المصريين جميعًا .. إنها مصر .. البلد الأم .. أم الجميع .. الأم التي لا تكبر ولا تشيخ .. الأم الفتية القوية، والصالحة النقية السوية، العامرة الخيِّرة الآمنة … المخلصة الوفية .. عندها من الوفاء بحور وأنهار، ومن الإخلاص بحار وبحار، والحمد لله أنها أمك وأمي .. تلك الأم التي لا تتغير ولا تتبدل، ولا تتشكل ولا تتنكر، ولا تتدثر إلا بلباسٍ واحد، ولا تنتعل إلا فعلًا واحدًا .. لباسها أخضرُ جميل في لون الزروع السندسية الناضرة … وخدودها حمراء في حمرة الورود المتفتحة .. شعرها فاحمٌ طويل في سواد الليل الطويل الكحيل … أمي وأمك جميلةٌ فاتنةٌ حسناء، وفتَّاكةٌ فتَّانة، رشيقةٌ ميَّاسة، ذات قَدٍّ خيزرانيٍّ بديع، ملفوف يتثنى في خفر وحياء، ويتمايل كما تتمايل الأغصان في فصل الربيع إذا ما هبَّ عليها نسيم الريح .. تلك الأغصان الحساسة الميَّاسة، عروقها منتشيةٌ مملوءة صحة وعافية.

ومصر كأمٍّ لنا جميعًا؛ تستحق منا كل فخر وإعجاب، وكل حب وإعزاز وتقدير، وكل تضحية وفداء .. فهي ترعانا ولا تنسانا، ترانا ولا تغفل عنا، تسهر علينا ولا تهملنا، تهوانا ولا تكرهنا، تعبدنا ولا تنبذنا .. إنها كأي أمٍّ رءوم .. تُكنُّ لنا جميعًا حبًّا دونه كل حب، وتغمرنا بأفضالها العميمة، وتتركنا نرتع في ربوعها، نحصد من زرعها ونعبُّ من نيلها، ونستدفئ بشمسها، ونستنشق هواءها النقي العليل .. هي التي تكسونا بصوفها وقطنها وكتانها .. وهي التي تنعم علينا بحريرها وقزها .. هي أم ولا كل أم، إنها فوق جميع الأمهات .. فهي أم الدنيا التي كم تغنى بحبها الشعراء! والمصريون ينشدون معًا: «يا مصر يا أم الدنيا حبك في القلب سكن، كلنا تحت أمرك وخدامين للوطن» .. نعم، هي بحق أم الدنيا؛ لأنها أحسن أم جاد بها الزمان على بني الإنسان.

عشت لي يا مصر، يا أمي وأم أخي وأختي، وأم عمي وعمتي، وخالي وخالتي، وصديقي وصديقتي، وأم جاري وجارتي .. وأم كل هاربة أو غير هاربة، وشاردة أو غير شاردة .. يا أم الملتاعين وغير الملتاعين .. يا أم الملايين، لك مني كل حب وتقدير وإخلاص مبين.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤